24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1713:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | تعطّل الكاميرات وغياب البرلمانيين يخدش صورة مجلس المستشارين

تعطّل الكاميرات وغياب البرلمانيين يخدش صورة مجلس المستشارين

تعطّل الكاميرات وغياب البرلمانيين يخدش صورة مجلس المستشارين

تحولت جلسات مجلس المستشارين الأسبوعية المخصصة لمساءلة أعضاء الحكومة إلى مهزلة حقيقية بفعل استمرار تعطل أجهزة عمل الكاميرات وجهاز البث التلفزي وغياب شبه تام للمستشارين البرلمانيين عن الجلسات العامة، الأمر الذي خلف موجة غضب واسعة لدى أعضاء الغرفة الثانية، الذين دعوا إلى ضرورة فتح تحقيق بخصوص ما يروج عن خبايا صفقة أجهزة الصوت.

واحتج أعضاء الفرق البرلمانية، في الجلستين الماضيتين، على استمرار توقف البث التلفزي لجلسة الأسئلة الشفوية وحجب صور البرلمانيين والوزراء والاكتفاء بسماع أصواتهم فقط، مع تركيز الكاميرا على منصة رئيس الجلسة.

وفي جلسة الثلاثاء الماضي، تفاجأ المستشارون باستمرار تعطل كاميرات القاعة الرئيسية بالمجلس، وهو ما دفع عبد الحميد الفاتيحي، عضو الفريق الاشتراكي، إلى المطالبة بنقل جلسات الأسئلة الأسبوعية إلى قاعة مجلس النواب.

كما شهدت الجلسة ذاتها غيابا فضيعاً للمستشارين البرلمانيين؛ إذ من أصل 120 عضوا حضر فقط 16 مستشارا برلمانيا، وأثارت الجلسة سخرية واسعة على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصا عندما ظهر الناطق الرسمي باسم الحكومة الوزير المكلف بالعلاقة مع البرلمان، مصطفى الخلفي، يخاطب كراس فارغة.

وفي الوقت الذي نجح فيه مجلس النواب في التقليل من ظاهرة غياب البرلمانيين بعد شروعه مؤخرا في سياسة الاقتطاع من الأجر وفضح المتغيبين في جلساته العمومية، فشل رئيس مجلس المستشارين، حكيم بنشماش، في ضبط حضور المستشارين في الجلسات العامة.

وتنص المادة 163 من النظام الداخلي لمجلس النواب على الاقتطاع من التعويضات الشهرية الممنوحة للعضو المتغيب بحسب عدد الجلسات التي وقع خلالها التغيب بدون عذر مقبل، لكن مصادر برلمانية أكدت لهسبريس أن بنشماش لم يفعل هذا القرار إلى يومنا هذا.

المستشارة البرلمانية رجاء كساب، عن مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أكدت أن مسألة الغيابات أصبحت ظاهرة كارثية بمجلس المستشارين، مشيرة إلى أن فريقها طالب في الدورة الماضية بتفعيل النظام الداخلي بالاقتطاع من أجور المتغيبين كما هو الشأن بالنسبة لمجلس النواب.

وأضافت رجاء في تصريح لهسبريس: "لا يعقل استمرار هذا الوضع، في كل جلسة عمومية نقوم بِعدِّ عدد البرلمانيين الحاضرين وهم على رؤوس الأصابع"، وأوردت أن مجموعة "السي دي تي" طالبت بتقليص مدة التوقيت بالنسبة لمداخلات الفرق التي تشهد أكثر الغيابات ما دام أن الاقتطاع من الأجر والتعويضات لا يفعل.

وأشارت المتحدثة إلى أن صورة المؤسسة البرلمانية مع هذا الوضع بمجلس المستشارين، "تزداد تدمرا لدى الرأي العام المغربي، وبالتالي على رئاسة مجلس المستشارين أن تتخذ إجراءات عاجلة للحد من ظاهرة تغيب البرلمانيين".

ويضطر مجلس المستشارين إلى المصادقة على مشاريع قوانين مهمة بمن حضر، خصوصا في اللجان البرلمانية حيث يتم تمرير قوانين بتصويت عضويين أو ثلاثة أعضاء. وتطالب بعض الفرق البرلمانية بتغيير ذلك بداعي أنه لا يمكن أن يتم تشريع قوانين بأقل من 50 في المائة من عدد أعضاء المجلس أو اللجان.

من جهته، أوضح نبيل الشيخي، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، أن بعض الصور التي راجت بخصوص قلة الحضور في الجلسة السابقة هي "غير صحيحة"، لكنه أكد أن استمرار العطب في أجهزة الصوت هو ما زاد من سوء تدبير جلسة الثلاثاء.

وأشار الشيخي، في تصريح لهسبريس، إلى أنه بعد تقليص عدد أعضاء مجلس المستشارين دستوريا من 270 عضوا إلى 120 باتت القاعة المخصصة للجلسات أكبر بكثير من عدد المستشارين حتى وإن حضروا جميعاً.

وبخصوص العطب في أجهزة الصوت، أوضح الشيخي أن "المشكل يتعلق بتقادم الأجهزة المتهالكة، وهو ما كان يتطلب مبادرة استباقية لإصلاحها، لكن ذلك مع الأسف الشديد لم يتم"، وأكد أن تعطل هذه الأجهزة في مؤسسة دستورية "خطأ جسيم، وليس طبيعيا أن نسقط في هذه الوضعية السيئة التي تنقل إلى الرأي العام على التلفزة".

مصادر هسبريس من المستشارين أكدت وجود خلافات بين أعضاء مكتب المجلس بخصوص صفقة عمومية لشراء معدات جديدة تقدر بنحو ملياري درهم، أسالت لعاب بعض المكونات السياسية بالمجلس التي طالب بمنحها إلى شركات مقربة منها، قبل أن يتم تعليق الصفقة.

وعلى إثر ذلك، راسلت فرق برلمانية بنشماش من أجل فتح تحقيق في أسباب تعطل الأجهزة وحقيقة الصفقة التي يتحدث عنها الجميع بالغرفة الثانية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - مستغرب الجمعة 03 ماي 2019 - 05:22
البرلمان بغرفتيه ما هو الا مرآة تعكس الفوضى واللامسؤولية واللاوطنية مادامت الاقتطاعات لم تفلح في حل المشكل جربو الحلوى الملكية أكيد ستكون اكثر فعالية
2 - عزيز ولزي الجمعة 03 ماي 2019 - 05:22
إذا لم تستحي فإصنع ما شئت، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
3 - سويسرا الجمعة 03 ماي 2019 - 05:30
سواء حضروا أو غابوا النتيجة واحدة.
لو كانوا يهتمون بحاجات المواطنين ما تغيب أحد منهم.
نحن لسنا بحاجة إلى غرفة ثانية اللتي تنفق عليها الملايين من أموال المواطنين و بدون نتيجة تذكر.
4 - الورزازي مسمرير الجمعة 03 ماي 2019 - 05:37
معرفتوش علاش مكيجوش الموس تاشرربن بغاو الزيادة وكيطالبو بالحقوق ديالهوم
5 - عبد الحق الجمعة 03 ماي 2019 - 05:43
إنقطاع البث شيء جميل جدا و من سيشاهدهم أصلا ؟
حضور 16 من أصل 120 !!!

غيابهم أفضل و أحسن بكثير من حضورهم
مهزلة
6 - دمحم الجمعة 03 ماي 2019 - 05:44
ماهي وظيفة المستشار البرلماني و الغياب عن الجلسات أصبح عيب و عار. يطالب الشعب بضبط الوقت و حضور الموظف في مكتبه و لا يستطيع مجلس المستشارين بالالتزام و الشفافية و الحضور للاجتماعات اليومية و هم يتلقون أمورا و تعويضات عن الدولة.... و من ضرائب الشعب.
7 - عابر السبيل الجمعة 03 ماي 2019 - 05:46
بيع ما لا يملك حرام
قصة البرلمان والمستشارين والوزراء أصبحت معروفة لكل مغربي لا يفهم في السياسة شيء
أما الذي له دراية بها فقد هاجرها مند عهد بعيد
لنفرض كل الكاميرات تشتغل وكل البرلمانيين حاضرون بماذا سينتفعون هذه البلاد ؟ معظمهم عباد المال وأصحاب المشارع الكبرى وبخلاء عن أنفسهم فكيف سيجودون على الفقير المغربي والمثقف والعاطل والعجوز والمعذور واليتيم
بل سفكوا دماءهم وممتلكاتهم ولا احد يبالي بمواطنيه أو حتى من صوت له
برلمانيون همهم الحصانة ونقل ثروات البلاد الى الخارج وجلهم لديهم جنسيات غربية أضعفهم مجنس من ايطاليا ليوم ربما سيحاسب من ابن لك هذا ويجد من يحتضنه ويغطي عن. اختلاسه
لك ولنا الله ياوطني
الأمل الوحيد في ملك البلاد أما الباقي فجوع القلب اغطصبهم وحب الفخامة والمال اكدرهم وبطونهم كالبحار لا جدوى لمن تنادي
8 - مواطن2 الجمعة 03 ماي 2019 - 05:59
بالصورة الواضحة " المجلس فارغ من اهله " وغياب المستشارين مؤكد.يبقى مدى تطبيق القانون على المتغيبين ...ومن جهة اخرى الصورة واضحة للجميع ...فكيف يمكن متابعة الموظف الغائب عن عمله - علما بان مسؤوليته محدودة جدا - في حين ان من وكل اليه امر تدبير شؤون دولة بكاملها في حالة غياب عن جلسات قد تكون من الاهمية بمكان..لم يعد مجال للشك بان الغياب عن مقر العمل اصبح في بلادنا " ظاهرة " ملموسة...ولابد من البحث في سبل معالجتها .
9 - حسن ملين الجمعة 03 ماي 2019 - 06:23
حل هذا المجلس نهائيا لانه مضيعة للمال وهدراً للوقت بدون فاءدة ولا نتايج ملموسة وإنما جماعة من الناس تستفيد من تعويضات تفوق 30.000 الف. رهم في الشهر وحبًدا لو كانوا مثقفين يساهمون بأفكارهم وعلمهم في التشريع
لقد طالبنا مراراً بحلً هدا المجلس ويكفى مجلس واحد لان المغرب لا زال الجهل والفقر مسيطر عليه ونخجلعندنا نسمع تدخلات بعض أعضاءه لا كلام صحيح ولا أفكار صالحة وإنما خصومات وضحك على المغاربة الذين يودون لهم تعويضات لا يستحقونها وإنما تدفع لهم من عرق جبين المواطنين
اتقوا الله في هذا الوطن وبادروا بحلً هذا المجلس ولكم الأجر والثواب ان شاء الله تعالى
والدليل أمامكم لا حضور ولا مساهمة في التشريع وإنما خصومات وألفاظ بديءة وضحك على المواطنين
لهذا انصح المغاربة بعدم التصويت على هؤلاء النواب النيام والغاءبين الذين يتمتعون بتعويضات عن الغياب والجهل والخمول
10 - مراد الجمعة 03 ماي 2019 - 06:53
بحال جاو بحال مجاوش. غير يبقاو فادار احسن. اللهم تشوف كراسا خاويين أولا أجسام خاوية، لا خدمة، لا ضمير.
11 - ابن العاصمة العلمية الجمعة 03 ماي 2019 - 07:12
و راه الكاميران كمعطلين ما والو غير سي ابن شماش بلغي اضرب عزصفوين بحجرة واحدة منهت للبتزتز بتش دوز الصفقة ديال 2 دلمليار و نص و منها تا تبرا لنطجة دسي الجمالي راه نيفو باقي منفوخ
12 - عادل الجمعة 03 ماي 2019 - 07:19
للأسف نسير في طريق مصر السيسي. بالله عليكم ماذا تم إنجازه في 18 سنة الماضية لا صحة لا عدالة لا تعليم لا أمن لا شغل .......المغرب رجع 100 سنة ضوئية. السؤال العريض من المسؤول الأول والأخير في هذا البلد.
13 - بوسلام الجمعة 03 ماي 2019 - 07:35
صورة البرلمنيين خدشت منذ مدة ولم تبقى لديهم سمعة بكميرات او بدون كميرات ولاتهمهم سوى مصالحهم الخاصة ويضللون الرأي العام بالشفوي والواقع يبين كل شئ .
14 - samir الجمعة 03 ماي 2019 - 07:46
de temps en temps il faut repartir des gateaux pour que ces gens viens car ils sont tres occupe avec leurs affaire ils sont transuile tous marche bien au maroc elhamdolilah grace au magzen
15 - محسن الجمعة 03 ماي 2019 - 07:49
البرلمانين مشغولين بقتناء شهيوات رمضان
16 - غياب المسؤولية الجمعة 03 ماي 2019 - 07:54
السبب الوحيد لغياب البرلمانيين وتعطل الكاميرات هو غياب رئيس مجلس النواب المستمر وانشغاله بالمهام الدبلوماسية التي هي أصلا من اختصاص وزير الخارجية.
17 - ملاحظة الجمعة 03 ماي 2019 - 07:57
نطلب من جلالة الملك أن يصدر قانون بطرد البرلمانيين المتغيبين بدون تبرير كعجز جسدي أو مرض مؤقت.
أما البرلمانيين الدين يعانون أمراض مزمنة فيجب اعفائهم من مهامهم لأنهم غير قادرين على مزاولتها بصفة يومية طيلة سنة واحدة.
كل مشاكل المغرب بما فيها قضية وحدتنا الترابية متعطلة كل هده المدة بسبب تغيبات البرلمانيين.
18 - الطبال الجمعة 03 ماي 2019 - 08:03
لو قمنا باستفتاء موضوعي ونزيه للشعب المغربي . غالبية ساحقة ستطالب بالغاء الغرفتين نهائيا والاكتفاء بحكومة كفاءات مصغرة لحكم البلاد . حقيقة عندما تشاهد في الشاشة دوما العدد القليل جدا الذين يحضرون الجلسات ومنهم من يقضي فثرة راحة بداخل القبة بدون ان يبدي اي اهتمام لاي نقاش فقط في انتظار زميل له للخروج سوية او انتظار نهاية الجلسات لحديث شخصي مع الوزراء الحاضرين .
19 - اخوكم المغربي الجمعة 03 ماي 2019 - 08:05
ليس الكاميرات من تعطل بل ضمائر البرلمانيين والمسؤولين. غدا انتحاسبوا أمام الله. والله مانسامحوا من شرد و قهر و اكل أموال اليتامى و الفقراء و اجهض احلام الشباب و...... . وان جاء الفرج وانتفض المغاربة فسنحاسبكم في الحياة أن شاء الرحمان.
20 - Marocain الجمعة 03 ماي 2019 - 08:11
Bon nuit monsieur le ministre..bon nuit mon maroc
21 - متغرب الجمعة 03 ماي 2019 - 08:26
من الأحسن لا يحضر أي شخص لي أنا لا فائدة منهم وا لو ان يغلق البرلمان بي أسريه سوف تنقص ميزانية الدولة
22 - Professeur الجمعة 03 ماي 2019 - 08:28
يتم الإقتطاع فقط من أجرة الأستاذ الهزيلة والذي لا حول له ولا قوه.
أنا مع الإقتطاع بشرط أن يطبق على الجميع.
23 - واضرب لنهم مثلا الجمعة 03 ماي 2019 - 08:29
نتكلم عن الموظفين الاشباح في الوظيفة العمومية بالمغرب و لكن لم نتكلم عن البرلمانيين الاشباح و لم تطبق في حقهم مسطرة الاقتطاع من الاجر اذا كانوا يتقاضون بعد ذلك تقاعدا سمينا، اما اذا كان عملهم تطوعيا لخدمة الشعب و الصالح العام فمن غير المعقول ان يتقاضى هؤلاء اجورا بالملايين و خاصة تقاعدا ريعيا بعد خمس سنوات او اكثر، نفس الشيء ينطبق على الوزراء المتغيبين و المتقاعدين
24 - agzennay الجمعة 03 ماي 2019 - 08:32
لا برلمان و لا مجلس المستشارين في هاد البلاد باراكا ما تخدرو الشعب
25 - simmo الجمعة 03 ماي 2019 - 08:34
je pense que c'est prémédité pour ne pas transmettre des séances sans la présence des conseillers. Cette chambre est sans aucune utilité. Des charges supplémentaires sur les épaules des contribuables à diriger vers d'autres secteurs beaucoup plus nécessiteux
26 - Meteor الجمعة 03 ماي 2019 - 08:41
البرلمان المغربي هو سيرك سخيف أو جوطية. لست أدري لماذا لا يتم إغلاقه و إقامة بنايات سكنية أو تجارية تعود بالفائدة المادية بما أنه يكلف دافعي أموال الضرائب الكثير و نوابه و برلمانيوه هم عبئ فقط كذلك و لا فائدة منهم تذكر.
27 - شهدان سعيد الجمعة 03 ماي 2019 - 08:42
شاهدنا ولازال نشاهد الجلسات البرلمانية وممثلوا الشعب والتي هي في الحقيقة لا تمثل الا نفسها أما الشعب فتمثل عليه ,أما مستوي الإخراج سواء كان صورة أو صوتا فهذا احسن وحتي النقل المباشر لا داعي له لانه غالبا لا نري الا عروشهم الفارغة ومن وجد تراه اما مستغرقا في النوم أو مناقشةثناءية حفض الله نوام نواب الشعب .
28 - hassan الجمعة 03 ماي 2019 - 09:01
واكلينها باردة... وجبت المحاسبة..
29 - سليمان الجمعة 03 ماي 2019 - 09:08
هؤلاء قوم يخافون ولا يستحيون فاللهم ابدلنا خيرا منهم
30 - أكاديري من ألمانيا الجمعة 03 ماي 2019 - 09:09
هههه راه هدو للي كلاو البلاد وقال أحدهم أين الثروة ؟
الواجب تعطل البنك والراتب 4 مليون سنتم لا يحضر ...
هذا للي خاص يعمل للب سأل أين الثروة ...
31 - عمر 51 الجمعة 03 ماي 2019 - 09:15
رحم الله ذلك الإنسان الذي قال: إن مجلس..... عبارة عن السرك.
على أي مجلس تتكلمون.؟ وعلى أي ديموقراطية تتحدثون؟ العبث ثم العبث ثم...
32 - الوجدي الجمعة 03 ماي 2019 - 09:28
يسمى عندي بر الأمان لمن وصل هاته القبة. باصوات المغاربة الداراويش.
33 - ANAS الجمعة 03 ماي 2019 - 09:28
اذا كان البرلماني منتخب بمثل اي شريحة او مجموعة و نحتاج الى الاقتطاع من اجره الزهيد ليحضر ، فاظن ان رشوة صغيرة تعادل اجره كفيلة بجعله يبيع ما لا يملك ( الضمير) و اظن انه حان الوقت لننهي زواج البرلمان و المال و التجارة، فان هذا التعدد يجعلني انا المواطن اكبر ضحية
34 - مواطن الجمعة 03 ماي 2019 - 09:45
التغيب غير المبرر خاصو العقوبة السجنية من يوم إلى أسبوع و غرامة مالية عاد غادي يهديهم الله و يخافو شويا على مصالح الشعب
35 - Mohamed الجمعة 03 ماي 2019 - 09:54
جل الناس يركزون على راتب النائب وينسون أن هاذا النائب (جلهم لا أعمم) لا يأبهون ل 3 ملايين لأنهم صرفوا أموالا تفوق مئات المرات راتبهم في الحملات الإنتخابية. هدف البرلماني ليس الراتب (جلهم لا أعمم) بل المنفعة للتي يجنيها من منصبه من سلطة ومعارف ولوجه لمجموعة العفاريت والتماسيح. حتى لو إقتطعوا كل راتبهم هم لا يكترثوا لذالك.
