24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | أوضاع مخيمات تندوف تشعل صراع المغرب والجزائر بالاتحاد الإفريقي

أوضاع مخيمات تندوف تشعل صراع المغرب والجزائر بالاتحاد الإفريقي

أوضاع مخيمات تندوف تشعل صراع المغرب والجزائر بالاتحاد الإفريقي

تواصل "حرب المواقع" داخل مؤسسات الاتحاد الإفريقي استعارها أمام التقاطب الذي يبديه كل من المغرب والجزائر في كل محطة قارية، آخرها يوم أمس الاثنين بجوهانسبورغ خلال الدورة العادية للبرلمان الإفريقي حول "اللاجئين والعائدين والنازحين قسرا"، حيث شكل ملف سكان مخيمات تندوف نقطة فارقة في مداخلات الطرفين، بعدما طالب الوفد المغربي بـ"توفير الحماية القانونية للمحتجين وضمان تمتعهم بحقوقهم الإنسانية وحرياتهم الأساسية، لاسيما حريتي التعبير والتنقل".

وشهدت أشغال الجلسة مواجهة حادة بين المغرب والجزائر، حسب ما أفاد به مصدر حضر الجلسة جريدة هسبريس الإلكترونية؛ فبعد "مداخلة للبرلماني الجزائري حميد بوشارف حول قضية الصحراء المغربية، سجل البرلمانيون المغاربة مسؤولية الجزائر وصنيعتها البوليساريو في المشكل القائم، محملين الطرفين مسؤولية كل الأوضاع المأساوية والكارثية التي تعاني منها ساكنة مخيمات تندوف بالجنوب الجزائري".

وأوضح المصدر ذاته أن "كوسماس تشاندا، ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لدى الاتحاد الإفريقي، وميناتا ساماني سيسوما، مفوضة الشؤون السياسية للإتحاد الإفريقي، ومارتن شونغونغ، الأمين العام للاتحاد البرلماني الدولي، قدموا عروضا تمهيدية حول مسألة اللاجئين، وهو ما تفاعل معه البرلمانيون المغاربة في إطار المناقشة العامة للتعقيب على المغالطات والأكاذيب التضليلية الواردة في عرض حميد بوشارف، عضو البرلمان الجزائري".

واعتبر البرلمانيون المغاربة، وفق مصدرنا، أن "سكان مخيمات تندوف محتجزون من قبل ميليشيات عسكرية تستعملهم كذريعة للاستحواذ على المساعدات الإنسانية التي تقدمها مختلف وكالات الأمم المتحدة وباقي المنظمات غير الحكومية والمتاجرة بها في أسواق التهريب".

وشددت المصادر على "وجوب إجراء إحصاء لساكنة مخيمات تندوف من قبل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، ومسؤولية الجزائر كطرف رئيسي، إلى جانب موريتانيا والبوليساريو، في إيجاد تسوية دائمة وواقعية ومتوافق عليها لهذا النزاع الإقليمي المفتعل حول الصحراء المغربية"، وذكرت بما يجري من حراك شعبي واسع في أرجاء الجزائر ووصول لهيبه منذ أسابيع إلى قاعدة الرابوني بمخيمات تندوف، التي تعرف بدورها غليانا واحتقانا.

ومن المنتظر أن تشهد الدورة الأولى من المنتدى العالمي للاجئين، الذي سينعقد يومي 17 و18 دجنبر بجنيف، تجدد فصول الصراع، خصوصا وأن المؤتمر الإفريقي يأتي تحضيرا للمنتدى العالمي الذي سيعالج ظاهرة اللجوء، خاصة في إفريقيا التي تعرف لوحدها نسبة نزوح تبلغ أكثر من 30 في المائة من مجموع موجات النزوح القسري عبر العالم، التي يصل عدد المعنيين بها إلى 23 مليون لاجئ وطالب لجوء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - طرزان الثلاثاء 14 ماي 2019 - 09:19
كل هذا الدفاع من الجارة الخبيثة عن المرتزقة وتقول في نفس الوقت لست طرفا في النزاع بل فقط ناصرة لجماعة منفصلة
أليس بلدنا عاقل لمي يحدد فقط مع من يصارع على ارضه ؟ أم أنكم شربتم من بئر البوهالي ؟
قضيتنا مع الجزائر وليس مع المرتزقة لذى يجب ان تحرر المعرب أهلها بتيندوف وإلقاء حائط من حديد وكهرباء من جوج بغال الى المركرات ومنع حتى الهواء من الدخول لبلادنا من جهتهم وكفانا تبدير الأموال في أشياء لا علاقة لها
2 - بلازواق الثلاثاء 14 ماي 2019 - 09:37
يقال مثل عن السمك في العامية المغربية وهو يصدق الان عن حال النظام الجزائرى في الموضوع -فالمقلى وكيحنزز-
3 - ابو علي الثلاثاء 14 ماي 2019 - 09:40
الجزائر خسرة اموال باهظة مليارات الدولارات و تعرف هذه القاضية فاشلة و لاكن ؟ سؤال هل الجزائر ليس عندهم اناس عقلاء و ناس يفرزون بين الحق و الباطل و ناس يعرفون هذه الثروة التي تخسر على قضية فاشلة وخاسرة هي ثروة من حق الشعب الجزائري الذي مهمول و لا يفقه في السياسة شيء
4 - karim الثلاثاء 14 ماي 2019 - 09:42
Si j’ai été à la place des responsables marocains je parlerais des dernières revendications du Cuba envers l’Algérie à propos du règlement de la facture =450 millions de dollars =1/2 milliard de dollars que doit pays l’Algérie pour les mélisses polyzario après avoir été hébergés et entraînés militairement au Cuba
Depuis 1 an et demi
L’Algérie a encore le visage et la grande gueule et qui le dit haut et fort qu’il n’est pas concerné et qui ne se mêle pas dans les affaires des autres pays encore moins les voisins
Je t’ajoute aussi
L’Algérie dit qu’il aide uniquement les pays qui proclame l’indépendance entre le soit disant Saha ra occidental mais au même temps il ne veut pas reconnaître le Cosovo ni la Tayland ni la Tunisie ni les Tchichen
C’est étonnant non
5 - الخميس الثلاثاء 14 ماي 2019 - 09:45
إن العسكر الجزائري يسرق المساعدات الإنسانية التي تقدمها الدول الأوروبية لتغطية تكاليف تجنيد الأطفال الصغار وارسالهم إلى كوبا للتداريب لذا نطلب من الدول المانحة أن تراقب هذه المساعدات حتى يحاصر العسكر الذي هو مطالب الآن بتسديد ما بذمته لكوبا.
6 - رشيد المانيا الثلاثاء 14 ماي 2019 - 09:55
أنا اتسائل اين هم اللاجئون أو المحتجزون؟ أغلبية ومعظم المرتزقة ولدت بعد 1975 بالجزائر ولا يعرفون عن المغرب سوى العداء والحقد والكراهية.... فهم جزائريون قلبا وقالبا.
الوطن غفور رحيم فقط لمن ازداد قبل 1975 بالصحراء المغربية ولم يثبت عليه حمل السلاح ضد المواطن المغربي. نقطة وعودة إلى السطر.
7 - منير الثلاثاء 14 ماي 2019 - 09:56
كما لو أننا مقيمين بهذا البلد حتى نحن لاجئين وقطعان عند اللوبيات أصحاب الذهب الخالص
8 - بثينة الثلاثاء 14 ماي 2019 - 09:58
خطاب المغرب جد متناقض... هل الصحراويون في تيندوف لاجئون ام محتجزون... راه اصخاب العقل كيضحكو علينا.
ثانيا المغرب يطالب بحرية التعبير و حرية التنقل بينما يرفض هذه الحقوق للصحراويون تحت امرته بل و يرفض جملة و تفصيلا اسناد مهمة مراقبة حقوق الانسان للمينورسو
9 - اجديك الثلاثاء 14 ماي 2019 - 10:00
أكيد ان قضية الصحراء المفتعلة ستتغير بتغيير النظام السايد في الجزاير، نتمنى صادقين للجارة ان يستقيم شأنها على نظام يرعى مصلحة شعبه أولا، وأن لاتدهب موارده في مغالطات سيدكرها التاريخ بمرارة، لأن الشعب الجزايري أحوج الي استتمار ترواته عوض الغوص في المياه العكرة والتي سوف لايجني منها اي شيء، اللهم العداء والجراح التي تبقي رغم التعافي...
10 - عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠ الثلاثاء 14 ماي 2019 - 10:04
لا أ جد تفسيرا للاوضاع الماساوية التي يعيشها اخوان لنا في الوطن والذين منذ أن قامت بلادنا بالمسيرة السلمية لاسترجاع الارض المغتصبة . قامت جارتنا لا غفر الله لها باختطاف مجموعة من اخواننا الصحراويين في اطار الحرب الباردة بماركة القردافي مهندس الخيم البالية الهدف منه خلق دويلة وهمية .ومنذ ذلك التاريخ واخواننا يعيشون تحت الاسر وتجنبت بلادنا اشعال - حرب - مع هذه الجارة وتمسكت بالشرعية الدولية تحت اشراف الامم المتحدة . هذه الاخيرة التي عجزت على ايجاد حل سلمي وسريع ، ولم تستطع حتى إحصاء المتوجدين بهذا المخيم وتبيان الصحراوي الحقيقي من المرتزق .وتركت الامر على ما هو عليه مزكية الطرف الذي يريد اطالة امد هذا الصراع الذي يهدد السلم بشمال غرب افريقيا بكاملها .
أسأل الله ان يفك أسر اخواننا المحتجزين بهذا السجن الكبير في اقرب فرصة حتى يعود اهلنا الى ارض الوطن بسلام . * فالوطن عفور رحيم * كما قال سيدي رضوان الله عليه .






















عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠
11 - الصحراء مغربية في كل الأحوال الثلاثاء 14 ماي 2019 - 10:12
المغرب بقيادة الملك في موقع صلب لأننا ندافع عن وحدتنا الترابية و محصن بلادنا ضد التطرف والارتزاق و الانفصال وكذلك ضد أطماع الجزائر التي تخوض حربا بلا هوادة ضد المغرب الذي سيبقى شوكة في فم وحلق الجزائر ما لم تغير مواقفها وهو شيء مستبعد جدا الا إذا ذهب النظام الجزائري الفاشي العسكري السرطاني. و إذا نتمنى للشعب الجزائري ان ينتصر على الافلان و النظام العسكري الذي يعيش بالبترول و تشجيع الفتن في كل بلاد العالم وفي أفريقيا خصوصا اقول نرجو الجزائريين الوصول إلى نظام ديمقراطي و يقطعون من الحكم العسكري النتن. عاش الملك وعاش المغرب من طنجة إلى الكويرة.
12 - مصطفى البياضي الثلاثاء 14 ماي 2019 - 10:16
من يتمعن حياة الموطن المغربي والجزائري يرى أنهما بعيدان عن عدالة المناصفة بمعنى أن ثرورة البلاد في كلا القطرين بيد قلة وأن البون شاسع بين الحكام والمحكومين . سؤال وجيه هل من مصلحة الشعوب أم الحكام هذا الصراع الدموي ¿¿¿
13 - قول الحق الثلاثاء 14 ماي 2019 - 10:17
المحتجزين واللاجئين هم المغاربة أما أبناء والبوليساريوا.
فهم في كوبا واسبانيا وايطاليا وفرنسا وبريطانيا وأمريكا...
يتمتعون بأموال الشعب الجزائري والشعب المغربي..
وعند دخولهم عن طريق الجزاير او المغرب..فالاعفاء الضريبي على السيارات و المركبات ....
كأنهم ملوك....
والشعبين 2بغال مزال يشتموا في بعضهم.
14 - المحرك العالمي الثلاثاء 14 ماي 2019 - 10:22
عندما تبحث في محرك البحث غوغل.
تطلب منه من هو الشعب الذي لا يحب العمل في العالم le peuple générant au monde سيعطيك الإجابة فورا و يقول لك هم الجزائريين.
ثم طلبنا من نفس المحرك من هو الشعب الأكثر إحتيالا في العلم le peuple le plus malhonnête au monde عاد إلينا بإجابة مختلفة و قال إنهم المغاربة.
و الإجابة عن سبب كل مشاكل شعوب شمال إفريقيا نعلم أنها أتت من المغرب الإحتيالي.
لا داعي لتضييع الوقت لأن هذه القضية ستحل قبل نهاية عام 2020
15 - El abil الثلاثاء 14 ماي 2019 - 10:50
أوضاعنا الاء اجتماعيةو الاء اقتصادية والسياسية في شمال إفريقيا لا تبشر با لخير .لابذبالتغيير الحقيقي.حتى يتمكن موا طن هده المنطقة من العيش الكريم.
16 - Arhal N ilmchane الثلاثاء 14 ماي 2019 - 10:59
Peace. Nous sommes tous des etres humain
17 - المداويخ الثلاثاء 14 ماي 2019 - 11:11
هل يوجد في العالم اشخاص محتجزون لمدة 44 سنة سوى ادا كانوا اموات او من المداويخ .
18 - اش خاص الفيل فيلا الثلاثاء 14 ماي 2019 - 11:14
اقسم لكم بالله العلي العضيم اما فيهم تقة يقال في قديم الزمان شي صيادة تابعين واحد اللفعة اما تلقى قدمها غير واحد السارح قالت لو الله ارحم ولديك خبيني حتى يدوزو الصيادا قال لها ها انت تشوفي معندي فين نخبيك قالت فتح فمك ندخل لوسط الكرش ملي ادوزو ونخرج دكشي لدار جاو الصيادا السلام عليكم عليكم بمثله ارحم والديك واحد المصبة تابعينها واش مبانتش ليك لا بالحلوف ماشفتها مشاو عيط لها فلانة خرجي راه مشو جوباتو وقولي فين غان نبد واش القلب الا الكبدة الله اودي واش هاد خيري الفاهم افهم راصو ماتدير خير ميطرا باس عواشركوم مبروكة
19 - Saad الثلاثاء 14 ماي 2019 - 11:15
بسم الله الرحمان الرحيم إنه حان الأوا لأن تقوم المملكة الشريفة بمراجعة شاملة لتصوراتها الإستراتيجية في المستقبل القريب وذلك بأخذ العبرة من أخطاء الماضي وأكبر خطإ ارتكبه المغرب هو سلوك طريق التسامح والمهادنة مع كيان استعماري هجين .يجب علي الدولة المغربية أن تضع حدا لمثل هذه السيسات التي لاتجدي مع مثل هذه النمادج من البابوانات.إنه تفاجئنا بمدى العداوة والحقد الدفين الذي لاومكن أن يكون مصدره مرضي متعن.ولهذا فإنه ينبغ على الدولة المغربية أن تضع في حسبانها وتضع كل الإزستراتيجيات وتخرج بها إلى العلن ينبغي على المغرب أن يعمل على تموين إنشاء دولة تفصل بينه وبين كيان مصطنع بعلامة ميد إن فغانس.وهذاهوالحل الوحيد لمشكل دام قرابة نصف قرن حصدمنه أهله عشرية ب300ألف روح بريئة.وزادواعشرية ب ألف ملياردولار فأداقهم الله لباس الجوع والخوف .
20 - أزغوذ الثلاثاء 14 ماي 2019 - 11:48
إلى متى سيستمرون أعداء المغرب الجزائريون ؟ألم يكفيهم خروج شعبهم للمطالبة بطرد الفساد و المفسدين من البلاد و على رأسهم محتظنوا جبهة البولزاريو التي كلفتهم و لا زالت تكلفهم ميزانية ضخمة للدفاع عن السراب .لقيام جمهورية بين المغرب و الجزائر و مورطانيا من ضرب الخيال اللهم إن كانت لكم وسيلة لمحو المغرب من الخريطة و هذا مستحيل يستحيل معه قيام كيان متمرد بين الأشقاء . يا إخواننا أو يا أعداؤنا في الجزائر ألم تكفيكم السنوات والعقود التي مرت هدرتم فيها أموال شعب بأكمله خرج عن بكرة أبيه يطالب بمحاسبة المفسدين ؟ بوتفليقة تنحى ولا زالت جدوره هي الحاكمة ما دام العسكر الجزائري هو صاحب القرار و رأس الفساد فلا تنتظروا أيها الإخوة في الجزائر تغييرا جذريا مجرد جرعات مسكنة .ستنتهي بحكم الأقدمية.
21 - مغترب الثلاثاء 14 ماي 2019 - 11:58
هؤلاء البرلمانيين (وغيرهم كثير)انساقوا بعلم اوبغير علم في سياق تاريخي لازمة أحدتثها فرنسا واسبانيا(بتقطيع ورسم حدود لابناء المنطقة) ويتبادلون الادوار لتمويلها وإشعال نارها كلما خمدت اوحاولت ...إنه مخطط استراتيجي غربي قديم متجدد لتفكيك المنطقة وتقسيمها لمناطق نفوذ والحيلولة دون وحدتها لىلا تشكل عليهم خطرا مستقبليا في حين يستمر استنزاف ثروات وجهود المنطقة بادوات سياسية وحكام نصبوهم على المنطقة ودعم اعلامي ....
كان الاجذر والاولى بهؤلاء البرلمانيين أن يتساءلوا عن غاز وبترول المنطقة الذي يسحب مجانا وفوسفاط وأسماك وخضروات وحديد وذهب (مالي) ويورانيوم(النيجر) ....
هذه القضية "الصحراء" فزاعة لإلهاء الشعوب عن السرقات والنهب الثروات وجعل المنطقة سوق استهلاكية لمنتجاتها المدنية والعسكرية والحؤول دون طلب التعويضات عن الفترة الاستعمارية للمنطقة....هنا يجب التراجع ايها البرلمانيون لإنقاذ المنطقة وتحرير ها...
22 - Oufalk الثلاثاء 14 ماي 2019 - 12:07
الحكومة في الجارة أصبحت حكومة بتندوف ولاعلاقة لها بالشعب الجزائري المنادي بااتنحاو كاع لانها لم يعد لها اي تمتيل الى عصابة تندوف كاخر ورقة تتسلى بها في المنتديات الافرقية والدولية
23 - وناغ الثلاثاء 14 ماي 2019 - 12:21
الى رقم _8
وسياتي بعد
الانفصاميين
وبعض الجواسيس من النظام الجزائري
قضية حقوق الا نسان
لايمكن للمغرب ان يسند هده المهمة لطرف اخر
لانه يعتبر الصحراء
كالرحامنة
ولانه كدالك
يعتبر دلك
وسيلة
وليس
غاية
المغرب يبحث عن الحل
لو كانت مهمة حقوق الانسان
ستؤدي الى انهاء المشكل
لقبل حتى ان تتكفل به القوات الجزائرية
ولكن الدين يطالبون بهدا
انما يريدون توريط المغرب في مستنقع
ولن ولن يقبل المغرب يوما بهدا
المغرب ليس بليد
24 - الملاحض الثلاثاء 14 ماي 2019 - 12:51
في المضهرات التندوفية يرفعون الرايات البوليزاية فقط خوفا من الإبادة.راه مكرهوش ارفعو الراية المغربية.
25 - جمال دين الثلاثاء 14 ماي 2019 - 13:46
على مغرب تفاوض مباشرة مع مسؤولين صحراويين في تندوف وفك ملف من اتحاد أفريقي والامم المتحدة ومن جينيرالات جزاير غرب وخاصة أمريكا تريد جر منطقة إلى حرب أهلية إقليمية وخاسر أكبر مغرب الصحراويين
26 - محمود الثلاثاء 14 ماي 2019 - 13:50
لرفع اللبس عن تسمية الموجودين في مخيمات حمادة تندوف هل هم "محتجزون" أو "لاجئين " فهم خليط من لاجئين من الصحراء الكبرى تجمعهم ربما بعض العادات والتقاليد كاللغة واللباس ومحتجزين من أبناء المختطفين من طنطان والصحراء المغربية غرر بهم إبان خروج المستعر الإسباني وهم موزعين على أكثر من 4 مجموعات تفصل بينهم عشرات الكيلومترات ويمنع عليهم التنقل من مخيم لآخر دون ترخيص حتى لا يتبادلوا المعلومات وتنكشف أكاذيب مرتزقة عصابة البوليزاريو وأسيادهم من العصابة الحاكمة في الجزائر
27 - ملاحظ الثلاثاء 14 ماي 2019 - 15:42
لم نسمع قط ان القادة في الجزائر، الذين يا ما ثرثروا على قضية الصحراء المغربية، انهم اعترفوا انه في تندوف مرتزقة من غير ابناء الساقية الحمراء و وادي الذهب.لم يسمع عنهم كما سمع بالخارج لذى الراي العام العالمي ان القذافي و جنيرالات الجزائر جعلوا من بعض أهل الساحل و الصحراء بشرا بدون بطائق و وثائق تعريف ليدمجوهم كانهم لاجئين من الصحراء الغربية.يتهربون احصاءهم ليستعملونهم"جوكر"في ما يهرجون استفتاء حق تقرير مصير الشعوب،الذين يخططون تزويره باساليب الاستعمار و الامبريالية، و ليحاربوا بالوكالة ليس الحكومات المغربية بل يستهدفون بذلك محاربة الشعب المغربي في امنه و سيادته و وحدته و هذا اشد خطرا، و خاصة عندما يتاكد و يظهر كذلك من جنيرالات الجزائر أنهم يتفننون في استحمار الشعوب عندما يراوغون باساليب الابالسة في التحجير على الشعب الجزائري الشقيق و سجنه بتهميشه داخل حدود مغلقة كاحتجاز لاجئي تندوف و ينادون بالقيم و تقرير مصير الشعوب بالثقافة و الفلسفة العسكرية حينما جنيرال او "كابران" كما هو مشاع يفرض على الملايين رايه باي الطرق ؟ اليس هذه مهزلة و انتهازية في اسلوب منحط لمحاربة الشعوب و دول الجوار ؟
28 - عقدة النقص الثلاثاء 14 ماي 2019 - 16:07
مشكل الجزائر هو أزمة هوية أتجاه جار شامخ ذو تاريخ عريق إسمه المغرب. فلما كانت الجزائر كيانا لقيطا تأسس في ستينيات القرن العشرين (حتى الإسم فإن فرنسا هي من أعطتها اسم الجزائر) فإنها تسعى بهذا الحقد و العداء أن تتخلص من عقدة النقص التي تلازمها.... و لكن هيهات اللي عندو عندو....
29 - محمد الثلاثاء 14 ماي 2019 - 19:02
الى28 عقدة النقص عند من يسبحون بحمد الجزائر بكرة و اصيلا و هم من انبطجوا الى العدو ودعوه لجمايتهم لا من اركعه عسكريا اكثر من 7سنوات حربا دروسا لوحاولتم رؤيتها في المنام فلن تستطيعوا و مابالكم بالواقع و العقدة يشكو منها من يبعثون بنسائهم لجني فرولة الاسبان و الباقي انت تعرفه عليك ان تستحي و ان ترتدي البرقع لانك مخربي و المخربي معروف انه ادل خلق الله بعد بني جيفة انشر
30 - عبداللطيف المغربي الثلاثاء 14 ماي 2019 - 20:20
الى بثينة 8.على ما يظهر من تعليقك انك متطفلة على ملف الوحدة الترابية للمغرب.من جهة اخرى المتواجدين بمخيمات الذل والعار بتندوف المحتلة محتجزون.ولا تنطبق عليهم صفة اللاجئين.لأنهم غير محصيين.ولا يتمتعون بالحقوق التي يخولها لهم القانون الدولي.اما الجزائر فقد ورطت نفسها في نزاع لم ولن تخرج منه الا وهي مذمومة مدحورة.اما المغرب ففي صحرائه والصحراء في مغربها.الى ان يرث الله الارض ومن عليها.اما جردان الانفصال فالى زوال قصر الزمن او طال.....
31 - من بلجيكا ...... الثلاثاء 14 ماي 2019 - 20:33
الى 28عقدة النقص...والله اخترت اسم شباب لنفسك..
يأخي انت فقت مع الصباح القيت دولة بحجم قارة تحدك وشعب يتكون من 42نسمة..
زعمة انت شامخ ونحن دولة حديثة؟ هذا للأسف كلام ليس كل المغاربة بل معضمهم...وللاسف الشديد أنتم تثبتوا لنا وللعرب أن مقولة لم تكن مدارس في المغرب قبل الثمانينات!!!!
لا يأخي انت تحدك دولة عرقية وعريقة.
سميت نوميديا وسميت تاهرت وسميت سرتا وسميت المغرب الاوسط وسميت الجزاير مزغنة وتسمى الآن جزائر وهاته تسمية تركية وليست فرنسية..
المهم من هذا أن هاته الدولة العضمى التي تحدك.
تعاقب عليها دايات وامراء ورؤساء لم يبيعوا منها شبر واحد..وكلفهم هذا عرشهم. فمنهم من قتل ومنهم من نفي ومنهم من حارب حتى استشهد ولكن تركوا لاحفادهم جزاير محررة شبر شبر..حبة رمل حبة رمل.
اما الشموخ والكلام الخاوي خليناه لامثالك...الذين تضرب امه امام عينه وفي بلده وأرضه..
صح فطورك ياشامخ....
32 - محمود الثلاثاء 14 ماي 2019 - 21:54
حشوووووووووووووومة عليكم يا متدخلين: عقدة النقص 28 و محمد 29 و من بلجيكا 31 تتقادفون في هذه الأيام المباركة عند الله ونحن ننتمي لأمة واحدة ولوطن مغاربي واحد وتربطنا روابط الدم والجوار... اختلطت دماءنا بنشر أجدادنا للإسلام في الأندلس ومع الأتراك والفرنسيين والأسبان فهذه سنة من السننن الإلاهية في الكون.. فلا لسبب الأعراض التي لم يسلم بلد ولا شخص من نصيبه فيها.. رمضان كريم
33 - عبده الثلاثاء 14 ماي 2019 - 22:20
لقد بدأ ينقلب السحر على الساحر ... لقد بدأت تظهر بوادر الانفراج في قضيتنا الوطنية ، و ما كان هذا ليتاتى لولى السياسة الرشيدة لجلالة الملك محمدالسادس نصره الله و للرجال السياسيين المغاربة المحنكين و المجتمع المدني و لجميع المواطنين ... تحية تقدير و احترام لهم جميعا .. مزيدا من الصبر و الحنكة و سوف نربح الرهان ..كيف لا و نحن ندافع عن الحق... قريبا ان شاء الله سنقول لهم بلغة الشطرنج : ماة الشاه echequier-mat
34 - من بلجيكا الأربعاء 15 ماي 2019 - 01:19
الى رقم 32محمود...
رمضان مبارك كريم أخي لكل مغربي ولكل مسلم.
انا جزائري رديت على من فيه عقدة نقص..
ولكني لم اشتمه ولم اشتم مغربي في رمضان او غير رمضان كل ايام السنة ايام الله..
ولكني ذكرت امثاله من يحده وفقط.
المهم عواشركم مباركة.
يجب التفريق بين الجزائر وشعبها...والحكومة التي تتكون من بضع أشخاص.
35 - من آخن المانيا الأربعاء 15 ماي 2019 - 09:14
رشيد ألمانيا...المرتزقة جراولك الماء في الركابي..
كي تشوفهم في مسيرات في ألمانيا تبدل الطريق...
ابقى اتكعلص وراء الشاشة الزرقاء...
قالك مرتزقة وهما حاصلين لك في حلقك من 1975.
راهم يولدوا ويزيدوا ويزيدوا...ويدربوا اولادهم على الحروب....
ويجي نهار يخرجولك عينيك.....
وانت اهرب من التجنيد وبقى تنوح كي المدامة وراء الهاندي.
36 - عبدالرحيم الأربعاء 15 ماي 2019 - 14:39
إلى الأخ من آخن ألمانيا عليك أن تعلم أن المغاربة والتاريخ يشهد على ذلك لا أحد يستطيع "يبرد لهم الماء في الركابي" كما قلت في تدخلك واحرى مرتزقة مجهولي الهوية سعاية وماجورين في أوروبا للضرب في السراب .. كن مرتاحا مع رأسك واتركهم يلدوا ويلدوا ثم يرجعوا إلى بلدهم الدي هو مسقط راسهم
37 - لحسن الأربعاء 15 ماي 2019 - 21:16
ثراوات الشعب الجزائري كلها دهبت في مهبة الربح تدعيم المرتزقة بتندوف ورشوى في مؤتمرات و ملتقيات دولية وافريقية لكسر المغرب اللدي لا يزيد له الا التقدم والمغرب متقدم على الجارة الشرقية في جميع الميادين والقايد صالح في ورطة أمام الشعب الجزائري في هده الظرفية التي انهار فيها النظام المفسد الأكبر في البلاد هو قايد صالح أو ما صالح والوا بالنسبة اللشعب الجزائري
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.