24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3805:2012:2916:0919:2920:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

بعد 5 سنوات .. ما تقييمكم لأداء فوزي لقجع على رأس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم؟
  1. مبادرة التنمية توزع كراسٍ متحركة بسيدي سليمان (5.00)

  2. عصير المزاح -13-: ممنوع رمي الأطفال .. عاش البرلمانيون الصغار (5.00)

  3. منيب: الدولة تُضعف مستوى التلاميذ وتزرع "الخوف" في المدارس (5.00)

  4. إسرائيل تتوقع معاقبة فرقة إيسلندية لرفع علم فلسطين (5.00)

  5. اعتداء على نقابيّ يُسبب إضرابا عمّاليا بتطوان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العلمي ينادي بتغيير بنود الدستور ويستغرب السباق إلى الانتخابات

العلمي ينادي بتغيير بنود الدستور ويستغرب السباق إلى الانتخابات

العلمي ينادي بتغيير بنود الدستور ويستغرب السباق إلى الانتخابات

رفع رشيد الطالبي العلمي، القيادي بحزب التجمع الوطني للأحرار وزير الشباب والرياضة، مطالب بضرورة تغيير بنود الدستور، قائلا إن الأحزاب باتت تضرب هدف وروح هذه الوثيقة المتمثل في إحداث التنمية من أجل التسابق على الظفر بالمراتب الأولى في الانتخابات.

العلمي الذي كان يتحدث خلال ندوة حول موضوع "الإصلاحات السياسية والدستورية بالمغرب: السياقات والرهانات"، المنظمة بمقر حزبه بالرباط، قال إنه "لا بد من الحديث اليوم عن تغيير بعض فصول الوثيقة الدستورية، وليس الحديث عن تعديل الدستور ككل"، مضيفا: "هناك من يعتقد أن يصبح رئيسا أو نائبا أو شيئا ما هو هدف وليس وسيلة، والهدف هو إنتاج التنمية".

العلمي تحدث عن وجود "صعوبة في فهم السياسة العامة"، قائلا: "ما يزال هناك من الفاعلين السياسيين الذين لم يفهموا بعض مضمون الدستور"، مشددا على ضرورة تنظيم "ورشات لفهم الوثيقة الدستورية قبل المطالبة بتغييرها".

وضرب العلمي مثالا بالفصل 47 من الدستور الذي قال إن الأحزاب بسببه باتت تتسارع للفوز بالرتبة الأولى في الانتخابات، معتبرا أن "السبب هو عدم الانتباه إلى روح الدستور وقراءة كل فصل بمعزل عن الآخر".

وأكد العلمي أنه "بسبب الفهم الخاطئ لهذا الدستور، تم إلغاء جميع برامج التنمية، وأصبح همّ الجميع هو الحصول على المرتبة الأولى".

وتابع قائلا: "لما وضع هذا الفصل الأحزاب عطلت روح النص، وهو التنمية، فيما المطلوب أصبح بعيد المنال وبات يتم تضييع الوقت في النشاطات الكلامية بين الأشخاص ونسينا القضايا الكبرى التي أصبحت هي الأخرى يتم تأويلها لأغراض انتخابية".

وعدد العلمي ايجابيات الوثيقة الدستورية لسنة 2011، قائلا إنها حددت الأيديولوجية السياسية للمملكة المغربية، وهي دولة ديمقراطية اجتماعية، موردا أنها "دولة مدنية وليست دولة عسكرية ولا دينية، فالدستور لا يقول إن المملكة دولة إسلامية، بل الإسلام دين الدولة".

وأشاد العلمي كذلك بـ"مسلسل إعادة بناء الدولة المغربية"، قائلا إن الدستور عمل على "تنظيم السلط وتوزيعها وعدم تركيزها في جهاز واحد"، مؤكدا أن "القرارات التي تؤخذ يجب أن تمرر من مؤسسة إلى أخرى لتنفيذها"، "وهو أمر لا يتوفر حتى في الولايات المتحدة الأمريكية"، يضيف العلمي.

وأبرز العلمي أن "المجال التشريعي مجزأ؛ إذ الملك هو الوحيد الذي يمكنه التشريع في القضايا العسكرية والدينية، والبرلمان في باقي المجالات، ثم هناك السلطة القضائية التي هي الأخرى مفصلة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (69)

1 - الحسين الجمعة 26 أبريل 2019 - 01:14
وكان الدستور نزل من السماء بريطانيا من الدول الكبرى وغيرها لا يوجد عندها شيء اسمه الدستور وكل ما هنالك هو العرف عندهم ونحن كمسلمين الواجب أن يكون القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة هو دستورنا حكم بها المسلمين اكثر من الف عام . ولا نحتاج الى قوانين أوروبا ولا امريكا. ومن أعتقد أن القرآن لا يحتوي على كل شيء فيجب مراجعة إيمانه.
2 - ولد مسمرير الجمعة 26 أبريل 2019 - 01:19
مزيان اسي االوزير الى تفقتو باش البرلماني والوزير والموس تشار يتخلصو ب 2000 درهم وتنقصو الدعم ديال لاحزاب غبر ب20 فلماية وش غترشحو
3 - حنضلة الجمعة 26 أبريل 2019 - 01:22
ابيه مافيها باس ولكن تكون مراجعة شاملة مثلا يكون الدستور تيحدد بأن النظام ملكي والملك هو رئيس الدولة والاسلام دينها هاد شي كاين دابا ونضيفو ليه لا يمكن تأسيس اي حزب سياسي ويغلق البرلمان . فالحكم المطلق للملك وهو يعين مساعديه ومستشاريه على رأس قطاعات الدولة . واو شحال غادي نوفرو ديال لفلوس اصلا الأحزاب والبرلمان غا تيهلكو مزانية الدولة .ونزيدو أن عدم تأدية الضرائب المستحقة للدولة جريمة عضمى ونديرو ليها شي نص قانوني في المسطرة وعقوبة في القانون الجنائي تكون الحجز على الممتلكات والسجن 30 سنة مع وضع جلد الحيوانات على المجرم
4 - Mohammad الجمعة 26 أبريل 2019 - 01:33
الوحيد الذى فهم روح الدستور وقرأ كل فصل بمعزل عن الآخر هو بنكيران بحيث حصل على 90000 درهم
حفظك الله يابنكيران من الحاسدين.
5 - احمد الجمعة 26 أبريل 2019 - 01:34
وما قول السيد الطالبي العلمي الذي تهرب من أداء الضرائب التي وصلت الى مليار و 600 مليون ثم أعفي من أداء 300 مليون و أدانته المحكمة بمليار و 300 مليون سنة 2017 ولم نعرف هل تم تنفيذ الحكم أو لا
6 - بليد الجمعة 26 أبريل 2019 - 01:42
اول حزب يتهافت على الانتخابات هو حزبك.
7 - كمال الجمعة 26 أبريل 2019 - 07:00
دوله ديموقراطيه حقيقيه
دستور جديد يوافق عليه جميع الفرقاء السياسيين في المغرب يصوت عليه الشعب وبدون ان يمر على منابر المساجد.
حكومه لا يتعدي اعضائها ١٦ وزير
هذه هي البدايه ما عاد ذالك فهو ترقيع و مضيعه للوقت.
8 - عبد اللـ العلوى الجمعة 26 أبريل 2019 - 07:33
ما لكم داءما تتحاملون على الاسلام والمسلمين وكانكم لستم بمسلمين ولا تحترمون تعاليم الاسلام
ما الفرق بين دولة إسلامية وبين الاسلام دين الأمة ؟
عجيب امركم داءما تمزجون وتقحمون الاسلام في تصريحاتكم وفِي تجمعاتكم ونحن نعرف القصد من كل هذه الندوات والتجمعات واللقلءات السعي للوصول الى الحكم لضمان وجودكم وحفظ ما سرقتموه للشعب المسكين
تنتقدون السياسة التى أنتم شركاء فيها ! ماذا قدمتم للشعب طيلة هذه السنوات وأنتم في مراتب عليا من الدولة ؟ تضحكون عَلى الشعب بتصريحات كذًابة ملفًقة ومنسًقة حسب طموحاتكم !
الغباوة التى كُنتُم تنعتون بها المواطن المغربي قد انقشعت وغابت وحلًت محلها الفطنة والرزانة والدين والاخلاق ولَم يبق لكم وبين ايديكم الا من له مصالح يخشى على ضياعها او من له مصلحة في الكسب الحرام واكل أموال الشعب المغلوب على أمره
كنّا نياما نثق بكم وأصبحنا نعرفكم حق المعرفة نعرف ما تسعون للوصول اليه والمواطن المغربي الحر الغيور على وطنه ودينه وملكه سيقف ضدكم في الانتخابات المقبلة لأنكم اصحاب مصالح تخشون ضياعها ولا يهمكم الشعب ولا الوطن
كلنا ضد الاستغلال وضد نواياكم الخبيثة ولن نصوت عليكم
9 - زكرياء ناصري الجمعة 26 أبريل 2019 - 08:23
المصطلحات السياسية في بُعدِها الدستوري لها قيمتها ودلالاتها وما يترتب عنها ،فالقول بأنّ<<المغرب دولة مدنية>> لاينسجم مع مفهوم <<إمارة المؤمنين>> وهي من الركائز الأساسية للنظام الملكي عندنا في المغرب، وللفقهاء الدستوريين أن يُصَحِّحوا المفاهيم لهذا الوزير/القيادي!
10 - رشيد الطالبي العلمي الجمعة 26 أبريل 2019 - 08:51
في دمتي مليار و600 مليون من الضرائب. وسؤديها إلى مصلحة الضرائب حتى أصبح مواطنا.هدا المبلغ يمكن انشاء 64 مقالة صغرى وان تشغل حوالي 128 عاملا.
........الله يرانا ...
11 - عبد الله الجمعة 26 أبريل 2019 - 09:26
قد لا يختلف اثنان بالمغرب حول ضرورة مراجعة الدستور وتغيير بعض بنوده، مواكبة لمستوى الوعي السياسي والمعرفي للمغاربة وتماشيا مع المستوى العام للمنطقة على اعتبار أن المغرب أقرب الدول العربية والإفريقية (على الأرجح) للعالم الغربي وأوربا على وجه الخصوص، ومن المواد التي ينبغي الوقوف عندها بجد ومراجعتها، تلكم المتعلقة بالمحاسبة وتفعيل المحاسبة المتصلة بالمسؤولية السياسية والإدارية والتنصيص عليها وإلغاء الجانب المبهم فيها مراعاة لهيبة الوطن وكرامة المواطن، إذ كيف يعقل أن تُسَيَّرُ الإدارة بمنطق العصابة بدل منطق القانون، وكيف يسود الترسيب الجائر في المباريات وامتحانات الكفاءة المهنية بإصرار شديد على الظلم والطغيان، لماذا لا يحاسب هؤلاء ؟ لماذا هم مطمئنون تماماً رغم خرقهم للقانون ؟ لماذا يعمدون على التصرف المزاجي ضداً في النصوص وضداً في القانون وضداً في سياسة وتوجيهات ملك البلاد ؟ متى نتخلص من الطغاة في هذا البلد ؟ متى يحاسبون ؟
12 - يوسفي الجمعة 26 أبريل 2019 - 09:32
المشكل ان الحكومة فالمغرب ليست الا حكومة تصريف الاعمال و ليست حكومة ببرنامج محكم الجوانب اقتصاديا و اجتماعيا و أكبر دليل 60 عام ديال الإستقلال و حنا غير 36مليون و خيرات كثيرة عندنا فالبلاد و عندنا الفقر و الهشاشة و تخلف فالتعليم و الصحة و السكن .ادا قليك كلام السماء يفضحه نور الصباح.
13 - Peace الجمعة 26 أبريل 2019 - 09:44
الملك هو الوحيد الذي يمكنه التشريع في القضايا العسكرية والدينية و لكن ليس فقط في هذه القضايا, فيمكنه ايضا اصدار مرسوم او ظهير ملكي يشرع في اي قضية كانت, و على الحكومة ايضا اتباع الاستراتيجية الملكية العامة في التنمية و تقديم حصيلتها امام يدي جلالة الملك و كل وزير على حدة. اما الفصل 47 من الدستور لا يعني ان رئيس الحزب الفائز بالمركز الاول سيحكم البلاد بدلا عن الملك بصفته رئيس الحكومة و انما يكون هو الرجل (او المراة) الاول في البرلمان, الذي ياتي بعد المؤسسة الملكية في الحكم او اصدار التشريعات و اقتراحها على البرلمان لكي يصوت عليها مع احترام التراتبية في الدستور المغربي... اذن على كل رئيس حزب ان يفهم الدستور جيدا و القانون بصفة عامة قبل الترشح لرئاسة الحكومة....لان المؤسسات متكاملة و ليست متضاربة... او لا غادي نبقاو تنضاربو و نعرقلو و نبخسوعمل بعضياتنا الى ما لا نهاية و هذا له تاثير سلبي على التنمية و على رؤية صاحب الجلالة او تنزيلها على ارض الواقع لتحقيق لتقدم و الازدهار.
14 - ahmed الجمعة 26 أبريل 2019 - 10:10
حنا في المغرب ليست لنا أوراش كبيرة تأخد كل أوقات الكبار والصغار .ولا نعطي كل أوقاتنا لسياسة .
إدن ماعدنا مانديروا لا كبار ولا صغار إلا مشروع الإنتخابات

الأحزاب الدراسة الوحيدة التي تفكر فيها هي
كفاش نعيشوا الشعب في الأحلام ونضيعوا له وقته . بالنفاق والكدب والغش والكلام المسموم يخادعون أنفسهم وهم يعلمون كل هده المراهيم الشيطانية الواقع المظلم عرى عنها .عندكم مايكفيكم من أموال الحرام نريد مستشفى وطبيب ودواء ومواعيد قريبة . الله إرحم لكم الوالدين إن كان فيكم نقطة من الإنسانية التي هي منعدمة فيكم . والرقيب فوق الجميع
15 - اوساكا الجمعة 26 أبريل 2019 - 10:25
هكذا يجب على كل الاحزاب السياسية ان تشتغل و تواصل اشتغالها من اجل هذا الوطن
16 - بوصوف الجمعة 26 أبريل 2019 - 10:26
اتمنى ان يمتلك حزب العدالة و التنمية نفس الجرأة و الشجاعة التي يتحلى بها حزب الاحرار
17 - محمد الجمعة 26 أبريل 2019 - 10:26
الأحرار تأكدوا أنهم غير قادرين على الحصول على المرتبة الأولى في الانتخابات فبدأوا يخططون لتغيير الدستور حتى يتمكنوا من ترأس الحكومة المقبلة بالبلوكاج كما فعلوا في 2016 بعد أن حصلوا على 37 مقعد من 397 اي أقل من 10% وهم الآن يسيرون الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات والتجارة والصناعة والعدل والشبيبة والرياضة والخارجية والمالية دون وجه حق ومع ذلك يوهمون الناس بأنهم لو فازوا بالانتخابات سيغيرون المغرب عجييييب
الطالبي العلمي اننخب بالمجلس الجماعي لتطوان ولما لم يحصل على الرآسة غادر المدينة ولم يحضر اي دورة من دورات المجلس فهل الانتخابات بالنسبة له غاية ام وسيلة
انتخب ايضا برلمانيا عن تطوان المسكينة ولما اصبح وزيرا تولى رديفه في اللائحة المنصب وهو الان مقيم بالرباط ولم يبذل ولو جهد بسيط لفائدة تطوان حتى الملعب الكبير الذي كان التطوانيون ينتظرونه توقفت الاشغال به منذ مدة ولم يبدل اي جهد لتحريكه وسيعود الى تطوان للترشح سنة 2021 فهل الانتخابات غاية ام وسيلة
مشكلتكم انكم تظنون ان الشعب ينسى وهذا اكبر خطأ
18 - عبد الله الجمعة 26 أبريل 2019 - 10:27
نحن بحاجة الى قيادات سياسية تعرف المعنى الحقيقي للوطنية و المواطنة
19 - توفيق ابراهيم الجمعة 26 أبريل 2019 - 10:28
التجمع الوطني للاحرار حزب كل المغاربة كبيرهم و صغيرهم
20 - ابن المقفع الجمعة 26 أبريل 2019 - 10:30
وهل انت ياترى من الفاعلين السياسيين!؟انتم فقط مجموعة من الوصوليين الريعيين. لولا الملكية لخرج علينا أكثر من حفتر وقايد صالح وعبدالفتاح برهون عبدالفتاح السيسي ومن هم على شاكلتهم...
21 - اسامة الجمعة 26 أبريل 2019 - 10:33
الانتخابات سيفوز بها الاجدر و الاقوى و القريب من المواطنين و من همومهم.
22 - حميد الجمعة 26 أبريل 2019 - 10:33
على الاقل هذا الحزب يتواصل بإستمرار مع المواطنين
23 - Said الجمعة 26 أبريل 2019 - 11:15
غريب أمر هؤلاء الأشرار يبيعون القرد ويضحكون على الذي اشتراه منهم، أنتم ورئيسكم المعين من بدأ الحملة الانتخابية قبل الأوان وتتسابقون عن المناصب وتحالفتم مع الاتحاد الدستوري مخرب مدينة الدارالبيضاء في عهدة ساجد الذي لا علاقة له بالسجود ولا أظن أنه كان ساجدا لله يوما بقدر ما يسجد لأسياده لقضاء أغراضه وشكلتم معه فريقا واحدا وقطعتم الطريق أمام بنكيران وافتعلتم البلوكاج لازاحته وجاء رئيسكم ليبدأ حملته وقال ما لا يقال ولم تكن خرجته موفقة بل جلبت عليه الويلات ولحزبه فاختفى فجأة وانحنى للعاصفة حتى تخمد واليوم وبعد فشل خرجاته بل شطحاته عدتم للوثيقة الدستورية وأن بعض السياسيين لم يفهموا بعضا من الدستور بل الأجدر أن تقول أن سياسيي حزب الأشرار ورئيسكم لم يفهموا الدستور لانكم رجال أعمال ولا علاقة لكم بالسياسة ووجودكم فيها رهين بالاعفاءات الضريبية والصفقات. هسبريس أنشري ولا تنتظروا حتى يصل الترتيب 100 حتى لا يقرأ
24 - بن سي عبد السلام الجمعة 26 أبريل 2019 - 11:18
أهم شيء في هذا الدستور هو فصل 47، وتحدث عنه الكثير من المختصين في القانون الدستوري، واعتبرته الصحافة بداية السير نحو الديمقراطية...لا ديمقراطية بدون محاسبة...هذا الفصل غير كافي لكنه مهم...وينبغي تعزيزه لا التراجع عنه...هل تريد العودة إلى الماضي، العالم يتغير بينما النخبة السياسية المغربية ليس لها أي استعداد لهذا التغيير؟ التغيير السلس والهادىء عن طريق تغيير العقليات المتكلسة.
المغاربة أصبح لهم وعي سياسي متقدم على وعي النخبة الحزبية.
25 - الصقرديوس الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:07
مثل هذه التصريحات كافية لدفع المغاربة الأحرار إلى مقاطعة السياسيين وانتخاباتهم. حزب الأحرار نفسه رمز للانتهازية السياسية، فكيف يأتي العلمي ليعطي تصريحات طهرانية سياسية؟ أتمنى لو يتغير الدستور لكي يمنع هذا القيادي في الأحرار من ممارسة السياسة وهو الذي تهرب من ضرائب بالملايير.
26 - غزلان الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:11
مواكبة الشأن العام و التفاعل مع الضقايا المطروحة في الساحة السياسية معيار الحضور القوي و المستمر داخل الساحة و حزب الاحرار اصبح قريبا جدا من نبض الشارع و هموم المواطنين.
27 - سليملن الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:11
التجمع يؤكد فعلا أنه مدرسة تعطي الدروس في طرق الإشتغال التي تصب في مصلحة البلد في الدرجة الأولى
28 - كريمو الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:11
هذا هو الحزب الوحيد الذي أصبح يشتغل على مدار الساعة ويجتهد في إيجاد الحلول المناسبة لمشاكل المغاربة
29 - وديع الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:12
استراتيجية محكمة تقدم وصفات واقعية لما يعانيه المغاربة، و يتعايشون معه بإستمرار. و بالتالي فما يلزم هو العمل و المعقول لتنزيلها على ارض الواقع
30 - نورة الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:12
لا يوجد حزب في المغرب يعرف دينامية منقطعة النظير كما يعرفها حزب التجمع، نحن نستبشر خيرا بهذا الحزب الذي لا يكل ولا يمل من العمل
31 - كريمو الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:12
حزب التجمع له قوة اقتراحية و له شجاعة منعدمة في باقي الأحزاب السياسية، التي تظل وعودها حبرا على ورق عكس التجمع الذي يقترح الحلول لمشاكل المواطن و يعمل على تفعيلها على أرض الواقع
32 - سوسن الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:13
حزب الحمامة اليوم يؤكد للجميع أنه قادم وبقوة، سيكون هو البديل الحقيقي لخدمة الوطن
33 - بورة الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:13
من كان يعتقد بأن دينامية الأحرار هي مجرد سحابة صيف فهو غافل ومخطئ فالأحرار حزب قادم بقوة لتغيير مفهوم السياسة في المغرب
34 - سوسن الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:13
الأحرار يتفاعلون، يناقشون، يبادرون منذ مجيء ابن تافراوت الى رأس هذا الحزب وهو يدشن فجرا جديدا في علاقة الأحزاب السياسية بالمواطن
35 - حفيظو الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:14
التجمع الوطني للاحرار يواصل المسار و يعمل بإستمرار من اجل ضمان حقوق المواطنين.
36 - زوبير الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:14
الشكر موصول للجريدة الإلكترونية هيسبريس لتغطيتها لكل ما من شأنه المساهمة في إيجاد حلول ملموسة لاحتواء الأزمات الداخلية التي يعاني منها المغرب والتي تحول دول الرقي بالتنمية في بعض جهات المملكة
37 - طوطو الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:14
حزب التجمع الوطني للأحرار برئاسة السيد عزيز أخنوش سيقول كلمته بقوة في المستقبل. بالتوفيق لحزب العمل و المعقول و أغاراس أغاراس
38 - عبدالصمد الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:14
مسار موفق انشالله تحت شعار الدمقراطية الاجتماعية.
39 - الحسين الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:14
ما يعجبني في هذا الحزب هو وضع المواطنين وسط اهتماماته ، ويجعل مصلحة المواطن ذات أولوية، أما الباقي تفاصيل...
40 - جاااااد الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:15
حزب طموح.يعمل بجد وله افكار خلاقة تتماشى مع افكار جلالة الملك ومع طموحات الشعب.نتمنى له كل التوفيق واليسر ان شاء الله.
41 - زوبير الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:15
التجمعيون راهنوا على بناء حزب وطني قوي ، وكان لهم ذلك بفضل القيادة الرشيدة للحزب
42 - وردة الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:15
المسار لازال طويلا.. و البداية مبشرة و هذا هو المتوقع في حزب سياسي يجتهد ليقدم حلولا واقعية لعدد من المشاكل.
43 - صماادو الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:15
حزب التجمع الوطني للاحرار مدرسة يصعب على الفاشلين فهم مناهج العمل و المعقول
44 - وليد الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:15
من قال بأن التجمع مدرسة فهو يعي ما يقول ، نتمنى من باقي الأحزاب أن تقتدي به وتسير على نهجه علنا نخرج من المشاكل التي نتخبط فيها 
45 - وريني الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:16
في الحقيقة انا معجبة كثيرا بالدينامية التي يعرفها حزب الحمامة و الطريقة التي يشتغلون بها، و أتمنى صادقة أن ينال ثقة المغاربة لأنه هو البديل
46 - براهيم الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:16
الفعالية و الالتزام والوفاء شعارات ظل حزب التجمع الوطني للاحرار وفيا لها وقد اتبث ذلك بالافعال لا بالاقوال فقط
47 - زوبير الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:16
