24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3805:2012:2916:0919:2920:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

بعد 5 سنوات .. ما تقييمكم لأداء فوزي لقجع على رأس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم؟
  1. مبادرة التنمية توزع كراسٍ متحركة بسيدي سليمان (5.00)

  2. عصير المزاح -13-: ممنوع رمي الأطفال .. عاش البرلمانيون الصغار (5.00)

  3. منيب: الدولة تُضعف مستوى التلاميذ وتزرع "الخوف" في المدارس (5.00)

  4. إسرائيل تتوقع معاقبة فرقة إيسلندية لرفع علم فلسطين (5.00)

  5. اعتداء على نقابيّ يُسبب إضرابا عمّاليا بتطوان (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الرباح: التعاقد حاضر منذ حكومة اليوسفي .. والعالم لا ينتظر الكسالى

الرباح: التعاقد حاضر منذ حكومة اليوسفي .. والعالم لا ينتظر الكسالى

الرباح: التعاقد حاضر منذ حكومة اليوسفي .. والعالم لا ينتظر الكسالى

قال عزيز الرباح، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، إن "نظام التعاقد كان موضوع برامج الحكومات السابقة منذ عهد الوزير الأول عبد الرحمان اليوسفي وعباس الفاسي وإدريس جطو، وغيرهم من الديمقراطيين الذين نادوا بالجهوية الموسعة"، مؤكدا أن هذا الاختيار ليس وليد اليوم، ولا اختيار الحزب الذي يقود الحكومة الحالية.

واستحضر المسؤول الحكومي، في لقاء مع ساكنة مدينة وزان، صعوبة التواصل مع المواطنين من موقع المسؤولية، مشيرا إلى أن "حزب العدالة والتنمية ليس لديه ما يخسره، كيّت الأحزاب اللي كتستعمل المنشطات، أما حنا ما كنشريو أصوات ما كنشريو صحافة"، وفق تعبيره.

وقال الرباح إن "عهد شراء الأصوات والذمم ولى"، وأن "المغاربة ما سهلينش"، وأنهم "عاقو وخدامين بالمثل القائل: أموالهم حلال علينا وأصواتنا حرام عليهم، وخا أنا ما متفقش مع هذا الطرح"، يضيف الرباح ضاحكا، مشيرا إلى أن "المغرب ما تزادش مع العدالة والتنمية"، في إشارة إلى كون عدد من الإنجازات هي استمرارية لبرامج حكومية سابقة.

وقال عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، خلال اللقاء التواصل، الذي نظمته الكتابة الإقليمية للتنظيم السياسي ذاته بدار الشباب المسيرة في وزان، تحت شعار "الحصيلة الحكومية إنجازات وإكراهات"، إن "مغرب اليوم يستحق أفضل النخب وأفضل البرامج"، داعيا إلى التنافس الشريف بين الأحزاب، وتقديم البرامج الجيدة، والاجتهاد في التواصل مع المواطنين، والتحلي بالجرأة. وأضاف أن "العالم لا ينتظر الكسالى".

وحذر الرباح ممن أسماهم "الفاشلين الذين يروجون لعدم مشاركة المواطن في الفعل السياسي، وعدم انخراطه في الحياة السياسية"، مضيفا أن "السياسة تتدخل في حياة المرء من المهد إلى اللحد"، في إشارة إلى إجراءات تقييد المواليد الجدد بكناش الحالة المدنية بالجماعات التي يسيرها منتخبون، وإشراف الجماعات الترابية على فضاءات المقابر.

واستنكر الرباح "سوداوية بعض المواقع الإخبارية التي لا تنشر غير الكوارث"، على حد قوله، مشيرا إلى الاستقرار الذي تنعم به المملكة تحت رعاية الملك محمد السادس، في مناخ إقليمي غير مستقر، ومستحضرا عددا من "إنجازات الحكومة"، ذكر منها "تعديل قانون الأراضي السلالية ودعم المطلقات والأرامل وخدمة تيسير"؛ وغيرها.

ولم يخل لقاء الرباح مع ساكنة دار الضمانة والنواحي المجاورة لها من نقاشات وتبادل اتهامات، حيث تعالت الأصوات المنددة بـ"عنف خطاب الوزير الإسلامي". كما خلق تدخل أحد المواطنين باللغة الفرنسية سجالا وسط رتابة اللقاء، لاسيما بعدما بادر مسير النشاط إلى ترجمة مضمون التدخل.،فيما دعا أحد الأساتذة القدامى إلى ضرورة العمل على "مغربة التعليم وتعريبه من الحضانة إلى الجامعة"، معتبرا "فرنسة المؤسسة العمومية خطرا على مستقبل البلاد".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (85)

1 - امغار نا ريف توري توري الأحد 14 أبريل 2019 - 04:12
كل مصيبة دمرت الاقتصاد المغربي وافقرت الشعب سببها حزب العدابة والتنمية لانه حزب للدراويش والمتسولين الذين يجهلون تماما ما يسنى بالسياسة وتدبير الشان العام حزب رصيده التهريج والوعود الكاذبة ويعتمد التقية من اجل التحايلعلى القرارات وتوريط المغرب واغراقه في الديونحسبنا الله ونعم الوكيل فيكم وموعدنا انتخابات 2021
2 - yassmin الأحد 14 أبريل 2019 - 05:17
هو فعلا كان ديما مطروح ولكن حتى حكومة مقدراتش طبقو غي نتوما جيتو حبتو الزلط معاكم يا لطيف
ايوا حتى الوزراء ديرو ليهم التعاقد لي دار خدمتو يتخلص لي مدارهش لا وطبقوها على كل المجالات ماشي غير التعليم وديك الساع كلش غايقبلها وغاتبان المردودية
3 - سندباد الأحد 14 أبريل 2019 - 05:39
حملة انتخابية سابقة لاوانها.اما التعاقد آسي الرباح راه موجود حتى قبل اليوسفي الا أنه استثنائي وسطر على استثنائي.
4 - شيغيفارا الأحد 14 أبريل 2019 - 05:40
تدافع عن حكومة فاشلة ارهقت كاهلنا بالضرائب
كرهنا حزبكم لا انتم حققتم العدالة
ولا انتم حققتم التنمية
أنا موظف بدون تعاقد...كلامك غير صحيح
5 - أجلكم وشيك الأحد 14 أبريل 2019 - 06:01
* نعم آسي الرباح ، بالفعل كان التعاقد موجوداً منذ
عهد الحكومات السابقة ، لكنه كان سِـرِّيـاً و مـسـتـتـراً ،
ولهذا يرجع الفضل لكم ولحزبكم في إظهاره للعيان
و تفعيله!!!
*( غيربلاتي على عويناتي، ضحكوا علينا ، أجلكم وشيك).
6 - اطردووووهم الأحد 14 أبريل 2019 - 06:13
للاسف الشديد الحكومة كانت مترددة في الرد على المتعاقدين الفوضويين بالحزم والمسؤولية اللازمة والردع ،لهذا عليها ان تنتظر اطماع تنسيقيات مختلفة تنادي ب( فرض عليها ال....... )كنا ننتظر طرد رؤوس الفتنة ليعود القطيع، لكن كرم الحكومة كان لافتا مع من ضيع ابنا الشعب
7 - عادل الأحد 14 أبريل 2019 - 06:37
لاتزيدوا على الأشياء الكذب التعاقد ياوزير موجود ولكنه ليس بهذا الشكل ولا على هذا المستوى. القانون سمح للإدارة العمومية ان تتعاقد لفترة مؤقتة مثلا ل5 سنوات ولاتتجدد وبمبلغ شهري قد يصل ل5 ملايين سنتيم مع الاطر العليا ذات خبرة في اختصاصها كالمهندسين وغيرهم وذلك لتنفيذ مشاريع تنموية.
8 - مواطن محقور الأحد 14 أبريل 2019 - 06:50
للأسف شديد صارعت داخل الحزب باقليم سبدي البرنوصي لكن مجموعة من القدمى المحاربين الدونكوشيتيون الدين يصارعون الرحى بدون فائدة واشباه منتخبين بل هم موظفين بالجماعات المحلية لمدة 5 سنوات عينوهم المواطنين باصواتهم وخدلونا الله ياخد فهم الحق .بغينا النظام السنغفوري في تسيير الشأن العام والمحلي
9 - طريق الاستقلال الأحد 14 أبريل 2019 - 06:55
لا عدالة لا تنمية هذا هو حزبكم باختصار حكومة فاشلة
10 - الساعي الى الوضوح الأحد 14 أبريل 2019 - 07:23
نعم موضوع التعاقد والجهوية الموسعة كان موضوع نقاش منذ اليوسفي ومن جاء وراءه ولم يجرا احد على تنزيله الا بنكيران لانهم كانوا يعرفون ان ظروف تنزيله لم تنضج بعد ولا زالت لم تنضج هذه واحدة والثانية لماذا التعاقد في التعليم فقط فهل هو فقط المعني بالجهوية الموسعة ام ماذا؟ والثالثة هذه الجهوية الموسعة اسالوا زملائكم في الحزب الذين يراسون الجهات ما هي صلاحياتهم امام الوالي رغم انهم منتخبون من طرف الشعب ووصلوا الى المنصب عن جدارة واستحقاق اما من وصلوا بالشكل المعروف فاننا لا نتكلم عليهم فحضورهم كغيابهم .ففي ظل هذا الوضع ما دور مدير الاكاديمية اذا كان رئيس الجهة عديم الصلاحية ؟
11 - صابرعبدالصبور الأحد 14 أبريل 2019 - 07:32
عفوا السيد الوزير الحكومات السابقة على الرغم من علاتها لم تجرؤ على التراجع عن مكتسبات الموظفين والاجراء ،ولم تعمل علي تفكيك الوظيفة العمومية،بل العكس كان من اولوياتها خدمة الملف الاجتماعي،فتحققت العديد من المكتسبات لا ينكرها الا جاحد مثلك.
12 - امحمد الأحد 14 أبريل 2019 - 07:46
هذه مطالب صندوق النقد الدولي مند الثمانينات . ولا احد تجرأ على مجانية التعليم ولا على تطبيق التعاقد و ضرب صندوق المقاصة وصندوق التقاعد ' حتى جينو انتما . اصبح رئيس حزبكم كيحلف حتى امرر كلشي هذه القضايا . او فين غادي يلقى صندوق النقد والبنك الدوليين متحمسين لسياسته بحالكم في دبح الفقراء والقضاء على القطاعات الجتماعية ؛ الصحة والتعليم الله اعطيكم الصحة
13 - مسيس عليه الأحد 14 أبريل 2019 - 07:47
عن أي سياسة تتحدت أسي الرباح.نحن نعرف ان كل شيء مسيس من المهد الى اللحد منذ القدم.إلا ان السياسي المحنك ليس بالسياسي الفاشل والديمقراطي ليس بالراديكالي...فالسياسي القوى لاينكر مطالب الشعب وأولوياته لأن الشعب من نصبه ليتولى شؤونه السياسية بحكمة وتبصر وليس بدهاء ومكر وخداع وإغراقه واستغفاله ليبقى يزأر تحت مخدر التسييس الممنهج.فلا تحاول ان تصور لنا بان مطالبنا وأملنا في العيش بكرامة بانه فشل.لقد قلت بأن المغاربة عاقوا فما عليك الا ان (تعيق) وتعود الى مدينة القنيطرة وتحصي حصيلتك السياسية.
14 - إبراهيم الأحد 14 أبريل 2019 - 07:50
بزّاف عليك و على ان يصل أي أحد من حزبكم الذي لا هوية له أن ترقو الى السيد العظيم ذو الهمة و الشأن سِ اليوسفي
15 - rachid الأحد 14 أبريل 2019 - 07:53
الصراحة من ينكر انجازات العدالة والتنمية أعمى رغما الاكراهات والعراقيل التي تواجهها من كل الجهات هاد الاسبوع كنت في مدينة القنيطرة فوجئت بشوارع اعانكم الله السيد الوزير.
16 - النجاعة والحلول الأحد 14 أبريل 2019 - 08:03
المؤشرات الواقعية التي تهم المواطن في حياته اليومية في الميادين السكنية التعليم التطبيب التنشيط والخدمات الاجتماعية يجب أن تكون معلومة للجميع بصفة دائمة في موقع خاص يلج إليه الجميع ويطلع عليه ويبدي فيه رأيه
كما يجب أن يحتوي الموقع على جميع الدراسات التي على أساسها بنيت المخططات وآليات تطبيقها وماهي أرقام المؤشرات التي يجب الوصول إليها
فتحسين المؤشرات هو الحكم في نجاح المخططات من عدمه. والتواصل الفضفاض العام وبصفة متقطعة يبقى تجمع للخطابة لاغير
فعلى كل منتخب أن يكون في اتصال دائم بواسطة موقع بهدا الخصوص مع كافة الساكنة التي انتخبته في حوار شفاف وبتعليل مرقم
فإن لم تستعمل المعالجة الرقمية المتغيرة والمحينة فتبقى تجمعات خطابية للدفاع عن عموميات ليس إلا
17 - متتبع الأحد 14 أبريل 2019 - 08:05
مسؤولية الحكومة والوزارة معا في ما آلت إليه الوضع الذي يعيشه الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية تكمن في التخبط الذي تعاملتا به في البداية مع هذه الفئة.. بحيث لم يكن أحد يعرف بالضبط الوضعية التي يعيشها..
وتطلب الأمر ثلاث سنوات من التخبط والشك والترقب لكي تحسم الوزارة أمرها وتعلن أن التعاقد غير موجود.. وعندها كان الوقت قد فات واستقر الشك وترسخ عدم الثقة في ما يعلنه المسؤولون..
وهذه نتيجة عدم الحرص على الشفافية وتأمين التواصل الجيد..
18 - kata الأحد 14 أبريل 2019 - 08:08
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ءنا سوف ءقول لك بكل احترام تسييير الله يمسخك لهلا يعطينا وجهك لان المغاربة بزاف عليك ولن يستحمروا ءبدا سير شوف راسك في المرءاات لكي ترى النفاق على كمارتك ربي ياخد فيكم الحق فقرتوا البلاد ء كرهتونا فيكم
19 - التعاقد نعم الأحد 14 أبريل 2019 - 08:38
الهدف الاول والاسبق هو خدمة المواطن وأداء ممتاز للخدمة. وليس الهدف هو فقط التوظيف من اجل التوظيف. هذا هو ما يجب عليهم ان يعرفوا. نعم للتعاقد هذا هو الحل الوحيد لاصلاح جميع القطاعات العمومية. نريد اساتذة واطباء واداريين و و و. اكفاء وغيورون على بلدنا.
20 - محمد الأحد 14 أبريل 2019 - 08:43
السلام على من اتبع الهدى
ماهكذا تورد الابل
القول ان المغارىة عاقوا يأكلون اموال الرشوة والتصويت على الغير منطق من لامنطق له ولا دين ولا وطن له والمغاربة الشرفاء بعيدين عن هذا المكر والدين النصيحة
21 - bouchra zago الأحد 14 أبريل 2019 - 08:45
غير خدمو نتوما بالتعاقد. و خدمو ولادكم بالتعاقد و حنا نتبعوكم... كونوا خير مثال للوطنية و حس المسؤولية
22 - مهتم الأحد 14 أبريل 2019 - 09:06
ٱنتم ٱخبث حزب عرفه المغرب،ليس كرها فيكم،بل لافعالكم التي نراها،هل تنكر ٱنكم تزرعون ٱحبابكم و زملاءكم في الحزب في كل دواليب الدولة،هل تنكر ٱنكم تستحوذون على الكثير من المناصب و تحتكرونها و تزرعون جمعيات تخدمكم وسط الفقراء و تستغلون الضعاف كجيوش للانتخابات،نحن نعرف كيف تشتغلون في الواقع و ذلك منذ نشٱة الحزب.لا تنسوا ٱيضا ٱنكم تفعلون الان ما كنتم تستنكرونه بالامس حين كنتم خارج الحكومات.نحن نتذكر كل شيء و هناك ما هو مسجل في كثير من المواقع. و الله استم صادقين و لا تخافون الله،هو غلاف فقط تصلون به لاهدافكم.
23 - نطالب بالمساوات في التعليم الأحد 14 أبريل 2019 - 09:08
فيما دعا أحد الأساتذة القدامى إلى ضرورة العمل على "مغربة التعليم وتعريبه من الحضانة إلى الجامعة"، معتبرا "فرنسة المؤسسة العمومية خطرا على البلاد.لا اضن أن التعريب سيطبق في الجامعة.ان البعض يريد أن يبقى التعليم على ماهو عليه.والخاسر
الأكبر هو المواطن الفقير.
24 - عبد الله الأحد 14 أبريل 2019 - 09:14
من قال لك بأنه بدون التعاقد هناك كسل ؟؟؟!
ومن قال بأن هدف التعاقد هو محاربة الكسل ؟؟؟؟
هذا الكلام وجهه الى الدهماء و الاغبياء الذبن سيصدقونههعلى الفور .
التوازن بين الحقوق والواجبات هو المهم وهو الهدف .
واستغلال البشر و حرمانهم من وسائل الدفاع عن حقوقهم هو الذي نواجهه ومعه نواجهاصرار هذه الحكومة على جعل الشعب ينبطح وبدون اية مقاومة. خدمة لأهداف مشبوهة ولا ،علاقة لها بمصلحة الوطن .
25 - أيوب المغربي الأحد 14 أبريل 2019 - 09:23
كل المشاريع التي كانت على طاولة الحكومات السابقة والتي ليست في صالح المواطن المغربي أتى بكم المخزن لتنفدوها أنتم لأنكم جبناء وفشلة ولأنكم من صنع هذا المخزن
أما أنت فماذا حققت لمدينة القنيطرة؟؟؟
26 - rollerman الأحد 14 أبريل 2019 - 09:23
مستحضرا عددا من "إنجازات الحكومة"، ذكر منها تعديل قانون الأراضي السلالية ودعم المطلقات والأرامل وخدمة تيسير"؛ وغيرها.. ههههه
27 - Haitham الأحد 14 أبريل 2019 - 09:24
سلام

بالفعل التعاقد موجود منذ حكومة اليوسفي، بل منذ الأزل. ولاكن المشكل هو انتم، لا تعرفون الا الاستهزاء من الشعب وتحقيرهم.
وهادا ناتج جهلكم وعدم وعي الشعب الذي استحمر منذ الحكومات السابقة.

هذا هو جواب وقاحة الحكومة الحالية

السلام
28 - ولد البلاد الأحد 14 أبريل 2019 - 09:28
لا حول و لا قوة الا بالله الاخوان لهم عقدة من المغاربة و الديمقراطية ... عبد الرحمان اليوسفي يا صديقي عارض الملك الراحل الحسن الثاني في وقت لم تكن فيه مواقع للتواصل الاجتماعي و لا صحافة حرة، بل حتى الدول المتقدمة ان ذاك كانت تغتال من يعارضها.. في ذالك الوقت يا صديقي حكم على اليوسفي بالاعدام.. ولم نسمع من الرجل ادعاء البطولة و الوطنية او الاستقواء على الوطن بالخارج، اليوسفي لا يستغل الدين للتاثير على عقول المواطنين للظفر بالمناصب و التقاعدات السمينة؛ لقد تطاولتم على الكل لتبرير فشلكم...
29 - kimo الأحد 14 أبريل 2019 - 09:32
وماالداعي في أي لقاء تواصلي تستحضرون الإنتخابات وتكيلون الكيل الى الأحزاب الأخرى وكأنكم انتم الصلاح والقلاح لهدا الشعب لا تم لا يا حزب من خرج من رحم الشعب واكل اخوته في طرفة عين سياساتكم كانت غير مجدية وأعطت بعدا لتفقير هدا الشعب بمبادرات خاطئة تقول التعاقد كان مند اليوسفي إوا دلك المخطط تماشى في ظرفية والأن ظرفية اخرى اين قراءتكم المستقبلية شعوب تطورت في ظرف اربع سنوات وانتم عشر سنوات وحصيلتكم تقيلة بالأصفار
30 - MEKOUAR.B الأحد 14 أبريل 2019 - 09:36
ياسيد رباح . الذي جعل المواطنين ( الرعايا ) لا ينخرطون في الفعل السياسي هو الممارسات المشبوهة والمشينة التي مارستها الدولة العميقة بمباركة من الكيانات الحزبية كلها بما فيها ما يدعى الاحزاب الوطنية . المال الحرام في الانتخابات سيبقى ملازما لها . فليس هناك رغبة صادقة في الاقلاع . والفساد غدا جزءا اصيلا وحيويا في كيان الدولة حتى اصبح الممسكون بزمام الامور يخشون انهيار ذالك الكيان اذا اراد المصلحون محاربة الفساد وتقويم الاعوجاج .
31 - omar الأحد 14 أبريل 2019 - 09:37
نعم اسي الرباح
المجتهدين اللي هوما انتوما استوليتو على كلشي ودابا كتتهمونا حتى بالكسل
لعلمك أبها الأستاذ المجتهد التعاقد اللي كاتهضر عليه كان لأسباب سامية ترمي إلى حماية حقوق الطرفين المشغل والمستخدم على حد سواء كل بكرامته
وبين قوسين لا وجود لوجه المقارنة بينك وبين السي اليوسفي
وبما أنك على ما بظهر كي كسول فإني اذكرك ان سي اليوسفي طبق حرفيا طيلة سنتين ما وعد به الشعب المغربي وبعد ذالك لما بدأت تظهر في فريقه عناصر امثالك وامثال أعضاء حزب العدالة والتنمية وضع المفاتيح وانسحب شامخ الرأس
32 - hassia الأحد 14 أبريل 2019 - 09:39
الشعوب تنتخب الحكومات بأمل أن تكون أحسن من سابقاتها.تحارب الفقر,الرشوة والتسلط والفوارق الاجتماعية.فى مغربنا كل حكومة تخدر المواطنين بالشعبوية والقدف وكان وكانت الحكومات السابقة,إدلال المصوتين أنهم يبيعون أصواتهم.حلايقية وليسو سياسيين.مدبرين على روسهم
33 - الطاطاوي الأحد 14 أبريل 2019 - 09:49
اذن انتم تعملون ببرامج اليوسفي و عباس الفاسي
34 - أستاذة بالإعدادي متقاعدة الأحد 14 أبريل 2019 - 09:57
يا الفاهمين في السياسة التعاقد كان في عهد اليوسفي وجطو وعباس الفاسي ولكن وضعوا هذه الملفات فوق الرفوف يعملوها الغبار حتى لا يلحقون الضرر بأبناء الشعب اتيتم انتم بجرأة غير معهودة وبكل وقاحة وطبقتم التعاقد مما خلق موجة من الاضطرابات كان ضحيتها ابن الشعب ليس إلا لان أبناء الأغنياء يواصلون دراستهم بدون توقف
35 - MAROC77 الأحد 14 أبريل 2019 - 10:09
ماذا يقول؟
كذاب أشر. التعاقد منذ متى؟
وأنتم الكسالى وأصحاب التفكير المحدود تمررون أثقل الأمور على شعب مقهور.
تتكلمون بثقة في النفس ولكن الله أعلم بحالكم إن كان الضمير حيا....؟؟؟
فعلا يا تجار الدين، المغاربة "عاقوا بيكم وبزاف" الكل سيتجه للتصويت لأن هذا هو عيبنا قاطعنا.
لن تنساكم المزابل المتراكمة ستكونون حراسها. إلى مزبلة التاريخ المزور المنفوخ. شخصية ضعيفة.......لا تاريخ نضالي حتى وجدتم أنفسكم تجمعون الثروة وتوظفون الأقارب ووووو................
لكن أشك في "تكوينكم" تثقلون عيشتنا وفي الأخير تأخذون تقاعدا يحميكم برد الليلي و"صهد" السمايم.............
36 - bouthirit الأحد 14 أبريل 2019 - 10:18
إلى حد الآن لا يوجد حرب مغربي قادر على منافسة العدالة والتنمية هده هي الحقيقة .ونعلم أنها تعرضت لبلوكاج متواصل .العدالة تتعرض لما تعرض إليه مرسي في مصر . يتم خنقها سياسيا واقتصاديا عن طريق سيطرة العفاريت الكبار عن الوزارات النفيسة والكل يعرفها . وعن طريق السيطرة على وسائل الاعلام . وعن طريق استغلال ملفات شائكة مند كل الحكومات السابقة متل الصحة والتعليم . لاكن العدالة لم تكن كبيرة يجب ان تقوم متلا بإخراج قانون صارم للوجود يربط المسؤولية بالمحاسبة وزجر المسوولين باسترداد المال العام وفرض غرامات قاسية على المخالفين والمتابعات القانونبة التي تصل الى السجن والاقصاء النهائي من العمل السياسي والمسؤوليات الوطنية .ولما لا يتم دلك في المغرب خصوصا وانه يتم إعدام المسؤولين في بعض الدول عندما يتم تحقيق نتائج سلبية . العدالة اليوم يجب أن تكشر انيابها ماعندها ما تخسر . لأن المتلاعبين كلهم في الأحزاب المنافسة لها .
37 - غريب في بلادي الأحد 14 أبريل 2019 - 10:20
في حكومتكم ضرب التعليم والصحة والعدل والمواطن والشعب ووووو انت تتنعم بالراتب السمين والسيارات الفارهة والرقص مع عبيدات الرمى..... في الحقيقة انت لاتصلح الا أن تكون عميد الرقص لان خدمة الشعب وحبه بعيييييدعليك
38 - منير الأحد 14 أبريل 2019 - 10:22
أي واحد عندو مرض مزمن ولا غرض إداري مهم خصو يطلع لرباط ! علامن تاضحكو بهاذ الجهوية الموسعة ؟
39 - حوس الأحد 14 أبريل 2019 - 10:23
ديماغوجية وكلام فارغ، وتهرب من المسؤولية..هذا كل ما فهمته من تدخلات الرابح وليس الرباح
أما موضوع الإنجازات فالغائب الاكبر في اللقاء
40 - [email protected] الأحد 14 أبريل 2019 - 10:29
الى مزبلة التاريخ انت و حزبك و الاحزاب التي تنافسكم على الخيرات و التثثر ات. تبا لكم جميعا
41 - Abou Marwa الأحد 14 أبريل 2019 - 10:29
كذب ياسيدي الوزير انتم كذلك تستعملون المنشطات :الدين وهو اخطر من المنشطات الاخرى كالمال والسلطة لان الصوت هنا يعادل الجنة والحسنات
42 - الحمد لله الأحد 14 أبريل 2019 - 10:34
يا ريت لو عادت حقبة هؤلاء الشرفاء عبدالرحمان اليوسفي عباس الفاسي ادريس جطو
43 - faty اسبانيا الأحد 14 أبريل 2019 - 10:36
في عهد هد الحكومة الفاشلة شفنئ غير الويل والفقر والبطالة والتشرد والتعاقد والساعة وووفينكم باش توصلو الاستاد المحترم القدير بعيد عليكم كل البعد باش توصلو غير شويا الاعمالو النضيفة والمعقولة اما هد الحكومة الفاشلة عرفة غير الحلقة وبلا بلا بلا المنافقين .
44 - الكراكيز الأحد 14 أبريل 2019 - 10:40
نعم سيد الرباح لقد كان التعاقد حاضرا أيام حكومة اليوسفي بل والأكثر من ذلك كان صندوق المقاصة والتقاعد وأغلب المصائب كانت حاضرة ايام اليوسفي وحتى قبل مجيء هذا الأخير لكن ما من حزب تجرأ وأنزل تلكم المصائب على رؤوس العباد حتى جاء حزبكم المشؤوم. بل إن كبيركم سيء الذكر كان يتبجح بكونه اِستطاع ان يفرض على فقراء المغرب ما "عجزت" علي فرضه الحكومات السابقة. حزبكم سيد الوزير بالنسبة للدولة العميقة هو الفم الذي أكلت به الأشواك وما زالت تفعل. هو الدرهم الأبيض الذي وفرته/أعدته للأيام السود. هذا ما لن تتجرؤوا على قوله سيد الرباح. كفانا إذا مغالطات. ما أنتم إلا كراكيز كما كانت الكراكيز من قبلكم، لا مسؤولية لكم فيما يقع، ولقد عرف المغاربة أخيرا من هو عدوهم الحقيقي. طوفان يلوح في الأفق؛ اللهم استرنا يا رب. انشري هيسبريس جزاك الله عنا خيرا.
45 - قضية توزيع أموال كاينة الأحد 14 أبريل 2019 - 10:41
فأقاليم الجنوبية وزع حزب أ.م1000درهم ووزع حزب إس 700درهم و حزب التجمع.و.أ 800درهم
46 - مستكمار الأحد 14 أبريل 2019 - 10:43
صدقت ايها الوزير المحترم .هؤلاء المغفلون هم الدين اوصلوكم الى الحكم لتوزعوا الغنائم بين عشيرتكم وهدا الشعب لاينتظر منكم خيرا بل لنا الله والملك.
47 - hossin الأحد 14 أبريل 2019 - 10:49
الكسالى هم من ينامون في البرلمان الكسالى هم من لهم مناصب عليا لا يحركون عضو من جسمهم غير لسانهم، الكسالى والمداويخ هم من لا يعبؤون بما ينتظر منهم المواطن،
48 - ماريا الأحد 14 أبريل 2019 - 10:53
فعلا التعاقد ليس وليد الساعة بل منذ حكومة اليوسفي.فمنذ التقاعد الطوعي ونحن نعرف انهم يريدون خوصصة التعليم العمومي وبيع المدارس العمومية وجعلها قريبا خصوصية
49 - zemmour الأحد 14 أبريل 2019 - 10:53
باركا ملينا منكوم ما بقيناش باغيين حتى نشوفوكم،فبالأحرى نسمعوكوم ونتيقو فيكوم....شنو درتو لهاد لبلاد غير التفقير والتهميش وبالمقابل انتم المستفيدون...،من الفقر، الى اعلى هرم الاغتناء على حساب المواطنين الضعفاء....شنو درتي أ الرباح للقنيطرة،...بصح درتي لراسك والموالين لك....باركاااا.....المواطن عاق اوفاق،البيجيدي لا يصلح للسياسة،ولا يفهم فيها....صراخ وقهقهات ووعد ووعيد وشتم الأحزاب الأخرى...باركا...الشعب بغا لي يخدم لبلاد وليس لي يمرر فالقوانين المجحفة ضدو:التقاعد..التعاقد..تحرير المحروقات..ص المقاصة..الضرائب..غلاء المعيشة..استنزاف جيوب الموظفين والمواطنين..ارحموا هذا البلد..الم تشبعوا بعد من اكتناز الذهب والفضة من اموال الشعب؟؟البيجيدي ما كى يشريش الاصوات!!واااخا صدقناااها!!!إوى شنو دار هاد البيجيدي للمواطنين؟؟!!عطبنا حاجة وحدة حققها للشعب...باااركااا.
50 - سعيد من الريف الأحد 14 أبريل 2019 - 10:53
طبختو لينا راسنا بهاد دعم الأرامل، امرأة أرملة وعندها 3 أولاد أو أكثر، لا يمكن أن يتجاوز سقف الدعم 1050 درهم، واش هذا دعم، نتوما تشدو 5 ملايين وبنكيران خرج بتقاعد 7 ملايين وسجل ولدو في قائمة المستفيدين من منحة الدراسة بالخارج، ثم تعطونا بعض الفتات وتطلبون بنا أن نصفق لإنجازاتكم.
ثم هل الجهوية الموسعة طبقتموها في مجال التوظيف فقط، لماذا لم تطبقوا العدالة المجالية، كيف يعقل أن جهة مثل طنجة تطوان الحسيمة وكأنك في أوروبا، وجهات الجنوب كدرعة تافيلالت وكأنك في قرى أفغانستان.
51 - مواطن مهدد بالانقراض الأحد 14 أبريل 2019 - 10:58
مضامين خطاب سياسي متهالك،يركب صهوة لغة التضليل والنفخ في الذات، والمفروض في هكذا لقاءات أنْ يسمع المسؤول الحزبي/الحكومي إلى نبض المجتمع ويحمل أجوبة لغد/مستقبل أفضل بسياسة واقعية وعملية/ملموسة، ألاَ يلمَسُ هذا الوزير أن قاعدة الفقر في اتساع واضح/فاضح؟! ألاَ يسمع أنين وصراخ أوجاع العَطَالة؟! أَوَلاَ يسمع وينظر ويقرأ عن صحة المواطن المنهوكة ؟ أَوَلاَ يُدرك أنّ ظلمات الظلم يلمسها المغربي في حياته الدنيا قبل يوم القيامة؟! أوَلاَ يُحسن قراءة الأرقام وتبعاتها :فَلْيَنظر إلى حجم المديونية التي أغرقوا البلاد فيها :حكومة بنكيران وحدها استدانت ما استدانته ثلاث حكومات قبلها مضروبة في عشرة وواقع الحال لم يتغير؟! ارحلوا عن هذا الوطن بحزبكم وبرامجكم فَلَمْ نعد نحتمل سماع اسم حكومة تقودونها
52 - Dghoghi noureddine الأحد 14 أبريل 2019 - 10:59
كلنا نعرف كيف كان ابناء الملهوطين دب بفلوس الشعب درتو لباس... وتتفوهون بانكم ابناء البورجوازيين ... نسيتو ماداز عليكم....
يا سيدهم الرباح ان السياسة علم ... وفكر وبعد النظر واستراتيجية .... السياسة شي حاجة نبيلة السياسة تفكر في إسعاد الإنسان...
اما كلمة الكسالى .... يجب أن تدرك ان لا أحد ولد كسولا ... بل سياسية الكولسة المخزنية والظلامية التي حرمت الإنسان من ابسط حقوقه التي ولدت معه هي من جهل من الانسان عاجز وفاشل عن التفكير والإنتاج وحب الوطن ووووو.... تحملوا مسؤوليتك التاريخية راكم شوهتو لبلاد ...
53 - ضد الاسترزاق السياسي الأحد 14 أبريل 2019 - 11:02
السلام عليكم اولا الموجة من جميع الأحزاب ان تعطي نسبة المسجلين في لاوائح وهي جد ضعيفة ثم نسبة المصوتين من هذه النسبة المسجلة اضعف، وهذا أحسن تفسير عن الاحتقان الحالي في البلاد نخبة سياسية أمية هدفها تحصين الريع السياسي أم الشعب تحتجناه في مرحلة التصويت فقط تم بعد تمرير تمرير ما يدمر الشعب يا .......
54 - البوهالي الأحد 14 أبريل 2019 - 11:03
صوت لكم سابقا أكثر من مرة وإني تائب إلى الله من جريمتي تصويتي لكم ولن أفعلها مرة أخرى لا لكم ولا لغيركم فكلكم سواسية وليس لكم ما تقدمونه للمواطن ولستم أنتم من تحكمون هذا البلد.... والسلام
55 - المراقب الأحد 14 أبريل 2019 - 11:10
'التعاقد حاضر منذ حكومة اليوسفي.." نعم وربما حتى من قبل حكومة اليوسفي والكل يعلم أن مثل هذه المخططات الجهنمية البعيدة المدى والتي تضرب في مكتسبات الطبقة الشعبية ومطامحها نحو العيش الكريم على اختلاف الزمن الذي يتم تنزيلها فيه هي بنفس الطعم واللون والرائحة ومطبوخة بنفس المقادير ومهندسها واحد وأغراضه واحدة لذلك فالمواطن المغربي أصبحت لديه قناعة راسخة بأن (أولاد عبد الواحد كاع واحد)، وأن الحكومات المتتالية مجرد كراكيز تشغل الواجهة وتمارس ألعابا بهلوانية رخيصة وليس لها لا القدرة ولا الكفاءة لتحريك حجر واحد على رقعة الشطرنج المحمية بمتاريس الريع واللوبيات وخدام الدولة وصناع قرارها العميق ومن هنا جاء زهد المواطن الأعزل في المشاركة في اللعبة الملطخة الذي تسمونه عزوفا وعدمية.
56 - يوسسسسسسسسسف الأحد 14 أبريل 2019 - 11:12
نعم سيدي الوزير ،العالم لا يريد كسالى كمثل الذين ينشئون قناطر وتتهدم في اول سقوط للمطر ، والذين ينجزون طرق خليط الاسفلت والتراب وتتسبب في كثرة الحوادث وزد على ذلك. سواقي وخزانات تتشقق بدون عوامل خارجية، نعم العالم لا يريد وزراء كسالى
57 - جبل طارق الأحد 14 أبريل 2019 - 11:48
مازال عندكم لوجه باش تهدروا
عقد عليكم المغاربة الدين صوتو اﻻمل مرتيتن ، ولكن لﻻسف اكلتم يوم اكل الثور اﻻبيض ، بسبب غبائكم السياسي وجهلكم المعرفي بخبايا السياسة .
عليكم اعتزال السياسة و التواري و الرجوع الى الدعوة الى الله بالمجالس ، ﻻن شتان بينكم و بين السياسة يا حالمي الفقه و ﻻ يفقهون شيئا كالذي ينعق بما ﻻ يسمع
58 - Bob الأحد 14 أبريل 2019 - 12:07
اذا لم تستحي فقل ما شئت.فشلك وفشل حزبك الاسلاموي وفشل حكومتك المشؤومة، دفع بك الى اتهام اليوسفي وحكومات أخرى. فل يكن في علمك اننا واعون كل الوعي، ان تدبيركن للشأن العام ابان بالملموس ضعفكم السياسي.وتحاولون إيجاد مبررات واهية لفشلكم الذريع.واحيطكم علما ان العديد من وزرائكم ليس لهم تكوين يؤهلهم لمباشرة مهامهم.وبالتالي عليكم اعطاء الدروس لرؤساء حكومتكم، وليس لحوكومات لم تفعل بالشعب ما فعلتموه(نفاق سياسي ).لقاؤنا في الاستحقاقات المقبلة.
59 - منقرض تقريبا الأحد 14 أبريل 2019 - 12:19
محضر 20فبراير هو الاهم لماذا تخليتم عنه وحاربتم ضده اليس في مصلحة اولاد الشعب؟
60 - موظف الأحد 14 أبريل 2019 - 12:26
قالها المجتهد. عنداكم تكونوا غالطين راه مجتهد جدا. فينكم ياصحاب الفيس قلبو فليزارشيف بشحال هاد المجتهد جدا نجح فالسيزيام والبوفي والباك. باش نقطعو الشك باليقين. شكرا للباحثين.
61 - خمام الأحد 14 أبريل 2019 - 12:29
منطق غريب . عدم القبول بالتعاقد يعني الكسل.
62 - لهيب الأحد 14 أبريل 2019 - 12:43
كلام مستهلك ولا يفيد . فقط زوبعة انتخابية . ورغم ذلك نطرح السؤال . ما المقصود بالكسالى ؟ الشعب ام الحكومة ؟ بالطبع هي صفة تناسب الحكومة أكثر . ثم ان كان التعاقد موجودا منذ الحكومات السابقة فلما ذا تبنته حكومة البؤس والشقاء ؟ التعاقد كان موجودا وخامدا وغير مفعل . الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها . مع أناس العدالة الأفضل الصبر والسكوت الى حين انتهاء المدة
63 - Brahim الأحد 14 أبريل 2019 - 12:44
عطيونا غير التساع دعناكم لله ياخد فيكم الحق ديال الشعب لي طحنتوه
64 - موظف الأحد 14 أبريل 2019 - 12:55
اولا في عهد اليوسفي كانو يفكرون في تطبيق الجهوية و ليس التعاقد دا بغيت هير نفهم حاجة اسي وزير واش نتوما حسن من الولايات المتحدة امريكية لي مديراش تعاقد ال في شئ مشاريع محددة و مراكز محددة اما التعلبم و التكوسن و القضاء و اصحة و جميع الموسسات العمومية الامريكية هي بظام التوضيف و ثاني حاجة فناهي الموساوات و العدالة اسي وزير كطبق التعاقد علمن بغيتي طبق على المجال لي مبرزط لك راسك وقتما قدتيه او معجبوكش تجري عليهم العدل هو طبق جملة في جميع المجالات الدولة في قضاء و الوزارات و ملحقاتها و الشرطة و العملات و المجالس و الهيىات و الموسسات العمومية .
65 - mohamed الأحد 14 أبريل 2019 - 12:58
لا ندري عن اي قيادة تتحدتون وعن اي حكومة تقودون ربما تتوهمون القيادة وليس عندكم اي شيء تخسرونه
66 - جمال بدر الدين الأحد 14 أبريل 2019 - 12:58
المغاربة أيضا لايقبلون بوزراء وحكومة وبرلمانيين غير قادرين على تنمية البلاد وتقديم القيمة المضافة اقتصاديا واجتماعيا...غير قادرين على إنجاز مشاريع للتشغيل...كل ما يقدرون عليه هو تشريع وتوسيع امتيازاتهم ومصالحهم وعند مطالبتهم بالإنجازات يذكروننا بمنح الطلبة وصندوق الأرامل التي لايستفيد منها أساسا إلا المحظوظون...إنكم قضيتم على كل المكتسبات التي ناضل المغاربة طيلة عقود...هذا هو الإنجاز العظيم الذي أنجزتم خلال ثمان سنوات التي دخلتم فيها إلى الحكومة...ألا يعني ذلك أن المغاربة مظلومون وأنهم لايمكن أن ينتظروا منكم شيئا خلال السنتين القادمتين...أعطيونا التيساع...الله يرحم الوالدين!!!!!
67 - محمد بلحسن الأحد 14 أبريل 2019 - 13:12
أعترف أنني عاجز التعبير على ما شعرت به عند قراءة التعليق رقم 47 لصاحبه "مستكمار" !!
68 - فرحات الأحد 14 أبريل 2019 - 13:33
المغاربة ليسوا بحاجة إلى نصائح الانتهازيين و لا نسمح لك بأن تنقص من كرامة المغاربة بوصفهم بالكسالى لكم كرامتكم وللمغاربة عزة النفس فكفاكم تطاولا على من اوصلوكم لمهام انتم غير مؤهلين لها
69 - ع م الأحد 14 أبريل 2019 - 13:41
صدقت فالمغرب لن يتقدم بالكسالا وعديمي الضمير والدين شعارهم (خشيتو فالدولة)
70 - ronin الأحد 14 أبريل 2019 - 13:59
سي رباح اقرات تعاليق مثلي,؟لم اجد احدا في صفكم.ان كان دليل على شيء فهو دليل على ان الكل مل منكم .فهنيئا لكم بما فزتم به و ايضا بما خسرتم ولكن لا حساب غير حساب الاخرة
71 - abdelouhab lemrabet الأحد 14 أبريل 2019 - 14:30
السيد الوزير تناسى أو تجاهل أن حزبه قضى أزيج من سبع سنوات في قيادة سفينة الحكومة، بعد فوزه بمحطتين انتخابيتين مباشرة بعد الربيع العربي سنة 201 حيث وعدت الحكومة المواطن المغربي بإصلا
72 - SAID M الأحد 14 أبريل 2019 - 14:57
لم ولن تصلوا اليوسفي حتى في صمته يا تجار الدين ويا بائعي الوهم ويا مفقري الشعب إن أكسل الحكومات التي تعاقبت على المغرب منذ بزوغ الاستقلال هي حكومة البيجيدي. لم يكن المغاربة ابدا كسالى بل يعدون من أذكى شعوب العالم.
73 - مغربي الأحد 14 أبريل 2019 - 15:23
معظم الناس ديال العدالة و التنمية حربائيون.
74 - Youssef الأحد 14 أبريل 2019 - 15:40
شبعتو فلوس و امتيازات عمركوم حلمتو بيها . قولوا اللي بغيتو انت و رباعتك . ولكن راه كولشي عاق باللعبة ديالكوم . حزبكم ولا كيقيي المغاربة بتبهلوانيت ديالو
75 - ح س الأحد 14 أبريل 2019 - 16:30
بطبيعة الحال يتقاسم الكثير من المواطنين الغيورين على وطنهم نفس الاختيارات والاصلاحات الذي اقدمت عليها حكومة العدالة والتنمية وينوهون بالجرءة النادرة التي تتمتع بها رغم ما قد تفقده جراءها من اصوات انتخابية وخاصة اصوات جيوب المقاومة التي تقف حجرة عقبة في محاربة القساد والزبونية والمحسوبية ومنها ،
×التوظيف بالمباراة الذي حد نوعا ما من نفوذ الذراع الطولى للاحزاب والوسطاء في توظيف وتشغيل من شاؤا .
× الاجر مقابل العمل حيث قبل تطبيق هذا القرار كانت مختلف الادارات تدخل في اضراب مفتوح استجابة لنداءات النقابات والتنسيقيات باختلاف الوانها .
×التوظيف بالتعاقد في قطاع حيوي وحساس لفسح المجال للراغبين للعمل بجد ونية صادقة في تعليم اطفال هذا البلد الامين وقطع الطريق على الكسالى والمتهورين والمقامرين بمستقبل ابناء المغاربة . اعمال التوظيف بالتعاقد في قطاع الصحة اصبح امرا ملحا ومطلوبا للحد من ظاهرة التغيبات وبالتالي تمكين المرضى من الوصول والحصول على خدمات صحية ناجعة .
×يبقى اصلاح التقاعد ناقصا لانه تحاشا اصلاح تقاعد الطبقة السياسية وكذلك في تقويم وترشيد الامتيازات الجمة التي تتمتع بها.
76 - عبداله الأحد 14 أبريل 2019 - 17:03
اعطونا حقنا يا حكومة اننا ننتظر حقنا سنوات عدة يارب
شد لينا حقنا يارب اننا ننتظر هذه الترقية عشرين سنة وليس من حقنا نحن الدرجة الممتازة
77 - Ahmed الأحد 14 أبريل 2019 - 17:22
النظام الجهوي للاكاديميات شئ. اما التعاقد فهو
تحايل على رجل التعليم من اجل وضعه رهينة لمشروع
الابناك . نريد تعاقد على 65 سنة .ما رايك؟
78 - رشيد الأحد 14 أبريل 2019 - 17:43
لقد صدقت . إنكم اذكى حزب عرفه المغرب ركبتم على سذاجة الشعب واستثمرتم غياب المشاركة. ونشرتم لغة التضليل .ومرة أخرى ستنجحون هذا مؤكد .لانكم بعد اطلاعكم اصبحتم تتقنون اللعبة. (الله اعطاكم) .لكن أثقلتم البلاد بالديون ودمرتم الطبقة الوسطى. أليس هذا بالتخريب الحقيقي.
79 - منبر من لا منبر له الأحد 14 أبريل 2019 - 18:20
اسئلة الى السيد الرباح
1 - لماذا اخلتم بتعهداتكم بمحاربة الفساد
2 - لماذا لم تجرؤوا على الحد من استغلال مقالع الرمال
3 - لماذا لم تلتزموا بتنفيذ اتفاقية 26 ابريل 2011
4 - لماذا عزل القاضي النيني ظلما وعدوانا
5 - لماذا اثقلتم كاهلنا بالديون الخارجية
7 - لماذا صادقتم على ارتفاع اثمنة الماء والكهرباء
8 - لماذا لم تفسخوا عقد امانديس التي تختلس اموالنا
والائحة تطول....
80 - عثمان الأحد 14 أبريل 2019 - 18:48
كلام صحيح و كذا العالم لايحتاج المنافقين المفسدين
81 - متفرج الأحد 14 أبريل 2019 - 21:18
لايمكن ان تنتظر النجاح مع طبقة سياسية متطفلة متكاسلة"دراكولية" افقها ضيق لا ابداع لا ابتكار لا تجديد واحيان كثيرة لا كفاءة. فقط تقليد اعمى وتنفيذ للاوامر الشوفينية وتسلط قاهر على الضعفاء وامساكين. ديدنها الجبن الكذب النفاق حب الذات "انا ومن بعدي الطوفان" التلهف للسلطة و الجاه والمال. هذه الصفات ادخلت الكثير من البلدان الى التخلف انتشار الفساد والانهيار.
82 - مغربي مقهور الأحد 14 أبريل 2019 - 23:01
فعلا لا ينتظر الكسالى و لكن ينتظر اصحاب التقاعد ديال 7 اولا 9 مليون الانتهازيين او من يتاجر في الدين. لا حول و لا قوة الا بالله.
83 - عزيز الرباح الاثنين 15 أبريل 2019 - 05:45
سأل أستاذ في الرياضيات عزيز الربأح السؤال
التالي:5 مضروبة في 1
فأجاب عزيز الربأح تساوي عشرة
فقال له الأستاذ أخطأت ياعزير الرباح
مرت الأيام فلتقى الأستاذ بعزيز الربأح. وذكره بالمسالة
فأجابه عزيز الرباح بما يلي :لو كان جوابي صحيحا لما أصبحت وزيرا
84 - متقاعد الاثنين 15 أبريل 2019 - 06:44
فعلا نظام التعاقد خرج إلى الوجود مع احداث الاكاديميات الجهوية سنة 2002 ليحمي المهن المؤقتة من التلاعب ويضمن الحق لصاحبها في الأجر والتغطية الاجتماعية والصحية اي يضمن للمتعاقد اجره الشهري والتعويضات عن أبنائه والحق في التغطية الصحية وهذا التعاقد بهم الخبراء والمياومين فقط ولم يصدر ليطلق في مهنة التدريس حتى انزله كبيرهم على أشرف مهنة في الحكومة السابقة
85 - abd الاثنين 22 أبريل 2019 - 12:52
علاه شفتي غير الاساتدة المتعاقدين الي ترسيمهم غادي يفرغ صندوك الدولة فكر مزيان
والسادة والسيدات البرلمانيين اللي تايشدو أربعة ملايين وزيادة وتعاقد عففوا تقاعد سمين أيضا بمثابة أجرة أستاد متعاقد والى الابد.وذلك فقط لخدمته فقط خمس سنوات.
المجموع: 85 | عرض: 1 - 85

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.