24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5708:2613:4416:3018:5420:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. أيهما أفضل .. الشوكولاتة الداكنة أم ذات الحليب كامل الدسم؟ (5.00)

  2. شكيب لعلج .. "رجل المطاحن" يتسلم قيادة نقابة "مقاولات المغرب" (5.00)

  3. هكذا عاش الڭلاوي باشا مراكش أيامه الأخيرة قبل وفاته بالسرطان (5.00)

  4. إلغاء احتفالات العام الصيني بسبب "فيروس كورونا" (5.00)

  5. إدارة ترامب تقيد سفر "السيدات الحوامل" إلى أمريكا (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "الغياب عن اللجان" يدفع المالكي إلى الاقتطاع من أجور برلمانيين

"الغياب عن اللجان" يدفع المالكي إلى الاقتطاع من أجور برلمانيين

"الغياب عن اللجان" يدفع المالكي إلى الاقتطاع من أجور برلمانيين

قرّر الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، الاقتطاع من أجور البرلمانيين الذين يتغيبون عن الحضور في اللجان النيابية الدائمة، تفعيلا لمقتضيات الفصول 69 و105 و106 من النظام الداخلي لمجلس النواب.

وجاء هذا القرار خلال اجتماع عقده الحبيب المالكي مع رؤساء اللجان الدائمة، خصص موضوعه لأشغال اللجان وآفاق عملها المستقبلي.

وشدد رئيس مجلس النواب على ضرورة حضور البرلمانيين والمشاركة الفعلية في أشغال اللجان الدائمة، وأعلن أنه سيتم الشروع في التنزيل الفوري للمقتضيات القانونية المتعلقة بحالات الغياب.

وكان رئيس مجلس النواب، في ولايته السابقة، نهج سياسة فضح البرلمانيين المتغيبين عن الجلسات العمومية بدون عذر أو ترخيص مسبق، عن طريق الاقتطاع من مبلغ التعويضات الشهرية الممنوحة للنائبة أو النائب حسب عدد الأيام التي تغيب فيها بدون عذر مقبول، مع الإعلان عن هذا الإجراء في جلسة عامة ونشره في النشرة الداخلية للمجلس والجريدة الرسمية.

وتنص المادة 105 من النظام الداخلي لمجلس النواب على أن "أعضاء اللجان الدائمة ملزمون بحضور اجتماعاتها والمشاركة في أشغالها. ولهذه الغاية، يتعين على كل عضو من أعضاء اللجان الدائمة المواظبة على حضور اجتماعات اللجنة التي هو عضو فيها، والمساهمة بفعالية في أشغالها".

ولا يجوز لأي برلماني التغيب لاجتماعات اللجنة إلا إذا كان العذر مقبولا، والذي يحدده النظام الداخلي في حضور العضو نشاطا رسميا بدائرته الانتخابية أو قيامه بمهمة نيابية رسمية داخل أرض الوطن أو خارجه أو وجوده في إجازة مرضية أو وجود نائبة في رخصة الولادة، أو المشاركة في دورات مجالس الجماعات الترابية أو الغرف المهنية".

من جهة ثانية، شدد الاجتماع، الذي ترأسه المالكي، على اختصاص اللجان الدائمة في مراقبة تطبيق القوانين، حيث أكد "الجميع على ضرورة تفعيل هذا الاختصاص الموكول حصريا للجان الدائمة وتتبع إصدار المراسيم وتقييم الأثر الخاص بكل قانون واستعمال منهجية علمية تقوم على استثمار القواعد الاسترشادية المعمول بها في الديمقراطيات العريقة".

وبخصوص سرية وعلانية اللجان، أكد البلاغ الصادر عن مجلس النواب على أهمية "التواصل مع المحيط الخارجي وأهمية إصدار بلاغات إخبارية منتظمة لأعمال اللجان، كما تم التأكيد على إنجاز تقارير موجزة تطبيقا لأحكام المادة 110 من النظام الداخلي التي تنص على إنجاز تقارير موجزة من قبل مقرري اللجان الدائمة بمساعدة الطاقم الإداري حول المواضيع والقضايا التي تدرسها اللجنة".

و"بموازاة مع النشاط الإعلامي للجان، تم استحضار أهمية إحداث القناة البرلمانية وأهميتها في توسيع مجال الاهتمام بالشأن النيابي، حيث اطلع رئيس المجلس رؤساء اللجان على المراحل التي قطعها هذا الورش المهم قانونيا وإجرائيا"، يورد المصدر ذاته.

ومن أجل مواكبة فعالة لتعهدات الحكومة داخل اللجان الدائمة، أكد المجتمعون أهمية المقتضيات الواردة في الفرع السادس من النظام الداخلي وخاصة المادة 114 منه التي تنص على كون "مقرري اللجان يعدون عند نهاية كل دورة جردا لتعهدات الحكومة خلال اجتماعات اللجان والتي يتم تعميمها على الفرق والمجموعة النيابية مصنفة حسب القطاعات الحكومية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - مراد الأربعاء 08 ماي 2019 - 18:11
"وأعلن أنه سيتم الشروع في التنزيل الفوري للمقتضيات القانونية المتعلقة بحالات الغياب."

مكاين لتطبيق لاوالو كاين غي أعلن أعلن أعلن.
اعوام هدي اهوما تعلنو
2 - كمال الأربعاء 08 ماي 2019 - 18:13
هاذ الكلام أسي مالكي عير موجود في قاموس البرلمانيين عرفتي علاش لباس عليهم راه البرلمان غير خطوة لشغالتهم وحصانة مشاكلهم غير قطع كلشي وتوحد ميقوليك اش درتي الا كان كلامك صحيح واش كاين شي اقتطاع ولا غير الهضرة بحال البرلمان الهضرة والعمل الله يجب التمثيل وتعلم المحاضرات الفارغة
3 - الاقتطاع هو الدواء الأربعاء 08 ماي 2019 - 18:15
الاقتطاع هو الدواء في التعليم اولا وفي البرلمان ،النقابات تعرف انه إذا تم الاقتطاع وتفعيل الأجرة مقابل العمل لن تستطيع التلويح بالاضرابات الاستفزازية في كل مناسبة ،نطالب بالاقتطاع والطرد للمتعاقدين
4 - ملاحظ الأربعاء 08 ماي 2019 - 18:15
ماهذه الا مناورة فالاقتطاع داءما للمناضلين الاحرار اما اصحاب القرار يعرفون كيف يدبرون شاءنهم فيما بينهم ولا ياكلون الا سحتا .لما يستشري الفساد في البر والبحر فانتظر الساعة.
5 - كريم الأربعاء 08 ماي 2019 - 18:19
نتمنى أن يطبق القانون وأن نشجع من يريد خيرا لبلده هكذا نرتقي ونسموا بين الأمم.
تحياتي لكل من ينجز عملا يخدم الصالح العام
6 - Mann الأربعاء 08 ماي 2019 - 18:22
أي برلماني الا و وراءه شبيحة من التخلف انتخبت عليه ! لما يعي الشعب و يعرف مصالحه جيدا اذ داك يمكن ان نتكلم عن برامانيين حقيقيين لا يتغيبون ... الشعب في اغلبيته لازال يعيش في افكار القرون الوسطى و بالتالي له البرلمان الذي يستحقه و وبما أكثر من الازم
7 - saidr الأربعاء 08 ماي 2019 - 18:24
يجب اقتطاع مضاعف 20 مرة لكي تظهر النتائج المبهرة في الإنتظام والإنضباط.
8 - المحقق كونان الأربعاء 08 ماي 2019 - 18:37
باركة ما تدوخو شعب شنو كيعملو تما ديك برلمانيين زعما كيصنعو صواريخ و دبابات،، الشعب يطالب بإلغاء أجرة و تقاعد البرلمانيين و أولهم لحبيب لمالكي هاد إسم من نهار خلقت و انا كنسمع به فالبرلمان وهانا قريب نموت و هو مزال ما بغا يموت او يخرج من ديك برلمان؟؟ ديك برلمان استعمرتوه و ما عندو حتى فائدة علينا حنا شعب كتدوزو فيه ديكشي لي كيصلح ليكم أما لي كيصلح للشعب كيتطمس و تشكاو من ازمة صناديق.. و الله يسلط عليكم العذاب فهاد العواشر و الله ياخذ فيكم الحق
9 - محلل رياضي الأربعاء 08 ماي 2019 - 18:38
والله وانا على يقين كن جوعتهم مايبقاوش اغيبوا لأنهم الهاهم المال المفرط.يعني ردهم إلى سيرتهم الأولى" الفقر و الجوع "
10 - كولشي باين الأربعاء 08 ماي 2019 - 18:42
والله واخا تحيد ليهم المانضة كاملة راه هما ضاربين احسابهم ... راه المنصب في البرلمان غير باش يحميو المشاريع اديالهم ... واستغﻻل المنصب ﻷغراض أخرى.....كولشي باين
11 - قاصح خير من كذاب الأربعاء 08 ماي 2019 - 18:59
يا عجبا ، الأجير اللذي يتقاضى الفتات كاجر لايسمن و لا يغني من جوع ، عندما يتغيب لمدة 5 أيام تطبق في حقه مسطرة الطرد . أما البرلماني اللذي يتوارى عن الأنظار طوال السنة لا زلنا نهدده فقط باقتطاع عشية الغياب نظرا للحصانة اللتي يتمتع بها ضدا على إرادة ناخبيه. الضحك على الذقون. لماذا لا نكون جريءين أكثر في العقوبات الجزرية بل القيام بسن قانون جديد يحرمه من الترشيح في الولايات القادمة. أما أسباب الغياب فلا تفيد في شيء لأن البرلماني بحكم منصبه يمكن تعليلها حسب هواه.
12 - Haj Brahim Amazighi الأربعاء 08 ماي 2019 - 19:19
اش كايدر هدا ف رئاسة البرلمان.. !!!!!
ياك الحزب ديالو ما عندو أصوات كافية.. و هو أصلا من الزبانيات التي تقاوم أي تغيير حقيقي ديمقراطي ف المغرب
..
13 - hicham الأربعاء 08 ماي 2019 - 19:55
قال اعلن واش اعباد الله كتعرفو تقطعو من اجرة الموضف وبالنسبة للوزير او البرلماني او النواب لا قالك دولة الحق والقانون فين اهيا كتعرفو غارالزيادة في المواد وفين اهوا التسقيف ديال الغزوال والصانص هاد الدولة غدازغي فلحدورة والشعب ساكت مامسوقش
14 - ملاحظ بسيط الأربعاء 08 ماي 2019 - 20:10
يجب نشر أسماء المتغيبين من البرلمانيين حتى يعرف جميع المواطنون من يهتم منهم بالشأن العام عن من يفكر فقط في مصالحه الشخصية.
15 - allal kabour الأربعاء 08 ماي 2019 - 20:19
Continuer à imposer au peuple cette créature est une vraie humiliation !!
Et un manque de respect envers ce peuple !!
16 - تاءه الأربعاء 08 ماي 2019 - 20:25
من فضلكم كم يتقاضون هؤلاء التماسيح
17 - Hicham الأربعاء 08 ماي 2019 - 20:37
اغلب اغلب اعضاء البرلمان لديهم مرض السكر والضغط الدموي
18 - غياب المالكي الأربعاء 08 ماي 2019 - 20:40
قبل التفكير في الاقتطاع من أجور البرلمانيين الذين يتغيبون عن الحضور في اللجان النيابية الدائمة، يجب تذكير وتنبيه السيد الحبيب المالكي أنه أكبر من يتغيب عن مجلس النواب، وغالبا خارج أرض الوطن، واشتغاله "بمهام" دبلوماسية خارجة عن دائرة اختصاصاته والتي هي أصلا من اختصاص الوزير بوريطة ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون.
19 - متتبع الأربعاء 08 ماي 2019 - 21:23
لا أظن أن هذا الاقتطاع سيفعل و حتى إن أرادوا تفعيله سيجد البرلمانيون مبررات قانونية لغياباتهم بكل سهولة
20 - ابن سوس المغربي الأربعاء 08 ماي 2019 - 21:27
رأيي كا مواطن يجيب تسريح هؤلاء النوام الذين ينهبون أموال الشعب المغربي ولا يقدمون اي شى لهذا الشعب و إغلاق البرلمان و توفير الأموال لبناء مدارس مستشفيات للشعب
21 - محمد الأربعاء 08 ماي 2019 - 22:58
البرلمانيين اصبحوا ملوك في المغرب يفعلون ما يشاءون في الدولة و الاقتصاد لا يهمهم الا تخريب ما بناه الحسن التاني رحمه الله. همهم الوحيد سرقة اموال المغرب باي طريقة و استثمارات في الخارج، الشعب لا يهم، ما دام يحب العبودية.
22 - boullayali drisss الأربعاء 08 ماي 2019 - 23:51
كتير من البرلمانيين لايعون بالمهمة المنوطة بهم وانعكاس تكاسلهم في أداء واجبهم على الوطن والمواطنين
23 - قاصح خير من كذاب الخميس 09 ماي 2019 - 00:17
في الحقيقة تسريح البرلمانيين و اغلاق المقر فيه نفع كبير. لأنه في هذه الحالة لن تكون اي فائدة لأي كان لالجوء إلى أمام البرلمان للاعتصام و المطالبة لحقوق واهية و سنكون قد انصفنا القوات العمومية و ارحناها من المجهود و التعب اللذي تبذله لتفريق المعتصمين. و في نفس الوقت نكون قد وفرنا لالدولة ميزانية ضخمة تدبر بها شؤون مرافق اجتماعية.
24 - قاصح خير من كذاب الخميس 09 ماي 2019 - 04:38
المالكي يعتبر البرلمانيين أجراء حينما يتكلم عن الاقتطاع من أجورهم. أتساءل ما طبيعة العمل اللذي يقومون به حتى يصنفوا في خانة الاجراء. و هل يمكن للاجير ان يتغيب طول السنة و يتقاضى أجره كاملا غير منقوص مع تقاعد ريعي و امتيازات بالجملة و حصانة ما بعدها حصانة. يا له من منكر. المال السايب .
25 - simmo الخميس 09 ماي 2019 - 08:02
S'il s'agissait d'un simple fonctionnaire qui s'est absenté plus de 3 jours. il serait révoqué alors que les parlementaires sont tout le temps absents et on se contente d'un simple prélèvement.
26 - افلاطوني الخميس 09 ماي 2019 - 09:35
ليس المشكل في الغياب اوالحضور فهما سيان بالنسبة للكثير من البرلمانيين ان لم نقل كلهم على اعتبار ان مردوديتهم دون المستوى فضلا عن غياب اللحس الوطني والتفكير في المصلحة الخاصة. ارحمو هدا الوطن واستشعروا معاناة والام السواد الاعظم من الفءات الشعبية.
27 - karil الخميس 09 ماي 2019 - 13:04
Oui nous somme tout à fait d’accord
Ça me dégoutte quand on nous montre le barlamane vide a peux près une dizaine entrain de discuter des lois
Il faut les mettre dehors carrément et interdiction de se proposer aux élections encore une fois
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.