24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. طريق المنتخب المغربي إلى كأس إفريقيا تمرّ عبر الفوز على الكاميرون (5.00)

  2. حقوقيون يطالبون بإعادة التحديد الغابوي أمام "جوْر الرعاة" بسوس (5.00)

  3. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  4. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  5. طبيبة مغربية تحرز "جائزة العرب" لخدمات نقل الدم (5.00)

قيم هذا المقال

1.14

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العنصر يقول إن حزبه قرر فك الارتباط مع مجموعة الثمانية

العنصر يقول إن حزبه قرر فك الارتباط مع مجموعة الثمانية

العنصر يقول إن حزبه قرر فك الارتباط مع مجموعة الثمانية

أكد محند العنصر الأمين العام لحزب الحركة الشعبية أن حزبه قرر فك ارتباطه مع مجموعة الثمانية (التحالف من أجل الديموقراطية)، الذي كان له "أثر مدمر" على نتائج الحزب في الانتخابات التشريعية ل`25 نوفمبر الماضي، و"أضر كثيرا" بوجوده على مستوى كثير من الدوائر.

وقال العنصر في حديث مع صحيفة (أخبار اليوم)، نشرته اليوم الاثنين، إن تصويت المجلس الوطني للحركة أمس الأحد على قرار المشاركة في الحكومة المقبلة "يعني بشكل ضمني أن وجودنا في هذا التحالف لن يبقى قائما بعد الآن".

وأضاف أن حزب الحركة الشعبية "قرر الآن فك الارتباط بهذا التحالف، ونحن الآن نبحث عن الصيغة الملائمة لإنهاء هذه العلاقة"، مشيرا إلى أن قرار حزبه النهائي لن يخرج عن افتراضين، وهما إما الانسحاب بشكل نهائي من التحالف وإما تعليق عضوية الحركة داخله.

وعن سبب عدم رضا الحزب عن التحالف الذي تشكل قبيل الانتخابات وضم ثمانية تشكيلات سياسية من مرجعيات مختلفة ( مجموعة ال`8)، أوضح السيد العنصر أن عدم رضا الحركة عن أداء التحالف في الانتخابات لم يكن هو السبب المباشر في قرار المشاركة في الحكومة الجديدة التي تموقع جزء من التحالف خارجها.

وأشار إلى أن المبدأ داخل التحالف كان هو أن يحتفظ كل طرف باستقلالية قراره، وقال "كنا واضحين أيضا من جهة ما يمكن أن نفعله بعد ظهور نتائج الانتخابات وكان موقفنا أن تصورنا للتحالفات يجب أن ينطلق من قراءة النتائج المحصل عليها".

وأرجع العنصر ما حققه الحزب من نتائج متواضعة في الانتخابات الأخيرة لعدة أسباب من بينها ما يتعلق بالحزب نفسه "لكن المشاكل المرتبطة بسوء التنسيق داخل التحالف من أجل الديموقراطية كان لها أثر مدمر على نتائج الحركة الشعبية، فقد أضر كثيرا بوجودنا على مستوى كثير من الدوائر".

ومن جهة أخرى، أوضح العنصر أن حزبه، الذي قرر المشاركة في الحكومة المقبلة، سيحقق الانسجام مع حزب العدالة والتنمية، الفائز في الانتخابات التشريعية، في الحكومة المقبلة.

وقال العنصر، في هذا الصدد "سنكون منسجمين، بل سنكون أول من سيحقق الانسجام المطلوب داخل الفريق الحكومي"، مضيفا أن حزبه يملك "تاريخا مشتركا ورؤى موحدة" مع العدالة والتنمية، كم أن وجود الحركة، جنبا إلى جنب مع العدالة والتنمية وقوى أخرى "سيدفع بالانسجام إلى مداه الأقصى في عملية التوضيح السياسي داخل المشهد المغربي".

وعن موقع الحركة الشعبية في الحكومة المقبلة، أعرب العنصر عن أمله في أن يأخذ رئيس الحكومة المعين بعين الاعتبار الوزن السياسي للحركة قبل أي شىء آخر، فالحركة "كحزب وطني عريق له وجود على مستوى القواعد يسمح له بأن يكون حزبا أعلى شأنا مما قد تصوره نتائج الانتخابات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - شوف وتمعن الاثنين 12 دجنبر 2011 - 14:55
العنصر ثعلب سياسي ماكر ،ويعرف متى وأين ينط من باخرة إلى قارب ومن ثم شط النجاة والأمان ,الآن عرف أنه لم يعد للبام أي قوة ورحل في إتجاه المصلحة الشخصية .ولبنكيران حذاري من توزير لعنصر .والمغاربة لم ينسوا فضيحة البريد في الثمانينات زائد حادثة سيره إبنه والفرار وتغطية فعلته بسبب نفوذ العنصر . أما خزغبلات نحن ولنا قرار وكنا فالعنصر فقط يحاول إستغباء وإستبلاد المغاربة
2 - هشام الاثنين 12 دجنبر 2011 - 15:04
أعرب العنصر عن أمله في أن يأخذ رئيس الحكومة المعين بعين الاعتبار الوزن السياسي للحركة قبل أي شىء آخر، "
هاد العنصر اسم على مسمى. لو كانت تهمه مصلحة البلاد لقال: أن يأخذ رئيس الحكومة المعين بعين الاعتبار مصلحة المغاربة قبل أي شىء آخر "
3 - saghro الاثنين 12 دجنبر 2011 - 15:34
MR mhamed lansar you have to know that this is another time not the time when you were as wolves were you barking everywhere and people were tolerent with you now is sth else everyone knows what's the wrong and what's right i mean they are intelectual people as you dont want to .well look for another way as another day for you and me in paradise
4 - مهتم الاثنين 12 دجنبر 2011 - 15:36
على أحزاب 8 أن تبوح للمغارية من الذي أرغمها على تكوين هذا التحالف الهجين؟؟؟؟؟ و الذي كانت الغاية منه قطع الطريق على حزب العدالة والتنمية، و إعطاء حزب البام شيء من المصداقية التي يفتقدها لدى الشعب؟. مؤسف أن نرى بعض الأحزاب ليست لدبها الشخصية والإستقلالية السياسية المطلوية ومنها حزب الحركة الشعبية و باقي الأحزاب الإدارية......
5 - ابقار عــــــــــــلال الاثنين 12 دجنبر 2011 - 16:39
هكذا يكون الوفاء للمبادىء والعهود والمواثيق...
الله يكتر من 'الرجال' بحالكوم....تليقو لبعضياتكم 1ركب على مرجعية لايومن بها ...ونصب راسو "محامي" الدين وممثله .ولاخور ركب على 'الامازيغية' والناس فللاطلس كيموتو بالبرد وبلا سبيطارات....
كنهنيوكم ووافق شن طبقة.الكرسي ولا طار ولا نحياح
6 - moha oujdi الاثنين 12 دجنبر 2011 - 17:54
حقيقة انت عنصر بضم الميم وليس العنصر.انت عنصر مهم في اي معادلة سياسية مهما كانت حتى و ان استحالت على كبار السياسيين,اليوم انت بوجه وغدا بوجه اخر؟ترى هل كنت سوف تفك الارتباط بالتحالف لو كان هو الفائز في الانتخابات.على اي علق عضويتك بهم في انتظار الانتخابات القادمة,فان فازوا ابحث عن شي تخريجة و سلك بشي فليزا احسن ما تخرج فاضي...حزبك في طريق الانهيار ولا اظنه قادر على مواجهة ما سياتي.
7 - علي مدرس تا مزيغت الاثنين 12 دجنبر 2011 - 17:57
ا حسنت يا سي محند كو مزوارو ا يتما استما سلام ر بي فلاون لقد سرني هدا الخبر و مما ز ادني ا عجابا به انه جاء على لسان ز عيم الحركة السيد محند العنصر الا ما ز يغي و الا ما زيغي بالعربية تعني الحر لهدا احببت ان اشير الى ان الا ما زيغ هم ا حرار فكيف سيهجنهم من هم سو اهم خا صة رواد خي 8 الفا قدين للشر عية و المنزلين بالبار اشوت ا هنئ الحركة التي انعثقت من العبو دية في ظل الد يمقراطية التي يقو دها صا حب الجلالة نصره الله كما اتمنى ان تكون بادرة خير لكل الا حزاب المعتقلة في قبضة الد يكتاتورية بز نزانة خي8
8 - marocain الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 01:26
مبروك أسي العنصر حقيبة وزارة الداخلية و بالتوفيق
9 - said الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 12:04
هذا اًلعنصرً هو حركي بالفعل تحالف مع المخزن و اليمين و اليسار ويريد الآن التحالف مع العدالة و التنمية، لايهمه مع من يتحالف بقدر ماتهمه الحقائب. يتمسك بوزارة الفلاحة وينسى أن حزبه قادها إلى الى الهاوية لولى المخطط الأخضر الذي اعتمده الوزير المحترم عزيز أخنوش
10 - AMMOUaaa الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 15:36
Je n'arrive pas à comprende ce qui m'arrive;je doit jeter l'éponge:c'est fait. NO COMMENT..
11 - مواطن الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 21:34
نهنى حزب العدالةوالتنمية على فوزه في هده الاستحقاقات كما نهنى الشعب المغربي على هدا التغييرالارادي ونتمى من العلي القدير ان تكون هده الحكومة في حسن ظن المغاربة .ليس المهم من سيتولى الحقيبة الفلانية بقدر ما يهم تطبيق البرامج ونحقيق الاولاويات راه حنا عارفين امولا نوبة المهم كل واحدادير شوية وبالتراضي ويجب على الحكومةانتستغل هده الفرصة لات المغرب راه جاي بحال شي دار فالشوكة وكدلك الاستقرار السياسي يعطيها نوعاما ثقة اولا المستثمرين ثانيا القطاع السياحي كما يجب الانفتاح على التجارة مع بعض الدول كاماليزيا...والاستفادة من تجاربها فللقضاء على بعض انواع يجب خلق البدائل الملموسة وبشكل تدريجي.
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

التعليقات مغلقة على هذا المقال