24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3405:1712:2916:0919:3221:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. الحافي يقدّم شهادات تصنيف مواقع جديدة في "رامسار" الإيكولوجية (5.00)

  2. "التجمع الدستوري" يدعم إصدار النقود بالأمازيغية (5.00)

  3. المصالح الأمنية تُجفف أحياء الدار البيضاء من ترويج "القرقوبي" (5.00)

  4. سرحان يفتح "علبة خلود الإنسان".. عبقرية السوق وحُب الامتلاك (5.00)

  5. بوصوف يستحضر مسار شخصيات مغربية تاريخية .. الشريف الإدريسي‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "البام" يحذر الحكومة من الانخراط في حملة انتخابية

"البام" يحذر الحكومة من الانخراط في حملة انتخابية

"البام" يحذر الحكومة من الانخراط في حملة انتخابية

عقد المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة اجتماعا بمقره المركزي، ترأسه حكيم بنشماش، الأمين العام للحزب، من أجل مناقشة "المستجدات السياسية الوطنية، وتجديد التأكيد على موقفه الواضح بخصوص مشروع قانون الإطار 17-51 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، والمتمثل في الدفاع عن حق أبناء الفئات الشعبية في الانفتاح على كل اللغات الحية الأجنبية، خاصة في تدريس المواد العلمية والتقنية، مع الدعوة إلى تعزيز وتقوية مكانة اللغتين العربية والأمازيغية".

وأشار بلاغ توصلت به هسبريس إلى أن "المكتب السياسي دعا إلى ضرورة عودة لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب للاجتماع من أجل التصويت على مشروع القانون الإطار، ووضع المكونات السياسية بالمجلس أمام مسؤولياتها التاريخية"، محمّلا رئيس الحكومة "المسؤولية فيما عرفته الدورة الاستثنائية من فشل في تمرير القوانين المبرمجة، وذلك بسبب سلوكه السلبي وعجزه عن ضبط نواب حزبه وأغلبيته، مما عطل التصويت والمصادقة على قانون حيوي هام لبلادنا، بسبب ما يبدو أنها أجندات وحسابات بلبوس دعوي وانتخابوي ضيقة".

وأضاف البلاغ أن "المكتب السياسي سجل بكل أسف استمرار الحكومة في هدر الفرص المتاحة لبلادنا من أجل التقدم على درب توطيد البناء الديمقراطي ومجابهة التحديات الداخلية، وتلك المرتبطة بمتغيرات المحيط الجيو- استراتيجي لبلادنا"، مشيرا إلى أن "المكتب السياسي يحذر الحكومة من مخاطر الهرولة والانخراط في حملة انتخابية سابقة لأوانها، عوض التفرغ لمعالجة انتظارات المواطنين غير القابلة للتأجيل، وعوض توجيه الجهد لمعالجة الصعوبات والتحديات التي تواجهها المقاولة الوطنية والاقتصاد الوطني عموما، في ظل تواتر مؤشرات تفيد بتفاقم التحديات التي يواجهها".

وبعد تنويه المكتب السياسي بأداء الفريقين البرلمانيين خلال الدورة التشريعية المنصرمة، يضيف البلاغ، "والذي تم الوقوف عليه من خلال العرض المفصل الذي قدمه محمد اشرورو، رئيس الفريق البرلماني بمجلس النواب، وكذا وثيقة الحصيلة التي تم إعدادها من قبل الفريق، جدد المكتب دعوته لكل النائبات والنواب إلى الاستعداد الجيد للدورة الربيعية لتتبع وتقييم الأداء الحكومي، والحرص على تجنيب المواطنين ما دأبت عليه الحكومة خلال السبع سنوات السابقة من سياسات عمومية لا تراعي المصالح العامة ولا تبني الشروط اللازمة لتحقيق التنمية المنشودة".

وأشار المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة أنه "ناقش وصادق، خلال هذا الاجتماع، على تصور الحزب بشأن إصلاح النظام الجبائي الوطني وبشأن الدعم العمومي المقدم للأحزاب السياسية".

وبخصوص دورة المجلس الوطني، ناقش المكتب السياسي مقترح سكرتارية المجلس، وخلص إلى "برمجة دورة المجلس الوطني للحزب يوم الأحد 05 ماي المقبل، بجدول أعمال مخصص لتقييم عمل كل من المكتبين السياسي والفيدرالي، ولجان المجلس الوطني، والفريقين البرلمانيين، والهيئة الوطنية للمنتخبين، ثم المصادقة على تشكيل اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع للحزب".

كما أشار البلاغ إلى أن "المكتب الفيدرالي قرر الدعوة إلى الاجتماع يوم السبت 20 أبريل الجاري لتوحيد المقاربة بشأن التعاطي مع الاستحقاقات التنظيمية للحزب وفق مخرجات اتفاق 5 يناير الماضي".

وفي إطار متابعة تنفيذ مخرجات الدورة الخامسة للمجلس الوطني لمنظمة الشباب، دعا المكتب السياسي إلى "استكمال تشكيل اللجنة التحضيرية للمؤتمر الثاني لمنظمة شباب الحزب، مباشرة بعد انتهاء المدة التي حددها المكتب الوطني للمنظمة في 30 أبريل الجاري، والمخصصة لتجديد انخراط شباب الحزب، وذلك بانتداب تمثيلية الجهات وفق برنامج وطني سوف يحدده المكتب الوطني لمنظمة الشباب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - Ishak الخميس 18 أبريل 2019 - 10:02
jamais vu un parlm qui parle de futures élections juste apres les élections!!! on fait les élections pour les élections ou quoi???
2 - علال كبور الخميس 18 أبريل 2019 - 10:04
تحذير من الانخراط في حملة انتخابية !!
هذه مجرد مغالطة الرأي العام وإيهام الناس بان هناك انتخابات حسب المعايير الدولية وان أصوات المواطنين تأخذ بعين الاعتبار !! رغم ان الجميع يعرف ضروف اجراء الانتخابات وكيف تسير وكيف تحدد النتايج وان الاحزاب مجرد دكاكين تستعملها الدولة العميقة لإنتاج مسرحية الانتخابات !!
3 - أبو اسحاق الخميس 18 أبريل 2019 - 10:10
حزب مصنوع وغير مولود من رحم المجتمع المغربي بل هو غير شرعي ،كيف يمكنه التواصل الاجتماعي إلا بطرق ملتوية وغير شرعية ...
عليكم بحل الحزب وأن تستحيوا من أنفسكم إن كنتم تفقهون
4 - حمو موليير الخميس 18 أبريل 2019 - 11:38
لقد كان حزب الأصالة و المعارضة قاب قوسين أو أدناه من الفوز ليس بعدد الأصوات خلال انتخابات 2015 ولكن بزلة لسان السيد وزير الداخلية انداك محمد حصاد وكلنا نتدكر ليلة إعلان النتائج في وقت متأخر لما قال : المرتبة الأولى حزب الأص فقط و بدأ البعض في التصفيق متسرعين و استدراك الأمر و قال حزب العدالة و التنمية يالها من صدفة و لكن أظن أنه خان ظنهم و هم الآن ينتظرون الانتخابات بفارغ الصبر و على أحر من جمر كمن ينتظر حبيبته و هو في اوج الشوق و لو أن هده الإنتخابات ستأتي جد مبكرة أي 2020 أو حتى نهاية 2019.
5 - dawdi الخميس 18 أبريل 2019 - 11:52
حزب الاصالة والمعاصرة جاء حتى لايتحول المغرب الى الى عصر الضلمات ولعب دورا اساسيا في احتواء المد الاصولي وهو واقع على الجميع ان شكره علىه.حاليا لايوجد حزب سياسي بالمغرب يمكن له ان يفرمل الضلامية----لا المام ولا الورد ولا الميزان او الكتاب والسنابل يمكنهم القيام بذلك .وتلك مسالة على الاقل يجب ان يشكر ويدعم عليها حزب البم----
6 - ديما مغربي الخميس 18 أبريل 2019 - 13:27
الحزب لليمايتولدشي من رحم الشعب يبقى حزب اشخاص معيينين ومخصصين لتنفيد اجندات سياسية لمصلتهم لاللشعب
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.