24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1906:5013:3217:0620:0521:24
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | جبهة القوى تقترح العودة إلى نمط الاقتراع الفردي

جبهة القوى تقترح العودة إلى نمط الاقتراع الفردي

جبهة القوى تقترح العودة إلى نمط الاقتراع الفردي

دعا المصطفى بنعلي، الأمين العام لحزب جبهة القوى الديمقراطية، إلى إصلاح المنظومة الانتخابية، مقترحا الرجوع إلى نمط الاقتراع الفردي، الذي قال إنه "يلائم المغرب"، ليؤدي دوره ضمن منظومة انتخابية منسجمة، قادرة على إفراز برلمان وتمثيلية، وانبثاق حكومة قوية مرتبطة بالمواطنين، وقادرة على تعبئتهم، ومستوعبة لأولوياتها في تلبية حاجياتهم.

وقال بنعلي، خلال تجمع خطابي نظمه الحزب بجماعة عين لكدح بدائرة تيسة بإقليم تاونات، إن مغرب اليوم بحاجة ماسة إلى جيل جديد من الساسة والنخب السياسية، كقناعة ترجمتها الإرادة الملكية الداعية إلى المساهمة في تأهيل الأحزاب، لتقوم بأدوارها على مستوى إنتاج النخب والأفكار، كاستراتيجية وليكون المغاربة على موعد مع التاريخ خلال الاستحقاقات القبلة.

واعتبر بنعلي النقاش السائد بخصوص لغة التدريس نقاشا ثانويا وخارجا عن السياق. وأضاف أن النخبة تسبح في واد والمجتمع في واد آخر، مستحضرا معاناة ساكنة العالم القروي في مجالات اجتماعية وحيوية كالصحة والطرق والشغل وانسداد الأفق بالنسبة إلى ساكنة البوادي والمداشر.

ووصف الأمين العام لحزب "الزيتون" إقليم تاونات بالنموذج الحي لواقع العالم القروي المنسي، مؤكدا أن المدخل الحقيقي لبناء نموذج تنموي بديل هو الفلاحة والتنمية القروية، بحكم طبيعة وبنية الاقتصاد الوطني.

وأوضح المسؤول الحزبي أن "أكبر معضلة ابتليت بها السياسة في السنوات الأخيرة تكمن في غياب نظرة شمولية واضحة للتنمية، الشيء الذي يجعل تلبية حاجات ومطالب المواطنين بالمهمة المستحيلة، خاصة في ظل اقتصاد وطني لا يزال يعاني من الريع، الذي يكدس الثروة في أيدي من لا ينتجونها، فيما عموم المغاربة لا يستفيدون من شيء".

وبخصوص قضية الوحدة الترابية، اعتبر بنعلي التقرير الأخير للأمم المتحدة ترجمة لبداية انفراج قضية الصحراء، وأنه يوضح استيعاب المنتظم الدولي والقوى العظمى للبعد الإقليمي لطبيعة هذا النزاع، واصفا التحول بـ"النوعي في مقاربته للقضية، لاسيما في ظل التطورات التي يعيشها الشعب الجزائري حاليا، ومن خلال الشعارات المرفوعة التي تعبر عن الإخاء والدعوة إلى إنهاء النزاع المفتعل، على اعتبار ذلك ساهم في تعطيل فرص تنمية بالمنطقة"، مثمنا تطلع الجزائريين لإنهاء نظام الحكم العسكري، المستفيد الأكبر من طول أمد التوتر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - CHAHID الاثنين 15 أبريل 2019 - 06:48
حزب جبهة القوى الديموقراطية تريد الرجوع بنا إلى نقطة الصفر و نحن المغاربة لا نتق في أي حزب و نطلب برفع العتبة إلى 10% و إسقاط تقاعد البرلمانيين إذا كنتم صحيح توريدون الخير لهذا البلد
2 - youssef الاثنين 15 أبريل 2019 - 06:54
بيني وبينكم بنعلي اراد مقعدا في برلمان الأقوياء ولكن النمط الجديد يحرمه وامثاله من ذلك
3 - محمد بلحسن الاثنين 15 أبريل 2019 - 07:43
فعلا, إقليم تاونات يمكن اعتباره نموذج حي لواقع العالم القروي المنسي و أن المدخل الحقيقي لبناء نموذج تنموي بديل هو الفلاحة والتنمية القروية بحكم طبيعة وبنية الاقتصاد الوطني.
فعلا, أكبر معضلة ابتليت بها السياسة في السنوات الأخيرة تكمن في غياب نظرة شمولية واضحة للتنمية، الشيء الذي يجعل تلبية حاجات ومطالب المواطنين بالمهمة المستحيلة، خاصة في ظل اقتصاد وطني لا يزال يعاني من الريع، الذي يكدس الثروة في أيدي من لا ينتجونها، فيما عموم المغاربة لا يستفيدون من شيء".
و
و
و
منتدى المهندس الديموقراطي
Forum de l'Ingénieur Démocrate FID
الذي تأسس في أبريل 2002 قادر على إيجاد حلول عملية و تزويد جبهة القوى الديمقراطية FFD بمسالك موصلة تتخذ من تاونات النقطة الكلومترية O (ليس الــ 0) أي دائرة هي رمز الموزع الطرقي لتزويد المغرب بما يلزم من أدوية و لقاحات ضد الأمراض المتراكمة طيلة 21 سنة أي منذ 14 مارس 1998 و بوثيرة مرتفعة منذ 3 يناير 2012 !
تحدي قابل للتنفيذ بمناسبة مرور 17 سنة على خلق FID التابع لــ FFD: مساعدة الأحزاب غير ممثلة تحت قبة البرلمان أو عدد برلمانييها ضعيف من تحقيق نجاح باهر في نهاية 2021 !
4 - karita الاثنين 15 أبريل 2019 - 08:07
و مصيبة هادي واش باقي هاد الحزب حي. معمرو هدر على مشاكل البلاد ملي طل علينا هدر على الانتخابات.
كلشي تايفكر ف الوزيعة. عارفين غادي ادزاد الدعم ديال الأحزاب الكرطونية
5 - omar الاثنين 15 أبريل 2019 - 09:09
لا يا أخي الكريم
قطعنا اشواطا في هذا المجال ووقفنا في صفوف العديد من الدول التي تقترع بنفس الطريقة ولا داعي للتقهقر
المفرح في ديموقراطيتنا والحمدلله أنها لا تعطي أي حزب الأغلبية المطلقة ولو كان الأمر بيد العدالة والتنمية لطردنا كلنا من المغرب وبقي أعضاءه وحدهم بدون حسيب ولا رقيب يتغنون بأنهم الاطهار المعصومون

