24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3805:2012:2916:0919:2920:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

بعد 5 سنوات .. ما تقييمكم لأداء فوزي لقجع على رأس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم؟
  1. مبادرة التنمية توزع كراسٍ متحركة بسيدي سليمان (5.00)

  2. عصير المزاح -13-: ممنوع رمي الأطفال .. عاش البرلمانيون الصغار (5.00)

  3. منيب: الدولة تُضعف مستوى التلاميذ وتزرع "الخوف" في المدارس (5.00)

  4. إسرائيل تتوقع معاقبة فرقة إيسلندية لرفع علم فلسطين (5.00)

  5. اعتداء على نقابيّ يُسبب إضرابا عمّاليا بتطوان (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العثماني ينفي وجود علاقات استثنائية بين "البيجيدي" وقطر وتركيا

العثماني ينفي وجود علاقات استثنائية بين "البيجيدي" وقطر وتركيا

العثماني ينفي وجود علاقات استثنائية بين "البيجيدي" وقطر وتركيا

قال سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إن حزبه لا تجمعه أي علاقة استثنائية بقطر أو تركيا، رداً على بعض الاتهامات التي توجه إلى "إخوان" المغرب من قبل المعارضة.

وأوضح العثماني أن "حزب العدالة والتنمية ليست لديه أي علاقة تطبعها امتيازات مع قطر أو تركيا"، مضيفا أن حزبه "لا يمكن أن يتوافق مع بلد ما، بل مع حزب سياسي".

وأكد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، خلال حلوله ضيفاً على بيت الصحافة بمدينة طنجة، الأحد، أنه يلتقي مع حزب العدالة والتنمية الحاكم بتركيا فقط من خلال الاسم نفسه، وزاد موضحا: "هو حزب علماني ونحن لدينا مرجعية إسلامية، كما أن طبيعة الأنظمة في البلدين تختلف من جمهوري إلى ملكي".

وردا على ما راج من توتر للعلاقات بين المغرب وبعض الدول الخليجية، قال العثماني إن "العلاقات المغربية مع الدول تنبني على أسس، خصوصا مع الدول التي تجمعنا بها علاقات صداقة وتاريخ"، قبل أن يؤكد أن الخلافات مع هذه الدول وإن حدثت تتم معالجتها وتجاوزها.

وتأسف العثماني على التوترات السياسية التي تشهدها بعض الدول في المحيطين الإقليمي والجهوي، وعزا ذلك بالأساس إلى السياسات المتبعة في هذه الدول، مضيفا أن "الدول التي اختارت نظام الحزب الوحيد كثير منها يعيش اليوم مشاكل وتوترات كبيرة".

وأثنى رئيس الحكومة على نجاح المغرب في تدبير المشهد السياسي، مشيرا إلى أن "المملكة اختارت منذ عهد الاستقلال التنوع والتعددية السياسية على المستوى الحزبي، وهو الأمر الذي جنبنا الحزب الوحيد".

وبخصوص الشأن المغربي، اعتبر رئيس الحكومة أن "وجود احتجاجات ليس دائما أمرا سلبيا، فمن حق فئات معينة تقديم مطالبها"، مضيفا أن انتشار التظاهرات الاحتجاجية دليل على أن البلاد توجد فيها حرية التعبير وعدم وجود انسداد.

وأوضح المسؤول الحكومي أن جميع الدول التي تشهد انفتاحا توجد فيها احتجاجات اجتماعية لأن "ذلك جزء من الحياة اليومية". وأضاف أن تحاور السلطات الحكومية شهورا مع المحتجين دليل على "صبر الدولة، ويجب الإشادة بهذا التعاطي".

وتابع العثماني قائلا إن حكومته تنصت إلى جميع المحتجين، وأن الحوار هو أنسب طريقة لحل المشاكل العالقة، قبل أن يؤكد أن المطالب المعقدة تحتاج إلى وقت كاف لدراستها والوصول إلى حلول قد تكون في نهاية المطاف مرضية أو ليست كافية.

وعلاقة بالشأن الحزبي، قال العثماني إن العدالة والتنمية يوجد اليوم في وضعية جيدة بعد تعافيه من بعض الخلافات التي طفت على السطح خلال محطة المؤتمر الأخير، معتبرا أن الحوار الداخلي الذي أطلقه الحزب مكن أيضا من تقريب وجهات النظر في بعض القضايا الخلافية.

ونفى العثماني أن تكون علاقته ببنكيران محط صراعات ثنائية، وأضاف "قد أختلف معه في بعض الآراء، وهذا أمر طبيعي، فالاختلاف الفكري لا يفسد للود قضية داخل حزبنا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - لمزابي الاثنين 13 ماي 2019 - 09:19
وا سي العثماني ما لك تحلف وتنكر وخايف وحالتك حالة ؟!!! فلتكن هذه العلاقات بين حزبك وهذه الدول ماذا بعد ،بالامس القريب سمعنا أن المحنك طار إلى اسبانيا لتهنئة الوردة هناك ،هل لامه أحد، من حقهم ذلك ومن حقك أن تكون لحزبكم علاقات مع أحزاب أخرى، مع الأخذ بعين الاعتبار بالحذر مع من يعادي الوحدة الترابية
2 - حاقد الاثنين 13 ماي 2019 - 09:22
حزب اسلامي انتم من سرق اسم حزب العدالة والتنمية التركي الحقيقي اما انتم فلستم لا اسلامي ولا علماني حزب انتهازي وصولي وخلافاتكم داخل الحزب تزكم الانوف بينك وبين المقبور بنفيران ازاحك من الامانة وتخلى عنك اثناء اعفاءك من الخارجية ورددت له الحساب بتولي رئاسة الحكومة وتنحيتيه من الامانة اليس هناك رجال في حزبكم غير انت وهو .رحم الله باها هو الرجل الوحيد بينكم وانتم اشباه رجال.
3 - ملاحظ الاثنين 13 ماي 2019 - 09:29
تعدد الاحزاب يمرجعية واحدة هي الاديولوجية الانتهازية يختلف عن الحزب الوحيد في الشكل ويتلاقى معه في المضمون وهذا ما يعبر عنه بولاد عبد الواحد كلهم واحد
4 - الوالي الاثنين 13 ماي 2019 - 09:40
متى يتحرر حزب البيجيدي وقياداته من الكذب . هناك علاقات اكثر من استثنائية بين البيجيدي وتركيا وهي تلعب لصالح تركيا مقابل صفر لصالح المغرب حيث تم اغراق المغرب بمنتجات ومواد واستثمارات كلها تصبو لصالح تركيا واصابت في مقتل الصناعة المحلية المغربية وهي المستفيدة الاكبر بل هناك صحف سبق ان اشارت الا ان البلاد لم تستفد من هذا الانفتاح ازاء الشركات والصناعات والمواد التركية والتي فتحت لها الابواب بدون مقابل
5 - ادريس الاثنين 13 ماي 2019 - 09:48
العدالة والتنمية التركية حزب بمعنى الكلمة ولا يتاجرون بالدين بحال بن زيدان والزبانية ديالو
6 - مهندس الاثنين 13 ماي 2019 - 09:51
ليت العدالة والتنمية يرتقي بِنَا الى مستوى تركيا وقطر!!!. هل تلك المعارضة المنافقة لا تريد للشعب المغربي الخير؟؟؟ هم يعرفون بان مستوى عيش القطري والتركي افضل بكثير من مستوى عيش المغربي ؟؟؟ ما بال هؤلاء القوم؟!!!
7 - ait baha الاثنين 13 ماي 2019 - 09:55
les turc ont inondé le marché local avec leur marchandise ils ont causé la férméture de plusieur usine ce qui fait augmenter le nombre du chomage
juste une unité de filature fait travailler a elle seule pluse que reunault est peugeot est bombardier
8 - اردغان الاثنين 13 ماي 2019 - 10:06
لاعلاقة لنا بقطر وتركيا ...واش قدرتوا على قطر وتركيا..ياريت نوليه غير النص في قطر ..ياريت انوليو غير النص في تركيا السي العتماني
9 - H2O الاثنين 13 ماي 2019 - 10:08
جميع استخبارات العالم تعرف دعم قطر للاخوان المسلمين ماديا وإعلاميا. لان جميع الدعات المسلمين يعيشون في قطر. وأخيرا في محاكمة طارق رمضان وهوابن مؤسس جماعة الاخوان تلقى ملايين الدولارات لإطلاق صراحه مؤقتا لأنه اغتصب جنسيا عدة نساء واعترف بذالك وهو مسجون حاليا بفرنسا . وقطر دعمت اردكان ، وتركيا تساند قطر ..........
10 - وجهة نظر الاثنين 13 ماي 2019 - 10:50
وحتى لو كانت علاقات استثنائية ..فين هو المشكل؟
هل هذا يغضب المغاربة...لا أعتقد؟
قد يغضب بعض حلفاء المغرب من قبيل الإمارات و السعودية والبحرين ومصر....ولو أن علاقاتنا بهذه الدول عرفت فتورا في الشهور الأخيرة.
ولنفترض أن هذا الحلف غضب عن المغرب....أليس لبلدنا سيادة يقر بها ما يحلو له من علاقات خارجية؟؟؟
نحن لا نحتاج في عصرنا الحالي لإملاءات من الغير....لنصطف ضد قطر أو تركيا؟ على الدول أن تتعلم كيف تحترم السياسات الخارجية لبعضها البعض...و ألا تتدخل بموجب هذا في شؤوننا الداخلية.
11 - محمد الاثنين 13 ماي 2019 - 10:59
في المغرب لم يعد على ما اظن يوجد اخوان مسلمون .فالزمان يتبدل واهتمامات الناس تتغير.فاليوم الناس يهتمون بالاقتصاد وتحسين المعيشة اكثر مما يهتمون بالامور الاخرى.
12 - عادل المسفيوي الاثنين 13 ماي 2019 - 11:03
تبين للأسف أن هذا الحزب حزب الخونة وليس لديهم أي مشروع حقيقي وأن غايتهم السلطة ولحيس الكابة، وليس لديهم أي شخصية سوى اتباع الاوامر من فوق ليرضا عنهم أسيادهم ولن يرضوهم
13 - احمد الاثنين 13 ماي 2019 - 11:16
ااسياسات الخارجية للمغرب يحددها الملك .اما الاحزاب فيجب ان لا تضر المغرب في علاقاتها الخارجية.
14 - ملولي الاثنين 13 ماي 2019 - 11:38
ما يخشى العثماني ذكره هو الارتباط الروحي والأيديولوجي لحزبه بحزب اردوغان وفتح المدارس التركية أبوابها أمام شبيبة العدالة والتنمية المغربي في إطار خطة تركية لصناعة "نخب" محلية على امتداد "الوطن الاسلامي" طمعا في إعادة إحياء ما يسمى الخلافة الاسلامية، فلا عجب إن صادفت الكثيرين ينادون أردوغان بالخليفة!
15 - chan tan الاثنين 13 ماي 2019 - 11:46
" Nombreux fils de PJDistes font leurs études en Turquie"est ce un hasard ?
16 - عبدالله الاثنين 13 ماي 2019 - 12:06
يا سيدهم العتماني ، حشم راه رمضان هاذا ، علاش الكدوب فيه ؟ تبطل صيامك وشهادة أربعين مليون مغربي خطيرة.
اردوغان مات ليه الحوت والخرجات البهلوانية ديالو خطماتها ليه امريكا او ولى داخل سوق راسو ، المنتوجات ديالو غير هما في المغرب حتى هرسات كولشي في المغرب او دار لاباس على ظهر الكوانب.
دابا راك تا تجدب العيب مع اخوان قطر وتركيا او الموفتي المغربي القطري غادي يخرج ليك ب شي فتوة ريسونية لانه واكل الخبز في قطر ويخدمها. الله يهديك
17 - عبد الرحيم الاثنين 13 ماي 2019 - 12:43
قطر
تركيا
دولتان متقدمتان على جميع المستويات
يكفي ربط العلاقة مع
البنين
تشاد
موريطانيا
وليقلس مالم يقاس
المتقدم مع المتقدم
المتخلف مع المتخلف
18 - قنفيد الاثنين 13 ماي 2019 - 13:28
نحن نعلم ان كل أحزاب مغرب منفقين ويخدمو مصلحتهم .مهم حزب تجار دين بلى ما ترشح
19 - ما العيب ؟!!! الاثنين 13 ماي 2019 - 14:38
ما العيب في أن تكون لحزب العدالة والتنمية علاقات استثنائية أو متميزة بينه وبين وقطر وتركيا إذا كانت مبنية على الاعتماد المتبادل والمصالح المشتركة والاستفادة من الخبرات التركية والتمويل القطري ؟ إط
20 - عاشق الوطن الاثنين 13 ماي 2019 - 16:37
الاسم هو الذي يجمع بين العدالة والتنمية في للبلدين معا،هي اكبر كذة سمعها المغاربة من فم يعتبر مسلما ويا حسرة في شهر رمضان.ااحزبان معا خلقا لتطبيق اجندة خارجية ،الاسلام السيايي كله في قفص الاتهام.وتنتظر الشعوب لحظة النطق بالحكم فيهم. فكم تغنوا باستقلالية القرار،لكن الزمن كشاف.عدم ادراج الاخوان المسلمين كجماعة ارهابية، لم يحن بعد،لان حصان طروادة لم تنتهي المناورة به بعد،فحينما تنتهي هذه الصفقة سيتتم عملية الاغتيال/القتل.العثماني يكذب على السدج من اتباعه.اما المغاربة الاحرار فهم على بينة من امر حزب العدالة.
21 - عبد الله الاثنين 13 ماي 2019 - 17:41
أنا لا أصدق هذا الرجل ولو صدق. كثرت أكاذيبهم علينا لدرجة أننا أصبحنا نعرف أجوبتهم على الأسئلة قبل أن ينطقوا بها. في رأيي أنه ينكر علاقتهم بتركيا وقطر خوفاً من غضب دول الخليج.
22 - المغربي باب المغاربة الاثنين 13 ماي 2019 - 20:52
سي العثماني كن ديبلوماسي في الأجوبة لو كنت مكانك لقلت حزب العدالة والتنمية بالمغرب هو أول حزب سمى نفسه قبل حزب العدالة والتنمية في تركيا ونحن نحترم هذا الحزب لما نسمع عنه أنه أنقذ تركيا من الغرق حتى أصبحت في الرتبة 17 عالميا في جميع المجالات وانا اتمنى ان نحدو مثلها أما قطر فهي دولة عربية ولنا معها شراكات استراتيجية وهي تستقطب شبابنا للعمل عندها لذلك ليس لدينا أي مشكل بل العكس نحاول أن نجمع الشمل بين الدول العربية والإسلامية والسلام..
23 - Juba 2 Paris الاثنين 13 ماي 2019 - 21:36
@2
Reponse au comment Numero 2

Faux c'est c'est l'AKP qui copier plutôt le PJD est créé en 1998 l'AKP en 2001

Je suis amazighophone anti islamistes mais l'objectivité et doit être le fondement de toute critique constructive
24 - غير دايز الثلاثاء 14 ماي 2019 - 16:05
وهل أصبحت تركيا و قطر شبهة أو عيب وعار أن تكون لحزبكم علاقات مع أحزاب من دول أخرى في إطار الصالح العام...اذا كان ربط علاقات مع تركيا و قطر قد أصبح جريمة فالدولة نفسها ترتكب جريمة لان الدولة المغربية لها علاقات قوية مع تركيا و قطر
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.