"نزع الحجاب" يُطيح بماء العينين من منصب نائب رئيس مجلس النواب

"نزع الحجاب" يُطيح بماء العينين من منصب نائب رئيس مجلس النواب
الأحد 14 أبريل 2019 - 14:00

قرّرت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية الإطاحة بالنائبة البرلمانية آمنة ماء العينين من منصب النائب السابع لرئيس مجلس النواب، الذي كانت تشغله في نصف الولاية التشريعية السابقة 2016/2021.

وخلص اجتماع عقدته الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، السبت، إلى المصادقة على ترشيح مريم بوجمعة، وهي عضو الأمانة العامة “للبيجيدي”، مكان آمنة ماء العينين، بالإضافة إلى تجديد الثقة في إدريس الأزمي الإدريسي رئيسا للفريق للمرة الثانية على التوالي.

كما قرر حزب “المصباح” ترشيح سليمان العمراني نائبا أول لرئيس مجلس النواب عوض عبد العزيز العماري، وحافظ خالد البوقرعي على منصبه كمحاسب للمجلس والنائبة عزوهة العراك أمينة للمجلس.

وصادق حزب العدالة والتنمية على تجديد الثقة، أيضا، في عبد الله بووانو رئيسا للجنة المالية والتنمية الاقتصادية بالغرفة الأولى.

وقال سليمان العمراني، نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إن أغلب هذه الاختيارات والترشيحات “جاءت متناغمة ومنسجمة مع ترشيحات الفريق البرلماني، وهذا فصل جديد من فصول إعمال الديمقراطية الداخلية في حزب العدالة والتنمية والممارسة الديمقراطية التي ينبغي أن نطورها ونبقى أوفياء لها”، في إشارته إلى قرار الإطاحة بماء العينين.

ويأتي تخلي حزب العدالة والتنمية عن ماء العينين من منصبها السابق برئاسة مجلس النواب بعد الجدل الذي خلفه موضوع حجابها “الباريسي” داخل التنظيم الحزبي؛ الأمر الذي خلّف انقساما حادا وصل إلى حد المطالبة بطردها من الحزب الإسلامي.

وكان المصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان القيادي بالعدالة والتنمية، اعتبر نزع ماء العينين لحجابها “عملاً مرفوضا؛ لأنها حصلت على ثقة الناخبين باللباس الإخواني، وليس بلباسها الباريسي”.

وقالت ماء العينين، في حوار صحافي: “لست نادمة على شيء، لكن في القلب غصة”، رافضة اختزال أدائها وجوهر شخصيتها في لباس، سواء بغطاء الرأس أو بدونه.

البرلمانية ذاتها قالت إنها لا تعتبر الحجاب ركنا من أركان الإسلام، ومع ذلك تحترم اللواتي يعتبرنه كذلك، ويتصرفن على هذا الأساس، موردة أنها مع حرية الاختيار عند النساء؛ لكن الإشكال في نظرها يكمن في الإكراه وفي اختزال النساء في الجسد واللباس وإثارة شهوة الرجل.

‫تعليقات الزوار

84
  • جمال وهبي
    الأحد 14 أبريل 2019 - 14:05

    مبروك لندى حاسي الحجاب فرحنا ليها

  • مغربي قح
    الأحد 14 أبريل 2019 - 14:06

    هي حيدات الحجاب والرجال الباجدة كرطو اللحية،كلكم بحال بحال.وكلتو للشعب السم في العسل بتمثيلكم المرجعية الإسلامية…نفاق في نفاق .

  • tadlawi
    الأحد 14 أبريل 2019 - 14:06

    تاهاذي ليدارو فبلاستها غاتزيد شوية وتشببع فلوس وتولي تمشي لأوروبا تحييد الزيف

  • الأزرق
    الأحد 14 أبريل 2019 - 14:10

    ليست القضية في كون الحجاب ركنا من أركان الإسلام من عدمه، بل قضية انسجام مع الذات ومع مرجعية الحزب "الدينية" والتي يشكل حجاب المرأة ولحية الرجل شكلا من أشكال تنزيلها مجتمعيا وثقافيا. نعم أخطأت النائبة البرلمانية ماء العينين وإن كانت ربما أكثر انسجاما مع ذاتها من البعض.

  • غير دايز
    الأحد 14 أبريل 2019 - 14:11

    الطرد بسبب نزع الحجاب أراه أمراً غير معقول،اما الطرد بسبب تصفية حسابات فهو الأمر الأقرب الى الواقع،فمادامت النائبة تؤدي مهامها التي تتلقى عنها أجرها فلا دخل لنا في حجابها او نقابها،حياتها الخاصة لا ذخل لنا فيها..و ياريت النائبة توضح الأمر ..

  • Hamido
    الأحد 14 أبريل 2019 - 14:11

    لم يتبقى الا القليل وستكون أحزاب حقيقية تمثل الشعب والباقي إلى مزبلة التاريخ. .التغيير قادم فلا يمكن أن يستمر هذا العبث.

