24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2813:4416:2718:5120:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. "ذاكرة النضال" توحد شبيبتي "الاتحاد والاستقلال" (5.00)

  2. صندوق التقاعد (5.00)

  3. الجزائر تبدي استعدادها لاحتضان الحوار بين الليبيين (5.00)

  4. اختلالات بالملايير في مديرية الأدوية تُحاصر وزير الصحة بالبرلمان (5.00)

  5. ليبيا.. وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر (5.00)

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | منتدى كفاءات: استمرار "20 فبراير" في الاحتجاج يطرح تساؤلات

منتدى كفاءات: استمرار "20 فبراير" في الاحتجاج يطرح تساؤلات

منتدى كفاءات: استمرار "20 فبراير" في الاحتجاج يطرح تساؤلات

اعتبر منتدى كفاءات من أجل المغرب أن نسبة 45 % المعلنة كنسبة مشاركة في انتخابات 25 نونبر تجاوزت بكثير ما كان يجب انتظاره من الحملة الانتخابية وما طبعها من "فتور"، مسجلا في تقرير صدر أخيرا عنه بخصوص الانتخابات أن المواطنين الذي ن توجهوا يوم 25 نونبر إلى صناديق الاقتراع سواء من صوت لفائدة أحد الأحزاب، أو من أدلى بالورقة البيضاء، كان القاسم المشترك بينهم هو ايمانهم بالخيار المؤسساتي والعملية الانتخابية كسبيل للتعبير الديمقراطي.

ورأى المنتدى المذكور الذي أُعلن عن تأسيسه في ماي 2011 أن الانتخابات الأخيرة التي شهدها المغرب تميزت بدرجة متقدمة من النزاهة والحياد الايجابي للإدارة مما جعل من الصعوبة الاستنتاج أو الجزم بأن حزبا ما قد ازدادت شعبيته أو أنها تراجعت، أو أن نزاهة الانتخابات قد أظهرت أخيرا الحجم الحقيقي لكل حزب. كما اعتبر المنتدى في تقريره الذي توصلت "هسبريس" بنسخة منه أن المقاعد 107 التي حصل عليها حزب العدالة والتنمية فاجأت المتتبعين بالنظر لنمط الاقتراع المعتمد.

وضمن التقرير المشار إليه والذي اشتغل فيه منتدى كفاءات من أجل المغرب على أربعة محاور شملت مرحلة قبل الاقتراع ويوم الاقتراع وبعد ظهور النتائج وخلاصات، تم التأكيد على أن مواقف كل الأحزاب من المشاركة في الحكومة باستثناء الأصالة والمعاصرة نظرا لعلاقته مع العدالة والتنمية، انبنت على تقديم العامل الحزبي الذاتي وربط القرار بالمصالح "الضيقة" مُسقطة بذلك كل التحالفات القبلية، مما يطرح حسب "كفاءات من أجل المغرب" السؤال عن جدوى هذه التحالفات وعن صدقية أطرافها وعن مدى إدراك الطبقة الحزبية لمسؤولياتها وإحساسها بمتطلبات اللحظة السياسية "الدقيقة التي يعيشها الوطن".

"20 فبراير" تحدث عنها هي الأخرى التقرير المشار إليه وجاء فيه أن استمرار نزولها يطرح تساؤلا "مشروعا" عن المغزى الحقيقي من وراء ذلك، وعن الرسائل التي تود توجيهها للأطراف التي سوف تشكل الحكومة، وعن تقييمها لإرادة ملايين المغاربة الذين شاركوا في العملية الانتخابية وعن مدى تأقلمها مع المستجدات التي تعرفها البلاد.

