24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القضاء يصدم المدارس الخاصة ويأمر بنقل تلميذ دون "شهادة مغادرة" (5.00)

  2. الوباء يوقف ارتياد ثانوية تأهيلية في مدينة طنجة‎ (5.00)

  3. إصابات مؤكدة بالجائحة في "دار المسنين" بميدلت (3.00)

  4. خبير مغربي: "العدل والإحسان" جماعة "حربائية" تجيد خلط الأوراق (1.80)

  5. ندوة هسبريس تسائل كيفية تقبل الأسر المغربية تدريس التربية الجنسية (1.67)

قيم هذا المقال

1.68

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | حزب "السنبلة" يريد 5 وزارات في حكومة بنكيران ورئاسة البرلمان

حزب "السنبلة" يريد 5 وزارات في حكومة بنكيران ورئاسة البرلمان

حزب "السنبلة" يريد 5 وزارات في حكومة بنكيران ورئاسة البرلمان

بدأت معالم نصيب كل فريق سياسي والوزارات التي يطالب بها في حكومة عبد الإله بنكيران، حيث من المنتظر أن يحصل حزب الحركة الشعبية على خمس حقائب وزارية في الحكومة الجديدة، وفق ما ذكره مصدر من حزب "السنبلة" لـ"هسبريس".

وذكر مصدر مأذون من حزب الحركة الشعبية أن الحزب يعطي الأولوية لوزارات يعتبرها استراتيجية وهي وزارات: الفلاحة ، السياحة ، النقل والتجهيز، وزارة الخارجية ، وزارة الداخلية.

وأضاف المصدر ذاته الذي تحدث لـ " هسبريس " أن المكتب السياسي للحزب سيعقد يوم الاثنين القادم اجتماعا لتدارس مستجدات المشاورات مع رئيس الحكومة المعين .

وأكد مصدر "هسبريس" أن الحركة الشعبية توجد في موقف قوة خصوصا بعد القرار الذي اتخذه حزب الاتحاد الاشتراكي بالتموقع في صفوف المعارضة مؤكدا أن الحزب متمسك أيضا بالحصول على منصب رئيس البرلمان الذي سيرشح من أجله أمين عام الحزب امحند العنصر (الصورة) المرشح أيضا من طرف الحزب لحقيبة الداخلية.

وبخصوص الأسماء المرشحة للاستوزار فرغم أن الأمر لم يتم حسمه بعد على مستوى الهياكل التقريرية للحزب فإن الأمر يتجه إلى تقديم ترشيحات أسماء معروفة ومشهود لها بالكفاءة كلحسن حداد ومحمد أوزين ومصطفى سلالو .

وقال أحد قياديي الحزب رافضا الكشف عن اسمه أن الذين ينتقدون الحزب ويتهمونه بخيانة أحزاب مجموعة الثمانية وخرق التعهد الأخلاقي الذي قطعته الأحزاب مجموعة بأن تختار جميعها ذات المصير سواء في الحكومة أو المعارضة، هم من تسببوا بتفجير تحالف الثمانية المعروف ب جي 8 من الداخل ، وأشار إلى أن قياديا من "الأحرار" تعمد "خطف" عدد مرشحي الحركة الشعبية على حد تعبيره وقدمهم للانتخابات باسم التجمع الوطني للأحرار .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (105)

1 - hamid الخميس 08 دجنبر 2011 - 19:51
Donnez leur ce qu'il veulent, ce n'est qu'un jeu
2 - حمزة الخميس 08 دجنبر 2011 - 19:56
لا... وألف لا!!
نريد رئاسة البرلمان من العدالة والتنمية.
3 - حمزة الخميس 08 دجنبر 2011 - 19:59
أول مرة أرى حزب يتسابق على وزارة الموت "وزارة الداخلية"!!
4 - كمال الطنجاوي الخميس 08 دجنبر 2011 - 20:01
وزير الداخلية يجب ادارتها من طرف حزب بنكيران لانها سبب شقاء المغاربة وانا ارشح مصطفى الرميد لنزاهته
5 - abdou الخميس 08 دجنبر 2011 - 20:16
لقد تقلدت هذا المنصب في وقت حساس وحرج حذار من استزوار من لايريده الشعب لا تنجرف وراءء التيار المعادي لطموحات هذا الشعب وإلا فإنكم ستتحملون وزر ماسيقع من ربيع مغربي ساخن لاتخدل المواطنين بعدما خدلتهم الأحزاب الأخرى وثق بي إن الشعب معك إن دافعت على قضاياه و استأصلت جدور الفساد
6 - محمد 14 الخميس 08 دجنبر 2011 - 20:18
وزارتا الداخلية والخارجية هما أحد أبرز وزارتين في أي حكومة ,, وبالتالي فليس من السهل طرح هكذا مطلب و " العدالة والتنمية " هو متزعم الحكومة بتزعمه الساحق لعدد المقاعد البرلمانية .


" أوزين " يمكن أن يكون أكثر شخصية قربا لوزارة الخارجية بحكم منصبه السابق ككاتب الدولة في الخارجية ,, فالرجل لديه على الأقل اضطلاع على المستجدات التي تخص ملفات هذه الوزارة .

بالنسبة للداخلية فحقيبتها حساسة جدا لما يخصها من ملفات ثقيلة هي الأخرى ,, خاصة الملف الأمني الذي أصيح يشكل رعبا حقيقيا لنا كمواطنين أمام تفشي حالات الجريمة ,, وبالتالي وجب منح هذه الحقيبة لمن له الكفائة على توليها وقادر على منح الوزارة دفعة جديدة وقراءات دقيقة .


شخصيا أعتبر وزارتي " العدل " و " التعليم " أكثر الوزارات التي وجب هي الأخرى منح من يتولاها صورة الكفائة لأنها واحدة من أهم العوائق التي تقف في وسط عجلة التطور السريع للدولة .
7 - azizi الخميس 08 دجنبر 2011 - 20:23
to share the cake is good , but your house has to be in a safe case . so we need AMAZIGHIYA to be improve during this sharing cake . LHOUKOUMA . Thanks
8 - يوسف الخميس 08 دجنبر 2011 - 20:29
بسم الله الرحمان الرحيم : نريد وجوه جديدة لا العنصر وشكرا
9 - أمازيغي الخميس 08 دجنبر 2011 - 20:30
رجل دولة بكل امتياز رغم عدم تحزبي، رجل متزن ومتواضع جداسبق لي التعرف عليه في فعاليات وأيام دراسية ESCAE أتمنى له كامل النجاح
10 - MORAYA الخميس 08 دجنبر 2011 - 20:33
لدي اقتراح للاخ ببنكيران بما ان الامورر وصلت الى هذا الحد من المساومة لما لا تلعب خطة دفاعية وتحصن دفاعك ليتكووون منك والععثماني الرميد االداودي ودع الوسط للا حزاب الصفراء والهجوم للا ستقلال لانهم ادرى منك بدفاع المخزن وبذلك ستحافظ على نتتيجة االذهاب التي خرجت منها منتصرا على المخزن وحدار من التحكيم راه جابوه من بنين والحكم الحكم الرئيسي اسمه الهمة وهو غني ععن التعريف حيث لا يهمه احد
11 - unObserver الخميس 08 دجنبر 2011 - 20:33
Passons sur l'opportunisme sans vergogne de ce parti et ses dirigeants. Oublions sa teinte makhzéno luisante. Comme il s'agit d'un marché politique, on va calculer la part de marché de chacune des composantes de notre majorité, loin de tout jugement de valeur mais avec toute la froideur des chiffres. Il faut 198 disons 200 députés pour avoir la majorité. Notre super mini gouvernement doit compter au plus 25 ministres et sous ministres, pour économiser nos deniers publics, et entamer un cycle de bonne gouvernance … Donc, dons 1 ministre vaut 8 députés. Mais comme la majorité Pjd+istiqlal+mp+pps dépasse largement 200, il est quasiment impossible d’avoir un gouvernement de 25 membres. Voici le gouvernement mathématique, avec la proportionnelle au plus fort reste :

