24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3805:2012:2916:0919:2920:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

بعد 5 سنوات .. ما تقييمكم لأداء فوزي لقجع على رأس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم؟
  1. مبادرة التنمية توزع كراسٍ متحركة بسيدي سليمان (5.00)

  2. عصير المزاح -13-: ممنوع رمي الأطفال .. عاش البرلمانيون الصغار (5.00)

  3. منيب: الدولة تُضعف مستوى التلاميذ وتزرع "الخوف" في المدارس (5.00)

  4. إسرائيل تتوقع معاقبة فرقة إيسلندية لرفع علم فلسطين (5.00)

  5. اعتداء على نقابيّ يُسبب إضرابا عمّاليا بتطوان (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العثماني ينتشي بإنجازات الحكومة وينتقد سياسة التبخيس والتشويه

العثماني ينتشي بإنجازات الحكومة وينتقد سياسة التبخيس والتشويه

العثماني ينتشي بإنجازات الحكومة وينتقد سياسة التبخيس والتشويه

قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إنه على الرغم من الجهود والنتائج الإيجابية التي قامت بها حكومته منذ تحملها المسؤولية، فإنها "لا يمكن أن تحل مشاكل المغرب في نصف ولايتها أو حتى في ولاية كاملة، وهو نفس الشيء بالنسبة لأي حكومة أخرى".

وأكد العثماني، خلال تقديم حصيلة حكومته المرحلية أمام غرفتي البرلمان، مساء اليوم الاثنين، أن حكومته مقتنعة بأنها تسير في الاتجاه الصحيح من خلال حلول واقعية وعملية ومؤشرات دالة تبرزها الإصلاحات التي تم تحقيقها، بتعبيره.

واعتبر العثماني أن حصيلة حكومته "تحمل الكثير من الإنجازات للوطن، على الرغم من أنها جاءت في سياق اتسم بارتفاع منسوب الطلب الاجتماعي وتزايد انتظارات المغاربة"، مشيرا إلى أن هناك جهات "تزرع حملات التبخيس والتشويه الممنهجين بغية التأثير على ثقة المواطنين في العمل السياسي والمؤسسياتي".

وأضاف العثماني، في امتحان تقديم الحصيلة، أن "المغرب يسير في الطريق الصحيح بغض النظر عن الإكراهات وقساوة المؤامرات التي تواجهه"، وزاد أنه "لا حل أمامنا لمواجهة حملات تزييف الوعي والإحباط إلا بمزيد من العمل لأن بلادنا تستحق الأفضل وهي ماضية في المسار الصحيح".

العثماني اعترف بأن المُواطن المغربي قد لا يحس بوتيرة الإصلاحات التي تتحدث عنها حكومته، وشدد على ضرورة مضاعفة جهود العمل الحكومي خلال المرحلة المتبقية لمواجهة انتظارات المغاربة المتصاعدة.

"راكمت بلادنا، خلال سنتين من عمل الحكومة، مكتسبات لفائدة المواطنين في أكثر من صعيد ومجال؛ فقد قامت بإصلاحات لا يمكن تجاهلها آخرها الاتفاق الثلاثي مع المركزيات النقابية الذي توج بالزيادة في أجور القطاع العام والخاص"، يضيف العثماني.

وأقر العثماني بأنه لولا بصمة الملك محمد السادس لما تمكنت حكومته من إخراج عدد من الأوراش الكبرى، مشيرا إلى أن الملك خص مشاريع و‘ستراتيجيات بعناية فائقة من خلال إشرافه المباشر على عدد منها؛ من قبيل قطاعات الطاقة المتجددة والماء، وإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار، والبرامج الاجتماعية، والتعليم، والتكوين المهني، والصحة، والفلاحة.

في مقابل ذلك، اعترف العثماني بأن هذه المرحلة الحكومية شهدت إخفاقات وتعثرات في بعض الأوراش الحكومية، مشيرا إلى بذل حكومته مجهودات من أجل إخراج مقاربات خاصة للتعاطي مع عدد من المطالب الاجتماعية وإيجاد حلول لها من قبيل احتجاجات الحسيمة وجرادة و"أساتذة التعاقد" وتنزيل الإجراءات الضريبية المتعلقة بالتجار.

العثماني أوضح أنه اعتمد مقاربات استثنائية للتعامل مع احتجاجات الحسيمة، على الرغم من أنها اندلعت قبل تشكيل حكومته، "من خلال التدخل الفوري لتنمية الإقليم وتجاوز تعثر المشاريع التي عرفها مشروع الحسيمة منارة المتوسط". كما أضاف أن المقاربة نفسها تم اعتمادها مع حراك جرادة، بإطلاق برنامج استعجالي متكامل لتحسين الظروف الاقتصادية للسكان.

من جهة ثانية، حرص رئيس الحكومة، في العرض الذي قدمه أمام البرلمان، على الإشادة بعمل التحالف الحكومي، وقال إن "الأغلبية رفعت إيقاع العمل الحكومي بروح من التوافق بين مكوناتها السياسية"، وأكد أن "هناك من بشر باستمرار بتشتت الأغلبية؛ لكن ذلك الأمل والحلم بل ذلك الوهم لم يتحقق، ولن يتحقق".

وخلص العثماني إلى أن حصيلته الحكومية "تبقى غير كافية بالنظر إلى انتظارات المواطنين ومطالبهم المشروعة، وكذلك بالنظر إلى الإمكانات الواعدة للمغرب في مختلف المجالات؛ وهو ما يستدعي منا مواصلة العمل، من أجل تنزيل ما تبقى من البرنامج الحكومي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (96)

1 - مواطن الاثنين 13 ماي 2019 - 19:09
لم أرى أي تغيير منذ توليتم المسؤليه فقط إفراغ جيوب الطبقه المتوسطه اما الطبقه الفقيره ازدادت فقرا والأغنياء ازدادو غنا
2 - yaaaaaaaaadris الاثنين 13 ماي 2019 - 19:09
المشكل ماشي فيك ، المشكل في الشعب اللي مازال صابر عليك و على هبالك ،
3 - اب تلميذ الاثنين 13 ماي 2019 - 19:14
وا السي العتماني وراها الشمس ما تتغطاش بالغربال
واش جاب الله المغاربه كلهم غربال
4 - abdo الاثنين 13 ماي 2019 - 19:15
طبعا ...فقد غطى على ألإمتيازات ألسمينة للوزراء و لم يفصح عنها للشعب ، و ضمن له تقاعدا سمينا على غرار سلفه بن كيران ووووو
5 - الشبح الاثنين 13 ماي 2019 - 19:16
كيشكروا راسهم و كيصفقوا عليها
أحنى لخصنا نصفقوا عليكم إلى فعلا تستحقون ذلك
6 - خليلوفيتش الاثنين 13 ماي 2019 - 19:17
هو اللي ينتشي دبر على صاحبو بنكيران بمعاش مدى الحياة ب7 دلميون و حتا هو غادي يبقا يدي بحالو ولا كثر على قول المؤذن الله أكبر المهم فديك الدار نتحاسبو اما هنا ديرو اللي بغيتو.
7 - rachida الاثنين 13 ماي 2019 - 19:18
الشعب قال كلمته ومن مدة لا إنجازات للحكومة الا كلام في كلام والدليل ما يحصل في الصحة والتعليم والوظيفة العمومية من مشاكل متراكمة وكذلك العطالة وارتفاع الأسعار.
8 - souad الاثنين 13 ماي 2019 - 19:19
إنجازات هي!!!الله يرحم ليك الوالدين تعليم في الهاوية ،غلاء فاحش ،احتقان اجتماعي على كافة الاصعدة برافو السي العثماني عهدك الزاهر سيبقى في الذاكرة سنوات ضوءية من الصعوبة بمكان نسيانها
9 - ADAM الاثنين 13 ماي 2019 - 19:21
سبحان الله كلكم عجينة واحدة في حزب النفاق زميلك السابق تغنى على الشعب بجوج افرنك الي اعطاتها المشؤومة للأرامل و المنحة للطلبة و غيرهم و أنت اليوم تتغنى علينا بما تسمونه الأتفاق التاريخي للنقابات بزيادة 500dh على تلات دفعات اهده هي الأنجازات
10 - الملاحظ الاثنين 13 ماي 2019 - 19:22
نقول للسيد رءيس الحكومة،كفى من تحقيرنا،إن ٱغلب المواطنين لديهم قناعة ٱنكم لت تخدموهم ، بل بالعكس،ٱنتم ضد كل مصالح المواطنين، فلا داعي باتهام المواطنين لتبخيس عمل الحكومة،ٱما ٱتحدث عن المواطنين الذين نلتقي بهم يوميا فيٱتوت محملين بالادلة على ان لا إنجاز لحكومتكم سوى المزيد من الضغط على المواطن لخدمة فءة متحكمة فيك ٱنت ٱولا و في الباقي ثانيا. السيد رءيس الحكومة،لاتنتقص من شٱننا و تتهمنا بما لا علم لك به.
11 - نبيل الكادح الاثنين 13 ماي 2019 - 19:22
عن أي إنجازات تتحدث انت مع كثرة الكذب صدقت كذبك وأصبح عندك حقيقة
تراجعات بالجملة في كل المجالات الحقوقي والاقتصادي والاجتماعي والتنموي حتى أصبحنا نترحم على أيام عباس الفاسي والعمراني والبصري وأصبحنا نتمنى عودة تلك الأيام على ما فيها من انتكاسات لكنها لاتشبه انتكاساتكم وزيديناها بتخراج العينين باز
12 - rachid الاثنين 13 ماي 2019 - 19:22
تخربيق تخرببق تخربيق. والو ماكاين والو البلاد مسيرينها واحد طابقة معدودة اوماتاتبانش. انتمو غير جوكيرات.
13 - صاحب دراجة الاثنين 13 ماي 2019 - 19:23
مادام ف بلاد المغرب فقير فاعلم أن الأغنياء والمسؤولين يسرقون.( عرق الضعفاء).
هادا راه برلمان خاصو لباس رسمي ماشي جلابة واش معروض.
تفكرت أيام دراسة ف ثانوي واحد تلميذ كسول و كئيب ؤ طافي كيغطي على نفسوا بفقية ؤ زعما دياني باغي تعاطف الأساتذة. ساعة ف يوم الإمتحان لاينفع لا جلابة ولا فقية يعز المرء أو يهههههان.مرآة العمل الحكومي أو المؤسساتي أو الحزبي أو الجماعي هو وضعية الشعب.
14 - موح الاثنين 13 ماي 2019 - 19:25
حكومة بنكيران وسلفه. الحصيلة أصفار في أصفار في كل المجالات.
15 - لحسن الاثنين 13 ماي 2019 - 19:25
تزايد الإضرابات و الإحتجاجات و تفاقم الاحتقان الإجتماعي ... اكبر ذليل على إخفاق سيادتكم...
16 - الطنز العكري الاثنين 13 ماي 2019 - 19:25
سي العثماني را رمضان هدا .هل انت تتكلم على حكومة المغرب ام حكومة اخرى .هل زيراة 66ريال للنهار للموظف تعتبرها انجاز .يمكن الا شوشت عليك .نقول كلشي زوين باش تبقى على خاطرك.ok.
17 - BLADI VIDEO: OMLLPLLB0QM الاثنين 13 ماي 2019 - 19:27
لا المحكومة السابقة ولا المحكومة الحالية وكلكم بحال بحال وحجتكم ظعيفة والشعب تيعاني بالمعقول ولا خدمة لا صحة لا تعليم والمعيشة كلها غالية
18 - محمد الاثنين 13 ماي 2019 - 19:28
الساعة و لم تستطيعوا اعادتها الى غرينيتش و ما بالك بالقضايا الكبرى التي تهم الشعب المغربي.
19 - مواطن الاثنين 13 ماي 2019 - 19:28
صراحة والله ما لقيت مانقول وغادي نستحضر مثال مغربي كثرة الهم كضحك ههههههه
20 - Bouchaib الاثنين 13 ماي 2019 - 19:28
إغلاق شركة سامير و تدمير صناعة البترول آسي العثماني خرجتو على البلاد
21 - المتتبع الاثنين 13 ماي 2019 - 19:29
ليس هناك لا تبخيس ولا تسييس لا تنسى السي العثماني المثل المغربي الذي يقول : *قيل له ماذا تبيع العطار جاوبه وقال له كل شيء ظاهر على ظهر الحمار* اذا كنت انت تنتشي بما لنجزته هذه المحكومة فنحن نعتبرها حكومة افقار الشعب المغربي بامتياز
22 - Lberkani الاثنين 13 ماي 2019 - 19:30
السلام عليكم
غي لكدوب . جميع الارقام ديال منظمات الأمم المتحدة تؤكد على أن المغرب يتقهقر في التعليم و الصحة و السكن الخ ... ماكان غي القروض و لكريدي . سي العثماني ما بقا يعرف لا ربا لا سيدي زكري .
23 - واقع مر الاثنين 13 ماي 2019 - 19:32
ما أرى عكس ماتقول اموال تهدر في مهرجانات وتضاهرات عالمية فالهوى الخوي وتفقير الفقير وإغناء الغاني سي العتماني اخف عليك يوم عسير عند مالك الملك يقول عز وجل " يَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ يَقُولُونَ يَا لَيْتَنَا أَطَعْنَا اللَّهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولَا (66) وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا (67) رَبَّنَا آتِهِمْ ضِعْفَيْنِ مِنَ الْعَذَابِ وَالْعَنْهُمْ لَعْنًا كَبِيرًا (68)
24 - زهرة الاثنين 13 ماي 2019 - 19:34
فعلا المغرب يمشي في الطريق الصحيح ،،،،كل الأرقام و الوقائع التي نعيشها تقول ذلك ،،،،حكومة سحقت القدرة الشرائية للمواطن ،وأغرقت البلادو العباد في المديونية و أصبحت مملوكة للبنك الدولي ،حكومة تامرت عل الطبقة الوسطى و ازالتها من هرم الطبقة الاجتماعية ،، حكومة تعاكس إرادة المواطن في كل قراراتها ،،،،في الساعة البيولجية،،،في التعليم في الصحة،،،،حكومة اغتالت أحلام المواطن الذي صوت لها و كان يمني النفس و انا لست منهم ،،،لأني بكل بساطة لا اثق في كل من يبيع الاحلام و يذخل السياسة و نجاستها باسم الدين و اللحية


و
25 - فضولي الاثنين 13 ماي 2019 - 19:38
شكون شكرك ا لعروسة ...امي وخالتي.....الرجال كيديرو لفلوس من العلم والمعرفة و الصنا عة ...ونتوما كتتفننو في النصب على المواطن الغلبان ...
26 - rachid الاثنين 13 ماي 2019 - 19:41
شكون لي تشكر العروسة.؟ فقط أخرج الشارع وسترى انجازاتكم كم كانت وكم وكم. حشى لله ان تكون متل البشر. فرق شاسع بينكم وبين المسؤولين الدوليين الدين يعترفون بكل شيء حتى بالتقصير ولايهللون رغم أن انجازاته تفوق 100 مرات ماتحكون وما تطبلون.
27 - من المغرب الاثنين 13 ماي 2019 - 19:44
تفرجت شوية في الكلمة ديال رئيس المحكومة كنت قريب نكول راحنا عايشين في السويد و خاصة مع الدوخة ديال الصيام غمق عليا حتى بقاو البرلمانيين يصفقوا عليه و أنا نفيق من الغيبوبة
28 - احسن تصريح الاثنين 13 ماي 2019 - 19:48
العثماني اعترف بأن المُواطن المغربي قد لا يحس بوتيرة الإصلاحات التي تتحدث عنها حكومته…...
29 - je suis très satisfait الاثنين 13 ماي 2019 - 19:48
طبعا لن تحل المشاكل بل ستزداد، حسيت براسي مقولب مزيان مع البجيدي .. فكل شيء ليس على ما يرام، الفساد والحكره، إدارة كلها رشوة، صبيطار و الخدمة كينين ولكن غير الدستور، ساعة لي مرضات عباد الله، طرقات عامرة بالشفارة وطريبورطورات، هاد الشي كله و اسكت و إلا إدخلوك الحبس... حصيلة إيجابية.. هههه
30 - هسام الاثنين 13 ماي 2019 - 19:49
كيفاش المواطن محسش بالاصلاحات على اساس عايش فدولة اخرى وشكون بغيتي يحس بالاصلاحات نتا ورباعتك باز والله متتمركو
31 - مواطن بسيط الاثنين 13 ماي 2019 - 19:51
المكاسب واضحة للعيان فلقد تغير مستواكم المعيشي من التشمكير الى الغنى الفاحش ولقد جمعتم الغلة انتم وزعيمكم من تقاعد سميييين وامتيازات لاحدود لها ،اشكركم بالنيابة عن كل المواطنين البسطاء على تفقيركم وتجويعكم لنا بالفعل نجحت ولايتكم
32 - المحكومة الفاشلة الاثنين 13 ماي 2019 - 19:52
2019 ومازال ماعندنا حتى الصبيطارات في المستوى يعني نتا يا العثماني بحال بنكيران وبجوج بكم ما قدمتو والو للشعب
33 - mostafa الاثنين 13 ماي 2019 - 19:53
إذا لم تستحي فاصنع وقل ما شئت
34 - الوزاني الاثنين 13 ماي 2019 - 19:57
كيف نصف المصريين يؤيدون السيسي ؟؟؟ أُغتُسِلَت أدمغتهم !! إذا كنت تكره حزب العدالة والتنمية فأنت كذلك أُغتسلَ دماغك من طرف من ينهب خيرات هذا البلد منذ الإستقلال !! من ينهب يوجهكم تجاه العدالة والتنمية لكي يستمر في نهبه !!! وأغلبيت المغاربة دوي العقول البسيطة أصبحوا يظنون أن كل مشاكلهم سببها العدالة والتنمية .
35 - tazi الاثنين 13 ماي 2019 - 19:57
نفس شعار الحكومات المتعاقبة لا يمكن حل المشاكل في ولاية اونصفها
36 - مغربي بسيط الاثنين 13 ماي 2019 - 19:58
رئيس الحكومة يُقِرُّ بأن احتجاجات الحسيمة وجرادة مطالبها اجتماعية ،لكن ما لم يجرؤ على قوله حول أنَّ الأحكام القضائية جَرَّمتها بمساطر جنائية قاسية ،فكيف نثق في هكذا خطاب سياسي؟! أما عن الحصيلة فهي (الْحَصْلة)برائحة البصلة
37 - Zaki الاثنين 13 ماي 2019 - 20:02
الصراحة يجب أن نقولها.....حكومتكم أسوأ حكومة عرفها المغرب .
38 - هبيل الاثنين 13 ماي 2019 - 20:02
ما يهم المواطن في أي مجتمع هو العيش بكرامة أولا و أخيرا ،
إن كنتم مقتنعين بأن الشعب يحيى بكرامة فتلكم هي التنمية الحقيقية وإلا فكل مايقال مجرد كلام لا يسمن ولا يغني من جوع .
39 - عادل الاثنين 13 ماي 2019 - 20:04
يعيش المغرب أزمة مركبة سياسنة واقتصادية واجتماعية وحقوقية وثقافية ودينية وتعليمية ولغوية خانقة.
من أجل أن يخرج المغرب من أزمته القاتلة هذه يتحتم على الدولة أن تقوم بتطبيق إصلاحات جذرية استعجالية تستهدف جوهر الأزمة. أما الإصلاحات السطحية الديكورية التجميلية الترقيعية اسي العثماني فهي تضيف إلى الأزمة ثقلا إضافيا.
40 - Mourad الاثنين 13 ماي 2019 - 20:04
يجب علينا ان ناكل القرقوبي لنتفاهم م ع هذا الطبيب النفساني .اما في الحالة الطبيعية فهو يعيش في عالم اخر
41 - immad الاثنين 13 ماي 2019 - 20:05
صراحة اننا نعيش الجنة في الدنيا قبل الاخرة في ظل حكومتكم المباركة وصرنا نعرف من خلالكم من هو المسلم الحقيقي الذي يخاف الله ويتفانى في خدمة الشعب ومن هو المزور الذي يهمه المصالح المادية الضيقة...
42 - rachid63 الاثنين 13 ماي 2019 - 20:05
شحال بغيتي من عام باش تحقق الانجازات لي كتحلم بها؟؟؟100سنة؟؟؟؟اش نجزتي فهاد عامين؟؟الكريديات؟
43 - Hassan الاثنين 13 ماي 2019 - 20:05
التعليم ، الصحة ، التشغيل هي أولويات مطالب المواطنين لازالت تتخبط في عدة مشاكل . أما الأوراش الإقتصادية فهي تحت إشراف أصحاب المال . لا نبخس عمل الحكومة بل نتمنى أن تتفاعل مع مطالبنا
44 - عبد الخالق صدور تطوان الاثنين 13 ماي 2019 - 20:06
كل من يفشل في تسيير الحكومة بختبيء وراءالمؤامر والتبخيس فحكومة البجدي جاءت مدعية انها ستقضي على الفساد ولكن في عهدتها طغى الفساد وكثرت العصابات واللوبيات التي تنهب المال العام وحينها قال ابن كيران عفا الله عما سلف وكان المال الذي نهبه المفسدون يعود اليه وليس مال الشعب المغربي لقد فقد المغاربة الثقة في كل الاحزاب على شاكلتها ولن يصوتوا لاي حزب مهما ادعى التقوى والزهد والايمان المغاربة لدغوا من جحر الاسلاميبن ولن يلدغوا مرة اخرى اما حسابهم معكم انتم يا معشر الاسلاميين فسيمون عسيرا وليس يسير المقاطعة هي الحل ولا غير
45 - خليل صادقي الاثنين 13 ماي 2019 - 20:08
يا سلام على الإنجازات الاستثنائية الكبيرة العظمى التي حققتها حكومة العثماني. ففضلا عن الانعدام النهائي لجميع الأشكال الاحتجاجية في شتى القطاعات نتيجة الازدهار الشامل والعميق الذي عرفته في عهد هذه الحكومة، فقد نال جميع المغاربة حقهم فيالمجانية الشاملة للتعليم والصحة، والتعويض عن البطالة، وسهولة الحصول على سكن جيد، وعدم تجاوز السقف الأعلى للأجور ضعف الحد الأدنى من الأجور، وعدالة ضريبية شاملة، واستقلال حقيقي للقضاء، وعدم الإفلات من العقاب، وعيش كريم للجميع. يا ليت هذه الحكومة تبقى دائما وأبدا في المغرب.
46 - الي فهم افهمنا الاثنين 13 ماي 2019 - 20:08
وأقر العثماني بأنه لولا بصمة الملك محمد السادس لما تمكنت حكومته من إخراج عدد من الأوراش الكبرى، مشيرا إلى أن الملك خص مشاريع و‘ستراتيجيات بعناية فائقة من خلال إشرافه المباشر على عدد منها؛ من قبيل قطاعات الطاقة المتجددة والماء، وإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار، والبرامج الاجتماعية، والتعليم، والتكوين المهني، والصحة، والفلاحة.
47 - Hilal الاثنين 13 ماي 2019 - 20:09
لا حول ولا قوة إلا بالله، الكذب حتى في رمضان! اذا كان الإنجاز هو عودة الموظف الى اجر ادنى مما كان يتقاضاه قبل مجيئكم يا حكومة التبلعيط فوجودكم اسوء من عدمه، ما تغير منذ قدومكم هو حالة التبهديل التي كنتم عليها اما عموم المواطنين فمن سيء الى اسود..!
48 - abb الاثنين 13 ماي 2019 - 20:10
والله ما غادي نصوت ليكم واخا ديرو 5000 درهم في سميك على هاد العداب لي دوزتو علينا
49 - hassan الاثنين 13 ماي 2019 - 20:11
اضن ان الانجزات التي حققتها حكومات العدالة والتنمية هي الغاء شهادة الاعفاء من الضريبة على السيارات المتجاوزة عمرها 25 سنة لستنزاف جيوب المواطنين الفقراء لانهم الدين يحتفضون على هاته السيارات وغلاء المعيشة والزيادة في المواد الغداىية واول مرة يصل فيه الكازوال ازيد من 10 دارهم اضن ان هاته هي انجازتهم
50 - محمد الاثنين 13 ماي 2019 - 20:11
قلينا شحال فيكم كريدي من البنك الدولي وفين هيا الكشفات البنكية بشحال دخلتو للحكومة وشحال عندكم دبا وفين الذهب لي تشد فالسودان والغاز ديال تندرارة والفوسفاط او لبحر وفيكم 143 مليار دولار كريدي من البنك الدولي مكانش لي فيكم يصوط الضؤ غي شفارة من عهد الاستقلال الى يومنا هاذا
51 - رمضان كريم الاثنين 13 ماي 2019 - 20:12
العنوان الصحيح للمقال : تعلم فن الوقاحة في 5 دقائق من طبيب متخصص في التفاخر بالأوهام و الوقاحة
52 - nokia pil الاثنين 13 ماي 2019 - 20:13
العثماني ينتقد سياسة التبخيس والتشويه وينتشي بانجازات الحكومة .ولما لا تنتشي وفي حكومتكم شفنا طحن مو وشفنا حراك الحسيمة بسبب تعتر مشاريع تنموية ثورة العطش في زاكورة حراك الرغيف الاسود بجرادة قطار بوقنادل وفي حكومتكم المصادقة اليومية على التنصيب في مناصب عليا.ولما لا تنتشي اسي العثماني والفقراء قسمتهم على اربعة فئة في السجون وفئة قتلتوها بالضرائب والفواتر والزيادة فيةالمحروقات والمواد الغذائية وفئة بغات تهرب من الغمر الواقع من اجل اجاد حل لها في غير المغرب قتلتوها في البحر وفئة تصفق لانجازاتكم والتشهير بقفة رمضان وتقول العام زين .انتشى كما تشاء فسوف لن تجد ماتفدي به وتطرح عليك سيئاتنا
53 - متتبع حر الاثنين 13 ماي 2019 - 20:15
حصيلة واش من حصيلة المواطن المغربي في هذا الشهر ياكل الميرلا والصول المستشفيات تقدم خدمات لدرجة أن المريض يستفيد من خدماتها حتى في بيته التعليم حدث ولا حرج البطالة انقرضت وووو سي العثماني راحنا عايقين ......
54 - Momo الاثنين 13 ماي 2019 - 20:16
والله العظيم قربت نحماااق،اشمن انجازات الله يغرق لك الشقف،البطالة كثرات، الفقر تزاد، الرشوة ف كل ميدان، المحسوبية، الزبونية، الصحة والو، القراية سنة بيضا،ساعة زدتيها،المعيشة غلات،المازوط دار الجناح،الاضرابات ف كل ميدان،الاجرام و التشرميل.اضن انك تتكلم عن انجازاتكم الشخصية حيت دخلو عليكم الفلووووس و درتو لاباس بفلوس الشعب،و لكن حسابكم عسييير و الله مانسمح لكم.
55 - hafid الاثنين 13 ماي 2019 - 20:20
لأول مرة أرى رئيس حكومة ليس فقط مأمور بأن يممر كل القرارات المضرة بالمواطنين ولكن مأمور ايضا بأن يفتخر بما قام به وكأنه انتشل الفقير من فقره والمريض من علته و شغل كل بطالي في المغرب وأنصف كل مظلوم وأرجع كل حق لصاحبه....... وااااعجبااه و كأنه رجل إنقاذ هذا الزمان
56 - متفرج الاثنين 13 ماي 2019 - 20:21
نعم انجازات على درب التفقير والتهميش ليس الا.انجازات صندوق النقد الدولي عدو الشعوب قاطبة.
57 - من المغرب الاثنين 13 ماي 2019 - 20:23
هل فعلا كان يتحدث عن المغرب أم بلد آخر؟ أي إنجازات هذه أما التدمير الممنهج للمدرسة العمومية والصحة العمومية وما يحدث من هروب جماعي للشباب المغربي إلى الخارج... ولا داعي لكي أذكر بالمزيد...
58 - محمد مغربي الاثنين 13 ماي 2019 - 20:24
سلام على التقين. وبعد
يا أخي وجهكوم صحيح ومقزدر الله يعطينا من سنطيحتكوم شويا . كان عليك غير توقر هاد الشهر الفضيل وتزاودهاش بالكدوب على 40 مليون ديال المغاربا والله أنتم وسلفكم صاحي التقاعد المريح الذي أخذه سحتا وغصبا من مال المغاربة. إنكم أسوء من عرفهم المغاربة من بين الحكومات المتعاقبة . ولكن اللوم ماشي عليكوم على من صوت عليكم من ضعاف العقول الذين انطلت عليهم رهباتيتكم . انشر من فظلك
59 - مهزلة التعيينات......! الاثنين 13 ماي 2019 - 20:26
الاوراش الكبرى والإنجازات التي
تحققت في المغرب صهر على تفعيلها محمد السادس حفظه الله
اما حكومتكم فالانجازات التي حققتها
هي مهزلة التعيينات في المناصب
العليا التي كانت كعكة سمينة
تقاسمتها مكونات الحكومة ضاربة
عرض الحاءط الفصل 92 من الدستور
والذي ينص على:
الكفاءة.....!
وتكافء الفرص....!
والاستحقاق........!

وهكذا تضيع الكفاءات القوية التي
تستحق تلك المناصب من اجل تطوير
القطاعات الوزارية....!
تهميش الكفاءات القوية المشهود
لها سواء عن طريق المباريات...او
الأطر التي موجودة في القطاع
الوزاري....جريمة في حق الوطن......!
اكثر من 60 في المئة من التعيينات
في المناصب العليا كانت من نصيب
Pdj انها مهزلة حقيقية تأسف لها
كل انسان له شيء من الضمير....!
60 - مرروكي الاثنين 13 ماي 2019 - 20:28
حتى ديك الزيادة د6درهم فالنهار تعتبر منجزات.
و لما لم تتحدث عن تهريب أطنان من الذهب
61 - Simmo الاثنين 13 ماي 2019 - 20:32
العثماني لا يحكم ولا يقرر بل هو فقط يخضع ويطبق أوامر المخزن .يفتي في البرلمان ورق الكلمات التي كتب له وما عليه إلى أن ينفذ ويتبادل الاتهامات في ما بينهم والعام زين.
62 - مواطن الاثنين 13 ماي 2019 - 20:37
بلا حشمة بلا حيا كيزيد يكذب على المغاربة فأي حصيلة هذه غير الامعان والاصرار في ضرب القدرة الشرائية للمواطن واثقال كاهل الطبقة الصغرى المتوسطة بمزيد من الضرائب وانهاكها ببرامج اجتماعية مضحكة من قبيل التغطية الصحية على الاباء حتى المتوفين منهم والعجز عن توفير الخدمات الصحية وضرب مكتسبات رجال التعليم في التقاعد ؟ اي انجازات يتحدث عنها العثماني غير الاصلاحات الجائرة التي فرضها صندوق النقد الدولي الذي اغرق البلد في المديونية التي لم يشهدها المغرب في العهود السابقة؟ الانجازات الوحيدة التي أنجزها العثماني معروفة وتعرفها طبقته السياسية الحزبية المستفيدة من الريع السياسي والتي أشار اليها الديماغوجي بنكيران في ما معناه" حنا هنا باش ندبرو على راسنا ونحسنو احوالنا باركا!! وعليه خص هاذ العثماني ما يكذبش على الشعب !!!
63 - abdou الاثنين 13 ماي 2019 - 20:37
الحصيلة مهمة وكثيرة االاوجه وهمت جميع المجالات.
في قطاع الصحة اصبح اضراب الاطباء والممرضين وطلبة الطب شبه يومي. كما هو حال التعليم بما فيهم رجال التعليم المتعاقدين وغير المتعاقدين. قطاع المحروقات عرف هو الاخر عرف حلولا مبتكرة حيت يتم تسجيل ارتفاع المحروقات بشكل مستدام فكان التسقيف بشكل سريع وفي موعده موازات مع رفع الدولة يدها علا تحديد الاثمنة واعيد تشغيل لاسامير قبل ان يقع المشكل.
عرف قطاع السكن الاقتصادي طفرة نوعية واصبح العرض يفوق الطلب اما الثمن فكان في متناول الجميع بما في ذلك تمن الشقق المخصصة للطبقة المتوسطة وما فوقها.
اما بخصوص القدرة الشرائية فقد تضاعفت مرتين ودلك نتيجة هبوط جد ملموس في الاثمنة مع ارتفاع الدخل الفردي بالضعف......
هنيئا لنا بالإنجازات العظيمة للحكومة المنسجمة.
64 - متتبع الاثنين 13 ماي 2019 - 20:40
حصيلة ولايتين متتاليتين لحزب البيجيدي لا ترقى ولو إلى الحد الأدنى من انتظارات المواطنين المغاربة،
المغاربة ازدادوا فقرا وازدادوا أمية وازدادوا مرضا وبطالة و هجرة (بل تهجيرا) و اكتئابا و احتجاجا ويأسا ،بل لقد فقدوا الثقة في أحزابهم و سياسييهم و نوابهم و إعلامهم و منتخبيهم،
بل وأصبح الغلاء يؤرقهم فقد ارتفعت أسعار المواد الاستهلاكية و أسعار العقار المحروقات وأسعار التذاكر ،
و ازدادت الهوة بين الأغنياء والفقراء و تم القضاء على الطبقة الوسطى وأصبحنا أمام طبقتين فقط :الثراء الفاحش و الفقر المدقع
و استولى القطاع الخاص على الحياة العامة للمغاربة فساد الجشع والنهب و الظلم و المحسوبية و الاختلاس. .
و انتشرت الجريمة والفساد والعري والتسول والنصب و التشرميل و الدعارة...
و فرض التعاقد و زيد في سن التقاعد و عم الاقتطاع و غابت الزيادة في الأجور وتم تعويضها بالزيادة في الساعة ....
ليس هناك ما يدعو للتصفيق نهائيا. ..
الإنجاز الوحيد الذي تحقق هو الكلام الزائد. .
65 - متتبع الاثنين 13 ماي 2019 - 20:43
وشهد شاهد من اهلها. مادام للملك اليد العليا في الاوراش الاستراتجية, فما انت الا تحصيل حاصل. حكومة محكومة لا تدير الا النفايات واضف ساعة.انقص ساعة, والله كريم. وكل رمضان وانت وحكومتك بالف خير وزيادة
66 - عبد الكريم بوشيخي الاثنين 13 ماي 2019 - 20:45
في عهدكم ازدادت البطالة وارتفعت تكلفة المعيشة وازدا الغني ثراء فاحشا بينما عتبة الفقر تضاتفت بشكل لافت لم نرى شيءا تقق في عهدكم سوى الزلط والميزيرية
67 - Nasirhakk الاثنين 13 ماي 2019 - 20:49
يوم القيامة غادي نشهدو عليك فهاد الشهر الفضيل ،آل الكذاب هبط للسوق يلا تقدر تمشي فيه بوحدك..
68 - ملاحظ بسيط الاثنين 13 ماي 2019 - 20:56
وهو ما يستدعي منا مواصلة العمل، من أجل تنزيل ما تبقى من البرنامج الحكومي".
واش هذا البرنامج هو اللي غادي يحل مشاكل الصحة والتعليم والنهوض بالصناعة والبحث العلمي ومحاربة الفساد والتوزيع العادل للثروةووو
69 - Wtf الاثنين 13 ماي 2019 - 20:58
الشعب المغربي هو من يتحمل صعود اسلاميين منافقين لسدة الحكم.
70 - معلق الاثنين 13 ماي 2019 - 21:01
مادام السيد لايزال رئيسا للحكومة ادن فعلا الشعب راض عنه وهن حزبه . فعلا الشعب المغربي يستحق هاد السياسين ولا يستحقون غيرهم .
71 - Jamal الاثنين 13 ماي 2019 - 21:03
Bla bla bla, le chef du gouvernement rêve led yeux ouverts. Rien que mensonge sur mensonge. L'histoire le jugera.
72 - Tarragona الاثنين 13 ماي 2019 - 21:25
كنحشم منين كنسمع هدشي النتائج الإيجابية التي قامت بها حكومته منذ تحملها المسؤولية، 
73 - الملاحظ الاثنين 13 ماي 2019 - 21:34
نقول للسيد رءيس الحكومة بكل احترام،إنكم لا تخاطبون المواطنين بهذا التصريح و الدليل هو إشارتكم الى جهات تبخس عمل الحكومة و تنفر من العمل السياسي لدى المواطن.
بالنسبة للمواطن لا وجود لٱي برنامج موجه له ٱو استفاد منه حتى يبخسه.خطاباتكم داءما موجهة لخصومكم السياسيين،يعني الاحزاب،فمتى ستتوجهون بكلمة للمواطن.لا تحتقر المواطن،لقد ملت الناس سياسة التهميش ، زد على هذا ٱنكم فرحون بإنجازات ٱنتم مطالبون بها لمصلحة ٱطراف ٱخرى و المواطن متٱكد ٱنكم تعرفون ٱن هواجسه في محلها،فلماذا لا تصارحونه.ٱعمالكم لا علاقة لها بالوطن و المواطن.
74 - محمد العروي الاثنين 13 ماي 2019 - 21:41
ما انجزتم للفقراء ارتفاع المواد الغذائية والمحروقات والضرائب وللمأجورين اقتطاعات تلو اقتطاعات تهدف تفقير الموظف العمومي والحط من كرامته تدني خدمات الصحة والتعليم ومرضى مرميين امام المستشفيات ومنهن نساء ولدن في الرصيف بجانب المستشفيات لا تلمعوا لنا الصورة الحمد لله كلشي عاق وفاق
75 - دار لقمان الاثنين 13 ماي 2019 - 21:47
لماذا هذا التحامل على سياسة الحكومة ؟ فقد ارتقت بالبلاد إلى مصاف الدول الراقية با حتى أحسن من فرنسا، وما الرتبة 123 في التنمية الا خير دليل على اجتهاد وحنكة السيد رئيس الحكومة، فنحن نسير بوثيرة سريعة إلى الوراء، عفوا إلى الأمام، قد نرى الدينصورات في السنة المقبلة على أبعد تقدير... فهنيئا لنا على الشفوي وحسيك الناب.
76 - حسن الاثنين 13 ماي 2019 - 21:50
يجب فصل الدين والعسكر عن السياسة لكي نتقدم ومن هنا سيبدأ تغيير العقليات والعمل بجد والمراقبة والمحاسبة لي أي شخص مهما كان بدون استثناء من غير هدا لاشيء فقط سنغرق بكثرة ديون في جميع المجالات
77 - بالقعيدة الاثنين 13 ماي 2019 - 22:02
أنا بغيت نفهم حاجة وحدة شكون إلي داير العصا فرويدة لهذا الأغلبية الساحقة للمغاربة الذين يعيشون على أرض المغرب .مدام كل المسؤولين على هاذ البلاد تيكولوا أنهم خدامين و دايرين كثر من جهدهم لصالح سكان هاذ المغرب هاذ المغرب الي كووولشي عارف بأنه بلد غني من كل الجوانب وله مقومات أغنى دول العالم .
78 - عابر سبيل الاثنين 13 ماي 2019 - 22:03
المواطن المغربي هو من لديه الحق أن يقوم بتقييم الحصيلة المرحلية للعمل الحكومي وليس انتم ياحزب الندالة ولا تنمية
79 - رياضي الاثنين 13 ماي 2019 - 22:06
يذكرني تصريح رئيس الحكومة بتصريحات السيسي انه هناك انجازات.انجازات لا يراها الا هو .احتجاجات في اغلب مناطق المملكة اضرابات جميع انواع الشغيلة لنكن واقعيين لقد فشلتم في تذبير امور الدولة ايها المارون اجمعوا اوراقكم وتنحوا عن الكراسي وارحلوا في صمت يرحمكم الله
80 - لن نبخس!؟ الاثنين 13 ماي 2019 - 22:20
لن نبخس عمل الحكومة منذ 2011 لأنها أنجزت سابقة في تدهور القوة الشرائية للمغاربة وارتفاع الأسعار، لطفك يا رب!
81 - جهاد الاثنين 13 ماي 2019 - 22:27
لا حول ولا قوة إلا بالله ،لنا الله يا حكومة الآن واية حكومة ستأتي في المستقبل. مسؤولية هذه الأمة والاجيال القادمة على عاتقكم ، فكفاكم استهتارا واستهزاء، انا لا ابخس الناس أشياءهم فلا تبخسوا انتم أحلام الناس. سيحاسبكم التاريخ وأرجوا الله أن يحسابكم في الدنيا لكي نسامحكم نحن في الآخرة أمامه لأنكم ولله الحمد مسلمون
82 - malika kech الاثنين 13 ماي 2019 - 22:40
انجازاتكم كثيرة وخير دليل على الرفاه حملة القفة والادلال في ابهى حلله. الله ياخد فيك العثماني الحق وفي كل الفاسدين اكلي مال دافعي الضرائب. . اللهم ارنا فيهم عجائب قدرتك عندما نقارن ثروات هدا البلد وحال ناس هدا البلد تدمع العين . اللهم ارفع عنا غضبك ومقتك.
83 - متتبع الاثنين 13 ماي 2019 - 22:46
لم أرى في حياتي ابدا دولة يطلب فيها الأطباء الاستقالات الفردية و الجماعية وترفضها الوزارة الا في المغرب. لماذا هذا؟؟
لان الطبيب مل العمل في ظروف لا انسانية وبدون وسائل تقنية و سئم من لا مبالات الحكومة.
و لأن الحكومة ماضية في الكذب على المواطن دون استحياء.
فاي إنجازات هذه اللتي يتكلم عنها السيد العثماني؟
لكن ان لم تستح فقل ما شئت
84 - Med الاثنين 13 ماي 2019 - 22:53
قولوا العام زين كيفما كانت الأمور يا سلام على حكومة أضعف حكومة في تاريخ المغرب كل ما قاله بنكيران حدث نقيضه:قال بنكيران سنحارب الفساد فزاد الفساد ثم قال رآه بغاو كل واحد فيكم يمشي مذلول ومحكور في الشارع والعمل وهادشي للي غاديين نتيجة مجموعة من القرارات والسياسات المجحفة والرجعية منها صندوق التقاعد قانون الإضراب حاليا صندوق المقاصة سياسة التعاقد... اللهم ألطف بنا
85 - ابو عدنان الاثنين 13 ماي 2019 - 22:57
احسن الانجازات هي تعيينات في مناصب عليا في كل اجتماع للمجلس الحكومي باية معايير ياترى تتم وهل المحسوبون على الحزب يكافؤون وهل آن الاوان لقطف ثمار انضمامهم للحزب هذه هي اهم الانجازات التي تحققت غير ذلك اعتقد انه وصمة عار في جبين الحزب الديني سيجسلها التاريخ للاجيال المقبلة
86 - محمد غاضب الاثنين 13 ماي 2019 - 23:01
الشعب مازال في دار غفلون ، افعلوا ما شءتم ، قولوا ما شءتم ، التعليم الأولي : من يؤدي المربين اجرهم ؟ اليس التلاميذ انفسهم ؟ اتقوا الله في العباد واستحيوا ، واتقوا الصيام ان كنتم مسلمين .
87 - أبو أدم الاثنين 13 ماي 2019 - 23:04
الله يجازي الذي كان سبب في اعتﻻئكم بل احتﻻلكم لتلك الوراكز. نحن المغاربة نستحق الذل الذي خيم فوق رؤوسنا بسبب غبائنا المفرط، وثقتنا العمياء التي وهبناها لكم على طبق من ذهب، فجازيتمونا خير الجزاء. تنكرتم لكل المبادئ وانسحبتم من إنسانيتكم وقيمكم الدينية واﻷخﻻقية وحتى السياسية فعكرتم حياتنا وأفسدتم مستوى معيشتنا. ما تركتم مجاﻻ حياتيا أو قطاعا حيويا إﻻ وأصبتموه بالعقم واﻹشمئزاز. تتبجح يا...سيادة الوزير الأول بالمنجزات العظيمة التي حققتها حكومتكم في ضيعتكم ﻻ يراها غيركم. شكلتم استثناء بتهوركم بل بخبثكم ومكركم حتى كرهناكم وكرهنا بسببكم السياسة والسياسيين. وبفضل مستوى وعي المغاربة يمكن تصنيفكم كأحط وأخبث حكومة عرفها المغرب منذ اﻹستقﻻل. الله ياخذ فيكم الحق وحسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.
88 - Za3touta الاثنين 13 ماي 2019 - 23:11
all that he said is correct except for the majority of Morrocan who live in poverty without food, schools, hospitals, and shelter
all the richness and benefits go to his brother lkhwanjia Shlahbia and khoudam Dawla and those in the parliament are
they create two laws one for them and their kids and one for you and for your kids
89 - omar الاثنين 13 ماي 2019 - 23:12
نعم سي العثماني
نطلب منك المعذر ة فأنت في بعض الأحيان تدفع ثمن ما جنت يدا بن زيدان
بن زيدان فخخ لك السبل كلها وجعلك تتخبط في مشاكل انت في غنى عنها لذا نحن نطلب منك الصفح ونفتح معك صفحة جديدة انطلاقا من محطة الزيادة في الأجور
هاذا عمل وانجاز نشكرك عليه حتى لا نقول ان حزبكم يظن الزيادة في الأجور حرام
الآن اعملوا رعاكم الله على الاصغاء لنبض الشارع فالناس ينتظرون منكم الكثير ونحن نسأل الله العلي القدير ان يعينكم على مسؤولياتكم
90 - Mohammad الاثنين 13 ماي 2019 - 23:19
عندما أدهب الى السوق ومعي القفة تم اعود إلى المنزل والقفةفارغة.يتأكد أن الحكومة لم تنجز أي شيء.
91 - الباجدي الكبير الاثنين 13 ماي 2019 - 23:36
اتحدى السيد العثماني أن يكون مقنعا بما يقول واقول له اعطنا إنجاز واحد كان في صالح المواطنين. اقول العثماني لقد دمرتم المغرب وسرقتم احلام المغاربة في بناء مجتمع قوي وحداثي. انتم ذئاب تلبس لباس الدين. انتم جماعة من الشلاهبية.
92 - Amazighi الثلاثاء 14 ماي 2019 - 00:21
Chef de governement qui a fait mal au social.
93 - ملاحظ الثلاثاء 14 ماي 2019 - 00:49
أين هي التغطية الصحية للمهنيين المستقلين. مثل الأطباء المحاماة، الصيادلة، مسيري الشركات ذات الشخص الطبيعي(personne physic) ،سائقي الطاكسيات، التجار الصغار. أو الكلام في الكلام. عاقوا بكم المغاربة...
94 - البشرى . الثلاثاء 14 ماي 2019 - 01:12
ابشر واهنأ قريبا ستخرج ب 90000 درهم شهريا كتقاعد. انجاز مهم ستحققه. وتدكر ان العمر غفلة!!!!!
95 - موسى الثلاثاء 14 ماي 2019 - 02:14
والوا والوا مكين والوا ونتهى الكلام
96 - مواطن الأربعاء 15 ماي 2019 - 13:37
ونعم الإنجازات،
أما المؤشرات التي تدل على إنجازاتكم التاريخية وعلى نجاحكم في ضمان الأمن الاجتماعي للمواطنين والمواطنات، وخاصة منهم الشباب:
- ارتفاع نسبة الانتحار لدى المغاربة بشكل كبير في السنوات الأخيرة (وعلى مستوى جميع الأعمار)
- ارتفاع نسبة المهاجرين غير الشرعيين الفارين من هذا الوضع البئيس
- انتعاش مافيا
- ارتفاع نسبة القروض لدى الموظفين وغير الموظفين
- ارتفاع مهول في أثمنة المواد الغذائية الأساسية والمحروقات
- خلق ارتباك نفسي لدى المغاربة إثر اعتماد GMT+1 طيلة السنة (رمضان بلا مانحسبوه).
- وبالطبع تحقيق الاكتفاء الذاتي في البيض – لا تعليق ..
- دون أن ننسى الخرجات التاريخية لبعض البرلمانيين والوزراء لحزبك (السيد يتيم- السيد الداودي - السيدة ماء العينين بما فيهم السيد العثماني).
- ...
إن لم تكن قادرا على توفير أدنى شروط العيش الكريم للمغاربة تذكر أنك رئيس حكومة المغرب فكن في المستوى أو احفظ ماء وجهك وأترك لنا أملا بعد رحيلك.
وتأكد أننا لن نصوت لحزبك بعد هذه الحصيلة المرتبكة والتي لا تمت لانتظارات المواطن بصلة.
المجموع: 96 | عرض: 1 - 96

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.