وخلُص تقرير منتدى كفاءات من أجل المغرب إلى أن المرحلة السياسية التي يجتازها المغرب، تفترض مراجعات سريعة ومواكبة للظرفية الوطنية الدقيقة، وأن أهم ما يحتاجه المغرب في هذه المرحلة هو مشاركة كل القوى الوطنية باختلافاتها المرجعية والفكرية لإتاحة الفرصة لـ"دفء سياسي" وتوافق وطني، يضع النوايا نحو الإصلاح محط اختبار ومحاسبة، و"يجعل من مساهمة الجميع في تحقيق جو سياسي صالح للتقدم الديمقراطي مسؤولية وطنية، تحتم تأجيل كل الخلافات السياسية إلى حين الانتهاء من الترتيبات المؤسساتية والتنزيل الفعلي والتشريعي لمضامين الدستور الجديد".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - المغربي الحر الاثنين 12 دجنبر 2011 - 13:30
لقدتأكد بالدليل القاطع أن حركة 20 فبراير لا تتمتع باستقلالية قراراتها .وانها دمية في يد جهات معينة..التيارات اليسارية والعلمانية المتطرفة أغضبها فوز حزب العدالة والتنمية ذي المرجعية الاسلامية..وجماعة العدل والاحسان أغضبها أن بصوت المغاربة على حزب المصباح مما يعني أنها فشلت في اقناع المغاربة بخرافاتها ووساوسها عكس هذا الحزب الذي استطاع ان يصل الى قلوب المغاربة بواقعيته واعتداله وتشبثه بثوابت الأمة وحرصه على أمنها واستقرارها ...خلاصة الأمر هي ان التيارات الداعمة لحركة فبراير تعرف أنها لن تحقق شيئا من خلال صناديق الاقتراع.وهي تريد أن تصل الى السلطة فوق جثث وجماجم الأبرياء لا قدر الله.
2 - أحمد ا الاثنين 12 دجنبر 2011 - 13:37
و الجواب: درنا راسنا في الدراري الصغار، لقاو عيشورا و بغاو يشعلو العافية، مكاين مايدار نهار الأحد نمشيو، لبسسااااالة بساليينة
3 - abd.azzam.italy الاثنين 12 دجنبر 2011 - 13:43
عاش الشعب الحر وبلا رشوة وبلا استبداد يعيش افضل وتحية نضالية للاخوة المناضلين الشرفاء الغيورون على بلدهم وكرامته التي تدنت في العقد الاخير الى ادناها في تاريخ المغرب
4 - Wahlen im Marokko الاثنين 12 دجنبر 2011 - 14:01
Es ist sehr interessant dass wir als Immagranten in der ganze Welt verstreut und Die Verantwortlichen von der Partei "Ala dl oua Tanmia"
Wann sprecht endlich Benkeran über Abdassalam Yasin im Seiner Hausarest seit Jahren........Kommisch für den Benkeran.er hat das Bot der Islamische Partei.eingestiegen.....aber vor war Kommonist von heut auf morgen ist er islamist kommisch............."
5 - citoyen الاثنين 12 دجنبر 2011 - 14:08
et poruquoi le mouvement du 20 fév arreterait de manifesrter ? c'est des millions aussi qui refusent ce scandale de réformettes ........ on devrait vous suivre car vous etes pour les institutions bidons ? 45% de taux c'est sur 13 millions d'inscripts on vous rappelel que nous sommes 22 millions eligibles dont 6 ont voté ... les 3/4 des marocains n'ont pas visité vos urnes .... et si vous etes vraiment démocrates tel que votre néo mouvement le prétend, vous comprendrez que le droit de manifester est acquis au 20 février, et que le plafond de demandes n'est pas le meme, on veut un vrai changement pas du cinéma ...
6 - مغربي الاثنين 12 دجنبر 2011 - 14:22
و 20 فبراير تقول لكم في إطار تساؤل "مشروع" ما "الرسائل التي تودون توجيهها للأطراف التي سوف تشكل الحكومة، وعن تقييمكم لإرادة ملايين المغاربة الذين لم يشاركوا في العملية الانتخابية وعن مدى تأقلمكم مع المستجدات التي تعرفها البلاد" والمنطقة والعالم. المنتدى والحزب المنبثق عنه تكرار لتجربة بائسة وفاشلة معروفة
7 - ناجي العلي الاثنين 12 دجنبر 2011 - 14:35
ستمرار احتجاجات 20 فبراير لا يطح تساؤلات بل يؤكد ان احتجاجها من اجل الاحتجاج فقط لا غير وليس احتجاجا بناءا
8 - احمد الاثنين 12 دجنبر 2011 - 15:27
علاش كاليك حيت كلهم حاقدين علامن على الاجتهاد على العنل خصهم يغوتوا انا كنشوف وجوه غريبة لم اعد افهم منها اي شيء غير الحقد
9 - ابقر عــــــــــــلال الاثنين 12 دجنبر 2011 - 15:28
واش هاد45% ديال الي مسجلين فاللواءح الانتخابية او لا "ديال الي وصلين سن التصويت"؟؟؟؟ها المغالطة1.واش تحاسب شي1 من المفسدين؟ها2 واش تفعل الدستور 'الجديد' الذي لاجديد فيه اللهم تغيير المصطلحات وتغيير ارقام بعض الفصول؟؟ها3.هاد التعيينات ديال السفراء و التلاعب بالتقارير المالية في الحكومة السابقة الاحقة خير عربون....
نهنىء حكومة الواجهة بكراسيييها وتحالفاتعا.الي ماعجبو حال يشرب البحر...
هاد 20فبراير غير زاغت عليهم نفوسهم وكان.وهما ضد مصلحة البلاد وعندهوم اجندة خارجية.وخونة ووكالبن رمضان وملحدينو.......؟؟؟؟
ياك كلشي على مايرام واللي دا شي حاجة خلصها وتحاسب ومازال غدي نوليو حسن من السويد خصوصا بعد تحالفهم مع الاحتقلال والحركة وغدي يدخلنا ا'الوزير للجنة' حيت كيخاف من الله ومتعبد ولو كان ماكان هم لو كان ولينا ماجوس ولا عباد البقر ولالالالالا؟؟؟
ايوى حمدو الله الله يرضي عليكم راها مصلحة البلاد هي ماتقولوش كاين الفساد و...
شتي هادو شحال زايغين؟؟؟؟الله يلطف
10 - apdeall الاثنين 12 دجنبر 2011 - 15:39
يا صاحب المنتدى راه 100الدرهم فالنهار لمدت 10أيام تساوي 1000درهم مرشح كان مخدم 420 وحد تساوي 42000الف درهم فاليوم والفهم يفهم نت يامريقي يا مكتعيش فالمغرب
11 - مغربي Original الاثنين 12 دجنبر 2011 - 15:44
اي دولة مازالت فيها الاعتقالات من أجل الرأي أو الاديولوجية فاعلموا انها دولة مازالت تعيش عهد بن علي و مبارك والقدافي .سالينا
12 - نسيم الحرية الاثنين 12 دجنبر 2011 - 15:51
منتدى كفاءات أو منتدى بن كيران .....إذا كنتم تفهمون الديموقراطية الكونية وقواعدها فإن تحليلكم للأمور في المغرب قد جانب الصواب .....الإنتخابات في المغرب غير شرعية وبالتالي ستفرز مجالس وحكومة غير شرعيتين .........20 فبراير هي الدواء الشافي لمعضلة الإستبداد والفساد في بلدنا الحبيب و أعرف أن هدف العدالة والتنمية المخفي بقصد أو عنوة هو إخماد الثورة الشعبية المباركة وإطالة عمر الحكم الشمولي المطلق .....إنتخابات تحت إشراف الداخلية !!!!!!!!!!!!!!!وشارك فيها 1/4 المغاربة!!!!!!!!!!!! يجب أن تعاد .....الغربال لا يحجب الشمس كما يقال وحبل الكذب قصير
13 - علي مدرس تا مزيغت الاثنين 12 دجنبر 2011 - 16:36
الفبرايريون ا صبحوا يتو افقون مع البو ليسار يو فيما يد عى بعر قلة المسار الد يمقر اطي بالمغرب و يا بون ان يروا عجلة التقدم تتحرك الى الا مام في مغربنا الحبيب و ننحن كمغار بة نحملهم المسؤولية عما ير و جونه من ا كا ديب لا تر نوا الى المعقول في شيء و ان كنا اليوم صا متين على حما قتهم فا ننا نقول لهم لقد فاض الكيل و سو ف ننزل نحن كدلك الى الشار ع لنتبارى من هو الفريق الدي يضم ا غلبية الا نصار لا نكم انتم من ا ختر تم الشار ع للتفاو ض ظنا منكم انكم تمثلون الا غلبية و لكن العكس هو الصحيح ا تقوا الله في هدا الو طن ا تقوا الله في ا هلكم و د و يكم الفتنة نا ئمة لعن الله من ا يقظها تعقلوا قبل ان يفوت الا وان
14 - dikra الاثنين 12 دجنبر 2011 - 16:43
vous faites là une repression sur les gens,c bon on vous connait les 20 fifi et on est pas intéressé par vos idées,laissez nous tranquils .on est majeurs et on sait très bien où sont nos intérêts....
15 - عدو الفركوفونية الاثنين 12 دجنبر 2011 - 16:43
Febrary movement 20

'Give me liberty or give me death"


Patrick Henry - May 29, 1736 – June 6, 1799
16 - حر من الشعب الاثنين 12 دجنبر 2011 - 19:13
45 من نسبة الجهل
45 من نسبة الفقر
45 من نسبة البطالة
45 من نسبة التهميش
45 من نسبة الديكتاتورية
45 من نسبة الاستعباد
عكس
55 من الاحرار
17 - hassan الاثنين 12 دجنبر 2011 - 19:20
20فبراير مستمرة حتى تحقيق جميع المطالب
18 - حاجي الاثنين 12 دجنبر 2011 - 19:45
ان تستمر 20 فبراير في الوقوف على مدى تفعيل ينود الدستور الجديد وتطالب بالاصلاح في اطار الثوابت فذلك جيد وستاخذ منحى متميزا بامتيار ، اما طريقة تدبيرها حاليا لسلسلة الاحتجاجات والوقفات وطبيعة الشعارات المرفوعة فهي تنم عن حقد دفين لكل شخص ينتمي لمؤسسات الدولة باعتباره يمثل المخزن وبالتالي فهي تعرف نيرة عدمية والشارع لم يرد الدخول في مغامرات غير محسوبة النتائج وبالتالي اعرض عن هاته الحركة ليحركها فقط العدليون وارتال العلمانيين وبالتالي فقدت مصداقيتها واصبحت خارج الربيع الربيعي .
19 - 123 الاثنين 12 دجنبر 2011 - 19:58
شتي هادو شحال زايغين؟؟؟؟الله يلطف.........................
20 - كمال الاثنين 12 دجنبر 2011 - 20:37
غلاش شني تبدل فهاد الدولة حتي يتوقف الاحنجاج التزوير هو هو نهب المال العام هو هو المفسدين هما هما الهمة مستشار دولة الظلم والطغيان هي هادي هطه اللعبة من المخزن لم تنجح ابدا
21 - hassnae الاثنين 12 دجنبر 2011 - 20:40
تعيش حركة 20 فبراير
تعيش جماعة العدل و الاحسان
تعيش الكرامة و الحرية لا للاستعباد......
تبااااااااا للبلطجة الحقيرة.............
22 - houssine الاثنين 12 دجنبر 2011 - 22:05
on a voté pour le PJD . 20 FIFI ne respecte pas les gens qui ont voté.
23 - noureddine الاثنين 12 دجنبر 2011 - 22:42
20 فبراير مستمرة حتى لقضاء على اخر فلول لفساد عرافتو ليوم قنصل اليونان في اثينا قالي 20 فبراير مات و هوا و دوك لدايرين به رادو لقنصلية بحال شي ماركت غير لبيع و شرا ندعوا لجهات لمسؤولة التدخل و بسرعة ارجو النشر كالعادة
24 - inchtayn الاثنين 12 دجنبر 2011 - 23:02
حركة 20 فبراير يعود لها الفضل في تغيير الدستور وفوز العدالة والتنمية ’ رغم أني أشك في
نسبة 45%’ لكن بالنسبة للاحزاب فهذه أول مرة في تاريخ المغرب تشوبها نزاهة تقترب من 95%. لكن أغلبية المسجلين لم يصوتوا وخصوصا الفئة المتنورة من الشعب أما الباقية فهم أما منتمون الى احزاب او أميون لايدركون شيئا او انتهازيين’ وهذا يعرفه القاصي والداني’ أتساءل لماذا نريد حجب الشمس بالغربال?
25 - مسلم الاثنين 12 دجنبر 2011 - 23:09
السلام عليكم اما بعد نا بغيت نعرف المبادء دهاد الحركة وكتمنا شي اخ يشرحالي وبالنسبة لمظاهراث كنسمعم كيقولوا الشعب يريد انا بغيت نعرف شكون عطالوم لصلاحية يهضروا باسمنا
26 - Issam الاثنين 12 دجنبر 2011 - 23:49
Pour plaire à l’imagination illimitée du mouvement 20 février, on va négliger le dernier résultat des élections et comme vous parliez depuis toujours au nom du peuple marocain choisissez entre vous un gouverneur et des députés au parlement et même un Roi pourquoi pas
27 - said الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 01:43
انا بغيت نفهم هاد الحركة منين جاتهم هاد الثقة فالنفس الزايدة يلا جينا نشوفو تعاليق دياولهم كانلقاو "...سالينا" "...هادشي لي كاين" ......
حنا كمغاربة مانكرناش أن هاذ الحركة حركات شي شوية فالمشهد السياسي غير هوما خاصهم يعتارفو أنهم أولا هاد النجاح راجع للتوانسة و المصريين كون ما تحركوش هادو كون ما عمرنا سمعنا شي حاجة سميتها 20 فبراير
ثانيا خاصهم يعتارفو أنهم فشلو ف داك شي لي بغاو يوصلو ليه " اسقاط النظام" أو ما عندهمش سند شعبي بحال الدول الأخرى لي خرج فيها الشعب بغالبيته
تالثا خاصهم يعتارفو أنهم كايلمسو أ كايشعرو أن المغاربة كايبغيو الملك ديالهم
أخيرا خاصهم يعتارفو أنهم جامعين داخلهم غير مساخيط الشعب و المفلسين سياسيا و أنهم حتا ايلا نجحو غايتقاتلو غير بيناتهم ولا كيفاش يفسرو لينا شنو غاتقول العدل و الاحسان ايلا بغات حركة مالي تاكل رمضان بالعلالي
28 - barometre الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 01:48
les commentaire qui sont contre 20 fevrier.sont contre le peuples et la patrie marocaine sont contre le progree .il sont avec la corruption la violence de services de securite de gouvernement qui ete au service de voleur et le transfer de l argent des marocain au banque etranger..
je dit au arnaqueur qui sont contre 20 fevrier,votre temps et fini.
le mouvement et plus fort que votre systeme satanique masonique.il faut quitte le maroc avant qu il soit trop tard
29 - انس الفبرايري الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 02:35
ليس من حق احد ان يفرضعلى تنسيقيات 20 فبراير التراجع و لا ايقاف مسار الاحتجاج مطالب الحراك الاجتماعي واضحة و لا زالت هناك عديد المطالب لم يتم بعد التعاطي معها
التساؤل الدي كان على كاتب المقال طرحه و هو حتى وان تم فتح حوار جدي مع جماعة بنكيران فعن مادا سيسفر؟؟؟؟؟؟هدا هو السؤال اما فعل الاحتجاج فاعتقد ان البعض عندما صوتوا بنعم للنصوص الدستورية لتضمنها مكاسب حقوقية كان من ضمنها حق التظاهر السلمي السؤال و التحدي الصعب هو تنزيل ما جاء في التفصيلة الدستورية
30 - hakimhassane الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 10:25
فييييييق و عيق أ البريق
إلى السيد مسلم الذي أراد أن يعرف.قال الشاعر ناموا ولا تستيقضوا ما فاز إلا النوم.و يقول المثل المغربي : ما في الهم غير الي كيفهم. أما الجهال ف هانيين.ثم أن 20فبراير ، ما هو إلى تاريخ استيقض فيه المغاربة الأحرار ليقولوا كفانا من الذل.و قالوا نعم للوضوح في التسيير و كشف كل الحقائق.كما أنهم لا يمثلون الخانعين الراكعين و المتخاذلين و الفاسدين المستبدين و المذلولين و من يشبه هؤلاء.و هي زمرة من الناس تستعبد البشر في القرن 21 .20 فيراير يوم سقط الخوف و التخويف، توضحت فيه المؤامرات والتلاعب بأموال الشعب و تهربه خارج البلاد ، ليستفيد منه اليهود و النصارى ، و غير هاذ الشي برك عليك و فييييييق أ البريق.
31 - الحاج حسن الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 15:04
بعدما قالت الصناديق كلمتها مبقا 20 فبراير متكول ولاخروج فاغلبيتكم كيكلوا رمضان وعملاء لجبهة البوليسريو واناس في الخارج همهم الوحيد اعيش المغرب في المشاكل كيحرضوا الشباب على العنف والخراب وهما بعاد دروا عقلكم ياشباب وخليو الحكومة الجديدة تخدم وسايرو الركب الي غديا عليه البلاد وحمدوا الله وراه غيكون الخير ان شاء الله في هدا الحكومة الجديدة
32 - abdou172 الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 23:19
لمعارضي 20 فبراير اقول وبصدق ان تعليقاتكم تتشابه في نقطة واحدة
كونها لا تبدل اي جهد للاقناع مجرد سب وشتم
هذا يعني انكم لا تحترمون عقل من تخاطبون
وبالتالي فالنتيجة عكسية تماما
33 - jawad الأربعاء 14 دجنبر 2011 - 16:48
جميع المغاربة على وعي تام بتحديات هذه المرحلة،التي تتطلب منا التعامل معها بتفاؤل وفعالية!
تفاؤل بالعهد الجديد،
تفاؤل بالمسيرة التنموية والأوراش الكبرى التي تشهدها بلادنا!
تفاؤل بملك شاب، ذو رؤية استراتيجية، ملك وضع المغرب على سكة التنمية....
أما 20 فبراير فما تمثل سوى تلة من المستهترين
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

التعليقات مغلقة على هذا المقال