24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3805:2012:2916:0919:2920:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

بعد 5 سنوات .. ما تقييمكم لأداء فوزي لقجع على رأس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم؟
  1. مبادرة التنمية توزع كراسٍ متحركة بسيدي سليمان (5.00)

  2. عصير المزاح -13-: ممنوع رمي الأطفال .. عاش البرلمانيون الصغار (5.00)

  3. منيب: الدولة تُضعف مستوى التلاميذ وتزرع "الخوف" في المدارس (5.00)

  4. إسرائيل تتوقع معاقبة فرقة إيسلندية لرفع علم فلسطين (5.00)

  5. اعتداء على نقابيّ يُسبب إضرابا عمّاليا بتطوان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | إسلاميون يفضحون وعود "البيجيدي" لطيّ "أحداث 16 ماي" الإرهابية

إسلاميون يفضحون وعود "البيجيدي" لطيّ "أحداث 16 ماي" الإرهابية

إسلاميون يفضحون وعود "البيجيدي" لطيّ "أحداث 16 ماي" الإرهابية

ستة عشر سنة مرت على التفجيرات الإرهابية التي هزت مدينة الدار البيضاء في 16 ماي 2003، التي حصدت أرواح 45 مواطنا، بينهم 11 انتحاريا، لكن عددا من النشطاء الإسلاميين المعتقلين ضمن هذه الأحداث أو المفرج عنهم ما زالوا يطالبون الدولة بإعادة فتح تحقيق في تلك الأحداث الأليمة ويشككون في الرواية الرسمية.

وفي هذه السنة أيضاً، أعلن نشطاء إسلاميون، ضمن "اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين"، عن تنظيم سلسلة من الوقفات الاحتجاجية في خمسة مدن مغربية بعد صلاة التراويح يوم الجمعة الموافق لـ16 ماي، ضد "استمرار الحكومة في سياسة صم الآذان تجاه الصرخات والنداءات الداعية لحل هذا الملف، وعدم فتح أي تحقيق نزيه في هذه الأحداث في ظل تفاقم مآسي وآلام الضحايا".

وترى الهيئة السلفية أن أحداث 16 ماي ترتبت عنها "اعتقالات عشوائية في صفوف شريحة من المغاربة، الأمر الذي يتطلب إطلاق مبادرة جادة ومنصفة لطي هذا الملف وإنهاء معاناة المئات من المعتقلين وعوائلهم".

وسبق لهذا الملف أن شهد انفراجاً بين الدولة وبين الذين أطلق عليهم وقتها بـ"السلفية الجهادية"، من خلال توقيع اتفاق 25 مارس 2011، الذي وعدت من خلاله أطراف رسمية، ممثلة في كل من المندوب العام لإدارة السجون والأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان والكاتب العام لوزارة العدل، المعتقلين الإسلاميين بالإفراج عنهم على دفعات، وهو الوعد الذي توقف عند الإفراج عن دفعة أولى ضمت قرابة 196 معتقلا فقط.

ويتهم النشطاء الإسلاميون حزب العدالة والتنمية، الذي يقود الحكومة لولايتين، بتقديم وعود كاذبة لهم في إطار حملات انتخابية قبل وصوله إلى رئاسة الحكومة، موردين أن ملفهم زاد تعقيداً في فترة "الإخوان" عما كان عليه خلال حكومة عباس الفاسي.

عبد الرحيم الغزالي، متحدث باسم اللجنة، قال لهسبريس: "بكل صراحة، ملف الحركة الإسلامية المغربية تعقد أكثر على يد حزب العدالة والتنمية، الذي كان يدافع بقوة عليه من خلال قيادييه وبرلمانييه"، مشيرا إلى أن وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان القيادي في "البيجيدي"، المصطفى الرميد، كان يترافع لفائدة مجموعة من قضايا السلفية ويدافع عنها بشراسة عندما كان رئيسا لمنتدى الكرامة لحقوق الإنسان، قبل أن "يبلع" لسانه بعد الاستوزار.

وأكد المصدر ذاته، في تصريح لهسبريس، أن "البيجيدي" قدم للنشطاء الإسلاميين وعائلاتهم وعوداً بحل هذا الملف "الغامض" مباشرة بعد وصوله إلى الحكومة، "لكن شيئا من ذلك لم يقع إلى حدود اليوم، سواء مع حكومة بنكيران أو حكومة العثماني".

وأضاف الغزالي قائلاً: "طوال فترة العدالة والتنمية لم يشهد الملف أي انفراج سياسي، بل زاد تعقيدا، وحتى الوضعية الحقوقية في البلاد باتت أسوأ مما كانت عليه في عهد الاستقلاليين"، داعيا الحكومة إلى العمل على "فك لغز 16 ماي وفتح تحقيق نزيه وشفاف للكشف عن المتورطين الحقيقيين في الأحداث".

وكان عبد الإله بنكيران، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، وجه نداء إلى الملك محمد السادس يدعوه فيه إلى إعادة فتح تحقيق في ما عرفته أحداث 16 ماي من "تجاوزات"، في ندوة عقدها يوم الأربعاء 16 مارس 2011 بالمقر المركزي لحزبه.

وتقدر "اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين" المعتقلين المتبقين ضمن أحداث 16 ماي بحوالي مائة معتقل، بينما يصل العدد الإجمالي للمعتقلين على خلفية قانون الإرهاب 1040 معتقلاً، وفق ما صرح به الناطق الرسمي باسم اللجنة نفسها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - Masoudi Brahijm الأربعاء 15 ماي 2019 - 15:11
كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون
اطحنتونا الدعوة بيكم لله
ماكان متبقيا من التعليم قتلتوه بالضربة القاضية
الدعوة بيكم لله
2 - مواطن الأربعاء 15 ماي 2019 - 15:15
نعم .البيجدي. استغلو. ملف. السلفيين المعتقلين. اتناء حملتهم . الانتخابية. لكن. البيجدي. على انتهاء .الولاية. الثانية . ولم يقومو. باي. حركة .تجاه. هذه القضية
3 - abouama الأربعاء 15 ماي 2019 - 15:15
الكفر كله ملة واحدة. ماذا تنتظرون من أصحاب اللحي لا ثقة فيهم وأنهم خانوا العهد مع الشعب بأكمله ليس معكم فقط.لاتنتظروا خيرا من هؤلاء. هم أسباب الفساد المستشري في البلاد من وصولهم إلى الحكومة. اللهم انتقم من أعداء هذا الشعب الطيب.
4 - mounir الأربعاء 15 ماي 2019 - 15:17
الشعب يعرف ان الاحزاب والحكومة لاقوة لها ولاسلطة.
ومشكلة الشعب هي هاته.

امريكا لا ترضى الاسلام ولااحزابه, فلا تخشوها واخشو الله...

تريدون محاكمة كل من تحرك باسم الاسلام وتشجعون اسلاما ترضاه امريكا, فلا تنفعكم امريكا, ولاتنفع نفسها هي وغيرها...
5 - عدنان الأربعاء 15 ماي 2019 - 15:30
أحداث 16 ماي لاعلاقة لها بالإسلاميين هي عملية استهدفت المغرب لضرب أمنه و استقراره هي مؤامرة من الخارج لنشر الكراهية و الصراع بين الحداثيين و المحافظين هي تدخل ضمن الحملات التي تقوم بها قوى خارجية للقضاء على التيار الإسلامي المتصاعد .
6 - Colombo الأربعاء 15 ماي 2019 - 15:41
ماعليك سوى أن تربط الاحدات التالية.
الاحدات الارهاببة16 ماي 2003
إغلاق حزب البديل الحضاري
وضع عراقيل من طرف الدولةالعميقة مند إصلاح الدستوري 2011
العراقيل أصبحت واضحة بالملموس من طرف حزب آخنوش.
أما الشهيد عبد الله باها(أحد الحماىءم للمصباح :شعاره:التغيير بلطف بدون مس. استقرار المؤسسات. )

ع فقال ادا لم توجد عراقيل لأي حزب فاعلم أن دلك الحزب يلعب دور الكومبارس
7 - اكرم هيثم الأربعاء 15 ماي 2019 - 15:47
مع البيجيدي ما شفنا الخير حتى حنا اللي ما درنا لا بيدينا لا برجلينا شي حاجة خايبة في حق الوطن والمواطن...
8 - سعيد الأربعاء 15 ماي 2019 - 15:52
يا ذئابا فتكت بالناس آلاف القرون
أتركيني أنا والدين فما أنت ودينى
أمن الله قد استحصلت صكاً فى شؤونى
وكتاب الله فى الجامع يدعو: أين حقي؟
9 - sarah الأربعاء 15 ماي 2019 - 16:25
Le monde arabe combat l'islamisme"
Moi, j'aurais dit : Les dictatures arabes combattent un phénomène très majoritaire dans le monde arabo-musulman qu'elles ont, souvent avec le soutien de pays dits démocratiques, comme la France par exemple dans le Maghreb, contribué à éclore.
10 - ولد عين الشق.. الأربعاء 15 ماي 2019 - 16:27
ردا على الأخ mounir رقم 4 ..


نعم الشعب يعلم حقيقة تجار الدين جيدا...
أسطوانتكم أصبحت مشروخة للأسف الشديد ولم يعد يكثرت لها أحد من المغاربة!
إذا كانت حكومة تجار الدين لا تحكم في نظرك، فلماذا إذن لا تقدم إستقالتها حتى يصدق الشعب بالفعل أنهم لا يحكمون.
كان عليك يارجل ان تقول... حزب تجار الدين المنافقين يأكلون مع الدئب ويبكون مع الراعي هههه! مع العلم أن المغاربة يعلمون جيدا ان تجار الدين أغرتهم السلطة وحلاوتها وعوض أن يخدموا مصالح الشعب انشغلوا بالريع و العشق الممنوع وانغمسوا في ملذات الحياة واصبحوا يركبون السيارات الفارهة ويسكنون الفيلات الفخمة..وكل شهر تدخل لحسابتهم البنكية الملايين من أموال الشعب، مع العلم أن العديد منهم قد استبدلوا زوجاتهم القديمة و منهم حتى من تزوج شابة في عمر حفيدته كما في علم الجميع واستغنى عن أم أبنائها التي ضحت معه لعقود طويلة..
حتى شيخهم الكبيـــر بنكيران وكما هو معروف أصبح يستفيد من مداخيل الريع علما أنه عندما كان في المعارضة كان من أشد أعداء الذين يستفيدون من مداخيل الريع؟!!

خلاصة القول: إن المنافقين في الدرك الأسفل من جهنم..
11 - ايت الراصد:المهاجر الأربعاء 15 ماي 2019 - 16:35
يجب ان يعلم من له ذرة عقل ان احداث 16ماي تدخل في اطار سياسة أمريكية صهيونية انذاك لنشر سياسة مانصطلح عليه ب صناعة الاٍرهاب والذي ساهم فيه محيط بوش الأب بكل مااوتي من مكر خاصة ان العنيكري احد المهندسين للعملية؟!؟كان يتردد على امريكا انذاك لنقل عائلته أيضا قبل الأحداث؟! كما ان الاحدى عشر المغرر بهم من ابناء سيدي مؤمن تم اختيارهم بعناية مقصودة حيث تعرضوا لغسيل دماغ لكن احدهم اراد التخلص من الحقيبة التي أعطيت له للقيام بالتفجير ولكن تم قتله حتى لايتم تسريب المعطيات التي كانت ستفضح الفاعلين الحقيقيين ..نعم ان الإسلاميين خاصة السلفيين لاعلاقة لهم بتلك الأحداث لانها كانت مدبرة من خلال خطة عولمة العنف على ارجاء المعمور.. وحتى يتم تطبيق اجندات غربية أمريكية منها تجفيف منابع الإسلام والحد من اسلمة المجتمعات العربية الاسلامية وتغريبها بل فرض عليها التحديث الاستيلابي بدعوى التسامح والتعايش ...
12 - المتتبع الأربعاء 15 ماي 2019 - 16:37
حزب للعدالة والتنمية لم يخذل السلاميين مثله فقط بل خدع جميع المغاربة وهم بينهم تخادعوا وكمثال على ذلك البلوكاج الحكومي بنكيران كان رافضا لمشتركة الاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري في الحكومة زلما اعفي وعين العثماني تتاسست الحكومة في 72 ساعة ولكن كلام الله اصدق منهم * يخادعون الله والذين امنوا وما يخدعون الا انفسهم* لان الحمد لله هم وامثالهم ذاهبون الى مزبلة التاريخ
13 - حي بن يقظان الأربعاء 15 ماي 2019 - 16:41
انظروا ما قاله المفرج عنهم وما فعلوه في شباب 20 فبراير وحركتها، لتعلموا سبب الافراج عن دفعة وحيدة وفي مارس 2011 بالضبط.
كانت للفيزازي والخطاب والكتاني أدوارا قاموا بها أحسن قيام.
14 - كريم يوغرطن اوفلا الأربعاء 15 ماي 2019 - 17:01
كخبير سياسي متمكن ومطلع على مجريات الكثيرمن الاحداث الدامية المؤلمة في الكثير من الدول اقول ان الهدف الوحيد من جعل كلمة ارهاب اداة لتصفية حيابات لا يعلم الا الله اسبابها ومن وراءها هو الهيمنةعلى ثروات الدول الضعيفة من حيث التدبير السياسي والغنية بثرواتها ويتداخل هنا عامل الخيانة الداخلية بالمؤامرة الخارجية حيث لولا التخطيط المحكم بين من لديهم النفود ومساعدتهم على تدبير الاحداث بايعاز من الخارج لما نجحت اي خطة ارهابية في اي دولة مهما كان شانها اذن فالخيانة هي السبب الرءيسي في كل ما بحدث ولهذا اليقظة مفروضة في كل وقت وحين لتجنب الكوارث المميتة التي ناني على الاخضر واليابس زلا تبقي ولاتدر
15 - عبد السلام اطر الأربعاء 15 ماي 2019 - 17:18
نعم أحداث 16 ماي استهدف بها استقرار أمن المغرب ولكن المغاربة الذين كانوا متشبعين بالفكر الوهابي والجهادي ويحلمون بإقامة دولة إسلامية تتوافق وافكارهم سقطوا في فخ من كان يشحن ادمغتهم بالجهاد. واليوم بعدما سقط القناع تودون الحصول على البراءة من دم قميص يوسف.
16 - ملاحظ مغربي. الأربعاء 15 ماي 2019 - 17:49
والله..رغم كرهي لحزب النذالة والتعمية كمعظم المغاربة.. إلا أني معه مئة في المءة في عدم دفاعه عن ملف قضية الإرهابيين الإسلامويين المتطرفين المتزمتين الذين يهوون قتل الأبرياء من الناس عبر الأحزمة الناسفة والسيارات المفخخة حتى يكون أكبر عدد من القتلى..
17 - عبدالله الأربعاء 15 ماي 2019 - 18:27
علاه دخول الحمام بحال خروجو ، لي مغسول ايه المخ باش يقتل الأبرياء فيه خير ؟ لي في راسكم في راسكم لانكم ناس لا تؤمنون بالديموقراطية وتؤمنون الا اش قال ليكم بولحية ديالكم ، شحال من واحد منكم في العالم خرج من الحبس او رجع لخزبلعاته والجهاد ديال الوحوش .
لا تستحقون العيش مع الانسان وسهمكم الا السجن المؤبد لا غير.
18 - تقني الأربعاء 15 ماي 2019 - 18:33
- أحداث 16 ماي 2003
- الموت المفاجئة المخترع المغربي المسلم
عبد الله شقرون
- فضائح الشيخ الفيزازي
- مقتل أحمد الزايدي في واد الشراط
- مقتل أحمد باها في سكة القطار فرق واد
الشراط
- تنسيق المحمدية وحراك الريف و جرادة و
زاكورة
- قضية حميد المهداوي و توفيق بوعشرين
- صورة محمد يتيم رفقة خطيبته في فرنسا
- و أخيرا نزع حجاب ماء العينين في فرنسا
كل هذه الأحداث ، ما هي إلا مهدئات و أحداث مصطنعة ، الهدف من خلالها ، إلهاء الشعب وعدم المطالبة بحقوقهم المهظومة من طرف لوبيات الفساد و إستغفاله و نهب ثروته
19 - sim الأربعاء 15 ماي 2019 - 18:35
يجب على المغاربة طي فكرة المؤامرة. هو إدعاء كاذب يريد تبرير فشل العرب والمسلمين في النهوض من سباتهم والدي سببه قلة العقل وكثير من التعصب.
ابن خلدون قال ما يلي قبل ظهور قوى الغرب:

(وذلك أنهم بطبيعة التوحش الذي فيهم أهل انتهاب)

(أن العرب إذا تغلبوا على أوطان أسرع إليها الخراب
والسبب في ذلك أنهم امة وحشية باستحكام عوائد التوحش وأسبابه فيهم فصار لهم خلقا وجبلة ، وكان عندهم ملذوذ لما فيه من الخروج عن ربقة الحكم وعدم الانقياد لسياسة وهذه الطبيعة منافية للعمران).

(أن العرب لا يحصل لهم الملك إلا بصبغة دينية من نبوة أو ولاية أو اثر عظيم من الدين على الجملة).

وأما العلوم العقلية أيضا فلم تظهر في الملة إلا بعد أن تميز العلم ومؤلفوه واستقر العلم كله صناعة فاختصت بالعجم وتركتها العرب وانصرفوا عن انتحالها فلم يحمله إلا المعربون من العجم شان الصنائع كما قلنا أولا .

يجب القبول بالنقد والاعتراف ثم الانتقال الى التغيير.
20 - ayoub الأربعاء 15 ماي 2019 - 19:11
من حاول ضدب امن المغرب يستحق الاعدام.
















.والسلام
21 - الباعمراني الأربعاء 15 ماي 2019 - 19:26
والله العظيم منذ احداث 23 ماي 2003 وما تلتها من احداث ارهابية اخرى سواء تلك التي حدثت في الدول العربية او تلك التي وقعت في العديد من الدول العربية سرت امقت مثيرا اصحاب اللحي الطويلة اصحاب الافكار المتطرفة والإرهابية الذين يحرضوا على الكراهية والحقد والارهاب وخصوصا ممن يعتبرون ان قتل اكبر عدد من الضحايا الابرياء سيدخلهم الجنة؟!!
لعنهم الله الى يوم الدين...
لا عفو ولا تسامح مع الارهابيين المتطرفين.
22 - المواطن الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:45
حزب البجيدي استغل ملف السلفيين و حركة 20 فبراير ليركب على ظهر الشعب المغربي، لكن الان الشعب وخصوصا اوولاءك الذين صوتوا عليهم في المرات السابقة عاقوا.
23 - مقاطعون انتخابات 2021 الأربعاء 15 ماي 2019 - 22:25
الملك يقر أن سبب الإرهاب في العالم هو الجهل.وفي العالم العربي الدي يشرف على وزارة التعليم هي الانظمةوالمستعمر
.
24 - قالو كنا مستضعفين فا الأرض الخميس 16 ماي 2019 - 03:00
استذراج ابليس للعالم بأسره بان يكررو ويرددو كلمت الاسلام الإرهابي الاسلام المتطرف الاسلام العنيف الاسلام المتشذذ الاسلام الرذيكيلي الاسلام الجهادي الاسلام الأصولي الاسلام الوهابي الاسلام السلف في جميع القنوات التلفازية و قنوات الإنترنت و غيره بل حتى من له قنوات خاصة و لا يعرف شيء عن الاسلام تجذه ينشر لاتباعه صور الذماء و بعض صور مكة و غيرها حتى يعلم الناس على مدى يتكلم او ياتي با صورة محجبة او صاحب لحية و حتى فا المذارس يدخل المعالم عنذ الأطفال الصغار و يعمل لهم ذقيقة صمة ترحمن على موتى التفجيراة الإرهابية الاسلامية و هذ الأحذاث تتكرر عنذ الناس كل سنة مرآة...حتى ترسخ في ذهون الأجيال المقصوذ بل حتى المسلمين قتنعو بلا شك ان هذا هوا الواقع و ان هذه الشعارات هية من الاسلام بل حتى تسمعهم ينطقون بها أقول هناك امور فيها خير لاسلام يسخر لها الله خيرة خلقه ليحيو عن بينة وينالو رضاه وهناك أمور يعلم الله انها ستقع فيسخر لها من هوا في علمه انه هالك فيحمل وزرها فيهلك عن بينة وهوا يعلم فليس له عذر أمام الله بل اكتر من ذلك تشهد عليه خلاءق الرحمان من انس و جن و ايذهم و افواههم بما كانو يقلون و يعملون
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.