  • تسنطيح
    الأحد 14 أبريل 2019 - 14:12

    البرلمانية ذاتها قالت إنها لا تعتبر الحجاب ركنا من أركان الإسلام
    حلل وناقش؟

  • BOUYAOMAR
    الأحد 14 أبريل 2019 - 14:13

    vous êtes tous les mêmes
    vous courait derrière vos intérêts personnel

    point à la ligne

  • amaghrabi
    الأحد 14 أبريل 2019 - 14:15

    بسم الله الرحمان الرحيم.حزب العدالة والتنمية حزب التناقض والنفاق,حزب ذو وجهين,وجه يدعو الى الاصالة ووجه يدعو الى المعاصرة زلكن تحت الطاولة.كان يقول لي احد الأصدقاء ان الإسلاميين بصفة عامة يتمنون ان يتزوجوا امرأتين,واحدة تلبس الحجاب وتنجب الأطفال وتغسل الثياب وتطيب الطعام والأخرى تلبس اللباس العصري ليتجول معها في الأسواق والمدن السياحية ووو.لقد قال زعيمهم بنكيرا انه ابتداء من اليوم ان حزب العدالة والتنمية يقبل المتحجبات وغير المتحجبات,بمعنى يمكن لهن ان ينخرطن ويصعدن الى المناصب العالية في الحزب,ام ان بنكيرا كان يقصد على انه يقبل انخراط ما سموه قديما بالمتبرجات فقك لكي يستفيدون من لصواتهن ويقمن بالدعاية للحزب ولا مجال لهن ان يضعدن الى الفوق.فلماذا طردتم المسكينة ماء العينين من الأمانة العمة اذا كنتم فتحتم المكتب للمتبرجات وهذا مصطلحكم ومصطلح الإسلاميين,اما انا فالحمد لله مسلم ولست إسلاميا فلا انعت اخواتي المغربيات الشريفات الحرات بالمتبرجات,المتبرج الحقيقي هو الذي ينطق بهذه الكلمة الخبيثة في وجه المغربيات الجميلات العاقلات بالحجاب او بغير حجاب,والله لقد رايت بعض المتحجبات وما اخبثهن ورا

  • الحمد
    الأحد 14 أبريل 2019 - 14:18

    أودي مامطفرينوش معهم سوا لبست الزيف أولا حيدتوا ابحال ابحال

  • منافقون
    الأحد 14 أبريل 2019 - 14:19

    مثلها مثل الكثير من بنات المغرب اللاتي فرض عليهن الاباء لف منديل لتغطية الشعر لاتباع "تعاليم الاسلام".الغريب ان هاته الاسر لاتفرض اللحية والعفو عن الشارب على ذكورها.في اوروبا عاشت حريتها الشخصية بعيدا عن الحنزازة والمنافقين

  • عادل
    الأحد 14 أبريل 2019 - 14:19

    العلمانيون المغاربة يتشدقون بالحرية الشخصية، وحين يتعلق الأمر بخصومهم يمرغون أعراضهم بالوحل، فمال لهؤلاء القوم لا يثبتون على أمر واحد، إما الحرية للجميع وإما لا،….
    شكرا هسبريس

  • Souhail
    الأحد 14 أبريل 2019 - 14:23

    الغريب في كل هذا مناصب عليا تخلق لمثل هؤلاء، النائبة السابعة لرئيس مجلس النواب الذي بدوره لا يريد ان يحال على التقاعد

  • السياسة وهم كبير؟!
    الأحد 14 أبريل 2019 - 14:27

    لا افقه كثيرا في السياسة ولكني افهم في القيم والمبادئ، لكن خدوني على قد عقلي؟!!!! كيف لنا ان نثق قي امراة كانت تتحدث في الانتخابات باسم الدين وتضع حجاب على راسها طوال الوقت وهي غير مومنة بانه ركن من اركان الاسلام؟!!!! هل تعتقد هذه الانسانة اننا اغبياء ،؟! كنا سنحترمها و نحترم رايها في الحجاب حتى لو اختلفنا معها لو انها قالت ذلك قبل الانتخابات وكانت واضحة و لو انها تحدثت للناس واخبرتهم لم يكن احدا سيناقشها فهي حرة فيما تعتقد ؟!!! لكن ان تخدع الناس و تاخد اصواتهم بفكر و شكل اسلامي ثم تاتي الان تزعزع نفوسهم فذاك ام الغباء؟!
    والاهم من ذلك ماذا فعلت وماذا صنعت لنا سواء بحجابها او بافكارها ؟! وماذا صنع لنا حزب العدالة والتنمية غير المآسي والالام والزيادات التي طالت كل شيء حتى ساعة لم يتركوها ؟!!
    اعظم انجاز بالنسبة لي هو ان عمري تعدى 30 ولم انتخب في حياتي احد لاني لا اثق فيهم جميعا!
    الحكومات في جهة والشعب ومعاناته في جهة اخرى
    لنا الله واما ماء العينين فلا تعنينا لا هي ولا مناصبها ولا اقكارها ولا خزعبلاتها؟!
    انشري يا هسبريس

  • اسود فترة سياسية مند 2011
    الأحد 14 أبريل 2019 - 14:28

    ماهاته الخرفات على دابا الشعب المغربي كخلص ليها ولنفاقتها كتر من 200000 درهم شهريا باش تدير الزيف راه خاصها تتقاتل وتجيب حلول لمعضلات اااجتماعية التي يعاني منها المواطن صباح مساء ماهدا الهراء ان المقياس السياسي لهاته الجماعة الخرافية هو ربي اللحية ودير الزيف بهم كتحل كتفة مساكل المغرب ابشع فترة سياسية سوداء بكل المقايس يعيشها الشعب المغربي هي مند 2011 حتى هد الدقائق

  • مسيحي
    الأحد 14 أبريل 2019 - 14:30

    هل يجوز على النساء العدالة والتنمية السلام باليد وهل يجوز الجلوس بجانب الرجال والابتسامة في وجههم

  • مغربي
    الأحد 14 أبريل 2019 - 14:31

    Iلأحزاب الإسلامية سبب خراب و دمار الشعب المغربي و سبب دمار الأمة العربية فقط هم تجار الدين يعشقون المال و النساء .

  • عفا الله عما سلف
    الأحد 14 أبريل 2019 - 14:32

    ياك الأجرة بقات هي هي ،رغم فقدان المنصب المذكور.
    * مسكينة بقات في ، (في الصورة ، غير تضحك ) زعما البراءة .
    * لو ترتدي الحجاب مرة أخرى ، و ترجع إلى منصبها ،
    رغم أننا شفناها ، الله يسامح ، و عفا الله عما سلف ، و عمّن سَـلَـت .
    ههههه.

  • Abdelghani
    الأحد 14 أبريل 2019 - 14:34

    ملاهيط العدالة و التنمية … دابا هذوك استفذو و غايطلعو شي ملاهيط و جيعانين و محنسرين يستافذو حتى هما … و هكذا دواليك مع حزب اللهطة و التمجويع

  • narjiss
    الأحد 14 أبريل 2019 - 14:34

    لماا عزلت البرلمانية المتحجبة بعدما نزعت حجابها؟ عودوا الى حملتها الانتخابية، كانت تصول وتجول بالحجاب والحشمة وعلى ها الأساس انتخبوها المغاربة. فخيرا فعل الحزب ليكون متماشيا مع توجهاته وعدم الكب على الشعب عزل النائبة…

  • ق.أحمد
    الأحد 14 أبريل 2019 - 14:36

    خدعت الناخبين بالحجاب هذه قمة النفاق لكن المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين

  • ملاحظ
    الأحد 14 أبريل 2019 - 14:37

    ليس نزع الحجاب هو السبب الوحيد الذي اطاح بماء العينين ولكن بسبب انكارها للحقيقة وكذبها على ملايين المغارب وبالتالي طاحت ليها القيمة في عيون حزبها بصفة خاصة وعيون المغاربة بصفة عامة

  • EX MUSLIM
    الأحد 14 أبريل 2019 - 14:38

    كلما اتذكر الفيلسوف الكبير أبن رشد اتذكر مقولته الشهيرة..
    إذا أردت أن تتحكم في جاهل فعليك أن تغلف كل باطل بغلاف ديني.
    التجارة بالأديان هي التجارة الرائجة في المجتمعات التي ينتشر فيها الجهل..
    مكدبش ملي قال هادشي بقينا اللور اللور الناس كيشوفوا الدماغ اشفيه ممسوقينش لبنادم اكون داير اللحية اولا لبسة صاية،
    المهم التفاني في العمل..
    احنا لا كنضربوا المثل واو الله يعمرها ضار داك السيد ديما كيصلي فجامع.
    لان حنا الميزان هو الدين مشي التفاني فالعمل واخا يكون حتى كيعبد قرد..

  • ريفي قح
    الأحد 14 أبريل 2019 - 14:39

    إلى التعليق رقم 2
    أنا متفق معك 100‎%‎ ❤️

  • حقيقة
    الأحد 14 أبريل 2019 - 14:53

    وهل اختلاط عيالات الرجالة في مجالس الحزب البيجيدي امر مقبول. والله انا علماني وأخرجت زوجتي من عملها ولا ارتاح لكذا اختلاطات. وأعجب للمتزوجين من متحزبات في البيجيدي بعد فضائح الشوباني وغيره. السيدة ماءالعينين تقوم بعمل جيد وهو الشيء الوحيد الذي انتخبت من اجله. اما القول بانتخاب لأجل شرويطة على الرأس فهو هراء

  • Zirlo
    الأحد 14 أبريل 2019 - 14:58

    لماذا نلومون النساء فقط؟ الم يحلق الرجال لحاهم بعد الاستوزار؟ هذا يبين ان العلمانية هي حل الديموقراطيات لان ما يهمني في السياسي هي انجازاته و ليس مضهره لان فضاءح البواجدة و خاصة الجنسية فضحتهم و اخرها القيادية التي توفيت في ايموزار و كانت مع خليلها.

  • أيوب المغربي
    الأحد 14 أبريل 2019 - 15:00

    إلى عادل وما هو بعادل
    العلمانيون هم أحرص الناس على الحريات الفردية…أما عن هذه النائبة فهم ينتقدون نفاقها وتجارتها بالدين الإسلامي الذي شوهتموه بأفكاركم وتصرفاتكم

  • دمحم
    الأحد 14 أبريل 2019 - 15:03

    يقول أحد المفكرين في حزب العدالة و التنمية : عفى الله عن ما سلف. قلد نتجاوزت السيدة ماء العينين في كلامها عن الشرع و السنة و ليس في نزع الحجاب و أضافت بأنها لن تجد بديل للعدالة كانت تظن أنها مجبورة و الا بدلت الحزب هذا ليس بمنطق. أما عن الحجاب فلا حرج في ان ترتكب غلط و من ثم تطلب من الله و الحزب العفو. أما من جهته فإنني اطالب بالعفو عنها صبحان الله كتب على نفسه الرحمة امين

  • محمود
    الأحد 14 أبريل 2019 - 15:04

    هل لاحظتم معي ان جل وزراء العدالة و التنمية و على رأسهم رءيس الحكومة شعورهم سوداء و لحاؤهم بيضاء .

  • اريفي
    الأحد 14 أبريل 2019 - 15:07

    يغلبني الضحك حتى القهقهة حين اتوصل ببعض الصور للذئاب الملتحية ايام زمان..الفلوس وما تفعل.. ثم يستحمروننا باللحية والحجاب.. وقال الله.. وقال الرسول… اساتذة في النفاق والعياذ بالله

  • الطاهر جوال
    الأحد 14 أبريل 2019 - 15:07

    أن يصوت المغربي على مرشح لمجرد أنه ملتح أو على مرشحة لمجرد أنها متحجبة فهذه اهانة لوعي المغاربة …أما ما أثير حول السيدة ماء العينين و حول اختياراتها الخصوصية فهو النفاق السياسي بعينه…و اذا كان البيجيدي يراهن على المظاهر فهو حزب فاشل و ليس له ما يقدمه لهذه البلاد و التجارب الاسلاموية تمر أمامنا تباعا معلنة عن فشلها الذريع فهل من متعظ ؟

  • مغربي
    الأحد 14 أبريل 2019 - 15:08

    انا مفهمش علاش باقيا دايرا الحجاب. ولا حتى تخرج مم المغرب عاديرو. النفاق بعينه.

  • مرأة الصحافة
    الأحد 14 أبريل 2019 - 15:09

    بل النفاق و ازدواجية الخطاب السياسي الشعبوي و الوعود الزائفة الكاذبة المعسولة والرأسمال و الأصل التجاري المذهبي و السياسي لتجار الدين وحوارييهم و كل تيار الإسلام السياسى الإخواني هو الذي تهاوى بين ليلة وضحاها…و خير مثال السقوط المتتالي لنظم وتجارب التيار الإخوانجي في العالم العربي و السودان الشقيق خير مثال على ما نقول..

  • الملاحض
    الأحد 14 أبريل 2019 - 15:11

    المتل كيقول حوته وحدة كتخنز الشواري ,وراه قاع الشواري خنز,اننا لكم بالمرصاد سنة 2021 انشاء الله.

  • ahmed
    الأحد 14 أبريل 2019 - 15:18

    يا ودي هاديك حياتكم ،بينكم اوبين لي خلقكم،حيدوا اللحي شربو الشراب،تطلعات الشعب ماشي دخلوا الجنة او جهنم بل قادوا البلاد والوفاء بوعودكم تجاه الشعب المقهور.
    بغينا حكومة سكايرية بشرط تخدم البلاد ،الخير ف السكيير او ماتحلمش بيه مع مول اللحية والحجاب،الحجاب حجاب الضمير،اللحية كلنا نملكها نتركها متى شءنا ونقصها متى شءنا ،والله عليم بذات الصدور.

  • اردوغان
    الأحد 14 أبريل 2019 - 15:19

    تحية لحزب العدالة و التنمية بالرغم من كل حملات التشويه التي يتعرض لها فأنه سيبقى الحزب الأول ،أما العلمانيون فإلى مزبلة التاريخ

  • أكاديمي مغربي من ألمانيا
    الأحد 14 أبريل 2019 - 15:20

    شكرا على هذه الخطوة.
    عدة مرات طالبت أنا من منبر هسبريس بإقالتها. والله لا أكره أحدا أو أحسد أحدا لأنني والحمد أشتغل ولدي كل ما أحتاجه هنا في ألمانيا. لكنها صورها التي أساءت لكل المغاربة في الخارج والداخل ولحزبها على وجه الخصوص.
    الآن تبرأتم منها وستكون عبرة لغيرها ولو أنكم تأخرتم كثيرا.
    رغم ذلك شكرا مرة أخرى.

  • Mosi
    الأحد 14 أبريل 2019 - 15:22

    ما يحتاجه البلد ليس اناس يصلون الصلوات الخمس و ينهضون للفجر و يصومون نصف الحول ويطلقون اللحي و يتمنطقون الحجاب…ما يحتاجه الوطن هم اناس صادقين و امينين و وطنيين و خدومين و نقيي السريرة و لا يسرقون او ينافقون او يستغلون او يكذبون…
    انا شخصيا لا يهمني ان كانت هذه السيدة تضع الحجاب او لا تضعه فتلك حرية شخصية و كل واحد له الحق في الخصوصية التي تجمعه بالله…
    من المضحك ان يكون الحجاب او اللحية او الذهاب للمسجد من مباديء حزب سياسي…فتلك المبادىء لا علاقة لها بقيم العمل لدى الشخص…
    لو كان الحزب يركز على قيم اعضائه الاخلاقية و المهنية لكان حزبا يحتذى به…ولكن ان تكون اللحية و السبحة و الحجاب و الجلباب و العكر و الكحل…هي مبادىء الحزب فتلك مهزلة المهازل….

  • دكالي
    الأحد 14 أبريل 2019 - 15:23

    العذر أقبح من الزلة. …..وضعف الشخصية ……بمجرد ما تم انتقاذها بسبب نزع الحجاب (بمولان روج) حتى وجدت الاخت ماء العينين التخريجة فقالت ان الحجاب ليس ركن من اركان الإسلام ……فكان العذر اقبح من الزلة.
    لأن ماء العينين نزعته فهو ليس بركن…..؟ وعندما تضعه باش تنصب به على الناخبين فهو ركن……؟
    سبحان الله ……
    سؤالي لماء العينين : افتنا (والاخوة في الحزب ) في التعويضات السمينة التي تتوصلين بها من المال العام وهي في الاصل اموال مصدرها الضرائب المفروضة على الخمور و السجائر والقمار والضرائب المفروضة على الحانات والكباريهات والفنادق. …………………
    هل هذا المال حلال أم حرام لان مصدره معروف ..؟؟

    ان المنافقين في الدرك الأسفل من النار

  • مسيحي اسلم إلى المسيحي
    الأحد 14 أبريل 2019 - 15:24

    Que l'église dont vous faite peut être partie nettoie devant ces lits la nuit. Est ce que tu vois ce je veux dire. Quant à vos sœurs doivent se marier ça suffit de de la baise et surtout de se laver avant l'Office et le couvent. Merci
    أن كنت مسيحي فلابد أن أخبرك بأن عائشة رضي الله عنها كانت تحدث الرجال و النساء و تعلمهم الشريعة و السنه و هي أصغر و أجمل أمهات المؤمنين. أما أذا كنت دخلت المسيحية مؤخرا فأطلب ربك العفو و بالدرجة ما هنا ما درت في حياتك.

