اسليمي: ثلاثة أحزاب تتحمل مسؤولية ضعف أداء حكومة العثماني

اسليمي: ثلاثة أحزاب تتحمل مسؤولية ضعف أداء حكومة العثماني
السبت 11 ماي 2019 - 20:00

يستعد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، بداية الأسبوع المقبل، تقديم الحصيلة المرحلية لحكومته، التي جرى تنصيبها من لدن الملك محمد السادس قبل حوالي سنتين من الآن.

وفي هذا الإطار، قال عبد الرحيم المنار اسليمي، رئيس المركز الأطلسي للدراسات الإستراتيجية والتحليل الأمني، إنه “من الصعب تقييم حكومة العثماني انطلاقا من زاوية النظر إليه كرئيس حكومة يقود تحالفا حكوميا متضامنا”.

وقال اسليمي، ضمن تصريح لهسبريس، إنه “يجب النظر إلى تقييم عمل العثماني من زاوية أنه يواجه أحزاب أغلبية حوّلته إلى مجرد منسق لحكومات أحزاب سياسية، ضمن ما يمكن تسميته بالتجمع الحكومي بل تنسيق حكومي بقيادته”.

ويضيف المتحدث قائلا إن “المشهد أمامنا يقدم حكومة التجمع الوطني للأحرار وحكومة العدالة والتنمية وحكومة الحركة الشعبية وأحزابا حكومية منشطة لتنسيق العثماني مثل الاتحاد الاشتراكي والتقدم والاشتراكية”.

ويؤكد اسليمي أن الأمر يتعلق بـ”حكومات متصارعة ضمن التجمع الحكومي الذي يقوده السيد العثماني، الممارس إلى حد الآن دور التنسيق”، مشددا على أنه “يجب تقييم عمل هذا التحالف، الذي جعل الحكومة متعددة الرؤوس، انطلاقا من مسؤولية كل حزب على القطاعات التي يقودها”.

ويوضح الخبير المغربي أن الأمر يتعلق “بحكومة يوجد على رأسها التجمع الوطني للأحرار الذي يدير قطاعات إستراتيجية لا يمكن أن تختبئ وراء أداء العثماني كالمالية والفلاحة والشباب والرياضة، يضاف إلى ذلك تقييم عمل الحركة الشعبية في قطاع التعليم والتكوين المهني”.

ويوضح اسليمي أنه يصعب تقييم العثماني وحده، قائلا إن “الصراع الموجود داخل الحكومة يدعو إلى تقييم التقدم أو التراجع الحاصل في القطاعات حسب الأحزاب؛ فمعادلة التضامن الحكومي لا يمكن استعمالها في تقييم حكومة العثماني، بل يجب تقييم عمل كل حزب حسب القطاعات”.

ويؤكد قائلا: “الواضح أن ثلاثة أحزاب سياسية تتحمل مسؤولية ضعف أداء حكومة العثماني، هذه الأحزاب هي التجمع الوطني للأحرار والعدالة والتنمية والحركة الشعبية تتحمل مستويات ضعف العمل الحكومي بمستويات مختلفة”.

ويضيف: “أتوقع أن صعوبات العمل الحكومي ستزداد لأن الأحزاب الثلاثة المسؤولة باتت سيكولوجيا داخل الانتخابات المقبلة، ومن المتوقع أن يزداد التصادم بين التجمع الوطني للأحرار وبين العدالة والتنمية، والتخوف لم يعد مرتبطا بالضعف الحكومي؛ ولكن بأن تعمد الحكومة إلى اتخاذ قرارات قد تكون لها تكلفة اجتماعية مرتفعة، فالواضح أن العديد من المكونات الحزبية الحالية بات سقف أدائها أقل بكثير من انتظارات المواطن، فهي حكومة لم تعد لها القدرة حتى إنتاج الآمال”.