36 - MAO 1951 الجمعة 03 ماي 2019 - 10:12
Ils n'arrivent même pas à émettre à partir du parlement et ils parlent de créer une chaîne de télévision parlementaire . Sauf que déjà chacun veut s'accaparer le marché avant que l'appel d'offre ne soit même pas lancé . Mais où vont ces bouffons opportunistes , ces vampires sans foi ni loi . Quant à l'absentéisme , tant mieux ça nous évitera de voir leurs gueules .
37 - pedro الجمعة 03 ماي 2019 - 10:19
ولا الشعب بحال داك الطالب لتيبروكرامي النهار ديالو على اساس هيبريباري 12 ساعة و من تيسالي النهار تيلقا راسو دار منهم 15 دقيقة
38 - a.Ismail الجمعة 03 ماي 2019 - 10:38
إنه العبث ....والتهكم على الشعب ...ما معنى حضور 16 من أصل 120 مستشارا ونعرف الأموال الكبيرة التي نصرف لهم من مال الشعب ؟ ....وكيف نفسر عدم اشتغال تجهيزات تصرفت عليها أموال كبيرة من مال الشعب ؟ ....أموال تصرف بغير حق ....حسبنا الله ونعم الوكيل
39 - عبدو الجمعة 03 ماي 2019 - 10:58
الافضل ، تجميد هذه الغرفة حتى الانتخابات ؛ للحد من التقهقر الذي وصلت إليه. وخاصة بعد المناطحة الأخيرة...مع المراجعة للوضع البءيس الذي ما تتداول فيه إلا الفتات من القوانين بعدما الاولى انتزعت كل شيء... .وما يتبقى يدخل في المشادات والمفرقعات الكلامية الهوجاء وأعراض الناس .
40 - مواطن بسيط الجمعة 03 ماي 2019 - 11:22
شيء عادي واعتدنا عليه ماالجديد في ذالك؟ السؤال الذي مازالنا لم نجب عليه،ماالجدوى من وجود الغرفتين بنوابها ومستشاريها مادمت القرارات تتخذ ويتم طبخها من اصحاب القرار، أليس هذا تبدير للمال العام التي يتم صرفها على الأجور والتعويضات والموائد الفاخرة على أناس لايمكنهم تركيب جملة مفيدة ويتلعتمون في حديتهم فمابالك بأن يتخذوا قرارات في مصلحة الوطن،الحل لهؤلاء ان يتم تغيير مكان الجلسات من البرلمان الى المسرح فهو ليس بالبعيد الا بأمتار
41 - نورالسعيد الزرموني الجمعة 03 ماي 2019 - 11:38
وجودهم وعدمهم على حد سواء....بل إن غياب المستشارين أفضل من تواجدهم بدون طائل ولا خير ينفع البلاد والعباد.../ الأدهى والأمر هو تقاضيهم أجورا تثقل كاهل أمة منهكة وخزينة مثقوبة بالأساس...!
إن مشكلة هذا المجلس وغيره من مجالس البلد هي انعدام صلاحيات القرار وآليات التصرف والفعل والتغيير...هي عبارة عن شكليات صورية لاحول لها ولا قوة...لذلك فلا يجهد المرء نفسه ويحرق أعصابه من أجل الأشباح أو الدمى المتحركة....
42 - راي خاص الجمعة 03 ماي 2019 - 12:33
المستشارين فوق القانون فلا تتعبوا انفسكم
43 - Tarik الجمعة 03 ماي 2019 - 12:36
ياإما مشاو إصاوبو الشباكية ياإما مشاو إستاعدوا للنعاس لرمضان
44 - karim الجمعة 03 ماي 2019 - 13:14
اصلا اصلا اصلا اصلا البرلمان غير إشاعة و مسرح لا اقل ولا اكتر و الفاهم يفهم
45 - oujdi الجمعة 03 ماي 2019 - 13:17
je ne sais pas pourquoi le gouvernement et l'état n'applique pas une journée sans travail équivaut à une journée sans solde pour les parlementaires mais de l autre coté elle s'applique sur les fonctionnaires c est malheureux
46 - مكلخ الجمعة 03 ماي 2019 - 13:17
حيث ما كايحضروش تيلسقوا الكذوب في الكاميرات راه الكاميرات اللي ماخدامينش ماشي المستشارين اللي ما جاوش... زعما راهم كاينين هم، الكاميرات اللي ما حاضرينش....! سواء حضروا أم لا ما اللذي سيتغير عند سياسيينا المحترمين...
47 - ابن سوس المغربي ، فكرة الجمعة 03 ماي 2019 - 14:15
لو تم الغاء هذين المجلسين النواب و المستشارين و تم توفير كل هذه المليارات والتي تصرف على نواب هذين المجلسين وتحويل هذه الأموال إلى التنمية البشرية الحقيقية صحة تعليم بنى تحتية لكل المغرب سا نوفر الكثير
48 - Rajawi الجمعة 03 ماي 2019 - 16:16
باش تعرف كلشي في المغرب مغشوش وفاسد .سواء احزاب او برلمانيين او مستشارين مادا تنتظر من هؤلاء ماعدا الشر لاغير.....ذلك راجع الى المحاسبة والسجن الادان لا يطبقان على،هؤلاء معدا للمواطن العادي ان الله يمهل ولا يهمل وهدا راجع الى الدولة العميقة التي انبطحت وشجعت هؤلاء على الفساد والنهب .السلوم تيتشطب وتيتنقى من الفوق وليس من الاسفل
49 - samir الجمعة 03 ماي 2019 - 16:31
مؤسسة صورية لا تعني عموم الناس في شيء سواء كان الحضور او الغياب سواء كان النقل او غاب ولكم في نسب المشاهدة خير دليل ، خوصصوا هذه المؤسسة أيضا وحولوها إلى قاعة للحفلات لربما تعود بنفع على الخزينة
50 - متقاعد الجمعة 03 ماي 2019 - 17:29
من المفروض ومن الواجب ان تطبق عليهم مقولة الأجر مقابل العمل كما تطبق على الموظفين المضربين عن العمل وليس الاقتطاع من التعويضات فقط
51 - medar-maroc السبت 04 ماي 2019 - 23:19
هي غرفة زائدة
ستبقى عالة على المغاربة
وبدون فائدة
لو فكر ملك البلاد لحل هذه الغرفة بالمرة
ولغطت ميزانيتها حاجيات الطبقة الكادحة
52 - عبد الله العلوى الأحد 05 ماي 2019 - 06:16
قلنا وقلنا وقلنا ونقول داءما بان المغرب لا زال لم يصل الى مستوى البرلمانات التى تشرع وتخطًط وتسيًر الدًولة بكاملها من جراء النقد والتوجيه والتنبيه وحتى التًوبيخ في بعض الأحيان
برلماننا بغرفتيه عالة على الوطن وعلى جيوب المغاربة
تطاحن وسب وشتم وقدح وخروج عن اللياقة والأدب التى يتحلى بها ألبرلمانى
تسابق الى الفوز بمقعد وضمان تعويض يفوق 30.000 الف درهم في الشهر وامتيازات وحصانة و،،،و،،،
والنتيجة صفر في صفر يساوى صفر
عار على برلمانى لا يحسن القراءة ولا الكتابة ولا النطق السليم اثناء تدخلاته او مناقشته او مساءلته للحكومة
والله اخجل عندما اسمع فلان او فلتان يتحدث او يخاطب الوزير وهو لا يحسن القراءة والتلفًظ بالكلمة الصحيحة ، فهل هذا هو من يساهم في التشريع وفِي دراسة الميزانية ؟
من الاجدر بِنَا ان نستر عيوبنا ونضع قوانين صارمة لدخول البرلمان بغرفتيه بوجوب الحصول على الباكالوريا وهى أضعف الإيمان
اما الجهال فلهم مجالات اخرى يمكنهم الولوج اليها وترك البرلمان لاهله ومن يستحقونه من دوى الكفاءات التى تساهم في التشريع والتخطيط والتسيير
ومن حقنا ان نطالب بحلً الغرفتين ووضع قوانين لولوج البرلمان
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.