24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4106:2613:3917:1920:4222:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

3.16

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | فبرايريّو الرباط: مطالب الحركة يناقشها العموم ولا حوار مع بنكيران

فبرايريّو الرباط: مطالب الحركة يناقشها العموم ولا حوار مع بنكيران

فبرايريّو الرباط: مطالب الحركة يناقشها العموم ولا حوار مع بنكيران

قال فبرايريّو الرباط بأنّ نسبة مقاطعة انتخابات 25 نونبر التشريعية قد "فاقت 75%"، وأردفت بأنّ "المشاركة المتدنيّة أفرزت نتائجا لا تعبر عن إرادة فئات واسعة من الشعب المغربي ورئيسا للحكومة لعبت تصريحاته المتذبذبة دورا طلائعيا في معاداة حركة 20 فبراير ومحاولات تشويهها".

وأعلنت تنسيقية الرباط من الحركة بأنّها "ترفض أي حوار أو تفاوض مع أي طرف من أطراف الدولة".. وزادت ضمن نص بلاغ توصلت به هسبريس أنّ مطالب حركة 20 فبراير "مفتوحة للنقاش العمومي دون أي حوار أو تفاوض، وتنتظر إجابة حقيقية عن دستور ديمقراطي وقضاء مستقل ونزيه ومحاكمة الفساد والمفسدين..".

وأدانت ذات الوثيقة ما أسمته بـ "مناورات الدولة الرامية للالتفاف على مطالب 20 فبراير"، كما نفت "الاستعداد للحوار مع حكومة العدالة التنمية لعدم تجاوب الدولة مع المطالب بجدّية".. وهو ما اعتُبر تحديدا رسميا للموقف من تصريحات صحفية سبق وأن أدلى بها نجيب شوقي، عضو ذات تنسيق الحراك بالرباط، بشأن "شروط الحوار".

شوقي صرّح لهسبريس، ضمن اتصال هاتفي، بأنّه سبق وأن قال إن الجموع العامة لحركة 20 فبراير هي التي تقرّر في الحوار من عدمه.. وأردف: "ما سبق لي التصريح به مبني على رأيي الخاص، كما أن الشروط التي عبّرت عنها هي في الأساس مطالب للحراك المغربي.. وأودّ حقّا أن تفهم أقوالي ضمن سياقها الصحيح دون أي تحوير كالذي طال استجوابا قمت به مؤخرا مع جريدة التجديد".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (65)

1 - محمد الأحد 11 دجنبر 2011 - 01:28
Je pense que le mouvement du 20 février est de mauvaise fois. Et je sollicite le chef du gouvernement qui est un scientifique de répondre au chiffre des mauvais calculateurs sur le taux juridique des abstention. Trop c'est trop; il est impossible de parler de 75% d'abstention car des voyous empêchent les citoyens de s'inscrire. Vous voulez l'instabilité du pays, je vous emmerde (20 Février, et je vous dit la sagesse l'emportera: je suis cartésien)
2 - اسد الصحراء المغربية 2 الأحد 11 دجنبر 2011 - 01:31
من حق حركة فيفي أن تقول ما تشاء . ولكن ليس من حقها أن تزعم تمثيلها للشعب المغربي ...حركة فيفي لا تمثلني
3 - Un adversaire du 20 fevrier الأحد 11 دجنبر 2011 - 01:57
Le makhzen et le gouvernement de benkirane ne doivent pas ouvrir de dialogue avec le 20 février tout simplement parce que que on ne discute pas avec une minorité qui ne fait pas l unanimitee au sein du peuple marocain. Le Maroc a une nouvelle constitution et un gouvernement élu démocratiquement par le peuple marocain. Comment peut on discuter avec des courants aussi peu représentatifs et différents que des khouanjias adeptes des gourous, des marxistes léninistes républicains ou des gauchistes minoritaires alors que la grande majorité du peuple les ignorent ????? Moi je dis au 20 février si vous aller a l affrontement avec le makhzen vous n irez pas loin et vous perdrez.c est mon souhait le plus cher.alors DEGAGEZ y en a marre de vous !!!! Vive le Maroc !!!!
4 - N J citoyen الأحد 11 دجنبر 2011 - 02:13
vous agissez comme des adolescents mes amis du vingt février. La révolte des puberts, je me demande ce que vous voulez, le Maroc a choisi le PJD pour le changement. s'ils font du bon travail, tant mieux pour la patrie, et nous les reconduirons en 2017, puis 2022, sinon, s'il ne font rien, il ne pourront plus mentir au peuple, ils auraient exploser leur crédibilité. Mais vous vingt février, vous voulez qu'il y ait un vide et une absence de l'Etat, vous voulez l'anarchie et que le plus fort écrase le plus faible. Vos discouyrs et comportement à la con veulent faire du pays une jungle sauvage. Lahh yehdikoum..
5 - أحمد معاذ الأحد 11 دجنبر 2011 - 02:38
مطلوب من المناضلات والمناضلين في حركة 20 فبراير فتح نقاش داخلي حقيقي وواقعي وصريح، نقاش يقيم المرحلة التي مضت ويستشرف المستقبل بكل أبعاده،نقاش يعي التجاذبات الحاصلة بين التيارات والأجنحة داخل حركة 20 فبراير وموضوع الريادة وإقصاء الأخر.ضرورة الوقوف بعين بصيرة تقيم الوضع. وتنظر إلى المستقبل بنظرة تحليلية عميقة تتجنب كل الاختلالات التي قد تمليها عليه النظرة الانفعالية أو الحزبية أو الاستعلائية في التعامل مع الأحداث السريعة التي تشهدها الساحة الوطنية والعربية ومعها التغيرات الدولية. أظن أن الزمن لا يعود وأن الفرص المتاحة قد لا تتكرر وقد يأتي زمان نبكي فيه المرحلة التي نعيشها ولكن هيهات...
6 - mohammed الأحد 11 دجنبر 2011 - 02:39
ب الله عليكم الم تدرسوا ...اذا الشعب يوما اراد الحياة....من اين منبعكم واين مصبكم هل انتم ضذ النظام ام ضذ العدالة والتنمية ام ضذ الشعب و الاستقرار اذا كنتم مع الشعب الذي اراد الحياة فلماذا 20فبراير الشعب له ثاريخ لم ينتضرحتئ 20فبراير فهنالك اناس استشهذوا واخرون اعتقلوا وعذبوا والكثير لا زالوا في المنفئ ناهيك عن المحكوم عنهم غيابيا وووووووو
فالقيذ الذي يجب ان ينكسر هو العائق والحاجز هو الذي تضعونه لمن اختارهم الشعب الذي استجاب للقذر اما الليل الذي سينجلي هو ليلة 19فبراير2012حيث ستختلط عليكم الحسابات ...
7 - maghribi الأحد 11 دجنبر 2011 - 02:41
مطالب 20 فبراير هي مطالب معقولة دستور ديمقراطي نعم ديمقراطي , ومحاسبة كل المفسدين الدين تربعوا على الفساد مند سنين ,
8 - fatinn الأحد 11 دجنبر 2011 - 03:07
أول شيء أقدم اعتذاري لإخواني المغاربة الأحرار فعندما قرأت عن موضوع بثر الخريطة المغربية في قطر قلت لما هذه الضجة فربما كان خطأ كل منا يخطأ وعندما صدر إعتذارهم زاد إصراري على أننا نتسرع في رد فعلنا لكن لا لا ثم لا لم يكن خطأ و الدليل أدخلو إخواني المغاربة إلى موقع الجزيرة الصفحة الرئيسية في الأسفل ستجدون الحقيقة التي غابت عن أمثالي( المغرب مكاملالش خريطة ديالو مسكين بقى فيا الحال) لماذا ما هذف هذه الدويلة مع من تواطءت أيدي المجرمين الآن اتضح لي شيء واحد سبب اهتمام الجزيرة بحركة 20فبراير المدعومة من آيادي خفية وهي البولزاريو والله هناك من يتآمر على بلدنا الحبيب فيقو يا ولاد بلادي.....
9 - نور الأحد 11 دجنبر 2011 - 03:07
من يرفض الحوار فهو خارج المشروعية ، و ربما مسخر لأغراض أخرى لا تحمد عقباها
10 - CASAOUI DE PARIS الأحد 11 دجنبر 2011 - 03:11
من حق حركة فيفي أن تقول ما تشاء . ولكن ليس من حقها أن تزعم تمثيلها للشعب المغربي ...حركة فيفي لا تمثلني
11 - عبد الرب مجاهد الأحد 11 دجنبر 2011 - 03:20
يبدو أن الثلاثي إسرائيل فرنسا وأمريكا لم لا يعجبهم ما يجول خاطر الشعب يبدو أن حبل أو بعبارة أخرى نعرة الصحراء التي كانوا بنغمون بها و يضغطون بها علينا ليستنزفوا بها أموال الشعب قد بدت لهم لعبة انتهت صلاحيتها و أن الشعب بدأ يستيقظ من سباته حين تيقنوا أن هذه الصحراء مغربية و أن الشعب لن يفرط فيها , بدأو لعبة رخيصة بدأ يعشقها البعض لأنه بعد هذه الانتخابات الاخيرة ظهر علينا في أحدى القنوات التلفزية المغربية لبعض الاحزاب المتملصة من الانظمام الى الحكومة حينزلوا الشارع أقول لهم ألف مرحبة لكن يا شباب عرفين ليش هم حينزلو الشارع لأن سمعتهم في الحضيض هم يأخدوننا مطية لكي يسترجعوا عافيتهم ويتسللوا إلى قلوب الشعب هؤلاء الناس لا مكان لهم بيننا ألم يكونوا في الماضي أساتدة الفساد الاداري و السياسي كيف يعقل أن نتيق بهم مرة أخرى ابتعدوا عنا كفاكم ما سرقتم نريد محاسبتكم كل من استفاد من اموال الشعب يجب ان يقدم للمحاكمة ولن يحصل دلك إلا بتغير بعض بنود الدستور التي تقوي مراكزهم و تقف حجر عترة أمامنا نحن لا نريد أكثر من محاسبة المسؤولين عن هدا الفساد و أقول لهم كفاكم كفاكم جرما
12 - aksel الأحد 11 دجنبر 2011 - 05:09
les revendications du mouvement 20 fevrier sont la seule solution pour resoudre les epineux problemes des marocains, il n' y a pas d'autre alternative. vive 20 fevrier et vive le peuple
13 - عبد ربه الأحد 11 دجنبر 2011 - 07:32
السلام اقول لمن لا يريدون الحوار مع الاستاد عبد الالاه بنكيران من المنتمير ل20 فبراير اقول لهم ادا لم تتحاوروا مع هدا الرجل النزيه ولا نزكى على الله احدا مع من ستتحاورون مع المفسدين ام مع المجرمين ام مع المنفقين ام تنتظرون ان تنزل الملائكة من السماء لتتحاورون معها اتقوا الله وفكروا وراجعوا انفسكم فالخوار وخاصة مع الاستاد بنكيران هو الحل ان شاء الله وبقولكم لن تتحاوروا معه هدا خطا كبير ودليل واضح على عدم جديتكم فى اصلاح الفساد والا لما قلتم دلك اتمنى التوفيق لكل من اراد الخير لبلادنا ولمجتمعنا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
14 - الحوار الحوار ثم الحوار الأحد 11 دجنبر 2011 - 07:36
الحوارالبناء هو سر حل كل المشاكل.
به تقدمت الشعوب خاصة منها الغربية .
حوار:
-الحاء: حل للمشاكل
-الواو : ود بين الاطراف
-الالف: امن
-الراء : راحة
ادن فمن اتخد غير الحوار سبيلا فهو ظالم.
15 - alexandar الأحد 11 دجنبر 2011 - 08:34
من قال بأن %75 قاطعو الانتخابات كأنكم أمم متحدة أو لجنة دولية حقوق الانسان أقول لكم قهرتونة بالكدوب منين أنتم مباغينش تجلسو مع الحكومة لي تفاوض ادا نيتكم شر بغين ديرو فتنة في البلاد لي اعتادة على سلم والهناء وطمئنين أقول ليس لكم أي تجربة السياسة وبما لأنكم مسيرين من طرف عدل والاحسان أعضركم لا تستطيعون أن تفعلو شيء الا بموافقتهم سبحان الله كأنكم دمية أعطيكم نصيحة سيرو تقفو وتعلموا شيء لي حيفيدكم لأن الشارع محيعطيكم الا تخلفكم وقلة الأدب
16 - عبدالله الأحد 11 دجنبر 2011 - 08:55
ليس للحركة أي سند قانوني او انساني او نضالي او ...لتتزعم ما تتزعمه من مسيرات تدعي انها تمثل الشعب المغربي..... هذه حماقات الفناها من الذين يتمردون عن الحقيقة بسبب طيشهم وتراهقهم السياسي والاجتماعي . ليس لحركة فبراير ولا مارس ولا ..ولا ...ما تبرر به خروجها للشارع ،بعد الانتخابات التي يشهد العالم بنزاهتها وديموقراطيتها ، وبعد اكتساح حزب العدالة والتنمية العدو الاكبر لجميع الاحزاب ، للمشهد السياسي المغربي. فما كان عليكم إلا ان تتخلصوا من هذه النزعة الاستعلائية وعبية الجاهلية والجلوس للتحاور مع الحكومة الجديدة ....الغريب في الامر انكم تطعنون في الحكومة الجديدة و لم تجربوا مواقفها بعد . ولكن ان دل هذا على شئ فإنما يدل على سوء النية ، والرغبة في الوصول وتحقيق اهداف خاصة غير موضوعية ولا منطقية....ولكنكم ليستم سوى شرذمة ضئيلة شاذة والشاذ لا يعتد به ، فتحملوا مسؤوليتكم امام الله وامام الشعب إذا وقع لإخواننا مكروه. صحيح ان ما اقدم عليه صاحب الجلالة ملكنا الهمام من تنصيب عالي الهمة مستشارا له يسيئ الى الشعب المغربي ، لأنها شخصية منبوذة أصلا وفصلا ، و لكن تحترم قرارات الملك نتمنى ان يتراجع عنه.
17 - ملاحظ الأحد 11 دجنبر 2011 - 10:44
هؤلاء مرضى نفسيون
مرضى في تصريحاتهم مرضى في إحصاءاتهم مرضى في تحليلاتهم لا يعجبهم العحب و أشك في أنهم يضعون مصلحة الأمة و البلد نصب أعينهم
18 - ألاء الأحد 11 دجنبر 2011 - 10:53
كيقول المثل سخونية الراس كترجع بالبرودة هاد ٢٠ فبراير غتمنى غير لي يهضر معها و مغتلقاش وغتندم على الحوار لي مرضاتش بيه
19 - mouhajer الأحد 11 دجنبر 2011 - 11:41
يجب علي الحكومة ان تتتحاور مع هذه الحركة ولا يجب اغفالها ايدا
فانا لست من حركة 20 فبراير ولاكن يجب الاستماع اليهم والحوار
معهم وهم فئة من نسيج هذا الشعب ولا يجب اهمالهم لحفظ امن البلاد
ومستقبلهاز
20 - FARID الأحد 11 دجنبر 2011 - 11:44
Ces enfants du 20 fèves veulent maintenant trouver une sortie honorables de la scène politique ; ils ne savent pas comment sortir!
21 - ta3on الأحد 11 دجنبر 2011 - 11:47
يتوجب على حركة 20فبرايرأن تصمت لي انها غيرديمقراطية توريد إقصاء الأخر
والدليل على ذليك نرى كل من هب ودب ممن يوسماون نشطأ فيها يفرض ا رائه
على الأخر والكل فيها يوريد زعامتها.
والشعب المغربي كله يضحك على هاته الحركة لي أنه ذكي والحركه أشد غباء .
والجوا ب بسيط جدآ وهو كل الحركات في العالم تختار من يتزعمها و يوحاور بإاسمها ماعدا حركة20فيفي الجبنة.شكرآ لي هسبرس
22 - عمر الأحد 11 دجنبر 2011 - 12:14
لا افهم سر هاته العنهجية وهذا الغرور الذي يساوركم.انتم تتكلمون بلسان الشعب والشعب لم يمنحكم هذا الحق.انتم أقلية لا تريد ان تستحيي.لقد اخترنا من تلقاء انفسنا ودون املاءات من احد من سيسير البلاد.ثقتنا كبيرة في التغيير وأملنا في رئيس الحكومة لتحقيق هذا التغيير اكبر.اذا رفضتم الحوار فهذا يعني أنكم جبناء وان حججكم واهية وان لا رغبة لكم في التغيير.الى مزبلة التاريخ
23 - zakaria jamali الأحد 11 دجنبر 2011 - 12:20
بالامس كانوا يأيدون بنكيران واليوم ضده (اشنو بغاو هدوا الله وعلم ) دعوا المغرب وشأنه المغرب بلد الحريات والديمقراطية والدليل على هدا ان الشعب اراد العدالى و التنمية هي التي فازات
24 - kinta الأحد 11 دجنبر 2011 - 12:20
معالم الحركة غير متزنة وغير واعدة فالكثير من وسط الحركة يريدون ان يتعاملوا مع العدالة ويردون خوض غمار الارقام والديموقراطيات والقلة منهم تعيش في حلم انتفاضة تونس ومصر ما قامت به مصر من خلال الدماء والدمار قام به المغرب بعون الله بقلب الطاولة على المخزن بسلاسلة لا توحي بالظجيج والدخان لكنها في الاصل انقلاب مفصلى على المخزن لما صار وزارات العدل والتعليم وووو في ايدي تريد العمل هذا نعم التحول كل ما بوسع المغاربة ان يصنعوه ان يتكاتفوا ويتأزروا ويتزاوروا ولا يزوروا حتى يقوم بالمهام المنوطة بهم ولكل مقال مقام اما من لا يريد ان يتكلم مع العدالة فقد اراحها من عنته وشؤم طلبه لعله يريد ان يقنن للشواد او يعطي المراة اكثر من حقوقها او او او
25 - وطني الأحد 11 دجنبر 2011 - 12:47
لا يخفى على عاقل الان الوزن الدي اصبح لحركة 20 فبراير في الشارع المغربي و لا يمكن باي حال من الاحوال التنكر للدور الدي لعبته في الدفع بالاصلاحات التي يعرفها المغرب , و على كل حال فهؤلاء المغاربة لا يطالبون بالقمر هم يطالبون بمحاربة الفساد المستشري و ما اتهامات وزير المالية للوزير الاول " بالفساد " الا دليل على صواب مطالبهم و نضالاتهم الاسبوعية , ثم ان حركة 20 فبراير ليست حزب او نقابة حتى تقرر غدا الدخول في حوار ما , بل ان الحركة ستكف عن النضال حين ترى المفسدين امام القضاء و حين يظهر بأن شيئا ما في حياتهم قد تغير , و اخيرا أقول لمن لا يتقن سوى السب و القدف ان يتق الله , فحركة 20 فبراير حركة الكادحين في هذا البلد تجاوبت معها أعلى سلطة في البلاد لان ببساطة مطالبها معقولة.
26 - موسى الأحد 11 دجنبر 2011 - 13:10
حركة 20 فيفي إلى جهنم. و نجيب شوكي ليس إلا جاسوس مدعم من الخونة بالخارج، و هذا ما صرح لي صديق له بإسبانيا، حركة 20 فيفي و التي شكلت بدعم من جمعبة حقوق الإنسان و الرهج الديمو قراطي و الإشتراكي الموحد، و هي أجزاب جد ضعيفة و تتخيل أن الشعب يشاطرها الرأي. لا يا حركة الشعب ليس معكم الشعب فهم توجهاتكم الشعب يريد العدالة السكن التعليم و لكن ليس كما تتنون الطريق الصحيح هو الإنتخاب و بنا أنكم قاطعتم الإنتخابات و الدستور ليس لكم الحق بالخروج للشارع و إثارة الفوضى و لا تنسوا أنكم تعرقلون السير و الشارع العام و هذا ليس من حقكم، يجب على الحكومة الحالية أن ترخص كل وقفة احتجاجية و في ساحة لا تزعج المارة، كما أطلب من الحكومة الحزم في هذه المسيرات و بما أن هؤلاء قاطعوا كل ما توحد المغاربة عليه فلا قيمة لمحاوتهم,
27 - SAID FOUZI الأحد 11 دجنبر 2011 - 13:29
هذه الأقوال الكبيرة و المتعنة الرأي لا تمثل إلا نفسها، من أنتم حتى تقوم لكم الوصاية على الشعب المغربي و تحددو مع من تتحاورون نحن اخترنا العدلة و التنمية ، و لكم الحق في تتبع عملها فقط و محاسبتها
28 - maghribi الأحد 11 دجنبر 2011 - 13:42
لمن يدعي ان الحركة لا تمله فعلا هو صادق لان الحركة تمتل لشعب المغربي الحر والله يحمي الحركة
29 - houssine الأحد 11 دجنبر 2011 - 13:48
on a voté pour le PJD et pas pour 20fifi, cette derniere ne represente pas les marocains et represente les enemis du maroc et de son developpement.
30 - بنادم الأحد 11 دجنبر 2011 - 13:53
انكم فقط حركة جامدة وتشويشية ومقيدة من اطراف بقلبها الغل للوطن واستقراراه الم تعرفوا بعد انكم فقط استحليتم الظهور في الاعلام عندما تتكلمون عن النسبة التي ذكرتم هل حقا انكم اناس جادون هل تواجدتم في كل المكاتب لتكونوا دقيقين وهل كل الاخرين الدين لم يصوتوا يستجيبون لكم باركا انضموا الى الاحزاب وطهروها لكي تكون حقيقة قادرة على المسؤولية
وفكروا في وضع بلدكم
31 - houcin الأحد 11 دجنبر 2011 - 14:10
هدا العموم الدي سيناقش .هل هو من المغرب ?
32 - kamal الأحد 11 دجنبر 2011 - 14:18
انا غير معترف بهذه الحركة من يتزعمها مجموعة خونة القاعديين معروفة اديولوجيتهم الصهيونية والعدليون معروفة خرافاتهم عليهم ان يعودوا للتمسح بياسينهم وان يتحدثوا عن الديموقراطيةداخل جماعاتهم وعلى مستوى الساحة الجامعية القاعديون والعدليون في مواجهة دائمة على السيطرة في الساحة الجامعية بالقوة ثم يخرجون في مظاهرات بحفنة من الشواذ وعبدة البشر ويطالبون بالديموقراطية ويتحدثون باسم الشعب هل اعطاكم هذا الشعب الحق في الكلام بسمه لا والف لا
33 - محمد الأحد 11 دجنبر 2011 - 14:31
حركة 20 فبراير ليس لها الحق ان تدعي تمثيل المغاربة انما هي تمثل فئة من الشعب وعاش من عرف قدره
34 - tornado الأحد 11 دجنبر 2011 - 14:41
j'aurai bien aimé vous répondre et vous donnez une leçon mais lhemdoulah les vrai marocain l'on fait avant moi vous demander du changement et qu'on le gouvernement vous tende la main vous dites non désole on accepte pas de négocier avec apparemment ce que vous voulez ces de mettre la panique dans notre chère pays je suis désole pour vous je suis marocain mais vous ne me présenter pas
35 - Lila الأحد 11 دجنبر 2011 - 14:48
Bravo les jeunes ! vous êtes en train de vous initier à la politique. Les partis politiques , les syndicats n'ont jamais ouverts cette possibilité aux jeunes marocains du peuple. C'était réservé à l'élite. Maintenant des jeunes de tous bords prennent possession de la rue et se forment sur le terrain en passant directemetn à la pratique sans passer par la théorie. Il y a bien sûr des erreurs, mais ce n'est pas grave. Celui qui ne se trompe pas n'apprend pas. Bonne chance.
36 - عمر بنلحسن الأحد 11 دجنبر 2011 - 14:53
20 فبراير مجرد حركة ولا تمثل كل علامات الترقيم المغربي ، وعلى ممثليها أن يختاروا العبارات التي تلائم تمثيليتهم في المجتمع المغربي ... وأن لا يلجأوا إلى استعمال كلمات ومصطلحات أكبر من حجمهم .
37 - Wald 3az الأحد 11 دجنبر 2011 - 15:07
Le peuple a dit son mot.

Le dieu,la patrie et le roi.

C est fini.
38 - مواطن مغربي الأحد 11 دجنبر 2011 - 15:46
هذه الحركة التي تسمي نفسها 20 فبراير هي أطياف وألوان ولا ريس لها يجمعها أو يتحدث عنها.هناك أنا يختفون وراءها بل ويصنعونها ويتكلمون باسمها .ولم يقولون بأنهم هم العدل والاحسان . بصماتها أنها لاتريد الحوار مع حكومة إسلامية مثلها ولكنها معتدلة وليست متطرفة . تفضل ألا تغامر بالمغرب وإدخاله في المجهول . والحقيقة أن هذه الأخيرة أي العدل والاحسان . ترى نفسها أكبر من البمغاربة جميعا .
إن الشعب المغربي قال كلمته وخطب جلالة الملك خطاب 9 مارس وصوت الشعب المغربي على الدستور .وتوج ذلك بانتخابات نزيهة .وها هي ذي الحكومة التي انتثقت من صناديق الاقتراع بكل شفافية ونزاهة فمن أرد فليشكر ومن أراد فليكفر.
39 - بنحمو الأحد 11 دجنبر 2011 - 15:47
إدا ما كنا فعلا نخاف على تقزيم بلادنا و نريد أن نحافظ عليها و نغار كل ما يمس وحدتنا الترابية , فما على المغاربة الأحرار إلا أن يقوموا بوقفة إحتجاجية أمام سفارة قطر و ذلك حتى تقوم بإعتضار رسمي لما تقوم به من عدوان على وحدتنا الترابية وعلى جغرافية أرضنا و أرض أجدادنا. و من هنا أوجه كذلك نداءا إلى الاتحاد الاشتراكي , و هذه أحسن مناسبة له لكي يعطي نفسا و دما جديدا لمناضليه, بأن يتقدم هذه الوقفة و يؤطرها إدا كان فعلا يريد أن يكون في الريادة و هو في المعارضة. طبعا العدالة لم تشكل حكومتها بعد لكي نحاسبها الآن. لكن مناضليها موجودين و يجب أن لا يتأخروا عن هذا الموعد. أما 20 فبراير فهذه مناسبة لهم لكي يظهروا للجميع أنهم وطنيين وهم المعتادون على تنظيم التظاهرات بكل سهولة, يجب أن يشاركوا جميع الأحرار في الدفاع عن وحدة الوطن. و حينما نحصل على مبتغانا ,لكل آنذاك أن يرجع إلى معركته و رأسه مرفوعة, لكن الآن المعركة أكبر و أثمن من أي معركة أخرى. فلنوحد صفوفنا ضد الديبلومسية القطرية و نريها من هم المغاربة. حفظ الله وطني و أبناء وطني الأحرار.
40 - chaimae الأحد 11 دجنبر 2011 - 15:58
اذا كنا سنتحدث عن نسب المشاركة ،فلنتحدث عن نسبة المغاربة الذين يخرجون في مسيراتكم،لتعلموا ان الشعب لا يساندكم ولا يريد منكم التحدث باسمه فالى متى ستستمرون في فرض انفسكم علينا.
41 - redouan الأحد 11 دجنبر 2011 - 16:28
20feb is history 20feb is history 20feb is history
42 - شهيدة الأحد 11 دجنبر 2011 - 16:45
تعتبرون الدستور ممنوح رغم موافقة أغلبية المغاربة عليه، قاطعتم الإنتخابات، طالبتم بنزع بنكيران من الحكم ضاربين عرض الحائط رأي المغاربة الذين صوتو لصالح حزبه، ترفضون الحوار وتدّعون الإصلاح، أتساءل كيف يمكن لعدمي أن يصلح أمور البلاد وكيف يمكن لمن يرفض الحوار أن يرسخ الديموقراطية.
43 - maroccan from Rabat الأحد 11 دجنبر 2011 - 16:55
Les adolescents frustrés du 20 février doivent dégager de nos rues et avenues, ce sont des nullards qui n'ont aucune utilités, sauf le dérangement et le désagrément de la vie quotidienne des milliers de commerçants partout dans le royaume.
Les marocains ne veulent plus de ce mouvement à la con.
44 - ولد الدرب الأحد 11 دجنبر 2011 - 16:59
أسيهم شوقي تحزم معانا وكون راجل وشد فكلمتك ولا كتضرب وتقيس؟
كتبرد اللعب مع الحكومة وداير الخاطر للفبرايريين، كل نهار خطاب جديد وشعارات خاوية الله إرد بيك نت واللي بحالك.
45 - marocaine libre est fière الأحد 11 دجنبر 2011 - 17:58
بودي لو اعرف مع من يريد هؤلاء المعتوهون ان يتحاوروا؟؟ ان لم يكن مع الدولة المغربية و لا مع ممثلي الامة فمع من ؟؟ ربما مع هيئة الامم المتحدة؟ لكن هناك مشكل آخر , باية صفة ؟ لا شك ان هذه الشرذمة من المهووسين المرضى اصيبوا باقصى درجات الحمق, اهيب بالدولة المغربية ان تجد طريقة مثلى لتنقذ الوطن و المواطنين من هؤلاء الاوغاد لانهم اصبحوا يشكلون خطرا على بلادنا, يستحيل ان يكونوا واعين بما يقومون به من اعمال تقض مضاجع المواطنين من كل الفئات الاجتماعية , و يسببون الازعاج لسكان المدن كلها, و الادهى ان لا احد من السكان يعرفهم ام يستطيع ان يتبين من اين جاؤوا, ينبغي التاكد من هوياتهم حتى نتاكد من مصدرهم و من جندهم ليقفوا حخر عثرة في وجه قافلة التنمية و الديمقراطية التي انطلقت و انخرطت فيها كل الطبقات الشعبية و باركتها , اقول لكم انكم تصطادون في الماء العكر و تنفخون في بوق مخروم لا يصل صوته الا للنافخ فيه اذن لا داعي من مواصلة مسرحيتكم التافهة فلن تحققوا ايا من اهدافكم, نحن جميعا مع الاصلاح و مع التغيير الذي بدت معالمه من قبل ميلادكم بكثير, رائدنا شعارنا الخالد الله الوطن الملك,
46 - الكنتي الأحد 11 دجنبر 2011 - 18:01
ايها الاخوة تعالوا الى كلمة سواء . ليعلم الجميع انه جزء لا يتجزا من لحمة هذا الشعب الذي يصبو الى الانعتاق والحرية والتقدم . وليس لاحد ان يدعي ملكية الحقيقة لوحده .
ان حركة 20 فبراير يشهد لها بقصب السبق في اخراجنا من الركود المميت الذي عشناه لعقود . وذالك بتمكنها من تجييش الشباب والكهول والشياب من مختلف الاتجاهات من المنتمين او من غير المنتمين . وهي مشكورة على هذا الى ابعد الحدود . كما انها اصبحت ملكا لكل المغربة ولا فضل فيها لاحد دون الاخر. ومن اهم ما افادت به الشعب ما يلي
1 - ظهور دستور جديد رغم ضعفه ومكره.
2- تنظيم الانتخابات البرلمانية المبكرة والتي تراحع فيها تدخل المخزن وشراء الدمم بعض الشيء.
3 -فوز حزب العدالة الموصوف بالنظافة والشعبية.
اذن ان الحراك الشعبي للحركة كان مفيدا للغاية. ولا يمكن ان ننكر لها هذا الفضل ابدا .ولكن هل يكفينا هذا . لا والف لا. ومن هنا ندعوا الحركة والحزب الفائز في الانتخابات الى ما يلي
- ان واحب الوطن والامة يدعوهما الى التعاون لتحقيق المزيد . لان ما وصلنا اليه يعتبر بداية ناجحة فقط لا غير
-ضرورة تكامل المجهودات لا تنافرها وتمزيقها كما يريد البعض
47 - SIMO الأحد 11 دجنبر 2011 - 19:39
SVP PARLEZ POUR VOUS MEME ET NON AU NOM DES MAROCAINS.JE SUIS MAROCAIN ET J'EN SUIS FIER DE L'ETRE ET
JE SUIS PAS DU TOUT D'ACCORD AVECVOUS
48 - الله الوطن الملك الأحد 11 دجنبر 2011 - 19:45
من حق حركة 20.f أن تقول ما تشاء . ولكن ليس من حقها أن تزعم تمثيلها للشعب المغربي ...فهذه الحركة لاتمتلني ولا احبها و لا نتق فيها .الله الوطن الملك محمد السادس نصره الله
49 - السباعي الأحد 11 دجنبر 2011 - 20:06
75% ؟ كيف عرفتم ذلك وهل استندتم الى قاعدة علمية كانت من وراء هذه النتيجة أم هي رؤية من رؤى أمير الظلام المبجل أم كان من ورائها زعيمكم المفترض أسامة، وإن كان هذا الأخير فأنتم واهمون فهو لايتقن مادة الجبر وخير دليل عدم حصوله على شهادة الباكالوريا وهي أقل ما يمكن الحصول عليه.

أنتم لا ثمثلونني. 
50 - smof الأحد 11 دجنبر 2011 - 20:10
vous parlez de droits de de l'homme , mais ou sont les droits des marocains visitez les grandes villes vous allez trouver le domaine publique conquis par des commerçants de tout genre hommes et femmes, visiter derb soltane toutes les rues sont occupés par les marchands ambulants les habitants ne peuvent ni garer une voiture ni sortir un malade les enfants ne peuvent jouer devant leur maison c'est ça les droits des hommes c'est le Maroc de l'anarchie ces gens sèment l'anarchie et ne payent aucun impôt et le 20 février encourage cette anarchie nos ancêtres disent Makhzen jayre oualla kom fasda Dieu protège ce pays et aide ce jeune roi à concrétiser ses aspirations
51 - momo الأحد 11 دجنبر 2011 - 20:19
تقولون مطالب الحركة يناقشها العموم ولا حوارمن صوت عنهم العموم اي شوقي تتكلمون عنه
علئ ماذا تعتمدون في احصائياتكم دعوا الناس والعموم يعملون لاخراج البلاد من ازماتها المغرب محاط من جميع الجهات باعذائه جنوبا شمالا شرقا وحتئ غربا وتزعزعونه حتئ ذاخليا ان الدول المتقدمة لم تعتمد علئ هذا النهج في التغلب علئ صعابها حتئ هذه المتسميات المستوردة مثل 20فبراير عشريني فبرايري...لا تزيد الامة الا انقساما وما بني علئ الباطل فهو باطل.
52 - abidou الأحد 11 دجنبر 2011 - 20:29
لاسامحكم الله لانكم ترغبون في زرع الفتنة
53 - siham الأحد 11 دجنبر 2011 - 20:52
je ne comprends pas ce que veut ce mouvement de 20 février ,il me semble que vous n'êtes pas réalistes et que vous lancez des slogans à tort et à travers juste pour créer des problèmes et déstabiliser notre pays, c'est de la folie ce que vous êtes entrain de faire, c'est inconcevable, je vous vous conseille sincèrement de vous mêler de vous affaires et de laisser à part la politique par ce que vraiment vous n'y comprenez rien, si vous voulez valoir vos biceps faites le mais pas au détriment de notre pays, un dernier mot, ne parlez plus au nom des Marocains, vous n'êtes qu'une très petite minorité, arrêtez donc de défigurer l'image de notre pays, on est des Marocains on aime notre pays et le défend jusqu'au bout
54 - samir الأحد 11 دجنبر 2011 - 21:26
ا لله اهدي شي ناس راه المشكل ديال الشعب و 20 فبراير ماشيم مع ا لحكومة ايا كانت.المشكل مع المخزن لي ما باغيش الدمقراطية و الشفافية وفصل السلط وا ستقلالية القضاء. وما حد هاد الامور غير مدونة في دستور البلاد راه ما كاين لا ديدي لا حب الملوك.حركة 20فبراير حركة واعية والمؤطرين ديالها راهم من خيرة ابناء هدا الشعب وهم اناس من فطاحلة السياسة ودووا خبرة
طويلة في العمل السياسي وكذلك هم ادرى باساليب المخزن.ولهاذا ارجو من الاخوان عدم التسرع والحكم وان بعض الظن اثم ولا حول ولا قوة الا بالله....لي تاي قول بالحوار مع الحكومة راه باي ما فاهم والو حيث المشكل اصلا ماشي اصلا ماعند الحكومة ما تدير فيه وفاقد الشئ لا يعطيه...
55 - adil belegique الأحد 11 دجنبر 2011 - 21:35
من حق حركة فيفي أن تقول ما تشاء . ولكن ليس من حقها أن تزعم تمثيلها للشعب المغربي ...حركة فيفي لا تمثلني
56 - halima الأحد 11 دجنبر 2011 - 22:00
اولا اقول ان حركة 20 فبراير لا تمثل الشعب المغربي وانما تمثل من ينتمي اليها
ثانيا عدم المشاركة في الانتخابات لاتعني ابدا المقاطعة او الاستجابة لدعات المقاطعة مهما كانوا فانا مثلا ومعي مجموعة كبيرة جدا من الاقارب لم نشارك في الانتخابات نظرا لظروف عائلية طارئة ولو كانت الظروف سانحة لشاركنا بطبيعة الحال فهل نحن ايضا ضمن من تعتبرونهم منكم ..لا والف لا ..ادا اردتم معرفة كم انتم ونسبتكم المئوية فانظروا اولا الى الاعداد التي تخرج معكم فانا في كثير من الاحيان ارى ان الدين يتفرجون من بعيد اضعاف من هم مشاركون في المسيرة..
ثالثا رحم الله من عرف قدر نفسه...
57 - rifi الأحد 11 دجنبر 2011 - 22:11
لا احد يكره بلاده حتى يساهم فى زعزعته ولكن يااخوانى من يتحمل مسؤولية الالاف ا لاسراللتى تعيش على خط المعانات والتهميش ليس من المعقول ان تعيش 10فى المائة بالملايير و90فى المائة من الشعبا المغربى بالدراهيم .فى رايى ان استمر الحال على هدا النحو فمن ينشد الاستقرار لا ثوابت تظمنه .لايمكن هنا ان نلصق تهمةل20fevrierبانها تريدزعزعة البلاد فهي تطالب حقوقها المشروعة بكل تنظيم ووعىديمقراطى.ادن فالتتجاوب النظام مع الحركةلالتجاهلها ومرة التعليق عليها.مع العلم ان الحركة فرظت نفسها .فىنظرى هده الاخيرة كسيبة للشعب ومنبر للتعبير عما يعنيه من ظلم واظطهاد...وبالتالى من الطبيعى جدا ان يقول الشعب كلمته هده المرة عبر20fكنصيبه من الحركات التحررية وشكرا
58 - ABDOU الأحد 11 دجنبر 2011 - 22:31
ثحية للجميع

اجد نفسي مضطر لثوضيح بعد الامور هي قد يغيب فهمها احيانا علئ مستعملي هده النافدة
1 -النسبة المعثمدة هي 45% يعني اقلية بالنسبة للاغلبية اي 55%
2-سنجد النسبة الرسمية في ثراجع مهول ادا اقصينا البطااقاث الملغات اي حوالي 20%
من اجل هده الا سباب وجب القول ان الانثخابات 25 نونبر لم تفرز نتائج او انتصار واضح لفريق علي فريق اخر اي اغلبية تغني لتكوين حكومة اغلبية دون لجوء للتحالفات مع احزاب اخرئ
اخوتي لاتكتروا تبخيس بعضكم للبعض ولا تتحاملوا على عشرين فبراير التي لها بعود الفضل في بزوغ نجم حزب العدالة والتنمية
اما فمابخص السياسة في المغرب ارئ من الصعب ان بحصل اي تغببر بدون مزيد من التضحياث
59 - kolona bani 2adam الأحد 11 دجنبر 2011 - 22:36
((((على كل من نهب خيرات هدا البلد ان يحاسب وان لا نسمح لهم بالافلات مهما كانت الظروف

لان ما نهبوه هو دين سيبقى يلاحقهم اينما دهبوا ومهما حاولوا تجاهله))))))
60 - hamid الأحد 11 دجنبر 2011 - 22:37
من هي عشرين فبراير : هم مجموعة من الناس يريدون الهرج والمرج بين الناس من أجل دفع البلاد والعباد إلى الفتنة ، أتدى كل من ينتمي إلى هذه المجموعة التي أطلقت عليها اسم 20 فبراير أن تكون لهم رؤية موحدة في معالجة القضايا ، إذا كانت معالجة القضايا بمنظور متطرف كما رأيناهم يحملون أعلاما سودا قاتمة وصور لبعض الرموز الذين أكل عليهم الدهر وشرب مثل تشيكيفارا ولنين واسطالين ، وبعضهم وخاصة اصحاب اللحى الذين يزعمون أخد البركة من الشيخ ، فلنعلم بأن هذا بعيد المنال ، وشتان بين المتطرفين الذين جمعهما سوى الهرج والمرج ، فإن كان لديهم الشجاعة فبمجرد تشكيل الحكومة يدعون إلى تأسيس حزب خاص بـ 20 فبراير ويمثلون أتباعهم ونعلم من هم هؤلاء وما ذا يريدون أما اندساسهم بين الشعب بل وراءه ويملؤون الشوارع ضجيجا باسم الشعب ، وفي بعض الأحيان يدفعون الأبرياء إلى حماقات كعملية الحرق ليتخذوها ذريعة لتهجيج الناس وإذكاء الحماسة عندهم ، فهذا مخالف للشرع أولا ، وثانيا هذا عمل الجبناء ، ومن هنا فإن كثيرا ممن غرر بهم فيما سبق هم اليوم يراجعون أفكارهم خاصة وأنهم وقفوا على بعض السلوكات اللاخلاقية أثناء الخروج إلى الشارع .
61 - mohamed الأحد 11 دجنبر 2011 - 22:37
تدكرو انكتم تمثلون انفسكم ولا تمثلون الشعب المغربي. شتي نتوما مراض خاصكم تشوفوطبيب نفساني واش كتحسو بنقص كاليك القافلة تسير والكلاب تنبح
62 - samirov الأحد 11 دجنبر 2011 - 22:59
ces gens là parlent le 75% d'abstention, je pense qu'il faut mettre les points sur les "i" en créant un un mouvement de la majorité silencieuse pour prouver à ces gens qu'on est pas des imbéciles sans avis, et plus précisément pour les aider à compter ses fidèles sans une telle exagération... vive le maroc et les libértés
63 - حفير الأحد 11 دجنبر 2011 - 23:01
عشرين فيفي لا تقبل الدستور
عشرين فيفي لاتقبل الانتخابات
عشرين فيفي لا تقبل الحوار مع بن كيران
عشرين فيفي وخاص بوهم الزرواطة وااله الى شبعوا خبز
64 - مغربي الأحد 11 دجنبر 2011 - 23:44
أول ما طالبت به حركة 20 فبراير هو حل حكومة عباس الفاسي والآن أول من يتحالف معه حزب العدالة والتنمية هو حزب الإستقلال ألا ترون أنه النفاق بعينه والضحك على ذقون المغاربة ,فعودة الحزب الذي يكرهه جل المغاربة حزب الحكرة وهذا ديالنا وهذا ماشي ديالنا سيعقد الأمور أمام حكومة بن كيران,أم أن الفاسيين يتحالفون دائما مع بني عمهم ولو اختلفت التوجهات؟
65 - مغربي غبي الاثنين 12 دجنبر 2011 - 00:57
لماا هذه الحركة تتكلم بنحن من خول لها الكلام باسمنا نحن المغاربة ام أننا قاصرين في نظرها فأنا لست متملقا أوطامعا في منحة من الدولة فأنا لست سوى مواطن بسيط يبحث عن العدالة الاجتماعية والحقوف اللتي اعطاني اياها الله سبحانه لاضرر و لا ضرار لا للفساد الاداري و الاجتماعي لا للرشوة و المحسوبية لا للافلات من العقاب العادل و لا للفتن
المجموع: 65 | عرض: 1 - 65

التعليقات مغلقة على هذا المقال