‫تعليقات الزوار

54
  • العثماني فرض عليه
    السبت 11 ماي 2019 - 20:07

    التحالف لأن المخزن يريد أن لا تموت أحزاب إشتراكية أو يسارية

  • الوجدي
    السبت 11 ماي 2019 - 20:14

    أضعف حكومة على مر العصر الحديث عايشتها

  • الصراحة على عين ميكا
    السبت 11 ماي 2019 - 20:14

    من يضن أن الحكومة هي من تسير البلاد فهو مسحور.

  • حنان
    السبت 11 ماي 2019 - 20:15

    "فهي حكومة لم تعد لها القدرة حتى إنتاج الآمال".هذه الجملة تلخص الواقع الحكومي.
    هي حكومة مسيرة تنفذ أوامر عليا، ليست لها الصلاحيات أبدا لتسير شأنها الداخلي فبالأحرى تسير شؤون المجتمع.(شبيهة بالدمى للمتحركة).

  • يونس حيمودي
    السبت 11 ماي 2019 - 20:16

    حزب التجمع الوطني للاحرار وفي بإلتزاماته امام الشعب المغربي و خاصة في القطاع الفلاحي الذي يسييره عزيز اخنوش

  • عزيز وهمي
    السبت 11 ماي 2019 - 20:17

    يجب على حزب العدالة و التنمية ان تتحمل مسؤولتها في ما آلت اليه الاوضاع في المغرب

  • حموري
    السبت 11 ماي 2019 - 20:19

    حزب العدالة و التنمية ضعيف بزززاف خاصوهم احطو السوارت و اخليو الناس اللي بغاو اخدمو و امشيو بالمغرب للقدام

  • علي بويا
    السبت 11 ماي 2019 - 20:20

    بزاف عليهم عزيز اخنوش رجل جا بغا اخدم و احقق اللي محققوهش الاخرين

  • حارس ليلي بالبيضاء
    السبت 11 ماي 2019 - 20:20

    الكل يتحامل على الاداء الحكومي لحكومة العدالة والتنمية وبصفتي خمسيني عايشت عدة حكومات اقر لكم ان المستوى المعيشي للمغاربة وبنياتهم التحتية الطرق الملاعب الصحة مدخول الاجراء ومبلغ التعويض على البطالة كانت تفوق تلك الكائنة في الدول الاسكندنافية كندا وحتى المانيا خاصة في عهد الاستقلالي الفاسي والاشتراكي اليوسفي وراهبه الاكبر فتح الله والعلو وكذلك الشان في عهد جطو .

  • سكزوفرين
    السبت 11 ماي 2019 - 20:21

    اتساءل ما موقع التقدم والاشتراكية في حكومة الإخوان.
    اتساءل ما موقع حزب الحمامة في حكومة الإخوان.
    ما فهمت هل هو تمثيل ام ذل ام اكراه ولكنها ليست حكومة.

  • Nourdine usa
    السبت 11 ماي 2019 - 20:24

    Our political parties are ineffective and are all to blame for our broken politics.

  • صابر
    السبت 11 ماي 2019 - 20:29

    ثلاتة احزاب تسببت في اضعاف حكومة العثماني والباقي من الاحزاب كان السبب في ماذا؟ افي ملء بطونهم وتكليخ الشعب ؟
    كفانا مهزلة.

  • المتتبع
    السبت 11 ماي 2019 - 20:30

    اذا من هنا قلنا دايما هذا رييس محكومة وليست حكومة لانه كيف يعقل رييس حكومة حاز حزبه على 125 مقعدا في البرلمان وهو الحزب الاول واي احد من وزرايه لا يراس قطاعا حيويا اذا العثماني رييس محكومة وليست حكومة

  • مقهور
    السبت 11 ماي 2019 - 20:31

    السلام
    يوجد في النهر ما لا يوجد في البحر.المغرب صراحة فيه حكومة المتناقضات في العالم باسره تجد في المغرب حكومة اءتلافية من اسلاميين و ليبراليين و اشتراكيين و شيوعيين و تقنوقراط يعني مركب بعدة قباطنة.الاشتراكي يريد ترسيخ مبداه و الاسلاميين و الشيوعيين كدلك زيادة على الراسماليين.انا على حد علمي البسيط في السياسة العالمية اسمع عن دول لها 3 احزاب او 4 كسقف متل امريكا حزبين الحمار و الفيل فرنسا كدلك اليمين الوسط اليسار و انجلترا العمال و المحافظين الا المغرب 36حزب على وزن مستشفى 36 لدلك الكل مصاب بالانفصام و الاكتئاب و الازدواجية و الدهان و الهديان.

  • علي
    السبت 11 ماي 2019 - 20:32

    حزب أصحاب العصير والطبقات المغربية المتخلفة، لقد خربوا البلاد

  • عزيزي
    السبت 11 ماي 2019 - 20:34

    من وجهة نظري العثماني يتحمل المسؤولية أولا لأنه رئيس الحكومة ولديه أغلبية اذا لم يستطع أن يفرض نفسه فليقدم استقالته هذه هي الديمقراطية اما أن يتشبث بالكرسي لاعتبارات أخرى فهذا غير مقبول بتاتا

  • حكومة الاشباح
    السبت 11 ماي 2019 - 20:34

    على من يسمون انفسهم رؤساء مراكز للدراسات الاستراتيجية الايكونو متحزبين حتى تكون تحليلاتهم منطقية وموضوعية هذا من جهة من جهة اخرى الحكومة الماثلة امامنا ليست هي التي تحكم واليكم الدليل كيف يتعهد وزير للتشغيل بالزيادة في التعويضات العائلية بداية من 1 يناير2019دون ان يحقق وعده كيف ياتي وزير بقامته ويتعهد بتسقيف المحروقات في حين العكس هو الذي يحصل لكن نلوم هؤلاء لقيامهم بدور الكومبارس من اجل حفينات من الدراهم

  • بلاحدود......بلاقيود..
    السبت 11 ماي 2019 - 20:35

    كان و لازال صادقا من نعت هاته الكائنات الريعية بالدكاكين السياسية الفاسدة…

  • saad
    السبت 11 ماي 2019 - 20:36

    لعلكم قرأتم فيما مضى عن قصة الفيل و النملة؟ 
    عندما كنا صغارا كانت تدغدغنا تهديدات النملة للفيل الذي يهدم مسكنها عند كل حين خاصة حينما وضعت المسكينة رجلها على عنقه و هي تصيح: 'أودابا غنبغج مك'، لكن صدمتها كانت كبيرة عندما تيقنت بأن السيد الفيل لم يعرها أي اهتمام لأن صوتها لم يتجاوز فمها.
    رمضانكم سعيد بإذن الله

  • ولد الشعب
    السبت 11 ماي 2019 - 20:37

    حكومة عبارة عن كوكتيل من المصلحيين اصحاب البلوكاجات ينطبق عنهم المتل القائل:(جردي يا القرعة في الغبار)

  • الملاحظ
    السبت 11 ماي 2019 - 20:38

    ثلاثة ٱحزاب تتحمل ضعف ٱداء الحكومة. ٱتحدى ٱي سياسي ٱن يمنح للمغاربة حرية للادلاء برٱيهم في الحكومة و ستعرفون ٱين وصل المواطن في تقييمه للسياسة المغربية،كونوا متٱكدين ٱن الاجابات ستصدم كل الدجالين الذين يحاولون تصوير الحكومة تشتغل لكن في تخبط.هناك حقيقة واحدة: الحكومة مجموعة من الموظفين يسمون قانونيا وزراء. عمل الحكومة هو تفعيل ما تتوصل به من ملفات الاشتغال عليها مع مراعات الحدود المرسومة لها و إتقان إخراجها عبر خلق البلبلة حول تلك البرامج بتصريحات تخلق البوليميك لخلق حركة في المجتمع توحي بٱن الحكومة موجودة و فاعلة مع العلم ٱنها لا تملك ٱي برنامج.والدليل هو غياب برامج التصريح الحكومي ٱمام نواب الامة في الغرفتين. ٱين هو ذاك البرنامج ؟؟ ٱين برامج الحملة الانتخاببة؟؟ لا شيء، بل برامج تنزل من الحكومة الحقيقية التي لا نراها و لا نعرف ٱعضاءها.

  • محمد
    السبت 11 ماي 2019 - 20:42

    عوض تقييم حصيلة نصف الولاية الحكومية يجب تقييم التحالف الحكومي الممزق " شي تيشرق وشي تيغرب " أما الحصيلة فهي منعدمة وحتى المعارضة التي من المفروض أن تلعب دورها الرقابي فهي تعيش حالة من الشرود والتيه. انتهى الكلام.

  • مغربي
    السبت 11 ماي 2019 - 20:43

    حزب العدالة هو الذي أوصل البلاد إلى الهاوية يحاربون الشعب دمروا كل شيء

  • محمد أمين
    السبت 11 ماي 2019 - 20:56

    اطلب من الله ان تستقيل هده الحكومة ونستورد حكومة من الخارج بالأخص من سويسرا أو أي دولة من أوروبا هدك نلقو فيهم الخير

  • khalil
    السبت 11 ماي 2019 - 21:15

    لماذا حزب العدالة و التنمية و الأصالة و المعاصرة لم يشكلا الحكومة؟ سؤال يأرقني كثيرا!!!!!

  • شرّح ملّح
    السبت 11 ماي 2019 - 21:15

    المخزن مصلحته في وجود حكومات ضعيفة كي يكون الآمر الناهي
    الشعب مصلحته في وجود حكومات قوية،لكن للأسف نمط الإقتراع عندنا لايفرز أغلبية مطلقة يعني ضروري خاصك تتحالف مع أكثر من شريك.
    لوكان المخزن فعلا بغا الخير لهاد لبلاد كون سمح بتعديل نمط الإقتراع لقطع الطريق أمام بلقنة المشهد السياسي كل مرة بعد الإنتخابات

  • مغربي مقهور
    السبت 11 ماي 2019 - 21:18

    على اي حصيلة تتكلمون. و على اي حكومة تتكلمون. الحصيلة صفر و الحكومة في كوكب آخر ليس لها علم بما يجري في الأرض. هي تلعب ضد الوقت لجمع ما يمكن جمعه. ضاربة الشعب عرض الحائط. انا شخصيا لا اعتبر هذه حكومة. هي مجرد بهلوانيين اميين استغلوا مناصبهم و الدين لجمع الأموال و الاستفادة من الريع على حساب الفقراء الذين اقراهم و اغانى الغني في عهدهم

  • مقاطعون انتخابات 2021
    السبت 11 ماي 2019 - 21:20

    يمنع منعا كليا أن تغلق الدكاكين السياسية مهما كانت النتائج. الكل يستعمل وفي خدمة المخزن.

  • مغترب
    السبت 11 ماي 2019 - 21:30

    أساس المشكل بل الإشكالية هو :
    الدستور نعم الدستور والذين يديرون خيوط اللعبة السياسية حيث جوهر ولب المشكل يبدأ اساسا من الدستور و العملية الحزبية/السياسية التي تدار وتفصل حسب المقاس والخريطة المرسومة ..إذ لا يسمح اساسا أن تتشكل أغلبية لأي حزب كيفما كانت "قوته" او نيته وبرامجه حيث امام كل عملية انتخابية تشريعية تجد الهيىءات السياسية"الاحزاب" نفسها امام فسيفساء متشتثة لا تحوز على أغلبية "مريحة" لتشكيل حكومة ما وبالتالي تتدخل الدولة لنفرض توازناتها عبر الأحزاب التي لم تحرز إلا مقاعد قليلة((تجربة بن كيران والخنوشي نموذجا)) وتعطل مصالح البلاد 4أشهر حتى تفرض أجندتها وتنال وزارات معينة لأحزاب محسوبة على الدولة ((المالية والداخلية والعدل…))

  • MAO 1951
    السبت 11 ماي 2019 - 21:33

    Pour la première fois je suis d'accord avec la vision de Manar Slimi . les trois composantes majoritaires de ce gouvernement de honte sont la cause du repli du Maroc.dans tous les domaines .

  • Simmo
    السبت 11 ماي 2019 - 21:37

    أزيد من 30 حكومة وراء الحماية ولم يتحقق شيئا بل كل سنة المغرب الى الوراء والآخر في التنمية البشرية وايد من 80 في % يريدون الهجرة الى الخارج.

  • kharkhoud
    السبت 11 ماي 2019 - 21:39

    كل واحد كيضرب على عرامو وعرام اللوبي لي واقف معاه . ولي معندوش يمشي يموت وكيت لي جات فيه. هدشي لي كاين ببساطة بلا فلسفة بلا مصطلحات طنانة.

  • بل هم قوم مسحورين
    السبت 11 ماي 2019 - 21:49

    الحكومة مجرد طلاء يزول لا يسيرون شيء

  • موحند
    السبت 11 ماي 2019 - 22:00

    محكومات جلالة الملك لا اقل ولا اكثر.
    تنفذ قرارت حكومة الضل والبنك الدولي.
    الشعب يدفع فاتورات كل شيء وغارق في الديون الخارجية وهو اصبح مختبر لكل تجربة منذ 60 عام.
    الاحواب المخزنبية لا ثقة فيها لانها لا تخدم قضايا الشعب والوطن. والدلاءل واضحة في انهيار مختلف القطاعات كالتعليم والصحة والسكن والشغل.
    الشعب المغربي لم يقدر يتحمل هذه الكوارث والانتكاسات وهو يعيش في احتقان داءم كبركان قابل لانفجار في كل وقت.

  • hamma laytoussi
    السبت 11 ماي 2019 - 22:08

    علي حزب التجمع الوطني للاحرار ان ينسحب فورا من الحكومة ان اراد الفوز في الانتخابات المقبلة …..

  • نورالدين العيسي
    السبت 11 ماي 2019 - 22:10

    لن اعلق على على زايد قبل ان يزداد.
    اتمنى ان تكون الحصيلة حاصلة في تنقيط التقارير الدولية كان يكذب بين الفينة و المواعيد التقرير الدولية .
    تارة لم يحن استكمال الية و المحركات و ماوراء اشتغالها مجتمعة لتغطية محرك كوكل .
    اتمنى ان تقود السفينة انطلاقا من مراصد وطنية وذكية لحلحة المياه النتنة التي عكف الشعب النظر فيها فمابلك في الغوص معكم …

  • الصنهاجي
    السبت 11 ماي 2019 - 22:24

    المغاربة نكارين الخير، ومن أوجد لكم السردين و البيض في رمضان، اليست الحكومة، وهذين الإنجازين العظيمين لم تحققه اي حكومة من قبلهم.

  • اتحادي من القوات الشعبية
    السبت 11 ماي 2019 - 22:30

    وحزب البام ينشط المعارضة اليس كذلك ؟ولماذا صوت حزبك البام على الحبيب المالكي لرئاسة مجلس النواب ؟ انتم تعتبرون نفسكم حزبا كبيرا ثم تشردمتم خلال 10سنوات واصبحت اجتماعاتكم حلبة للملاكمة .الانسان هو لي يحشم قاليك محلل سياسي

  • حميد
    السبت 11 ماي 2019 - 22:54

    همهم الوحيد الحفاظ على احزابهم بتبادل التهم بينهم لتبرير فشلهم ويبقي المواطن آخر مايفكرون فيه

  • محمد غاضب
    السبت 11 ماي 2019 - 22:59

    حكومة لا شعبية ،انتهازية ، نخبوية تتجادبها المصالح الشخصية ترنو الاستمرار ولو على اعناق الشعب الغاضب الصارخ المتمرد الرافض الذل والحكرة .

  • a.Ismail
    السبت 11 ماي 2019 - 23:06

    يتبين يوما بعد يوم ضعف الحكومة التي يقودها العثماني … وهي أضعف حكومة عرفها المغرب …ألأحزاب في المغرب تفتقد لبرامج ، يسعى قوادها إلى المكاسب والمصالح الشخصية …وتلك المصالح تجعل كل الأحزاب في صراع دائم (من حين لآخر يظهر للجمهور) …وبالتالي فكيف لحكومة جل (حتى لا أقول كل)أعضائها في صراع دائم

  • rachid
    السبت 11 ماي 2019 - 23:11

    الحصيلة الحكومية ظاهرة للعيان, الاحتجاجات الاجتماعية شبه يومية مئات السنين من السجن وزعت على المواطنين لمجرد انهم طالبوا بالعيش الكريم.
    عشرات الانتحارات.
    تردي الخدمات الصحية و الاجتماعية.
    الهجرة الغير الشرعية و هجرة الاطر والادمغة.
    اما فيما يخص بنية الحكومة هناك تيار لبرالي يحمي مصالح اللوبي الاقتصادي.
    ووزراء من باقي الاطياف الحزبية لاكمال المشهد لا يهمه الا الغنائم التي تقتطع من عرق المغاربة ودمائهم.

  • ذ.علبدالقاهرباني
    السبت 11 ماي 2019 - 23:15

    الموضوع لا يحتاج إلى خبرة لتقييم حكومة الحالية. منذ إقالة السيد عبد الإله بنكيران من طرف ملك البلاد وتعيين السيد سعد الدين العثماني ظهر منذ الوهلة الأولى أن هذه الحكومة ستكون شكلية حيث طلب الملك حنكة السياسي أنه يريد العمل مع حزب العدالة والتنمية على الرغم من تعثر رآسة الحكومة في تكوين أغلبيتها في أول الأمر خارج العناية الملكية. فكما أن ملك البلاد حرص على إعادة الحوار الإجتماعي إلى مساره الصيحيح على الرغم من هزالة مخرجاته فكذلك الأمر بالنسبة لمسار الحكومة الحالية لأن دمقرطة البلاد تحتاج وقتا لتأهيل الأحزاب السياسية لتفرز لنا حكومات تحترم قواعد اللعبة السياسية بدءا من إحترام الفئة الناخبة والوفاء بألإلتزامات وصولا إلى إيلاء الوطن الإحترام اللائق وطنيا ودوليا دونما اللجوءإلى التدافع السياسي الرديىء الذي يفضي إلى البلوكاج اللامبرر مما يستدعي على الدوام الرجوع إلى التحكيم الملكي الهادف.

  • وجدي
    الأحد 12 ماي 2019 - 00:24

    انتهت صلاحية كل الاحزاب لانها لازالت تعيش مرحلة السبعينات في حين المجتمع المغربي وعلى راسه الشباب بعيد كل البعد عن هذه الاحزاب وعليه يجب احداث حزب جديد من الشباب الواعي والمساير للعصر دون ذلك سوف نجتر نفس الاسطوانة

  • اين الأخلاق؟
    الأحد 12 ماي 2019 - 00:44

    لكي تعرف أن حزب العدالة والتنمية حزب ديال تخراج العينين، أحدهم معروف بنومه في البرلمان قام بشتم أحد أكبر العلماء المعاصرين المرموقين ليس في الكتب الصفراء طبعا بل من اكتشف ظاهرة الثقب الأسود ألا وهو العالم: "Stephen William Hawking"هذا النائم الذي لا يتوفر على دكتوراه حتى في نواقض الوضوء نعت هذا العالم الكبير بالحمار.
    كتظنوا أننا غنطفروه مع هاد المخلوقات؟

  • المواطن
    الأحد 12 ماي 2019 - 00:45

    الحكومة التي لم تحكم حتى نفسها انها محكومة!!!!!!!!

  • srhiri
    الأحد 12 ماي 2019 - 00:45

    طبيعيا هكذا يكون مصير الحزب الذي خان ناخبيه …..

  • مغربي حر
    الأحد 12 ماي 2019 - 03:40

    لو ترك بنكيران مع الاستقلال اعني الحكومة الاولى تعمل لكان المغرب تطور تطورا ملحوظا لكن سياسة البلوكاج من طرف الاحرار حرمت المغرب من التقدم لانها تخاف من رجل وطني صادق يحب وطنه و غيور على نظامه الملكي الدستوري كان سيطور المغرب الى جانب رجال نزهاء من الاستقلال و التقدم و الاشتراكية.لو بقي العثماني وزيرا للخارجية لفتحت الحدود مع الجزائر.لو بقي الوفا لاصلحت التعليم و الوردي في الصحة و بنعبدالله في السكن و الرميد في العدل و نزار البركة في المالية و الرباح في النقل و الداودي في التعليم العالي.كان بلطجية اخنوش لا تريد الخير للبلاد و لا تريد تطبيق سياسة جلالة الملك الذي يريد الى جانب بنكيران تطوير المغرب و جعله نمودج لدولة ديمقراطية تحترم حقوق الانسان.ضيعنا الفرصة لكن أملنا في المستقبل.محاربة بنكيران دليل على قوة الرجل و فدرته على حل مشاكل الشعب المغربي.

  • العشير بوخروبة
    الأحد 12 ماي 2019 - 05:42

    بسم الله مجراها ومرساها ، إن ربي لغفور رحيم…الحكومة تهوى وتهيم الإبحار وخوض المغامرات و الاسكشافات في بحر الظلمات ، والبحر الميت والبحر الأسود والبحر الأحمر في أجواء التقلبات ، وبسبب تهور ربان السفينة التي تقلها ، و فقدانه للخبرة والجرأة و لبوصلة وخريطة البحار والمحيطات السياسية وعدم إلمامه بما تخفيه قيعانها ، لن يتمكن من إرساءها على بر الأمان ولن تستوي يوما على ساحل المحيط الهادي ، فحتى قراصنة المعارضة لا يجيدون عملهم وسفينتهم أشرعتها مرقعة و تعاني من الثقوب ، وهشاشة هيكلها تحول بينها وبين مواصلة ركب النماء ، كما أنها هي الأخرى لا تتوفر على قبطان خبير محنك…@

  • iffer
    الأحد 12 ماي 2019 - 10:08

    حزب المصلحة الفردية لا غير المغاربة بدون مبادئ السكايرية و الخوانجية وجهان لعملة واحدة

  • دمحم
    الأحد 12 ماي 2019 - 10:23

    حزب العدالة ليس بظعيف و لكن العثماني ككل سياسي يتقبل بالبقاء في الحكم باي ثمن كان و هناك بعد سياسي حزب حكم 12 سنة سيغيب عن الحكم 10 و لهذا عليه أن يتمم المرحلة بسلامة….

  • ملاحظ
    الأحد 12 ماي 2019 - 11:12

    لا حكومة ولاهم يحزنون المخزن و المخزن وبس.

  • دمحم
    الأحد 12 ماي 2019 - 20:13

    كان على العثماني أن يحل الحكومة و يترك الشعب يختار أناس آخرين لعدة أسباب
    1 لما رفضوا حكومة برئاسة بنكران الذي كان يعرف أسرارها و تصرفاتهم
    2 لأن هذه المرحلة الانتقالية صعبة و تورط فيها العثماني
    3 قضية الصحراء يجب أن يكون لها حكومة موحدة و قوية و ليست حكومة و أحزاب خداع و التنافس على الرتب و المصالح
    4 بلغ الفساد حده
    5 النقابات تشارك في التخريب
    5 التعامل مع المجمعة و النهب بصرامة
    6 الأحزاب لا طاقتها لها و تغسل صوتها فوق راس العثماني.
    الي اللقاء يا محلل

  • عبدالله
    الأحد 12 ماي 2019 - 23:49

    كل هذا للاطاحة بالبيجيدي استعدادا لتولي اخنوش لرءاسة الحكومة
    وكما تعلمون فاخنوش خادم القصر بامتياز

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة