"خطّ الشهيد": مؤتمر البوليساريو غير شرعيّ وقيادته غير مخوّلَة للتفاوض

"خطّ الشهيد": مؤتمر البوليساريو غير شرعيّ وقيادته غير مخوّلَة للتفاوض
الجمعة 9 دجنبر 2011 - 11:43

اعتبرت اللجنة التنفيذيّة للبوليساريو “خطّ الشهيد” بأنّ المؤتمر الـ13 للجبهة، وهو المرتقب انعقاده منتصف شهر دجنبر الجاري، بكونه “غير شرعيّ” و”مؤتمرا للقيادة لا للشعب”.. وجاء ذلك ضمن بلاغ أصدرته ذات اللجنة بناء على ما قيل بأنّها “دراسة معمّقة لمستجدّات المنطقة المغاربيّة” نتجت إلى كون نتائج مؤتمر البوليساريو “لا تلزم المواطنين الصحراويّين”.

ودعت ذات الوثيقة إلى مقاطعة المؤتمر المرتقب الأسبوع المقبل من لدن “المخلصين الوطنيّين”، كما نوديت “جميع الأطياف والتيارات الصحراويّة المعارضة” من أجل المشاركة في عقد مؤتمر مواز داخل المخيّمات بغرض “إسماع الصوت وفرض التغيير المنشود”.. وأردف البلاغ: “القيادة الحالية للجبهة، إذا ما أصّرت على مواصلة تمسكها بالسلطة عبر المؤتمرات المسرحية، تعتبر قيادة غير شرعية.. وبالتالي ليست مخولة للتفاوض..”.

وحمّل “خطّ الشهيد” قيادة البوليساريو مسؤولية خطف المتعاونين الأوروبيّين، معتبرا العمليّة جريمة نكراء ناتجة عن “التسيّب وانعدام الجاهزيّة حاليا في المخيّمات”،ومعلنا عن التضامن مع المختطفين والدعوة إلى إطلاق سراحهم بشكل فوري.. كما زاد: “ندعو المجتمع الدولي والأمم المتحدة لإرسال مراقبين دوليين مستقلين للمخيمات من أجل التأكد من كل ما يحصل.. وندعو الأمين العام للأمم المتحدة، ومبعوثه الخاص، للتعامل معنا واستشارتنا كفاعلين أساسيين نمثل جزء هاما من الرأي العام داخل المخيمات وخارجها”.

وعلى عكس الأسف الذي تبديه قيادة البوليساريو الحالية تجاه انهيار نظام معمّر القذّافي لم تتردّد اللجنة التنفيذية لـ “خط الشهيد” في تهنئة ثوّار طرابلس.. موردة بأنّها “تعترف بالنظام الجديد في ليبيا كممثل شرعي للشعب الليبي، وتهنئه بانتصاره على الدكتاتورية والحكم الفردي..”، وزادت: “ندعم ونشدّ على يد الثورة التونسية، متمنين أن يكون نجاحها بداية النجاح لتجسيد الديمقراطية في كل المغرب العربي”.. كما وجّهت دعوة اللجنة إلى الجزائر من أجل التدخل لدى قيادة البوليساريو بغية “فتح حوار وطنيّ” وأخرى إلى المغرب من أجل “الدخول في مفاوضات جدّية لحل النزاع الذي طال أكثر من اللاّزم”.

من جهة أخرى أصدر “تكتّل شباب قبيلة العروسيّين”، وهو الناشط من مخيمات تندوف، بيانا يعبر عن “اليأس من حالة الركود” التي تطبع ملف الصحراء.. وحمّلت الوثيقة قيادة البوليساريو “كامل المسؤوليّة لما آلت إليه الأمور” قبل أن تردف: “هناك عجز وعقم واضح من قيادة البوليساريو في تحقيق الآمال.. ونبدي تذمرنا من التدهور المخزي الذي تعرفه الأوضاع في مختلف المجالات، كما نندد صراحة وبشدّة بالممارسات الديكتاتوريّة واللاّديمقراطية للنخبة الحاكمة التي تتجاهل تماما موجة التغيير التي تعرفها الشعوب العربية”.

ذات بيان “شباب قبيلة العروسيّين” أبدى الرفض لاستمرار “وضعية الاستغلال والاسترزاق ببؤس الشعب الصحراوي من طرف الماسكين بزمام الأمور”، كما دعا إلى “ضرورة التفاف الصحراويّين حول مشروع مجتمعي جديد يراعي التطلعات، في إطار نقد ذاتيّ صريح وواقعي للأوضاع المزريّة..”، و ناشد ذات التكتّل كافة الجمعويّين والحقوقيّين، وأيضا منظمة الأمم المتحدة، من أجل “المساندة في الانعتاق من خناق السلطويّة والظلم والاستغلال وإهدار الكرامة”.. كما بثّت الوثيقة نفسها نداء بلعروسيّين المشاركين في مؤتمر دجنبر للبوليساريو من أجل “توخّي الحذر من كل مناورات قيادة الجبهة”.

‫تعليقات الزوار

22
  • راجع الى ربي
    الجمعة 9 دجنبر 2011 - 12:03

    الهم اضرب الضالمين بالضالمين وأخرجنا من بينهم سالمين يا رب

  • حمزة
    الجمعة 9 دجنبر 2011 - 12:44

    غالط لمن ينتظر أن تنفصل الصحراء المغربية عن المغرب! والله لو تمر 700 قرن على هذا الحال ستبقى الصحراء تابعة للمغرب.
    لمن ينتظر أن تنفصل فهو يضيع وقته في أشياء تافهة، والجزائر تستعملها لمصلحتها لتكبح طلب المغرب بالصحراء الشرقية المغربية.
    والتاريخ يقول: الصحراء مغربية.

  • ABDELAZIZ
    الجمعة 9 دجنبر 2011 - 12:47

    إن سقوط القدافي بذلك الشكل يمثل عبرة جيدة لكل أولائك القادة الذين يعتبرونه مرجعا لتفريخ أفكار الطغيان والإستبداد تحت مسميات التحرر والإنفصال لقد كان الشعب الليبي ضحية تلك الأفكار البراقة الخداعة وعاش مسكينا رغم الثروة التي تتميز بها بلاده. جيد إذن أن يعي الشعب العربي بؤر المعضلات ويقطع دابر كل أتباع الطغات كي يهنأ المغرب العربي ويبدأ في بناء اتحاده موازات مع هذا التغيير ونعم الربيع

  • ابقار علال
    الجمعة 9 دجنبر 2011 - 12:55

    تجزيء المجزا.دول عظمى تتوحد على جميع الاصعدة بينما الاقزام تسعى جاهدة لكي تتشردم؟؟؟
    كم هو حجم الاموال المخصصة للوبي المغربي المخصص 'للدفاع' عن الصحراء المغربية.وقدر الاموال المنهوبة من طرفالجنرالات والاعيان و…؟؟؟
    مادامت الاشكالية قاءمة فان الانتهازيون هم المستفيدون.اتعلمون كم خسر الشعب الجزاءري الشقيق على مايسمى دويلة؟؟؟ لوجمعنا الاموال المهدورة من الطرفين واستثمرناعا في تنمية الحدود لاصبحت جنة.اشكالية الصحراء المغربية يستغلها النظام الجزاءري للتغطية على فساد الجنرالات ونفس الشيىء بالنسبة لللوبي المغربي….
    في نظرهم يجب ان يطول الامد كي يجدوا "بعبع" يخيفون به الشعوب وكي تستمر البقرة الحلوب في الريع وتتضاعف…
    بحق انها جريمة في حق الشعبين الجارين.وعند حلها ستظهر اشكالية الصحراء الشرقية

  • كضققخنه
    الجمعة 9 دجنبر 2011 - 12:57

    مزيد من التلف ومزيد من الحظيظ لهم ولكل من آلاهم فلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِه

  • simohammed
    الجمعة 9 دجنبر 2011 - 13:02

    حسبية الله ونعمة الوكيل في هؤلاء المرتزقة

  • الصديق/المغرب
    الجمعة 9 دجنبر 2011 - 13:46

    غريب أمر البوزبال في الداخل والخارج،
    في الخارج (تندوف-الجزائر) يطالبون بتقرير المصير، وقد قرروا مصيرهم عندما عادوا أدراجهم من حيث أتوا، أما الذين مكثوا في الداخل (بوزبال الصحراء المغربية) فهم يتمتعون بمصير أفضل حتى من سكان البلد الأصليين…
    أتساءل هنا عن أي مصير يبحث هؤلاء ؟
    لد قررتم مصيركم عندما انبطحتم أمام بومدين و جينرالات الجزائر وأصبحتم دمى تحركها قصر المرادية كيف تشاء.
    لا تمنوا أنفسكم الكثير لأن شمال إفريقيا بلدالأمازيغ لا تقبل التجزيء، بل تحتاج إلى لم الشمل من غرب مصر إلى طنجة غربا والصحراء الكبرى جنوبا (بلاد الطوارق، الأمازيغ الأحرار).
    هذا مغرب متسامح مع كافة مكوناته العربية والافريقية والأندلسية والأمازيغية، مغرب الجميع واحد موحد لا يقبل التجزيء، وعبد العزيز المراكشي وعصابته عليه أن يبحث له عن وطن قومي مثل الصهاينة في كوبا أو فنزويلا أو…،
    فالمغرب ملك للمغاربة وليس للبوزبال.
    امغرب الموحدين والمرابطين ووو سيبقى بلدالرباط والتوحيد والوحدة ، ولن يقبل التجزيء أبدا مهما تآمرت قوى الغدر والظلام في شخص الجنرالات ودماها في المغرب الأوسط.
    المغرب لا يقبل التجزيء،أيها الأقزام،
    أ

  • mourad
    الجمعة 9 دجنبر 2011 - 13:52

    pour le com N1 amiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiibe ya rebi

  • fes habiba
    الجمعة 9 دجنبر 2011 - 14:23

    لقد ظهر الوهم و خصوصا عندموت المقبورين اعداء المغرب القدافي ومدام مطران اصبحوا عبارة عن عصابة تختطف الناس لهذا يجب علي الدبلوماسية المغربية ان تتحرك لحسم قضيتنا.
    إنكم مرتزقة فاشليبن نبدكم شعبنا وفوض أمره للحي الذي لا يموت لينتقم منكم كما انتقم من زعيمكم معمر الفاسق الفاجر
    فلا تفرحوا بالأموال التي منحكم هو وعائلته المتشردة.
    لن يهدا بال الثوار حتى يسترجعوا بئر حاسي مسعود النفطي الذي يستغله جنرلات الجزائر
    وعلى ساكنة حاسي مسعود المطالبة بالحكم الذاتي كي يوقفوا نزيف نهب الثروات من طرف الجنرالات
    هذا جبن و دريعة نظام الجزائر

  • souiba
    الجمعة 9 دجنبر 2011 - 14:26

    apres la mort de keddafi, les dirigeants du (polizabalio) ont perdu les pedales:avant ils remerciaient keddafi et actuellement ils felicitent les groupes de la revolution lybienne.ce sont des mendiants professionnels qui ne gagneront rien de la lybie ou de la tunisie.

  • بو زبيطة علي مدرس تا مزيغت
    الجمعة 9 دجنبر 2011 - 14:34

    و شهد شا هد من اهلها صدق الله العظيم يو ما بعد يوم تنكشف عورات المجلس الا نفصالي و عيوبه و دلك من داخل المخيمات المتواجدة بتندوف و هناك عدة خروقات يقوم بها عبد العزيز المراكشي و عصابته التي تمثل مسر حية الضحية و تتسول لتكدس الا موال الطائلة في حساب المراكشي و زوجته التي طالتها فضيحة القرص المد مج مؤ خرا و الدي يصور بتفا صيل د قيقة النصب و الا حتيال اللدان يقو م بهما هدان النصابان مستغلين سدا جة المغرر بهم بتندوف من لدن الطا غية بو تفليقة و جنرا لاته الغاصبين للحكم بار ض الجزائر الشقيقة نحمد الله ان اللعبة انكشفت و ا صبحت جمهورية السراب تتبخر مع الرياح الصحراوية و الربيع العربي

  • A Moroccan citizen
    الجمعة 9 دجنبر 2011 - 14:36

    Polisario are an illusion. They wanna prove themselves however. For God's sake, who are they? They are just a bundle of delinquants supported by the Algerian regime to badger Morocco. They don't have any history, legitimacy, political background or whatever. All what they know is killing, kidnapping, provoking…Logically, they can never establish their own state: neither the geographical context, nor the political one do allow it. For those who don't know them, I wanna say they were incited by Algeria, who wanna make a way to the Atlantic and tease Morocco, to settle in the south of Morocco. Indeed, we should regard them as criminals occupying our land and provoking us out of jealousy. As such, we Moroccans shouldn't heed what they say, decide or intent. Everything they say or publish is nonesense. As for the countries recognising them, they made a huge mistake and broke all laws. Long live Mohamed VI, and may the almighty protect Morocco against such intruders.

  • abdel
    الجمعة 9 دجنبر 2011 - 14:42

    السلام عليكم
    بالسبة لي كمغربي حر
    اقول لمادا تشيرون لهؤلاء الشردمة.
    فكيفما يعرف الجميع فالمغاربة مستعذون لاي شىء للحرب للموت
    فنحن شعب يعرفوننا جيدا
    اقسم بالله اننا لن نفرط في شبر واحد من هذا الوطن العزيز.

  • مغربي حر وغيور على اخوانه
    الجمعة 9 دجنبر 2011 - 15:10

    في هدا اليوم الجمعة اللهم رد باخواننا الصحراوين الى رشدهم والى بلادهم المغرب
    وهدي جميع المسلمين الى طريق الخير
    انظروا اليوم خطاب القرداوي انه يدعي الى السلم وكان البترحة يشجع الثورة لاحول ولاقة الا بلله العليي العظيم
    ايها الشعب الصحراوي انكم في اسواء الحال بتندوف فمادا ينفهكم من هدا لا شىء

  • الهواري
    الجمعة 9 دجنبر 2011 - 15:13

    لا تقة فولاد عتيقة …………………………………………………………………………………..,,??,

  • الصحراوي المغربي
    الجمعة 9 دجنبر 2011 - 15:44

    مايسمى بالبوليساريو حكاية إقتربت نهايتها الحتمية بحكم حقيقة الواقع الذي عرى اسطورة صنعتها المخابرات العسكرية البومدينية لحظة الحروب الباردة بين المعسكرالغربي والشرقي وإنتهت معها الى الابد ايديولوجيات دعم حركات الانفصال حتى لا أقول التحررلأن للتحرر معاني اجمل تتجاوزخلفية تمزيق الاوطان وخلق كيانات تسترزق بالشعوب وتغتني على حساب حقها في الحياة كما فعل من يسمون انفسهم مناضلين اللذين نضالوا فقط في بناء القصوروتأسيس الشركات والفنادق الضخمة ليضمنوا لانفسهم واسرهم الحياة القارونية على حساب فقر وجوع ومرض مواطنين مغاربة صحراويين وغيرهم إختطفوا قصرا تحت الحديد والنارليزجوا بهم في مخيمات الحصار والعار ليصنعوا لانفسهم شرعية وهمية لم ولن تكون يوما والدليل في ذلك الالتحاق العارم للمواطنين المغاربة المحتجزين ومن كل مواقعهم الى ارض الوطن هروبا من كل اشكال الرق والعبودية من دولة إسمها سجن تندوف الكبير، وبعد ان جفت منابع المساعدات الانسانية بعد ان عاييت المنظمات الانسانية نفسها ان مساعداتها لاتذهب إلا لجيوب المتجارين بالشعوب اصبحت التي تسمي نفسها البوليساريوعصابة من قطع الطروق والارهابيين ومصاصي الدماء

  • oussama
    الجمعة 9 دجنبر 2011 - 16:16

    الهم اضرب الظالمين بالظالمين وأخرجنا من بينهم سالمين يا رب

  • ابنادم
    الجمعة 9 دجنبر 2011 - 17:15

    قبيلة العروسيين انكم من الشمال فكيف لا تلتحقون بوطنكم انها كانت وسواسا شيطانيا كفى اهدار مزيد من الوقت النقذ الذاتي لايمكن الا ان يكون اعادة الحقيقة الى مكانها انكم مغاربة كفى من معاناة لاخواننا هناك عودوا الى رشدكم فالمغاربة لن يفرطوا في صحرائهم لانه الحكم بتفتيت الدولة بالكامل وهدا يخدم فقط الاسبان وجزر الكناري اما الجزائر فهم اغبياء يحفرون قبرهم لو يعلمون

  • فيصل عاصمي من اسبانيا
    الجمعة 9 دجنبر 2011 - 17:49

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية والموت للمرتزقة

  • hajbaoui
    الجمعة 9 دجنبر 2011 - 18:04

    كما وجّهت دعوة اللجنة إلى الجزائر من أجل التدخل لدى قيادة البوليساريو بغية "فتح حوار وطنيّ" هههههههههههههههههههههه يستنجد غــــــــــــــــريق ب غــــــــــــريق

  • karkadan
    الجمعة 9 دجنبر 2011 - 18:43

    اللهم شتت شمل الخونة ومرتزقة القدافي

  • aymane
    الأحد 11 دجنبر 2011 - 18:01

    البلزاريوا عجو وهمي للمغرب و صديق استراتيجي للجزائر

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 3

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز