"مسخوط سيدنا" و"نطح بنشماش" يُفجران "كعكة" مناصب البرلمان

"مسخوط سيدنا" و"نطح بنشماش" يُفجران "كعكة" مناصب البرلمان
الخميس 18 أبريل 2019 - 16:00

فجرت “كعكة مناصب” مجلس النواب مواجهات ساخنة واشتباكات بالأيدي داخل حزب الأصالة والمعاصرة وحزب الحركة الشعبية، بسبب اعتراض برلمانيين على بعض الأسماء التي جرى اختيارها من لدن قيادة الحزبين.

وذكرت مصادر من حزب الأصالة والمعاصرة أن الاستقبال الذي خصصه حكيم بنشماش بالمقر المركزي للحزب في الرباط، اليوم الخميس، لبرلمانيي “البام” الذين تم اختيارهم لتمثيل التنظيم السياسي بمختلف هياكل مجلس النواب، تحول إلى “حلبة مصارعة” بسبب “اعتداء البرلماني البامي إبراهيم الجماني على بنشماش”.

وأشارت مصادر متطابقة إلى أن الجماني اقتحم مقر الحزب بالرباط لحظة استقبال بنشماش للبرلمانيين قبل انطلاق الجلسة العمومية للإعلان عن تشكيل الفرق والمجموعة النيابية وانتخاب أعضاء مكتب مجلس النواب، ووجّه إليه اتهامات بإقصائه من التشكيلة المختارة، قبل أن يتطور الأمر ويضربه برأسه.

وكان برلمانيو “الجرار” فوّضوا للأمين العام قرار اختيار رئيس الفريق النيابي وأعضاء الفريق بمكتب مجلس النواب ورؤساء اللجان. وتم اختيار كل من محمد أبودرار رئيسا للفريق، ومحمد التويمي بنجلون نائبا ثانيا لرئيس مجلس النواب، وحياة المشفوع نائبة ثامنة لرئيس مجلس النواب، ومحمد اشرورو محاسبا لمكتب مجلس النواب، وتوفيق الميموني رئيسا للجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، ومولاي هشام المهاجري رئيسا للجنة الداخلية بمجلس النواب.

من جهة ثانية، تحول اجتماع عقده الفريق الحركي حول نفس الموضوع إلى اشتباكات بالأيدي احتجاجاً على ترشيح قيادة “السنبلة” مجددا لمحمد أوزين لمنصب نائب رئيس مجلس النواب.

وذكرت مصادر هسبريس أن البرلماني مصطفى المخنتر عن الحركة الشعبية احتج بشدة على استمرار أوزين في منصبه السابق، وانفجر غاضبا بالقول: “لا يمكن واحد ساخط عليه سيدنا يستمر في مثل هاذ المنصب لمرتين”، في إشارة إلى إعفاء الملك محمد السادس لمحمد أوزين من مهامه كوزير للشباب والرياضة بعد ثبوت مسؤوليته السياسية والإدارية المباشرة في فضيحة عشب الملعب التابع للمركب الرياضي مولاي عبد الله بالرباط.

وتأسفت مصادر برلمانية مختلفة، في حديث مع هسبريس، لقيام نواب الأمة بمثل هذه الممارسات في وقت يدعو فيه الملك محمد السادس في خطاباته بمناسبة افتتاح الدورة البرلمانية إلى ضرورة تخليق الحياة السياسية والرفع من مستوى الخطاب السياسي.

‫تعليقات الزوار

77
  • hrou
    الخميس 18 أبريل 2019 - 16:16

    الله أكبر من بعد ما ضحكو على الشعب حتى وصلو القبة الآن يتعاركون عن الغنائم من يأخذ الأكثر عن الآخر

  • ملاحظ
    الخميس 18 أبريل 2019 - 16:16

    يا امة ضحكت من جهلها الامم .
    هؤلاؤ لا يمثلوننا جيء بهم فقط لامتصاص اموال الشعب .
    لكن الحساب سيكون عسيرا ان شاء الله .

  • كعك الشعب
    الخميس 18 أبريل 2019 - 16:17

    يجب إقفال تلك القبة البرلمانية لأنها لا تنفع الشعب بشيء

  • متتبع
    الخميس 18 أبريل 2019 - 16:19

    ههههه ومشاكيييل أعباد الله قاليه ساخط عليك سيدنا ونتوما راه ساخط عليكم الشعب كاملين يوم بعد يوم كنزيد نحقد عليكم وعلى البلاد…

  • إسلام
    الخميس 18 أبريل 2019 - 16:20

    برلمانيو المغرب يفتقرون للروح السياسية، يغلب عليهم طابع النرفزة، وما قاموابه هو تصرف صبياني، هذا الشخص لا يمكن له أن يمثل الشعب المغربي، زائد في الدول المتقدمة إذا خطأ البرلماني خطأ ولو بسيط يقدم استقالته أما في المغرب يفسد (يسرق وينهب) في هذا المنصب ويختار منصب أحسن منه ليعتاد فسادا بدون محاسب ولا مراقب. ألا تخافون الله في شعبكم،

  • الرياحي
    الخميس 18 أبريل 2019 - 16:22

    في الدول الغربية الأختيار والكعكة تكون على طريق الترشيح بأصوات أفراض الحزب الجماعي
    لا إنفرادي

  • عصام الزموري
    الخميس 18 أبريل 2019 - 16:22

    انها التجارة السياسية في الدكاكين السياسية…. لك الله يا شعب المغرب ….. لا خير في جميع ما يسمى بالأحزاب السياسية و النقابات الانتفاعية

  • Hamido
    الخميس 18 أبريل 2019 - 16:23

    ممثلو الأمة يتناطحون حول المناصب والكعكة المخزنية ولم يعودوا حتى إخفاء دالك عن الشعب.تلك الأحزاب التي أمر الملك بزيادة الدعم لها وهم أنفسهم من سطوا على أراضي خدام الدولة.كيف لا وهم من زكوا أحكام الريف ومنهم من تعلل ب(استقلالية القضاء ).موعدنا 2021.

  • دكاكين الريع والفساد
    الخميس 18 أبريل 2019 - 16:24

    صدق ناصر الزفزافي قائد حراك الريف الشعبي العارم المنتفض ضد الفساد و الريع و أباطرته عندما نعت هاته الهيئات ب"الدكاكين السياسية"…

  • اكرام
    الخميس 18 أبريل 2019 - 16:24

    ما هذه الفوضى؟؟؟يجب ايقاف هذه المهزلة السياسية ؛ هل هذه قبة برلمان ام قبة سيرك ،!!!!

  • amaghrabi
    الخميس 18 أبريل 2019 - 16:24

    بسم الله الرحمان الرحيم.قال المسيح عيسى عليه السلام"من ثمارهم تعرفونهم"هؤلاء النواب الذي ائلبهم يصل الى البرلمان بالوعود الكاذبة وبالرشاوي وينتجون الجمود والقلاقل والاحتجاجات في كل مكان والوعود الكاذبة فحدث ولا حرج وينظرون الى الماسي التي يعيشها المواطن المغربي في البطالة والصحة والتعليم والرشاوي في الإدارات والتهريب والمافيا والمخدرات والمحسوبية والتشرد والتسول وكثرة الدجالين والمشعوذين وأصحاب الرقية الشيطانية والمجرمين واللصوص وهم في الأخير يتعلركون من اجل تقسيم الكعكة فيما بينهم.فاذا كان فريق واحد منهم غير منسجم فكيف ينسجمون مع فرق من الأحزاب الأخرى.والله ان البرلمان والمستشارين ضياع للوقت وضياع لاموال الدولة المغربية وبالتالي هي أموال الشعب المغربي التي تلعب فيها فئران السياسة المتخلفة

  • مواطن
    الخميس 18 أبريل 2019 - 16:25

    اشتباكات ليس من اجل الصالح العام سوف لا يزيدون الا في هم المواطن من سؤدي فواتر لاسيورنس الا المواطن المسكين

  • MOHAJIR
    الخميس 18 أبريل 2019 - 16:25

    محمد اوزين قانونيا لا يستحق ان يقلد وضائف عليا بعد اعفاءه من الوزارة وليس له لحق ان يرشح باسم السنبلة اذا كنا نعيش في دولة الحق والقانون.

  • abderrahmane
    الخميس 18 أبريل 2019 - 16:25

    فينوا غادي فين غادي ………

  • سيمو
    الخميس 18 أبريل 2019 - 16:25

    مساكن، يتصارعون للدفاع عن حقوق الجهة التي يمثلونمها و تنميتها.

  • mohcin
    الخميس 18 أبريل 2019 - 16:26

    بالله عليم اتوسل إليكم، اريد جوابا مقنعا :ما الغاية من تعيين نائب سادس وسابع وثامن وووووو… ما هذا التبدير لأموال الشعب ؟

  • zouhir
    الخميس 18 أبريل 2019 - 16:26

    jusque a maintenant je ne sais pas qu elle est le liaison entre ces persononnes et le peuple marocains ..

  • مواطن مغربي
    الخميس 18 أبريل 2019 - 16:28

    يجب إغلاق البرلمان لأنه مجرد ديكور لا دور له.

  • العربي
    الخميس 18 أبريل 2019 - 16:29

    هم النخبة وهم علية القوم وهم ممثلو الشعب وهم السادة همهم ليس لخدمة الشعب وانما التهافت على اقتسام الكعكة والظفر باكبر نصيب همهم العائد المالي والمادي من وراء المناصب وليست خدمة الشعب
    انهم مضرب المثل والامثال للحالمين بالسياسة ولعناتها التي تطارد معظم السياسيين عبر العالم

  • %%%%
    الخميس 18 أبريل 2019 - 16:29

    au contraire moi je ne suis pas étonné .ils doivent etre armé plutot ils savent de quoi il s'agit .ils ne sont pas là pour nous servir .ils sont là pour etre mieux servit que par soit meme. et ce qui est maron dans tout ca .c que tous les marocains savent et ils font comme s il sagissait d un autre pays ils vivent dans une bulle de misaire et c comme ca

  • ام المؤمنين
    الخميس 18 أبريل 2019 - 16:32

    سبحان الله حب امتلاك طغى على المغاربة بحيث يمكت الشخص في منصبه الى ان تتوفاه المنية من امناء الاحزاب الى امناء النقابات فالمنتخبون وقس على دلك

  • معلق
    الخميس 18 أبريل 2019 - 16:32

    أمثال الجماني و أوزين وغيره من أبناء و أقارب الأعيان السابقين هم من أفسدوا الحياة السياسية بالمغرب . ولذلك وجب على الأحزاب الراغبة في تخليق الحياة السياسية اجتثاث مثل هذه الاسماء من لوائحها . أسماء تعود الشعب على سماعها منذ كان في المهد صبيا .

  • قريب< على بعد>
    الخميس 18 أبريل 2019 - 16:34

    انها ذنوب الشعب المدويخ بداءت تظهر،او دعوات الفقراء استجاب لها" الملك القدوس السلام المومن المهيمن العزبز الجبار المتكبر،سبحان الله عم بشركون."

  • مواطن
    الخميس 18 أبريل 2019 - 16:34

    بالله عليكم ما الفائذة من هؤلاء مصاصي الصناديق مادام كل القوانين المدمرة لحياة الطبقات الكادحة تمرر بسهولة…؟؟ألا تتفقون معي على أن المغرب لم يرقى بعد إلى مستوى المؤسسات مادام يفتقر إلى نخبة ناضجة تتميز بالصدق والموضوعية ونكران الذات…قبة عبارة عن مسرح تمرر فيها مسرحيات يومية لذر الرماد في العيون ليس إلا…

  • hobal
    الخميس 18 أبريل 2019 - 16:37

    مستقبلا ستقع انفجارات في كل تجمع سياسي وحزبي
    الشعب الي معولين عليه الاحزاب مات
    اوا تقاتلوا بناتكم على الكعكة
    الاحزاب المخزنية ينطبق على الجميع المخزن طول ليهم لحبل يتبوؤون من خيرات البلاد كيف يشاؤون
    الشعب مدهوس بالجرار محروق من مصباح البيجي مستعمر من الاستقلال محرم من الاحرار مستعبد من الاسياد وووووووووو

  • لهيب
    الخميس 18 أبريل 2019 - 16:38

    صدق من أنشد وقال ؛ لقد أسمعت لو ناديت حيا ///// لكن لا حياة لمن تنادي .
    هذا حال البرلمان والبرلمايين في المغرب التنافس والسب والشتم وتبادل اللكمات على الكراسي والمناصب عوض التنافس على خدمة الوطن والمواطنين . يكفينا نحن الشعب أن نتتبع جولات الملاكمة والقتال واحصاء الجرحى والمصابين . أما النهاية فلا نرجى خيرا لا في الغالب منهم ولا في المغلوب . خذوا كل شئ واتركوا لنا الوطن .

  • نقابي
    الخميس 18 أبريل 2019 - 16:38

    حتى لا نضحك على انفسنا. المغرب يحكمه الملك ومستشاروه ووزراءه السياديون. اما الباقي فمجرد كراكيز لا تتجاوز سلطتهم حق ابداء الرأي واثرة النقاش فقط.

  • jamal
    الخميس 18 أبريل 2019 - 16:38

    الدكاكين السياسية كل ما يهمها هو الحفاظ على تنصيبها من الكعكة. لا مدهب ولا مبادئ…..

  • متتبع
    الخميس 18 أبريل 2019 - 16:39

    اللهم ان هذا لمنكر٠٠٠٠
    يجب تقديم هؤلاء فورا إلى العدالة لتقول كلمتها فيهما٠٠٠

  • hassia
    الخميس 18 أبريل 2019 - 16:45

    ويطالبون بالملكية البرلمانية حتى يصبح عندنا جعفر وعنتر,حلل وناقش

  • ايمداحن الحسن
    الخميس 18 أبريل 2019 - 16:47

    والله ثم والله إن العرب لا تصلح لهم الديموقراطية بكل تأكيد لقد قالها المفكر المصري محمد عبده في القرن التاسع عشر عندما قال : "المستبد العادل ".
    فلننظر ما حققه السيسي لمصر في ظرف وجيز استقرار امن ازدهار لهذا فوضوا له الحكم حتى حدود سنة 2030…..نريد حكم صاحب الجلالة محمد السادس نصره له فقط دون غير والله ستسير الامور على احسن حال……فليبيا الان التي تعيش الفوضى يحاول أصحاب الراي المستنير فيها دعوة حفيد الملك السنوسي من اجل جمع افراد الشعب المتناحرين….لا شيء بدون رمزية والمغرب حباه الله بملكية عريقة توحده من الشمال حتى الجنوب .أما هؤلاء اللصوص فهمهم هو المناصب والمال لاغير.

  • الساخط على الوضع
    الخميس 18 أبريل 2019 - 16:47

    هؤلاء البرلمانيون هم الذين يصوتون على القانون الاطار للتعليم..هؤلاء النواب هم الذين يصوتون على فرنسة التعليم!! مصير اجيالنا في معب الريح !

  • bouthirit
    الخميس 18 أبريل 2019 - 16:50

    بدون ان نضحك عليهم الأمر عرف صراع والصراع يقتضي وجود ضالم و مضلوم اضن أن القضاء يجب أن يحقق في الأمر. واعتقد ان توزيع المناصب بدون حضور كل البرلمانيين ليس قانوني

  • جريء
    الخميس 18 أبريل 2019 - 17:05

    الصراحة، هادوك اللصوتوا عليهم، هما اللخصهوم للينطحهوم.

  • سكينة من عمان
    الخميس 18 أبريل 2019 - 17:05

    اخيرها الموت و المقبره ياهد ناس الله يهدي مخلق اش غدي تديو غير شبر ديال لارض شي شبعان وشي جيعان

  • احمد
    الخميس 18 أبريل 2019 - 17:06

    أنا كانقترح باش تقفل هاديك القبة ولي عاندو شي حاجة يمشي يقضيها. يعتبرون مضيعة للدولة وللشعب!!
    لا يمثلون إلا أنفسهم وموعدنا في الانتخابات القبلة إن شاء الله.

  • بقلم الرصاص
    الخميس 18 أبريل 2019 - 17:12

    ان العمل السياسي كممارسة لبناء الديموقراطية و نشر التقافة السياسي…خرج عن اهدافه الكبرى وارتهنت الساسيه الى الريع الساسي الدي اصبح يحرك اهداف النخبة الحزبيه التي تهمها مصلحة الوطن الفضلى ++بل مصلتها الذاتية لهذا نجد الزبونيية تنخر العمل السياسي الذي كان من الاجذى انتحاربه بذل تكريسه+++++

  • محمد
    الخميس 18 أبريل 2019 - 17:12

    يتصارعون على مناصب تافهة. هل هؤلاء مستأمنين على مناصب متقدمة في الدولة المدنية ومن تناط لهم مسؤولية ادارة مناصب حساسة؟ كلا هؤلاء سفهاء القول بادئي الرأي لا يصلحون حتى في ادارة جمعية.

  • طريق الشباب
    الخميس 18 أبريل 2019 - 17:16

    حكومة لا تمثلني لا إصلاح لا برنامج يرون سوى مصالحهم المادية و الاجتماعية فقط

  • elkhrichi Hassan
    الخميس 18 أبريل 2019 - 17:17

    هاد الناس كترو بزاف مبقاوش كيحشمو عماعهم الطمع حتى ولا و كيطناطحو بحال الخرفان ولكن ان شاء قريب اخلصو .

  • الصراحة
    الخميس 18 أبريل 2019 - 17:34

    الاحزاب السياسية بالمغرب تنهج سياسية الزبونية و المحسوبية والتهميش بشهادة الشعب وملكه. الديمقراطية تقاس بالوقائع التي يتعرض لها الشخص وهذه واقعتي لدي مهندس من العالم القروي عاطلة تبعد عن الدار البيضاء والرباط 700كلم اجتازت مجموعة من المباريات كل مبارة مصاريفا 1500 درهم نجحت في جميع متحانات الكتابي لكن في الشفوي لغة اخرى اسئلة اخرى لا علاقة لها بالمهندس الضحك الى غيرذلك في مسارها الدراسي كانت متفوقة واتيحت لها عدة فرص للذهاب الى مجموعةمن المدارس العليا بفرنسا ولكن اختارت المغرب هاهي يعترضها حائط الزبونية والشفافية ياحزاب كفانا نفاقا نريد حكومة خارج الاحزاب نريد حكومة كفاءات تتسم النزاهة و الشفافية والمراقبة الصارمة

  • حمو
    الخميس 18 أبريل 2019 - 17:49

    مقاطعة التامة في الانخابات القادمة إنشاء الله لنعلم أن الشعب بدْء ا يستوعب الدروس

  • اتيولي
    الخميس 18 أبريل 2019 - 17:53

    مواطن
    ياحسرة على برلمان الثمانينات ورجالاته

    الاحسن ان يطبق الدستور وتعلن حالة الاسثتناء وتعاد الانتخابات من جديد

  • سعاد
    الخميس 18 أبريل 2019 - 17:54

    حنا الشعب ديال شوف او سكت الى دويتي تمشي الحبس العدل مكينش سماسيرة في ابواب المحاكم السيد رئيس نيابة العامة قلنا نزيه مكتوصلوا حتى حاجة وزير العدل ممصوقش ظلم او جور في هاد بلاد او حنا المدويخ ساكتين هما باركين امصو لينا دم ديلنا كيتسناو الاستحققات المقبل عاد دكاكة دوز تاني والله الى كان الشعب شعب يمتانعو عن تصويت سيرو فحلاكن راه ريحتكم عطات خليونا سبدنا يحكم بلاد اوسدو داك البار الامان

  • ناطح
    الخميس 18 أبريل 2019 - 18:01

    قالو زمان : الراجل كيموت على ولادو ولا على بلادو.
    دابا ، ولا بنادم كينطح صاحبو باش يضمن بلاصتو.

    وا تسانا أنت لي يفكر فمصلاحتك .

  • حاموا
    الخميس 18 أبريل 2019 - 18:04

    لا اؤمن باحزاب تتلكا وتلهث وراء كعكعة مناصب الفانية ،غير تقاسم لوزيعة البرلمان شوهة هاذي واستخفاف بارادة الشعبية للمواطنين وانتم ادافعوا عن مصالحكم الخاصة وتتركون ابناء الشعب في شوارع والاحتجاجات على حقوقهم ،عوض الدافع عنهم تاكولون اموال دافعي الضرايب انتخابات المقبلة مصيركم بين ظهران الشعب الذي اختاركم ولم تلتزم ا بمسؤوليات التي على عاتقكم ايها السفهاء لن تستمروا مرة اخرى انشاء الله الصنادق في انتظاركم عديمي الضمير والانتهازين والوصولوين خذلت الشعب

  • خليل احمد خليل
    الخميس 18 أبريل 2019 - 18:10

    ها هم نوام الامة على حقيقتهم بدون قناع ,كلما كان هناك منصب الا وكشروا عن انيابهم ,هل هؤلاء يا جلالة الملك هم من سيرفعون من الخطاب السياسي !!?هؤلاء نتيجة اختيار المواطنين اللذين يبيعون ذمتهم ,واصواتهم ,مقابل دراهم معدودة,عدم وعي فئة كبيرة من الشعب والامية والفقر والعوز وبعض المصالح الصغيرة والضيقة دوافع يستغلها اصحاب الشكارة ;وهي اكبر مرتع موبوء ووسخ نتن;يخرج منه نواب على هذه الشاكلة الميؤوس منها.

  • متازم
    الخميس 18 أبريل 2019 - 18:16

    معروف ان المغرب بفساده أصبح يسير في الإتجاه المعاكس ضدا على إرادة الله و الشعب، وما يقلقني اكثر هو سكوت من بالامس صرحو انهم حريصون على مصلحة الشعب العليا! الا ترون ما الت اله الامور من فساد ينخر البلد كلهو وصحة في خبر كان و تعليم لم يسبق للمغرب ان عرف مهزلة اكبر منه! الا ترون؟ ألا ترون؟ أم أنكم تريدونها نار تشتعل ببن الشعب و من يسمون انفسهم حكومة؟ الى متى ستبقون تتفرجون في هذاةالفلموالنرعب؟ الم يحن الوقت لاخد الامور بزمامها و ان تنقدو البلد نن ضياع إكبر؟ ام ان المشهد يروق لكم؟ الا يكفيكم ما ترونه من دراما؟ ام انتم متعطشون للمزيد؟ ألا ترون؟؟؟؟؟؟

  • عبد الخالق
    الخميس 18 أبريل 2019 - 18:42

    الجهل وما يعمل. الأحزاب لم تجد الا هؤلاء. الجاهل يتكلم بيده ورجله والعالم بعقله وفمه.

  • السكرتير
    الخميس 18 أبريل 2019 - 18:49

    كل الاحزاب تضحك على من انتخبوهم اسغلو سذاجتهم وهذه النتيجة الصراع على كراسي المناصب بالنطح والركل والملاكمة لايستحون ولا يندى لهم جبين ياريت لو ان جلالة الملك نصره الله طردهم اجمعين وامر بقفل مجلس المصارعة وتقرقيب الناب وكفانا شرهم والملايير التي تُصرف عليهم بلا فائدة لا للبلا ولا للعباد . وتشكيل حكومة تقنقراط تطبق مخططات جلالة الملك وتنفيذها .

  • عبدو
    الخميس 18 أبريل 2019 - 19:05

    اين يا من يدعون للملكية البرلمانية . هذا جواب لسؤالكم ، بالتطبيق العلني ….انتم وهؤلاء في مهب الرياح . ونحمد الله على ملكيتنا المتواضعة .

  • مواطن2
    الخميس 18 أبريل 2019 - 19:07

    اصبحت المصلحة الشخصية خطا احمر لا يحق لاحد اجتيازه.قل ما شئت…وانتقد كما شئت…وانشر ما شئت…فالمصلحة الشخصية هي المصلحة الشخصية.منذ مدة والبرلمان يعرف نقاشات حادة بين بعض الافراد كلها تصب في المصلحة الشخصية. هناك استثناءات .لكنها قليلة جدا….والتغيير لن يتحقق الا بالبحث عن آليات لتغيير نمط الانتخابات…ومنها البحث عن بديل للتصويت باللائحة…فقد نتج عن ذلك الخلود في المقاعد البرلمانية والمجالس….وقد يبقى الشخص وكيلا للائحة حزبه مدى الحياة…ويخلد في مركزه مدى الحياة…ومن يدري فقد يكون التوريث واردا.

  • بوفلوي اختار
    الخميس 18 أبريل 2019 - 19:12

    ماذا تنتظرون من هؤلاء!!!!!!!!? ان الله سيحاسب كل واحد من المواطنين ,ساهم من قريب او من بعيد بوصول احد هؤلاء الى البرلمان! لا تلوموهم ولوموا انفسكم! انتم السبب في كل هذه المهازل التي وقعت وتقع…..قمة العبث.

  • Rommani 08
    الخميس 18 أبريل 2019 - 19:23

    ام اسمع ولم أر أي شيء يبشر بخير لا من مجلس النواب أو المستشارين فهم أشخاص لا يمثلون إلا أنفسهم للوصول إلى مصالحهم الشخصية لاغير و ما خطب جلالة الملك إلا دليل على ذلك. يجب إعادة النظر في تركيبة البرلمان المغربي و الرجوع الى الانتخاب الفردي عوض اللائحة

  • محمد غاضب
    الخميس 18 أبريل 2019 - 19:33

    نقول لهؤلاء ولامثالهم في كافة الدكاكين السياسية ،كلكم متشابهون تصارعوا وتنافسوا على المناصب انه فرصتكم الاغتناء او الاسترزاق ،الوطن بقرة حلوب لكم ولامثالكم ،تناطحوا من اجل الكسب الوافر من ابنها ثم لحمها، المواطن في غفلة وسداجة ، اغتنموا الفرصة قبل فوات الاوان .فيوما ما سيستفيق الشعب ولن تستحمرون مجددا بانتخاباتكم المشوهة والممسوخة .

  • abd
    الخميس 18 أبريل 2019 - 19:39

    c’est une forme de corruption déguisée ,c’est une forme de donnons donnons,qui se développe entre menteurs qui ne représentent que leurs propres intérêts.rassurons nous ils vont se réconciliés pour mieux se servir au détriment du peuple.

  • غريب في وطني
    الخميس 18 أبريل 2019 - 19:50

    لأول مرة أدرك المعنى الحقيقي للمتل الشعبي " ماشافوهومش أهوما كايسقو أوشافوهوم أهوما كايفرقو" لما لا تنتاب هؤلاء الحمية والغير عندما يتعلق الأمر بمصالح أبناء الشعب كما تنتابهم إلى درجة الجنون عندما يكون الأمر مرتبط بمنصب أو توزيع الكعكة.

  • السلام عليكم
    الخميس 18 أبريل 2019 - 20:38

    اشتباك بالأيدي واقتحامات لمقر الحزب ونطحة زيدان لاعضاء الامة لا يمثلون الا انفسهم وعائلاتهم. ويعيبون على جمهور الملاعب الصغار عندما يقومون بتكسير الكراسي وإثارة الشغب.اين القدوة؟

  • Mourad
    الخميس 18 أبريل 2019 - 20:49

    مصاب كوكانت هد المدابزة من أجل الدفاع عن العدالة والكرامة للمواطن!

  • مغربي حتى النخاع
    الخميس 18 أبريل 2019 - 21:20

    اذا لم تستحيي فاصنع ما تشاء
    هم لا يستحيون و لا يمثلون سوى انفسهم و عائلاتهم و اولياء نعمهم لا ينوبون على الشعب في شيء
    اقفلوا ذلك المجلس
    اقفلوا دكاكينهم
    لا نريد احزابا لا نريد ديمقراطية
    فلتجعلوها ملكية تنفيذية
    الله الوطن الملك

  • Brahim bouirig
    الخميس 18 أبريل 2019 - 21:20

    Il serait preferable de fermer ce chapiteau et de renvoyer chez eux ces trapezistes !!!.

  • Bassou
    الخميس 18 أبريل 2019 - 21:21

    ظاهر أن الأحزاب في المغرب ما هي إلا دكاكين لتوزيع الكعكات على هذا وذاك على مرور الدورات والولايات التشريعية….
    كان الله لك أيها المواطن العادي الذي ينتظر منهم شيئا.
    لا خير في من يتناطح بغية كعكة أو منصب… ولا خير في حزب لا يرشح الرجل المناسب في المكان المناسب….
    هــــــــــــــــــــــــــــزلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت..

  • واحط ليا رزقي
    الخميس 18 أبريل 2019 - 21:23

    اعنداك عنداك والله حتى تحط ليا رزقي. واه اصحبي خدحقك وخلي لي حقي واش جمعتي كولشي. واه والله مازدعليك والو راه هادشي لي عطا الله. وشوف دابا رعف خويا هاك واحد الروسيا. لواه لواه والله حتى ضربني عندا عقل فيها حتى تخرج برا والله لا بقات فيك راك معروف واه اصحبي علاه مالك ما تسبق ليه شمال الكلب والله اصاحبي دغيا سبق ليا البونيا !!!!!!!! انها السياسة التشاركية التي نادى بها الخلفي.!!!!!

  • قلة الترابي
    الخميس 18 أبريل 2019 - 21:29

    انها قلة الترابي انهم يتكالبون على الدنيا. ايام السيبة !!!!!!

  • حسن
    الخميس 18 أبريل 2019 - 21:31

    انه التحليق وليس التخليق ،ممارسات تنم عن انحدار وانحطاط هؤلاء"المتسلقين،منتهزي الفرص" ومدى تجردهم من كل القيم ، وووو ، ان هذه المنظومة ؛اصبحت خارج كل الضوابط ، واضحت عار على جبين ؛مؤسسة من المفترض ان تكون مثالا جديا لباقي المؤسسات ؛ ولكن للاسف ؛ربما مثل هذه الممارسات"المتصابية"تعطي الانطباع عن انحدار مستوى "المياوم السياسي" واعتقد اننا لا نتوفر على صفة " الفاعل السياسي" لان هذا الاخير ،قدوة في ابتكار البرامج و المخطط لتسطير السياسات العمومية الحقيقية للتطور والنمو والرقي ……

  • ف.ح
    الخميس 18 أبريل 2019 - 21:59

    يسوسون الامور بغير عقل.
    وبنفس امرهم ويقال ساسة
    فاف من الحياة واف منهم
    ومن زمن سياسته خساسة

  • عبدو التازي
    الخميس 18 أبريل 2019 - 21:59

    اذا اردت ان تعرف شعبا ما فيجب عليك ان تنظر الى برلمانييه وعندها تعرف اما تلقي الورود عليه او يرمى بالاحذية

  • MEKOUAR.B
    الخميس 18 أبريل 2019 - 22:01

    يااقنعة البهتان اسقطي ، ويامساحيق الهراء تبخري . دعونا نحلم لهذا الوطن بمكانة محترمة بين الشعوب التي تستحق الحياة .

  • abd
    الخميس 18 أبريل 2019 - 22:29

    خاص اسدوها ويعيطو لجون سينا وصحابو مكان غي wwe

  • علي
    الخميس 18 أبريل 2019 - 22:30

    لا يجب على المعلقين كتابة أي تعليق لانهم هم من صوتوا على هذه الكاءنات الحرباءية والتي من المفروض أن تندثر لو كان هناك شعب واع

  • رأي1
    الخميس 18 أبريل 2019 - 22:36

    ما يفهم من الحدث ويؤكد مقولة مغروضية الاحزاب هو هذا الصراع حول المناصب.فالانتماء الى الاحزاب محكوم بهاجس احتلال المراكز وقضاء الحاجات الخاصة.ولا امل في تغير العقلية النفعية التي تتحكم في السلوك الحزبي من داخل الاجزاب.ومن هنا الحاجة الى ظهور احزاب جديدة بعقلية سياسية تقوم على اساس المبدأ وخدمة المصلحة العامة.العمل الحزبي على ما يبدو لا يتلاءم مع الجاجيات الديموقراطية.ومن الافضل للمغرب ان يهمش الاحزاب ويجمد عملها واقامة نظام سياسي على اساس مبدأ الكفاءة بدلا من اضاعة الاموال في امور تافهة.

  • observateur
    الخميس 18 أبريل 2019 - 22:39

    هذه المشاهد هي نتاج سلبيات الانتخابات باللائحة… إذ يفرض قياديو الأحزاب أسماء بعينها تتصدر اللائحة بينما يتذيل الأكفاء اللائحة والغريب هم من ينتزعون الأصوات للمتصدرين… وفعلا *اخدم ألتاعس بسعد الناعس*

  • القانون الجنائي المغربي
    الخميس 18 أبريل 2019 - 22:41

    ويتحقق بانصراف إرادة الفاعل إلى القيام بضرب الغير أو جرحه وهو عالم بالنشاط الذي يصدر عنه.
    العقوبة:
    يعاقب على الضرب البسيط أو الجرح العادي بعقوبة الحبس من شهر إلى سنة وغرامة من 200 درهم إلى خمسمائة درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين فقط (الفصل 400 الفقرة 1 ).

  • البيضاوي
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 01:48

    – باغين غير المناصب – وهذا دليل على أن الأمور تسند لغير أهلها وإذا أسندت الأمور لغير أهلها فانتظر الساعة وفي هذه الحالة فإننا ننتظر حل الحكومة وحل البرلمان وإجراء انتخابات جديدة بالاقتراع الفردي وليس باللائحة

  • moha
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 06:48

    مابني على باطل فهو باطل حال برلمان المغرب أغلبهم دخل القبة بالزور والتشلهيب وشراء الذمم ماذا تننتظر منهم سوى المصارعة من أجل اعتلاء المناصب لاغتناء الفاحش والفساد لك الله يا وطن.

  • متضرري حتى النخاع
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 08:08

    باراك عليكم شكون ادي بزاف كان الله للذين ينتظرون ترقيتهم المستحقة المسلوبة بفعل انا وبعدين الطوفان المطاحن تجلب الدولارات الدرجة الجديدة انتظار١٠ سنوات ياسلام

  • citoyen
    الخميس 25 أبريل 2019 - 12:45

    تهافت المتهافتين المنافقين الكذابة على الريع والمال السايب

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب