24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3805:2012:2916:0919:2920:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

بعد 5 سنوات .. ما تقييمكم لأداء فوزي لقجع على رأس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم؟
  1. مبادرة التنمية توزع كراسٍ متحركة بسيدي سليمان (5.00)

  2. عصير المزاح -13-: ممنوع رمي الأطفال .. عاش البرلمانيون الصغار (5.00)

  3. منيب: الدولة تُضعف مستوى التلاميذ وتزرع "الخوف" في المدارس (5.00)

  4. إسرائيل تتوقع معاقبة فرقة إيسلندية لرفع علم فلسطين (5.00)

  5. اعتداء على نقابيّ يُسبب إضرابا عمّاليا بتطوان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | رغم الاقتطاع والفضح .. غيابات النواب تسكن الغرفة البرلمانية الأولى

رغم الاقتطاع والفضح .. غيابات النواب تسكن الغرفة البرلمانية الأولى

رغم الاقتطاع والفضح .. غيابات النواب تسكن الغرفة البرلمانية الأولى

باتت ظاهرة غياب البرلمانيين في الغرفة الأولى تؤرق بال لحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، الذي عقد اجتماعاً مع رؤساء الفرق البرلمانية، بداية الأسبوع الجاري، كان الغياب محوره الأساسي.

وسبق لرئيس مجلس النواب أن عقد لقاءً مماثلاً، الأسبوع الماضي الماضي، مع رؤساء اللجان الدائمة، أعلن فيه بدء إجراء الاقتطاع عن الغياب في أشغال اللجان، بالإضافة إلى الجلسات العامة، لمحاصرة هذه الظاهرة التي باتت تطبع المؤسسة التشريعية.

وحسب بلاغ صدر اليوم الثلاثاء، اعتبر مجلس النواب أن "ظاهرة الغياب أصبحت مسيئة إلى العمل النيابي وتمس في العمق الرسالة النبيلة القائمة على تمثيل المواطنات والمواطنين ومناقشة انشغالاتهم وتطلعاتهم".

وأكد البلاغ أن "تفعيل مقتضيات النظام الداخلي في شأن الحضور في اجتماعات اللجان النيابية واستحضار فصول الدستور، وخاصة الفصل 69 الذي أكد على واجب المشاركة الفعلية في أعمال اللجان والجلسات العامة والجزاءات المطبقة في حالة الغياب".

ويواجه البرلمانيون المتغيبون عن الجلسات العامة للبرلمان اقتطاعاً يصل إلى 1300 درهم عن كل يوم بدون عذر مقبول، ورغم ذلك تشهد مختلف الجلسات غياباً واضحاً للبرلمانيين عن جميع الفرق، غير آبهين بقرارات الاقتطاع التي تطال تعويضاتهم الشهرية.

وكإجراء لفضح البرلمانيين المتغيبين، اعتمد البرلمان منذ مدة قرار تلاوة أسمائهم بداية كل جلسة عمومية، كما يتم نشر أسمائهم في الجريدة الرسمية الخاصة بمجلس النواب؛ ورغم ذلك يعمد عدد من البرلمانيين إلى الحضور خلال الدقائق الأولى ثم الانصراف.

كما تشهد اللجان الدائمة غيابات واضحة، فرغم أن أشغالها تعتبر أبرز محطة في المسطرة التشريعية لتعديل مواد مشاريع القوانين والمصادقة عليها، إلا أن كثيراً منها تُمرر في اللجان ببضعة برلمانيين وبدون مناقشة مستفيضة كما هو مطلوب.

ويطرح التساؤل حول أسباب استمرار ظاهرة غياب البرلمانيين رغم التوجيهات الملكية الداعية إلى ضرورة تخليق العمل البرلماني، ورغم كل الشروط التي يوفرها البرلمان من إيواء ومأكل وتعويض لكل البرلمانيين من خارج الرباط.

وتُلقى المسؤولية في هذه الظاهرة أيضاً على الأحزاب السياسية، وهو ما يُوجِب عليها ضرورة ضبط برلمانييها وإجبارهم على الامتثال لحضور أشغال البرلمان، لتفادي تدهور أكثر لصورة وسمعة المؤسسة التشريعية في نظر المواطن.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (64)

1 - المعلق الثلاثاء 14 ماي 2019 - 15:08
اوا اش غادي يجيو اديرو فالبرلمان و لا فالمستشارين؟ احنا راح ما عندنا مشاكل الحمد لله كلشي مقاد. دابا حتى الخدمة اللي كنا كنتقاتلو عليها ولات ماشي ضرورية مع القفة. المواطن خاصو غي يمضغ و يبلع. الحمد لله اللهم كتر من حسادنا.
2 - حمودة الثلاثاء 14 ماي 2019 - 15:11
ﻻيأبهون بتلك اﻹقتطاعات ﻷنهم يحصلون على أضعاف مضاعفة بطرق أخرى الفاهم يفهم.
3 - made in morocco الثلاثاء 14 ماي 2019 - 15:11
و ما فاز إلى النوام. ...........
4 - الطنز البنفسجي الثلاثاء 14 ماي 2019 - 15:12
علاش كيغيبو ؟
لأنهم عارفين انهم مجرد ديكور.. وعارفين انهم لا قيمة عندهم لا من الشعب لا من الحكومة الاخرى.. عارفين ان الغرض عندهم هو الامتيازات للي غادي تكون عندهم والحصانة والحلوى والتقاعد وووووووو..
اما العمل السياسي راه مشى بنكيران للي كان داير شوية ديال الرواج فالبرلمان وكنا كنتفرجو فيه.
بصراحة.. دكونو رجال وديرو بحال موريطانيا للي حيدات مجلس الامة بالغرف ديالها لأنها ماعندها حتى اهمية وكاتاكل الفلوس بزاف..
أو ديرو الزيار ديال بصح.. للي تعذر عليه الحضور ثلاث مرات تسحب منو عضويتو للبرلمان ويجي بلاستو الثاني فالانتخابات وهكذا تاواحد مايبقى يغيب واخا يجي فالطيارة.
5 - snake الثلاثاء 14 ماي 2019 - 15:12
الخل هو إغلاق هذه المؤسسة التي تستهلك من المال العام الشيء الكثير والغاء الاتخابات البرلمانية وخلق لجنة تشريعية ملكية والسلام
6 - عبد المغيت الثلاثاء 14 ماي 2019 - 15:13
هم في واد والمواطن في واد آخر ، حسبنا الله ونعم الوكيل
7 - محمد الثلاثاء 14 ماي 2019 - 15:13
سمعة البرلمان تدهورت منذ مدة طويلة، المؤسسة التشريعية التي من المنتظر ان تكون مليئة عن آخرها كما هو الحال عند حضور الملك، فارغة دائما. أتدرون لماذا، بكل بساطة لأن البرلمانيين لا يهمهم الشعب ومصالحه، بل كل ما يهمهم هو الأجر الشهري السمين و المشاريع التي يحصلون عليها على ظهر الشعب خلال ولاياتهم البرلمانية والتي هي أساس انتخابهم للمؤسسة المذكورة بالرشوة والزبونية والمحسوبية.
8 - Vive le maroc الثلاثاء 14 ماي 2019 - 15:17
مشكل الحضور! !!!!! لم نصل بعد للإنتاج
9 - عادل الثلاثاء 14 ماي 2019 - 15:18
واش هوما مساليين يخليوا شغالتهم و يجيوا يضيعوا الوقت فلقبة على امور الشعب. و حتى اذا حضروا ياك جالسيين غير على جماعة و التكركير لمهم عندهم ضمنوا الكرسي الامتيازات التقاعد.... ضحكني هزالة قيمة الاقتطاع كلشي عندهم مخلوف و الفاهم يفهم
10 - LAHCEN الثلاثاء 14 ماي 2019 - 15:18
حسبنا الله ونعم الوكيل اقتطاعات جد هزيلة فين تبان لبرلمانيين قدام الخلصة والتعويضات وزيد وزيد
11 - مواطن الثلاثاء 14 ماي 2019 - 15:19
يجب الذهاب ابعد من ذلك، بما ان الاقتطاع لم يكن فعالا فعلى الجهة المختصة سن قانون يدفع بحدف البرلمانيين المتغيبين بدون عدر مقبول من لائحة البرلمانيين بصفة نهائية، مادامت هناك انشغالات اهم من شؤون المواطنين الذين خولوا له هذا المقعد
12 - كمال كامل الثلاثاء 14 ماي 2019 - 15:19
الاقتطاع على الضعيف فقط الذي لا حول له ولا قوة اما هم فكلام من اجل الكلام الا للاستهلاك فقط
13 - مواطنة الثلاثاء 14 ماي 2019 - 15:21
اش نفعانا هد الغرفة ولا داك البرلمان ول ديك الحكومة كاع
يسدوا كلشي ويعطيو ميزانيتهم للحكومة الحقيقية لكلش عارفها علا وعسى تشوف بعين الرحمة فهد الشعب
رَآه وصل السيلً الزبى
14 - rachida الثلاثاء 14 ماي 2019 - 15:23
بما ان وجودهم مثل عدمه فاللي بقا ليهم بعد الاقتطاع راه ربح هههه وتكفيهم الحصانة.
15 - said الثلاثاء 14 ماي 2019 - 15:24
القضية جد سهلة، الذي يغيب أكثر من عشرة جلسات في السنة تتم إقالته وتعويضه بالثاني في اللائحة البرلمانية ومريضنا ما عندو باس٠ كفى من الإجتماعات الفارغة نريد الزجر وتطبيق القانون فتلك أموال الشعب، كما أطلب من المالكي إعادة بناء شكل البرلمان لأن شكله الحالي بالكراسي المتباعدة والمريحة تجعل البرلماني ينام٠ نريد برلمان على شاكلة البريطاني أو الألماني٠ لي بغى ينعس يبقى فدارو
16 - مغريبي دوريجين الثلاثاء 14 ماي 2019 - 15:26
السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته. أشيناهيا 1300 درهم عند البرلماني بحال إﻻ عطيني شيء صدقة لمسكين . راه مامساليينش لمشاكل ديال الشعب راه عندهم مشاريعهم مساكن الله إحسن عوانهم . في الحقيقة خاص إدار ليهم بحال رؤساء كرواتيا خشاوهم في طوارو دزبل أستسمح .
17 - امين الثلاثاء 14 ماي 2019 - 15:29
لدي سؤال : ماهي الأعذار التي يتم قبولها من طرف الغرفة عند غياب البرلمانيين ؟ استمرار غيابهم يدل على أن أي عذر يقدمونه يتم قبوله، لذلك فأنهم لا يبالون بالحضور
18 - فلالي الثلاثاء 14 ماي 2019 - 15:30
نستطيع أن نلتمس للسادة النوام العدر لكونهم صائمين تقبل الله منا ومنهم.يحضرون علا خلصتهم الزينة وتقاعدهم الزين.خدامين مساكن بجوج فرنك.الله يحسن ليهم العون
19 - مهيدو الثلاثاء 14 ماي 2019 - 15:31
بسم الله.
سمحو ليا الغلط منكوم ،كون درتو ليهوم التعويض عن كل جلسة حضور كون كايتسابقو على البلايص.
كيفاش كاتسنى من بشر خلصتو دايزة دايزة واخا تقطعو ليه ايجي ليكوم . الادارة المغربية لازمها اولا مسح تم اعادة برمجة المشكيل شكووووون
20 - فؤاد الثلاثاء 14 ماي 2019 - 15:32
الاجدر ان يتم اعفاؤهم او تجريدهم من عضوية البرلمان
21 - kenz الثلاثاء 14 ماي 2019 - 15:33
إذا كان موظف عادي تقطع شهريته ويحال علي مجلس التاذيب والتعذيب وإلا قصي اما النواب او اذا صح القول النوام لان حتي ولو لم يغبو فياتون ونمون في البرلمان
وينظرون الملايين ونهبون الملايين من الشعب ومن الملك العام و يستغلون مناصبهم في السلطة و بدون معاقبة او تاذيب او استقالة يالاسف kuruptie هذو هو حال العرب الله يلطف بنا وهذا هوا حالو والبرنمنين النوام و يملؤون بطونهم جيوبهم وأنفهم الفساد وكل يفكر في نفسه كيف يكل الكعكة الكبيرة
22 - قيدوم المعطلين في مغرب الحقوق الثلاثاء 14 ماي 2019 - 15:35
راه بحال بحال .كيف حاضرين كيف غايبين . راهم كيقلبوا غير على الحصانة راهم خذاوها . اما المزاليط راهم عرفوا باللي ماكاين والوا . ها العار ايخليوهم غير في التيقار راهم قهروهم بالزيادات .
23 - rachid63 الثلاثاء 14 ماي 2019 - 15:36
بحال غيابهم بحال حضورهم...اش كيديرو لينا بالسلامة الى حضرو؟والسي المالكي وحتا نتا متحضرش.سدو هاد البرلمان أو هنيونا.
24 - Khalid الثلاثاء 14 ماي 2019 - 15:38
تهميش البرلمانيين و عدم المبالات باقتراحاتهم و اجوبة الوزراء البعيدة عن الواقع مما يجعل الحضور مهزلة حقيقية.
25 - عمر الثلاثاء 14 ماي 2019 - 15:38
يجب احتساب عدد الغيابات، فان زادت عن ثلاثة بدون مبرر ، تسحب منه الحصانة، ويرمى خارج المؤسسة، ويحرم من الترشح مستقبلا لكونه خائن للامانة، ويجهل بان المواطن هو الامانة .
26 - أيوب المغربي الثلاثاء 14 ماي 2019 - 15:39
جل البرلمانيين المتغيبين لديهم مشاريع يباشرونها بفضل مكانتهم البرلمانية ولا يأبهون لتلك الإقتطاعات لأنهم يجنون أموالا طائلة من أعمالهم وخيراتهم التي راكموها مستغلين حصانتهم وامتيازاتهم التي منحهم إياها المشرع
27 - مهاجر الثلاثاء 14 ماي 2019 - 15:39
المال والسياسة لا يستويان،إن إجتمع التجار وكبار الفلاحين ومالكي الصناعة فالمغرب تحت قبة البرلمان،فاعلم أن القوانين والتمويلات التي سوف يصادق عليها لن تخدم إلا مصلحتهم الخاصة.(مخطط المغرب،الأخضر،الأزرق،2010.2020 في السياحة،مخطط الإقلاع الصناعي...)كل السياسات مررت دون معارضة،مثلها مثل ميزانية الدولة،هي مخططات كبيرة واجب المصادقة عليها دون تحفظات.أما 1300 درهم لكل يوم،بمثابة بقشيش،مقارنة بما يربحونه من ريع البلاد،من الواجب من تغيب عدد ساعة معين طرده من البرلمان و تغريم الحزب.
28 - أيوب المغربي الثلاثاء 14 ماي 2019 - 15:40
جل البرلمانيين المتغيبين لديهم مشاريع يباشرونها بفضل مكانتهم البرلمانية ولا يأبهون لتلك الإقتطاعات لأنهم يجنون أموالا طائلة من أعمالهم وخيراتهم التي راكموها مستغلين حصانتهم وامتيازاتهم التي منحهم إياها المشرع
29 - Mohamed Boudichat الثلاثاء 14 ماي 2019 - 15:44
أكثر البرلمانيين خرقا للقواعد البرلمانية برلمانيي الحزب الحاكم أي برلمانيي حزب العدالة والتنمية. نفس الشيء عندما وقع البلوكاج الحكومي ولم يكن البرلمان منشغلا أغلب الفرق النيابية أرجعت التعويضات والرواتب الشهرية إلى خزينة الدولة ومنهم حزب الأصالة والمعاصرة بينما امتنعوا نواب العدالة والتنمية عن إرجاع الرواتب إلى الخزينة حينما لم يكن البرلمان مشغلا.
30 - مواطن الثلاثاء 14 ماي 2019 - 15:50
الرسالة النبيلة القائمة على تمثيل المواطنات والمواطنين ومناقشة انشغالاتهم وتطلعاتهم.......فين هادشي ف السويد......
31 - مغربي مقيم الثلاثاء 14 ماي 2019 - 15:55
في الحقيقة كيبان لي بأن البرلمان إلى مسرحية كيضحكوا على المغاربة و المشكل الكبير هو المستوى للبرلمانيين الدين أصبحنا أضحوكة بسببهم قدام العادي و البادي حتى أصبحنا ننكر هويتنا بسببهم أما أنت السي الحبيب بدون ما تشطن راسك راه غيابهم أحسن من حضورهم
32 - kamal الثلاثاء 14 ماي 2019 - 15:56
غير مبالين لان اغلبهم رجال اعمال حصلو على الحصانة لحماية انفسهم ووووووووووو لكن الغلط في الناس لي نتاخبوهوم اصحاب الزرقالاف. حاجة اخرى الحكرة على العامل و الموظف البسيط غي الخدمة بزاف بجدورو كرهتونا فالبلاد وكلنا الله عليكم الله يبين البرهان فيكم في الدنيا
33 - some1 الثلاثاء 14 ماي 2019 - 16:02
الإقتطاع د نهار ديالهم كاين لي شهر كلو و هو خدام أو مكيجيبوش
34 - توفيق الثلاثاء 14 ماي 2019 - 16:03
1300 درهم لا تكفي فعندهم مصادر أخرى لتعويضها. بل يجب فرض عقوبات سجنية لأن الغياب هو خيانة للوطن و المواطنين
35 - Marokkii الثلاثاء 14 ماي 2019 - 16:04
مساكن راهم مشاو للجبال باش يكتاشفو الناس اللي معندهاش الماء والضوء وكفرقو المؤن على الناس الفقراء في الجبال بديرة حسنة
36 - نائم الركد الثلاثاء 14 ماي 2019 - 16:07
اصلا أغلبية ااشعب تعرفهم جدا ولا تشارك في الانتخابات ولم تصوت عليهم لانهم لا يسمنون ولايغنون من جوع حضورهم كعدمه. والمثال هو يوم أريد تمرير قانون التقاعد مرر باغلبيتهم ومعارضتهم.منهم لله الله ياخد فيهم الحق.
37 - زمان تطوان الثلاثاء 14 ماي 2019 - 16:10
هم ليسوا في حاجة لنا يقتطع لهم لكونهم يتوفرون على موارد اخرى. لا يجب ان يشطب عليهم وتغريمهم بالمال العام الماضي المحصل عليه .
38 - souad الثلاثاء 14 ماي 2019 - 16:20
يستأهلوا اللي صوتى عليهم لمدا سيأتون ؟أقر ضمنوا الراتب والتقاعد المريح طيلة العمر إذن كل الوعود لبوزبال لم تعد في حساباتهم .صوتوا عليهم مرة اخرى هذه هي النتيجة لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
39 - معبر الثلاثاء 14 ماي 2019 - 17:03
صراحة كاين واحد لحل لفلوس ليقتاطعو ليهوم خاصة تفرق على ناس لي مخدماش ولا ناس لي خدامة في الادارات العمومية ب 1200درهم للشهر.
40 - محممد من تطوان الثلاثاء 14 ماي 2019 - 17:05
يجب على الحبيب الملكي رفع ملتمس لصاحب الجلالة بحل البرلمان وإعادة صياغة القانون المنظم لانتخابات بإضافة نقطة واحدة مهمة البرلماني تكون تطوعية بدون مقابل ولا تقاعد.
41 - حسن الثلاثاء 14 ماي 2019 - 17:05
لماذا سيحضرون لقد تغير المغرب والحمدلله الخدمة ديالهم تسلات خلوهم يدوزو العطلة ديال رمضان في أوروبا علاه مفبلكو مش بأن ثروة مفرقة على الشعب تكفينا حتى رمضان لآخر من قلب سكر بكية اتاي بلادي خنشة طحين كيلوغرام تمر الفكوس5 لتر زيت ليسيور
42 - راضي الثلاثاء 14 ماي 2019 - 17:14
على كل من تغيب من البرلمانيين،اسقاط عضويته،لان البرلماني لا يمثل نفسه،بل حسب علمنا يمثل الشعب.
43 - Hassan temara الثلاثاء 14 ماي 2019 - 17:18
أتعرفون لماذا غابوا عن الجلسات ؟؟؟ لانهم ذهبوا للإعداد للحملة القادمة حيث سيأتوننا كالذءاب الجاءعة يقبلون الرؤوس والايادي كي نقوم نحن المغفلين باعطاءهم اصواتنا من جديد ليضمنوا 5 سنوات أخرى من العيش الرغيد... أما مصالحنا فلتذهب إلى الجحيم... حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم...
44 - Walid الثلاثاء 14 ماي 2019 - 17:49
يجب تفعيل مسطرة الطرد في حقهم..اين اولائك الذين يسهرون انيابهم فقط في وجه الاساتذة...اليس هؤلاء احق بالطرد..
45 - سيدي العريان الثلاثاء 14 ماي 2019 - 18:06
اقتطاع 1300درهم عن كل يوم بدون _عذر_ وهنا اللعبة ,كل واحد من هؤلاء قادر على شراء مليون شهادة طبية تثبت عجز لمدة سنة كاملة وليس فقط يوم واحد!?,يستحمرون الشعب ويضحكون عليه; قبة سيدي العريان دائما خاوية ولا تمتلاء الا اذا حضر صاحب الجلالة,ولولا خوفهم لما حضروا.....!!?مسؤولين يخافون ولا يستحيون ;سياسة داخ دوخ والشفوي ,حتى وان حضروا يقلبوها حرب ومعركة بينهم على االهمزات.....ما كاينش مع من!!?
46 - دون تعليق الثلاثاء 14 ماي 2019 - 18:09
ما هي القيمة المضافة بوجودهم او غيابهم من
بار لامان
47 - saghru الثلاثاء 14 ماي 2019 - 18:46
un mois d retard chaque année!!!!
48 - رأي الثلاثاء 14 ماي 2019 - 19:14
الاقتطاعات تحس بها فقط الطبقة الكادحة و المتوسطة لا غير .. أما الآخرون فلهم في المؤونة ما يسبب القرحة
49 - Falcon الثلاثاء 14 ماي 2019 - 19:27
Signe comme quoi le Maroc est paralysé et n'avance pas du tout, contrairement à la propagande du makhzen
50 - ولو الاقتطاع الثلاثاء 14 ماي 2019 - 19:37
لايهمهم الاقتطاعات . الفلوس موجودة!!!!!
51 - متابع الثلاثاء 14 ماي 2019 - 19:50
لم ترك لي المعلقون في هذه الصغحة ما أقول أو أضيف (غير الأسى والحسرة) على اموال الشعب التي تذهب سدى بلا مردود يذكر من هؤلاء (النواب)
52 - DONKICHOTE الثلاثاء 14 ماي 2019 - 19:59
التقاعد المضمون لنا و الطوفان لكم
53 - zebio الثلاثاء 14 ماي 2019 - 20:39
ils faut pour ses gens trois jours d'absence sans motif .ils faut les mettrès dehors ils ya beaucoups des jeunes qui peuvent faire beaucoup mieux
54 - فيق من نوم العميق الثلاثاء 14 ماي 2019 - 20:43
راه تعودنا على غياب أصوار المواطن الهش من ناحية المصداقية الوطنية يوم القيامة غادي يحضرو بلا خاطرهم غا بلاتي عليهم
55 - Abdelghani الثلاثاء 14 ماي 2019 - 21:10
هما اصلا كانو كينعسو من شحال هادي اما فهاد الشهر الكريم مكاين غير النعس والشخير والماندا دايزا دايزا انودو شوفو شي حال فاقرب وقت ولا سدو علينا داك الموسسة
56 - مغربية الثلاثاء 14 ماي 2019 - 21:36
الا يوجد قانون في الوظيفة العمومية اسمه "انقطاع عن العمل ثم الفصل من الوظيفة"؟ أم أنه يطبق فقط على الموظفين البسطاء ؟ طبعا لن يأتوا للبرلمان لأن أولا الأجور سمينة و ليس هناك قانون تاديبي يأخذ في حقهم و ثالث شئ لأنهم كدسوا ثروات طائلة و لا يهتمون للبرلمان و شؤون المواطنين
57 - مواطن غيور الثلاثاء 14 ماي 2019 - 22:06
اذا كان الاقتطاع لا يهمهم فلماذا يتشبتون بالتقاعد واذا كان السبد المالكي جاد في قرار الاقتطاع فليكن جادا في طرح التخلي عن تقاعد البرلمانيين وليسرع به كم سرعوا به لهيئة التعليم ولكن لنقلها صراحة البرلمان ريع
58 - موح الأربعاء 15 ماي 2019 - 01:51
اللذين يتغيبون عن الجلسات والعمل من هؤلاء البرلمانيين والمستشارين اللذين نجحوا بالكذب والوعود الفارغة على المواطن يستحقون الطرد وارجاع ما اخذوه من ريع الى خزينة الدولة مع الاشارة ايضا ان حضورهم كغيابهم.
59 - قندوح الأربعاء 15 ماي 2019 - 03:39
كيف حضروا كيف غيبوا بحال بحال مانيضيش مانيضيش. حتى شي حاجة ما كتغير سوى تبذير الميزانية في هذه المؤسسة المشلولة.
60 - بائع القصص الأربعاء 15 ماي 2019 - 08:06
الحاكم الفعلي والمتحكم في كل صغيرة وكبيرة هو الملك ومستشاريه اما الحكومة والبرلمان وكافة الوزراء ما هم إلا ديكور لإضفاء الشرعية ان المغرب دولة تحتكم إلى إرادة الشعب.
اذا حضور البرلمانيين كغيابهم امر لا يقلق أحدا وليس له أي تأثير.
61 - محمد الأربعاء 15 ماي 2019 - 09:30
البرلمانيين اولا ا حققو هدفهم وهو الحصول على الكرسي والحصول على الحصانة وكدا الحصول على الامتيازات واغلبهم وصل الى قبة البرلمان عن طريق شراء الاصوات فكل من اشترى اصوات الشعب لن ياتي الى البرلمان ولا تهمه الى مصالحه الجيبية فان ارادت الدولة حقا ان تردع البرلمانيين فعليها ان توقف اجرة المتغيبين بدون عدر لمدة شهر او اكتر كما عليها كدالك ان تحرمه من الامتيازات وان تشهر به في التلفازة و الاداعة وان تمادى ان تقدم اسمه للملك لعزله
62 - Karima الأربعاء 15 ماي 2019 - 12:00
فيناهما صحاب الطرد للاساتذة و الاطباء، ولا هادو نواب يستحقو غير الاقتطاع ولا التعويض على الحضور.بالحق الشعب اللي تيطاحن بيناتو مكيخرج غير النوام. من هادشي كلو حاسبو المؤسسات الكبيرة عاد دوزو للحيط القصير.
63 - mdowakh الأربعاء 15 ماي 2019 - 12:10
حتى نهار تحل patisserie عاد يجيوا.. دابا الحلاوة والعواصر واتاي والقهوة مازال وقيتة ديالها.
64 - قاصح خير من كذاب الأربعاء 15 ماي 2019 - 23:27
اضن ان السيد المالكي ليست له الشجاعة لتطبيق القانون. ف التقاعد الريعي لا بد له ان يكون مقرونا بالحضور. و لما لا مداومة الغياب يجب أن تلغي كليا الانتماء إلى البرلمان و كذا المنع مستقبلا من الترشيح للبرلمان حتى يتم احترام و رد الاعتبار للناخبين . أتساءل لماذا يكون الحظور شاملا عند افتتاح البرلمان من طرف جلالة الملك الاكل الحلويات ام الخوف من العزل . لتعلموا ان الامتيازات اللتي تنعمون بها بدون وجه حق يؤدوها الناخبون عبر اقتطاعات من الأجور و عبر الضرائب .أظن أن حالة البرلمان المغربي فريدة من نوعها في العالم.
المجموع: 64 | عرض: 1 - 64

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.