بنكيران يستكمل مشاوراته ويدخل مرحلة توزيع الحقائب الوزارية

بنكيران يستكمل مشاوراته ويدخل مرحلة توزيع الحقائب الوزارية
الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 13:44

استكمل رئيس الحكومة المغربية المكلف عبدالاله بنكيران مشاوراته السياسية لتشكيل حكومته من أحزاب (الاستقلال) و(الحركة الشعبية) و(التقدم والاشتراكية) و(العدالة والتنمية) الفائز بأغلبية مقاعد مجلس النواب.

وستدخل المشاورات ابتداء من اليوم مرحلة التوافق على برنامج حكومي مشترك وتوزيع الحقائب الوزارية والاتفاق على الشخصيات التي ستتولى هذه الحقائب في أعقاب تصديق الهيئات التقريرية لأحزاب التحالف الحكومي المرتقب على المشاركة في الحكومة التي يقودها إسلاميون لأول مرة في المغرب.

ويتمتع التحالف الحكومي بأغلبية في مجلس النواب اذ يمتلك 224 مقعدا من اصل 395 مقعدا.

ومكن التحالف الجديد من إفراز خريطة سياسية اختلف في وصفها المتابعون تتشكل من (اليمين) في الحكم مدعوما من حزب اليسار الوسط (التقدم والاشتراكية) ومعارضة اشتراكية يقودها حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الحائز على 39 مقعدا.

ولم يأت التحالف الحكومي وفق ما كان يطمح اليه حزب العدالة والتنمية وأمينه العام عبدالاله بنكيران وانما كان ذلك خيارا فرضه أمر واقع وجد الحزب ذو الأغلبية نفسه أمامه بعد قرار حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الاصطفاف مع المعارضة.

وأطاح هذا القرار بالسيناريو الذي كان (العدالة والتنمية) يميل إليه في التحالف الذي يود قيادته مع أحزاب الكتلة وهي حزب الاستقلال والتقدم والاشتراكية والاتحاد الاشتراكي وكانت جميعا عصب التحالف الحكومي الحالي.

ورأى متابعون للشأن السياسي المغربي ان المغرب خرج من مرحلة التداول التوافقي للسلطة والمبني على تحالفات انتخابية الى تداول ديمقراطي على الحكم مؤسس على تحالف البرنامج الحكومي والسياسات العمومية في انتظار أن تستكمل الممارسة الديمقراطية في هذا البلد الشروط الموضوعية والذاتية المتعلقة ببنية الأحزاب السياسية وتركيبتها التي تمكنها من بلوغ تحالفات في اطار أقطاب حزبية متكتلة على اساس المرجعيات والايديولوجيات.

وينظر المراقبون الى ان خروج حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الى المعارضة سيكون فرصة لاستجماع قوى اليسار المغربي داخل البرلمان وخارجه ويكبح جماح الشارع المغربي المنتفض من خلال (حركة 20 فبراير) الشبابية.

غير أنهم من جهة أخرى يعتبرون أن التحالف الحكومي سيكون طبيعيا دون حزب التقدم والاشتراكية ذي المرجعية (الشيوعية) واضافة حزب (الاتحاد الدستوري) الحائز على 23 مقعدا.
فيما ستتعزز المعارضة البرلمانية بفاعل يساري آخر يرسم الخارطة البرلمانية المغربية التي تضم يمين محافظ حاكم ومعارضة من اليسار الاشتراكي والوسط الليبرالي.

وحول هذا التحالف يؤكد أستاذ العلوم السياسية في جامعة محمد الخامس في الرباط (أكدال) الدكتور منار السليمي أن تحالف الأغلبية لحكومة بنكيران المنتظرة ليس طبيعيا من الناحية الإيديولوجية باعتبار الصراع الإيديولوجي ظل قائما بين حزب (التقدم والاشتراكية) المتشبع بالمرجعيات الشيوعية وحزب (العدالة والتنمية) قائد التحالف الذي يحمل ما وصفه ب(الاسلام الليبرالي).

وتوقع في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان أول ما سيواجه هذا التحالف هو الاختلافات الجوهرية العميقة بين الحزبين حول عدد من القضايا وفي مقدمتها قضية المرأة التي يتبنى كل طرف منهما موقفا على طرف نقيض مع موقف حليفه وكذلك قضية اللغتين العربية والأمازيغية.

وأوضح السليمي أن التقارب الممكن بين هذين الحزبين يسجل على مستوى الحلول لبعض المشاكل الاجتماعية التي يتوافق فيها الطرح الاسلامي مع الطرح الشيوعي على مستوى التوزيع العادل للثروات وتقاسمها والتكافل والتضامن للتغلب على معضلات الفقر والهشاشة.

من جهته اعتبر استاذ القانون الدستوري في جامعة سيدي محمد بن عبدالله في فاس الدكتور محمد مفيد أن ائتلاف حكومة بنكيران المنتظرة (ليبرالي- يميني- يساري) متعدد المرجعيات والمذاهب “أنه يمكن تصنيفه في اطار حكومة (الائتلاف الوطني) التي تفرضها المرحلة الانتقالية التي يشهدها المغرب لترسيخ دولة المؤسسات الديمقراطية”.

وأوضح في تصريح مماثل ل(كونا) أن حزب العدالة والتنمية الذي لم تمكنه نتائج الانتخابات التشريعية من أغلبية مطلقة اضطر للتحالف على قاعدة البرنامج الحكومي مع حزب (التقدم والاشتراكية) الذي لا يتقاسم معه نفس المرجعيات.

وأضاف أن قائد التحالف الحكومي سيكون مضطرا كذلك لتقديم كثير من التنازلات لمصلحة حلفائه في الحكومة المقرر اعلانها الأسبوع القادم سواء على مستوى البرامج أو الحقائب الوزارية أو القطاعات الاستراتيجية.

اضافة الى مسألة الهوية بسبب انعدام الخبرة لديه في تدبير الشأن العام ولتمرس الحلفاء بالحكم واتقانهم لغة المناورات للمعارضة.

وأكد مفيد أن من شأن نتائج هذه المشاورات واعلان الحكومة المرتقبة أن يفضي في المستقبل المنظور بالمغرب الى ثنائية سياسية قطبية من يمين محافظ يتكون من أحزاب الاستقلال والعدالة والتنمية والحركة الشعبية والاتحاد الدستوري والتجمع الوطني للأحرار ومن قطب يساري كبير يقوده الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والتقدم والاشتراكية والأحزاب اليسارية الصغرى.

وأبرز مفيد المنافع السياسية لهذه الثنائية القطبية من حيث تسهيل مسألة الفرز السياسي والتداول على السلطة بين اليمين واليسار وتقليص عدد الأحزاب في المغرب الذي يشهد تضخما كبيرا (36 حزبا) لا يجسد تعددية حقيقية بمرجعيات واضحة.

ويبدو أن تقييم هذا الائتلاف سيكون سابقا لأوانه قبل تعيين الحكومة وتسمية الوزراء والتصريح بالبرنامج الحكومي كما لا يمكن التنبؤ بمستقبل العلاقة بين الحكومة المقبلة ومكونات المعارضة البرلمانية التي بوأها الدستور الجديد مكانة قوية ويقودها تياران واحد اشتراكي والآخر ليبرالي بقيادة حزبي (التجمع الوطني للأحرار) و (الأصالة والمعاصرة).

ويعد هذان الحزبان ما تبقى من (التحالف الديمقراطي) بعد التحاق حزب (الحركة الشعبية) العضو في هذا التحالف بائتلاف حكومة عبدالاله بنكيران الاسلامية.

وكان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الذي خرج الى المعارضة بعد مضي 13 عاما من الحكم أكد في بيان اصدره الأسبوع الماضي أن موقعه في المعارضة لن يكون من أجل المعارضة فقط ولكن من أجل طرح بدائل اشتراكية في مجال السياسات العمومية متجاوبة مع التطلعات الحقيقية للمواطنين في مختلف المجالات.

واذا ما استمر خروج (حركة 20 فبراير) الى الشارع بالشعارات التي يرفعها وفي مقدمتها محاربة الفساد ومحاسبة المسؤولين عليه واحداث تغييرات جوهرية في اصلاح التعليم وضمان الكرامة وتعزيز المكاسب الديمقراطية وحماية الحقوق وضمانها فإن حكومة بنكيران ستجد نفسها وسط معارضة البرلمان ومعارضة الشارع والارث الثقيل للمغرب من سنوات توصف ب”الجمر والرصاص تذكي لهبها رياح الربيع العربي”.

‫تعليقات الزوار

44
  • شهاب الدين
    الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 14:44

    الاستاد منارالسليمي كان مرشحا ضمن التجمع الوطني الاحرار لدا فسياق كلامه مفهوم ولا أرى داع لدعوته للتعليق على هده الامور إلا من باب المعارضة وليس من باب المحلل السياسي الدي يفترض فيه الحياد حتى تكون قرائته ذات مصداقية هدا من جهة من جهة أخرى حتى لايعتقد الاستاد أننا نسينا أنه كان مرشح في المعارضة الحالية

  • Mohamed
    الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 14:51

    نرجوا من الله لهذه الحكومة التوفيق و النجاح

  • امازيغي
    الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 14:53

    عندي ملاحظة على المقال كونه يقول بان حزب العدالة والتنمية سيتواجهه معارضتان معارضة من داخل البرلمان واخرى من الشارع ممثلة في حركة 20 فبراير اولا العدالة والتنمية لا يخشى المعارضة لان اعضاءه سيبدلون اكثر من جهدهم لخدمة الوطن اللهم الااذا كانت تلك الجهات ستعارض المشاريع التنموية ثانيا تذكرون معارضة البرلمان والشارع وتنسون الشعب الذي يؤيد العدالة والتنمية من اقصى البلاد الى ادناها ثالثا لا تحلموا كثير لانكم لن تجدوا مبررات لان تعارضوا لان العدالة والتنمية ستفاجؤكم ولن تترك لكم المجال لاية معارضة تذكر انتم واهمون حالمون باعتقادكم ان البيجيدي سيكون مشابها للحكومات السابقة انه حزب سيقضي على كل المعارضات مهما تعددت بجده وعمله ووضوحه مع المواطنين

  • moulay el mustapha
    الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 14:56

    ما الحـــب إلا لـوطــني و ما الــوفاء إلا لملـــكــي
    و ما الــرمــال الذهبية إلا فــي الصحراء المغربيــة
    :و ما شعــارنـا الخــالـد غـصـبا عــن كــل حــاقــد
    الـــــــلــــــــــه الـــــــوطـــــــــن و الــــــمــــلـــــك

  • مراقب بيضاوي
    الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 14:57

    نأسف لوجود متناقضات في هذه التركيبة الجديدة لحكومة بنكيران، الله يستر، أنا شخصيا و الله لستُ أدري إلى أين سيرسو هذا المغرب بتلك التشكيلة الفريدة من ربان السفينة،

  • zakie
    الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 15:02

    بنكيران يستكمل المشوارات ويدخل مرحلة توزيع حقائب المالية على المفسدين لفد طال نضرهم

  • عبد الصمد بوذياب
    الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 15:05

    الشعب عاقل ويميز جيدا بين الإديولوجية الصح والإديولوجية الغلط… يحتاج فقط إلى الخدمات… وهذا ما ستحرص عليه الحكومة المقبلة على ما يبدو …
    والله الموفق

  • hamid
    الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 15:11

    Première contradiction du PJD, le nombre de valises ministérielles.
    ce n'est qu'un début.
    plus tard, ils diront la conjoncture internationale.
    Pour se faire la bagare entre les membres de la coalission gouvernementale vers la fin du mandat

  • abdou
    الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 15:17

    je m'adresse à mr Benkirane si j'ose lui dire qu'on ne souhaite pas voir aucun encien ministre dans le prochain gouvernement car cela va refleter que les choses sont restées telles quelles sont et sourtout pas les enciens ministres de listiqlal tel que celui de l'habitat par exemple on espere en outre avoir un tres bon ministre de l'interieur qui ose serer tous les intevenants police gendarme etc…. car la securité du citoyen est en jeu

  • لا مباوي
    الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 15:40

    الحمد لله على هذه الحكومة الجديدة البعض يريد تشويه العدالة لانها تحالفت مع الاحزاب القديمة لا يهم قد عرف مقصود هذا النوع من المعلقين كل ما يهم هو ان البيجيدي ان شاء الله سيخدم الوطن ويكتسح ان شاء الله في الانتخابات المقبلة وحينئذ سيحكم لوحده لو اعيدت الانتخابات الان فالمغاربة يعلمون ما العمل التصويت جميعا لحزب العدالة والتنمية المغاربة اذكياء فكم من الاشارات تبين من خلالها الان ان حزب العدالة والتنمية هو الامل وانه سينجح في المهمة يارب وفقهم واعنهم على النجاح ومحاربة الفساد الذي ينخر هذا البلد يالله

  • طه يزيري
    الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 15:53

    اولا ان متفاثل بهدا التحالف الدي ضم احزاب متمرسة في السياسة
    خصوصا الاستقلال الدي يضم اطر
    عليا . بالتوفيق للحكومة المقبلة في تسير شؤون العامة للمغرب

  • مغربي بالهوية والسلالة
    الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 16:04

    كنت اتمنا أن لا أرى بعض الوجوه المنتهة صلاحيتهم لكن للاسف سيبقى الشعار سريامع وقف التنفيذ

  • شاهد حق
    الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 16:20

    من يظن أن البرلمان المغربي فيه معارضة فمسكين لا يفقه شيئا في الواقع السياسي بهذا البلد المغصوب

  • moha
    الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 16:35

    apres les ministres, il faut changer les directeurs, sinon c est comme si tu verse de l eau dans le sable.

  • محمد ابو زكرياء
    الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 16:38

    نطالب بحكومة لا تجمع الوجــــــــــــوه القديمة بل تتميز بالشباب و الحيوية اذا كان السيد بنكيران يريد الرقي بهذا البلد

  • youssef
    الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 17:07

    إن تحالف بيجيدي مع الإستقلال اكبر جريمة والشارع المغربي لن يهدا ابدا وسيكلف البيجيدي الكثير إنه تحالف مع اكره الاحزاب لدى المغاربة

  • اشهبار عبد القادر بوردو
    الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 17:14

    اسي بنكيران اريد اناقول لك بانك رجل سياسي وفكاهي

  • نور المغربي
    الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 17:27

    كفى استهتارا بالشعب أيها المثقفون لقد تابعت بعناية ما يكتب في الصحف فوجدت الكثير من المحللين والمثقفين ناهيك عن الصحافيين يعيبون على رئيس الحكومة تحالفه مع الأحزاب المعنية بالتشكيلة والحكومية فلمست أنهم لا يفقهون شيئا أو أنهم يريدون الاستهتار بالمواطنين فكيف يمكن لحزب في المغرب ان يحصل على الأغلبية االمطلقة في ظل قانون الانتخابات الحالي فلم لا نتعاون مع هذه الحكومة ونحاول أن نجد طرقا جديدة لافراز قطبين سياسيين عبر صناديق الاقتراع فلم لا نطالب بانتخابات في مرحلتين الاولى لاخيار الاحزاب الاكثر شعبية في البلاد ( ثلاثة أحزاب حاصلة علىأعلى نسبة في الاقتراع )والثانية لاختيار حزب واحد من الثلاثة الأوائل على أن يقوم المثقفون الحقيقيون والصحافيون والأحزاب والمجتمع المدني بتأطير المواطنين تأطيرا ينجح هذه التجربة الرائدة وأطن أن الحكومة المقبلة ستكون في المستوى لتطبيق هذا الاقتراح على أن لاتمنح الدولة الدعم للأحزاب التي لا تستطيع الحصول على الماتب الأولى من 01 إلى 10 لتختفي تلك الاحزاب المناسبتية عبرحلها أو اندماجها في الاحزاب الأخرى لقد حان وقت التغيير وأملنا كبير في هذه الحكومة

  • الياس
    الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 17:30

    اخوتي لما كلف عبد الاله بن كيران رئيسا للحكومة تسربت انباء عن تقليص الوزراء الى 20 او اقل لحسن التدبير لكن ها انتم ترون انه لم يتمكن و ربما ستصل حكومته الى 40 او اكثر حتى يتمكن من ارضاء الاحزاب اذا لا شخصية له لهذا يتبين للجميع ان البرنامج المسطر سيلاقي هو الاخر عراقيل كبيرة من هنا ربما ان الحزب الذي وعد ب 3000 درهم كراتب شري للموظف شهريا ربما سيكون سنويا لهذا فاننا سننتظر هل سيستمر الوزير الاول في التسيير ام سيقدم استقالته و سيكسب عطف الشعب المغربي الذي صوت على برنامجه

  • مغربية
    الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 17:31

    نتمنى النجاح لحزب المصباح هدا التحالف لامفر منه لتحقيق الاغلبية ولكن ارجو الا ياثر هدا التحالف على مضمون الحزب وشعاره وبالعمل الجاد وتغليب مصلحة الوطن والمواطنيين وان شاء الله لن ياثر
    ننتظر التطبيق والجد بالعمل والله الموفق

  • فريد
    الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 17:37

    ماذا ستصننع حكومة بنكيران وهي التي كانت تطمع في الآخربن "يسخنوا ليها كتافها"، لسبب بسيط وهو أنها تفتقر للكفاءات والخبرة. يتحدثون عن الحكامة الجيدة، فهل بالفاتحة سنحققها. أقترح على بنكيران وصحبه بوزارة الأوقاف لما تجلبه من أجر وفير، وأن تخلق شرطة "الأمر بالمعروف" لحل كل أمر عسير، وأن تقفل الأبناك التي تتعامل ب"الربا" لأن فيها ضرر مستطير، وأن تغلق الفنادق والرياضات لأتها مصدر كل بلية . وبذلك نرجع دهورا إلى الوراء. وحينها نتخلص من المطارات التي تربطنا بالعالم وبكل ما يطير، ونرجع إلى الإبل والجمال والحمير.. وحينها سيسهل عليها الحكم بمفهوم الحلافة.. أما الحكم الديمقراطي فهو رجس من عمل الشيطان، فاجتنبوه لعلكم تفلحون…

  • يوسف المراكشي
    الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 17:38

    اغلب التعليقات للاسف شبه سطحية او تكاد..فمابين حاقد على هذه التجربة سباب,و نمام , وبين متحمس فوق الطاقة يرى ان الملائكة قد نزلت من السماء من اجل الخلاص
    تضيع الحقيقة..وقد علمنا الشرع ان ننزل الناس منازلهم ,فلا افراط ولا تفريط
    والحق ان الانسان يجب ان يتجرد من الهوىوالانتماء التعصبي ا لمقيت من اجل تقويم او تعديل ان كان اهلا لذلك…فالتسرع في الاحكام ليس من شيم العقلاء ,كما ان التباطؤ في النصيحة مذموم….اقول هذا الكلام وقد ابتلا الله اناسا في زمن كثر فيه الدخن..ابتلاهم لتسيير الشان العام
    نعطيهم فرصة وان اعتقدنا انهم مخطئون.وندعوا لهم وان كنا نظن انهم واقعون…
    لقد استشرنا وكنا نرفض ان ندخل هذه المعمعة لاعتبارات يعرفها الجميع..واليوم وقد دخلها اخواننا ندعو الله لهم بكل صدق ان يتبتهم .والسلام

  • zaidcom
    الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 17:49

    je crois que la majorité des marocains espère le changement depuis plusieurs années mais vu la politique des partis socialistes opposée au makhsene et qui nous a perdu plusieurs année de croissance est la cause de ce retard qui nous couté cher .maintenant que la route est goudronné laissez les nouveaux élus le temps de faire sortir leur capacités leur savoir faire avant de les juger et en suite nous sommes capable de les limoger avec notre propre moyen.autre chose un conseil pour les 20 février merci d abord pour le rôle que vous avez jouez afin d aboutir a cette situation . entrez en communication avec n importe qui pour sauvez les pauvres mais rester neutre afin que votre réputation reste eternelle vous étes l avocat du peuple n attendez rien dans la vie seul la compassion du dieu

  • سامية
    الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 18:19

    سوف اختصر كل هذه التعليقات في كلام واحد الا وهو اننا الشعب المغربي لسنا خائفين من الجهات المعارضة الاولى التي تتمثل في الاحزاب ولا داعي ان نذكر تاريخها واسطورستها والاخري التي تتمثل في الشارع والتي لا نمثل حى 5 في المائة من الشعب المغربي الذي سيكونفي مواجهنكم ايها المعارضون المفسدون ويتصدى لكم بتحالفه مرة ثانية وثالتة مع حزب المصباح الذي ارتحنا اليه ووضعنا ثقتنا فيه لاننا نعرف من هم رجاله ومن اي طينة هم منتمون فمهما كان الامر وكانت التحالفات فلا خوف عليهم ولاهم يحزنون نحن معم والى جانبهم وان تمسهم ذرة كره او سوء ستعرف الساحة المغربية ما لم تعرفه بعد من غضب وغيره فحذار لكل نفس لوامة وماكرة. اتركوا هؤلاء الاناس يشتغلون فهم مفتاح الفرج على المغاربة ونرجوا الله ان لا يخيب لنا املا فيهم ويعينهم على العمل الصالح وينصرهم على من يعاديهم واتيهم بالسدد والمدد اللهم امين يارب العالمين .

  • ZAKAR MILOD
    الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 18:25

    بسم الله الرحان الرحيم.
    لايهمك نباحهم فالقافلة تسير.ومن العبث ان نعيد تكرار لا وجود عندنا للشيوعية ولا مشاعية.المهم عند كل مستضعف مثلي ان يلمس التغيير في كل مناحي حياته .وهذا ما نط مح تحقيقه في المستقبل القريب.وهد ا ما نريد من عدالتنا الاشتغال عليه.والسلام على من اتبع الهدى.

  • بن جلون
    الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 19:17

    القواسم المشتركة بين ما يسمى بالإسلاميين من جهة، واليسارمن جهة إخرى لاتعد ولا تحصى يجمعهم موقف واحد بخصوص قضايا الفساد الرشوة المحسوبية محاربة اقثصاد الريع المحسوبية الزبونية تكريس حقوق المواطنة بصفة خاصة الصحة التعليم الشغل حرية التعبيروموقف بنكيران كان واضحا بخصوص الحريات الفردية والجماعية ولا داعي للأستاذ منارسليمي أن يغلف ثحليله بركوب الأدلجة مايهم الأسثاذ منار هو أن تنتصر الديموقراطية ويتم التداول السلمي للسلطة عن طريق الانتخاب الحر الديموقراطي الشفاف ومن ينتصر سنصفق له سواء من اليسار والعبرة أخيرا بالأفعال وليس الأقوال

  • عبد الله
    الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 19:48

    قال تعالى إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتكم خيرا
    وفقكم الله لما فيه خير للبلاد والعبا.

  • Khalid
    الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 19:57

    اتمني ان توفق الحكومة الجديدة في تحقيق نمو اقتصادي. عاش الملك

  • خريبكي ينادي
    الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 20:46

    باسم الله الرحمان الرحيم
    الأستاذ منار سليمي، جاءت المناسبة لأبين لك، كم كانت تدخلاتك مفضوحة، و مدفوعة، من طرف الأخر. الأستاذ منار لا تكن أناني، من اجل مصلحتك، و لا تتكلم بمواقف و أفكار الآخرين. الأستاذ منار لا تكن مزواريا، و تضن أن الاقتصاد المغربي، دونكم لا يعرف الازدهار. الأستاذ منار، هل تعلم لماذا التعليم غير منتج؟ لان لوبي هذا القطاع، هو من يريده كما هو عليه. هل تعرف لماذا العدل عندنا فاسد؟ لان البلاد بها طبقتين، الفقيرة و العليا، و العليا لا يرفض لها طلب، أما الفقيرة تؤدي الثمن، سواء ظالمة أو مظلومة. هل تعلم من يحتكر السكن، و يستولي على الأراضي، بأقل الأثمان آو ما يسمى بالرمزي؟ هل تعلم لماذا الصحة مريضة؟ لان الساهرين عليها لا يلجأن إليها، هل تعلم لماذا قطاع التجهيز و النقل مخرب؟ لان المكلفين عليه، لا يسوقون السيارات في طرقاته المحفورة، و لا يؤدون المخالفات، و لا ينتظرون القطارات الدائمة التأخير. هل تعلم ما يعرفه قطاع الفلاحة؟ الكبار يستفيدون من القروض، بفوائد قليلة أو بدون فائدة، و تشجيعهم بالإعانات، و الصغار تسلب أراضيهم، و يحرمون من أي تشجيع.

  • l;hùkمواطن
    الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 20:57

    سبحان الله الكل ضد العدالة والتنمية يا أحباب ألا شيئا من التفاؤل ،الحكومة مازالت لم تتشكل والألسن السليطة لم تتوانى عن القدح سوف تجزمون إن الأزمة التي وصل إليها المغرب هي هذه الحكومة التي لم تولد بعد بل سوف تجزمون إن الأزمة العالمية مليون في 100 بسبب هي هذه الحكومة.أحسنوا الظن بالمستقبل أكثروا الدعاء لها بالنجاح .لأن نجاحها نجاح المغرب ككل ليعيش المواطن في سعادة ورفاهية لا تبحثوا من الآن عن القول السلبي و الحكم السلبي والاحتقار من الآخر. الله يهذي الجميع وينجح بلادنا لينا ولأولادنا آمين "إن يعلم الله فيكم خيرا يوتيكم خيرا"

  • ali ananou
    الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 21:24

    il ya un proverbe chinois qui dit "peu importe la couleur du chat l'important c'est qu'il attrappe le rat"c 'est a dire le peuple marocain attend de ce gouvernement les réalisations concretes dans l'l'éducation et la formation la santé,l'emploi,la richesse, la sécurité et la justice etc…etc et finalement c'est le résultas qui comptent.

  • بشرى
    الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 21:47

    اهتمام االشعب ينصب على إصلاح ما افستده الحكومات السابقة , لذا ثقته وهبها لهدا الحزب وهو جد متاكد أنه منحها لأهلها ولو أنه خائف من تحالفه ببعض الأحزاب الفاسدة بين قوسين الاستقلال. إلا ان أماله ما تزال تترقب الانفراج ، فهلم يا سي بنكيران …..نحن كلنا نترقب ديمقراطية بما تعنيه الكلمة

  • شريف
    الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 22:41

    الحمد لله وحده : نرجو التوفيق لحكومتنا لكن بوجوه جديدة رغم التحالف مع احزاب لا يريدها الشعب المغربي و مع ذلك نريد وجوه شابة وجديدة لا قديمة مثل غلاب و العنصر و الفاسي و بنعبد الله و غيرهم نريد وجوها جديدة و شابة و تقليص في الاجور للوزراء و البرلمانيين و الغاء مدراء الديوان و عدم منح توفيق احجيرة وزيرا للسكنى و شكرا

  • driss
    الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 22:41

    deuX choses soit defendre les interets du peuple marocains et la classe pauvre ou bien cooperer avec les voleurs et le resultat c'est DEGAGE VAUT MIEUX REFLECHIR

  • said
    الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 22:49

    الإتحاد الإشتراكي ذهب إلى مزبلة التاريخ. تفضحوا الإشتراكيين. كانت هذه آخر مشاركة يحضى بها ب 39 مقعدا. من هنا فصاعدا لن يحصل هذا الحزب على مقعد واحد لأن حزب العدالة والتنمية الذي أفرزته صناديق الإقتراع سيشعر به المغاربة. لم تريدو التحالف مع الحزب الإسلامي لأن الوزراء السابقين منكم لم يرضى بهم الشعب المغربي على لسان الأستاذ النزيه بن كيران

  • aziz
    الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 23:00

    ليس وقت المرجعيات بكل اشكالها حتى الإسلامية المغرب في هذه الظرفية محتاج للجميع من أجل البناء اما اصحاب المرجعيات الغربية اليسارية فقد حكمت الوطن ردحا من الزمن والنتيجة فقر فساد ديون فوضى في كل القطاعات لكن ليس وقت تبادل الشتائم بل وقت العمل وإنقاض ما يمكن إنقاضه فنحن وسط الأوحال التي خلفها بن عبد الله والفاسي واحجيرة وغلاب واللائحة طويلة بزااااف …..

  • سبحان الله
    الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 23:00

    واالله ماعرقت علاش كيجيبوا واحد لكيعيش الناس في التشاؤم وكيف كالوا الإخوان حاول هاد الأستاد الطعن ووضع العصى في العجلة الله اهدي ما خلق أ صافي

  • عاجل طلبة وأساتذة ت ع بجهة ط.ت
    الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 23:30

    السلام عليكم
    بمناسبة فوز العدالة والتنمية في انتخابات 25 نونبر2011 الذي سر به الشعب المغربي وخاصة الفئة المستضعفة ـ فئة اساتذة وائمة وطلبة التعليم العتيق ـ التى تمارس عليها اشكال الظم والقمع وليس لها الحق في الانخراط في اي نقابة تدافع عن حقها، وتجبر على التوقيع على مذكرات مفادها طلب تجديد العقد كل سنة وتهدد بالفصل في حال الامتناع عن ذلك مع امتلاك الحق للوزارة في ان تقبل تجديد العقد او لا……… وفي مقابل ذلك يتقاضون اجرا زهيدا 800درهم للامام ما بين 100 و 300 للطالب. وما بين 1500 و 3000 درهم لاساتذة التعليم العتيق. والتي لا تصل اليهم الا بعد اربعة اشهر واحيانا بعد سبعة اشهر خاصة اساتذة وطلبة التعليم العتيق بجهة طنجة تطوان.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ندعوا كل هؤلاء المكرمين الذين يهمهم الامر الى الوقفة الاحتجاجية امام مقر المندوبية الجهوية بتطوان المتواجد بالمشور السعيد يوم الخميس 15 دجنبر 2011 في العاشرة صباحا.
    كما نرجوا من الاخوة المتعاطفين ان ينشروا الخبرفي الفيس بوك حتى يبلغ الخبر للجميع.
    والسلام عليكم ورحمة الله.

  • مواطن وفي لوطنه
    الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 23:34

    هذه الحكومة اسال الله التوفيق فما يرض الله عز وجل نعلم أن أمامها عقبات كثيرة وصعبة ومنها تخقيق كرامة المواطن التي استبيحت منذ عقود القضاء على الرشوة وخصوصا في باب سبتة وطنجة ومليلية والله أنهم يعاملون كفريسة في قبضة وحش مفترس وذا احتجت يبدؤون با لتهديد ولا يراعون أبسط حقوق البشر ولا يرحمون الظعيف أو المريض الأطفال تعب الصفرهمهم الوحيد هو السرقة الكل يرى لليد كم ستعطيه الرشوة سواء في ختم الجوزات حتى المراحض معدومة عيب وعار على الملك كل هذا ولا يبالي بما يعانه المواطن كل العايات والخزعبلات التي نراها على شاشة التلفاز من استقبلات كلها تظليل عارية من الصحة بل العكس هو الصحيح الفلسطنين على معبر الصهاينة أفظل منا عند ما نكون أما الجماريك أو حاجز لهذه العصابة التي تجرعنا العلقم أسأل الله أن ينتقم منهم في الدنيا قبل الأخرة

  • مغربي غيور
    الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 23:34

    انا اساند هده الحكومة و ضد الوزراء بدون حقائب . الفاسي و العنصر و بنعبدالله الا بغاو ايعاونو الحكومة ايخاليوها في التيقار……. ولينكبو على اعادت هيكلة احزابهم. لم ار قط رئيس حكومة يقبل ان يكون وزيرا بدون حتى دفتر ديال 24 ورقة الا عندنا..المهم هو نكون وزير .

  • mitakhalif
    الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 23:37

    ce gouvernement ressemble à une femme qui porte le follard et le Djen serré

    c'est vraiment al assala wa moaassara elle meme

    pas de différence

  • عبد الحق ايت الحبيب
    الأربعاء 14 دجنبر 2011 - 16:11

    اعتقد ان السيد بنكيران كان ذكيا بجلبه هذه الاحزاب الي جانبه.فبفائها في المعارضة ليس في مصلحته .لان المعارضة عندنا تكون لذاتها.نعارض الاشخاص وليس البرامج السياسية. ان التحالف يكون بين اطراف ذات اديولوجية موحدة او جد متقاربة.وليس بين شبوعي واسلامي.اقول لكم ان هده الحكومة ستشهد صراعات واستقالات.او ان الحزب الاسلامي ولتجنب ذلك سيقدم تنازلات في ميادين حساسة كانت الدافع وراء تصويت الشعب عليه.مما سيحتم عليه عدم الترشح في الانتخابات المقبلة لان ذلك سيكون ارحم من ان يحصل علئ صفر من الاصوات.

  • رشاد
    الأربعاء 14 دجنبر 2011 - 17:34

    الى الرقم واحد أدعوك الى تصحيح أخطائك فمنار اسليمي لم يكن مرشحا وانما مكلفا بمهمة في التجمع ويبدو انها انتهت لانه رفض في تصريح لبعض الأساتذة والطلبة الممارسات والفضائح التي ارتبطت باللائحة الوطنية للحزب ؛ ويقول البعض انه سيقدم بلاغا يوضح فيه علاقته بالحزب

  • عبد السلام
    الأربعاء 14 دجنبر 2011 - 18:01

    الى الاخت سامية من فضلك تكلمي عن نفسك ولا تتكلمي باسم الشعب، انت ومن صوت على مصباح علاء الدين لا تمثلون الا اقل من25% وانتم اقلية ممن يحلمون ولا يعرفون ان بنكيران او عغيره لن يفعلوا شيئا للاغلبية الجاهلة الفقيرة المحرومة، وكفاية ان نرى عباس الفاسي والعنصر وغيرهم من الوجوه التي يطالب الشعب بمحاسبتها داخل حكومة المهدي المنتظر.
    جميل جدا ان يحلم الانسان لكن الحقيقة بعيدة عن الحلم والخيال .ااما الذي لا يعرف يفرق بين معارضة الشارع ومعارضة فهو لا يعرف السياسة.

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش