24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3908:0513:4616:4919:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

3.81

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الخليفة: عباس الفاسي مُنزّه عن "الفساد" وتجربة مزوار السياسية ناقصة

الخليفة: عباس الفاسي مُنزّه عن "الفساد" وتجربة مزوار السياسية ناقصة

الخليفة: عباس الفاسي مُنزّه عن "الفساد" وتجربة مزوار السياسية ناقصة

قال محمد الخليفة القيادي في حزب الاستقلال إن عباس الفاسي رئيس الحكومة المنتهية ولايتها منزه عن أي ملفات شائنة، وألا أحد يمكن أن يهدد الفاسي بلفات فساد سواء صلاح الدين مزوار(يمين الصورة) أو غيره، مبديا أسفه للتصريحات الأخيرة لمزوار التي قال فيها لإحدى الجرائد "إيلا ماحشمش عباس على عرضو، سيكتشف مزوار، وسأواجهه بملفاته".

وأرجع الخليفة في تصريح خص به "هسبريس" سبب إدلاء مزوار بهذه التصريحات إلى نقص تجربته السياسية وفشله في الانتخابات الأخيرة، مشددا على أن مزوار مسؤول اليوم أمام الشعب المغربي وأمام الحركات الاحتجاجية وعليه الإعلان عن الملفات التي يقصدها.

وأبرز الخليفة أن السياسة لا تقبل التهديد بل من أجل الإصلاح يجب أن يتكلم الفاعلون السياسيون بوعي وبصراحة، لأن الشعب المغربي لم يعد يقبل مثل هذه التهديدات والتصريحات المبطنة يضيف الخليفة.

وكان مزوار قد هدد في تصريحات نقلتها صحيفة "المساء"، يوم السبت 10 دجنبر الجاري بكشف ملفات فساد قال إنها تخص رئيس الحكومة عباس الفاسي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (54)

1 - Karim الأحد 11 دجنبر 2011 - 02:24
مكرهنهاش تنوظ بناتهوم, المغرب محتاج لهذا النوع ديال محاكمات, كنتمنى بنكيران مايتوفقش في تشكيل الحكومة و يحل البرلمان و تعاد الانتخابات وكل واحد يتحمل مسؤوليته بما في ذلك اغلبية الشعب لما صوتاتش, كلشي امله في بنكيران و حسب علمي من خلال الارقام, فقط 750000 من المغاربة المسجلين هم لصوتو عليه, بغيتوالعدالة و التنمية تحمل مسؤولية, عاودو انتخابات و عطو العدالة 51% او اكثر, اتمنى ان تقع ازمة سياسية و يحل البرلمان لانه في صالح المغرب في المدى الطويل, لان كثرة الاحزاب غنسمعو غير لوم بعضهم بعظا و شي كورط شي
2 - mustapha الأحد 11 دجنبر 2011 - 02:27
deux chose ou bien c'est vrai , il est responsable et devait en tant qu'homme d'etat de reagir depuis longtemps et le fait de ne pas reagir le responsabilise et le culpabilise et il n'est plus disgne de confiance. dans le cas ou c'est une surenchere alors c'est tres grave d'un homme d'etat qui a géré les deniers publique de ne vivre qu'avec des mensonges et il doit disparaitre de la vie politique qu'il ne maitrisait jamais par ailleurs et que toutes ses actions ont ete pilotes par Mon Maitre El Himma
3 - أميرلاي الأحد 11 دجنبر 2011 - 02:29
يا طلقوها لفراجة خليونا نشوفو هاد الملفات كونو رجال غا مرة وحدة
4 - حمزة الأحد 11 دجنبر 2011 - 02:51
أيوا طلقونا للفراجة.. أراو ماعندكوم وسيرو تاتوما المحاكم!!
5 - Imzourni الأحد 11 دجنبر 2011 - 02:55
Les plus grandes affaires de corruption depuis la création de l'état marocain sont la société d'Al omrane et la banque Attijari wafabank qui ont aspiré le sang des citoyens marocains et nos résidants à l'étranger, Imzourni Hoceimi
6 - AMBASSADEUR الأحد 11 دجنبر 2011 - 03:19
MAZOUAR , HONTE A TOI. TU ES AU COURANT DE TOUT çA ET TU N'AS RIEN DIS; ET BEN TU ES COMPLICE MON CHER AMI. PARMIS LES DOSSIERS: FAVORISER SA FAMILLE A LA TETE DU GOUVERNEMENT AINSI LES POSTES CLE. çA ON LE SAIS ?? DITES NOUS D'AVANTAGE. ON A HATE DE SAVOIR. CAP OU PAS CAP? .
7 - abdu الأحد 11 دجنبر 2011 - 03:25
السلام عليكم. من اليوم لكندخل لهذ هسبريس كن شوف فيه غير المفاجأت
إن شاء الله مزال كلش إتفضح الشعب المغربي كيتق في الله ورب معانا .راه احنا لحررنا لبلد
من استعمار مش هما. وفي نفس الوقت أج اتشوف أوروبا عامرة بالمساجد المغرب . راه احنا المغرب
لنشرنا إسلام في أوروبا. و رب مغدش إخيبنا.راه اوقع الزلزل فيهم بدون اتنوض الفتنة في الدولة.
ولاكن غير استعرفوا بالفساد والشعب المغربي اسامحهم
8 - pcom الأحد 11 دجنبر 2011 - 05:13
مكرهنهاش تنوظ بناتهوم, المغرب محتاج لهذا النوع ديال محاكمات, كنتمنى بنكيران مايتوفقش في تشكيل الحكومة و يحل البرلمان و تعاد الانتخابات وكل واحد يتحمل مسؤوليته بما في ذلك اغلبية الشعب لما صوتاتش, كلشي امله في بنكيران و حسب علمي من خلال الارقام, فقط 750000 من المغاربة المسجلين هم لصوتو عليه, بغيتوالعدالة و التنمية تحمل مسؤولية, عاودو انتخابات و عطو العدالة 51% او اكثر, اتمنى ان تقع ازمة سياسية و يحل البرلمان لانه في صالح المغرب في المدى الطويل, لان كثرة الاحزاب غنسمعو غير لوم بعضهم بعظا و شي كورط شي
9 - skjew الأحد 11 دجنبر 2011 - 06:46
منزه c'est a dire un un prophete en tous cas c'est ce que j'ai compris ?
10 - سعيد الأحد 11 دجنبر 2011 - 09:20
لسنا في حاجة لكي يقول لنا مزوار ان عباس فاسدا .فحزب الاستقلال ليس به الا العفن أقذر حزب في العالم حزب متعفن حد النتانة وانا متأكد بان المغاربة عندما يقررون تورتهم وهي قريبة سوف يذبحون كل الخماج بحزب الاستقلال
11 - موجا الأحد 11 دجنبر 2011 - 10:19
بسم الله الرحمان الرحيم ًًًً إنشا الله سيظهر الحق و تري كل فاسد في قصصه الدهبي
12 - rachid الأحد 11 دجنبر 2011 - 10:50
, l quelques soit les declarations de MR KHALIFA les dossiers sont nombreux et aucun herisson n'est tendre prenons le dossier ennajat c clair
13 - omar الأحد 11 دجنبر 2011 - 11:21
انا كنتمنى بنكيران احل البرلمان باش الانتخابات اتعاود من جديد والشعب المغربي اصوت بالاغلبية الساحقة على العدالة والتنمية ديك الساعة انستناو الخير من بنكيران اما الان فمعندنا مانستناو منو في حكومة الضل
14 - لحسن الأحد 11 دجنبر 2011 - 11:27
ما هذه السخافة تقول ايها كاتب المقال ان عباس الفاسي منزه عن مثل هذه الاتهامات وماذا تقول في فضيحة النجاة التي راح ضحيتها ابناء هذا الوطن وقس على ذلك فيقول المثل النغربي ** لي سرق بيضة غيسرق دجاجة ** انا متاكد ان عباس وامثال عباس ومزوار وامثل مزوار يدهم ملطخة بالفساد وسرقة اموال هذا الشعب المقهور الغالب على امره ولكن المثل العربي يقول *** الظلم لايدوم وان دام لايطول **
15 - انس الفبرايري الأحد 11 دجنبر 2011 - 11:34
و شكون يشهد لعروسة؟؟؟؟ادا كان عبيبيس الدي نصب على الاف في كارثة شركة النجاة الاماراتية وساهم في تدبدب عل الحكومة و غابت عنه الجرءة لمساءلة نفسه فكيف يقول ازلامه انه منزه عن الفساد؟؟؟ولو كان الاستقلاليون مناظلين او رجال دولة بحق و يريدون خدمة وطنهم فكيف ادان قبلواا المشاركة في حكومة تضمنت نخبا مهترئة لا شكل و لا لون و لا طعم لها
ولو كان عبيبيس نزيها و مناظلا فلمادا ادن اتى بابنه ليضعه على قائمة الشباب ونكل بالمقابل بالمناظلين و من امضوا سنوات في عضوية المكتب السياسي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
16 - Yidir الأحد 11 دجنبر 2011 - 11:57
رغم محاولة الاخ بنكيران تبييض وجوه الاستقلاليين باشراكهم في الحكومة فان ذلك سيؤدى لا محالة الى الفشل المبكر لهذه الحكومة . اين محاربة الفساد اين محاربة المحسوتية و الزبونية . اليس حزب الاستقلال من عرب التعليم حتى تبقى المناصب العليا لابنائهم الذين يدرسون في البعثات الاجنبية . هم السبب في تدهور التعليم والصحة والعدل و... يارب دمر المفسدين في هذا الوطن العزيز رغم خراطيمهم . اما مزوار فهو افضل بكثير من الخليفة و امثاله .
17 - zizo الأحد 11 دجنبر 2011 - 12:01
Cette pratique doit aretter.
Mr benkiran doit commander une investigation, et choisir le juge.
Si le roi l'interemp, il doit le dire publicment.
Sinon, je recomende qu'il se prepare a quiter son boulo dans 5 ans.
18 - لعروسي عبد الرحمان بفرنسا الأحد 11 دجنبر 2011 - 12:12
بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على خاتم الانبياء و المرسلين (ص) .


ايها المغاربة انظروا معنا في من الذي كان يقود بلادنا من محموعة عباس الفاسي و40 خائن ها هم اليوم يتسارعون فيما بينهم و يكشفون اسرارهم
( قال مزوار ايلا ما احشمش عباس على عرضو ساكشف عن ملفاته ) جيد ان هذا الاعتراف منكم يا اسي مزوار بالنسبة للشعب المغربي له دلالة قاطعة على تواطئكم مع محموعة عباس الفاسي و الاربعين خائن على الفساد و نهب اموال الشعب و الصطو على كل خيرات البلاد و لهذا من المفروض من الشعب مطالبة تقديمكم الى العدالة و المرجو من صاحب الحلالة الملك محمد السادس متابعتكم بالفساد لانكم اعترفتم امام الملاء و امام الشعب على ان هناك ملفات من الفساد قام بها رئيس الحكومة الماضية السيد عباس الفاسي و نحن كنا نستغرب من هذا الشخص حيث وضعنا علمة استفهام منذ تعيينه على الحكومة الماضية انهم مجموعة اعلي بابا و الاربعين خائن .
19 - حمان الخربيقي الأحد 11 دجنبر 2011 - 12:13
كي لا ننسى قبل ان يترك الاشتراكيون الحكم كان ثمن قالب السكر 10 دراهم وليتر من الزيت تحت 10دراهم ، لما جاءت حكومة عباس ومن معه صعد كل شيء في رمش عين ، ايها المغاربة حكومة عباس هي المسؤولة لانه هو الوزير الاول ووزراء من حزبه كانوا مشاركين في الحكومة اذن اذا اخطأ مزوار او غيره فكلهم مسؤولون
20 - HOUCIN الأحد 11 دجنبر 2011 - 12:22
C EST L OCCASION OU JAMAIS LE MAL L EMPORTERA SUR LE BIEN. ON A TOUS DROIT A UN MOMENT DE VERITE. MAIS IL FAUT AVOIR DU COURAGE ET DU PATRIOTISME AFIN DE DENONCER CES PERVERTS INVINCIBLES
21 - مغربي غيور الأحد 11 دجنبر 2011 - 12:33
ليس من الاخلاق هذا الذي يقوم به مزوار فأما ان هناك ملفات فليفضحها وليتحمل مسوليته او ليس هناك اي شي فليسكت وليدخل ال الجحيم نعرف جيدا ان لديهم ملفاتهم جميعا وان فتح تحقيق نزيه فأظن انهم سيبقون ما بقي من حياتهم داخل السجن.
22 - hakimhassane الأحد 11 دجنبر 2011 - 12:40
عباس الفاسي مُنزّله في "الفساد"......... لتصحيح العنوان .النفاق + الفساد = الاستبداد
23 - abdou172 الأحد 11 دجنبر 2011 - 12:48
وا السي الخليفة الله يهديك تكايس شوية
واش سيادتكم منزه باش تنزه الاخرين
كلنا كنعرفو كاينة جمعية ضحايا النجاة كيتهموه بالمشاركة في الايقاع بهم
وحدة من جوج يا هومة يا هو يتعاقب
كين ما نزه من هادشي
24 - مغربي حر الأحد 11 دجنبر 2011 - 13:00
عباس الفاسي متابع بقضية النجاة حوالي 30000 ضحية ، عباس الفاسي متابع توظيف عائلته و أصدقائه و أقاربه خارج المساطير القانونية، ما قام به عباس أفضع بكثير مما قام به مزوار
25 - zakaria jamali الأحد 11 دجنبر 2011 - 13:11
عباس هو اكتر واحض خصوا يتحاكم مادار والو منهار شد لحوكومة وماخاصناش نساو فضيحة النجاة
26 - إوا باز الأحد 11 دجنبر 2011 - 13:14
عباس منزه ? إوا باز بحال إلا تيهضر على الرسل والأنبياء ، راه مول فضيحة النجاة أسي + فاسي، أولا بغيتي أسي الخليفة إستوزرك داكشي باش تتنزهو إوا الله إعطينا وجوه فاسا والاستقلاليين فينما كانوا باززززززززززززززززززززززززز.
27 - حميد الأحد 11 دجنبر 2011 - 13:17
فأصبح بعضهم على بعض يتلاومون ، بل يتراشقون بالتهم ، أين هي الحقيقة ، المفروض في هذه القضية أن ينصب رشيد نيني قاضيا ليحكم على عباس ومزوار لأنه كانت له متابعات في عموده شوف تشوف ، ولكن إذا اسند أسند الأمر لغير أهله فانتظر الساعة ، أصبح القاضي في قفص الاتهام معتقلا ، والمتهم حقيقة في سراح ، فالمرجو أولا وأخيرا إذا أردتم أن تعرفوا الحقيقة عن عباس ومزوار دون أن يكشف كل واحد عن فساد الآخر أن تراجعوا جريدة المساء وخاصة في عمودها شوف تشوف من أجل أن تكتشفوا الفساد بكل تفاصيله وبحججه وأدلته وبراهينه سواء عند عباس أو عند مزوار ، والحمد لله أعداد الجريدة موجودة عندنا ، ولا نحتاج إلى اي أحد من أجل أن يكشف فساد الآخر .
28 - bachir الأحد 11 دجنبر 2011 - 13:59
باسم الله،من هاهنا يجب أن ينطلق حزب العدالة والتنمية من أجل تطبيق ما وعد به الجماهير في حملته الإ نتخابية،والتي كانت تحت شعار محاربة الفساد والإستبداد. وإعطاء مالله لله ،وما لِعُمر لِعُمر.خصوصا وأن من صرّح بذلك وزير وما أدراك ماوزير، أي وزير المالية .الملم تمام الإلمام بالملفات المتعلقة بالمال العام،وأمين عام حزب ،أي مسؤول عن تصريحاته، ولا يمكن يدعي بناء على فراغ .وإلا فإن الجماهير المتتبعة ستتأكد بما لا يدع مجالا للشك من أن كل تل الجعجعة الإنتخابية لم تكن سوى قنابل عاشور.
29 - توقيق الأحد 11 دجنبر 2011 - 14:18
اتمنى من حزب الاستقلال ان يرشح الخليفة للاستوزار لما يعرف على الرجل من أستقامة و نزاهة و اتمنى ان تكون المبادرة من السيد عبد الالاه بنكيران لما سيكون في هدا الاختيار من دفعة نوعية للحكومة.
30 - mohakhenifra الأحد 11 دجنبر 2011 - 14:26
a ma connaissance , celui qui ne denonce pas est aussi coupable. la gueule de notre ministre des finances est celle d'un coupable. le pauvre et quelle fin.?
31 - حسن الأحد 11 دجنبر 2011 - 14:29
إذا تأكد إنتساب تلك التصريحات إلى"السيد مزوار" خاصة وكما جاء في المقال أنه تم نشرها في جريدة وطنية ، فمن واجب الجهات المختصة أن تفتح تحقيقا قضائيا حتى تكشف عن حقيقة تلك التلميحات، وأذكر هنا أن الأمر يتعلق بالمال العام أي أن الشعب هنا هو المتضرروليس بمال خاص بين شخصين عاديين . وإذا لم يحدث ذلك فمن واجب الحكومة الجديدة ورئيسها اللذي تعهد جعل محاربة الفساد من أولوياته أن تتم مراجعة حسابات كل وزارة وزارة والكشف عن التلاعبات و كل أشكال الفساد التي لا يعلمها إلا الله و مقترفوها.
32 - TAhir الأحد 11 دجنبر 2011 - 14:47
يقول لنا الخليفة: الشعب المغربي لا يقبل التهديدات. فعن أي شعب يتكلم الاستقلالي المخضرم؟ شعب مراكش الدي لفظ حزب الاستقلال أم شعب بوركينافاصو؟ لا أحد منزه في السياسة، سيادة الخليفة، لأنها لعبة... سياسية، فيها المرواغات والشرود واللمس باليد... فهل يمكن القول بأن مارادونا الدي سجل إصابة بيده موهما الحكم بأنه لاعب منزه. اتقوا الله في عباد الله يا شيوخ اللعبة، فلسنا في العصر الحجري.
33 - momo الأحد 11 دجنبر 2011 - 14:50
ماذا عن سفينة النجات.........................................
34 - بنحمو الأحد 11 دجنبر 2011 - 16:46
إدا ما كنا فعلا نخاف على تقزيم بلادنا و نريد أن نحافظ عليها و نغار كل ما يمس وحدتنا الترابية , فما على المغاربة الأحرار إلا أن يقوموا بوقفة إحتجاجية أمام سفارة قطر و ذلك حتى تقوم بإعتضار رسمي لما تقوم به من عدوان على وحدتنا الترابية وعلى جغرافية أرضنا و أرض أجدادنا. و من هنا أوجه كذلك نداءا إلى الاتحاد الاشتراكي , و هذه أحسن مناسبة له لكي يعطي نفسا و دما جديدا لمناضليه, بأن يتقدم هذه الوقفة و يؤطرها إدا كان فعلا يريد أن يكون في الريادة و هو في المعارضة. طبعا العدالة لم تشكل حكومتها بعد لكي نحاسبها الآن. لكن مناضليها موجودين و يجب أن لا يتأخروا عن هذا الموعد. أما 20 فبراير فهذه مناسبة لهم لكي يظهروا للجميع أنهم وطنيين وهم المعتادون على تنظيم التظاهرات بكل سهولة, يجب أن يشاركوا جميع الأحرار في الدفاع عن وحدة الوطن. و حينما نحصل على مبتغانا ,لكل آنذاك أن يرجع إلى معركته و رأسه مرفوعة, لكن الآن المعركة أكبر و أثمن من أي معركة أخرى. فلنوحد صفوفنا ضد الديبلومسية القطرية و نريها من هم المغاربة. حفظ الله وطني و أبناء وطني الأحرار.
35 - AMBASSADEUR الأحد 11 دجنبر 2011 - 17:46
MAZOUAR, SI TU'ES UN HOMME ? ALORS CRACHE LE MORCEAU. DIS NOUS TOUT. A CE MOMENT Là ON VA DIRE RAJAL ONASS. ET J'ESPERE QUE TU CONSULTE HESPRESS POUR T'INSTRUIRE ET SAVOIR CE QUE SE PASSE DANS CE MONDE QUI SE REVOLTE ET CONNAITRE LEUR REVENDUCATIONS COMME çA TU LES RAJOUTERAS DANS TON PROGRAME POUR LES PROCHAINES ELECTIONS. FIN DE CITATION
36 - مواطن حر الأحد 11 دجنبر 2011 - 20:15
نريد محاكمة جميع المفسدين في هاد لبلاد
37 - mohamed de pays bas الأحد 11 دجنبر 2011 - 20:31
Ce abas doit etre jujer sur les crimes qui a commis a l egard du peuple marocain et surtout les marocains en dehors de la famille elfasi qui ont recolte tout apres l independance et marginalise les autres marocains,et je demande aux maocains d arracher leurs droits des doigts d elfasi vive le peuple marocain libre
38 - ملاحظ الأحد 11 دجنبر 2011 - 20:43
لقد اسقط المنصوري من قيادة الحزب بجريرة أقل بكثير مما ذكره مزوار عن فساد عباس الفاسي.
في حالة الصدق؛وباعتبار أن الرجل وزبر للمالية فالفساد المقصود فساد مالي.
أما عن استغلال عباس الفاسي لنفوذه ,في التوظيفات المعروفة لآل الفاسي الفهري-ساكنة بطحاء فاس- فمعروف للجميع ,بلف حتى الأشخاص المعنيين يوجدون في مناصبهم.
ان السكوت عن هذه التصريحات الخطيرة فيه مساس بمصداقية الدولة؛بل هو توقيع على بياض
لتذكر حركة20فبراير ما تشاء؛وتكون مصدقة من الجميع.
ها قد أبت الدراهم الا أن تخرج أعناقها ؛كما قال عمر بن الخطاب ض.ها هو ملف ضخم يمكن أن تشتغل عليه الحكومة الجديد حتى تبرهن عن مصداقيتها.
في حالة الكذب على عباس الفاسي أن تكون له الجرأة والشجاعة -ولو مرة واحدة- ليتقدم الى القضاء و"يجرجر" مزوار ؛ان كانت ذمته خالية ؛كما يقول الخليفة.
يا شباب العشرين كنا نؤاخذكم على عدم ذكر عناوين تفصيلية للفساد ؛ها قد ناب عنكم مزوار؛فاستغلوا تصريحه أحسن استغلال.....
39 - بارى الأحد 11 دجنبر 2011 - 20:47
يجب على عباس الفاسي ألا يفوت هذه الفرصة التي منحه اياها مزوار ويرفع ضده دعوى قضائية ليثبت لمن سير امورهم لمدة ٤‏ سنوات انه لم يخذلهم ويطالب برد الاعتبار وجبر الضرر عسى ان تحكم المحكمة ب ٦٠٠‏ مليون كما فعلت مع جريدة المساء وألا يعتمد مقولة ‏‏"اذا تكلم السفيه فخير اجابته الكوت ‏‏" لأنها غير مناسبة في هذه النازلة مادام سفه مزوار لم يتضح لنا منصدقه
40 - ابو علاء الأحد 11 دجنبر 2011 - 21:48
الفنا نحن المغاربة, ان نميز الاشياء , هناك الكداب وهناك المنافق وهناك -مثل هذه الحالة - من تايقاد راسو,,,,,
41 - Benballa 01 aus heidelberg الأحد 11 دجنبر 2011 - 21:48
من يحاكم من؟؟؟ وقيل هاد الناس مفاهمين والوا !!!!!
هل القضاء الوطني قادر على فتح هذه الملفات؟؟؟
هل الإنسان المغربي ( القضاة) في استقلاليتهم الكاملة ؟؟؟
هل القضاة منزهون في عملهم؟؟؟ حتى في حالة افترضنا عامل الاستقلالية.
كل ما يقال على العرب من المحيط إلى الخليج:::::: المريض مريض والطبيب مريض.
ربما فتح مثل هذه الملفات من بعد مائتين سنة. أي بداية يناير2212.
42 - شايف وساكت شحال هادي الأحد 11 دجنبر 2011 - 23:02
نعل الشيطان السي امحمد ، راك عارف قال الله عن الشهادة ، وقد بلغت من العمر عتيا ، تنزه عباس الذي سارت بفضائحه وتجاوزاته الركبان : توظيف أبنائه وعائلته والمقربين منه بطرق غير مشروع ، واختلاس أموال 30 ألف من شبان المغرب في فضيحة النجاة والتي لا يستطيع تبرئة نفسه من مسؤوليته فيها وما خفي كان أعظم ، باختصار جميع الأحزاب المغربية فاسدة ومتورطة بشكل من الأشكال بتخلف البلاد واحتلالها مراكز متقدمة في الفساد والرشوة والتخلف والفقر و والتزوير ووووووأول الأحزاب المتهمة حزب الإستغلال أو الإستقلال لافرق ، هو سبب كل المشاكل التي عاشها ويعيشها المغرب ، بطبيعة الحال مغرب السواد الأعظم الأعم من المغاربة وليس مغرب كمشة من الإنتهازيين الفاسدين الذين تعاقبوا على مناصب المسؤولية ، لو قلت شهادتك في حق آيت إيدير بنسعيد أو عبد الرحيم بوعبيد أو المهدي بنبركة لصدقنا شهادتك . وكن مع الأسف يبدو أن شهادتك هذه وراءها ما وراءها وستنكشف اسبابها في الساعات القادمة عند الإعلان عن لا ئحة الوزراء.
43 - mohamed zaio الأحد 11 دجنبر 2011 - 23:09
ادا كنت تدافع عن عباس الفاسي فانت فاسد مثله تقول انه منزه من هاد سبحان الله ادا من استغل اولااءك الشباب في ما يسمة بقضية النججات والشعب المغربي كله يعررف الحقيقة ادا انت تكدب شعب وتصق شخص فاسد مثلك والله ستزولون كما زال الطغات والزمن سيثبت هاد
44 - hiba الأحد 11 دجنبر 2011 - 23:12
انا كنستغرب والله.عباس منزه باش منزه يالمنافق باش الله يمسخكم وياخد فيكم الحق عما قريب انشاء الله.منهار تولى الحكومة المغرب غادي اللور اللور.واش مكيخفش الله .اما داك مزوار خلاص .كلكم خصكم تخلص تعديت علينا قهرتونا الله يقهركم
45 - بناصر من ايطالية الأحد 11 دجنبر 2011 - 23:29
أتمني من الله ان يفضح هؤلاء المجرمون الذين أتخدو من السياسة خدمة مصالحهم الخاصة و أتمني من الله ان يحفظ شرفاء ومخلصي هذا البلد الحبيب ويرزق القبول والتسيير الحكيم لحزب العدالة والتنمية الذي سيقود هذه الحكومة .
46 - rachid الأحد 11 دجنبر 2011 - 23:30
ce temoin si KHALIFA lui meme n'a rien fait quand il etait a la tete du ministere de la fonction publique c pire
47 - مغربية الأحد 11 دجنبر 2011 - 23:32
اولا معروف تاريخ الاستقلاليين الاسود مع المغاربة وماتحتاج لدليل تابعيين غير مصلحتهم ومصلحة وليداتهم

تانيا السيد مزوار يهدد "إيلا ماحشمش عباس على عرضو، سيكتشف مزوار، وسأواجهه بملفاته"
دابا عاد بان ليه التهديد اما مني كان في الحكومة سمن على عسل وفين مسؤولياتك كوزير مالية في حماية المال العام مني كنتي في موقع المسؤولية ماشي حتى لدبا عاااااااااد صبح الصباح وباااااااااز
الللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالميين
48 - معلقة الأحد 11 دجنبر 2011 - 23:54
هذه الحقائق يعرفها المغاربة جيدا، يعرفون أن كل السياسيين(شفارة) عباس الفاسي مزوار و القائمة طويلة، لكن الشعب ظل ساكتا لعقود و هذا ما جر بالمغرب إلى الهاوية، فنحن مستعمرين ليس من دولة أجنبية بل من أبناء وطننا الذين أتوا على الأخضر و اليابس و تركوا للشعب الفتات.حتى المستعمر الفرنسي قدم للمغرب الكثير، و أنشأ الطرقات و المزارع، كما أعطى للعامل حقوق، و فرض على الشعب التعليم، أما الآن و نحن في زمن الإستقلال و حزب الإستقلال خربوا كل شيء، و نهبواخيرات البلاد، نحن نطالب بمحاكمة كل هؤلاء، و أتمنى من الشعب أن تكون مطالبه سلمية دون نخريب و فتنة.
49 - عبد العزيز صفرو الاثنين 12 دجنبر 2011 - 00:45
انها قمة العبث السياسي والحكومي ، انها قمة التآمر على هذا الشعب ، فبالأمس القريب كان كل من رئيس الحكومة المنتهية ولايته ووزير ماليته في علاقة تآمرية على الملف الاجتماعي ، وبين عشية وضحاها أصبح الوزيران يتراشقان ويتفاضحان ، فلماذا كان السكوت كل هذه المدة على الملفات التي يهدد بها مثلا وزير المالية رئيسه في الحكومة !!؟؟ هذا يؤكد بكل بساطة أن كلاها كان منكبا على الكعكة محاولا التهام أكبر جزء لفائدته ، واليوم ولربما أن مزوار أصابه الغضب لما تأكد أن لا نصيب له في الكعكة المقبلة . وعليه نقول انهما وجهان لعملة واحدة .
50 - محمد الاثنين 12 دجنبر 2011 - 00:54
المهم هو ان تكون حكومة بن كيران تلبي طلبات المغاربة
51 - ferdaous الاثنين 12 دجنبر 2011 - 01:28
مكرهنهاش تنوظ بناتهوم, المغرب محتاج لهذا النوع ديال محاكمات, كنتمنى بنكيران مايتوفقش في تشكيل الحكومة و يحل البرلمان و تعاد الانتخابات وكل واحد يتحمل مسؤوليته بما في ذلك اغلبية الشعب لما صوتاتش, كلشي امله في بنكيران و حسب علمي من خلال الارقام, فقط 750000 من المغاربة المسجلين هم لصوتو عليه, بغيتوالعدالة و التنمية تحمل مسؤولية, عاودو انتخابات و عطو العدالة 51% او اكثر, اتمنى ان تقع ازمة سياسية و يحل البرلمان لانه في صالح المغرب في المدى الطويل, لان كثرة الاحزاب غنسمعو غير لوم بعضهم بعظا و شي كورط شي

الله يستر أوصفي هذا منقول
52 - marocain الاثنين 12 دجنبر 2011 - 02:23
khalifa ennemi de abbas devient aujourd'hui son défenseur. car khalifa veut revenir au gouvernement et c'est abbas qui la clé.
c'est une honte pour cette famille de l'istiqlal qui refuse de voir le gouvernement de Benkirane réussir dans sa mission avec le retour des personnes comme khalifa et autres de la m^me génération.
53 - ABDERRAHMAN الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 02:03
Mr Mézouar est un responsable politique, ses propos sont à prendre au sérieux. Il est toujours ministre du gouvernement de Abbas et en même temps président d'un parti politique. Ce qu'il a dit ne m'étonne pas, car Mr Abbas a fait pire, il est derrrière l'affaire Ennajat
Ce qui me fait rire, c'est la solidarité, déplacée et maladroite, de Mr Khalifa ou d'un certain Bekkali. Je comprends les motivations de ces derniers; ils cherchent le soutien de Abbas pour la "ministrabilité", c'est ce qu'on appelle l'opportunisme
A mon avis, que ce soit Abbas ou Mézouar ou même d'autres hommes politiques", ils sont tous pareils. Ils doivent être jugés pour le crime contre les marocains
En réalité, ce sont ces derniers, la majorité des marocains, qui endossent l'entière responsabilité de cette situation. C'est de leurs fautes si ces politiciens ont été élus, réélus et prochainement réélus aux différentes élections moyennant quelques dirhams. Le peuple n'a que les responsables qu'il mérite