24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1713:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

1.93

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "الاستقلال" يتفاوض مع بنكيران على وزارات اجتماعية واقتصادية وسياسية

"الاستقلال" يتفاوض مع بنكيران على وزارات اجتماعية واقتصادية وسياسية

"الاستقلال" يتفاوض مع بنكيران على وزارات اجتماعية واقتصادية وسياسية

قال مصدر مطلع لـ"هسبريس" إن قيادة حزب الاستقلال اتفقت على ألا تشمل مفاوضاتها مع عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة المعين حول الحقائب الوزارية إلا الوزارات ذات الطابع السياسي والاجتماعي والاقتصادي "التي سيفيد فيها الاستقلال" وألا تخضع أي من الوزارات أو كتابات الدولة التي وصفها مصدرنا بالصغيرة وغير المقدرة لأي تفاوض.

وأضاف المصدر ذاته إن نقاشا حادا جرى بين قيادة الاستقلال حول عدد من الأسماء التي سيرشحها الحزب لتولي مناصب وزارية، موضحا أن معايير أخرى غير معايير الكفاءة شملت المرشحين، منها معيار الجغرافيا والتمثيل الجهوي حسب عدد المقاعد المحصل عيها عن كل جهة ومعيار التاريخ "النضالي" والتنظيمي داخل حزب الاستقلال.

وأضاف المتحدث إن اللائحة التي سيتم اقتراحها في اجتماع بين وفد الاستقلال مع بنكيران تضم عددا كبيرا من الأسماء بما فيها أسماء سبق وأن تولت حقائب وزارية في الحكومات السابقة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (43)

1 - casa الاثنين 12 دجنبر 2011 - 13:47
نصيحتي يا بنكيران لا تتنازل كتيرا فتخسر ثقة المغاربة فيك ,هذه الاحزاب لاتريد الا تشوية صورتكم عند المغاربة .و نصيحتي الثانية :لا تتنازل عن الوزارات السيادية القريبة من الشعب كالصحة و التعليم ... وان اقتضى الامر ان تستقيل
2 - Musti Canadien الاثنين 12 دجنبر 2011 - 13:53
Hi Messieurs les politiciens, svp penser aux problemes concerant le peuple au lieu de faire la course pour avoir les chaises .
3 - مواطن مغربي الاثنين 12 دجنبر 2011 - 14:10
هدا إستهزاء بالشعب المغربي بعد غصب شعبي على حكومة الفاسي وأكتر من دالك أراد الشعب محاكمة عباس الفاسي الآن يعود من جديد ليحمل حقيبة وزارية كأن لا شيء قد حدث ومرت أخرى يتم فيها تخييب ضن المواطن المغربي الدي أعطى صوته لحزب العدالة والتنمية التي وعدة الشعب المغربي بطرد المفسدين من الحكومة المغربية ... على الحكومة المغربية الجديد تحمل ما سيقع في الشارع المغربي بعد هدا الإعلان
4 - مغربي الاثنين 12 دجنبر 2011 - 14:16
لم يبق لحزب الاستقلال غير المفاوضة على رئاسة الحكومة * لخبرته طبعا *
وزارات ذات الطابع السياسي والاجتماعي والاقتصادي : يعني الحكومة ككل.
علينا أن نجرب وجوها جديدة
كما يجب أن تقسم الحقائب الوزارية على أساس المقاعد ( حالة 25 وزارة - الائتلاف 217 مقعد)
العدالة و التنمية 107..... 49 في المائة 12 وزارة
الاستقلال 60................27 في المائة 7 وزارات
الحركة 32....................14 في المائة 4 وزارات
التقدم 18.................... 10 في المائة وزارتان
هذا في حالة ما عرف كل حزب أش كايسوا عند الشعب حسب الصناديق
أما في حالة تطبيق المثل *لعاب ولا حرام* فهنا لا ينفع
العدالة ينبغي أن تتتقلد الوزارات التالية : الصحة - التعليم - تحديث - المالية - العدل - الصيد البحري - الفلاحة - التجهيز - العلاقة مع البرلمان - التنمية الاجتماعية - التشريفات
5 - مناضل غيور الاثنين 12 دجنبر 2011 - 14:44
هذا تاريخ الاستقلال سيكون من الصعب على أبناء فاس الفطام عن المناصب لأن أخطبوطهم ضرب بعروقه منذ زمن بعيد في مراكز القرار
6 - مواطن الاثنين 12 دجنبر 2011 - 14:50
انطلاقا من النتائج المحصل عليها و تشكيلة الأغلبية الحكومية من 217 مقعد يتبين ما يلي:
1 حزب العدالة والتنمية لديه الآن 107 مقعد من أصل 217 للأغلبية يعني 49%.
2 حزب الإستقلال لديه 60 مقعد من 217 مقعد للأغلبية يعني 27%.
3 حزب الحركة الشعبية لديه 32 مقعد من 217 مقعد للأغلبية يعني 15%.
4 حزب الحركة التقدم والإشتراكية لديه 18 مقعد للأغلبية يعني 8%.
إذا إذا كانت الحكومة ستتشكل من 25 وزيرا فالتوزيع المنصف لكل حزب يكون كما يلي:
1 حزب العدالة والتنمية : 11 وزيرا.
2 حزب الإستقلال: 7 وزراء.
3 حزب الحركة الشعبية: 4 وزراء.
4 حزب التقدم والإشتراكية: 3 وزراء.
إذا يا حزب العدالة و التنمية ويا أخ بنكيران ينبغي عليكم أن تحصلوا على 49% من المناصب الوزارية ، و خصوصا الوزارات المهمة لأنكم ستحاسبون عليها!! رجاأ لا تفرطوا في حقكم ولا ترضخوا لضغوط هاته الأحزاب لكي تأخذ أكثر من نصيبها لأنكم في موقع قوة إذ يكفيكم أن تهددوا بالتخلي عن تشكيل الحكومة ووضع المفاتيح لكي يرضخوا لأنه ليس من مصلحة أي حزب من تلك الأحزاب أن يتسبب في أزمة سياسية في المغرب في هذا الوقت الحرج بالذات لمجرد أن يأخد أكثر من حقه!!
7 - واحد من الناس الاثنين 12 دجنبر 2011 - 14:51
هذا هو مايسمى بالمكر السياسي،يحاولون وضع العصى في العجلة كما يقال مسكين بن كيران مهمته صعبة وطريقه مليئ بالمطبات مع سياسيين من هذا القبيل ذوي النوايا السيئة والخبث السياسي برغم من كل هذه التحالفات والمشاورات فكل واحد يريد أكل الجزء الكبير من كعكة الحكومة فليس هي المصلحة العامة هي من تحرك أمثال هؤلاء بل فقط هي مصلحة الحزب وأعضاءه لا غير .
8 - simo الاثنين 12 دجنبر 2011 - 14:53
لو كنت اعرف ان صوتى الذى اعطيته للعدالة والتنمية سيكون مصيره مع حزب الاستقلال لامتنعت عن التصويت فهذا والله هو الضحك على الذقون فهنيئا للدين قاطعوا الانتخابات
9 - مغربي الاثنين 12 دجنبر 2011 - 14:53
بسم الله الرحمان الرحيم
‏ دور الأحزاب لا يكمن في عدد الوزارات بل في التأطير والتدبير والمسؤولية و المحاسبة و المشاركة و اقتراح البرامج و الأشخاص المناسبة، فالشعب يحتاج لوزراء يعرفون الواقع المعاش و مطالب الشعب لتصحيح الأمور و من غير المعقول مكافئة أشخاص بحقائب لمجرد نضالهم فالوضع يحتاج إلى أشخاص يعرفون حق المعرفة مسؤوليتهم أمام الله قبل العبد للعمل و رعاية الأمانة.و إلا فستبقى الأمور كما هي.
10 - مواطن الاثنين 12 دجنبر 2011 - 14:57
يا بنكيران نحن وضعنا تقتنا فيك فلا تتنازل عن حقك فإن الشعب يقف معك وإذا تنازلت من الآن ومهما بذا ذلك بسيطا فإنه كبير وسيعني لنا أنك ستقدم تنازلات أكثر مستقبلا!! فمن لم يقدر أن يصمد في وجه أحزاب لن يصمد في وجه الفساد!! وسيعني أيضا أنك حريص على الكرسي و على تشكيل الحكومة بأي ثمن، وهذا خطئ كبير إذ لا ينبغي أن تكون حريصا على تشكيل الحكومة بأي ثمن! فإما أن تشكل الحكومة كما يريد الشعب وإما فلتضع المفاتيح وترحل!!
وهذا حزب الإستقلال لا يهمه إلا المناصب فلى تنصع لهم،هم حصلو على 60 مقعد فلا يطمعوا في حق من حصل على 107 مقاعد!! إذا أعطيتم هذا الحزب الفاسد المناصب الرئيسية فعلموا أنكم حكمتم على أنفسكم بالفشل من الآن. !! إن الشعب معكم فلا تخشوهم ولو أصروا فما عليك إلا أن تستقيل و تتركهم يوا جهون الشعب وعندها سنرى ما سيقدر على فعله حزب الإستغلال!!
11 - شاهد على العصر الاثنين 12 دجنبر 2011 - 15:13
اذا تولت اسماء فاسدة حقائب وزارية سنخرج كلنا للشارع لنتظاهر ضد لوبيات الفساد الذي يجسده حزب الاستحمار لا يمكن السكوت عن رجوع هؤلاء البارونات الى تولي الحقائب الوزارية المرجو من الاخ بنكيران ان يكون صارما مع هؤلاء المرتزقة وان لا يقبل بوجوه فاسدة وان يفرض شروطه ومبادئه على الاستعمارين الذين يريدون استعمار الشعب المغربي
12 - Marocain americain الاثنين 12 دجنبر 2011 - 15:29
Seulement Deux criteres doivent etre considerer pour choisire les ministeres.....le character moral et la capacite intelectuelle Et leadership de gerer son poste.....c'est comme choisire l'equipe national de football.....les considerations de representation des regions est vraiment contre constructive....nous voulons DES gens capables et performants non des gens choisi pour appaiser les politiciens....on a assez de ces jeux..
13 - AMMOU الاثنين 12 دجنبر 2011 - 15:42
Appliquez le raisonnement consistant à mettre l'homme ou la femme à la place qu'il faut abstraction faite de son origine ou son appartenance politique.reconduire une personne au poste de responsabilité si elle a fait preuve de droiture et de sérieux ne peut qu'enrichir le gouvernement prochain.Je trouve assez incompréhensible de parler de petits ministères.
14 - sarb الاثنين 12 دجنبر 2011 - 15:43
اسي بنكيران راه حنا باغين وجوه جديدة اللي غادا تخدم مصالح الشعب ماشي اللي غادا تنهب الشعب
15 - صلحي الاثنين 12 دجنبر 2011 - 17:00
إن قيادة حزب الاستقلال اتفقت على ألا تشمل مفاوضاتها مع عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة المعين حول الحقائب الوزارية إلا الوزارات ذات الطابع السياسي والاجتماعي والاقتصادي "التي سيفيد فيها الاستقلال"
الا السياسي و الاجتماعي و الاقتصادي ؟ مند الاستعمار و انتم تتولوا هده المناصب و الان تطالبون بها و بليس الا؟
لا أضمن للمغرب الا ثورات أخطر من سالفيها على حد هدا التعبير و لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم ..
هده ملاحظتي فأفعلوا ما شأتم و الواقع يتكلم عما عاشه و عاناه الشعب من كل هده الاحزاب الخادعة و من لا يعلم أن المغرب ليس استثناء في التوراث فليغرد كما يحلو له ...ادا كنتم هكدا توزعون الحقائب ..فالله بيده ملك السماوات و الارض و ما كان و ما سيكون .
16 - abdou الاثنين 12 دجنبر 2011 - 17:20
لو صوت الذين امتنعوا عن التصويت أو حركة ٢٠ فبراير لحزب العدالة و التنمية لما احتاجوا لحزب الإستغلال فهذا خطأكم و يجب أن تعذروا بنكيران لأنه سقط مع وحوش هذا الوطن الحبيب و يجب أن نصبر حتى نرى ما ستخبئه الأقدار لبنكيران و أتمنى من كل قلبي في الإنتخابات القادمة أن نصوت لحزب العدالة و التنمية حتى يكون مثل تركيا التي أصبحت الأن من الدول التي يحسب لها ألف حساب ألم تحبون ذلك؟ هذا البلد نقصت فيه البطالة حتى أصبحت سوى ٢٪
17 - DRISS الاثنين 12 دجنبر 2011 - 17:51
أنا أقول للشعب المغربي عامة ولمن صوت على حزب العدالة والتنمية خاصة.ياإخواني الأعزاء لافرق بين الأحزاب فالمثل المغربي يقول أبناءالدئب كلهم دئاب. فسواء كان رئيس الحكومة من حزب العدالة والتنمية أو حزب الإستقلال لا يغيرفي الموضوع شيئ. فجميع الأحزاب سواسية في تصرفاتهم ومنهجيتهم وخطة تعاملهم.فوالله لن ترون من بنكيران وحزبه إلا ما يجعلكم تشعرون باليأس والإحباط وعدم الوثوق والتقة بأي حزب مرة أخري ولكن بعد فوات الأوان كما هي العادة والتي ألفتموها مند الإستقلال.
18 - رجاء لا تخيبوا آمالنا فيكم الاثنين 12 دجنبر 2011 - 17:59
نرجـو من الأخ عبد الإله بن كيران أن يضع نصب عينيه و هو يفاوض باقي الأحزاب على عدد و نوعية الحقائب الوزارية التي يمنحها لهم أن الأغلبية التي صوتت على حزب العدالة و التنمية و منحت هذا الحزب 107 مقعدا في البرلمان لحد الآن لها توقعات بأن لا تاتي الوجوه القديمة التي عاثت في البلاد فسادا و إفسادا ، و قد قلتم أن الحكومة المقبلة ستكون لها قطيعة مع الوجوه السالفة التي شاركت في الحكومات السابقة و لم تزد البلاد إلا تدهورا في كل المجالات ، و أضم صوتي لبعض الأخوة الذين سبقوني في التعليق ، لو تحتم أن تقدموا استقالتكم في مقابل عودة عائلات متحكمة في الاقتصاد و السياسة في الوطن فتأكدوا أننا سنكون جد فخورين بحزب العدالة و التنمية لانه اتخذ موقفا مشرفا بدل من الإنصياع للإبتزاز و تقديم التنازلات التي و بدون شك ستسيئ لسمعة الحزب و مناضليه و مبادئه التي لأجلها اختاركم أغلب من صوتوا في انتخابات 25 نونبر .
الخلاصة : لا نريد لحكومة يترأسها حزب العدالة و التنمية ان تنغمس رجليها في الوحل بسبب مجموعة من المتسلطين على الشأن الخاص و العام في المغرب و كفى .
19 - مغربية الاثنين 12 دجنبر 2011 - 18:04
إلا الوزارات ذات الطابع السياسي والاجتماعي والاقتصادي "التي سيفيد فيها الاستقلال"
التصحيح التي سيستفيد منها الاستقلال ورؤوسه لمواصلة المهمة المقدسة في مص دم المغاربة وقتلهم عرق بعرق

رسااالة الى العدالة والتنمية لا تناااااااااااااااازل عن الوزارات الحيوية وتقسيم الوزارات حسب الاصوات والمقاعد ولااااااااتنازل ولا استسلام للضعوط المغيار يجب ان يكون النزااااااااااااااااااهة والكفائة وادا حكم الامر وتعنت الاحتقلال فبناقص منهاا رئاسة و وزارة والا فستكونون قد خنتم ثقة الشعب وصوت الشعب الدي صوت عليكم لايساوي شيئا انتم المسؤولون امام الشعب وانتم من تتراسون الحكومة وانتم الي صوتنا عليكم وانتم من ستتحملون المسؤولية فكونوا قدهااا الحكومة ستسمى بالنهاية بانها حكومة العدالة والتنمية وستحسب عليكم سلبا او ايجابا
ولا نريد بعد مرور 5 سنوات سماع اسطوانة الاكراهات ديروا ما في جهدكم والكمال على الله
20 - Fils du peuple الاثنين 12 دجنبر 2011 - 18:06
Mon conseil à Mr le chef du gouvernement soyez fort ne cédez à personne quelque soit son rang l'avenir de notre pays est entre tes mains Gare à ce parti de l'Istiqlal qui ne cherche que son intérêt personnel si non présentez votre démission vous n'avez rien à perdre . Bonne chance
21 - عمر الاثنين 12 دجنبر 2011 - 18:34
مواطن من هولندا
الى احوان المتتبعين اوالمتعليقين في قضايا السياسية حاليا قي المغرب هناك من يقول لو كنت اعرف ان اخونا ع بنكيران يتحالف مع حزب الاستقلال او مع حزب كذا وكذا ما صوت عليه وهناك من ينبه وبحذر اخونا بنكيران من هؤلاء المتوزربن هذا نعم بجب الحطة والحدرمنهم
اما لماذا يتحالف معهم هذا ولابد من التحالف لان حزب المصباح لا بمكنه ان بكون حكومة وحده لانه حصل الا على %27 من الاصوات ولهذا السبب لابد من التحالف مع الاحزاب الاخرى
ولو اردتم ان يحكم المصباح وحده لصوتم عليه باكثر من %50 على الاقل 51
فلآن لا تلوموا اخ ع بنكيران لماذا تحلفت مع عباس او فرناس علان او غلان او فلان
لوموا انفسكم قبل ان تلوم احدا لان بنكيران كان يقول عليكم بالتصويت بكثافة اما الان قد وقع ما وقع عليكم بتفادي الاخطاء مرة اخرى
ونرجوا الله على ان الاحزاب المشاركة ان تصحح الاخطاء التي مضت وعفا الله عمى سلف
وعليهم ان يعتذروا والشعب قد سمح لهم كل بني آدم خطاء وخير الخطاؤون التوابون
الاخطاء تصحح والاشياء ترقع وتصلح
والى اللقاء مرة اخرى
22 - zidane الاثنين 12 دجنبر 2011 - 18:45
je pose la question à benkirane pourquoi pas said saadi du pps. te rappelle tu la plan de l'intégration de la femme dans le développement et le discours que le pjd a entretenu.
23 - TEACHER الاثنين 12 دجنبر 2011 - 19:36
IT WOULD BE A GREAT MISTAKE TO CHOOSE THE SAME PEOPLE !! THEIR INTENTION IS CLEAR FROM THE BEGINNING !!! SO DON'T LOSE PEOPLE''S CONFIDENCE ! THAT WOULD BE THE END OF YOUR PARTY !!
24 - morad الاثنين 12 دجنبر 2011 - 19:39
apres les ministres. il faut changer les directeurs. c est eux qui gouvernent. les mafieux et ceux des partis de la nouvelle oppositions doivent degager pour laisser ceux des partis au gvrnmt et les technos correctes.
25 - حسن الاثنين 12 دجنبر 2011 - 19:46
المغاربة وضعوا تقتهم فى حزب العدالة والتنمية فكونوا عند حسن ظن المغاربة ولا تنصاعوا لاغراض حزب الاستقلال هدا الحزب هو الدى اوصل المغرب الى هده المشاكل والازمات التى نعيشها اليوم
26 - ولد العربي الاثنين 12 دجنبر 2011 - 19:56
الإخوان الذين أعطوا إحصائيات علمية منطقية هو أنه حسب المحصل من المقاعد تعطى الحقائب، كما أن حزب الإستقلال له وزنه من غير الأخذ بعين الإعتبار الأشخاص فهو يتكون من مختلف الجهات فيه الفاسي والعروبي والشلح، كما أنه إحتل المرتبة الثانية رغم أنه كان في الواجهة وأستطاع أن يحقق جزء مهم من برنامجه رغم الإكراهات الداخلية والخارجية التي ساهمت بشكل سلبي في الحراك الإجتماعي...........
27 - mhamed Laabali الاثنين 12 دجنبر 2011 - 20:17
Bonjour,
Le parti Istiqlal a essuyé un échec retentissant dans la gestion de la politique sociale du pays. Le Maroc a connu d'innombrables problèmes socioéconomiques sous la gouvernance de l'ex- premier ministre.
Alors méfiance et bon sens au cours de la prochaine distribution des porte- feuilles.
Une simple erreur de Benkirane dans le choix des ministres pourrait coûter cher au PJD.
Encore une fois méfiance!
Amicalement !!
28 - guelmim ifra الاثنين 12 دجنبر 2011 - 20:27
الرجل المناسب في وزارة الصحة يا سي بنكيران هو الدكتور عبدالله بوانو هده ملاحظتي فأفعلوا ما شأتم و الواقع يتكلم عما عاشه هدا القطاع من مشاكل في عهد الاستقلاليين و عاناه الشعب
29 - ام ابي هريرة الاثنين 12 دجنبر 2011 - 20:47
اين هو التغيير ما دمنا ترى الفاسي و اتباعه
التغيير يبدأ باستئصال جذور الفاسي و حاشيته
على ا لاستاذ بن كيران ان يختار وزراء اكفاء كأن يختار طبيب مميز محسن انساني كالاستاذ الهروشي رحمه الله ليكون وزير الصحة وهذا يعني عليه ان يغير وزيرة الصحة ابتداء واللائحة طويلة
الله المستعان
30 - رشيدة الاثنين 12 دجنبر 2011 - 21:27
هناك معلومات مؤكدة بأن أعضاء من الأمانة العامة غاضبون لأن بنكيران يحتكر كل شيء في المفاوضات، وهم صامتون فقد حتى لا يسئوا إلى الحزب. لكنها نار تحت الرماد. كما هناك معلومات بأن بنكيران يريد إقصاء النجمين اللامعين في الحزب مصطفى الرميد وسعد الدين العثماني عن طريق التسويف في اتخاذ القرارات في الأمانة العامة. والزمن كشاف كشاف
31 - ADARREB الاثنين 12 دجنبر 2011 - 21:36
MESSIEURS
LE GOUVERNEMENT N EST PAS UN ENSEMBLE MATHÉMATIQUES DONT LES UNITÉS SONT ÉGALES.
LE MINISTÈRE DU FINANCE VAUT PLUSIEURS MINISTÈRES GROUPES.
D AUTRE PART ,IL Y A DES MINISTÈRES OU LES PROBABILITÉS DE RÉUSSITE SONT GRANDES TANDIS QUE POUR D AUTRES IL FAUT ETRE VRAIMENT COURAGEUX POUR LES CHOISIR .POUR NE CITER QUE L EXEMPLE DE L ENSEIGNEMENT LA JUSTICE ET LA SANTE. COURAGE POUR CEUX QUI VISENT LES DIRIGER ET LAISSER DES TRACES POSITIVES.
MESSIEURS ÉVITONS LA QUESTION DU PARTAGE CAR L AVENIR DU MAROC N EST PAS UN GÂTEAU A DIVISER MAIS SURTOUT UN BATEAU QU IL FAUT MENER A BIEN VERS LE PORT DE L ESPOIR. E
32 - حسن الاثنين 12 دجنبر 2011 - 21:40
أنصح حزب العدالة و التنمية أن يتمسك بحقيبة وزارة التربية الوطنية التي تعتبر الأخطر بين الحقائب. فأحزاب الائتلاف تطالب بهذه الحقيبة ليس بنية الإصلاح، و لكن لما تفتح عليهم من أبواب التغلغل السياسي و النقابي و التواصل من أجل الاستقطاب السيّئ. إن أكاديمية طنجة تطوان على سبيل المثال بلغ فيها من الفساد الإداري و البؤر الآسنة المدعومة من طرف مرتزقة في المفتشية العامة ما يحتم على حزب العدالة و التنمية التمسك بحقيبة التربية الوطنية لتسوية ملفات الفساد و الاستبداد و الشطط في استعمال السلط و حاسبة الفاسدين المفسدين.
33 - ABDELAHAD OUAHID الاثنين 12 دجنبر 2011 - 21:45
كلمة الى الأخ بنكيران نعرف جيدا أن حزبكم دو مرجعية إسلامية ككل الأحزاب المغربية ، اشارتكم بعد فوز حزب المصباح في الإنتخابات الأخيرة بعد ارتداء طربوش الخطيب كان واضحا الملكية و الإسلام قاعدة الحزب نعم انتم حزب سياسي دو مرجعية اسلامية نصيحتي حداري من صقور السياسة الكولسية أي سياسة الكواليس لأن حزب الإستغلال عفوا الإستقلال يجيد سياسة الكولسة فهدا الحزب له باع طويل في الضحك على المغاربة حيث يقول في أول بيت لنشيد الحزب المغرب لنا لا لغيرنا..أي أن حزب الإستقلال هو المغرب فإصاؤه لباقي مكونات المجتمع المغربي هي سمته فحداري أن تصبح دري أسي بنكيران ف 35 مليون مغربي ينتظرون قبس مصباحكم لا تسمح بوزارات اجتماعية و اقتصادية لأهل عباس الشعب يريد مطالب كونية و أخرى خبزية فحداري من الصقور حداري و شكرا
34 - اشتوك الاثنين 12 دجنبر 2011 - 21:48
ايها الاخوة فى العدالة والتنمية لا تخيبوا ضن الشعب المغربى فيكم واصلوا جزاكم الله نضالكم من اجل انقاد ما يمكن انقاده وحاولوا بكل ما اوتيتم من قوةالصمود امام كل الرياح والعواصف لأنكم الآن امام الأمر الواقع (الاتفاق على الحقائب الوزارية) فى هده المحطة يتغير الخطاب السياسى الحقيقى وينحول الى سياسة المصالح هدا هو واقعنا المعاش فى بلدنا " ان يعلم الله فى قلوبكم يو تيكم خيرا"
35 - امجوض تيوغزة الاثنين 12 دجنبر 2011 - 22:50
بنكيران : رئيس الحكومة الحالية و عباس الفاسي الوزير الأول السابق وجها لوجه.
هل ستكون الجرأة للسيد بنكيران ويفتح ملف ضحليا النجاة مع الفاسي سي عباس و يعوض الضحايا ؟
ام أن بنكيران سيطفئ المصباح و يغمض عيناه و ينام مع النوام و يسلك نهج الخلف الفاسد.
كان الأجدر بك يا رئيس ان تتحالف مع : السنبلة، الصنبور, الغزالة، العين، الفحصان، النحلة اليد في اليد، الفيل، الزيتون و ....... و بدل هؤلاء الدين انت تعرف تاريخهم ،
بمادا يصفونكم اصحاب الكتاب ،
ما دا قدم نبيل بن عبد الله للإعلام؟
مادا قدم جل الوزراء الإستقلاليون للمغرب؟
مصيرك يل بنكيران هو الهامش لأنك خرجت عن الصواب و الأيام المقبلة ستريك ما كنت جاهل . سنتركك حتى تقع كما يقول الإمام مالك.
36 - لا للتنازل و الخضوع الاثنين 12 دجنبر 2011 - 23:11
أتمنى ألا يتنازل العدالة والتنمية عن الوزارات التالية :

1- المالية
2- الداخلية
3- الخارجية
4- الأوقاف
5- العدل
6- التعليم
7- الصحة
8- الإسكان
9- التشغيل
10- تحديث الإدارة
11- التجهيز و النقل
12- الأسرة والتضامن
13- الإعلام و الاتصال

أفضل أن يقدم بنكيران استقالته على أن يفرط في هذه الحقائب.
37 - hafida الاثنين 12 دجنبر 2011 - 23:59
أناا واثقة كل الثقة من السيد ابن كيران أن همه هومصلحة الوطن والمواطنين ولكنني أقول له حذاري من الإنتهازيين والطامعين الذين ليس لهم هم سوى حصتهم ونصيبهم من الكعكة وملء جيوبهم
38 - chaabi الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 00:42
غير المعقول مكافئة أشخاص بحقائب لمجرد نضالهم فالوضع يحتاج إلى أشخاص يعرفون حق المعرفة مسؤوليتهم أمام الله قبل العبد للعمل و رعاية الأمانة.و إلا فستبقى الأمور كما هي.
39 - مغربي الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 00:57
اتمنى من بنكيران الا يسمح للاحزاب الاخرى ان تسيطر على مراكز القرار وان يكون هو رئيس الحكومة فعلا ومنذ الان.نهار الاول يموت المش