24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3805:2012:2916:0919:2920:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

بعد 5 سنوات .. ما تقييمكم لأداء فوزي لقجع على رأس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم؟
  1. مبادرة التنمية توزع كراسٍ متحركة بسيدي سليمان (5.00)

  2. عصير المزاح -13-: ممنوع رمي الأطفال .. عاش البرلمانيون الصغار (5.00)

  3. منيب: الدولة تُضعف مستوى التلاميذ وتزرع "الخوف" في المدارس (5.00)

  4. إسرائيل تتوقع معاقبة فرقة إيسلندية لرفع علم فلسطين (5.00)

  5. اعتداء على نقابيّ يُسبب إضرابا عمّاليا بتطوان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "البام" يتهم "البيجيدي" بتعميم السواد والفوز بفضل "حْوالا الأعياد"

"البام" يتهم "البيجيدي" بتعميم السواد والفوز بفضل "حْوالا الأعياد"

"البام" يتهم "البيجيدي" بتعميم السواد والفوز بفضل "حْوالا الأعياد"

استغلت قيادات حزب الأصالة والمعاصرة لقاء نظمته الأمانة الإقليمية بسيدي البرنوصي بالدار البيضاء، ليلة السبت، لتشن هجوما عنيفا على حزب العدالة والتنمية ومعه الحكومة، متهمة "المصباح" بنشر العدمية وتنفير المغاربة من السياسة.

حكيم بنشماش، الأمين العام للحزب، الذي كان مرفوقا بعدد من القيادات بالمكتب السياسي، هاجم "البيجيدي" دون ذكره بالاسم قائلا: "كاين وسطنا من يشتغل على إبعاد المغاربة عن السياسة، فهو لديه قاعدة وينجح بـ"حولي" العيد والدواء و"خناشي" السكر".

قائد "الجرار"، الذي حضر مرفوقا بالأمينين العامين السابقين حسن بنعدي ومحمد الشيخ بيد الله، والعربي المحرشي، وصلاح الدين أبو الغالي، ومحمد بنحمو، ومحمد معزوز وسمير بلفقيه، شدد على أن حزبه "سيكون بالمرصاد لأولئك الذين يسعون إلى إقرار نمط من الأردوغانية بالاعتماد على تمويلات مشبوهة، ولمن ينشر العدمية ويكرّه المغاربة بالكذب ويعمم السواد".

ودعا بنشماش الحاضرين من ساكنة سيدي مومن وسيدي البرنوصي، قلعة البرلماني أحمد بريجة، إلى التجند "لنكون بجانب قوة التغيير التي يقودها الملك محمد السادس"، مشيرا إلى أن "الملك يشتغل لوحده في مواجهة التحديات التي تواجه المغرب، بينما الحكومة والأحزاب لا تقدم شيئا".

وشدد الأمين العام لـ"البام" على أن عددا من المخططات والأوراش الإصلاحية أطلقها الملك، وزاد مستدركا: "لكن بلادنا للأسف أضاعت طبقتها السياسية الكثير من الفرص، إلا أنه يجب أخذ الأمور بجد في هذه الفترة".

من جهته، دعا العربي المحرشي، عضو المكتب السياسي، في هذا التجمع الخطابي، إلى ضرورة الاهتمام بفئة الشباب، وعدم تركهم يواجهون مصيرهم لوحدهم، مشددا على أن الأحزاب السياسية غارقة في مشاكلها الداخلية غير مبالية بهم.

وشدد المتحدث نفسه، في هذا اللقاء الذي عرف غيابا لافتا للأمين العام السابق مصطفى الباكوري، رئيس جهة الدار البيضاء سطات، على أن المجالس المنتخبة لا تمنح الفرصة للشباب، كما أن الأحزاب مغلقة ولا وجود لفرص الشغل، مضيفا: "خلينا ليهم غير البحر يمشيو يغرق فيه"، في إشارة إلى هجرة الشباب المغاربة نحو الخارج عبر قوارب الموت بحثا عن حياة أفضل.

أما الأمين العام السابق حسن بنعدي فقال في كلمته: "نحن نعيش منعطفا في تاريخ بلادنا، وتحيط بِنَا مجموعة من التحديات والمخاطر، لذا يجب الاعتراف بكون هذه الفترة استثنائية.. يجب ابتكار حلول استثنائية لها وليس الاعتماد على ما تبيعه لنا مكاتب الدراسات الأجنبية".

وشدد بنعدي، وهو يتحدث عن هذا التحول المجتمعي الذي تعرفه المملكة، على أن دولا عظيمة مرت من مراحل استثنائية، ووضعت أوراشا كبرى للخروج من الأزمة، وزاد: "تجب تعبئة الشباب وإشراكهم وعدم منحهم أفكارا جاهزة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (63)

1 - المتتبع الأحد 12 ماي 2019 - 12:10
الحقيقة كلكم كدكاكين سياسة لا تخدمون الا مصالحكم ومصالح افراد اسرتكم كل امناء الاحزاب يريدون ان يورثوا مناصبهم الشباب لن ينخرط في سياستكم الا عندما يسن قانون انتخابي يقر ان الفوز بمنصب برلناني او مستشار او وزير لن يكون دون ان يكون الشخص حايزا على الماستر وله الحق مرة واحدة في حياته ان يتقلد هذا المنصب مع الرفض الصريح ان يكون في جماعة ما اوجهة ما او بالبرلمان الرجل وزوجته او الرجل وبنته وابنه اذاك سيعرف الشباب ان القانون سن لكي يحضى جميع المغاربة بحقهم من الكعكة
2 - تاوناتي حر الأحد 12 ماي 2019 - 12:11
زعما الاحزاب الاخرى و من بينهم هذ الحزب الغزال حببتونا في السياسة .الطنز العكري هذا
3 - الضفدع المقدس الأحد 12 ماي 2019 - 12:11
حزب البام صناعة القصر لدخول البرلمان وبعثرة الموازين في تشكيل الحكومة وغير ذلك.
4 - بوم الأحزاب الأحد 12 ماي 2019 - 12:13
لماذا هذا البام لا يحل نفسه وينتهي الأمر؟ لماذا كل ما في جعبته هو إظهار أمراضه المختبئة و عرضها لزيادة تأزيم نفسية الناس؟
5 - مغترب الأحد 12 ماي 2019 - 12:14
البلاد تسير إلى الهاوية ...
....
...
....
...
والدكاكين السياسية تتنازع على الريع والمناصب قبل وبعد
ما يسمى بالانتخابات وحتى قبل أوانها ووقتها....
لا يهمهم من المغرب والشعب غير المناصب للاغتناء وليس لخدمة البلاد والعباد وتسجيل أسمائهم في تاريخ البلاد....

طبقة سياسية انتهازية وبتواطؤ مع الإدارة كي يتقاسمون الريع...
6 - مواطنة الأحد 12 ماي 2019 - 12:16
بالنسبة لحولي العيد ،والله انك لصادق ،خصوصا في الأحياء الشعبية، وجمعياتهم المشبوهة هي التي تقوم بالتوزيع،
7 - بوجيدي الأحد 12 ماي 2019 - 12:16
حزب لاجذور له ولا عمق ولانياط ولاعروق ولاخيوط، حزب لايضره أن تتفجر الدنيا ولايتفجر؟تتحطم السياسة ولايتحطم؟ حزب ولظ بعملية قيصرية لا نعرف له أبا تبناه ولا أما حملته؟مدة حمله مجهولة ويود أن يقدم نفسه كأنه المسيح ابن مريم عليه السلام من غير أب ويحمل الخلاص. أقول لك: ردها علي إن استطعت.
8 - هم......هم الأحد 12 ماي 2019 - 12:17
للتاريخ : انا لست متحزبا و لا اخوانيا و لا علاقة لي بمستنقع السياسة نهائيا ، لكن الحق يقال: في حكومة البواجدة كما تحب ان تسمع ، انقطع التوظيف الريعي المباشر، في عهدهم تم كشف المستور ، في عهدهم تم ردع قضاة و اطباء و هي سابقة تاريحية ، في عهدهم تم سن الاجر مقابل العمل فتم تفكيك لغز صفارة النقابات و استجابة رحال التعليم (عودوا بذاكرتكم لسنوات 2008 الى 2011: تلامذة الشعب لم يدرسوا الا 45 ساعة كمعدل سنوي) ، في عهدهم اصبح ثمن الطماطم لا يتجاوز بين s2dh الى 6 dhs : ليتذكر الشعب المغربي اواخر التسعينات و بداية الالفية الثانية كيف كان ثمنها 13 الى 20 dhs ، في عهدهم تم تاسيس التعاقد كممطلب شعبي لتحسين الخدمات و ترسيخ الانضباط خاصة في قطاع ينهك ميزانية وطنهم و المردودية من سيء الى اسوأ ، في عهدهم تمت مراجعة اثمنة الادوية ، فكان السيد الوردي ضحية لوبي الصيادلة ، و كذا حصاد .....انشري هسبرس
9 - صابر الأحد 12 ماي 2019 - 12:17
اذا كان الملك هو الامر الناهي وان الحكومة والبرلمان لا قيمة لهم فبربكم استقيلوا
واريحنا من وجوهكم القبيحة
10 - قيدوم المعطلين في مغرب الحقوق الأحد 12 ماي 2019 - 12:21
احزاب الخريف او خريف الاحزاب . مصائبكم اصابت البشر والحجر والشجر . اصبحنا نستحيي ان نتحدث عن الاحزاب المغربية . الانانية والوصولية والصراع حول الزاعامات واقتسام الغنائم . والضحية شعب .
11 - عينيك ميزانك الأحد 12 ماي 2019 - 12:21
لي كره المغاربة فالسياسة هو ان صوته لا يحدث أي تغيير الأحزاب المغربية متجاوزة و خطابها متجاوز كان من اليمين أو الوسط واليسار محافظة أو حداثية لا يقدم الإجابات الناجعة عندما تكون هاته الأحزاب في الحكومة .كيف ان الأغلبية من الشعب المغربي تعيش في كفاف وعلى عتبة الفقر إن لم تكن فقيرة كيف نحن في عصر عولمة المعلومة و مناهج تعليمنا لا تأهل أبنائنا لان يكونو جزئا منه نهجة الدولة سياسة القضاء على دور الصفيح لكنها قدمة منتوجا ضعيفا و هش و معيبا بالمقابل الغني و السياسي زاد سطوة و غنا على قفى المغاربة الكادحين و العاملين بمقابل زهيد لان جهدهم يأكله السياسي و الغني.
12 - Simmo الأحد 12 ماي 2019 - 12:22
الشعب المغربي لم يعد يثق في الأحزاب وسوف يقاطع الانتخابات المقبلة. تتبادلون الاتهامات في ما بينكم لتلبية الشعب. أزيد من 30 حكومة منذ الاستقلال ولم نشاهد أي تقدم بل العكس. قضيت على التعليم والصحة والشغل والسكن وعلى الشباب والزواج وعلى المرأة.
13 - Mourad الأحد 12 ماي 2019 - 12:23
هل هذا إثراء أم إنتقاد؟ نريد منكم أن توزعوا الأضاحي مثلهم على الفقراء .
14 - سلام الصويري الأحد 12 ماي 2019 - 12:23
رغم انه ليس هناك احزاب بمعنى المتعارف عليه دوليا الا ان ما ينطق به هذا يعتبر ما ينهجه حزبه كأساس لسياسية أفراد مجموعته فهو ليس حزب بالمرة بل مجموعة من الزموز يجرون وراءهم ملفات كبيرة هرولوا الى الاحتماء به واتخاذه كمظلة وعرف عن منتخبيه التبذير الكبير للاموال عند الانتخابات لانه ليس له قاعدة شعبية بل مجموعة فرضت من طرف المخزن ليكون ذراعه السياسي وامتداده . وما غير ذلك سوى استهزاء من ذكاء المواطنين واحتقارهم !
الجميع يعرفون حقيقة كل مجموعة التي تسمى احزاب
15 - عزيزي الأحد 12 ماي 2019 - 12:30
بركات من الشعارات الرنانة كل شي عاق بكون كلكم بحال بحال اقترب موعد الانتخابات استحمروا الشعب مرة أخرى ليس في المنافذ أملس
16 - متابع الأحد 12 ماي 2019 - 12:34
كيف لحزب جل نوابه في البرلمان هم من الأعيان والكل يعرف كيف بفوز الأعيان في الإنتخابات أن يتهم الآخرين بشراء الأصوات. سحقا ل 《وجهكم القاصح》.الكل في هذه يعمل لصالحه الخاص. لو كان من تزعم أنه الوحيد الذي يعمل لصالحها لكنا أفضل حالا مما نحن عليه الآن. الكل يعمل لصالحه الخاص يا حبيبي، كفاكم تملقا ونفاقا
17 - هم......هم الأحد 12 ماي 2019 - 12:34
أما ذكرك لاردوغان و بابستهزاء ، فلتعلم ان غريمك هذا اصبح سيد قرارات شعبه ، فان كنت تخيف المغاربة بنموذج الاردوغانية كما سميتها، فاهلا و سهلا بها ، و لو انني استبعد وجود شخصية كمثله بين اوساط البواجدة كما تحب ان تسميهم ، اردوغان يا بنشماس اخذ تركيا الى المراتب الاولى عالميا اقتصاديا و عسكريا ، فلم الغيرة عليه إذن ، انت و امثالك جعلتم من مستنقع السياسة وسيلة لنيل" بزولة " البقرة الحلوب فثمة الامتيازات و الصفقات ، حزب البواجدة للاسف الشديد يظهر انه اصبح ينحو منحاكم ، فسلام على السياسة ان كان لأمثالك الكلمة الفصل.
18 - افران الاطلس المتوسط الأحد 12 ماي 2019 - 12:39
الخلاف بين (pam) و (pjd) ما يهم المواطنين المغاربة هو المطلوب من الاحزاب البام وغيره ان يستعدوا لتقديم برامجهم لاحتياجات وتوقعات المواطنين المغاربة بعد (2021) انشاء الله. كل الاحزاب تكتم الصمت حان الوقت الذي نحتاجهم فيه ماذا يقدمون للمواطن المغاربة بعد 2021 .
le différend entre le (pam) et le (pjd) ne nous concerne pas nous citoyens marocain le plus important c'est ce que les citoyens marocains attendent de ces parti politiques de se préparer à présenter leurs programmes aux besoins et aux attentes des citoyens marocains après la création (2021). il est temps de nous donner un aperçu de ce que nous ayons besoin Toutes les parties politiques se taisent. Nous avons besoin de ce qu’elles offrent aux citoyens marocains après 2021
19 - mouaad الأحد 12 ماي 2019 - 12:41
انتم اخطر حزب على البلاد ولهايمكنكم منها
20 - علي المهياوي الأحد 12 ماي 2019 - 12:44
انا لست من البيجيدي وكنت من المترشحين في الانتخابات وكنت على وشك الفوز لكن تدخل احد الاشخاص من حزبكم لينصر مرشح حزبكم بالمال وصل الى حد 2000 درهم للصوت فخسرت الانتخابات ظلما وعدوانا ومحكورا,اكبر راشي هو من حزبكم هو سيادة توتو من جرادة واتباعه من الجماعات
21 - عصام الأحد 12 ماي 2019 - 12:55
الملك يشتغل لوحده في مواجهة التحديات التي تواجه المغرب، بينما الحكومة والأحزاب لا تقدم شيئا" يعني حتى حزبكم الأصالة والمعاصرة لا يقدم شيئا. إذن ما عندنا ما نديرو بيكم كاملين.
22 - قاصح خير من كذاب الأحد 12 ماي 2019 - 12:56
حزب العدالة و التنمية تيكبر بالفقراء المغاربة بحيث انه يمدهم باضحية العيد عكس الدكاكين السياسية الاخرى اللتي تشتري الأصوات بورقة من فئة 200 درهم. من جهتي اطالب الدولة أن تنتذب مكاتب دراسة للبحث عن ما اكتسبه كل السياسيين من املاك منذ دخولهم عالم السياسة و ذلك لأن اكثرهم كان يعيش الفقر المدقع قبل دخول ميدان السياسة. ان ذل هاذا على شيء فإنما يدل على النفاق و الانبطاح و الأنانية.
23 - الرجل العظيم الأحد 12 ماي 2019 - 12:57
في الحقيقة انا اتأسف لهده الادعات حول هذا الحزب. هو مزال مشد لا حكومة لا والو اش بان ليكم نعطيوه فرصة في الانتخابات القادمة و هديك الساعة نحكمو عليه أما دبا رآه ضلمينو بالمعقول الله اسمح لينا.غير واحد الحاجة في أطر كفأة. و عندو ميزيد
24 - عدنان الأحد 12 ماي 2019 - 12:59
المغاربة يصوتون للعدالة و التنمية لأنه لا يوجد بديل سياسي حقيقي لأن معظم الاحزاب فهي ضعيفة في خطاباتها مقارنة مع البيجيدي الدي فرض نفسه في الميدان السياسي المغربي بقوة و رغم هدا كله فلا البام و لا البيجيدي من يحكم و إنما القصر هو من يسيطر على كل مؤسسات الدولة و هو من يدير أمور الشعب .
25 - ملاحظ الأحد 12 ماي 2019 - 13:02
انا متفق مع صاحب التعليق رقم 8 هم... هم واضيف ان حزب العدالة والتنمية عرى الكثير من الحقائق التي كانت تدور وراء الكواليس من التعويضات الخيالية التي تمنح في بعض القطاعات، كما أن هذا الحزب ليس لديه مايخسره لان اغلب أعضائه اما موظفين بسطاء او مستخدمين عاديين، بالرغم مؤخرا من كونه عرف وجود كوادر عليا من مهندسين واطباء ومحامي ومقتولين وهذا ما منحه القوة والمتانة... كما أصبح يكتسب الخبرة في إدارة المشاريع الكبرى، وهذه قد تجعله مستقبلا حزبا قد يغير المغرب للأفضل. ماينقص هذا الحزب هو الحزم مع كل عضو مفسد يتم كشفه داخل الحزب ومنعه من العضوية،حتى يظل هذا الحزب المنارة التي تقود مشعل التغيير للأفضل في المغرب العجيب.
26 - ميمون الأحد 12 ماي 2019 - 13:05
الشبكة قالت للغربال قداش هما عينيك
27 - عبد الرحيم الأحد 12 ماي 2019 - 13:11
مسرحية
مسرحية
مسرحية
مسرحية
راه الشعب ذكي
ويعرف كل شيء
نحن نعيش في عصر العولمة
عصر التكنولوجية
عصر الانترنت
ما زال هادو كيتعامل مع الشعب على اساس
انه باقي يعيش في العصر الحجري
28 - ل ح الأحد 12 ماي 2019 - 13:12
ما في القنافذ أملس .
الأحزاب المغربية كلها واحدة لا تهمها مصلحة المواطن المغلوب على امره
29 - افران الاطلس المتوسط الأحد 12 ماي 2019 - 13:16
الخلاف ما بين (البام) ولا (البيجيدي) لايهمنا نحن كمواطنين مغاربة ما يهمنا و المطلوب من الاحزاب البام وغيره ان يستعدوا لتقديم برامجهم لاحتياجات وتوقعات المواطنين المغاربة بعد (2021) انشاء الله . كل الاحزاب تكتم الصمت الان حتى اخر لحظة حان الوقت الذي نحتاجهم فيه لتقديم برامجهم ووعودهم
le désaccord entre (pam) et (pjd) ne nous intéresse pas nous citoyens marocains le plus important et ce qui demandé au parti du (pam) ou bien aux autres c'est de se préparer a présenter leurs programmes selon le besoin des attentes des citoyens marocains après (2021). Tous les partis sont reste maintenant silencieux jusqu'au dernier moment. Toutes les parties politiques se taisent a présent sur le sujet ils apparaissent uniquement au dernier moment Il est temps de nous dévoilée leurs objectifs et leurs programmes et promesses a présenter avant la proposition de contenue dans les urnes, quoi offrir comme perspectives après 2021.c'est le plus important qu’attendent tout citoyens marocains
30 - وعزيز الأحد 12 ماي 2019 - 13:16
هل توصلتم إلى حل لمعضلة الملايير.... ؟
ان كان نعم
برافو. و هنيئا...

ان كان لا
هنيئا بالنصح الرشيد...

اذا كان الصوت بالحولي.... فنحن أغنى دولة
و لم نشهد انقراضا المواشي..
بل للضمير...

اما الخيال العلمي... فلا يدرس...

لا انتمي لأي حزب...
بل متفرج.
على الفراغ
31 - مغترب الأحد 12 ماي 2019 - 13:25
البلاد تتجه نحو الهاوية . .....

ديون "الشعب" بلغت 81% من الإنتاج الداخلي 71مليار$....!!!
وليس هناك كوابح وفرملة هذا الخطر وليس وارد في تفكير اي "حزب" أو مسؤولين ....البلاد تسارع الخطى نحو الإفلاس في حين سياسة الاقتراض مستمرة وبوتيرة مخيفة وخطيرة حيث يصرف جزء منها لخدمة "الفواىءد" فقط وتتراكم القروض وتصرف في برامج لا تخضع لا للافتحاص او المتابعة وتصب في يد فىءة قليلة والفتاث منها لذر الرماد في عيون الشعب ((جزء يقرض لمتنفذي المغرب الاخضر ومؤسسة القرض الفلاحي الذي سخر لخدمتهم وقروض لشراء بواخر الصيد في اعالي البحار وقروض للمنهشين العقاريين وقروض لدعم شركات اقتصادية كبرى ....)) ....

سياسة الاقتراض يجب أن تخضع لاستفتاء شعبي لانها تمس السيادة ومستقبل الاجيال القادمة ناهيك عن الحالية...
32 - ر.ع الأحد 12 ماي 2019 - 13:28
إلى صاحب التعليق رقم 7 أقول لك ياأخي بان كل الأحزاب المغربية بدون استثناء وحسب السياق السياسي والاجتماعي الذي نشأت فيه لأعمق ولا جذور ولا أصول لها ، كلها لا اب ولا أم لها الا الإدارة ، كلها ولدت ولادة قيصرية من رحم الأدارة حسب الحاجة لها ، كلهم اسسوا الأحزاب كمقاولات سياسية لخدمة مصالحهم الشخصية وخدمة مصالح ابناءهم وأقرباءهم ولم يوءسسوها كأحزاب لها برامج تهدف إلى خدمة الصالح العام وخدمة المواطنين
33 - مواطن حر الأحد 12 ماي 2019 - 13:34
ينطح ولا زال وجهه بالبسمة ينضح !:
لو كان قيادي في حزب الاتحاد المسيحي الالماني أو العمال أو المحافظين البريطانيين أو حزب الاشتراكي الفرنسي أو حتى حزب من احزاب الدول الاسلامية المتنورة نسبيا كتركيا و ماليزيا ...قلت لو ان قياديا في احى هذه الاحزاب اعتدى على عضو بسيط في الحزب لتم طرده حالا من الحزب وتم تقديمه للمحاكمة بتهمة الاعتداء العنيف ...لكن في مغربنا الحبيب هناك من ينطح وفي الغد بابتسامته ينضح ....هههههههههههههه كثرة الهم تاضحك
34 - rad 3ala ali mahdawi الأحد 12 ماي 2019 - 13:37
كيخدوها داءما غير فلوس معرفناش علاش كاع هد لفلوس.من اين لكم هذا.؟؟؟؟؟
35 - حميد الأحد 12 ماي 2019 - 13:39
نسيتي المسيرة اللي نظمتوا فالدارالبيضاء حزب الجرار جمع المواطنين فالكيران بمساعدة المقدمين والقياد وأحيزون مافيا على قدها منظمة مسيرة وفي الآخر الناس اللي مشاركين فيها ما عارفين والو ملي عملت معاهم الصحافة مساكن ما عرفينها علاش دايرة مطمعينهم غير بالماكلة (رايبي وحلوة ) وفالآخر تشوهتو شوهة ليست للنسيان بقات فالتاريخ وصمة عار في جبين الحزب إلى عندو شي جبين .
36 - محمد الأحد 12 ماي 2019 - 13:42
اريد ان اقول لابن شماس هيهات الفرق بينك و بين السيد إردوغان و عوض الإهتمام بشخصية إردوغان الذي أصبح محبوب الشعوب العربية و المفضل لديهم على حكامهم الفاسدين انصحك بتربية نفسك حتى لا يرفضك أغلبية حزبك.
37 - سعيد الأحد 12 ماي 2019 - 13:42
على حزب الأحرار أن يحل ويتم دمجه مع حزب له وزنه على الساحة السياسية ويشكل كتلة قوية لمواجهة حزب المصباح وخير حزب ادا أراد الاندماج هو حزب الأحرار أو الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعيبة
38 - Fassi الأحد 12 ماي 2019 - 13:48
أما انتوما زعما الربح ولا نذكركم بالمسيرة التي نظمها ولد الزروالي من أجل إسقاط حزب البيجيدي. كما يقول المثل العربي: ليس في القنافذ أملس.
تتصارعون من أجل اقتسام الكعكة المغربية والدليل هي النطحة التي تلقاها حكيم بن شماس من الجماني، أسأله هل شفيت منها أم لا زلت؟
من كان بيته من زجاج فلا يرم الناس بالحجر أو الطوب.
39 - الحقيقة الأحد 12 ماي 2019 - 13:53
ثقافة الجهل واحزاب الجهلاء والله يحزنني ان ارى اشخاصا يسيطرون على مناصب راقية يلجؤون إلى خطابات شعبوية للضحك على الذقون فعوض ان يتكلم هذا الشخص الذي اختار المعارضة عن الإصلاحات التي يجب أن تنهض بها الحكومة او عن الخطاء التي ارتكبت ليتم إصلاحها لجا إلى السب والشتم كأنه يلقي خطابا في سوق الحوالى والله مهزلة
40 - marocain الأحد 12 ماي 2019 - 13:55
Mr, vous devez savoir que une grande majorité de marocains ne font plus confiance à la politique et aux politiciens. Je suis neutre, mais je vous dis la vérité et ne soupçonner personne, dégagez tous. Le marocain n attend qu' une vie stable. Cette vie est devenue amère par vous et surtout les politiciens. Vous n avez rien fait et vous ne ferez rien Mr. alors dégagez encore une fois, Dégagez et fermer vos bouches.
41 - Mohamed El mosbahi الأحد 12 ماي 2019 - 14:07
نحن في حاجة إلى أحزاب مرقمانة تسير أفرادها اءفتراديا وعند نجاحها أن تخلق لنا مؤسسات ذكية وخرجونا من هده الجدلات إلى أرض الواقع
42 - مغربي متفاءل الأحد 12 ماي 2019 - 14:24
الله يهدينا جميعا لما يحب ويرضى
43 - مواطن لا منتمي الأحد 12 ماي 2019 - 14:48
محاولة للفت الإنتباه عن التمزق الذي يعرفه البام حاليا....
44 - محمد بلحسن الأحد 12 ماي 2019 - 14:49
صدق الأمين العام السابق حسن بنعدي حين قال في كلمته: "نحن نعيش منعطفا في تاريخ بلادنا، وتحيط بِنَا مجموعة من التحديات والمخاطر، لذا يجب الاعتراف بكون هذه الفترة استثنائية.. يجب ابتكار حلول استثنائية لها وليس الاعتماد على ما تبيعه لنا مكاتب الدراسات الأجنبية"..
أتوفر على حلول استثنائية لا أريد الإفصاح عنها إلا في إطار فريق من صحفيي هذا المنبر الاعلامي المتميز و المحترم هسبريس لأنني لا أنتمي لأي حزب و أعتبر نفسي حزب سياسي أكثر نفعا للبلاد و للعباد من جميع الأحزاب مجتمعة.
45 - كلمة حق الأحد 12 ماي 2019 - 15:07
ليتكم كنتم متشبعين بالاردوكانية التي أضحت من خلال استشهادكم القدحي فكرا داع صيته اساسه رجل صدق الله و صدقه الناس.لا لكلامه و انما بصدق وعوده.تركيا اليوم نجم ساطع في سماء الحضارة.و انتم يوما بعد يوم في حدارة.بالله عليكم ارحموا هذا الوطن الحبيب و كفوا عن ضرب رموز الامة ، و ما بقى فيها من رجال يعيشون بكرامة.
46 - هشام الأحد 12 ماي 2019 - 15:13
كلكم بحال بحال فليكن في علمكم شعب مغربي يكرهكم كاملين من شبابه الى شيابه
الى عندكم نفس ديرو إستقال جماعية بحال مافيا لي حاكمة جزاءر
47 - احمد الحنصالي الأحد 12 ماي 2019 - 16:03
حزبك حزب اداري يذكرني بالفديك الذي أسسه صديق الملك احمد رضا اكديرة، وها هو التاريخ يعيد نفسه، الرحماني صديق (....)
يؤسس حزب الجرار ليس حبا في الشعب وخدمة مصالحه، وإنما لترديد مقولة وي وي وي والعام زين. كل هاته العوامل وغيره خلقت عدم الثقة عند غالبية الشعب.
48 - ابا عزيزي الأحد 12 ماي 2019 - 16:26
الى السيد هم....هم ، ماشي عيب تقول انا بوجادي قبل ما تسرد لينا انجازات بي جي دي ، ولكن ما تنساش شي اشارة للطعنات المتتالية في ظهورةالمغاربة ابتداء من اصلاح نظام التقاعد مرورا بصندوق المقاصة وانتهاء بنتاءج الحوار الاجتماعي . اما الناس ديال البام فهادي طريقتهم سنوات هادي ، ما تاتسمع صوتهم غير الانتخابات وداءما بنفس الطريقة ، التجريح في الخصوم والاتهامات المجانية ، دايرين قياس الخير بحال ارنب السباق. تايحميوها في البداية ويختفون في اخر المطاف .
49 - واقع لا تخفيه الشمس الأحد 12 ماي 2019 - 17:08
الكل يعلم ان حزب البام الريفي التكوين يلعب على حبلين يخدم القصر من جهة و يعد حراك الريف من جهة اخرى بالدفاع عنهم وحمايتهم وغرضه الوحيد من كونه مزدوج الولاء هو الوصول للحكم والوزارة.
ورغم انني لست من مؤيدي حزب العدالة والتنمية لكن من المعروف لدى الجميع ان المنافس الاكبر لحزب البام على المدن الحساسة هو حزب العدالة والتنمية ولو لم تكن هناك عدالة وتنمية لكان البام من يحكم الان.
وان كانت العدالة والتنمية تشتري الاصوات بكبش العيد وكيس الدقيق فالبام يشتريها بالمال وركوب موجة كل حراك فهو حزب صحاب الشكارة.
50 - مهاجر الأحد 12 ماي 2019 - 17:37
استحي ان أقول بان لدينا احزاب سياسية تخدم الوطن والمواطن.فالاحزاب الحالية في الحكومة والمعارضة تتسارع إلى الفوز في الانتخابات من اجل الحصول على المناصب والكراسي فقط,
51 - Momo الأحد 12 ماي 2019 - 17:38
العدالة والتنمية لم يوف بوعوده، ولعبة لعبة ليست في صالح الشعب، ورغم ذلك يبقى الحزب النزيه ولما يسمح بتكوين حزب أفضل منه..
البام مجموعة من المتهورين، إلا ما نذر، لا علاقة لهم بالسياسة ... ويظنون أن المغاربة ينسون...

الافضل للبام أن يتراجع عن السياسة، مع احترامي للسيد وهبي .
52 - الله يحفظنا الأحد 12 ماي 2019 - 18:05
جميعهم وبدون إستثناء نسمع أقوالهم نصدقهم ولما نرى أفعالهم تصيبنا الصدمة ، جميعهم يأكلون مع الذئب ويبكون مع الراعي، يصوتون بالإجماع على كل إجحاف وقهر ينهجون سياسة الظلم والإحتار ضد مصالح الشعب لن يغفر الله لهم ، السكين وصل العظام .والفضائح الكبيرة نبهت الناس لأحوالها ، نتوقع الكارثة بعد أن فقد الشعب الثقة وتعب الله يحفظنا .
53 - افران الاطلس المتوسط الأحد 12 ماي 2019 - 18:09
لم يكن علينا التصويت لصالح أي حزب الذي لم يكسب أي برنامج سياسي وتقديمه للمواطن المغربي وما يحتاج إليه حقًا. من لم يقم بتقديم أي برنامج لمتطلبات ومرتقبات المواطنين المغاربة لا نريده بل نريدحكومة قادرة على تنظيم الشؤون الاجتماعية والاقتصادية وتلبية متطلبات المواطنين المغاربة وليس فقط حكومة مومظفة من أجل كسب المال على ظهر دافع الضرائب الشعب المغربي لسنا بحاجة لهذا
Habituellement, nous devions jamais voter pour aucun parti quelconque qui ne proposait aucun programme politique aux citoyen marocains et de ce dont il avait vraiment besoin. Nous n'avons pas le droit de voter pour un parti politique qui n'a soumis a aucun programme et aux exigences des attentes des citoyens marocains ne nous voulons pas non plus d'un gouvernement d'employés, comme (fonctionnaires) uniquement pour gagner de l'argent sur le dos du contribuables marocains nous voulons d'un gouvernement efficace très compétent capable de régler tout les affaires socio-économiques et répondant aux exigences des citoyens marocains
54 - هم.....هم الأحد 12 ماي 2019 - 18:15
الى باعزيزي : إن كنت انا بوجاديا ، فانت من رحل التعليم حيث تدبون على بطونكم فبتد ضمان الراتب المريح ، تلتحقون وترتحلون بين المؤسسات الخاصة و قاعات الساعات الإضافية ليلا و نهارا و كذلك بين مختلف مشاريع الوداديات......فسيدي انا اصلا لا يحق لي التصويت و الانتخاب ، غير ارتاح ، و ديما تبقى تعاودوا اسطوانة صندوق التقاعد (و الذي تم تفريغه بسبب كثافة اسلافكم المتقاعدين باجور جد جيدة )، الحوار الإجتماعي.... .سبحان الله انت و رفاقك لا شىء مقدس على الراتب و السلم 11 , حقيقة الامر ان البوجادي الذي كان يحسب عليكم و من قطاعكم هو علم بتسيبكم ففرض الاجر مقابل العمل و سن التعاقد.....وهي اصلاحات لم تكن لتنجز الا من رجل دولة صادق رغم انه من رجال التعليم.
55 - حسن الأحد 12 ماي 2019 - 18:44
كل الويلات و المصائب التي اوصلت المغرب الى الطريق المسدود هي الدكاكين المخزنية التى لا برامج لهااهداف لها الا حماية المصالح الشخصية و الحصول على الريع و الاصطفاف و الدفاع عن الفساد مقابل حصانة سياسية و قضائية و امنية اما غن السياسة الاردوغانية التي يتحدث عليها فهي لارضاء اسياده او الحصول على منحة من دول الخليج يجب ان يزور هدا الشخص تركيا و يقارنها بالمغرب فهناك ملايين السنوات الضؤئية تركيا لها اقتصاد قوي و سيادة ام المغرب فهو بلد يعيش على التسول و المنح والفتاة و القروض حتى بلغ به الامر الاقتراض لسداد فوائد الاقتراض بفضل سياسة النظام و احزابه الكرتونية
56 - dari الأحد 12 ماي 2019 - 20:38
بام/بيجدي كلاهما يخدم اجندة معينة .حزبان ووجهان لعملة واحدة تهمهما المصالح الشخصية لاغير.لن نصوت لاي منكما سنصوت لليسار
57 - Oik الأحد 12 ماي 2019 - 21:07
ما نساوش أن من أصل 13 مليون يحق لهم التصويت في المغرب صوت 3 مليون في بلد فيه 40 مليون. لا يمكن الحديث في هده الحالة عن أي فوز فإدا كان من فوز فهو فوز نسبي ونسبي جدا وهي فقط ضياع للمال والجهد. تفصلنا عن الانتخابات سنتين يجب التفكير في بدائل لمادا لا يكون التصويت إجباري متلا.
58 - شنق الانتخابات الأحد 12 ماي 2019 - 22:06
آمين العام لحزب الجرار يعترف لادور للأحزاب السياسية.لهدا على الدين يرغبون في التصويت أن يطلبوا أتمنة مرتفعة على أصواتهم(تتجاوز 500 درهم لكل صوت )
من شناق الانتخابات
59 - لحسن الأحد 12 ماي 2019 - 23:17
والله ما خصكوم غير بنكيران كيقطع فيكم الحس.انه رجل قل مثله. ضاع المغرب والشعب في عزله .وزلزل المفسدين في ولايته.ولايزال مجرد كلامه يخوفهم .فعلا ان بنكيران لايصلح لمغرب فاسد.ان قل الفساد سيجد مكانته لكن حاليا يستحسن له ماهو فيه .بعض كلماته العفوية الواجب قولها تترك أثرا بليغا في المجتمع .
60 - بيتك من زجاج الاثنين 13 ماي 2019 - 00:37
حزبكم هو من ينشر العدمية والبلطجة السياسية إسأل نفسك هل وقع في حزب غير حزبكم أن عضوا ينطح الأمين العام لحزبه، وهل يقوم أي حزب آخر بعرقلة سير العمل في دورات مجلس بلدي بأساليب أقل ما يقال عنها إنها أقرب إلى الهمجية والظلامية وانعدام ابسط شروط اللياقة الأخلاقية، أما أردوغان بزاف عليكم هو رجل دولة يناطح الكبار بندية السياسي المحنك وليس بلعب الأطفال وانعدام الرؤية كما هو الحال عندكم، "بيتكم من زجاج فلا ترموا الناس بالحجارة"
61 - انا الاثنين 13 ماي 2019 - 07:37
الى المعلق الاول. قلت في تعليقك انه يجب أن تكون جاءوا على الماستر لكي تترشح للبرلمان. هل تعلم اخي أن منبع الفساد يأتي من الطبقة التي حصلت على دبلومات عالية ؟ هل تعلم ان مشكلة المغرب مع الفساد سببه هي الفءة التي حصلت على شواهد عليا؟
62 - عبدالغني الاثنين 13 ماي 2019 - 09:41
غريب ما يقوم به هدي الحزبين في ساحة الشبكة العنكبوتية مما يوحي ويعطي فكرة تواجدهم على الواقع في حين أنهما شبه مختفيان ولا وجود لهما اللهم الانزالات الاحتفالية المدفوعة و المعبءة بالحافلات القادمة من كل المدن للأحياء بوجود جيش بشري
في الحقيقة أنهما يمارسان سياسة إعلامية دعائية مجانية لبعضهما بتبادل الاتهامات غير أنهما في الواقع متحالفان ضد الشعب فوائد يمتص الأموال من الشعب لأنه يسيطر على القطاعات دات تأثير اقتصادي و الاخر يغطي هده السيطرة ويوفر له الغطاء القانوني
أما اللاعبين الاخرين الدين كنا نظن في القرن الماضي انهم حاملي مشعل التغيير فما هم اليوم الا سراب و وهم و تغطية لاتصال الفكر
فضاع الوطن وضاعت القيم و ضاع الحلم
63 - عبدالرحمن الاثنين 13 ماي 2019 - 10:52
بختصر نريد ان يراقب القصر الاحزاب وتراقب الاحزاب القصر. اما مسرحية الاحزاب بينتهم فهي مملة
المجموع: 63 | عرض: 1 - 63

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.