24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3106:1913:3717:1720:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. سكان الدار البيضاء يرفضون عودة مظاهر فوضى الباعة الجائلين (5.00)

  2. اختطاف وتنكيل بجسد "تلميذة في الباكالوريا" بتروال (5.00)

  3. غياب التدابير الوقائية يدفع السلطات إلى حملة إغلاق المقاهي والمطاعم (5.00)

  4. مؤلف يرصد علاقة "المهاجرين السوسيين الأوائل" في مدن المملكة (5.00)

  5. بؤرة معمل لتصبير السمك تُغرق آسفي في "بحر فيروس كورونا" (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | حمدي ولد الرشيد يبخس أداء حكومة العثماني في الحوار الاجتماعي

حمدي ولد الرشيد يبخس أداء حكومة العثماني في الحوار الاجتماعي

حمدي ولد الرشيد يبخس أداء حكومة العثماني في الحوار الاجتماعي

وجّه مولاي حمدي ولد الرشيد عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال بمناسبة اليوم العالمي للشغل هجوما ونقدا لاذعا إلى حكومة سعد الدين العثماني، مسهبا في بسط الوضعية السياسية والاقتصادية والاجتماعية بالمملكة.

وأكد المتحكم في دهاليز حزب علال الفاسي خلال المهرجان الخطابي المنظم بمدينة العيون أن "الأزمة الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه البلاد تعود بالأساس إلى الاختيارات الحكومية الفاشلة" مشيرا إلى أنها "أنهكت القدرة الشرائية لعموم المواطنين وأمعنت في التضييق على الحرية النقابية، كما أدت إلى ارتفاع معدلات البطالة وتزايد عدد المقاولات المفلسة".

وتابع منسق الجهات الجنوبية الثلاث للحزب أن "سياسات الحكومة الحالية أدت إلى تفاقم الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للطبقة الشغيلة ولعموم الشعب المغربي"، لافتا إلى أن "المواطن البسيط يعاني ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية وتقهقر القدرة الشرائية، وتراجع الخدمات الاجتماعية في مجال الصحة والتعليم وغيرهما".

واستغل ولد الرشيد المناسبة التي حضرتها جموع غفيرة من منتسبات ومنتسبي الذراع النقابي لحزب الاستقلال للتنديد بـ "الفشل الذريع الذي أبانت عنه الحكومة خلال جولات الحوار الاجتماعي، والذي تمخض عنه الاتفاق الثلاثي الأخير" ، منوها بـ"جهود قيادة ذراعه النقابي، في إنجاح الحوار الاجتماعي، واعتزازه بالقوة التفاوضية التي أظهرها الاتحاد العام للشغالين بالمغرب" ، والتي مكنت بحسبه "من الضغط على الحكومة من أجل خروج الاتفاق الثلاثي إلى حيز الوجود".

كما شدد ممثل الأمين العام للحزب في تخليد اليوم العالمي للشغل بالعيون والذي يصادف الفاتح ماي من كل سنة على أن "حزب الاستقلال مستميت كما كان دائما في الدفاع عن حقوق الطبقة الشغيلة وحقوق مختلف الشرائح الاجتماعية" مشيرا إلى أن "الحزب ظل منافحا دائما عن قضايا الطبقة الشغيلة ومناصرا للملفات التي يدافع عنها الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، في مختلف المحطات".

ولد الرشيد قدم مقارنة بين ما تحقق لفائدة الطبقة الشغيلة في عهد الحكومة التي كان يترأسها حزب الاستقلال، والظلم الذي تعرضت له مع الحكومات المتعاقبة بعده، والتي أدت بحسبه إلى "التراجعات الخطيرة في حقوق هذه الطبقة الفاعلة في المجتمع، والتي تسببت في الإضرار بقدرتها الشرائية".

وفي تصريح خص به جريدة هسبريس الإلكترونية أكد ولد الرشيد أن "حضوره بالعيون يأتي في سياق تضامن حزب الاستقلال ولجنته التنفيذية مع الطبقة الشغيلة بالمغرب ومناصرة لذراعه النقابي بجميع أرجاء المملكة"

كما عبر المتحدث عن فخره بمخرجات الحوار الثلاثي الذي ساهمت نقابة حزبه في تحقيق ما تم انتزاعه من حقوق رغم شحه" مطالبا بـ "مواصلة الدفاع عن حقوق الطبقة العمالية المغربية بالقطاع العام والخاص".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - المزابي الخميس 02 ماي 2019 - 06:17
حزب الاستقلال المزايات الخاوية والكلام الخاوي نعرفكم يكفيكم فضيحة النجاة
2 - احمد المغربي الخميس 02 ماي 2019 - 06:29
حضرتها جموع غفيرة ....الصحيح أُحْضِرَتْ رغماً عنها و الكل يعرف انها مرغمة و إلا حُبِست عنها الكارطيات ..الرخص..و ..و.. الفساد يأتي منكم و معشعش في كل الاحزاب و النقابات
3 - مواطن الخميس 02 ماي 2019 - 06:57
مع احترامي لحزب الاستقلال الذي أظن أنه أحسن ما يوجد حاليا في الساحة، الا ان نقابة تواطئت و خدلت الشعب و كان لها دور كبير في تمرير البيجيدي للتقاعد على عموم الموظفين. التاريخ لا ينسى ولا يرحم.
4 - مواطن ابو عرير الخميس 02 ماي 2019 - 08:04
عجيب امر هذه الاحزاب .الاغلبية والمعارضة تتبادل الادوار. اليوم انتقدك اذا كنت في الحكومة وغدا تنتقدني اذا كنت فيها . فكل الاحزاب كانت في الحكومة و دبرت الشان العام منذ الاستقلال ولازالت تنتقد وتخاطب نفسها والمواطن ينتظر متى تتحقق كرامته
5 - كشف المكشوف الخميس 02 ماي 2019 - 08:16
* رغم التواطؤ المكشوف بين الحكومة و النقابات ،

لا زال الناس يشاركون في الإستعراضات و يرددون

الشعارات .

* التفسير الوحيد لهذه المفارقة هو أن المشاركين :

إما مرتزقة و إما يحلمون بوعود كاذبة .
6 - Adil الخميس 02 ماي 2019 - 08:59
الكلام الذي تقول هو كلام خونة البوليزاريو الذين تغضبهم قدرة السيد حمدي ولد الرشيد على تعبئة المواطنين في الصحراء فبدأ ذبابهم الالكتروني في نشر الاشاعات على أن ولد الرشيد يستعمل أساليب مقيتة لجمع الناس وأريد أن أقول أنا كسرغيني أعرف مغاربة صحراويين لايمكن جعلهم كالقطيع ولا يرضون المهانة والروح المغربية تجري في نفوسهم
وخلاصة القول المش ملي كيوصلش اللحم يقول خانز
7 - الخبير في ملف الصحراء الخميس 02 ماي 2019 - 09:15
وصل الى ما وصل اليه ليس لان عنده دراسة بل من ناحية أخيه "أخليه لهم" اللتي نصب جميع أفراد عائلته وأنه لشيء معون للجميع من أهل الصحراء.
8 - وناغ الخميس 02 ماي 2019 - 10:15
الى رقم-6
السيف وصل الى العضم
وحالتك وصلت الى الا عودة
بنيت امالك على الوهم
جرحك لن يشفى ابدا
حياتك تدعو الى الشفقة
انالله وانا اليه راجعون
9 - omar الخميس 02 ماي 2019 - 10:26
وعلاش نقابتو وقعت مع الحكومة؟؟ياكلو مع الذيب ويبكيو مع السارح...
10 - صحراوي الخميس 02 ماي 2019 - 10:36
اذا كنتم تدافعون عن العمال وحقوق العمال فلماذا تشغلون الحراس ب 1200درهم و1500 درهم في فيلاتكم وفنادقكم ...ومحطات الوقود ظل حرام.
11 - جمعية بدون الخميس 02 ماي 2019 - 10:46
في أي يوم ستحدتون عن العاطل.على الاقل أن يحصل على منحة من أجل أن يبقى حيا.وفي حالة عجز الدولة منحهم منحة البطالة فمن الأفضل سحب جنسياتهم ويصبحون متل بدون في دول الخليج..وهكذا سيكون المغرب من الدول التي يعيش سكانها (أصحاب الجنسية)في الرفاهية.
12 - عبد الرحيم شارو الخميس 02 ماي 2019 - 10:52
نفس الكلام يعيدونه كل مرة
نفس المسرحية تكرر
لم يقولوا شيئا
لم
لم
ولن يفعلوا اي شيء
13 - السباعي الخميس 02 ماي 2019 - 11:12
في المغرب، كما هو الحال في العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم، يحافل يوم 1 مايو بيوم العمال. تاريخيًا، كان هذا اليوم هو اليوم الذي تظاهر فيه العمال للمطالبة بمزيد من الحقوق.وقد تطور ليصبح يومًا للاحتفال أيضًا بالمساهمات التي يقدمها العمال للاقتصاد والحياة في البلاد.
ولكن العمال البسطاء هم الذين يعانون من زيادة السياسين والأحزاب مع إحترامي لولد الرشيد الذي أسهم في إقتصاد العيون مقارنة سياسين لي في السمارة شكراً هسبريس
14 - hicham الخميس 02 ماي 2019 - 12:39
عندما يكون حزب الاستقلال في الحكومة ينتقد حزب العدالة سياسته. وعندما يكون حزب العدالة في الحكومة ينتقد الإستقلال سياسته وتسييره للأمور . وأنا شخصيا أرى بأن الأحزاب في هذا البلد مجرد بيادق لا غير. وأن الذين يمارسون الحكم فعليا وعلى أرض الواقع ومن وراء ستار ( والستار هنا هو الأحزاب السياسية ) لا يترشحون في الإنتخابات ولا ينتمون لأي حزب سياسي معين. ولا يتزحزحون من مناصبهم قيد أنملة إلى حين وفاتهم .
15 - ف.ح الخميس 02 ماي 2019 - 13:40
نسائل السيد حمدي ولد الرشيد بصفته عمدة لمدينة العيون كبرى مدن الصحراء اين وصلت اشغال تزويد المدينة بالماء الصالح للشرب في ظل ما تعانيه المدينة من شح في هذه المادة الحيوية .
16 - العربي الخميس 02 ماي 2019 - 14:25
سلام، في فاتح مايو2019بالامس،لم يتطرق اي أحد الى فئة مهمة من الموظفين المستحقين للترقية و المسجلين في لوائح الإنتظار للترقية بدعوى قلة المناصب المالية، ومنذ2015وهم مسجلون في لوائح الإنتظار للترقية، وخصوصا المتصرفون من الدرجة الثانية الى الدرجة الاولى، فهل سيتم تدارك هذا الحيف بترقية استثنائية لهؤلاء الموظفين المستحقين للترقية و المسجلين في لوائح الترقي منذ2015بوزارة التجهيز والنقل او غيرها من الوزارات، علما ان عددهم قليل ومن من تقاعد ولا زالوا ينتظرون فهل من مجيب، والله ولي التوفيق.
17 - مغربي الخميس 02 ماي 2019 - 18:13
والله احسن حزب في المغرب حزب الكفاءات ففي عهدهم كان الاقتصاد المغربي بخير ولم نصل إلى هذه الأزمات كما أن الاوراش التي وضعها خربها هؤلاء البواجدة الذين لا يصلحون حتى لتسيير تعاونية أرانب مهزلة
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.