نحن الآن نحمد الله أن بعض الأحزاب المشاركة في الأغلبية الحكومية هي التي تجادل عنا لتقينا بعض شرور ما يخططه لنا هذا الحزب الذي يقود الحكومة
6 - سليمان الاثنين 15 أبريل 2019 - 11:05
الى منتقدي هذا الطرح اقول لكم انه عين الصواب فالنظام الحالي لا ينتج الا اعادة نفس النخب بمعنى اخر زعماء اللوائح دائما يستفيدون من الكفاءات الجديدة والتي ترتب دائما خلف الزعماء كما ان مسألة الكوطا للنساء والشباب احدثت ليستفيد ابنائهم وزوجاتهم من التجمع العائلي بقبة البرلمان الديموقراطية لا تعترف بالكوطا ومختلف اللوائح كما ان التصويت باللائحة لا يفرز الاغلبية المطلقة لأي حزب الشئ الذي ينتج حكومة مرقعة وضعيفة وغير منسجمة والحال حالنا اليوم مع صراع الاحزاب داخل الاغلبية الحكومية
7 - nawaf الاثنين 15 أبريل 2019 - 11:19
هدا الحزب اختار التواصل بجماعة غنية ومهمشة .
ويبدوا ان جماعة عين لكدح خارج مجهر لجان المراقبة للمال العام فقد استبشر الشباب خير باصلاح الملعب المحلي غير ان الصدمة هو ما آل اليه الملعب بعد ان رصدت له ميزانية للاصلاح.
وقد تعرض المجال الاخضر بالجماعة لهجوم كاسح من لدن السيد الرئيس طال منه اليابس والاخضر و لا يعرف احد كيف تمت ادارة المناقصة وفي اي ضرف تم تفويت بيع اشجار ضخمة قل نضيرها بالاقليم كله.
وفيما يخص الطريق لفك العزلة عين لكدح -امساسة و اللدي هو في طور الانشاء فقد استغل الرئيس منصبه واستخدم شاحنات الجماعة مدعومة بجرافة الجماعة امام مرأى ومسمع المواطنين واستنكارهم واستولى على المواد المخصصة لبناء مرفئ حيوي ( قنطرة واد لغوال ) لفك العزلة وتم تهريب الحديد والاسمنت والبطحاء وكل ماهو موجود واقتسمها مع احد ناخبيه اللدي انشاء منها عمارة.
ولم يسلم السوق المحلي من تدمير و تفكيك وترحيل سقوفه منشآته( hangar ) .
نريد محاسبة من امر بتفكيكها وبيعها خارج القانون؟
نريد معرفة دخل الجماعة من بيع اشجار الغابة المحادية للقيادة.
نريد معرفة دخل الجماعة من مقلع الرمال المحادي للقيادة.
8 - x jabha الاثنين 15 أبريل 2019 - 12:15
تكمشوا يرحمكم الله ... خا يديروا الفردي ولا الزوجي الحزب مات بموت صاحبه
9 - عبدو الاثنين 15 أبريل 2019 - 12:19
الاصلاح هو الغاء الائحة الوطنية للشباب والنساء لانها تخدم مصالح الابناء والمقربين
10 - الحسين الاثنين 15 أبريل 2019 - 13:06
الحل هو رفع العتبة إلى ما فوق 10% لتجميع أصوات الناخبين وبالتالي خلق انسجام حكومي.
11 - محمد غاضب الاثنين 15 أبريل 2019 - 20:50
بالنسبة الترشح باللاءحة فقد افرزت نخبا انتهزت الفرصة ودخلت الى البرلمان بحداءها المعوج وغنموا كساءر اخوانهم وفازوا بالتقاعد .فياللمهزلة في بلدي ويللخراب لشبابنا ،اصبحت البلد بقرة حلوب او سقطت امام الجزارين ينهبون منها ما طاب لهم ولذ في غفلة من الشعب التعيس .
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.