24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2506:1413:3517:1520:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. الاقتصاد في فاتورة الكهرباء يرفع مبيعات أنظمة اللوحات الشمسية (5.00)

  2. أمزازي: معدل 14,40 لدخول كليات الطبّ الخاصّة (5.00)

  3. هيئة تربط "اختفاء الأدوية" بمسؤوليّة وزير الصحة (5.00)

  4. المرأة ذات الخمار الأسود (5.00)

  5. "زيرو جائع" .. مبادرة تُشبع بطون المتشرّدين بمحاربة هدر الطعام (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | لشكر "يطير" إلى إسبانيا لمباركة "النتائج المبهرة" للحزب الاشتراكي

لشكر "يطير" إلى إسبانيا لمباركة "النتائج المبهرة" للحزب الاشتراكي

لشكر "يطير" إلى إسبانيا لمباركة "النتائج المبهرة" للحزب الاشتراكي

حلّ إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، الثلاثاء بالعاصمة الإسبانية مدريد، من أجل تهنئة الحزب الاشتراكي العمالي بإسبانيا بتصدّره نتائج الانتخابات العامة الإسبانية.

وقال إدريس لشكر إن "الزيارة جاءت إثر النتائج المبهرة التي حققها الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني بعد الانحصار والتراجع الذي عرفه اليسار عالميا"، مشدّدا على أن "هذه النتائج الانتخابية سيكون لها انعكاس كبير ليس على العلاقات بين الحزبين الإسباني والمغربي فقط، بل على العلاقات الدولية بين شعبَيْ ودولتي المغرب وإسبانيا".

وأضاف المتحدث ذاته أنه حل بالعاصمة الإسبانية من أجل "تهنئة الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني الذي سجل مكسبا كبيرا واستطاع تحقيق ما لم يحققه أي حزب اشتراكي في العالم"، مضيفا: "الاشتراكيون الإسبان فتحوا الأمل في عودة اليسار، ويمكن أن نقول إنهم هُم الزعامة والمشعل للاشتراكية، ليست في أوربا فقط، بل في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط".

وأشار إدريس لشكر، في تصريح لهسبريس، إلى أن "نتائج الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني تعتبر نقطة ضوء مهمة في ظلمة استمرت لسنوات، تراجع فيها في اليسار والاشتراكيون في مجموعة من مناطق المعمور".

وإلى جانب تهنئة الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني، يضيف لشكر، "كان من الضروري أن نهنئ إخواننا في الكتابة الإقليمية لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بإسبانيا، حيث كانت لهم، بشهادة الاشتراكيين الإسبان، مساهمة كبيرة في تعبئة الجالية المغربية".

وأكّد إدريس لشكر أن "الكتابة الاقليمية للحزب بإسبانيا عبّأت الجالية المغربية أساسا ضد الشوفينية والحقد والعنصرية والكراهية التي أبانت عنها أحزاب يمينية، ومن بينها ليبرالية مع كامل الأسف؛ وذلك خلال الحملة الانتخابية الأخيرة التي كانت شرسة في معاداة الأجانب".

وفي السياق ذاته، أشار المسؤول الأول في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إلى أن "الكتابة الإقليمية للحزب بإسبانيا كلفت محاميا برفع دعوى قضائية ضد حزب فوكس وتصريحاته العنصرية الحاقدة والمتسمة بالكراهية".

وختم إدريس لشكر تصريحه بالإشارة إلى أن "الزيارة شكلت مناسبة لعقد لقاء مع رئيسة الحزب بإسبانيا، كرستينا ناربونا، ووزير التجهيز جوسي لويس أبالوس، وإجراء محادثات معهما لتقوية التعاون وتبادل التجارب بين الطرفين المغربي والإسباني، وإبلاغهم تحية وتهاني المناضلين في المغرب".

وقد رافق الكاتب الأول لحزب "الوردة" في اللقاءات كل من فتيحة سداس، البرلمانية عضو المكتب السياسي، وعائشة الكرجي، الكاتبة الاقليمية للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بإسبانيا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - المعلم الأربعاء 01 ماي 2019 - 00:43
العلاقات كانت ممتازة بين الحزبين في نهاية التسعينات عند ماكان فليبي كونزاليس رءيس وزراء اسبانيا وهو من الحزب الاشتراكي ؛وعبد الرحمان اليوسفي وزيرا اولا بالمغرب ورءيس الاممية الاشتراكية .اما اليوم فادريس لشكر وزعيم الاشتراكيين باسبانيا نفودهما ضعيف على الساحة السياسية في البلدين ،فقط هي كما يقال ديبلوماسيا "زيارة ود ومجاملة".
2 - Ayoub الأربعاء 01 ماي 2019 - 00:45
Attention Monsieur Lachgar, il y a 24 siéges sur 386 de l'éxtréme droite VOX Espagnole qui vont vous détéster, car VOX croit que Sebta et Mlilia sont Espagnole pour eux, alors secoue toi le derriére
3 - مقاطعون انتخابات 2021 الأربعاء 01 ماي 2019 - 00:51
خادم الدولة(حاصل على بقعة أرضية في طريق زعير)لشكر يهنئ ء الوردة الاسبانية في فوزها في الانتخابات البرلمانية. ولماذا لم تفز الوردة في المغرب رغم أنها ترفع شعار التغيير (معدرة الحقيبة اولا ).
أي حزب فاز في اسبانيا سيعمل بجد كي تبقى حصة اسبانيا في المغرب أن تكون الأولى.
4 - Ahmed الأربعاء 01 ماي 2019 - 00:52
هناك فرق كبير بين الحزب الاشتراكي في إسبانيا. والحزب الاشتراكي في المغرب .في اسبانيا أعضاء حزبهم يتجدد .
ووجوه شابة دائما تتصدر المشهد. اما عندنا فهو كوردة من البلاستيك لا طعمة لها ولا رائحة .
5 - ولد حميدو الأربعاء 01 ماي 2019 - 01:23
مبهرة في اسبانيا و ممكن ان تكون منهارة بالمغرب ادا لم يراجع الحزب سياسته
6 - شتان بينك وبينهم الأربعاء 01 ماي 2019 - 01:33
شتان ما بين الكاتب الأول لما تبقى من الاتحاد الاشتراكي الذي غير جلده وأصبح حزبا كاي حزب إداري لا يطمح أصحابه الا إلى الكعكة و بين الاشتراكي الاسباني الذي يبقى حزبا شامخا و مهما برجالاته و برامجه. كان على لشكر ان يستحيي ولا يذهب لانه قتل الحزب.
7 - ربيع الأربعاء 01 ماي 2019 - 01:34
إذا فاز الإتحاد الاشتراكي في إسبانيا فهذا معقول لأن جل النخبة السياسية من دكاترة واساتدة جامعيين أما الإتحاد الاشتراكي فكاتبه إدريس مجرد محام وفاتحة سداس قبل البرلمان كانت عاطلة عن العمل لولا الاءحة النسائية ما دخلت البرلمان والكاتبة الإقليمية في إسبانيا السيدة عيشة الكرجي مجرد عاملة في كبريه لبيع الخمر في شعبان ورمضان . لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم الفرق بعيد بسنوات ضوئية أعمي إدريس انشر من فضلك ايها القلم الحر
8 - متتبع حر الأربعاء 01 ماي 2019 - 02:10
126 نائب في البرلمان ليست 19 مقعد عندنا هل يستفيد الإسبان من اتحاد لشكر ب 20 مقعد حصلوا على رئاسة البرلمان ؟؟؟؟؟؟!!!!!!
9 - مححد الأربعاء 01 ماي 2019 - 04:58
ان الحزب الاشتراكي المغربي يحتضر او لا وجود له وهذا نتيجة ابتعاده عن المبادئء التي اسس من اجلها وعن هموم الشعب وخدمة مصالح قيادته المتهافتة على الكراسي وهذا يظهر من خلال تزكياته في الانتخابات لاصحاب المال على حساب المناضلين
10 - الياس الأربعاء 01 ماي 2019 - 06:18
الأحزاب السياسة في الخارج هدفها تنمية وإصلاح البلاد اما احزابنا نحن تحصيل الثروة ونهب خيرات البلاد.
11 - كمال الأربعاء 01 ماي 2019 - 06:29
لا علاقه بين الحزب الاشتراكي الإسباني وحزبكم السي لشكار .
الحزب الاشتراكي الإسباني حزب ديموقراطي ينتمي الى دوله ديموقراطيه حقيقيه. وحزبكم حزب مخزني ينتمي الى دوله بينها وبين الديموقراطيه غير الخير والاحسان..
الاسبان الاشتراكي الإسباني يعرف ذالك فان استقبلكم فما هو مجرد من زاويه الحفاظ على مصالح بلاده العليا.
12 - Zeggo Amlal الأربعاء 01 ماي 2019 - 08:33
Les terrains du jeu politique entre Les deux pays ne sont pas les mêmes exactement comme leurs terrains du football. Un pays démocrate qui est l'Espagne est loin d'être comme le nôtre où l'anarchie est encore presque absolue.
13 - نكتة الأربعاء 01 ماي 2019 - 08:45
كان احسن لو ان لشكر شد الارض و ترك اشتراكيي اسبانيا لحالهم. فرق كبير جدا بين زعيم البصيوي و زعيم الاتحاد الاشتراكي . لا مجال للمقارنة و اجزم ان الاسبان سوف يتنذرون و ينكتون بالزائر الثقيل الظل .
14 - باحث عن الحقيقة الأربعاء 01 ماي 2019 - 09:39
حتى الاحزاب السياسية فيها التبعية والذل ، اليوم الاتحاد الاشتراكي يطير لمباركة نجاح الاشتراكي الاسباني وبالامس العدالة والتنمية طار الى تركيا لمباركة بيجيدي تركيا ،وغدا لا تدري من يطير الى اين لمباركة من ... لمن لماذا الاشتراكي الاسباني يفوز وعندنا لا يفوز ؟ وهل مصداقية الاشتراكي عندنا وصدق منخرطيه تساوي الاشتراكي الاسباني وصدق منخرطيه هناك ؟ هذا هو السؤال ، اما تشابه الاسماء فلا حاجة لنا به
15 - nihilus الأربعاء 01 ماي 2019 - 09:51
IL est allée sans Faire la photo avec Pedro Sánchez, Le sg de party
16 - مغربي الأربعاء 01 ماي 2019 - 09:58
الأحزاب الإشتراكية الأوروبية هي اكبر مدافع عن المواطن وعن شركات الدولة اما الإشتراكي المغربي فهو من باع كل شركات الدولة المربحة و ترك للشعب الشركات المفلسة يسدد ثمن سوء تسييرها..
17 - Bcn الأربعاء 01 ماي 2019 - 10:00
There is no reason that Lchker (Big Berry)Has Gone To congratulate the pseo un Madrid because his counterpart as socialiste parties dont take after him who has Been seeking to achieve his own intrests by using all terminogy as democracy ;socialisme,,fair and Justice.
18 - Bcn الأربعاء 01 ماي 2019 - 10:35
Big belly always says i am angry. So he isnt Going to say i am full.shame on moroccan políticians Who usted to cheat us
19 - الوطني الأربعاء 01 ماي 2019 - 10:43
انتهى الاتحاد الإشتراكي في المغرب أعمي ادريس....حزبكم أكثر إداري ومخزني من الدكاكين الأخرى.
20 - Moha.harher الأربعاء 01 ماي 2019 - 10:46
لا مجال للموقرنة اسي الشكر الاشتراكي الاسباني فه زعامة جديدة اما انتم .بوت.نبت.وكترة الانتهازيين خربتم الحزب.ورجعتوه قزم.
21 - محمد المغربي الأربعاء 01 ماي 2019 - 10:46
احزاب اذناب,, من يقيم لها اليوم وزنا في المغرب; فما ادراك في اسبانيا..?? فككوا حزبكم وانصرفوا "اسي لشكر" فقد شرب الدهر عليكم واكل...اسالوا السيد اليازغي...
22 - expert الأربعاء 01 ماي 2019 - 10:58
اتمنى ان ارى وجه هذا المغربي القح الذي يصوت لهذه الاحزاب فلي اليقين ان المغاربة فكيف انطوت عليهم قصة هذا التصويت وخصوصا لهؤلاء ، فوالله أكاد أصاب بالغثيان عندما اسمع أمثال لشكر والطالبي واخنوش وبن شماس وبن كيران.... فكلهم قنافد شلاهبية اكثر من الف شخصية منهم تمتلك دكاكين حزبية لا هم لها إلا المصالح الشخصية. المغرب يحتاج إلى ثورة حقيقية ضد الفساد المستشري في البلاد، حتى نساعد الملك على وضع هذا البلد في سكة آمنة.
23 - ملاحض الأربعاء 01 ماي 2019 - 10:59
سيكون لشكر فال نحس على الحزب الاشتراكي الاسباني كما كان فال نحس على الاتحاد الاشتراكي المغربي.
24 - سعيد من اسبانيا الأربعاء 01 ماي 2019 - 11:40
لامقارنة مع وجود الفارق. الأحزاب في الدول الديموقراطية تكسب عطف الناخبين بالبرامج ومدى إمكانية تحقيقها على أرض الواقع ليست أحزاب مدجنة كما هي في المغرب تعتمد على الارضاء والإملاء. في عز الحملة الإنتخابية الإسبانية لم نشاهد أي ورقة على الأرض او الصور المتناثرة للمرشحين اللهم في الأماكن المخصصة لذلك.واقول للشكر ومعه جميع رؤساء الأحزاب اليوم الذي تقطعون فيه مع سياسة (الشواء او الطواجن او الخمسين درهم في الضرف) للناخببن آنذاك رؤساء الأحزاب الديموقرطية سيحترمونكم.
25 - ليس لي اسم الأربعاء 01 ماي 2019 - 11:46
وجهك صحيح واش جاب الجاب اسباني شاب ومغربي شايب
26 - مواطن الأربعاء 01 ماي 2019 - 12:38
ما هذه الثنائية المعكوسة، العدالة والتنمية يقارن نفسه بالعدالة والتنمية في تركيا والحزب الاشتراكي في المغرب يقارن نفسه بالاشتراكي الاسباني، أليست مفارقة غريبة، تهكم على الحزبين التركي والاسباني." ماعندكم وجاه علاش تحشموا"شتان بين تركيا وإسبانيا وأحزابهم لامجال للمقارنة
27 - محمود ربيع الأربعاء 01 ماي 2019 - 16:33
La différence est grande entre le Parti socialiste marocain et le parti espagnol. Il n’ya pas de comparaison possible. M. Lachkar pense que lorsqu’il se rendra en Espagne, il gagnera son parti. C’est une erreur. Nous avons essayé le parti pendant des années et connaissons ses capacités politiques.
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.