24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0607:3213:1816:2418:5420:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الاتحاد الأوروبي يعلن التوصل إلى "اتفاق بريكست" (5.00)

  2. الحكومة الإسبانية تحشد القوات العمومية في كتالونيا (5.00)

  3. "بنك المغرب" يرصد ارتفاع أسعار الخدمات المصرفية في المملكة (5.00)

  4. الشركة الملكية لتشجيع الفرس (5.00)

  5. الناطق الجديد باسم الحكومة "يصدم" صحافيين وينتظر هطول "الشتا" (5.00)

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | المعارضة البرلمانية تنقّط حصيلة نصف ولاية حكومة العثماني "صفرا"

المعارضة البرلمانية تنقّط حصيلة نصف ولاية حكومة العثماني "صفرا"

المعارضة البرلمانية تنقّط حصيلة نصف ولاية حكومة العثماني "صفرا"

حصيلة نصف الولاية الحكومية بالنسبة للعثماني إيجابية وتحمل الكثير من الإنجازات لفائدة الوطن، أما المعارضة فأجمعت على أن سنتين ونصف سنة من عمل الحكومة تساوي "صفر" بالنظر إلى الأوضاع التي يعرفها الشارع المغربي وتردي الخدمات الأساسية، خصوصا قطاعي التعليم والصحة.

وترى المعارضة البرلمانية أن "التقرير التركيبي للإنجازات المرحلية للقطاعات الحكومية"، الذي قدمه رئيس الحكومة أمام غرفتي البرلمان لأزيد من ثلاث ساعات، ليس بحصيلة حكومية حقيقية، بل مجرد استعراض لأنشطة القطاعات الوزارية التي قام بها الوزراء خلال هذه المرحلة.

محمد أبودرار، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، قال إن عرض العثماني بشأن الحصيلة هو "خطاب تسويف من جديد"، مشيرا إلى أنه "يفتقر إلى الموضوعية وبعيد عن الواقع الذي لا يؤمن بالأرقام على أهميتها، وإنما يؤمن بمدى ايجابية القرارات المتخذة لفائدة المواطنات والمواطنين".

وأوضح رئيس فريق "البام"، في تصريح لهسبريس، أن "لا أحد يمكن أن ينكر تمادي حكومة العثماني في الاجهاز على الطبقة المتوسطة، بينما الاقتصاد غير المهيكل مازال على حاله، وقطاع الصحة يتكلم عن نفسه ولا يبشر بخير، والتعليم والتشغيل مصيبتهما أكبر".

ويرى أبودرار أن حصيلة العثماني نصف المرحلية "غير مطمئنة لأن الحكومة اشتغلت بنموذج نمو استنفد إمكانياته مع غياب التوفر في الأفق القريب على نموذج تنموي جديد".

حزب الاستقلال المعارض أكد، بدوره، على لسان رحال مكاوي، عضو الفريق بمجلس المستشارين، أن ما قدمه العثماني "لا يعدو أن يكون سوى أنشطة القطاعات الوزارية اليومية والسنوية. أما الإنجازات، فيجب أن تكون مرتبطة بالبرنامج الحكومي".

وقال المصدر الاستقلالي: "ما دام البرنامج الحكومي كان ضعيفاً، فالحصيلة ستكون ضعيفة أيضا ولا ترقى إلى تطلعات المواطنين المغاربة"، مشيرا إلى أن هذا البرنامج الحكومي على علته لم تستطع الحكومة تنفيذ كثير من مضامينه.

واعتبر رحال مكاوي، في حديث لهسبريس، أن عرض العثماني كان "خشبيا لأنه لم يقف على النتائج المتوصل إليها واكتفى بعرض الأرقام التي خصصت لبعض المشاريع الحكومية"، وزاد أن "رئيس الحكومة لم يتطرق إلى مسألة النمو الاقتصادي رغم أهمية هذا الموضوع في خلق الثروة".

وأورد القيادي في حزب "الميزان" أن هناك مؤشرات تدل أن حصيلة الحكومة "فارغة"، بالإضافة إلى "عدم وجود انسجام حكومي بين مكونات الأغلبية بشكل دال، وهو ما دفع العثماني إلى تكرار مسألة تماسك التحالف لأكثر من مرة. وبالتالي، فإن نتيجة هذا الخلاف هي تعثر المشاريع الحكومية".

وعلى المنحى النقدي نفسه، وصف مصطفى الشناوي، النائب البرلماني عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، حصيلة العثماني بـ"السلبية"، وقال إن الواقع اليومي للمغاربة "يفضح ما تدعي الحكومة من إنجازات وهمية"، مضيفا أن "الأسعار تلهب جيوب المغاربة، وهناك غياب تام للعدالة الاجتماعية".

البرلماني اليساري يرى أن الخدمات العمومية في حكومة العثماني شهدت "تراجعات خطيرة، خصوصا في التعليم والصحة والتشغيل، ناهيك عن ارتفاع منسوب الاحتقان الاجتماعي والتراجعات الحقوقية، أبرز عنوانها ملفا الريف وجرادة".

الشناوي شدد، في تصريح لهسبريس، على أن "المغرب يعيش اليوم مرحلة خنق الحريات والتضييق على الجمعيات من خلال عدم الترخيص لأنشطتها، وقمع عدد من التظاهرات السلمية، ومحاربة العمل النقابي".

"حكومة العثماني لم تحارب الفساد بل تعايشت معه، وهذا واضح في قضية المحروقات التي عجز الحزب الأغلبي عن وضع حد لتجاوزات الشركات رغم أن اللجنة البرلمانية الاستطلاعية حول المحروقات، التي ترأسها الحزب ذاته، أقرت بخطورة المخالفات"، يورد الشناوي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - Said الأربعاء 15 ماي 2019 - 09:34
و انا كمغربي انقط صفرا للحكومة و المعارضة معا. هما وجهان لعملة واحدة لا خير يرجى منهم، يا مغاربة ارجو ان نغيرا عقليتها و عاداتنا القبيحة، لكي نربي جيل المسؤولية الدي سيطور هده البلاد، فوالله ان لم تفعلو فإن هذه الشرذمة من الجهلاء و الأغبياء التي تحكم نا ستعتو فينا فسادا هي و جذورها،
2 - ادريس الأربعاء 15 ماي 2019 - 09:35
كل الشعائر الدينية تستلزم توفر النية المسبقة كشرط لصحة العمل التعبدي .
هؤلاء ليست لديهم نية خدمة الشعب و مصالح المواطنين.
كانت النية الوصول الى السلطة و كسب المال و الجاه و انشاء مشاريع خاصة .... تحقيق المصالح الخاصة أما المصالح العامة فلا توجد في قموسهم التدبيىي اللهم ان كتبت على شكل حروف في الأوراق التي كانوا يو زعونها أثناء الحملة الانتخابية باسد الدين.
غييير بلاتو جاي الحساب ها نتوما كتشرفو و القبر كيقرب منكم . عليكم بالرجوع الى المعقول
3 - كمال الأربعاء 15 ماي 2019 - 09:46
المغرب يرجع الي أسفل الترتيب في كل المجالات والعثماني وحكومته يتباها علي انه منقد المغرب من الأزمات هناك امور شخصية تتحققت لأصحاب العتماني هو انهو أصبحوا يعيشون في النعيم وتجهو في تكوين صداقات اقتصادية تساعدهم في رقي بأنفسهم علي ظهر الشعب الفقير الذي يعول علي حكومة فاشلة بكل المعايير لا من حيت الشكل ولا من حيت الفعل سوي الكلام ومزيادات الانتخابية السابقة لوقتها
4 - مهاجر الأربعاء 15 ماي 2019 - 09:48
في المغرب لا توجد معارضة و لا توجد حكومة.كاين هير الحكرة و الزبونية و الدهب كيتهرب و لا عدالة و ليهدر يدخل الحبس.و منين يسرقو يقولو ليك اعداء الوطن و ووو
5 - سيكليس الأربعاء 15 ماي 2019 - 09:49
وهل أثق ذلك السيد الذي قال ان المغرب افضل من فرنسا ؟ ههههه
6 - يقيني الأربعاء 15 ماي 2019 - 09:49
يقيني إنكم كُنتُم في غنى عن هذا الكاريكاتر،لا يليق بالصورةالجدية بجريدتكم لدى القارئين ،مواطن الجد و العمل،يصونها نظر العقلاء عن اللهو و العبث،و المثل يقول ،،الله يرحم الذي بلغه لنا،،،اعمال العقلاء تصان عن العبث،فيا مثقفي القطر،،،يا ملح البلد///من يصلح الملح،،،اذا الملح فسد///(شعر مأثور ،اصله:يا علماء القطر،،يا ملح ،،،،،،غفر الله لنا ولكم،و لامة الاسلام،في هذا الشهر الفضيل،و بالمناسبة،رمضان باركه الله،لامة الاسلام
7 - مغربي فحسب الأربعاء 15 ماي 2019 - 09:58
الذي أفلح فيه البجيدي وحكومتاه منذ توليهما السلطة هو خدمة الرأسمال الجبان وغير المواطن. مثلما نجحا في إنشاء بورجوازية إسلامية صار لها رأسمال جبان هو الآخر لا يخدم الدولة المواطنة ولا الشعب وإنما يخدم مصالحه الضيقة والانتهازية. همّه الوحيد فقط هو تكريس الفوارق الاجتماعية والاستفادة من الريع ومراكمة الثروات. بورجوازية إسلامية قامت باستعمال الدين واستغلال تواضع المقاومة الشعبية وضعف وعي "الطبقات الشعبية" وتردد "الطبفة المتوسطة" وجبنها أحياناً. هذه هي حصيلة البجيدي. أنظروا وجوه رموزها وطنيا ووجهويا ومحليا تخبركم.
8 - Manu الأربعاء 15 ماي 2019 - 10:02
معارضة مصطية واش تتهدرو من نيتكم تقولون الحصيلة صفر. منجزات الحكومة بادية للعيان وكبيرة في جميع المجالات باراك من التشويش وهي أقوى حكومة مغربية منذ الإستقلال. واللهيلا gاليك الحصيلة صفر هادي معارضة هادي ياك جميع النصوص التي مرت في البرلمان دازت بالإجماع.
9 - SLAXOS الأربعاء 15 ماي 2019 - 10:02
البارحة كان الخلفي في التلفزة المغربية يدافع عن الحصيلة الفقيرة لحكومته بوجهه (القاسح اللذي لا يستحيي)
المذيعة في قررارة نفسها كانت تقول له :
انت تكذب كما تتنفس
و لكنه لم يكن يسمعها طبعا لانه كان منغمسا في الكذب
10 - مسرحية الصفر الأربعاء 15 ماي 2019 - 10:02
سبحان الله ..
ما يثير الاشمئزاز و الاستفزاز هو ان هذه المعارضة التي تُزبد و تُزمجر الان، هي التي كانت في الحكومة السنوات التي مضت! فماذا كانت حصيلتها !؟ صفر ايضا!! و هذه الحكومة الحالية و التي بدورها حصيلتها صفر! ستصبح في المعارضة خلال الفترة المقبلة و ستلعب نفس الدور !!
هي في الحقيقة ليست حتى لعبة كراسي موسيقية .. بل لعبة الصفر! فعندما تصوتون، فانتم تصوتون على الصفر! الصفر الذي يتنقل بين الاغلبية الحكومية و المعارضة!
صوتوا او لا تصوتوا .. الصفر سيفوز في النهاية ..
الله غالب ..
11 - أمير الأربعاء 15 ماي 2019 - 10:04
صفر على صفر، ليس هناك أي قطاع لا يعاني في المغرب:التعليم، الصحة،التكوين، التشغل،الأمية وباقي الخدمات الضرورية و التي يعتمد عليها في ترتيب الدول في مجال التنمية مع الاسف وعلى سبيل المثال، فعمال ومسخدموا إحدى الخيريات --دار الطالب- والتي تحارب الهدر المدرسي بالمغرب غير النافع مع الاسف لم يتوصلوا برواتبهم الشهرية للشهر السادس -6- على التوالي،،، وبها من يعمل ب 400 درهم شهريا لسنوات ، يحدث هذا رغم الدعم والمنح الضخمة التي يتوصل بها المسيرون لكن: لا حسيب ولا رقيب حول كيفية ومجالات صرف المال العام، وبالنالي فربط المسؤلية بالمحاسبة مجرد كلام لدى الحكومة
12 - محمد سلا الأربعاء 15 ماي 2019 - 10:06
هذه الحصيلة التي استعرضها رئيس الحكومة والذي صرح بأنها ايجابية يجب ان تعكس حال المغاربة والعكس هو الذي نراه قدرة شرائية ضعيفة الخدمات دون المستوى التعليم الصحة الشغل يعرفون اختلالات في التسيير كل المواد في تزايد اقتطاعات مستمرة منذ مجيء هذه الحكومة أتساءل أين هذه الانجازات قليك المثال المغربي تيكذبو ويتيقوا لكذب حكومة فاشلة بكل المقاييس.
13 - fadilifadil الأربعاء 15 ماي 2019 - 10:07
لم يسبق للشارع المغربي ان شهد احتقانات كثيرة وزياداتو غلاء مثلما شهدها في عهد حزب العدالة و ان هده الاحتقانات مازالت مستمرة الى اليوم كما يشهد الشارع المغربي فان يضن اي مسؤول بهده الحكومة بانه خطى خطوات حسنة او لاباس بها فان الشارع المغربي هو الحكم وليس من حق اي مسؤول ان يشكر نفسه .فان المواطنين هم من يحق لهم دلك.فكل من يدعي العكس فينزل الى الشارع لكي يلتقي بالمواطنين و يحكي لهم بان الحكومة في عهدهم قامت بانجازات حسنة انداك سيتلقى منهم ما يرضي او لا يرضي هدا المسؤول.
14 - الوجدي الأربعاء 15 ماي 2019 - 10:12
تحية لكل من شاهد فيديو المرأة القروية هههههههههههه زلاّت اللسان تعبر عمّا في القلوب . حصيلة بئيسة مادام الاب يبكي ويطلب ثمن عملية جراحية لفلذة كبده ، مادامت شهادة السكنى مرتبطة بالمقدم والموضف والقائد ، مادام ستون تلميذ في القسم .
15 - المطلب الأربعاء 15 ماي 2019 - 10:14
حكومة صاحب الجلالة لا دخل لي فيها؛يوم اسمع رءيس المحكومة يقول حكومة الشعب انذاك وجب علي الادلاء بالراي؛ما دور الانتخابات ان كان اعضاء المحكومة يقرون ان من وضعهم هو الملك وهو من يزيحهم ان اراد ذلك؛مقاطعون لمسرحية الانتخابات،وغير معترفين لما ترتب عنها ،هذا هو قرار السواد الاعظم المقاطع بالارقام للانتخابات وان كانت الارقام مزورة ايضا.
16 - hassan الأربعاء 15 ماي 2019 - 10:16
لا المحكومة لا المعارضة فكلكم سواسية فكفى استحمارا للشعب، همكم بطونكم لا غير.
17 - ح.ب. الأربعاء 15 ماي 2019 - 10:18
في الدول الديمقراطية التي تحترم نفسها وتحترم مواطنيها تترشح الأحزاب في الانتخابات لخدمة الوطن والشعب باستثناء في وطننا تتسابق الأحزاب لتوزيع كعكة الوطن بينها ولتحقيق مصالحها ومصالح مرشحيها ومصالح عائلاتهم وذلك لانعدام ربط المسؤولية بالمحاسبة .
18 - عبلا الأربعاء 15 ماي 2019 - 10:21
الحكومة الحالية فاشلة بكل المعاني والمقاييس. نجحت في شيء واحد هو تحسين وضعية المنتسبين اليها .ودهست حقوق الطبقة المتوسطة وانحدرت بهم الى أسفل درجات السلم الاجتماعي .حصيلة الحكومة 00/00والو باح باح .ولكن السؤال كيف يمكن لنا نحن ان نغير الوضع ؟؟؟!!!! حل واحد امامنا هو المشاركة المكثفة في الانتخابات القادمة والحيلولة دون رجوع هده الشردمة من اللصوص والمنافقين وتجار الدين .والسلام
19 - عبد المولى ادريس الأربعاء 15 ماي 2019 - 10:22
اتذكر ميزة قديمة كان ينقطنا بها المعلم في القسم و نحن صغار عندما لا نكون في المستوى و هي -- لا يعتبر (ناقص 4/10) ... السي العثماني كذلك لا يعتبر و حكومته لا تعتبر --كلهم تحت الصفر-- اعتقد ان المقياس الحكيقي هو انعكاس سياسة الحكومة على الشعب... الشعب المغربي يئن، يتألم، يعاني، يصرخ .... من سياسات التفقير التي انتهجتها حكومة بن زيدان و تابعه و مريده بنعرفة العثماني .. حصيلة خاوية --- اللهم بالنسبة لاعضاء الحكومة و عائلاتهم ...راهوم دارو لاباس و ترقعوا مزيان ... اما الشعب يمشي يصفر
20 - حريرة باردة الأربعاء 15 ماي 2019 - 10:24
السوءال المطروح هل الحكومة تحكم هل العثماني يحكم في المغرب وهل البرلمان اختاره الشعب ؟؟ اذا لديكم الجواب سوف تفهمون كل شيء في المغرب
21 - مروان الأربعاء 15 ماي 2019 - 10:35
ومادا تتنتظر من الدجاجة ان تفعل امام التماسيح والعفريت
المشكل ليس في حزب العدالة والتنمية ورئيسه العتماني الضعيف الشخصية بل في من انتخبوه
22 - ملاحظ الأربعاء 15 ماي 2019 - 10:37
تملاون جيوبكم باموال الشعب من رواتب و تعويضات سمينة و سيارات فاخرة و تقاعدات ريعية بالنسبة للوزراء و البرلمانيين، و حينما يتعلق الامر بزيادة هزيلة في اجور صغار الموظفين تقتسموها لهم من كبار الموظفين، و تجزءونها لسنوات، كالفتات الذي لايسمن و لايغني من جوع، اما المطالب القطاعية كتسوية ملف حاملي الشهادات المقهورين و عدم الغاء التعاقد المشؤوم بدعوى الاكراهات المالية على الموظف فقط فتلك هي انجازاتكم اللاشعبية التفقيرية.
23 - مهاجر الأربعاء 15 ماي 2019 - 10:41
حصيلة الحكومة بنضارة المهاجر جد ضعيفة فالمغرب كل سنة يتراجع اقتصاديا واجتماعياً إلى الوراء .
مادامت المصاهرات تشمل جميع القطاعات فالحكومة الحالية لا تبشرنا بخير لهذا الوطن والمواطنين. السياسة الداخلية الحالية ستساهم في سكتة قلبية للدولة آجلا أم عاجلا .
24 - ملاحظ الأربعاء 15 ماي 2019 - 10:43
اذ كانت حسيلة الحكومة الحالية تساوي صفر فيجب تشجيعها على هذه الحصيلة باعتبار الصفر هو اكبر عدد سالب ولا تطور علمي بدونه
اذن لا تحتقروا الصفر
25 - رضوان الأربعاء 15 ماي 2019 - 10:50
حكومة العدالة و التنمية هي الأفضل على الإطلاق.
26 - ورديغة الأربعاء 15 ماي 2019 - 10:55
ياليت تنقيط الصفر يحد المشكل بل المغرب بيع بالتقسيط والمديونية وصلت اوجها حتى الخط الاحمر ولم يبقى الا ان نعلن الإفلاس وما قد يأتي يعلمه الله الا ان يفعل الله بهذه الأمة خيرا وهذا ما نرجوه
27 - حصيلة المحكومة الأربعاء 15 ماي 2019 - 11:02
واصل حكومة ‘العدالة والتنمية’ اغراق المغرب في مستنقع الديون الخارجية والمقامرة بسيادته الخارجية.

وكشفت مصادر صحفية مطلعة أن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني وقع على ثلاث مراسيم لاقتراض 688 مليار سنتيم من مؤسسات مالية وبنكية اجنبية.
وأظهرت بعض المعطيات الموثقة ان العثماني وافق على اقتراض 611 مليار من البنك الدولي للانشاء والتعمير سيخصص للتمويل السياسات العمومية من اجل الشمول المالي والاقتصاد الرقمي، وتضمن القرض الثاني الذي استدانه حكومة العثماني من مؤسسة KFW للحصول على 50 مليار بتمويل الوكالة المغريية للطاقة الشمسية التي يديرها ‘مول الشمش’ مصطفى الباكوري حيث كشفت ذات المعطيات ان هذا القرض سيخصص لربط محطة نور بميدلت.
اما القرض الثالث من ذات المؤسسة المالية فيهم الحصول على 27 مليار سنتيم فيخص المكتب الوطني للماء والكهرباء لتمويل برنامج تزويد المراكز الصغرى والمتوسطة بالماء الصالح للشرب.
28 - rachid63 الأربعاء 15 ماي 2019 - 11:13
أو هاد المعارضة واش هي غير مسؤولة؟؟؟حتا هي عندها مسؤولية كبيرة فهاد النتيجة الضعيفة والمخزية ديال هال الحكومة!!!الحكومة:صفر.المعارضة:صفر...تريكة وحدة
29 - المجهول الأربعاء 15 ماي 2019 - 12:01
امام المشهد السياسي والاقتصادي المفلسان اللدي اصبحنا نعيشه مند ازيد من سبع سنوات ،وامام الكم الهائل والمخيف من المشاكل الاجتماعية والمؤسساتية ،و القروض العملاقة اللتي في عنق المغرب والمغاربة . امام هاد الوضع الكارثي بكل المقاييس ، ومن ينكر هادا فقط لم يحن دوره بعد ليدرك ان المغرب فعلا يعيش اسود حقبة في تاريخه.و كل عاقل يعلم انه حتى عشرين سنة غير كافية لاصلاح الوضع هدا ان بدأنا من اليوم طبعا،ورغم دالك السياسيون والاحزاب والنقابات لازالت تلعب نفس المسرحيات السخيفة السابقة وكاننا نعيش بداية الثمانينات .امام هاد المشهد اطرح سؤال: الن يتدخل احد لاقاف كل هادا؟ هل فعلا النهاية اقتربت وهم يربحون الوقت فقط ؟ هل الحقائب جاهزة للرحيل ؟ كيف يعقل ان البلاد تغرق يوما بعد يوم ولا احد يحرك ساكنا؟من هو حزب العدالة والتنمية فعليا ؟ هل هو حزب دولة ؟ حزب عملاء خارجيين؟ هل هي فرع من فروع منظمة دولية ؟ لمادا بسببهم اصبح المغرب يحتضر ونحن معه كدالك.
30 - عبد المولى الأربعاء 15 ماي 2019 - 12:05
لا فائدة من الحكومة و الا من النقابات و لا المعلرضة .. الكل صفر على الهامش... المنتخبون عندنا يخسرون الملايير في الانتخابات... زعما باغيين يخدمو البلاد ... لواه الزعت ... خصهوم يردو فلوسهم اولا ...عاد شوف شنو ما يديوا ...
31 - Seddam الأربعاء 15 ماي 2019 - 12:14
صفر الحكومة و صفرين للمعارضة،اللهم حكومة العدالة والتنمية على الأقل لم يتورطوا في اختلاسات و نهب و سرقة أو البام و الإستقلال الذين غرقوا في الفساد حتى الأذنين.
32 - طبعا .....مغربي أنا الأربعاء 15 ماي 2019 - 12:42
سؤال وجيه ؛إلى أين نحن ماضون؟
معضلة التشغيل وتفاقم البطالة ؛ تفشى ظاهرة التشاؤم في صفوف الشباب.. ؛ بعد أن اصابه التذمر واليأس،والحرمان من العمل .
؛ سواء استكمل دراسته الجامعية أوغادر كرسي الدراسة في سن مبكرة نظرا للظروف القاهرة تكاليف المعيشة و مصاريف الشهرية للطالب ليجد نفسه منخرطا في لوائح البطالة المزنة البطالة الهيكلية؛ وهي بطالة بنيوية
لا نجد مشجبا نعلق عليه إفلاساتنا، نقائصنا وأسباب فشلنا غير
الترهل الإداري هل هو بسبب قلة الكفاءات والتخبط الاداري وعدم وضوح الرؤية المستقبلية والهدف لتحقيق الغاية والتخطيط الاستراتيجي ...
الدولة لا توفر فرص العمل ، ولا تعمل على خلق بيئة مناسبة للعمل ؛
بلا شك من واجب الحكومه تجاه مواطنيها ..ملزمة بايجاد فرص عمل لمواطنيها وفق خطط استراتيجية و اقتصادية
33 - متتبع حر الأربعاء 15 ماي 2019 - 13:17
الحصيلة إيجابية وأكثر الدليل 7 ملايين لبن كيران شهريا اليتيم زاد الله خيره زوجة ثانية ووووو وزراء يقضون عطلهم خارج أرض الوطن..برلمانيون مستشارون ووو ...الكل بخير ابناؤهم يدرسون بالمدارس الخاصة .. والبعثات ...يتعافون بالمصحات خارج أرض الوطن ...اذن حصيلة إيجابية...اما الشعب السردين برمضان الرميد والموعد 6اشهر فما فوق ...البطالة ....والداودي يقول في البرلمان واش الشعب كيشكي ماذا يريد بكلامه
34 - علم النفس الأربعاء 15 ماي 2019 - 13:24
بما أن البيض متوفر بالأسواق و بثمن مناسب
فإن هذا إنما يدل على الطبيعة القلوية للحصيلة الحكومية
فعلا إنها حصيلة قلوية كما نطق اللاوعي
35 - بائع القصص الأربعاء 15 ماي 2019 - 13:33
بالله عليكم يا ممثلي الحكومة، هل تعلمون أن الحكومات التي تخدم الوطن تخرج بالارقام، وليس بالرقصات على الاعصاب.
ماهي نسبة التشغيل منذ تولي الحكومة ؟
ماهي نسبة التطبيب ؟
ماهو النمو الاقتصادي الذي حققتم بالدلائل
ماهي وضعية الحقوق وماهي التعديلات التي ينتفع بها المواطن؟
اذا السي العثماني كون غير تحشم، تنفيذ القرارات والأنشطة الحكومية ليست إنجازات ....
مول الحانوت كيشوف مشحال الأرباح دار ماشي مشحال باع...إلا كنتي سوسي بصح.
36 - مقاطعون انتخابات 2021 الأربعاء 15 ماي 2019 - 13:43
جميع الأحزاب أقسمت أن تجعل من المغرب محمية التخلف.
لمعرفة سلوك المسؤولين السياسيين ما عليك سوى أن تلتحق بأي حزب وتكشف أن أعداء الديمقراطية هم دعاة الديمقراطية
37 - ع مصباح الأربعاء 15 ماي 2019 - 13:49
هل لدينا معارضة اصلا في المغرب ان كل ما اعرفه في هذا البلد هو انعدام وجود لا احزاب ولا نقابات كل ما لدينا مجموعة من اللصوص ومصاصي دماء المغاربة
38 - مواطن بسيط الأربعاء 15 ماي 2019 - 14:05
الحقيقة المرة ان نقطة الصفر لاتجسد الواقع المرير الذي يعيشه الشعب في ظل الحكومة المحكومة،لأن نقطة الصفر تعني ان الحكومة في عملها لم تقوم بأي إنجاز رغم انها قامت بإنجازات منها طحن المواطن وتصفيته والإنجاز التاني الاغتناء الفاحش لأصحاب السلطة وبائعي الدين،لهذا النقطة المستحقة هي تحت الصفر
39 - بالاجابة جدير الأربعاء 15 ماي 2019 - 16:55
البواجدة لا يستحقون حتى التنقيط. هدا بلاء من ربنا. اللهم يادا النعم ويادا الجود والعطء ابتلينا في اموالنا واولادنا واجسامنا واصبحنا لانعرف يميننا عن شمالنا ولا نعرف الحسنة من السيئة ولا نعرف القبيح من الجميل ولا نعرف من نحن اهل نحن من فصيلة بني الانسان ام الحيوان لم نشهد في تاريخ الاحزاب مثل هدا الحزب. اتى على اليابس والرطب . واستعمل الدين مطية لاغراضه بوعودهم الزائفة. زادو الفقيرا فقرا والغني غنا واعدمو الطبقة المتوسطة. في عهدهم لم يوقرو الشيخ باضافة 3 سنوات على 60 سنة للتقاعد الكازوال شهد في عهدهم ارتفاعا لم تشهده اي دولة في عهدهم الاضرابات ضربت الرقم القياسي الصحة والتعليم سنة بيضاء تلوح لطلبة الطب ارتفاع في الاسعار اللهم يارب لا تعدبنا بما فعل السفهاء منا ان بالاجابة جدير.
40 - متعاطف واقعي الأربعاء 15 ماي 2019 - 18:11
لا يمكن لحكومة هجينة وغير متماسكة أن تساهم فعلا في حسين ظروف المغاربة. حزب البيجبدي حزب اغلب أعضائه ينتظرون فرصتهم ودورهم في تحسين رواتبهم الشهرية اما سياسة الاقتصاد والتنمية فهم بعيدين كل البعد عنها. كنت متعاطف مع حزب العدالة في وقت مضى الا انه يعد الأن أضعف الأحزاب وأكثرهم كذبا وبيعا للاوهام.
الحركة واقفة...
41 - لازال ينتظر الأربعاء 15 ماي 2019 - 18:41
لا ديمقراطية إلا بتمكين اصحاب خارج السلم المسلوب من حقهم ثلاثة عقود منا المعاناة وقيل تم الحسم والله تعالى أعلم اللهم احفظ بلدنا أمنا مطمينا نحن اصحاب الخدمة المدنية الثمانينات طال صبرنا نرجو الإفراج عن التسويات
42 - فرحات الأربعاء 15 ماي 2019 - 23:34
لا فائدة في تغيير الأشخاص أو الحكومة . الفائدة في أشخاص لهم شخصية وكاريزمات إداريين. تكنوقراطية و ليسوا محزبين و يتوفرون على مخططات مع محاسبة الكل على برامجهم مع تقديم الحصيلة نهاية كل ثلاثة أشهر
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.