  • كامبو
    الأحد 14 أبريل 2019 - 15:28

    الإشكال ليس في الحجاب و الأشخاص بما ان الاحزاب ومجلس النواب وباقي المؤسسات لم تخلق الا لخدمة وتزكية سياسة المخزن.

  • far
    الأحد 14 أبريل 2019 - 15:32

    ومادا عن وزير التشغيل يتيم الا يستحق الطرد
    عن معصية اكبر من نزع الحجاب؟

  • أم سلمى
    الأحد 14 أبريل 2019 - 15:35

    إلى amaghrabi.هلا تفضلت وبينت لنا الفرق بين إسلامي ومسلم؟ أما عن التبرج فهو مذكور في القرآن الكريم وفي الأحاديث النبوية ان كنت تؤمن بهما.

  • وجهة نضر
    الأحد 14 أبريل 2019 - 15:36

    السياسة في الاصل مخططات وبرامج يطرحها المُنتَخَب للمُنتخِب ليرتقي بالخدمات الأساسية في المجتمع فيما يخص التشغيل السكن التطبيب التعليم والخدمات الاجتماعية والترفيهية
    أما ماعدا دلك في أمور شخصية لا تقدم ولاتؤخ
    ادا لايجب إدخالها في السياسة من الطرفين
    النهوض بالآليات التي توفر العيش الكريم هي الاساس
    أما هدا كافر هدا مؤمن لايمكن التدخل فيها لسبب بسيط نفس الشخص يمكن أن يكون مؤمنا في وقت ما وكافر في وقت آخر لانه لايمكن لأي كان أن يتجرد من غرائزه 100/100 أو يلتزم بمبادئه 100/100 فإن كان بعده القدرة فهو ليس إنسان

  • مدردش
    الأحد 14 أبريل 2019 - 15:38

    الحجاب قبل الانتخابات كان مقدس ومن مزايا المراة الاسلامية.وبعد الفوز وصعود السلم الاداري وصارت وزيرة اصبح الحجاب مجرد قناعة وليس من اركان الاسلام .

  • amine
    الأحد 14 أبريل 2019 - 15:48

    ….لكنه ركن من اركان الحياء والاستحياء والحشمة والوقار ….ثم ما هدفك من نزع الحجاب في باريس .وماهي الرسالة التي كنت تريدين ايصالها الى المجتمع الفرنسي .
    ان من صوت عليك لم يصوت على برنامج لانه في الحقيقة ليس لديك برنامج تقدمينه للناخبين..وكلما لديك و ما تستطيعين تقديمه هو صورة الثوب الذي تغطين به راسك …عفوا تغطين به شخصك ..انه ببساطة القناع الزائف الذي تسوقينه……لا عذر لك …

  • جريء
    الأحد 14 أبريل 2019 - 15:50

    الاسلاميين سوقهوم خاااااوي، بغاو يرجعوا 14 القرن، ابغاو ازيدوا القدام، اهما يتلفوا، امبقاو عارفين فين هو راس الخيط، يتخبطون فقط، و هم كالبضاعة المعروضة في السوق، من يريد ان يوظفهم من دول غربية او انظمة ديكتاتورية، فهم على اتم الاستعداد، و مستعدين للباس جميع الاقنعة لخدمة اسيادهم.

  • كريم
    الأحد 14 أبريل 2019 - 16:06

    وقالت ماء العينين، في حوار صحافي: "لست نادمة على شيء، لكن في القلب غصة…الغصة التي يجب أن تكون في قلبك هي أنكم حزب المنافقين تتاجرون بالدين لتضحكو على المغاربة لأنكم تعلمون جيدا أن المغاربة يحبون دينهم حبا جما..وبالفعل ضحكتم علينا وفزتم بولايتين متتاليتين أي 10 سنوات وأنتم تطحنون هدا الشعب المغلوب على أمره..مند أن توليتم مقاليد الحكومة والمغرب في الحضيض لم نر منكم غير القرارات التي تنزل على الشعب كالصاعقة..أفقرتم الفقير وأغنيتم الغني وحسبي الله ونعم الوكيل..الله ياخد فيكم الحق دنيا واخرة

  • رابي
    الأحد 14 أبريل 2019 - 16:07

    كلكم اصحاب فضائح والزمن كفيل بتعريتكم ايها البواجدة.اليس هذا انتقام من الله كما تحللون؟الاختفاء راء الخزعبلات لا يستمر امام الزمن .الحب يعلب الايمان اليس كذلكيا اصحاب وجوه؟انكم على درب مظلم اسود سائرون والشمس باضوائها لكم بالمرصاد ونحن نتفرج على انتكاساتكم المتتاليةيا( البواندية) الجياع.

  • anwar ubarnus
    الأحد 14 أبريل 2019 - 16:07

    هناك شعوب فوق هذه الأرض قمة في العفة و الاستقامة والسلوك الحضاري واحترام الآخر والنظافة والإخلاص والإنسانية مكايديوها لا في شيفون أو شريطة فوق الراس لا في الصلاة ولا شعبان و لا رمضان.
    حنا عندنا تجار الدين اللحية والحجاب والصلاة لكنهم يقتاتون على الفساد و الريع المتوحش والنفاق المبين والبيدقة والكذوب ما تلقى فيهم لا رحمة ولا شفقة!

  • Belle
    الأحد 14 أبريل 2019 - 16:16

    Elle est vraiment belle cette femme.
    Avec son hijab elle est plus belle que sans hijab.
    Pour son histoire des photos à Paris, c'est un petit caprice mais ce n'est pas méchant.
    Ce qui est méchant, c'est l'avoir divulgué…..la personne qui a fait ça ne mérite aucune confiance ni respect.
    Pour les salaires de cette femme, c'est honteux, mais c'est plus honteux, notre politique qui permet ce genre de choses. Beaucoup de politiciens devraient avoir honte de cumuler plusieurs salaires, alors que le pays est dans une situation difficile. Le gouvernement et les 2 chambres devraient revoir ce comportement …..

  • سعيد
    الأحد 14 أبريل 2019 - 16:23

    فريق العدالة والتنمية الدي يترأس الحكومة يقوم بعملية تناوب المناصب بين أعضائه كما يقول المثل (كلشي يأكل من الحلوى)

  • amaghrabi
    الأحد 14 أبريل 2019 - 16:35

    بسم الله الرحمان الرحيم.الى المعلقة رقم 43,اختي الكريمة ام سلمي,المصطلح الأول المتبرجة مصطلح يحمل أوجه متعددة وبالتالي لا يمكن ولا يحق لاحد ان يتهم الاخوات الكريمات العفيفات التي لا يحملن الرقع او بالنسبة للفكرالوهابي الحايك او الخمار او ما يغطي جسم المراة كله ولا يظهر أي شيء لا وجها ولا يدا.انا لي فهمي من التبرج هو المراة التي تظهر مفاتنها من اجل اغراء الرجال المفسدين وممارسة الفساد,اما المراة المغربية التي تشتغل وتربي الاولا وتتعلم ووو فهي ليست متبرجة ومن يتهمها بهذا القذف من إسلاميين واسلاميات فيجب ان ترد عليهم وعليهم بانكن متخلفات رجعيات بليدات تتؤمن بقشور الدين وتستعملين المفردات التي تحتاج الى شرح ومع ذلك ربما لا تقتنع فهي حرة.اما الفرق بين المسلم والإسلامي,فالمسلم هو من يعبد الله ويحترم الاخرين ولا يدخل السياسة في الدين لان السياسة تفسد الدين,اما المسلم مثلي فادخل السياسة التي لها مطالب دنيوية واجعل علاقتي مع الله تهمني انا وحدية ولا انعت اخواتي الكريمات اللواتي لا يلبسن ما يسمى بالحجاب بالمتبرجات لان هذا قذف خطير وخصوصا معناه غير محدد بالتدقيق,احترمي تحترمي نحن في عصر الحواروا

  • هذا عيب من ...
    الأحد 14 أبريل 2019 - 16:49

    …عيوب الديموقراطية وصناديق الاقتراع والايديولوجيات الوهمية التي تقذف بالعقول الفارغة الى الواجهة وتحملوا المسؤوليات الجسام لاصحابها.
    هل من يفكر في الحجاب احلال نزعه في بلاد الكفر ام حرام سيجد الحلول للمعضلات الاجتماعية المتفاقمة ؟؟؟.
    اية عقول هذه؟
    ابفكر عهد الرسول (ص) والصحابة رضوان الله عليهم تواجه مشاكل القرن 21.

  • الصحراوي إبن تافيبلالت
    الأحد 14 أبريل 2019 - 16:53

    قال رسول الله صلى الله عليه وءاله وسلم ، لأن يضرب أحدكطم علىة رأسه بمحيط من حديد
    خير له من أن يمس أمرأة لا تحل له ، فما بالكم …كما أن المرأة حرم عليها السشرع أن تتىوسط الرجال في أية تضاهرات أو لقاءؤات ..كما حرم عليها الشسرع الرباني ؤ الجلوس على كطرسي القضاء أو الحكم .ولا حق للمرأة شرعا أن تتسيس أو تنتخب ..وأحرى ألآشياء خرى ..إتقوا الله يامن يسمون أنغسهم بالمسلمين والأسلام بعيد منهم بعد السماء على الأرض ..

  • محمد
    الأحد 14 أبريل 2019 - 17:02

    في قلبها غصة لأنها فقدت موردا هاما وبذلك سيقل مدخولها الشهري وتتراجع ارقامها البنكية فعلا انه لشعور بالخيبة عندما يتمكن اشخاص من يزيلوا لك مدخولا ريعيا انه احساس بالشمتة وتأتي السيدة ماء العينين لتقول لنا انها كانت تعمل بتفان كيف يمكن لشخص يجمع اكثر من وظيفة ان يعمل بتفان فيهن كلهن حتى سوبرمان لا يقدر ثم ما هي القيمة المضافة التي أتيت بها في هذه المناصب

  • حمودة
    الأحد 14 أبريل 2019 - 17:06

    احسن خبر على الأقل عقاب معنوي باش تفهم باللي القوالب كينقاضاو و ما ينفع غير المعقول و في الختام مبروك النكرديعة

  • Fifi
    الأحد 14 أبريل 2019 - 17:21

    المشكل في المغاربة لان نسبة الامية كبيرة فيأتي علماني كافر يتكلم بكلام الحرية والانفتاح فيصدقونه اوياتي منافق يدعي الاسلام ويصدقونه لا يناقشون افكاره يتكلم كلاما عاما غامضا والناس تهتف. هل يوجد مسلم يخاف الله يستطيع أن يسرق مال العام لا والف لا .العداله ليس حزب اسلامي لو كان كدالك لما سمح له بالاستمرار

  • omar
    الأحد 14 أبريل 2019 - 17:33

    الحجاب حرية شخصية يا عباد الله ما هذا يادولة!!! كما أن هناك من الوظائف التي يحتقرون فيها المحجبة و يوظفون الغير محجبة رغم وجود فرق في الكفأت. المغاربة يجب أن يكونوا سواسية.

  • رشيد
    الأحد 14 أبريل 2019 - 17:36

    ' كل شعب يستحق الحكومة التي تحكمه ' الشعب المغربي مكلخ وكيديها فالمضاهر داكشي علاش استاحق حكومة منافقة كتوريه داكشي لي بغا يشوف !

  • awsim
    الأحد 14 أبريل 2019 - 17:44

    لماذا اسندت حقيبة حقوق الانسان للعدالة … ،لان حقوق الانسان كل لايتجزأ،اليس من حق ماء العينين ان تتصرف بحرية في حياتها الخاصة؟!،وهي محقة في ان تغطية الرأس ليس ركنا من أركان الاسلام،ولم يرد نص قطعي في تغطيته … هذا الحزب الذي يتصرف بهذه الطريقة مع اطره،الاترون انه فاعل بكم اكثر من ذلك لو كان بإمكانه أن يتحكم في زمان امور البلاد والعباد؟،لكن الله سلم

  • حقيقة
    الأحد 14 أبريل 2019 - 17:49

    اتبرأ من هذه السيدة. انها لا تمثلني كمغربي في البرلمان .

  • السكرتير
    الأحد 14 أبريل 2019 - 18:01

    البرلمانية ذاتها قالت إنها لا تعتبر الحجاب ركنا من أركان الإسلام،

    الله اكبر هل نسيت او تناسيت حديث النبي صلى الله عليه وسلم يُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ .

  • غير دايز
    الأحد 14 أبريل 2019 - 18:08

    ولو تلبس حتى البيكيني هؤلاء تجار الدين لا يعرفون الوفاء والإخلاص حتى مع زوجاتهم و أزواجهم غير تيشبعوا فلوس تيبدلوا ازواجهم وزوجاتهم فما بالك ان يخلصوا للشعب.
    سواء بقت بالحجاب أو مشات عريانة كلها الشعب ماطفروش معاهم

  • اسكافي المعطي
    الأحد 14 أبريل 2019 - 18:11

    هذه انتخابات داخلية خاصة لحزب ,لماذا نتدخل فيما لا يعنينا ?جميع الاحزاب لها عيوبها ;ولماذا بالضبط البحث عن اية زلة لهذا الحزب!?ما الهدف من هذا ?ومن وراء هذا!!?تلك السيدة حرة ترتدي الحجاب ,تنزعه,تخرج عريانة,تلبس خيمة هذه حياتها ,دائما البعض بمجرد ما ترمي له العظمة يجري ورائها ,بلا احساس,اتقوا الله في انفسكم….. هذا شان داخلي وجرت انتخابات والسلام.

  • Ridouane
    الأحد 14 أبريل 2019 - 18:14

    ترتدي الحجاب او تنزعه ما علاقة هدا الامر بالسياسة هديك حياتها واحنا اش دانا فيها

  • متتبع احوال
    الأحد 14 أبريل 2019 - 18:30

    وهذه واش قارية ولاامية كتكول ليك الحجاب ماش من اركان الاسلام ماهي اركان الاسلام في نضرك هي تشدي ستة ديال المليون فالشهر وتبرعي بيها في باريس كيفما بغيتي فالفنادق الفخمة والشواطىء الهوليودية. كم من محتاج ساعدتي كم من يتيم ازرتي كم من خيرية دعمتي وبالاحرى مذا لناخبيك قدمتي بان تضعي الحجاب للتضليل الناس و الوصول الى مأربك فهذا من عمل الشيطان فاستغفري ربك وتوبي الى الله فانك ستسأ لي

  • محمد غاضب
    الأحد 14 أبريل 2019 - 18:35

    تعبءتنا جميعا يجب ان تكون طيلة الوقت ضد اخوان الرجعية والندالة . فيكفي الشعب ما فعلوا به وباولاده طيلة ترؤسهم الحكومة المحكومة .فقد كانوا هدانا اوفياء لاسيادهم الذين تحكموا في تسييرهم ،استجابوا وغنموا من وراء ذلك

  • ملاحظ مغربي
    الأحد 14 أبريل 2019 - 18:50

    هولاء تجار الدين لاعلاقة لهم بجوهر الاسلام ،، يهتمون فقط بالقشور باش
    كيدوخوا بعض الاميين وبسطاء الناس باللحية والحجاب وقال الله وقال الرسول ، من اجل مصالح شخصية واهداف سياسوية خبيثة؟!

    لاشيء مما كان منتظر منهم نفذوه ؟بحال دارو اللحية بحال كرطوها ،..
    بحال خلاو الحجاب بحال زولوه ..
    ما الفاءدة وراء ذلك؟

  • مول الحلبة
    الأحد 14 أبريل 2019 - 19:27

    دعونا من هدا الموضوع. وقرؤا عن فوائد الحلبة.
    الحلبة كما تعلمون ليسة وليدة العصور الحالية
    فهي من النباتات المفيدة لعدة أمراض.
    كما قيل عنها لو علم الناس فوائد الحلبة لشتروها وزنها دهب.

  • ميدي
    الأحد 14 أبريل 2019 - 19:34

    هل انتخب الحجاب ام ماء العينين؟

  • محمد غاضب
    الأحد 14 أبريل 2019 - 19:36

    خداع الشعب مازال يثيق فيمن يدعي أتباعه السنن واوامر الله هو الاهم ،اما ارتداء الحجاب او نزعه فداك امر شخصي .لكن اتقوا الله في شعب امي جاهل لا زال تحت وصاية الاعيان والشيوخ والمقيمين ، زمازالت القبلية والعشيرة تعشش فيه ، مما فسح المجال للانتهازيين للربح والاغتناء …

  • عبدالحليم
    الأحد 14 أبريل 2019 - 19:42

    الاطاحة بها لانها اخفقت في نفاق الشعب٠٠٠٠٠٠

  • رياض
    الأحد 14 أبريل 2019 - 20:01

    الرجل الوحيد في حزب العدالة والتنمية الذي يستحق أن ترفع له القبعة هو الأستاذ الرميد لماذا اولا لمواقفه التي لم تزعزع مغريات السلطة حينما وقف للند لعيد الاله بن كيران حينما اسنحلى بريق الكرسي وأراد أن يعدل من القانون الداخلي للحزب من أجل ولاية ثالثة فكان رد الأستاذ الرميد واضحا كفا واعطي الفرصة للمناضلي الحزب ودخل بهذه النقطة إلى سجل الديمقراطية الحرة وهي الشورى والنقطة الثانية هي في مواجهة ماء العينين حينما نزعت الحجاب من رأسها وأرادت الاختباء في حضن كبيرهم هذا بنكيران لمعرفتها بسوء التفاهم القاءم بينهم وأرادت أن تصطاد في المياه العكرة ورغم الزوبعةفي الفنجان لم تعلم أن الحق حق ووقف الأستاذ الرميد كعادته في وجه المدفع ومع الحق واعطي النموذج الذي يحتدى به للحركة الإسلامية النزيهة واستمر في عملكم النبيل وتأكد أن لمواقفكم النبيلة اثر في النفوس النزيهة و شكرا

  • نمير
    الأحد 14 أبريل 2019 - 20:38

    مضحك أمر إخواننا في العدالة والتنمية،
    الحجاب يساوي الحضور في الحزب والسياسة؟
    ا

  • احميدو ولد حدهوم
    الأحد 14 أبريل 2019 - 20:59

    قال تعالى 🙁 يا أيها النبي قل لازواجك وبناتك يدنين من جلبيبهن….) الآية.
    يا سيدتي ان الحجاب امر الاهي وليس كما تدعين

  • المزلوط بن مزلوط
    الأحد 14 أبريل 2019 - 21:07

    بلا حجاب كتبان زوينة وكتبان ذكية.
    بالحجاب كتبان بحال خدامة في الديور.

  • الباجدة أكبر ممثلين
    الأحد 14 أبريل 2019 - 21:34

    هي حرة فراسها تدير لي بغات. ولكن الحزب السلاح ديالهم هو اللحية والحجاب وشي أحاديث وشوية دالقرآن. إذن هي حيدات السلاح مابقاتش مسلكاهم خص شي ممثلة أخرى جديدة. الشعب عاق بكم اتمنى تقدموا استقالة جماعية وتنسحبوا بعزكم

  • مغربية بسيطة
    الإثنين 15 أبريل 2019 - 07:29

    السؤال الذي يطرح نفسه هو "لماذا هذه الازدواجية"؟ ان كان مظهرها في باريس هو ما ينطبق مع قناعاتها الشخصية فلماذا "غطاء الرأس" وهي تمارس السياسة؟ متى سنتخلص من هذه الكليشيهات التافهة؟ الفقيه لازم يلبس عمامة و يهز مسبحة، و الحقوقيات لازم يكون شعرهم قصير، و الاسلاميات لازم يديرو الفولار…هذه يا اخوتي هي نتيجة الجهل الذي اغرقنا في الإيمان بالمظاهر أكثر من المضمون، حتى أصبحنا ننتخب من يتفوه بأي كلمات من قبيل "ما شاء الله و بحول الله" و دينار الصلاة مطبوع على جبينه وكان هذه هي علامة الكفاءة والنزاهة السياسية التي ستجعل يخدم الشعب بتفان و ينهض بالقطاعات الحيوية. تأملوا في قصة ماء العينين و سلامة الناجي و… وتعرفون انهم يستخدمون المظاهر التي تروق لكم كل مرة للسيطرة على عقولكم …يا قوم، وعاو! كفاكم مظاهر و تكونوا في البرامج السياسية لكل حزب قبل ان ترسلو من هب ودب للبرلمان ليمثلنا! الدين ما كاينش لي غادي يقدر يمنعكم تمارسوه، ولكن في نفس الوقت الدين ماغاديش يوكلكم ويقريكم و يخدمكم و يداويكم…الدين راه عطاك التعاليم و العظات التي تحث على العمل والجد و خصوصا، ان لا تولوا الحكام الجائرين أمركم

  • والحياء شعبة من الإيمان
    الإثنين 15 أبريل 2019 - 09:12

    لا بد من وجود معياران أساسيان :المعيار الموضوعي ولا غنى عن المعيار الشكلي …فهل يعقل أن يصوت الناخبون الذين لهم خلفية إسلامية – وما يكونها من قيم الحياء – (عن شخص شاذ جنسيا.. أعزكم الله ) رغم تضحيته وأعماله … العبرة في الحفاظ على المبادئ وليس في الوصول إلى الهدف بأي طريقة..

  • Aha
    الإثنين 15 أبريل 2019 - 15:06

    سؤال مادى عن السباحة مع حرارة الصيف هل يجوز لهن ولهم يتعراو في الشاطئ أم كل واحد يملك مسبح خاص داخل الفيلا ديالو؟ أم ربما الدهاب الى البحر حرام علىPJD? مشكيلة التكنولوجية و هواتف النقال الدكية فضحو عدة الشخصيات في عالمنا .

  • امازيغي سوسي
    الإثنين 15 أبريل 2019 - 22:27

    البواجدة عبارة عن منافقين يقولون ما لا يفعلون.ومن علامات المنافق ادا حدث كدب.انتهى الكلام.

  • بلال
    الإثنين 15 أبريل 2019 - 22:56

    الحجاب ستر و هو لباس المسلمات لا علاقة له بالاخوان، ليس لباس من ابتكار الاخوانيات .

  • محمد**المغرب
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 18:15

    هده السيدةالاسلاموية لما ذهبت الى باريس ظنت انها دخلت الجنة فتحررت من قيوذ الدنيا.
    ما العيب فيما قامت به ؟، العيب في من يصدق خطابها.!

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة