24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4508:1613:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

1.60

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | البوليساريو تتجه إلى تكريس ديكتاتورية المراكشي التاريخية

البوليساريو تتجه إلى تكريس ديكتاتورية المراكشي التاريخية

البوليساريو تتجه إلى تكريس ديكتاتورية المراكشي التاريخية

وسط توقعات مستفزة بإعادة انتخاب أقدم ديكتاتور لتنظيم شمولي مسلح في شخص محمد عبد العزيز المراكشي لولاية جديدة على رأس جبهة البوليساريو يزداد غليان الاحتقان السياسي داخل الأوساط الشعبية الصحراوية، ووسط تكهنات بانشقاقات كبيرة ستنخر البنية التنظيمية والعسكرية لجبهة البوليساريو في الأمد المنظور، بعدما انكشف زيف الوهم الذي ظلت تقيم عليه قيادة البوليساريو مصالحها في إقامة دويلة مستقلة جنوب المغرب.

هذا وينعقد المؤتمر 13 لجبهة في ظروف مفصلية، لا سيما بعد ضلوع أعضاء من الجبهة في عملية اختطاف رهائن أوربيين، واستمرار عبثية طريقة تنظيم المؤتمر مما يفقده البريق الذي كان يحظى به في دورات سابقة، فضلا عن اختفاء خطابات التهديد بحمل السلاح في وجه المغرب، والحديث عن الانتفاضة السلمية باعتبارها سلاحا بتارا على حد تعبير عبد العزيز المراكشي.

ومعلوم أن الجبهة كانت قد أعلنت عن تأجيل انعقاد مؤتمرها للتجاوب مع طلب المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء كريستوفر روس، لأن الجبهة كانت تتوعد حينها بالمصادقة على توصية العودة إلى حمل السلاح، وخرق اتفاق وقف إطلاق النار الموقعة بإشراف الأمم المتحدة في سنة 1991.

والمؤكد أن المؤتمر 13 للجبهة سيفقد الكثير من الاهتمام الإعلامي لفقدان الجبهة كارزميتها السياسية التي كانت لها على المستوى الدولي، ولا سيما بعد تورطها في دعم كتائب نظام القدافي المقبور، وإن سعت إلى تنظيم المؤتمر في المنطقة العازلة تيفاريتي.

وإذا كانت الجبهة قد حسمت قضية استمرار النظام القديم، فإنها قد أحاطت عملية التحضير للمؤتمر بكثير من السرية وإقصاء الأصوات الرافضة، فضلا عن أن حالة اليأس التي بات يحس بها أبناء المخيمات المحتجزين، في وقت ينعم فيه أبناء قيادة البوليساريو في عواصم العالم بين "هافانا" .. "وكاراكاس" .. وإقليم "الباسك "... ويستفدون من تعليم جيد لا يتيسر لباقي أبناء سكان المخيمات المحتجزين.

هذا وترتفع أصوات المعارضة من داخل المخيمات، وتعتبر مؤتمر الجبهة المنعقد تحت شعار "الدولة الصحراوية المستقلة هي الحل!!" ولا يعدو أن يكون سوى مسرحية هزلية يقوم بها شيوخ الجبهة لاستدرار أموال المساعدات المالية والغذائية من المنظمات الدولية والاغتناء على حساب أبناء المخيمات المكلومة.

وقد عمدت جبهة البوليساريو في تناغم مع مرجعيتها الشمولية إلى حصر لوائح المؤتمرين فقط على الموالون لسياستها، وهي اللوائح المحصورة في أعضاء أمانتها العامة وأعضاء ما سمي بـ "الحكومة الصحراوية" والسفراء والمسؤولين السياسيين المحليين وأعضاء ما يسمى بـ "جيش التحرير الشعبي الصحراوي" والمندوبين (المنتخبين) من كل ناحية عسكرية ورؤساء البلديات (المنتخبين) محلياً، وبعض من الطلبة والشباب المنتخبين وفق مقاس قيادة الجبهة.

وقد بدت لجان التحضير لمؤتمر الجبهة 13 خالية وباهتة إلا من بعض المحسوبين عليها، يناقشون مشاكل اجتماعية واقتصادية داخل المخيمات، دون بحث المستقبل السياسي لموضوع العودة إلى أرض الوطن.

وأمام تسارع مطالب سكان المخيمات الاجتماعية والأمنية تستمر قيادة جبهة البوليساريو في ترديد نفس الأسطوانة القديمة، من قبيل صمود الجماهير الصحراوية لربح المعركة المصيرية. لكن واقع الاحتقان الاجتماعي والاقتصادي داخل المخيمات يكشف عن تأهب مجتمعي لإعلان ثورة قوية فد تعصف بقيادات جبهة البوليساريو، بعد فشلها الذريع في تدبير ملف النزاع حول الصحراء دون أن تتمكن من تقديم مشروع سياسي يضع حدا لحالة الاحتجاز والمعاناة داخل المخيمات.

مزيد من الضغوط تتوالى على كاهل الجبهة، إذ تبدو اليوم أنها معنية بقضية التمثيلية أكثر من أي وقت مضى، وهو ما فرض عليها إعادة ربط اسم الجبهة بعبارة (الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي)، ولا سيما بعد تأسيس تنسيقية معارضي جبهة البوليساريو، وارتفاع الأصوات المطالبة بالتغيير في فلسفة وقيادة وتدبير الجبهة.

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - ikcpc الاثنين 12 دجنبر 2011 - 13:27
la photo est très bien réussie,, surement c'est le travail d'un professionnel....et merci encore une fois de faire connaitre aux marocains le Polisario, un jour ça va devenir banal pour tout le monde
2 - el haj.kibir.salerno.it الاثنين 12 دجنبر 2011 - 13:46
لاأريد أن أعلق ولكن كل مايهمني هم إخواننا المحتجزون اللهم فرج أسرهم أمين
3 - عوض الاثنين 12 دجنبر 2011 - 14:48
تحصيل حاصل ان تتجه البوليساريو الى تكريس الدكتاتورية لان الاهداف الاحتلالية لا تخدمها الا دكتاتورية الامر والنهي .................اللهم اجعل تدبيرهم تدميرهم وابعدهم عن بلدنا الحبيب واجعله امنا مطمئنا
4 - ولد باها الاثنين 12 دجنبر 2011 - 15:33
انادى كافة الصحراويين فى مخيمات الدل والعار العودة الى ارض الوطن المغرب .لان الجزائر لاتريد حرية الصحراويين بل تقسيم المغرب الى اثنين غيرة من التطور المستمر في بلادنا .هيهات ثم هيهات .كلنا يد واحدة من طنجة الى الكويرة.
5 - بو زبيطة علي مدرس تا مزيغت الاثنين 12 دجنبر 2011 - 15:46
ا تمنى من السيد عبد العزيز المر اكشي ان يكون قد استفاد مما يجري حوله من ر بيع عر بي و تغيير للد ستور و انتشار للو عي السياسي لدى جميع المغاربة و على ر اسهم اخوا نون المغاربة الصحرا يويين المعتقلون بمخيمات التندوف و الدين يستعملهم النظام الجزائري كر ها ئن يبتز بهم القيادة المغربية و الدين ينتفضون لا جل الا لتحاق بد و يهم في الداخلة و العيون و السمار و كلتة وزمور و با قي الا ر ضي المغربية المحررة ا قول للمر اكشي ا ما ان الا و ان لتعي بندالتك و كبر يائك اللدان جرا الويل على ضحا يا تندوف المغرر بهم من امثالك و شر د متك الما مرة على و طنها و ا ستقرار المو اطنين انت قد فقدت الا هلية لما نلت غضب و الدك الدي سخط عليك علا نية امام العالم و كان مصير ك كمصير ابن سيدنا نوح الدي عصى و الده لما دعاه الى الر كوب في السفينة من اجل ان يحميه من الغرق الا ان هدا الولد العاق اخترى الجبل و انت اخترت تندوف فكنتما انتما و من تبعكما من الهالكين نسال الله ان يجيرنا من غضبه ما يحز في خا طري هم او لئك الا طفال الا برياء و النساء و الشيوخ الدين ا عتقلتهم انت و ز بنيتكم لتتا جرون بهم كالر قيق و تتسولون با سمائهم
6 - ansor de foum zguid الاثنين 12 دجنبر 2011 - 16:08
une bonne proportion des fanatiques des communistes pretendent etre libre penseurs et leur communisme n etant pas stalinien.ils ne font que depondre d un chef doue d une puissance enregistree comme etant surhumaine, mais individuelle. une performance qui detient tout les pouvoir degoutant les critique et les conseils. or ce nest pas trop musulman.

le communisme etait la source de toutes les dictatures et leurs maux. cette source epuisee,le visage terne, on a tant cherche a la promouvoir et justifier son echec, et on ne decouvre que de nouvelles mines qui persistent en plein orgueil et arrogance
7 - ابقار عــــــــــــلال الاثنين 12 دجنبر 2011 - 16:09
بغيت غير نعرف شكون اللي فرط فموريطانيا لما جاؤوا يجددون البيعة لمحمد5 ومن هو زعيم الحزب الذي همس له باننا لايمكن ان نقدر على ضبط 'المساحة الشاسعة...؟؟؟
بغيت نعرف شكون اللي قتل مغربي من الشمال(اظن من تطوان) كان تاجر كبير للمخدرات واعتزل ذلك واصبح من كبار التجار عالميا وكان صديق لكاسترو وله اتصالات بعبد العزيز المراكشي حيث كان يتوسط له كي يرجع الى وطنه الاصلي ويحفظ ماء وجهه ويطوى المشكل نهاءيا؟؟؟؟؟ومن ساهم في خلق الانفصاليين؟؟؟
بغيت غير نعرف من المستفيد من استمرارالوضع على ما هو عليه....ولايهمه لاقضية وطنية ولاهم يحزنون واخرون لايهمهم لا"تقرير المصير" او تصفية (الاستعمار.....؟؟؟
عجبا لدول متقدمة تتوحد ونحن نتجزا
8 - ابنادم الاثنين 12 دجنبر 2011 - 16:20
قصر المرادية لايريد ان يغير وجها يكرس ما تعمله في قضية الصحراء المغربية لعدة اعتبارات اولا انه ممسوك عليه كل شيئ وهو دائم الطاعة لهم ثانيا انه محروس جيدا حتى في سريره فزوجته جزائرية ثالثا انه منبوذ مغربيا ولايمكن له ان يعود الى جادة الصواب والى اصله رابعا انه متعطش للمال وسلطة حتى ان كانت وهمية فهي ترضي كل امراضه النفسية
9 - maroc الاثنين 12 دجنبر 2011 - 16:58
لاأريد أن أعلق ولكن كل مايهمني هم إخواننا المحتجزون اللهم فرج أسرهم أمين.
vive le roi le roi mohamed 6
10 - AMINE الاثنين 12 دجنبر 2011 - 17:03
من الذي انشا البوليساريو ومن اين تستمد قوتها وهل المغرب غير قادر على استرجاع صحراءه ومن خول للمسؤولين المغاربة الدخول للتفاوض مع هذه الصنطيحة هل المغربي يعرف حقيقة هذاالصراع واطرافه وما دخل الجزائر فيما يحدث من المستفيد اولا واخيرا عدة اسئلة اجد ربما جواب واحدوهو الكلمة اليوم بيد الشعوب نعم بعد ان كسرت حاجز الخوف يجب ان تقرر مصيرها بمشيئة طبعا
11 - mido الاثنين 12 دجنبر 2011 - 17:24
لم اقرا الموضوع لامن الصورة معبرة, مرتزقة الصحراء,الاسلام يدعو الى الوحدة والتضامن, و انتم تدعون الى التفرقة, نحن نريد دولة اسلامية موحدة , ماد ربحت الدول العريبة من الاستقلال و التقسيم, دويلات مجهرية كقطر و الكويت....
12 - tarik jami الاثنين 12 دجنبر 2011 - 17:31
ايها الخائن ياعبدالعزيز وسارق معاوناث المغاربة المحتجزين في ثيندوف وثوسع بها مشارعك في اسبانيا ياويلك عند الله فمصيرك كمصير القدافي انشاءالله ستموت ولن تدفن مع المسلمين والسلام
13 - Dayron الاثنين 12 دجنبر 2011 - 17:56
الأمم المتحدة لا تعترف بسيادة المملكة المغربية على الصحراء و في نفس الوقت لا تعترف بالجمهورية الصحراوية العربية الديموقراطية. أظن أن القيادة الحالية للبوليزاريو تخدم مصالح المغرب برفظها استئناف الكفاح المسلح لو تغيرت هذه القيادة سيكون على المغرب مواجهة الحرب من جديد في غياب ميزانية كافية مما سيزيد من تفاقم الأزمة الإقتصادية و النقص الحاد في العملة الصعبة
14 - Yassir الاثنين 12 دجنبر 2011 - 18:00
Le sahara est marocaine est restera pour toujours
15 - far الاثنين 12 دجنبر 2011 - 18:04
il opte finalement pour le régime monarchique à vie comme son voisin du nord
16 - الميطر الاثنين 12 دجنبر 2011 - 18:37
الحمد لله وحده
عودوا الى رشدكم و اتركوا جنرالات الجزائر الحاقدين.عودوا الى بلدكم الام تنعموا بخيراتها.
فوالله لن نسمح لاحد مهما كان أن يساومنا في أرضنا وأرض أجدادنا
القذافي رحل.و بوتقليقة مصاب بالسرطان سيثور الشعب الجزائري المقهور عليه.خيرات شعبه يهديها للعاقيت اباءهم وأوطانهم .
فما لكم و الله الا العودة الىرشدكم
17 - sami الاثنين 12 دجنبر 2011 - 19:07
مغاربة يريدون تاسيس دول صحراوية من العدم فريدة من نوعها في المنطقة واين تقرير المصير صحرواى الجزائر تونس ليبيا مصر 
18 - قدور الاثنين 12 دجنبر 2011 - 19:16
عبد العزيز المراكشي معول من المعاول الذي يدعو الى التفرقة والشتاب في زمن نحن بحاجة الى لم الشمل بين شعوب المنطقة واعتقد انه بدا يلعب باوراقه الاخيرة التي ستادي به الى الانتحار
19 - بو زبيطة علي مدرس تا مزيغت الاثنين 12 دجنبر 2011 - 19:20
الى رقم 15 من تظن شر دمة البو ليسار يو حتى تتفءل با زمة ما دية ادا ما و اجه المغرب هدا دوك البر اهش ا قول لك بصر احة انك لا زلت في دار غفلون المغرب لا ير يد ار اقة د ماء و محمد السادس نصره الله يحب شعبه و يحا فظ عليه هل نسيت بان البو ليسار يو كغار بة ا نفصاليين مغرر بهم من لدن الجزائر ام انك تتنا سى المهم المغرب يكره الفتنة و يطمح د ائما الى الحلول السلمية فكما استر جع ا فني و الصحراء المغربية سلميا سيعيد مو ا طنيه المعتقلين بار اضي تيندوف سلميا كدلك فما دا سنر بح ادا نحن قمنا بقتل ابنائنا المحتجزين يجب الا تنقاد مع الا فكار الظلا مية التي تر يد ان تحرق الا خضر و اليابس
20 - محمد المغربي الاثنين 12 دجنبر 2011 - 19:30
من أراد تأسيس دولة فلتتصدق عليه الجزائر السخية بصحراءها وما أستحودت عليه فرنسا وقت الإستعمار ونحن نعلم أن الجزائر استقدمت جزائريين وصحراويين من كل الصحراء الإفريقية وحتى من موريتانيا بحكم صعوبة تحديد من هو صحراوي ومن هو غير ذلك وحشرتهم في تيندوف على أساس أنهم من الصحراء المغربية جنوب المغرب ولتعطي الإنطباع بانهم فروا من الحرب ولا أدري هل هؤلاء يعتبروننا سذج أم ماذا فهل من المنطق أن يطرد المغرب سكان الصحراء وهو قد جاء بفكرة صلة الرحم وتوحيد البلد ، ثم هل سياسيا المفرب ساذج لدرجة أن يرتكب حماقة كهذه ؟! لا يسعنا إلا القول ربنا ينتقم من الهواري بومدين وأعوانه وفيديل كاسترو وأعوانه.
21 - ziwani الاثنين 12 دجنبر 2011 - 19:41
la situation actuelle arrange tout le monde, une direction plus jeune sera plus aggresive envers le maroc qui sera obligé de depenser son budget dans la guerre d'autant plus le sahara est coupé en deux par le mur de separation entre la partie administrée par le maroc et l'autre administrée par les saharawi
22 - بو زبيطة علي مدرس تا مزيغت الاثنين 12 دجنبر 2011 - 19:48
ا حبد هنا ان ا خا طب السيد عبد العزيز المر اكشي مبا شرة و بالحسانية التي يتكلم بها اخواني الصحر ا ويين و لا يفو تني بالمنا سبة ان اتقدم بو ا فر الشكر و الا متنان الى صا حب الجلالة نصره الله اد او لى عناية فا ئقة للغات التي يتكلمها المغاربة كا فة و د سترها و ر عاها حفظ الله مولا نا امير المؤمنين و ر عاه بالسبع المتاني و الدكر الحكيم نكولك يا عبد العزيز انك بيك ما هي الا تكنكيليت تو لي كنت مو نك مع ا هلك و تتز كنن و ين ما بقيت جاك ما هو داك شيطانك و كاس بيك بعيد ياسر مولي بيك الا ظنيت لهي تعدل شي زين و انت يا بيي ما كطيت فكرت فداك اللي لهي ا يعود ضدك و تعود منبود اوا بوك راه سا خط ا عليك و قار كولي اش دور فم فتيندوف ما هي اللا التر عوينة و تكول عنك ما خليت اللي لهي نكولك دريك فكر زين و لهي تلكى بللي الو طن غفور ر حيم يا ك ا سمعت ولا ا بدا اوا مو لا نا يهديك عنك تعود ار كاج ز ين تمونك مع الا هل و كاع دوك اللي راك كا بضهم معاك فم الا ا طلسهم و خر ص اش لا هي يعدلو و الله لهي ير جعو لو طنهم فر حا نين انا يا بيي نكوليك لا تضيع الفر صة و تعالى ا طلب العفو و لا هي تشوف اللي لهي يعدل معاك
23 - الحاج محمد الاثنين 12 دجنبر 2011 - 20:21
اخوتي شعب الصحراء المغربية :
ان المغرب هو وطنكم الاصلي ، ولن تستفيدوا من دعاة الانفصال عن المغرب الا فقرا وتخلفا ..
انظروا الى الجنوب منكم .. هناك اراضي كانت في يوم من الايام ضمن المغرب ..
هل استفادت من ابتعادها عن المغرب ؟؟؟
هل تطورت ..؟
الجواب :
هو العكس ..
اذن هل ترضون بمن يريد ان يعود بكم الى عصر الجهل والفقر والمرض ؟؟

كما يحدث قريبا منكم ..

ان كل مغربي صحرواي حر يريد ان تعيش مدينته او قريته كما تعيش بقية مدن المغرب الاخرى وليس كما تعيش مدن شمال النهر ..
استفيدوا من التاريخ ..

لاتكرروا خطأ من قبلكم ومن يقع في جنوبكم ..
الدخلاء والانتهازيون لا يريدون رقيكم .. بل يريدون تحقيق مصالحهم واهدافهم ..
وهذا بعيد عنهم بوحدتنا ..
24 - مغربي الاثنين 12 دجنبر 2011 - 20:43
الي الاخوة المحتجزين في تندوف فك الله اسركم ومن عليكم بالرجوع الي وطنكم واهليكم
ايها الاخوة ارجعوا الي بلدكم وستعيشون عيشة كريمة بدلا من البؤس الذي تعيشونه
في هذا السجن الرهيب , ان هذه العصابة التي تحتجزكم هناك انما تحتجزكم لمصالحهم الخاصة
ليس لكم ولا لعوائلكم اما يعدونكم بالدويلة الوهمية انما هو استغلال لماربهم لا غير,
ارجعوا الي وطنكم ومارسوا حياتكم كما يحلوا لكم في بلدكم وفي ظل المملكة الدستورية
اما هذا الذي يسمي المراكشي فانه استغلالي لحسابه علي بؤسكم ومعاناتكم,
25 - ليلى الاثنين 12 دجنبر 2011 - 23:48
ابناء وطننا الحبيب يجب ان نقاوم من اجل صحرائنا التي يطمع فيها الاعداءيجب الا نكون اقل وطنية من ابائنا واجادادنا الدين قاوموا الاستعمار وتطوعوا قي المسيرة الخضراء وهم كلهم ايمانا بمغربية الصحراء لقد كبرنا وكبر معنا حقدنا على الدين اغتصبواارضنا واصبحوا يكدبون على العالم كي يحصلوا على تعاطفه .اني اقول لكم ايها المرتزقون باننا لن نخون روح اجدادنا وسنكمل مسيرتنا الخضراء حتى نركعكم ولن تنالوا الا الخيبة والعار من العالم اجمع وها هي البوادر تتضح .
26 - Moha الاثنين 12 دجنبر 2011 - 23:53
I would like to thank Hespress a lot for up to date news all the time.
Hope Moroccan governement is ready to receive and look after our brothers and sisters in the case they return to their homeland Morocco anytime in the near future insha lah. PLease don't leave it until they start returning home and host them in the same conditions as where they came from. Moroccans must be united from Tangier to Lagouira
27 - mostapha jarir الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 04:33
قريب انشاء الله ملف الصحراء ينتهي لصالح المغرب باادن من الله ويعود الحق للاصحابه ويدهب الباطل لقد مد المغرب يده بحسن نيته بتقديم ملف وهوة الحكم الداتي الموسع تحت اشراف الامم المتحدة ولقية ترحيب من جميع الدول حثى الموطنين الصحراويين المحتجزين قبلو به تحت السيادة المغربية واسمحو لي ان اعطيكم بعد المعلومات على المواطن الصحراوي داخل تراب المملكة بسفتي انا اعيش معهم مند اتناعشرة سنة الموتنون الصحراويون لي داخل المملكة وهم منقسيمون على ثلاتة نصف الاول ينتمون للمغرب و نصف الثاني يوريدون ان يبقى الحال كما هو عليه من اجل من الاستفادة مناالرخاء في المعيشة والاعفاء من الضريبة وشراء البنزين بنصف ثمن وتصديره الى اروبا وتصدير الرمال الى اخ......اما نصف الثالت وهم اطفال مدعمين من ايادي مخفية اسغلت ضروفهم غير قاديرينا على العمل وتدعمهم من اجل اطروحة الانفصال وهم من يوتير الشغب في البلاد لكي تشتغل معهم الحكومة لكي لاتتحاسب مع الثروات الفخمة من اين لك هدا .وهادهي هية الحقيقة اللثي تجري في الاقليمننا الجنوبية وشكرا انشري يا هسبرس
28 - Biadi الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 11:16
Bonjour, Mr lecteur
J'ai une idéé je ne sais pas si vous étes d'accords avec moi:c'est un jeu c'est une prétexte. Deriére ce miroir(conflit) il y a des éléments importants qui profitent bien soit dans le gouvernement algériens ou d'autres qui peuvent être des Marocains.Si je suis Algérien comment je peux accépter un état sur mon terretoire et pourquoi je défond un état qui n'a aucune éxistance dans notre histoire.Et si je suis Marocain pourquoi le problème ne sera pas résoulu entre juste less pays Arabes qui connaissent bien notre histoire .
Une meilleure solution:
Création d'un état sahrouie qui se compose de 3 régions Sahara occidentale(Marocaine) région de Tendouf et région de Bachâr.
Votre avis?.
29 - حر حار الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 12:53
نحن المغاربة لانريد صب الزيت على النار.

واليكم هده المعادلة=

1- منطقة القبايل لو دعمها المغرب *سرا او علنا*مادا سيكون مصيرالجرائر

2-الصحراء جنوب الجزائر اليست امتداد لصحرائنا

3-الطوارق اليسوا شعبا

4-الاراضي التي اقتطعتها فرنسا من المغرب واضافتها لمستعمرتها الجزائر

ادن لن يتبقى من الجزائر الا العاصمة التي سميت بها هده الولة.

ما لو دهبنا في هدا الطرح الن يسكت حكام قصر المرادية.

فليكوا لسانهم كي يتقوا شرنا
30 - monsif الأربعاء 14 دجنبر 2011 - 17:03
دامت الصحراء مغربية....
الصحراء صحراؤنا والصحراويون إخواننا والنزاع سيحسم لنا، نحن المغاربة، لأننا وبكل بساطة أصحاب حق...
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

التعليقات مغلقة على هذا المقال