هذا ما يعجبني في هذا الحزب ففي الوقت الذي يتغنى فيه البعض بالديمقراطية الداخلية فحزب التجمع يمارسها فعليا ..
48 - ودادي الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:16
اتمنى ان تكون باقي الاحزاب السياسية كحزب التجمع الوطني للاحرار.. دينامية لا تنقطع
49 - حموري الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:16
منذ تولي السيد اخنوش رئاسة الحزب قرر الدخول في جولات فكل انحاء المملكة من اجل اعادة ثقة المغاربة في العمل السياسي، واكثر من سنة وحزب التجمع يشتغل بشكل مفتوح ومتواصل مع المواطنين داخل وخراج الوطن ، وكل هذا من اجل تصحيح المفاهيم السياسية واسترجاع الثقة في العمل السياسي. وختامها مسك هنيئا لنا بهذا الرجل الشجاع 
50 - ياسمين الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:17
في ظل دينامية حزب التجمع الوطني للأحرار، تبقى باقي الأحزاب في سبات عميق...
51 - جعواني بركان الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:17
المغاربة عليهم ان يعرفوا ان الانخراط السياسي هو في الاول انخراط المواطنة و حب الوطن، و ليس الانخراط من اجل المناصب و المكاسب و المصلحة الشخصية. هذه رسالة تجمعية بامتياز
52 - خربوشة الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:18
فعلا نريد العمل والاصلاح، نريد الرقي والعيش الكريم، المزيد من الانتصار والعمل الجيد لهذا الحزب والله يبعد علينا شر الخلق.
53 - ودادي الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:18
الاحرار أقوياء ولن تهزمهم وشاويش الأعداء وسيواصلون المسار
54 - خديجة الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:19
يوم بعد يوم يؤكد حزب التجمع الوطني للأحرار أنه هو البديل الحقيقي
55 - سفيان مصبنة الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:19
الصراعات السياسوية الضيقة لا تغني و لا تسمن من جوع و حزب التجمع الوطني للاحرار واعي كل الوعي بجسامة المسؤولية الملقات على عاتقه في تدبير شؤون المجلس و من واجبه التفاعل مع القرار المتخد لانه واعي بمسؤوليتهةالسياسية في تسيير الجهة
هذا هو منهج اغراس اغراس
56 - يعقوب المنصور الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:19
حزب التجمع أصبح رائدا برئاسة السيد عزيز أخنوش
57 - عماد الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:20
دينامية كبيرة وغير مسبوقة في الحقل السياسي هي التي يعيشها حزب التجمع الوطني للأحرار، في الحقيقة حزب الحمامة سيكون خير بديل
58 - سلا الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:20
الدينامية الجديدة التي راهن عليها الأحرار تتأكد يوما بعد يوم و النموذج التنموي المقترح من طرف الحزب دليل على أنه فعلا حزب عمل و ليس حزب الشفوي.
59 - دكالي الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:21
حزب التجمع الوطني للاحرار هو الحزب البديل وكل الامال عليه لإنقاد المجتمع المغربي من سياسة التفقير و التجوع التي نهجها حزب المصباح
60 - باب المريسة الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:22
منذ ان تولى عزيز اخنوش قيادة حزب التجمع الوطني للاحرار و الحزب اصبح يعمل بمنهجية عمل واضحة قائمة على المشاركة السياسية لكل المغاربة، و فتح نقاش عمومي حول من القضايا التي تشكل  اولويات يجب التركيز عليها لتحقيق اقلاع تنموي
61 - أزرق الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:22
بصراحة يعتبر حزب التجمع الوطني للأحرار الحزب الوحيد في الساحة السياسية الذي يشتغل و يتباحث في ايجاد الحلول الممكنة لمختلف انتظارات المواطنين.
لنا كامل الثقة في أن هذا المسار حضي بثقة جميع المغاربة.
62 - ابي رقراق الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:24
حزب طموح.يعمل بجد وله افكار خلاقة تتماشى مع افكار جلالة الملك ومع طموحات الشعب.نتمنى له كل التوفيق واليسر ان شاء الله.
63 - طارق الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:25
حزب التجمع الوطني للاحرار يختار القرب من المواطنين و العناية بقضاياهم الصحة و التعليم و التشغيل
64 - ام الغيت زينون الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:26
المستقبل لحزب الكفاءات و الطاقات.. حزب يمارس الممارسة السياسية النظيفة، و يراهن على الجدية و المعقول.
65 - عزيز بن عبد الله الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:27
اتمنى ان تكون باقي الاحزاب السياسية كحزب التجمع الوطني للاحرار.. دينامية لا تنقطع
66 - Mohammad الجمعة 26 أبريل 2019 - 13:21
صرح أحد خبراء في التنمية المستدامة أن السيد رشيد الطالبي العلمي القيادي بحزب التجمع الوطني للأحرار ووزير الشباب والرياضة في دمته مليار و 600 مليون كضراءب .وان هدا المبلغ يمكن تأدية أجرة 889 متطوع في جمعيات لمحاربة الأمية مدة 9 أشهر.
67 - Fariha الجمعة 26 أبريل 2019 - 13:44
حزب التجمع الوطني للاحرار هو الحزب البديل وكل الامال عليه لإنقاد المجتمع المغربي من سياسة التفقير و التجوع التي نهجها حزب المصباح
68 - موحى الجمعة 26 أبريل 2019 - 14:07
الفرق بين دستورنا ودستورهم....
بعض اطراف العصابة الحاكمة تطالب بتعديل الفصل 47 من الدستور ليصير من غير الملزم اختيار رئيس الحكومة من الحزب المتصدر لنتائج الانتخابات، ليتسنى باتالي لحزب حصل على عدد قليل من المقاعد ان يفوز برئاسة الحكومة، تماما حما حصل مع الاتحاد الاشتراكي الذي فاز برئاسة مجلس النواب وهو لم يحصل في الانتخابات سوى على 20 مقعدا.
الدستور الذي نطالب به في الحزب الاشتراكي الموحد و فيدرالية اليسار هو دستور الملكية البرلمانية الذي يجعل من الشعب المصدر الوحيد والاوحد للسلطة ويربط القرار بصناديق الاقتراع ويخضع كل من يتخذ القرار للمسائلة والمحاسبة.
69 - ABDAAZiZ الجمعة 26 أبريل 2019 - 21:25
وما الفاءدة من الدستور حبر على ورق يخدم فقط اصحاب النفوذ وبعض فصوله تطبق فقط على المواطنين البسطاء.اذا كان فعلا عندنا دستور يحترم كان يجب على هذا الفاسد ان يكون في السجن.وليس في الوزارة والبرلمان.كل من يتهرب من اداء الظراءب فهو خاءن لوطنه وتطبق عليه اقصى العقوبات.ويجرد من جنسيته .
المجموع: 69 | عرض: 1 - 69

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.