24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2813:4416:2718:5120:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. مبروكي يخوض في خلط المغاربة بين عذرية المرأة وغشاء البكارة (5.00)

  2. لما يعطّل "البيجيدي" القانون؟ (5.00)

  3. عصابة موظف بالبرلمان (5.00)

  4. سلطات خنيفرة تتعبأ وتفك العزلة عن سكان الجبال (5.00)

  5. رفض زوجات مسؤولين التصريح بالممتلكات "يجمّد" القانون الجنائي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | هذه مواقف أعضاء مجلس الأمن بعد التصويت على "قرار الصحراء"

هذه مواقف أعضاء مجلس الأمن بعد التصويت على "قرار الصحراء"

هذه مواقف أعضاء مجلس الأمن بعد التصويت على "قرار الصحراء"

عبّر أعضاء مجلس الأمن الدائمين وغير الدائمين عن مواقفهم، بعد اعتماد مجلس الأمن الدولي لقرار التمديد لولاية بعثة "المينورسو" في الصحراء إلى غاية الحادي والثلاثين من أكتوبر 2019، بتأييد 13 عضوا وامتناع روسيا وجنوب إفريقيا عن التصويت.

وأعرب مندوب الولايات المتحدة الأمريكية، والتي تعد مسودة القرار، عن سعادته بالدعم الذي عبر عنه مجلس الأمن الدولي إلى مجهودات هورست كولر، المبعوث الأممي إلى الصحراء، للتوصل إلى حل دائم ومقبول من قبل طرفي النزاع.

كما عبّر ممثل واشنطن عن أسفه لامتناع روسيا وجنوب إفريقيا عن التصويت على نص القرار، مشيرا إلى أن مسودة القرار التي تم إعدادها حاولت أن تضمن الوحدة السياسية لأعضاء مجلس الأمن حول موضوع الصحراء.

ووجّهت الولايات المتحدة الأمريكية رسائل مباشرة إلى الجزائر، وقال ممثلها: "على الدول المجاورة أن تتعاون بشكل أكبر من أجل تحقيق حل سياسي، وهذا العنصر هو ما ساعد على تحقيق تقدم في المشاورات التي يجريها اليوم كولر مع المغرب والجزائر والبوليساريو وموريتانيا".

من جهتها، جددت فرنسا دعمها القوي إلى مبادرة الحكم الذاتي التي يقترحا المغرب لحل نزاع الصحراء، واصفة الحكم الذاتي بـ"الحل الأساسي والواقعي والذي يتمتع بمصداقية وثقة يمكن أن تشكل لبنة أساسية للمفاوضات المرتقبة".

وعبرت فرنسا عن أسفها لعدم تجديد ولاية بعثة المينورسو لمدة سنة كاملة بدل ستة أشهر، داعية مجلس الأمن إلى العودة إلى الصيغة القديمة في القرارات المرتقبة. كما شددت فرنسا على ضرورة مواصلة الأطراف الأربعة للنزاع بنفس الصيغة، تنظيم الدورة الثالثة من المشاورات.

أما جنوب إفريقيا، التي امتنعت عن التصويت لصالح القرار، فعبرت عن عدم موافقتها على مضامينه، وقال ممثلها إن "القرار يتضمن الكثير من العناصر التي تمثل لنا مصدر قلق، كما أنه غير متوازن ولا يعكس بشكل صادق جهود الطرفين المغرب والبوليساريو".

وجددت بريتوريا موقفها المعادي إلى الرباط، مشيرة إلى أن "القرار الجديد ينحاز إلى طرف على حساب الآخر؛ وهو ما يتعارض مع أي عملية سياسية محايدة، بالإضافة إلى أنه يستخدم مصطلحات من قبيل "الواقعية" و"التسوية" تمثل مصدر قلق لنا ولم نفهم المقصود بها".

من جهتها، أشادت الكوت ديفوار بمجهودات المملكة المغربية لتسوية نزاع الصحراء خصوصا مبادرة الحكم الذاتي، التي وصفتها بـ"الجادة والمتينة لمباشرة مفاوضات بين أطراف النزاع". وأضاف ممثلها أن الكوت ديفوار كانت تأمل أن يتم تجديد ولاية البعثة الأممية لسنة كاملة بدل ستة أشهر.

الموقف الروسي الرافض لقرار مجلس الأمن عبر بدوره عن رفضه لمسودة القرار التي تقدمت بها الولايات المتحدة الأمريكية، وعلى أساسها صدر قرار مجلس الأمن الدولي. وقال الممثل الروسي إن "تعديلات أدخلت على القرار تذهب في اتجاه غير محايد"، داعيا إلى "تحديد المعايير على أساس الهدف النهائي الذي يقبل بتقرير المصير لساكنة الصحراء".

وبعد أن أشارت روسيا إلى أنها ستواصل القيام بدور متوازن بين جميع أطراف النزاع بغية التوصل إلى حل يقبله الجميع، أكدت أن استمرار الوضع الراهن في الصحراء يمكن أن تستغله جهات إرهابية مما سيؤثر على المنطقة سياسيا وعسكريا.

عربيا، عبرت دولة الكويت، بصفتها عضو غير دائم في مجلس الأمن، عن ترحيبها بقرار مجلس الأمن وجهود المغرب لإنهاء نزاع الصحراء. وقال ممثل الكويت إن حل النزاع نهائيا سيسهم في تحقيق تقدم لشعوب المنطقة المغاربية وتعزيز أمن واستقرار دول المنطقة.

كما جددت الكويت دعمها لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية، وشددت على ضرورة احترام سيادة المغرب وسلامة أراضيه، واصفة ما يقترح المغرب من حلول بالجدي والمصداقي، كما رحبت بالدور الذي يقوم به المجلس الوطني لحقوق الإنسان في الداخلة والعيون وبتعاون الرباط مع أجهزة حقوق الإنسان الأممية.

وينص قرار مجلس الأمن، الذي حصلت هسبريس على نسخة منه، على ضرورة التوصل إلى حل سياسي واقعي وعملي ودائم لمسألة الصحراء على أساس من التوافق، وأعرب عن الدعم الكامل لجهود الأمين العام ومبعوثه الشخصي للحفاظ على عملية المفاوضات الجديدة للتوصل إلى حل للمسألة.

وأشار القرار إلى اعتزام المبعوث الشخصي دعوة المغرب وجبهة البوليساريو والجزائر وموريتانيا إلى الاجتماع مرة أخرى، ورحب بالتزامهم بمواصلة المشاركة في هذه العملية بروح من الواقعية والتوافق لضمان تحقيق النجاح.

وأهاب مجلس الأمن بالطرفين إلى استئناف المفاوضات برعاية الأمين العام دون شروط مسبقة وبحسن نية، مع أخذ الجهود المبذولة منذ عام 2006 والتطورات اللاحقة لها في الحسبان، بهدف التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول للطرفين يكفل لشعب الصحراء الغربية تقرير مصيره في سياق ترتيبات تتماشى مع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة ومقاصده.

وأكد من جديد ضرورة الاحترام التام للاتفاقات العسكرية التي جرى التوصل إليها مع البعثة بشأن وقف إطلاق النار، ودعا الطرفين إلى التقيد التام بها.

وشدد على أهمية تجديد الطرفين لالتزامهما بدفع العملية السياسية قدما، تمهيدا لمفاوضات أخرى، وشجع البلدين المجاورين على تقديم إسهامات مهمة وفعالة في هذه العملية.

وحث القرار الطرفين والدولتين المجاورتين على الانخراط بشكل مثمر مع البعثة في بحثها المتواصل لتحديد كيفية استخدام التكنولوجيات الجديدة في الحد من المخاطر وتحسين حماية القوة والنهوض بتنفيذ الولاية المنوطة بها على نحو أفضل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (43)

1 - zaki الأربعاء 01 ماي 2019 - 09:12
السلام عليكم
إخواني في الله الخاسر الأكبر المغرب و الجزائر .يضحكون علىينا وكل دعم من طرفهم لنا فله ثمن و من يؤدي هذا الثمن باب الإجابة مفتوح.........
2 - موفق الأربعاء 01 ماي 2019 - 09:27
جنوب أفريقيا قلقة.. لم تتقلق من كثرة الفساد الذي وصل حد رئيسها و لم تتقلق من استفحال الجرائم ببلادها.. لكن قلقة بالنسبة للصحراء المغربية التي هي من الجهة الأخرى للكرة الأرضية.. يا جنوب أفريقيا تقلقي حتى تشبعي.. راه القلق ما كيآذي غير مولاه..
3 - Saad الأربعاء 01 ماي 2019 - 09:28
الصحراء مغربية حتى أن يرث الله الأرض ومن عليها
4 - adil الأربعاء 01 ماي 2019 - 09:33
لماذا المغرب لم يقطع علاقاته مع جنوب افريقيا والجزائر , وطرد سفراءهما من الرباط, لان هاتين الدولتين هما السبب الرئيسي في اطالة النزاع الصحراء, جنوب افريقيا لاتنفع معها لاديبلوماسية ولا سياسية , تنفع معها العين الحمراء المغربية, اما روسيا فهي طبيعة عملها تلعب دائما دور المعارضة ضدا في امريكا ,حتى تستمر اللعبة بين امريكا وروسيا,
5 - متغرب الأربعاء 01 ماي 2019 - 09:44
وا هكذا تسير الايام لي أنا الغرب يحمي مصلح شعبه عبر ثرواث المغرب لا في صالح أي دولة غربية ان يحل هدا المشكل لكي يبقى المغرب بقرة لي الحلوب
وا من يدفع ثمن هوا شعب المغربي
6 - Arhal n ilmchane الأربعاء 01 ماي 2019 - 10:00
كل هذا نتيجة دبلوماسية دفن الراس في الرمال منذ استقلال المغرب. لو سُمِع للمقاومين انذاك لما وصلنا الى ما وصلنا اليه. دخل الحسن الثاني الصحراء و ظن انه فرض امر الواقع و نامت دبلوماسية المخزن البالية ظانة ان العالم لن يتغير الا ان اعترفت 72 دولة بحق تقرير مصير سكان الصحراء. حتى خرائط الامم المتحدة ترسم الصحراء مفترقة عن المغرب. ان سيساسة دفع الاموال لشراء ذمم طائعة افسدت ملف الصحراء داخليا كذلك. في وقت ما ـ 80نات ـ تصرف 60٪ من الدخل القومي في بناء مدن الصحراء. هذا النظام المخزني هو من ادخل الاستعمار الفرنسي ـ الاسباني الى المغرب بعد توقيع ملك المغرب لمعاهدة الجزيرة الخضراء. النتيجة خراب ماضي المغرب؛ بيع حاضره و بمستقبل مجهول و مظلم. فيق و عيق peace
7 - Peace الأربعاء 01 ماي 2019 - 10:00
بالنسبة لما قالته روسيا ب"أن استمرار الوضع الراهن في الصحراء يمكن أن تستغله جهات إرهابية مما سيؤثر على المنطقة سياسيا وعسكريا."

تعني الوضع الراهن بتندوف و ليس في الصحراء عموما, لذلك يجب مراقبة الوضع جيدا في المخيمات لكي لا تكون هناك انزلاقات امنية خطيرة و نزوح ارهابيين الى هناك او لجوء قادة البوليساريو لاعمال ارهابية, و هي ليست بالبعيدة عنها. و يجب احصاء ساكنة المخيمات و تحديد هوياتهم, فاي تقرير لمصير كثلة سكنية محجوزة و مجهولة العدد و الهوية في تلك المنطقة القاحلة و المنعزلة تتحدث روسيا اصلا?! ارحموا عقولنا, من فضلكم!
8 - سعيدو الأربعاء 01 ماي 2019 - 10:06
المشكل عويص وحله بالحرب .....
9 - رشيد المانيا الأربعاء 01 ماي 2019 - 10:09
زيدو اجتامعو العام طويل وحنا راحنا فصحرتنا والمرتزقة في تندوفهم... ماعدنا كسار... والحمد لله الذي قانا مما ابتلى غيرنا به
10 - Peace الأربعاء 01 ماي 2019 - 10:21
اما جنوب افريقيا فعليها ان تحرر شعبها اولا من العبودية و التبعية و الاستغلال من طرف بعض الدول الوروبية قبل ان تتفرغ للتحرير شعوب وهمية تبعد عنها بالالاف المؤلفة من الكيلوميترات, و هي تتحدث كانها صاحبة قرارها و بلد يتمتع بالاستقلال الكلي و بالدموقراطية و حقوق الانسان و هو مسير فقط من عملاء للاستعمار, يستنزفون ثرواتها الضخمة و ياتون من حين لاخر لمساعدتهم على تكوين بعض الجمعيات التنموية هنا و هناك في انتاج الشاي الاحمر و الموز, مقابل الاحجار الكريمة و الذرر الثمينة ...هههه و الله شيء مضحك!
11 - إحصاء المخيمات، قرار أممي. الأربعاء 01 ماي 2019 - 10:27
يبدو أن الأزمة التي تشهدها الجزائر و معها مخيمات تنذوف ، قد ساهمت في ترويض مسار القضية لصالح المملكة المغربية من خلال موقف المغرب المتمثل في الحكم الذاتي بصفته واقعي و ذو مصداقية و يهذف الى الأمن و الإستقرار فضلًا عن مساهمته الفعالة في إيجاد تسوية مستدامة في حل النزاع الذي عمر طويلًا و نظرته المستقبلية في تزيز الإندماج المغاربي سياسياً و إقتصاديا و أمنيا ، و هو الأمر الذي يصبو إليه مجلس الأمن.
أما بالنسبة لموقف جنوب إفريقيا الضيق، فهو غير مفهوم بحيث أن دعمها للجزائر و لصنيعتها البوليساريو العشوائي و الأعمى ، يخالف تماماً على منطق السلم الأممي و الدولي و خاصة المنطقة المغاربية ، فهو إذن موقف سلبي لا يخدم مصلحة أي أحد.
أم موقف روسيا ، فهو يندرج فقط في إطار المصلحة ، لأن الجزائر بالسبة له ، هيم جرد بقرة حلوب.
12 - كاتب الأربعاء 01 ماي 2019 - 10:34
لا تقة في روسيا ولا مجلس الامن مرة يؤيدون الحكم الداتي ومرة تقرير المصير ‘هده مهزلة لا يمكن التعامل مع هدا الكيان نحن في صحرائنا وليكن ما ميكوناما المبعوث شخصية مرتشية من طرف العناصر الجزائرية اقصد المخابرات يبحث لنفسه عن الاستغناء وهده فرصته الوحيد. اقولها بعبارة اخرى لم يعد لمجلس الامن اي مصداقية يجب اعادة النظر في تركيبة هدا المجلس. مادا فعل للقضية الفلسطينية قضية الروهينكا قضية سوريا واحتلال الجولان مادا تنتظرون من هدا الكيان فاليستعد المغاربة يوما ما سندخل حربا ضد الجارة ان بقية هدا النظام العسكري الذي يمثل دور محاسبة افراد النظام السابق ليس واقولها صراحة ليس هنا محاكمة بل مهرجان اخواني الجزائريين لا تقة في الراس المدبر قايد صالح واخرون من بقايا النظام والذين يعملون في الخفاء فالتحيا الانتفاظة وتسقط النظام العسكري ليس هناك دستور لا يتغير لا تقة في المادة على ما اضن 230 احدروا اخواني
13 - Belhaj الأربعاء 01 ماي 2019 - 10:34
ماذا تربح الجزائر ((الشقيقة))من تدخلها السافر لصالح الانفصاليين و افتعال التوتر على حدود المغرب ؟ هذا قرار العسكر الذي يخدمهم التوتر و صفقات الأسلحة و الاغتناء على حساب الشعب الجزائري المقهور و الذي ينتفض حاليا لتصحيح الوضع
14 - boulevard de Hamid الأربعاء 01 ماي 2019 - 10:36
الدول الظالمة تبتز الدول الفقيرة فهي تتخذ مواقف مقابل تعويضات لتتنازل عنها مسقبلا مقابل تعويضات .
15 - محمد أمين الأربعاء 01 ماي 2019 - 11:03
الصحراء المغربية ستبقى في مغربيها حتي ياريت لله الأرض ومن عليها سمع يالجزايءر وجنوب أفريقيا وكل من يساند بوزبال أرض مغربية حتي ياريت لله الأرض ومن عليها انشالله مش عليكم لكان كعرف لكم المرحوم الحسن الثاني وسلام
16 - مغربي صحراوي الأربعاء 01 ماي 2019 - 11:04
من بين ما جاء في التقرير : "...بهدف التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول للطرفين يضمن لشعب الصحراء الغربية (المغربية) حقه في تقرير مصيره يتماشى مع..." إبان المرحلة الأولى من تحديد هوية الصحراويين رفض العاملين على ذلك في مخيمات تندوف تسجيل آلاف من المنتمين لقبائل صحراوية معروفة كما أرادوا تسجيل عدد كبير من صحراء الجزائر لا علاقة لهم بالصحراء المغربية.. أما الآن وبعد مرور 44 سنة من وضع العراقيل فلقد أصبح كل ساكنة الصحراء صحراويين وانتهى الكلام
17 - محمد الأربعاء 01 ماي 2019 - 11:18
كاف من الكذاب على الشعب، الأمم المتحدة ليست متحدة حت في قراراتها.
فرنسا تلعب مع مصلحتها في جميع انحاء العالم.
أمريكا هي كذلك.
18 - ح.ع الله الأربعاء 01 ماي 2019 - 11:31
يكفي أن نعرف بأن جنوب افريقيا "العظمى" تقلقـــــــــــــــــــــات علينا لكي نعرف بأن القرار في صالح المغرب ويجب الاستمرار في إقلاقهم حتى (يموتوا بالفقصة) ويستسلموا.
فالذين يتخذون مواقف ضعيفة ومعاكسة للواقع والتاريخ لا يملكون سوى تسجيل الملاحظات الغبية، والتعبير عن "القلق" و"والإدانة" و"والاستهجان" و...
19 - ملاحظ الأربعاء 01 ماي 2019 - 11:40
إجماع المغاربة على قضيتهم الأولى يقلق أعداء المغرب، ربما لاينامون. المذلة والشتات والضعف انشاء الله لإعداء وحدة المغرب. الشعب المغربي الذي ابدع المسيرة الخضراء المظفرة قادر على حماية بلاده من الأعداء.
20 - أيت السجعي الأربعاء 01 ماي 2019 - 11:49
الوضعية الراهنة في صالح المغرب بالنظر إلى الوضع في الجزائر وفي بتندوف لذلك نحن نعتقد أن على المغرب وضع الحكم الذاتي في الثلاجة و التشبث بالدمج الكامل لأقاليمنا الجنوبية في الوطن الأب وتقوية القوات المسلحة الملكية وانتظار تشتت البوليزاريو التي بدأت تظهر عليها أعراض التفكك والضعف.
يجب الاقتداء بالأم بوتين و ما فعله في جزيرة القرم من فرض الأمر الواقع.
العالم لا يحترم إلا الأقوياء.
حفظ الله المغرب من كل مكروه.
21 - Anas rabat الأربعاء 01 ماي 2019 - 12:05
الشعب الجزائري بكافة أطياف يطالب من محكمة الجنايات الدولية بمحاكمة القيادة الإرهابية للبوليساريو وكدا جنرالات ااجزائر المتواطئين معهم نتيجة ما تقوم به
جبهة البوليساريو ليلا نهار على "غسل عقول" الأطفال الصحراويين، وتصرفهم عن التحصيل المعرفي والعلمي مع إجهاض حقوقهم الكونية من لعب وصحة، وتعمل على توجيههم بدل ذلك للتعاطي مع الأسلحة والعتاد العسكري الخطير.
22 - افران الاطلس المتوسط الأربعاء 01 ماي 2019 - 12:07
الأمر يتطلب ألا يقول المغرب أبدًا أن روسيا هي من أصدقاؤنا اما جنوب إفريقيا والجزائر، فنحن نتفهم موقفها التاريخ (مانديلا والجزائر هما السبب والسياسة السيئة التي تحتفظ بها الدولة المغربية في ذلك الزمن في بداية النزاع
Cela nous apprend à ne jamais dire que la Russie est notre amis l’Afrique du sud on comprend sa position l'histoire Mandela et l'Algérie en sont la cause et la mauvaise politique entretenu par pays le Maroc a l’époque également e est pour quelque chose malgré la visite du chef suprême a la Russie ça ,na rien changer a la situation ni à leurs positions et je crains beaucoup pour la chine de faire même chose. on a trop fait confiance aux usa en vérité on sait fait avoir quoi qu’il on soit il ne faut rien céder au profits de l'algérie surtout. et finir une fois pour toute avec cette fameuse force non armée de la "minurso" sur notre sol notre pays n'en a pas vraiment besoin notre force peut assurer la défense de notre territoire pas besoin de L’ONU pour cette tâche
23 - ملاحظة الأربعاء 01 ماي 2019 - 12:22
عن اي ثرواث في المغرب تتكلمون حتى ينهبها لنا الغرب فموقع المغرب الاستراتيجي اغنى من جميع الثروات
ادا كانت عندنا الثروات فلمادا نبتزهم بمحاربة الهجرة فهل الدول غبية حتى تعطي المساعدات لدولة غنية
الجهة التي تتكلم عن الثروات معروفة و لن ينفعها دلك بينما الدول البترولية لن يعطونها اي سنتيم كمساعدات و لا تحاولوا تغليط الراي العالم فخبراء دوليون يعرفون مداخيل كل دولة لمدة عشر سنوات مقبلة
24 - ولد حميدو الأربعاء 01 ماي 2019 - 12:48
الصين هده المرة الله يعمرها دار لانها دولة يهمها المعاملات التجارية اما روسيا ما كرهاتش دولة قزمية باش تتوغل فالصحراء و من قال بان الدول الغربية لا تريد كيانا بين المغرب و موريطانيا لم يكدب لانها تعرف عواقب دلك
25 - Foad الأربعاء 01 ماي 2019 - 12:52
السلام عليكم علي المغرب أن ينهض اقتصاديا كي يلفت الانتباه الى ما يحققه من تقدم ويحطم التقاليد البائدة ويحقق امر واقعيا علي الارض وعلى الجو والبحر من غير عاد الشئ لآ حل ولا أي شئ ولو حلت قضيت الصحراء ستقوم مشاكل أخرى الخروج من كل هذا النهدة الاقتصادية والتشبت بالهوية المغربية حتى لآ تفتح ابواب ما يسمى انتم تعلمون لآ داعية إلى الكلام عنه لانه مضر اكتر من نفعه بلدن في موقع استراتيجي جدآ تحياتي إلي الجميع
26 - طورينو الأربعاء 01 ماي 2019 - 12:54
على المغرب الا يتفاوض حاليا مع الجزائر حتى تكون لها حكومة شرعية لان الحكومة الحالية مرفوظة من طرف الشعب...وهذا التفاوض يعكس الاعتراف لعصابة فاسدة منبوذا من طرف الشعب الجزائري....فك
27 - خالد الأربعاء 01 ماي 2019 - 13:09
ادا كانت جنوب افريقيا قلقة فعليها ان تحتضن مخيمات تندوف ف 70% من سكانها من دول الساحل ادا ارادت ان تفعل الخير فيهم ما دامت تتكلم كما لو انها مهتمة و دولة عظمى
بدات اشك بان اموال الجزاءر مهربة لجنوب افريقيا
28 - Othmane Mourad الأربعاء 01 ماي 2019 - 13:11
اذا كان على تقرير المصير،فلماذا روسيا لم تمنح ذلك للشعب الشيشاني الذي يختلف كليا عن العنصر الروسي؟ كفاك يا روسيا نفاقا و هرطقة!
29 - mohammed الأربعاء 01 ماي 2019 - 13:22
السلام عليكم:أقول للاخ الحمد لله الذي وقانا من نفاقهم .المغاربة رجال أحرار ، قطرة عسل حر. الجيران الحسد. الهم اجعل تدبيره هم في
تدميرهممبروك عواشركم.
30 - Mouh الأربعاء 01 ماي 2019 - 13:23
جنوب افريقيا ورثت اقتصادا قويا عن حقبة الابارتايد و هو الان يتلاشى بسبب سوء التسيير و الفساد
جنوب افريقيا تنافس امريكيا اللاتينية في مؤشرات الجرائم و حروب الشوارع
جنوب افريقيا الاولى عالميا من حيث نسبة السكان المصابين بفيروس الايدز (30%) !!!
جنوب افريقيا و نظامها الفاسد الفاشل عليها ان تفهم ان من منزله من زجاج لا يجب ان يرمي الناس بالحجارة
31 - برجوووق الأربعاء 01 ماي 2019 - 13:27
الأمم المتحدة والدول الكبرى تحتفظ على مصالحها في جميع الدول ومن بينها المغرب والجزائر... ويبقى ميزان القوى كل مرة يميل إلى جهة ...وفي هذه الأحوال نوجه إنذارا إلى الكايد صالح والعسكر الحكام ونظام بوتفليقة الغير مؤسوف عليه ... كفى من نهب ثروات الشعب الجزائري الشقيق عن طريق شراء أسلحة وخردة روسيا .. كفى من صرف الأموال على البوليزاريو من شراء الأسلحة ومصاريف ما يسمى السفراء والممثلون للجبهة في العالم ..كفى من شراء الذمم والدول لصالح قضية خاسرة وعلى حساب قوت الشعب الجزائري الشقيق. كفى وكفى ..انتهى الفيلم والمسرحية والعدو المغربي المفتعل ... وتصويره في عقول وافءدة الأجيال الجزاءرية... انتهت الحرب الباردة منذ زمان بعقلياتها وطقوسها... الان عصر الانترنيت .مواقع التواصل..العالم كله أصبح قرية صغيرة....اتركوا شباب الجزاءر الثائر يسير مقاليد الحكم في الجزاءر...وبعقلية جديدة ... وسنحيي جميعا المغرب العربي الكبير ..ونجعله قوة اقتصادية واجتماعية وسياسية وعسكرية ويعم الحب والوئام لدى شعوبه ... وبه وجب الإعلام والسلام...........
32 - لبيب الأربعاء 01 ماي 2019 - 13:31
اتحدت جنوب أفريقيا والجزائر عن تقرير المصير وتلتزم الصمت حيال القضية الفلسطينية. لأنهم يخافون من غضب الصهاينة وعلى رأسهم تركب.عودوا إلى رشدهم فمناوراتكم والاعيبكم لم تعد تنطوي على احد
33 - حسن الأربعاء 01 ماي 2019 - 13:34
حل المشكل عند رب العزة في السماء ويوم ينتفض سكان تندوف المختطفون والمحاصرون من طرف عصابات البوليزاريو مطالبين بالعودة الى وطنهم المغرب وإنهاء أسطورة الجمهورية الصحراوية،فذلك هو الحل الواقعي المنتظر، اللهم اهد الجميع ويسر السبل من أجل هذا اليوم الموعود قريبا غير بعيد.
34 - عادل مغربي معتدل الأربعاء 01 ماي 2019 - 13:41
قلق جنوب افريقيا وعدم التصويت على القرار يعني ان القرار جاءت لصالح المغرب
لاكن في الاسابيع الاخيرة اعجبت برأي رىيس موريتانيا حين اجاب للصحافي عبر الباري عطوان: "لا يُمكن أن نلتقي رئيسًا موريتانيًّا دون أن نسأله عن جيرانه الشماليين (المغاربة) وقضيّة الصحراء، وفاجأني بالقول “الغرب، والولايات المتحدة وأوروبا لا يريدون قيام دولة تفصل بين موريتانيا والمغرب جُغرافيًّا.. وكل ما تسمعه خارج هذا الإطار غير صحيح”.
هاد الكلام كيعني ان الغرب والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي يعتبران مطالب البوليساريو والجزائر غير واقعية وغير مقنعة
35 - ملاحظ الأربعاء 01 ماي 2019 - 15:30
ما سر تكالب جنوب افريقيا ضد المغرب ؟ اتريد تقزيم اي اتحاد مغاربي بشمال افريقيا ؟ او انها تطمح بقاعدة تيجارية للمجموعات الجنوب الافريقية على حساب شمال افريقيا ؟ لا يوجد من يقف مع انفصاليي المغرب بالمجان اذا لم تكن هناك طموحات.
36 - الصحراء مغربية إلى يوم الدين الأربعاء 01 ماي 2019 - 17:03
إلى روسيا وجنوب أفريقيا نكارة الجميل لما كانت تقاوم العنصرية وإلى العالم كله اقول والله ثم والله ثم والله لن تكون الصحراء الا مغربية إلى أن تقوم الساعة. والله إن الصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه و غير ذلك هو شطحات سياسية فقط. عاش المغرب من طنجة إلى الكويرة و نحن جاهزون للموت من أجل الدفاع عن المملكة بكل ترابها.
37 - atlas sahara الأربعاء 01 ماي 2019 - 17:06
الحل هو اقناع البوليساريو بالتخلي عن السلاح وعودة الصحراويين الى الوطن للمساهمة في التنمية على شاكلة الفارك في كلومبيا.
38 - Nizar الأربعاء 01 ماي 2019 - 19:09
علينا اعادة النظر مع روسيا وجنوب افريقا يكفينا فرنسا وامريكا وكل الدول الصديقة التي تربط معنا علاقة حب وصداقة ومصالح كفانا خنوعا نحن شعب اعز نا الله بالدفاع عن وطننا وارضنا ولن نسمح بشبر منها العزة لله ولرسوله وللمؤمنين نحن في صخرائنا ووطننا كل من سولت له نفسه المساس بهدا الشعب وارضه سيندم اقرؤ تاريخ المغرب اتمنى من الديبلوماسية المغربية ان تكون قوية وصارمة مع كل من يقف مع اعداء الوطن ومع مصالحنا الداخلية والخارجية الشعب المغرب اسود ولا يهب الموت للدفاع عن ارضه ووطنه وملكه كما قال طارق ابن زياد اما النصر او الشهادة لك حبي ياوطني ويا ملكي
39 - مهتم الأربعاء 01 ماي 2019 - 19:41
إلى صاحب التعليق 37 إقناع الصحراويين بالرجوع إلى الوطن الام محسوم منذ مدة ولكن ما بيدهم حيلة هم محتجزين منذ أربعة عقود ،وهم ينتظرون من يفرج عنهم وبشتى الوسائل وباقل الخسائر وما يجب على المتدخلين في حلحلة المشكل هو إيجاد أرضية مواتية وذات ضمانات للرجوع في مأمن والعيش الكريم وسط إخوانهم الذين يعيشون في وطنهم بكامل الحقوق والواجبات من سكن وتعليم لأبنائهم وعمل وحرية،نتمنى ان يتحقق ذلك في القريب العاجل للجميع وتطوى هذه الصفحة البءيسة لنا ولجيراننا حتى يعم الهدوء والخير وتبدأ عملية التنمية والتطور الاقتصادي للمغرب العربي والمنطقة كلها وكفى المومنون القتال والله الموفق
40 - نور الدين الأربعاء 01 ماي 2019 - 22:35
ما لا يريد المجتمع الدولي فهمه والله ثم والله ان قضية الصحراء المغربية تخص فقط الشعب المغربي والصحراوي اللذين هما مجتمعين في دولة واحدة من طنجة الى الكويرة وعاصمتها الرباط وملكها محمد السادس ولهذا فان الشعب المغربي لن يتنازل عن شبر من هذه المملكة
41 - khalid الخميس 02 ماي 2019 - 03:26
je suis beaucoup les enjeux geopolitiques du monde et je constate que le maroc a de bonnes enjeu d ici 30 a 40 ans tous les pays du monde vont depndre du maroc et cece grace au reserves mondiales du phosphate. ce minerai dont le prix a bondit de 800% a partir de 2008 est tres en demande car les enfrais phosphates seront l or de demain pour nourrir la planete et le maroc doit jouer sa carte avec cette ressource pour obliger certain pays a le respecter. les grandes nations savent que le maroc est important pour eux de ce point et je vous le dis dans plusieures rapports le maroc va devenir un pays tres riche grace au phosphate qui s envole d annee en annee
42 - مواطن غيور الخميس 02 ماي 2019 - 04:41
يشهد التاريخ أن تجارب الأمم المتحدة في حل النزاعات الدولية كانت دون المستوى المطلوب بل تشوبها الشكوك دائما...والاسباب واضحة هي قوة المال والمصالح المتضاربة....وإذا تعلق الأمر بقضية عربية أو إسلامية فإن الطين يزيد بلة والمشكل يصبح معقدا....ما العمل إذن؟
الجواب بسيط... في قضية الصحراء المغربية يجب على المغرب تقوية الجبهة الداخلية والشروع في تنمية حقيقية بجميع ربوع الوطن بما في ذلك الاقاليم الجنوبية للمملكة ثم تطبيق الديمقراطية ومحاربة المفسدين مع الاعتناء بالعنصر البشري....ثم الشروع في تطبيق الحكم الذاتي دون أن ننتظر إذنا لا من أمريكا ولا غيرها...فهؤلاء لا خير فيهم.....وبعدها إذا أرادت الجبهة البالية الالتحاق بالوطن الأم فقد فعلت خيرا وإذا لم ترد فلتبق في رمال تينذوف....وعلى المغرب ألا يضيع وقته في المفاوضات العبثية.ولتكن مواقفه واضحة وصريحة وصارمة..فلن تقدر أي جهة في العالم أن تحاسب المغرب وليس بوسعها أن تدخل مع الشعب المغربي في مغامرة غير محسوبة العواقب فللمغرب أوراق حارقة يمكنه إظهارها إذا لزم الأمر.عالم اليوم لا يقيم وزنا للدول الضعيفة ...ليكن توكلنا على الله ولنستعن به.
43 - مغربي صحراوي الخميس 02 ماي 2019 - 06:23
Archal n ilmchane 6 : إن كنت من أهل البلد فإنك من بين أولائك الدين يسهل عليهم النقد والطعن بغرض التحطيم وعندما يتحملون (أقل مسؤولية) يدخلون رؤوسهم في مجاري الصرف الصحي وليس في الرمال... اما إذا كنت عدوا للمملكة من خارج البلد فطبيعي أن تكتب ما يحلو لك وينشر لك على هذا الموقع الرائد في حرية التعبير
المجموع: 43 | عرض: 1 - 43

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.