107 13,510101 ministres 13 pjd
60 7,57575758 istiqlal 8
32 4,04040404 mp 4
18 2,27272727 pps 2
12 - Karim الخميس 08 دجنبر 2011 - 20:35
المغاربة يريدون التغير الجدري; معا لدفاع عن هاته الحقاءب لصالح حزب العدالة و التنمية
-ministre d’État
-ministre de la Justice
-ministre de l’Intérieur
-ministre des Affaires étrangères et de la coopération
-ministre des Habous et des affaires islamiques
-ministre chargé des relations avec le Parlement
-ministre de l’Economie et des finances
-ministre de l'Energie, des mines, de l’eau et de l’environnement
-ministre de la Santé
-ministre de l’Education nationale, de l’enseignement supérieur, de la formation des cadres et de la recherche scientifique
-ministre de la Communication, porte-parole du gouvernement
-ministre de l’Emploi et de la Formation Professionnelle
-ministre du Développement social, de la famille et de la solidarité
-ministre de la Culture
-ministre délégué auprès du Premier ministre, chargé de l’Administration de la Défense nationale
-Secrétaire général au ministère chargé de la communauté marocaine résident à l’étranger
الرجاء عدم الاستجابة للضغوط يابنكيران
13 - hicham الخميس 08 دجنبر 2011 - 20:40
alanssar ministre de l'interieur!!!!!!!!!!!!!! et ils veulent le sprincipaux ministeres il reste quoi aux autres partie !!!!!!c'est la folie !!!!!
14 - aigle marocain الخميس 08 دجنبر 2011 - 20:44
azul ghifun

نريد وزير الثقافة من الحركة الشعبية والذي يتقن الامازيغية من اجل النهوض بلغتنا الامازيغيةوالعناية بها واستعمالها في جميع الادارت العمومية.
tanmirte
15 - Ahmed de Rabat الخميس 08 دجنبر 2011 - 20:47
Surtout pas Ministre de l'Intérieur. Ce n'est pas la bonne personne pour ce pose
16 - عزيز بلال الخميس 08 دجنبر 2011 - 20:47
يا سلام على رءاسة البرلمان و الخارجية و الداخلية و التجهيز و الفلاحة و السياحة...

ربما يتصور أن هدا الحزب هو الدي فاز بالانتخابات

ان لم تستح فاطلب من المناصب ما شأت
17 - المكي بودشيش الخميس 08 دجنبر 2011 - 20:49
من الأحسن بأن تدهب لصاحب الجلالة وتقول بأن يعينكأنت شخصيا لمنصب تعيين الحكومة بنفسك لكي لاتتعب نفسك
والله العلي العظيم نتوما لخرجتوا على هد لبلاد وش نة راك مريض ولا مالك
كل الوزارات طلبتها واكملتها برئاسة البرلمان
18 - لحسن أموحى الخميس 08 دجنبر 2011 - 20:51
On souhaite que le mouvement populaire ait rendu compte que les portefeuilles ne valent rien devant l'intérêt de notre chère patrie . Il faut que les futures ministres qu'il aura proposé soient au niveau du grand défi qui nous envisage. Il faut travailler pour un futur meilleur de notre pays
انتهى زمن العبث و الاحساس بالخيلاء والاسنعلاء بالاستوزلر. هذا زمن العمل والكد والشفافية والحكامة يا حزب السنبلة.
إن الشعب سيمتحنكم أكثر من أي وقت مضى،لأنه وبكل سهولة لم يعد يستطيع تحمل ما تحمله من فبل. البادية التي تدعون أنكم تدافعون عنها تعيش معظم ربوعها في زمن ما قبل التاريخ.
19 - ياليث للـPJD الأغلبية الخميس 08 دجنبر 2011 - 20:54
الحركة الشعبية تريد رئاسة البرلمان + 6 وزارات : الخارجية و الداخلية و السياحة و الفلاحة و التجهيز و النقل

و الاستقلال يريد كذلك رئاسة البرلمان + 8 وزارات : و هي إضافة إلى الخارجية و الداخلية و التجهيز و النقل : المالية و الصناعة و العدل و الشباب و الرياضة و الاتصال

و التقدم و الاشتراكية يأخذ ما تبقى لإكمال الحكومة وحزب العدالة والتنمية يلعب دور الكومبارس...

يا أحزاب الكيلو "رحم الله امرءا عرف قدر نفسه"... خليو ال PJD يخدم أ الرباعة د الشلاهبية... أغلبكم نجح بالتزوير و المال السياسي

شخصيا لن أجدد ثقتي في حزب العدالة و التنمية إذا تخلى عن الوزارات الأساسية التي تظهر حقيقة عمل الحكومة و تلامس هموم الشعب وهي : الخارجية ، الداخلية ،العدل ، المالية ، التعليم ، الصحة ، التشغيل، الإسكان ، المهاجرين، الإعلام ، الأسرة...

و أقول لبنكيران : انتخبناك لصدقك و جرأتك ... كون راجل و ماتنازلش على هاذ الوزارات حتى ولو اضطررت إلى تقديم استقالتك ( المغاربة كلهم معك أنت في موقع قوة)...
20 - anas الخميس 08 دجنبر 2011 - 20:54
نصيب كل حزب في الحكومة يجب ان يكون بقدرالنسبة المئوية لكل حزب في الإنتخابات للحصول على توليفة منسجمة لكل الأطراف المشاركة في التحالف، عدى ذلك فهو دخول على طمع!
21 - ahmed bruxelles الخميس 08 دجنبر 2011 - 20:56
الى داو وزارة الداخلية والخرجية والسياحة والنقل والتجهيز اش بقا للعدالة والتنمية
22 - kim الخميس 08 دجنبر 2011 - 21:01
j'arrive pas a`comprendre que ce parti veut 5 postes ministériels , le parti de l'istiqlal veut 10 alors que les 2 ont échoué aux élections avec une large diffe avec le pjd.Le maroc n'a besoin que de 15 ministres ce qui fera une diminution énorme de frais .Sous d'autres cieux il n'y a que 2 partis politiques , un gouvernement d'une poignée de ministres pour gérer le quotidien de 60 millions de personnes et +
23 - zaki الخميس 08 دجنبر 2011 - 21:09
Surtotut ne donner pas le poste des affaires etrangeres a ce Ouzin...il na rien dans le ventre, pas de finesse, pas d education encore moins pas d ematieres grises pourles milieux diplo...pire encore il ne peux pas avoir appris quoi ke ce soit du fassi fihri, prceke celui ci meme est nul et mole...a part le sourire large et ridicule....
y as plein de diplomates PJD pour ce poste...Mr Daoudi ou mr khalifa par exemple...
24 - mostafa الخميس 08 دجنبر 2011 - 21:24
on dirait que Alharaka et PI sont ceux qui sont classés premier que le PJD doit seulement se contenter d'être chef du gouvernement. un conseil à Mr Benkirane claque la porte si vous sentez que ces arrivistes mettent les battons dans la roue et on revient à des éléctions anticipées . a ce moment on va tous voté PJD et on lui donne la majorité absolue
25 - mowatin الخميس 08 دجنبر 2011 - 21:30
أنها شروط المخزن الحقيقي وليس شروط حزب الحركة , مازال عاد اتشوف يا بن كيران والداودي راه التهريج لا ينفع مع المخزن وأنما المواقف المبنية على فناعة عبر تحليل لبنية المخزن ,
26 - الرمال من لندن الخميس 08 دجنبر 2011 - 21:33
اذا كان حزب الاستقلال يريد 10وزارات والحركة5وزارات ماذا تبقى للعدالة والتنمية في حكومة يقال انها ستضم 20 وزارة ( و عافاكم لي فهم يشرحنا أش واقع )
27 - حسن أحمد الخميس 08 دجنبر 2011 - 21:41
أقول لبنكيران : انتخبناك لصدقك و جرأتك ... كون راجل و ماتنازلش على هاذ الوزارات حتى ولو اضطررت إلى تقديم استقالتك ( المغاربة كلهم معك أنت في موقع قوة)...
28 - مصضوم الخميس 08 دجنبر 2011 - 21:41
غريب وعجيب نعيش في زمن المصالح الفيؤوية اللهم ابرم لهذا الشعب امر رشد يصلح به امر هذه البلاد بقيادة صاحب الجلالة حفظه الله امين امين امين صادقا يصاب المواطن بالصدمة
29 - doukali83 الخميس 08 دجنبر 2011 - 21:44
Une question, c'est qui qui a gagné les élections? ^^
30 - مطلع الخميس 08 دجنبر 2011 - 21:46
حسب مصدر جد مقرب من اوزين فان هذا الاخير يرغب في وزارة الفلاحة
31 - عبد الخميس 08 دجنبر 2011 - 21:46
بما ان هده الاحزاب تلهث وراء الحقائب والمصالح الخاصة ولا يعرفون ان المسؤولية تكليف وليس تشريف ، فانهم مستعدون لبيع الوطن بابخس الثمن من اجل الوصول الى مصالحهم .
العديد من مناضلى العدالة والتنمية قدمو الاعتدار من الترشح الى البرلمان رغم انهم ضامنون المقاعد خصوصا في اللائحة الوطنية لانهم يعرفون مامعنى المسؤولية كما انهم يخافون الله اما الاحزاب الاخرى لايهمهم الا كسب المال الحرام وتهميش الشعب .
العدالة والتنمية هي التي لها الحق في التصرف في الحقائب الوزارية واسناد كل وزارة لمن يستحقها كما اننا نريد حزب العدالة والتنمية في كل الوزارات من اجل النزاهة والتغيير ، والا الانسحاب من هذه الحكومة التي بدء الجميع في عرقلة مشوارها.
32 - عبد المنعم شاذلي الخميس 08 دجنبر 2011 - 21:49
انصحك يا السيد بنكيران أن تسمع للشعب وما يريد لأنه هو اللي وصلكم واعطاكم ثقته
33 - amar الخميس 08 دجنبر 2011 - 21:50
السيد امحاند العنصر شارك في حكومات متعددة في زمن المرحوم الملك الحسن الثاني وكذالك مع الملك محمد السادس نصره الله اما ان له الوقت ليترك الفرصة للجيل الجديد وتجريب كفاءات اخرى بدل التصاقه بالكرسي لعقود
34 - otmanar الخميس 08 دجنبر 2011 - 21:54
الصحة : سعد الدين العثماني
التعليم : الداودي
العدل : الرميد
السياحة : تكنوقراطي
النقل : اي حزب اخر
الفلاحة : العدالة والتنمية
الداخلية : رجل امن
الحارجية : العدالة والتنمية
الباقي يفرقوه مع الاحزاب
35 - مواطن غيور الخميس 08 دجنبر 2011 - 21:55
اقنع شويا اسي لعنصر. جاو يعرضو عليك باغي تلهف كلشي. اواش طلبتي? ها الوزارات الي فيهم الامتيازات!!! باغي تبرع حبابك !!! .شوف بعدا مع التعليم و الصحة راه وخا فيهم الصداع او شقيقة الراس راه الا بينتي فيهم حنت ايديك غادي يرضا عليك الشعب مزيان....اوزايدون حنا هاد القوانين ما كرهناها تغير باش الحزب اللي جاب الاغلبية هو اللي يشكل الحكومة بلا ما يتحالف مع تا واحد. اوا اسي بنكيران عطيهم اللي بغاو او قنع بللي شاط باش دير ليهم خاطرهم.
36 - aziz الخميس 08 دجنبر 2011 - 21:58
je pense que cette tendance de course vers les postes ministeriels ne peut en aucun permettre au pjd de piloter le gouvernement . Il y a encore du brouillard et la credibilité est mise en cause j'espere que le pjd utilise le veto pour bien cerner son programme sinon ghir lah yahfad
37 - مول الديطاي الخميس 08 دجنبر 2011 - 22:02
تايبان ليا اسي بنكيران غير قدم استيقالتك.اؤ الشعب غدي يتكلف بالشي لاخر.في ضرف اشهر غدي اتعود رئيس الجمهورية العربية المغربية .
واهاد الشي بزااااااااااف.البارح فؤاد قليل الهمة مستشار اليوم هدا باغي خمسة الوزارات +رئيس البرلمان.ءغدا الله اعلم.
الله يهدي ماخلق.
38 - حمزة الخميس 08 دجنبر 2011 - 22:02
الإستقلال والحركة الشعبية كاي يسحاب ليهوم أنهم هوما اللي ناجحين في الأنتخابات.

العدالة والتنمية: 11 حقيبة. (العدل، التعليم، الصحة، السكن، الطاقة، الإقتصاد، الأوقاف...)
الإستقلال: 7 حقائب. (الرياضة، التنمية، الجالية، النقل، التجارة، التشغيل، الفلاحة)
الحركة الشعبية: 4 حقائب. (الداخلية، الخارجية، الدفاع)
التقدم والإشتراكية: 3 حقائب. (الدولة، السياحة، الإتصال)

وبخصوص رئاسة البرلمان من نصيب: (الإستقلال)
39 - هشام الخميس 08 دجنبر 2011 - 22:03
غريب هو تهافت جميع الأحزاب على الإستوزار، هناك من طلب أن يستوزر من حزبه عشرا كحزب الإستقلال، و آخر يريد خمسا،بل الأدهى من ذلك يحدد وزارات بعينها، و لا ندري ما نصيب الحزب الثالث من الكعكة الوزارية ( التقدم و الإشتراكية) بغض النظر عما سيتبقى لحزب العدالة و التنمية. مع العلم أن بن كيران يريد تقليص المناصب الوزارية و يجعل العدد 25 ؟؟؟ ربما سيجد السيد بن كيران نفسه مرغما لإضافة صفر على يمين العدد 25 ليصبح 250 منصبا وزاريا حتى يفي بالغرض، حينئد نلبي ما عجزنا عنه في قطاعات أخرى و نجعل و زيرا لكل مواطن.
لو ارتبط المنصب بالحساب لوجدنا الأقلية تطلب ( بضم الميم) للاستوزار و تأبى، لأنها تعرف مسبقا أن عليها جهازا رقيبا يحاسبها.
عالم غريب هو عالم السياسة......
40 - سعيد الخميس 08 دجنبر 2011 - 22:06
اذا لم تستحي فقل ما شئت, اذا لم تستحي فاصنع ما شئت.
41 - hfid الخميس 08 دجنبر 2011 - 22:07
المتتبع لهده المشاورات يدرك ان جل الاحزاب انتهازية وتريد ان تاخد ما لم تاخده من صناديق الاقتراع بالقوة والمكر. كلهم يدركون ان الحزب الفائز مضطر للتحالف معهم مما جعلهم يتهافتون على الحقائب الا التعليم والصحة زهدوا فيها وتركوها للحزب الفائز.انها قمة الانتهازية السياسية لا تبشر بالخيرلانه من المفروض احترام ارادة الشعب لا الانقلاب عليها. يبدوا ان العدالة والتنمية ستواجه هموما وليس همة واحد وما خفي اعظم
42 - adnan الخميس 08 دجنبر 2011 - 22:10
الثورة لابد لها ان تكون السنة المقبلة للقضاء على هذا الورم السرطاني ولهذا التحالف مع اسرائيل والشيطان فأمر مباح للتخلص من هذه اللوبيات :هذا العنصر ومن معه قديم قدم ابي الهول .واخرج علي في امتحان البريد واعطى الاولوية صاحب المعارف والمسكين امشي اسهر الليالي اقرا.مكن سامحوكمش اللهم اطل عمرهم وعرضهم للفتن مع عباس الفاسي ومن معه.آمين.قلوا آمين أ
30000ضحية.هاذ القوالبيا راه غيرمصلحتهم الشعب امشي اصلع. بن كيران بدا بتوظيف اصحاب النجاة اللي مقدرش ذاك كافور الا خشيدي احلها اللهم اطل عمره وعرضه للفتن.واش اللي توفى خوه بسبب عباس غادي ميدعيش عليه وافهموني
43 - TITUANI الخميس 08 دجنبر 2011 - 22:16
الوزيعة جات حتى نيدكم قسموها كبغيتوا الشعب ما عليه غير يتفرج و صوت ههههههههه
44 - Farid الخميس 08 دجنبر 2011 - 22:22
j'espère que le clocher de KARIM GHALLAB n'ocupe pas le même poste
prière de mettre un homme capable de modifier le statut de circulation
45 - abdel safi الخميس 08 دجنبر 2011 - 22:27
c'est la folie ce que demande MP;que va faire le PJD avec les autres. Donc 107 sièges ne changera rien dans la politique.
46 - maghibi الخميس 08 دجنبر 2011 - 22:33
باسم الله الرحمان الرحيم، كان عمر رضي الله عنه يحتار في امر اختيار الولاة إذ كان يمحص في أتقاهم وأورعهم وأكثرهم عزوفا عن الدنيا، و مع ذلك كان يجد فيهم رفض الولاية، لأنهم يعرفونها ولاية في الدنيا ولكنها تتبعها حسرة و ندامة يوم القيامة.
47 - السوسي الخميس 08 دجنبر 2011 - 22:35
دابا نديروا عملية حسابية الى جات الاستقلال دات 10 والحركة 5 اش بقا هي العدالة والتنمية تضحك علينا قاع الوزارات لي فيهم المشاكيل للمغاربة تاخذهم العدالة وتورينا حنت ايديها وتخلينا من التعليم وذاك لهبال وزارة الداخلية العدل الصحة اما التعليم المشاكل ديالوا واضحة يكفي الاتصال بالنقابات اما لي كيوقع فمخافر الشرطة والمحاكم والمستشفيات والادارات العمومية هو لي بغينا ليه حل
48 - خائف من المستقبل الخميس 08 دجنبر 2011 - 22:36
لقد تبين أن ما يهمكم هو الحقائب الوزارية و ليس مصلحة الشعب. اللهم ارحم وطني فهو بين نارين نار الطامعين و الإنتهازيين و الوصوليين و نار الفتنة التي يمكن أن تحرق كل شيئ و تذهب بكراسيكم إلى الجحيم. إنه ليس زمن المساومة و شد الحبل حول مناصب لو علمتم وزرها لفررتم منها. إنه زمن التغيير, زمن الجد و العمل و التضحية في سبيل الوطن و ليس التهافت على المناصب؟ أطلب من رئيس الحكومة أن لا يتنازل لهؤلاء عن الوزارات الإستراتيجية لأن الشعب صوت عليكم بأغلبية ساحقة لأنه توسم فيكم خيرا و ربما لثقته في نزاهتكم فلا تخذلوه و لو اقتضى الأمر تقديم استقالتكم فهذا أشرف لكم من أن تتنازلوا عن مبادئكم و تسلموا مناصبا لأشخاص لا يريدها الشعب.
ولمن يفهم في الرياضيات فتقسيم الحقائب حسب المقاعد المحصل عليها يجب أن يكون على الشكل التالي :
- العدالة و التنمية 12 الوزارة .
- الإستقلال 7 وزارات.
- الحركة الشعبية 4 وزارات.
- التقدم و الإشتراكية 2 وزارت.
أي ما مجموعه 25 وزارة.
هذا إن كنتم فعلا تحترمون إرادة الشعب.
49 - مغربي حتى النخاع الخميس 08 دجنبر 2011 - 22:41
نريد للعدالة والتنمية أ تحتل المناصب التالية : الداخلية، الخارجية، التعليم، المالية و الصحة.
وندعوا لهم بالتوفيق والعون من الله عز وجل
50 - Mohammed الخميس 08 دجنبر 2011 - 22:42
عجيب امر هؤلاء الاحزاب
الاستقلال يريد 10 وزارات
الحركة الشعبية 6 وزارات
التقدموالاشتراكية 5 وزارات
اداالعدالةوالتنمية الفائزة بلانتخابات مادابقي لها ?
الله يهديكم. نيتكم صارت واضحة. انتم لا تحبون لا الملك و لا الوطن . همكم الاستوزار و جمع المال و الثروة على حساب الشعب .
الرجاء عدم الاستجابة للضغوطات يا اخي بن كيران. كن لهم بالمرصاد.
الله يوفقك ان شاء الله.
51 - عبد الحق الخميس 08 دجنبر 2011 - 22:45
ليكن شعارنا ًإنا لا نولي هذا الأمر لمن يطلبه ً
52 - Patriote الخميس 08 دجنبر 2011 - 22:51
Le problème vient du mode de scrutin proportionnel qui morcèle le paysage politique quand il est appliqué dans un endroit caractérisé par un fort pluripartisme. Les voix sont répartis sur une dizaine de parties, personne n'a vraiment gagné sans trouver des alliances avec d'autres partie, à la fin on se retrouve avec " Farri9 Tassoud".
Le scrutin uninominal majoritaire à deux tours sera une meilleurs alternative dans le futur s'ils cherchent vraiment à mettre en place une vrai démocratie et ça aurait pu permettre au PJD dans le temps actuel à ne pas se soucier de l'alliance avec les parties de chlahbia et de pas avoir les mains pleines pour concrétiser ses promesses.
53 - KARICK الخميس 08 دجنبر 2011 - 23:00
الله ما حشمو لاهوما ولا حزب الإستقلال أحزاب الطمع بغاوغيرالوزارات لي فيهم الفلوس و السلطة. كنصح حزب العدالة إنساحب أو يعاودو الإنتخابات باش تدي كتر من 200 مقعد راه الشعب معاكم غير بقاو رجال
54 - najib الخميس 08 دجنبر 2011 - 23:01
كانت هناك أحزاب بعدد أكثر من المقاعد ولم تأخذ سوى حقيبة و كاتب دولة....
آسي بنكيران إلى مابغاوشي يعاوطو راسهم ....قدم الاعتذار نجلالة الملك باش تعاود الإنتخابات ونعطيوكم 90 فالمئة أو كل مقاعد البرلمان.هاد الناس كيحلمو...دابا راهم كيتشطرو على الحقائب وكيعلو السقف.
ويلا عرقلو هاذ الحكومة غادي يمشو لمزبلة التاريخ.والأيام بيننا....
55 - امامي أيوب الخميس 08 دجنبر 2011 - 23:02
نحن واتقون أن العدالة و التنمية لن تخدلنا بأدن الله و لن تخضع لأبتزاز هذه الأحزاب كل يأخد حق قدره و ألا على رئيش الحكومة تقديم استقالته و الدعوة الى انتخابات مبكرة
56 - محمد توريرت ايتزغار امغران الخميس 08 دجنبر 2011 - 23:05
ست وزارات + رئاسة البرلمان و كان السنبلة هي من فازت ب107 مقعد قلتها بوجهك حمر اسي امحمد العنصر اماحشمتيش . شد بلاستك بعدا ديك ساعة تشرط اما انت مرة مع جي8 امرة مع الكتلة امرة مع معرفت اش
للي كيطلب مكايشرط لي عطاوه الناس يرضى به
57 - dohbi الخميس 08 دجنبر 2011 - 23:07
غير فرقو بناتكم أويك نتوما خوت ولا عتوهم كلش
58 - rah kayn mouch الخميس 08 دجنبر 2011 - 23:09
مادامت هناك طلبات كثيرة على وزارات معينة دون غيرها ، فلنقترح عليهم التالي: تخفيض أجور الوزراء وتعويضاتهم وامتيازاتهم ب50 في المائة ، حينها ستظهر الحقيقة وبالعين المجردة ، سيفرون وينفضون من حولك يا بنكيران . في الحقيقة براكا علينا الملك ورئيس الحكومة ومجموعة موظفين يسيرون هذه القطاعات بأوامر من الملك ورئيس حكومته ،وكفى الله المومنين شر القتال ، ونوفر على ميزانية الشعب الكثير من الملايير ، خصوصا وأن أزمة اقتصادية عالمية أكثر خطورة من سابقاتها آتية لا ريب فيها ، حيث بتنا نرى أمريكا وأوربا ودول متقدمة أخرى بدأت تترنح ولا تقوى على الوقوف في وجه هذا الإعصار الهائل ، فملكة بريطانيا باتت مهددة بعدم توصلها براتبها ،وزيرة إيطالية أدرفت الدموع وأجهشت بالبكاء وهي تعلن عن خطة تقشفية لمواجهة الأزمة ،الأمريكيون العاطلون رفعوا شعار فلنحتل وولستريت قلب الإقتصاد العالمي أما فرنسا وألمانيا فهما حائرتان دائختان والأسواق العالمية بدأت تنهار وتستسلم للأمر الواقع،عمالنا في الخارج حزموا حقائبهم عائدين لينضافوا إلى المعطلين المحليين ، والعائدين من ليبيا والبقية تأتي ، في وقت يتشرط علينا الإستقلال والحركة.
59 - hod hod الخميس 08 دجنبر 2011 - 23:17
pourquoi ne pas noter les ministere selon a part dans le budget .c omme critere objectif pour mesurer l importance du poste aisi on donnera un senc s au partage
60 - abdel canada 2 الخميس 08 دجنبر 2011 - 23:37
لعب الدراري هو هادا ...فمادا سيبقى لحزب العدالة و التنمية والاخرين ...وزارات المشاكل العدل والتعليم والصحة وا.لتشغيل....هدا هروب من المسؤولية....هده الوزارات ساهلة فيها غير النعاس...
61 - مواطن و لكن الخميس 08 دجنبر 2011 - 23:38
على رئيس الحكومة المدعوم من الشعب ان يلبي مطامحه في الاصلاح و التغيير بعدم الرضوخ للمساومات التي لا تراعي الظرفية التاريخية التي تمر منها البلاد و عدم التفريط في الوزارات التي تشكل العمزد الفقري لكل حكومة كالمالية و التعليم و الصحة و العدل و الشغل و الداخلية و الاوقاف و بعد ذلك يمكن التفاوض على باقي الحقائب قانتم الاولى و الاقوى بارادة اللة والملك و الشعب و هذه هي الديمقراطية .
62 - مغربية الخميس 08 دجنبر 2011 - 23:45
وب------------------------------از هدا ما همكم باقي ماشبعتوا مساكن، باش نفعتوا الامازيغيين الله يعطينا اوجهكم ولا بلاش ماخصناش
يسي بن كيران اللي جربناه ما بغيناه وأنت من المفروظ فراسك كلشي ماتخيب رجانا فيك
الله إكون فعونك أفعون كل غيور حقيقي لهاد لبلاد، ولشعب اللي واكل لعصى
ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء
63 - abdu الخميس 08 دجنبر 2011 - 23:54
السلام عليكم ،أقترح عن العدالةوالتنمية في رئاسة البرلماني
وزارات المالية،الصحة،العدل،الداخلية،الصناعة،الفلاحة،التعليم(صندوق الدولة) اهم
و الباقي الحقائب الوزاري كلشي لأحزاب أخرى،؛وزارات الخارجية،السياحة،النقل،الرياضة،الإتصال ووو
64 - fidel marocain الجمعة 09 دجنبر 2011 - 00:28
je conseil au pjd de ne pas ceder ces ministeres a d autres partis c est lui qui a gagne les elections et il a une grande responasbilite - je demande aux partis qui vont faire coallition avec pjd de voir l interet du pays avant tout et pas leurs interets
65 - الغيتومي الجمعة 09 دجنبر 2011 - 00:28
و حتى انا باغي وزارة والله ما كاتحشموا او باش زادوا كملوها وجملوها بوزارة الداخلية
66 - ba9i kay9ra الجمعة 09 دجنبر 2011 - 00:29
نحن واتقون أن العدالة و التنمية لن تخدلنا بأدن الله و لن تخضع لأبتزاز هذه الأحزاب كل يأخد حق قدره و ألا على رئيش الحكومة تقديم استقالته و الدعوة الى انتخابات مبكرة
67 - شوف الجمعة 09 دجنبر 2011 - 00:32
نسيتم طلب رئاسة حكومة يا سنبلة
68 - بنصالح الجمعة 09 دجنبر 2011 - 00:33
مزوار لعب لعبته و ابان عن الحقيقة المرة لصديقه العنصر .خطف البيدق وخلا الضامة خاوية.واللعبة تصاوبة مني الهماة هرس الضامة على رؤوس الجميع.وهنا سيبدء الفصل الاول من المسرحية.
69 - مغربي الجمعة 09 دجنبر 2011 - 01:08
مشاورات لتشكيل حكومة تحكمها حكومة
70 - وجدي حر الجمعة 09 دجنبر 2011 - 01:09
بدون تعليق هادي تسمى بالدسارة امولاي
تلك الحقائب البيجدي اولى بها
71 - الدريوش الجمعة 09 دجنبر 2011 - 02:10
يجب على البجديين ان ينتبهوا الى طموحات و اهداف هؤلاء.لأننا وضعنا فيكم تقتنا الأخيرة.فلا تتركوا الفرصة لهؤلاء و لأمتالهم ان يعودوا الينا من النافذة.لو كان الخير فى زعيمهم لما رضي بوزير دولة بدون حقيبة.
72 - البشير الجمعة 09 دجنبر 2011 - 02:24
أسي بن كيرن واش باقي ما فهمتش هاد لبانضية راه سايرين كيدورا فيك انت و صحابك عندي لك خطة تواتيهم . كن راجل و قدم استقالتك انت و الناس اللي معك و الى تعاودت الانتخابات انشاء الله لا عقلوا عليهم المغاربة و تنجحوا انشاء الله بالاغلبية المريحة. و كونوا رجال بصح
73 - ARAGRAG الجمعة 09 دجنبر 2011 - 04:49
اذا كان حزب الاستقلال يريد 10وزارات والحركة5وزارات ماذا تبقى للعدالة والتنمية ؟............ وهنا سيبدء الفصل الاول من المسرحية. رحموا من في الارض يرحمكم من في السماء
74 - Karim الجمعة 09 دجنبر 2011 - 05:17
حقائب حسساسة من الضروري ان ينالها حزب العدالة و التنمية
1-الداخلية
2-العدل
3-الخارجية
4-المالية
5-كتابة الدولة للامن والدفاع - حلمنا ان يكون هنالك وزارة للدفاع كباقي الدول. حيث يمكن محاسبتهم اذى التزم الامر.

حقائب من الافضل ان يحصل عليها حزب العدالة و التنمية ليلتمس المغاربة التغيرفي حياتهم اليومية
1-الاعلام ثم الاعلام
2-التعليم
3-التشغيل
4-الصحة
5-الفلاحة
6-الاقتصاد
7-الاوقاف
8-التنمية
9-السكن

حقائب يجب ان يركز عليها حزب العدالة و التنمية للرفع من المستوى الاقتصادي للبلاد
1-الجالية
2-التجارة
3-الطاقة
4-الصناعة
5-الاتصال
6-الثقافة
7-السياحة
8-النقل

ندعوا الله ان يوفق كل من يعمل باخلاص و تفان لصالح هذا الوطن و شعبه الحبيب, و ان يحبط كل من اراد اختلاس اموال الشعب.
75 - alhaddaf الجمعة 09 دجنبر 2011 - 07:29
السلام عليكم السيد بنكيران يجب الوفاء بالعهد الذي قطعته على نفسك أولا وهو أن لا تقبل الوجوه القديمة التي سبق لها الاستوزار ، ثم إني أتساءل عن هؤلاء الذين أسهموا في إفساد البلاد على مدى عقود ، كيف لهم أن يصلحوها الآن ، وهم يتهافتون على الكراسي ؟، يجب الحذر من هؤلاء.
76 - علي الجمعة 09 دجنبر 2011 - 07:45
السلام عليكم هده الحقائب التى تطالب بها بعض الاحزاب السياسية للمشاركة فى حكومة عبد الالاه بن كيران تدل بوضوح على ان مصالح الشعب غائبة عن عقولهم لا يفكرون فى مصلحة المواطنين لا من قريب ولا من بعيد لا حول ولا قوة الا بالله هناك مصالح شخصية واطماع دنيوية لا اقل ولا اكثر ليس هناك نية من قبل هؤلاء ان يحاربوا الفساد ولا شئ همهم الوحيد وشغلهم الشاغل الدنيا والا لفكانت شروطهم ليست حقائب وزارية وانما برنامج عمل هؤلاء الاحزاب باستثناء حزب العدالة والتنمية لا يردون الخير للبلاد انهم يريدون مصالحهم فقط ولو كانوا يريدون اصلاح ما فسد لانظوموا الى هده الحكومة الموقرة بدون شروطهم الحقيرة ومناصبهم التى يسعون الوصول اليها واخيرا لا خير ينتظر من هؤلا ء الاحزاب التى صعدت على حساب المواطنين الدين لم يعرفوا ما قاموا به من تزكية من يقودهم الى مزيد من الفساد والسلام عليكم
77 - abousalwa الجمعة 09 دجنبر 2011 - 08:07
المغاربة يريدون حكومة تجسد ارادة الناخب و تحقق مطالبه.العدالة فاز فوز كاسح.يجب ان يسند لنفسه كل الوزارات الحساسة .
78 - المصطفى خافو الجمعة 09 دجنبر 2011 - 09:01
إنه من الحمافة أن يقبل الاستاذ بنكيران بمساومات مصاصي الدماء ، وفي حال ما إذا قبل بذلك فليعلم أنه خان الشعب المغربي الذي أعطاه بكل مسؤولية صوته من جهة ، وسيدخل الحزب فيما لا تحمد عقباه من جهة ، وفي حال استمرار صعوبة تشكيل الحكومة ، فإنني أفضل الانسحاب و الوقوف إلى جانب الشعب ، هذا هو موقفي و لا شك أنه موقف كل الذين أعطو العدالة و التنمية ثقتهم
79 - youssef الجمعة 09 دجنبر 2011 - 09:24
الحمد لله و حده : اناشد سي بنكيران ان لا يعطي حقائب وزارية للذين لا يريدهم الشعب المغربي مثلا كل رؤساء الاحزاب السابقين مثل العنصر و وزير الاسكان السابق و غيرهم نريد وجوها جديدة من نفس الاحزاب لكن غير الوجوه التي نراها سنوات طوال ماذا تنتظر من العنصر و غيرهم القدامى ان يقدموا للمغرب لو قدموا لقدموا زمان ماشي دابا وشكرا و الله المعين
80 - HOUSSINE الجمعة 09 دجنبر 2011 - 09:53
BIZZZZZAR ON A VOTE POUR PJD MAIS LES PRINCIPALES MINISTERES VON PARTIR POUR ISTIKLAL ET MP QUE VA-T-IL RESTER POUR BENKIRANE?? IL SERA UN ACTEUR SECONDAIRE SANS OU BIEN UNE POUPEE ARAJOUZE. J'ESPERE QUE VOUS PUBLIEZ MON COMMENTAIRE C'EST LA NIEME FOIS MERCI
81 - امحمد الجمعة 09 دجنبر 2011 - 10:31
شنو درتي يا العنصر للفلاحة من كنت وزير باش طالب بها عساك الداخلية و الخارجية
82 - محمد الجمعة 09 دجنبر 2011 - 10:37
بسم الله الرحمن الرحيم
لقد تبين ان هؤلاء همهم هو التهافت على المناصب وخاصة الوزراة الحساسة
حدارى اسى بن كران ان تخضع لضغطا تهم المقصودة فالشعب يريدكم انتم تجعلو الرجل الناسب فى المكان المناسب لان الوضع الان ليس بسهل اسى بن كران
83 - said mohamed الجمعة 09 دجنبر 2011 - 11:39
أنا إطار بوزارة الفلاحة لي وجهة نظر يشاطرني فيها أغلبية موظفي القطاع الذي تقلذ مسؤوليته أمناء أحزاب و شخصيات قيادية في أحزاب مثل الحبيب المالكي و إسماعيل العلوي ومحند العنصر (الذي يرغب في وزارة الفلاحة = البقرة الحلوب) ، ليس منهم واحدا دفع بهذا القطاع إلى الأمام أو اهتم بالشغيلة فيه، كلهم اهتموا بمصالحهم الشخصية والحزبية . لهذا فإن تعيين حركي على القطاع الفلاحي سيرجعنا إلى الوراء بعد الجهود الكبيرة و المكتسبات التي تحققت للشغيلة بفضل الوزير عزيز أخنوش.
84 - عبداللطيف زين العابدين الجمعة 09 دجنبر 2011 - 11:53
ان اصطفاف حزب الاتحاد الاشتراكي في المعارضةاضر كثيرابالوطن اولا و ثانيا دفع بحزب العدالة والتنمية لاستجداء مشاركة بعض الاحزاب قرارها ليس بيدها ومعروف سلفا انها من احزاب القصر الف في المئة تخدم مأربه وعيونها مغمضة بل ليس لها حتى القدرة على اظهار عدم رضاها على ما امرت به ولو بتكشيرة خفيفة.
ان هؤلاء اصبحوا يصرحزن اليوم انهم في موقف قوة ومنه سيتفاوضون على كراسي لووضوع الحزب كل رجالاته في كرسي واحد منها لما ملؤوه.
ان الاتحاد الاشتراكي قدم للملك هدية ثمينة ارجعت له كل قوته وتحكمه في المشهد السياسي وهاته هي الهدية الثانية التي يقدمها الحزب للعرش الاول عندما قبل بالتناوب التوافقي في عهد الحسن الثاني عندما تحت غطاء مصلحة الوطن فتقوى العرش بها ولما تقوى طعنه وتحت نفس الغطاء يقويه من جديد اد لولم يفعل لكان للمغرب حكومة برجال اقوياء جسورين مرهبوا الجانب يقفون اندادا لكل من سولت له نفسه التدخل في عملهم مهما كانت قوته وموقعه
85 - معصب الجمعة 09 دجنبر 2011 - 12:01
مالكم مضاربين , بشخ على ديكور
شنو غديرو كااااااع الى شدتيو الويزارات كلها

حنا الشعب مبغينا والو غي الناس لشفرو البلاد اتحاكمو وابانو وبلادنا تزيد القدام والديمقراطية تكون عين الميزان ولبغا اشد الوزارة اشدها
بشخ على ديكور الحمد لله الذي عافانا مما ابتلاكم به وفضلنا على كثير ممن خلق تفضيلا
86 - حليمة الجمعة 09 دجنبر 2011 - 12:08
الشعب المغربي هو الذي منح السلطة للسيد بنكيران فلماذا هذه الضغوطات لاستحواد على الحقائب الاجدر ان يترك الاختيار للبنكيران وليس لهؤلاء الشفارة الداخيلية تبقى في يد بنكيران لما يتصف به من امانة وجدية اما حزب الحركة الشعبية ".
87 - moh الجمعة 09 دجنبر 2011 - 12:29
Nous sommes arrivés à une étape cruciale dans le processus démocratique que connaît le Maroc. La composition du nouveau gouvernement est considérée comme étant la chose la plus importante qu’il faut prendre au sérieux. D’habitude, on entend souvent que « ce responsable a reçu des informations fausses… venues de son entourage… ». Sachant que chaque ministre est entouré de 10 conseillers, la nomination des nouveaux ministres dans le gouvernement de Benkirane doit être accompagnée par la nomination de leurs propres conseillers.
88 - لزعر الجمعة 09 دجنبر 2011 - 12:46
أضن أن الحال لا زال كما كان، أن يطلب العنصر أن يكون رئيس البرلمان فنن لا زلنا مع الوجوه القديمة و التي لن تحل المشاكل الاجتماعية بل سوف تعوصها أكثر، أما وزارة النقل فأفضل أن تبقى في يد غلاب على الأقل أبان شيئا خلال فترته في وزارة النقل، أما و أن تسند للحركة الشعبية فنحن لا زلنا نذكر ما فعل فيها أمسكان حين كان وزيرا للنقل، وزارة الفلاحة و ما أدراكما وزارة الفلاحة أضن أن ملف الأراضي الفلاحية التي وزعت على بعض المحضوضين فكان ذلك في عهد العنصر لما كان وزيرا للفلاحة و أضن أن هذه الوزارة يجب أن تسند للوزير السابق و الذي بدوره أبان عن جدارته بتسييره لهذه الوزارة.أما وزارة الداخلية و الخارجية يجب أن يبقى فيها الوزراء السابقين كالفهري و الشرقاوي.
89 - said mohamed الجمعة 09 دجنبر 2011 - 12:50
جميع الوزراء الحركيين الذين تعاقبو على وزارة الفلاحة (محجوبي أحرضان ، حسن أبوأيوب ، محند العنصر...) لم يقدموا للقطاع شيئا بل اهتموا بمصالحهم الشخصية والحزبية الضيقة . حتى جاء الوزير عزيز أخنوش بمخطط المغرب الأخضر الطموح، لذلك نريذ في القطاع الفلاحي رجل مؤمن ونزيه حتى يعينه الله بأمطار الخير و أسباب النجاح
90 - مبارك الجمعة 09 دجنبر 2011 - 13:07
كمناضل سابق مند الجماعة الاسلامية في التمانينات وكنصيحة مني الى السيد بنكيران التغيرات التي تحدت من تنصيب الهمة الى تصريحات الحركة الشعبية لاتدفع الاانجاح التجربة بل بلعكس الاتشويهها عند الشارع المغربي و اضعاف الحزب ولهدا اقول بترك المفاتح الى اصحابها
91 - azeddine الجمعة 09 دجنبر 2011 - 13:26
مغربي
مغربي
مغربي
مغربي
مشاورات لتشكيل حكومة تحكمها حكومة
92 - فخور بك الجمعة 09 دجنبر 2011 - 13:38
اعجزن النساء المغربيات ان يلدن امثال بن كيران. والله انه لرجل في وقت قلت فيه الرجوله والشهامة وكثر الشلاهبيين. الى الامام بن كيران كل الامة وراءك
93 - simooooooo españa الجمعة 09 دجنبر 2011 - 15:45
وزير الداخلية يجب ادارتها من طرف حزب بنكيران لانها سبب شقاء المغاربة وانا ارشح مصطفى الرميد لنزاهته
شخصيا لن أجدد ثقتي في حزب العدالة و التنمية إذا تخلى عن الوزارات الأساسية التي تظهر حقيقة عمل الحكومة و تلامس هموم الشعب وهي : الخارجية ، الداخلية ،العدل ، المالية ، التعليم ، الصحة ، التشغيل، الإسكان ، المهاجرين، الإعلام ، الأسرة...

و أقول لبنكيران : انتخبناك لصدقك و جرأتك ... كون راجل و ماتنازلش على هاذ الوزارات حتى ولو اضطررت إلى تقديم استقالتك ( المغاربة كلهم معك أنت في موقع قوة)...
أنا في علمي الحزب لفاز بإنتخابات هو ليدير الحكومة مشي غدي يدرها مع لمبغيناهومش أمعطناهومش الأصوات ديلنا. وفي الحقيقة السي بنكيران المغرب بعيد جيدا عن الدمقراطية .المغرب ميقدرش يتخلي علي الوجوه القديمة (أي مجموعات الشفري و الشلهبية و أصحاب المصالح) نصيحتي لك أخي بنكيران ترك علي الرأسة وتبع دينك .........أخ لك يحبك في الله
94 - maghribia الجمعة 09 دجنبر 2011 - 16:19
كل هذه السيناريوهات التي تقوم غداة اعتلاء العدالة والتنمية اعتبرها بمتابة استفزازات لشعب المغربي الذي ظل ساكتا على الظلم والفساد لسنوات طويلة.ولكن الان لن نسكت ابدا نحن نريد رفاق بن كيران ولا نريد تلك الوجوه الاخرى التي ظلت تحكم لسنوات طويلة بدون جدوى.اذا اردنا هذه الوجوه لكنا انتخبنا عليها.اذا ما جدوى هذه الانتخابات اذا كنا سنرى نفس الوجوه.نحن نريد التغيير
95 - نجية من فاس الجمعة 09 دجنبر 2011 - 17:34
العدالة والتنمية فاز ب 107 مقعد ياخد 11 حقيبة زائد 1 حقيبة السيد بنكيران الاستقلاال فاز ب 60 مقعد ياخد 6 حقيبة الحركة الشعبية فاز ب 32 مقعد ياخد 3 حقيبة التقدم والاشتراكية ب 18 مقعد ياخد 2 حقائب المجموع 23 حقيبة الداخلية والخارجية للدين يسنحقاهما .
96 - brahim الجمعة 09 دجنبر 2011 - 17:41
je conseils au CHEF DU GOUVERNEMENT NOME DE bien vouloir exclure à ce que les ministeres de l agriculture, l interieur, equipementet transport ne soient pas attribués au mouvement populaire nous avons l experience de mr anser quand il etait a l agriculture vraiment il n a rien fait sauf qu il a vendu et cedé les terres agricoles et certaines fermes de la sodiaet sogeta à ses proches et maintenant il va terminer ce qui reste il n est pas venu et c vrai pour l interet du pays puisque mp pose deja ces conditions en ce qui concern les ministeres à gerer .
97 - قصاص الجمعة 09 دجنبر 2011 - 18:59
اهنا لمغاربة اهلكنا وزير النقل غلاب غلبه الله فالمواطن المغربي همه الان مع كاميرات غلاب و لخطيات ديالو حيدنا اس بن كيران هذه المدونة وبدلها بشي وحدا تستجب لجيوب المواطنين
98 - marocaine الجمعة 09 دجنبر 2011 - 19:17
personne n a travaille l agriculture qu mr akhnouch l .
99 - علي الجمعة 09 دجنبر 2011 - 19:34
انا اريد رئاسة الحكومة اسي بنكران الا غادي نسحب صوتي هههههههههههههههههه
100 - عابر سبيل الجمعة 09 دجنبر 2011 - 20:23
أتمنى من أعماق قلبي ألا يشارك حزب الحركة الشعبية في الحكومة القادمة و ذلك راجع لعدة أسباب, أهمها أن هذا الحزب الاداري الهوية يعتبر مسؤولا عما عاناه المغرب و لايزال حيث أنه شارك في عدة حكومات منذ "الاستقلال". ثانيا, هذا الحزب يعج بأصحاب المصالح الشخصية. بالله عليكم, هل من يغيب عن حجرات الدرس بالجامعة لمرات عديدة يمكن الوثوق به؟ كلا, طبعا. بالله عليكم ما هو المستوى الأكاديمي أو العلمي لرجل مثل محند العنصر هذا؟ ما قيمته المضافة في أي حكومة ما؟ ياك غير ديك أحرضان لحطو فديك لحزب حيت أمازيغي من قبيلتو. لا حول و لا قوة الا بالله.
101 - HADI الجمعة 09 دجنبر 2011 - 20:45
A PJD et Monsieur Benkirane attention aux mouvement populaire .SI VOUS LE DONNER ministére de l'intérieur et HAMMA AU palais VOUS SERIEZ Monsieur BENKIRANE Résposable de décision prise par ce ministère de l'intérieur surtout dans le domaine de liberté DE L"arrestation ,L'interdiction de provocation que ce ministére vous creer avec les citoyens(e).... LES ELEMENTS DE CE parti mouvement populaires vont vous creez des problèmes avec le peuple . CHAQUE 10 députés un ministére on a 25 ministres : pjd 10+Sécrétaire d'etat .P istiqlal 6. PPS 2.pp2+secretaire d'etat+parti uc 2+un sécretaire d'etat .AVANT chaque décision il faut Monsieur BENKIRANE etre informer par ses ministres.;;
102 - Sifau الجمعة 09 دجنبر 2011 - 22:24
Mouvement populaire a trahi Imazighen en entrant en coalition avec les ennemi de lamazighte PJD et Istighlal.
MP soyez a l`opposition!
103 - nazih الجمعة 09 دجنبر 2011 - 23:01
العنصر و اصدقاؤه اظهروا شجعا كبيرا للظفر باكبر قدر من المناصب مع العلم ان الشعب المغربي فقد... فيهم التقة و حصلوا على مرتبة متاحرة ومنهم من استنجد باللائحة الوطنية للظفر ببرلماني ضد رغبة ساكنته كحال فاطنة اكحيل التي انتخبت برلمانية عن طريق الائحة غصبا عن ارادة مواطنيها.اقول لهدا الحزب المسير براسين ان يستحيي و انصح بنكيران عدم التحالف معه.فالعنصر هو المسؤول الاول عن نفويت اراضي سوجيطا و غيرها لاشخاص وازنين في المغرب بدل ضعاف و اخفى هدا عن المواطنين ولم يريد اشهار دفتر التحملات للراي العام.احدر يا سي عبد الاه الشعب وضع ثقته في العدالة و ليس الحركة
104 - medmode السبت 10 دجنبر 2011 - 00:13
le ministre de la santé: othmani
le ministre d commerce: daoudi
le ministre de la justice :al ramyd
105 - vrai citoyen الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 19:23
Normalement, chaque ministrable doit passer un concours écrit et orale:Le sujet du concours sera:
QESTION 1:

Comment tu vas faire, rééllement, si tu es devenu ministre, pour mettre en oeuvre le programme du gouvernement,tel qu'il est proposé par les partis qui ont accepté de devenir membre du
?gouvernement

Question 2:
Comment feras-tu pour lutter contre la corruption dans ton ministère, quand tu sera son patron?

Question 3:
Donnez-nous un planning prévisionnel des réalisations futures,quantifiables et dans le temps?

Pour être admissible:il faut accepter de restituer le salaire et les indemnités, en totalité, qui seront perçues, au Trésor Public, si le Ministre ne réalise pas les objectifs fixés et promis, y compris, les frais d'occupation de la villa de résidence, les frais des déplacements, d'habillement, des voitures, etc...

C'est ça la démocratie, c'est aussi cela:LIER LA NOMMINATION DANS UN POSTE A LA RESPONSABILISATION ET DONC A L'IMPUNITE.

Merci à Hespress de publier
المجموع: 105 | عرض: 1 - 105

التعليقات مغلقة على هذا المقال