24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3605:1912:2916:0919:3121:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. شهر رمضان يعزز التضامن بجزيرة "كران كناريا" (5.00)

  2. غياب قسم الإنعاش يودي بحياة أمّ وجنينها في طاطا (5.00)

  3. الفضاء العام بين "المخزن" والمتطرفين (5.00)

  4. مجلس النواب يُلغي إلزام بنك المغرب بإصدار أوراق مالية أمازيغية (5.00)

  5. التبغ المهرّب يجرّ شخصا إلى التحقيق في سطات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "ترمضينة" الداودي في وجه المستشارين تنسف "الأسئلة الشفوية"

"ترمضينة" الداودي في وجه المستشارين تنسف "الأسئلة الشفوية"

"ترمضينة" الداودي في وجه المستشارين تنسف "الأسئلة الشفوية"

ثار لحسن الداودي، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، اليوم الثلاثاء، في وجوه عدد من المستشارين البرلمانيين وعبد الحميد الصويري رئيس الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية؛ بسبب كثرة الانتقادات التي طالته.

ووجّه عدد من المستشارين البرلمانيين انتقادات لاذعة إلى الحكومة بسبب ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية خلال شهر رمضان وإضرار ذلك بالقدرة الشرائية للمواطنين، مشيرين إلى أن "ضعف الحكومة يستغله المتلاعبون في الأسعار".

رد الداودي كان بنكهة ساخرة، حيث قال: "الناس كيتألموا على الدراوش، كاع هذا عطف على الدراوش"، قبل أن يضيف: "اللي بغا يغوت يغوت والمغاربة عارفين الحقيقة، مبقاوش كيتشمتو غير نقولو كلام المعقول، راه غدا نمشيو الانتخابات وعارفين فين كيمشيو".

وقد جر هذا الجواب على الداودي انتقادات من مختلف المستشارين البرلمانيين، متهمين إياه باستفزازهم بطريقة رده على الانتقادات الموجهة إليه، والحديث عن الانتخابات التشريعية المقبلة خارج موضوع السؤال الذي طرحته ثلاثة فرق.

ولم ترق انتقادات المستشارين لمصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، حيث قال إن تدخلات المستشارين البرلمانيين "انتهاك للحق في التعبير من طرف الحكومة وهي موضوع مراقبة من قبل مجلس المستشارين، وهذا انتهاك جسيم".

واستمر الشد والجذب لدقائق طويلة، ولم يهدأ الصخب داخل المجلس، على الرغم من محاولات رئيس الجلسة عبد الحميد الصويري الذي كان هو الآخر ضحية لـ"ترمضينة" الداودي، حيث خاطبه قائلاً: "واش حتى نتا نزيدكم معاهم؟".

على إثر هذا الجدل، قررت رئاسة الجلسة رفع الجلسة لخمس دقائق إلى حين هدوء الأجواء، ليعود الداودي إلى القاعة ويؤكد أنه "ليس مرمضناً".

وفي جوابه عن سؤال مراقبة الأسعار خلال شهر رمضان، كشف الداودي أن عدد الزيارات التي قامت بها اللجان الإقليمية المختلطة لمراقبة الأسعار بلغ 1800 زيارة، وجرى ضبط 24.5 من الأطنان من المنتجات الغذائية وُجدت أنها غير صالحة للاستهلاك.

كما تم، حسب الوزير، مراقبة 8500 طن على مستوى الاستيراد نتج عنه إرجاع 95 طناً من المواد غير الصالحة، كما شملت المراقبة 7800 نقطة بيع أسفرت عن رصد 404 مخالفات وتحرير 218 محضرا وتوجيه 186 إنذارا.

وربط الداودي إشكالية ارتفاع الأسعار سنوياً في رمضان بارتفاع الاستهلاك في هذا الشهر، حيث قال إنه كلما زاد الاستهلاك زاد الغش والمضاربة والفساد؛ لكنه قال إن الحكومة لا يمكن أن تكون حاضرة في كل حي وزقاق، لكي تراقب الغش.

ودعا المسؤول الحكومي المواطنين المغاربة إلى الاتصال عبر الأرقام الهاتفية التي تم وضعها لهذا الغرض، من أجل "امتحان قيام الحكومة بواجبها"، وأشار إلى أن المواد التي عرفت نقصاً في الإنتاج جرى استيرادها ووضعها رهن إشارة المواطنين في الأسواق.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (62)

1 - الوجدي01 الثلاثاء 14 ماي 2019 - 18:07
انا أتساءل لماذا كثرة الوزراء ...الدولة الوحيدة التي فيها أكثر من 60 وزير ....حلل وناقش ...الأحزاب المتوافقة مع الأغلبية تفرض كل وزير في أي وزارة ولكي يرضونهم يخلقون وزارات جديدة ... هذا ما يسمى الريع السياسي ...
عالميا الأغلبية هي التي تشكل الحكومة ولا تزيد الحكومة عن 20 وزير ...نحن الأغلبية يلزمونها أن تتكتل مع أحزاب أخرى ...لماذا لكي لا تنفذ برنامجها ولكي لا يتم انتخابها أو الإمتناع عن انتخابها مدة أخرى ...هكذا يضيع مال الشعب ...مثل هذا الوزير ما محله من الإعراب
2 - mouhajir الثلاثاء 14 ماي 2019 - 18:09
آلصوم ما رأيت احد متزوج بغير مسلمة كيصوم
3 - Maroc الثلاثاء 14 ماي 2019 - 18:10
أقل مل يقال على هؤلاء انهم دون المستوى ! الناس تعمل في صمت لكن بنتائج و هؤلاء يصرخون و يترمضنون ! فعلا السطل الخاوي هو من يحدث الضحيح
4 - صابر الثلاثاء 14 ماي 2019 - 18:14
المسرحية و فصولها الى اين ؟
الشعب بريء من مهزلتكم يا وزراء ويا برلمانيون
نحتسب امام الله.
5 - hzm الثلاثاء 14 ماي 2019 - 18:15
واش هادا هو الصواب!! بعدا هو صايم باش يترمضن هههه
6 - سعيد من الريف الثلاثاء 14 ماي 2019 - 18:15
أناشد الملك بإقالة هذا الوزير في التغيير الحكومي المقبل، وأناشد كافة المغاربة بالتوجه إلى صناديق الاقتراع والتصويت ضد حزب تجار الدين، هذا الحزب الذي لم ير منه المغاربة سوى التفقير والتهميش، وهمهم الوحيد هو المنصب الوزاري. وحقي لن أتنازل عنه غدا أمام الله
7 - عدالة التخلف وتنمية الأمية الثلاثاء 14 ماي 2019 - 18:15
الحقيقة التي يعرفها المغاربة هو أن انقراض المناضلين ترك الساحة فارغة لعدد من الانتهازيين واللاهثين وراء المناصب والباكين أمام العالم طلبا لمعونة أو تقاعد مريح ... فكان أن أصبحنا نرى يوميا وجوها تثير اشمئزازنا وتولد لدينا الشعور بالغثيان، نظرا "لزرقتها" في كل عمل تقوم به ونظرا "لكلاختها" في السياسة وفي كل شيء ما عدا في التملق والإجهاز على مكاسبنا... يسيرون شؤوننا ويقتلون وطنيتنا ويخلقون لدينا كراهية للمسؤولين لم يسبق للمغاربة أن شعروا بها حتى في عهد الاستعمار...اسألوا المغاربة هل يكرهون مثلا ليوطي أكثر مما يكرهون أي واحد من هذه الوجوه التي خرجت من جحرها بعدما انتهى زمن النضال الحقيقي وتفشت "عدالة" الأمية والتخلف،"وتنمية" الانتهازية والنضال من أجل المناصب والامتيازات...
8 - وجدي الثلاثاء 14 ماي 2019 - 18:17
لا الداودي ولا غيره يغير نسبة جشع المغاربة
في مدينة ليل شمال فرنسا بعد التراويح طلبنا مشروبين في مقهى مغربي وعند الأداء تبين لي ان الثمن مبالغ فيه فاستفسرت في الامر فقال لي صاحب المقهى " نحن في رمضان نزيد في الثمن"
9 - sabri الثلاثاء 14 ماي 2019 - 18:21
حكومة وحزب العدالة والتنمية وسمة عار فى التاريخ المغرب جميع الوزراء من الفقر إلى الغناء الفحش و تقاعد مريح رحم الله أيام الاتحاد الاشتراكي والأحزاب اليسارية والنقابات العمالية
10 - MAGHREBI NAFSS الثلاثاء 14 ماي 2019 - 18:23
لو كنا في دولة الحق والقانون ،لكان هذا الوزير قد استقال منذ فضيحة المظاهرة أمام البرلمان .ألم يقف صحبة عمال سنترال للتنديد بالشعب المغربي الذي قاطع هذه الشركة؟وجوه كرهها الشعب.يتنحاو گاااااع كيما قالوا خوتنا الدزايريين الله يعطيهم الصحة
11 - فرحات الثلاثاء 14 ماي 2019 - 18:25
كفانا استهتارا بالمغاربة نريد عيشا كريما و شغلا شريفا و مدرسة مجانية بتعليم في المستوى و مستشفيات مجهزة و طرقا بمواصفات عالمية و وسائل نقل تحترم القانون. أما كثرة الكلام الفارغ واقتصاديا واعدا .
12 - لا للترمضين الثلاثاء 14 ماي 2019 - 18:26
الا زلت تننتظر أصوات المغاربة؟. ..أصواتهم ذهبت في الاعتصامات و أمام البرلمان. .صاحو و صاحو و لم تصحو أنتم. ....كيف لشخص يسكن فيلا في الرباط أن يشعر بمن يكدح يوما من أجل 50درهم أمله الوحيد تسديد ديون صيدلي الحي. ...شكرا الأستاذ الداودي على اعترافك بذكاء المغاربة
13 - طالبي المدغري الثلاثاء 14 ماي 2019 - 18:32
الداودي كحبيبه بلكيرن ليس في جعبته سوى الزعيق وهو يعتقد أن الناس" سوطوا" عليه كما يردد ؛ لكن في دواخل نفسه يعرف أنه لن يحصل حتى على صوت سائقه فهو (نجح ! ) ، بلغة العامة ، لأن طريقة التصويت أرادت ذلك وقد قالتها أخته في الجماعة ماء العينين "نحن لا نصوت على الأشخاص" فغالبا الشخص غير معروف . فإذا كان ذلك حاله فماذا ننتظر منه؟ أفكار ؟ أو حتى كلام موزون ؟ حسبنا الله ونعم الوكيل .
14 - شهر الغفران الثلاثاء 14 ماي 2019 - 18:34
شهر التغلاق والنفاق وعباد الحريرة وسب الرب والدين والمضاربة وقلة النوم والغش والسليت من الخدمة
15 - محمد سلا الثلاثاء 14 ماي 2019 - 18:37
لاحكومة لابرلمان الكل دو ابهاد لبلاد للهاوية كلهم فاشلين استغلو ثقة المغاربة فاهانوهم فزادوهم فقرا والان يؤدون مسرحية جديدة استعدادا للانتخابات.
16 - hassan الثلاثاء 14 ماي 2019 - 18:38
انا مغربي لست بالمساند لاي احد ...لكن ونتيجة للضغوط الشعبية والخوف من انزلاق الامور...فاننا نلاحظ شيءا من الرفق...على السنوات الماضية...حيث كان كل من هب وذب و..يفرض اثمان من تلقاء نفسه...حتى ان الفلاح ..او من تكرفس اعلى انتاج المنتوج يربح اقل بكثير من السقاط...لدى وجب على الدولة ان تفرض حتى الاعدام على المانعين الطعام....بطاطا تيبعها الفلاح بدرهم الخضار تيبعها ب5دراهم....هادي راها اوعر من الكفر واعتراض الطريق....هاد العام مرفقة الوقت...تفعيل الراقبة هو الخل ..زاءد الضغط الشعبي اوعر حل...يخافه حتى الشياطين
17 - فريمان الثلاثاء 14 ماي 2019 - 18:42
لا تنظروا إلى المغاربة نظرة دونية ليس المهم هو تحقيق المطالب الخبزية هناك ما هو اهم كالعدالة الإجتماعية
18 - Hamido الثلاثاء 14 ماي 2019 - 18:45
الاسعار متدنية مقارنة بالسنوات السابقة. هناك سلع معروضة في كل مكان وبكل الألوان وابسط الأثمان. لكن من يشتري؟هناك كساد غير طبيعي وكأن الناس صامت الدهر كله فلا تأكل. ليس هناك رواج تجاري لأن المال غير متوفر.اعتقد أن آثار تعويم الدرهم وتوقف سوق العقار وكثرة الاحتجاجات قد شلت الاقتصاد الوطني.
19 - fadilifadil الثلاثاء 14 ماي 2019 - 18:48
آ سي الاستاد الداودي. راه هداك الاسلوب ديال الحلقة مبقاش. انا كنتبع مجمل الأسئلة اللني تطرح عليكم في البرامان و غيره و دائما كتجبدوا هده المقولة (المغاربة راه عايقين او كيعرفوا على من كيصوتوا ). ياك ما تصاحبكم راه انتم الكل في الكل؟ الى كان هد الشي صحيح للي كتكولو او كتحلموا بيه.ايوا نزلوا لأي شارع في اي مدينة من المدن او القرى المغربية او دير استجواب مع المواطنين او غادي تشوف ردة الفعل ديالهم .هدا هو test ديال المعقول هدا هو الدليل و البرهان القاطع ديروا لاجوج في مكان تواجد المواطنين و ستتلقون الجواب في الحين ماشي الغناء على البرلمانيين الشرفاء في قبة البرلمان.اكفس حكومة دازت في تاريخ المغرب هي حزب العدالة. ثانيا وزير الحكامة خاصو يكون حكيم بلا قوت الضجة و النرفزة و التقليقة و.و.و.و. الجواب على اسءلة الاخوان في البرلمان يجب ان يكون واضحا هادئ بدون تشنج ولا عصبية.المواطنون راه مللوا من هده التصرفات فيما بينكم . يجب اعادة النظر في طرق المناقشة و الأسئلة و الرد عليهاو شكرا.
20 - عادل الثلاثاء 14 ماي 2019 - 18:53
أنا شخصيا سأصوت على الباجدة ضدا في بعض الأحزاب، لأني أدرك أن الوطن لا تسيره هذه الدكاكين،
21 - البواجدة الثلاثاء 14 ماي 2019 - 18:54
وعاقو بيكم. وعرفوكم. البواجدة انكشفت عورتهم وسوأتهم. لن يثبق بهم احد .
22 - رمضان مبارك الثلاثاء 14 ماي 2019 - 18:55
السي الدودي قال فرمضان والمناسبات كيكترالفساد اميمكنش ليه اضور فالسواق حنا مبناهش هو لي اضور اكلف المخازنيه والمقدم لي تيضلوا فالسواقات هما اراقبوا الأسعار ايبلغوا على المفسدين المضاربين
23 - محمد غاضب الثلاثاء 14 ماي 2019 - 19:06
لقد جاءتكم حكومة الحكرة والضعف والاستخفاف لانها لا تملك ما تعطيه ،ما اعجبهم هو كرسي الوزارة والتجار العظيم مالسيارة الفارهة ، فكيف لا يدافعون عن ذلك ؟
24 - ahmed الثلاثاء 14 ماي 2019 - 19:10
الكل متفق ومتيقن على أن هده الحكومات مغلوب عن أمرهم لاحول ولا قوت لهم ممكن أن يقول كلمة حق في العاشرة صباحا وفي العاشرة مساء يكون مشطب عنه وحتى من حزبه الدي ينتمي إليه .
25 - القصة مهزلة! الثلاثاء 14 ماي 2019 - 19:12
حكومة وزيادات في الأسعار وفي ثمن المحروقات وشعبوية وقدرة شرائية متدهورة، وطبقة متوسطة انمحت والطبقة الفقيرة في زمن البيجيدي ربت وكبرت، وخطاب مشمئز لا يهتم سوى بالاستحقات الانتخابية والفوز، دون الاهتمام بالشأن الاجتماعي والصحي والتعليم العمومي اصبح كله فلوس في فلوس ومكلف، مما يهدد سلم اجتماعي، لذلك يجب مراجعة الأسعار عامة، وتيسير الولوج للخدمات الاجتماعية خدمة لمصلحة الوطن
26 - الهرج السياسي الثلاثاء 14 ماي 2019 - 19:14
لم يعد خافيا لذى المغاربة أن هذه المناوشات السياسية داخل قبة البرلمان ما هي إلا مسرحية لذر الرماد في العيون، وهذا هو دورهم الأساسي...!!!
27 - ع.العزيز الثلاثاء 14 ماي 2019 - 19:15
نصيحتي لهؤلاء الغياطة والطبالة هي ان ياخذوا العبرة من ملكنا نصره الله، ويجتهدوا ويعملوا بصدق وتفاني كل في وزارته وتخصصاته،كي تستقيم قفائف الميزان،فكلما حقق ملكنا والوفود المرافقة له نجاحا خارج البلاد الا ويقابله تكاسل وتحايل ورسوب داخل البلاد،فعلى الأقل ماتحشموش بسيدنا قدام العالم وخصوصا الدول الي تنتعاملوا معاهم اتيحترمونا كمغاربة .أو مشمول شويا،وشكرا أ صح رمضانكم.
28 - HADACH. DE LAYOUNE الثلاثاء 14 ماي 2019 - 19:21
المهم ما أبقى قد ما فات باش اتنحوا قاع!!!!! ما ددرتوا والو و معدنا سنة 2021 للنتخانات التشريعية و المحاسبة ان شاء الله
29 - مهاجر الثلاثاء 14 ماي 2019 - 19:22
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة. قال: كيف إضاعتها يا رسول الله؟ قال: إذا أسند الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة))
30 - مىاكشي الثلاثاء 14 ماي 2019 - 19:23
اي برلمان هذا ؟؟؟؟ يظهر لي ما يسمون يالوزاء أكثر من البرلمانيين ......و لمذا هذه المسرحية ؟؟؟؟؟
31 - عزيز كنوني الثلاثاء 14 ماي 2019 - 19:23
انت على صواب يالسي عادل، الوطن لا تسيره أحزاب الدكاكين كما وصفتها، بل يسيره "البيجيدي"، ويسير به، بخطى ثابتة ...إلى الهاوية !
32 - عبدالرحيم الثلاثاء 14 ماي 2019 - 20:04
كنت في السابق من المؤيدين لهذا الحزب ظنا مني أنهم طوق النجاة من المعاناة التي يعيشها الشعب المغربي لكن للاسف خيبوا آمالنا يجب ان يعرف الشعب المغربي ان الدولة ضربت عصفوربن بحجر واحد بان يفقد هذا الحزب هبمتته على الانخابات بأن مررت قوانبن مثل عدم دعم الدولة للنفط والأساتذة المتعاقدين الى آخره و زد على ذلك عدم خبرتهم في تسيير الشأن العام
33 - محمد الثلاثاء 14 ماي 2019 - 20:05
أصل الغش و الفساد هو احتكار الثروة من طرف شخص واحد و تركيع الشعب بأبشع اسلوب أمام مرأى العالم.
34 - زكرياء.ن الثلاثاء 14 ماي 2019 - 20:11
لغة وأسلوب هذا الوزير لا يعكسان صفة الأستاذ الجامعي التي يحملها،ومنطقيا طبيعي أن يبرر هذا الوزير حالات الغش التي تكثر في رمضان لأنه هو وحزبه يستعملان الخطاب المغشوش بغلاف ديني لخدع فئة من الناخبين(المواطنين) للوصول إلى الكراسي الحكومية
35 - مهدي الثلاثاء 14 ماي 2019 - 20:32
دائماز هذا الوزير يخلق مواقف استفزازية ليتهرب عن ااجواب
36 - Ali الثلاثاء 14 ماي 2019 - 20:40
أفشل حكومة عرفها المغرب منذ 1956. والحقيقة هو ما قاله المستشارون: ارتفاع الأسعار ونقص الأجور والتسيب في التسيير والتغاضي عن استفحال الريع والفساد في البلاد، و إغراق المغرب في ديون ثقيلة، والأدهى والأمر أن هؤلاء يدعون ركبوا على الإسلام للصعود للحكم. أرجو أن تتم محاكمتهم على ما فعلوه بالمغرب.
37 - خديجة الثلاثاء 14 ماي 2019 - 20:52
كبيرك أ السي الداودي تقطع الوراق فمحطة د لكيران ماشي وزير ، هذا السلوك الشوارعي السوقي لا يليق بوزير مسؤول مع احترامي للذين يعملون في محطات الحافلات ففيهم مؤدبون واصحاب مروءة
38 - Mohamed الثلاثاء 14 ماي 2019 - 21:41
الحل بأيدي الشعب. الحل لإرتفاع السلع الإستهلاكية هو المقاطعة وقد آتت أكلها من قبل. لن أشتري الطماطم إذا فاق ثمنها 8 دراهم يمكن تعويضها بمركز الطماطم. لن أشتري التفاح وسأشتري فاكهة أخرى رخيصة. لن أشتري اللحم وأشتري السمك. الحل بأيدي الشعب في إنتظار ٱن تكون لنا حكومة تحارب الفساد والإحتكار.
39 - متقاعد ستيني الثلاثاء 14 ماي 2019 - 21:51
كلهم سواسية في الكذب والنفاق وعدم الالتزام بالوعود التي وعدوا بها الناخبين ...ومن سبقوا هؤلاء الباجدية اكفس ...كلهم يتسابقون من اجل مصالحهم ومصالح ابناءهم وذويهم...لاصلة لهم بالشعب..نحن المتقاعدين سنحاكمكم امام رب العالمين بسبب احتقاركم لنا..والطبقة الفقيرة لن تغفر لكم بسبب غلاء المعيشة
40 - متفرج الثلاثاء 14 ماي 2019 - 21:56
وزير غريب الاطوار.كلما حاول الرد على اي سؤال (مستفز له او لحزبه او حكومته )الا ورد قائلا لي بغا يقول شي حاجة يقول ..ولي بغا ....بقول (راه المغاربة عارفين الحقيقة(؟))وبقذلكة بليدة يربط دائما المغاربة بالانتخابات (القدر المحتوم)....انه الوزير الداوي فقط وليس غير ذلك في شيئ.لاحول ةلا قوة الا بالله......
41 - ali tichoukt الثلاثاء 14 ماي 2019 - 21:57
يبدو ان الحكومة تعمل لاجل يوم الانتخابات فقط لدلك كان عملها مجرد ديكور جميل من الخارج فارغ من الباطن حسبنا الله ونعم الوكيل
42 - اليقين الثلاثاء 14 ماي 2019 - 22:04
شفتي نت ماكتقاداش رغم انتهاء الصلاحية
43 - شكوري الثلاثاء 14 ماي 2019 - 22:15
يجب حل البرلمان والحكومة ودعوا الشعب يحكم نفسه بنفسه. وتكون العلاقة مباشرة بين المءسسة الملكية والشعب دون وساطة انتهازية.
44 - سلاح الضعفاء الثلاثاء 14 ماي 2019 - 22:29
رفع الصوت هو سلاح الضعفاء وهذا ما علمهم سيدهم بنكيران انما بنكيران كان يزيد عليهم بالضحكة الصفراء او نكتة حامضة.......وفي الاخير كلهم ضعفاء من جميع النواحي ويحسبون الناس اغبياء......
45 - محارب سابق الثلاثاء 14 ماي 2019 - 22:43
سي الدوادي عليك الأمان في الانتخابات القادمة بلا ما تبقاو تحلموا. المعقول ديالكم بأن المغاربة ما كاين غير من التحت و بلا بلا بلا. لم نرى من وعودكم التي سحرتنا الا السراب.
المهم حسنتوا أوضاعكم حسب ما صرح به زعيمكم. و هلكتوا المغاربة.
الله ياخد فيكم الحق
46 - المأجورون الثلاثاء 14 ماي 2019 - 23:33
الزمرة الناجية والباقية من البواجدة بعد بن كران تسعى بدورها لكسب 90000 درهم شهريا باي الطرق . دوركم انتهى وعرفكم الصغير والكبير واصبحتم احاديث ومهزلة في المقاهي والاسواق على افعالكم التفقيرية وبرامجكم التي تأجرون عليها الهدافة الى ازالة الطبقة المتوسطة الى الاسفل لتنضم للطبقة الفقيرة وتزيدون الطبقة الغنية غنا .
47 - kamal الأربعاء 15 ماي 2019 - 00:05
كتعرفو دورو غي الازقة في الانتخابات اما تراقبو الاسعار لا. راه اسي الداودي الاسواق الاسبوعية عرفت ارتفاعا مهولا في الاسعار الناس كتفرج فالفواكه البصلة، عيب اين الاسلام و التضامن. راه حرام. ولا فالحين فالاجتماعات فالولايات و العمالات تحت عناوين عريضة تنادي بمراقبة الاسعار...بزاف هاد شي
48 - بودواهي الأربعاء 15 ماي 2019 - 00:17
ان هدا الرجل و الكثير من امثاله في حزبه من بنكيران و الخلفي و الرباح و غيرهم لا يثقنون غير الصراخ و الهرج و المرج و التصريحات الفجة و القبيحة ليغطوا على ضعفهم و فشلهم و تخلفهم و ثقافتهم المهترءة ....كفاكم سخافة يا تافهين ....
49 - souad الأربعاء 15 ماي 2019 - 00:21
لو تفضل الملك واقال هذا الوزير وامثاله في هذه الحكومة العرجاء لاسدى خدمة جليلة للمغاربة لان هذا الرجل فاقد للمصداقية وبينه وبين تدبير الشأن العام الا الخير والاحسان وفاقد الشيء لا يعطيه
50 - الاستاذ سمير الحياني الأربعاء 15 ماي 2019 - 00:37
علا هاذا مازال فالحكومة ياك اخر مرة قال غادي يمشي فحالوا اتر قضية خروجه مع عمال شركة الحليب
تفاجات اليوم بكونه مازال يمتل المحكومة
تتعجبونا غير فالجلالب و .......
لن اتصل او ابلغ على اية حال لان هذا عمل المحكومة ولقد صدق الانتخابات قريبة
اليس الصبح بقريب ??!
51 - me me الأربعاء 15 ماي 2019 - 00:47
ولد فرنسا كيترمضن حيث تزير بالاسءلة ومعندوش الجواب كون كانت فيه النفس كاع ما يبقى ملين طلب الإعفاء ديالو أمام الملاء ولكنه ماشي راجل تراجل بعد في تسقيف الأسعار المحروقات
52 - ابو عدنان الأربعاء 15 ماي 2019 - 00:48
هذا الرجل لا تتوفر فيه شروط اللياقة واللباقة فكان عليه ان يعرض نفسه على العثماني بصفته طبيب نفساني ونتمنى ان يشمله الاعفاء في التعديل الحكومي المنتظر
53 - حشم شوي الأربعاء 15 ماي 2019 - 01:13
حشوما يكون عندنا وزير بحال الداودي. والله إلى عيب وحشومة بحال هاد الراجل يكون سياسي ووزير.
54 - رأي1 الأربعاء 15 ماي 2019 - 01:20
لا حاجة الى تكرار نفس الكلام فهذا الوزير مثله مثل غيره من وزراء حزب البيجيدي من دون ان نتحدث عن الاخرين لانهم يخدمون مصالح محددة ولم يعدونا بشيء مثله مثلهم يتعمد التمويه والتضليل والهروب من تحمل المسؤولية.هو على معرفة دقيقة بالواقع ويعرف بان لا حول ولا قوة له على المواجهة ويخشى على نفسه من فقدان امتيازات واموال لم يكن يحلم بها ويبحث قدر الامكان عن اتمام زمنه السياسي الريعي باية طريقة.اما وعوده المتعلقة بالحكامة مثل تسقيف المحروقات وغيرها فمجرد لغو لا معنى له.فاعذروا مثل هؤلاء الجياع واتركوهم يرتعون.
55 - جام مغربي الأربعاء 15 ماي 2019 - 01:48
الحمد لله هذه السنة الحوامض رخيصة و متوفرة و أيضا الدلاح و السويهلة.
المشكلة في التمور و عسل النحل المغربي.

أما الارتفاع المسؤولة عنه الحكومة هو الكازوال.
56 - اناا صايم وخاصني علامن نترمضن الأربعاء 15 ماي 2019 - 03:04
الصورة الاعلى تقول ، انا ما جايش نتناقش معاك في امور تهم الشعب بل انا جاي باش نترمضن عليك وعلى امثالك واش فهمتي ولاّ ألاّ انا صايم وباغي علامن نترمضن هاذ لكليماتيزور ديال البرلمان كايجيب الجوع انا صايم آعباد الله قال ليا راسي ترمضن اترمضن عليهم محدك اوزير ملي ما تبقاش وزير غادي يمشي ليك لبوفوار وتولّي فازناقي عاطيها غير لدوران واتسنتير .
57 - الملاحض الأربعاء 15 ماي 2019 - 07:51
خاصنا شي حراك بحال الجزائر,والمطالب الاولى إلغاء قفة الإهانة وتعويضها بشهرية على القل 500 درهم في الشهر.تقليص عدد الوزراء الى 10 وزراء..ومن بعد نشوفو.
58 - قفة رمضان الأربعاء 15 ماي 2019 - 10:50
قفة رمضان إهانة للمواطن البسيط وإهدار للمال كان من اﻷجدر أن تنمى بهذه اﻷموال المناطق المهمشة كل سنة نستهدف منطقة او مناطق معزولة ونفتح بها الطرقات ونبني قاعات العلاج ونصلح الحجرات الدراسية المهترئة. عملية بسيطة لثمن المواد التي تتكون منها هذه القفة سوف تبين لنا أنها لاتسمن ولاتغني من جوع مثلا 250 درهم إذا قسمنها على 365 يوم ستعطينا 0،684 درهم
أنصح هؤلاء أن يضعوا في صندوق يوميا درهم واحد عندها سوف يتمكنون من اﻹستغناء عن هذه القفة التي لاتسمن ولاتغني من جوع.
59 - عبدالغني الأربعاء 15 ماي 2019 - 10:54
ابتدىء العد العكسي للانتخابات و بدأت مرحلة الفريش المتبادل بين المتنافسين المستقبليين في الانتخابات أو بالأحرى أعضاء الأحزاب الأكثر صنطيحة و الأكثر تحملا للكمات تحت الحزام صراحة يظهر أن هناك مرحلة جديدة أو فصل جديد لتبادل التهم و ابعا د المضامين الحقيقية كنزي الدستور الأسعار في رمضان يطرحه البرلمانيين و كأنهم غير مسؤولين في دواءرهم وهم يعلمون لديهم كل الوسائل لتنشيط المراقبة و التأثير في مسارها بل يقتصر وجودهم على الماديات أو اخد الصور مع الموظفين الكبار فهم يعرفون من يرفع الأسعار أليس أولائك السماسرة الدين جمعوا الأصوات أليس أولئك ألوسطاء في ضمان التزكية مقابل صفقات الأسواق و الباركينغ ات و التزفيت و البنايات.......
ترمضينة أخرجت اول تصريح يبين كيف أن الكل من توزر ومن لم يتوزع وصل إلى قبة البرلمان بوكلاء البحر و البر و السماء و ليس بالثقة الصادقة من طرف مواطن بسيط فكيف لا تكون هناك زيادة في الاسعار في رمضان من طرف هؤلاء الوكلاء
60 - Zasa الأربعاء 15 ماي 2019 - 17:46
سيدي هل تعلم أن زوجة الداودي أسلمت وترتدي الحجاب منذ أن وتزوجها وهو طالب بفرنسا. اتق الله يا عبدالله.
61 - Dghoghi noureddine الأربعاء 15 ماي 2019 - 21:35
لا معارضة ولا محكومة الحكومة ولا احزاب ... جلهم يتلونون على الشعب المغربي...
62 - احمد الأربعاء 15 ماي 2019 - 23:13
النقاش صحي لااحمل المسؤولية الى الداودي او الى من طىحو ااسؤال انا اريد النقاس اكثر لزيادة محاسبة الحكومة
المجموع: 62 | عرض: 1 - 62

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.