24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3605:1912:2916:0919:3121:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. شهر رمضان يعزز التضامن بجزيرة "كران كناريا" (5.00)

  2. غياب قسم الإنعاش يودي بحياة أمّ وجنينها في طاطا (5.00)

  3. الفضاء العام بين "المخزن" والمتطرفين (5.00)

  4. مجلس النواب يُلغي إلزام بنك المغرب بإصدار أوراق مالية أمازيغية (5.00)

  5. التبغ المهرّب يجرّ شخصا إلى التحقيق في سطات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | قيادات تطوق بنشماش بـ"نداء المستقبل" لإصلاح "اعوجاج البام"

قيادات تطوق بنشماش بـ"نداء المستقبل" لإصلاح "اعوجاج البام"

قيادات تطوق بنشماش بـ"نداء المستقبل" لإصلاح "اعوجاج البام"

أصدر 13 قيادياً في حزب الأصالة والمعاصرة "نداء المستقبل لإصلاح اعوجاجات الحزب"، بعد أسابيع قليلة من إطلاق "نداء المسؤولية"، وفي وقت يعيش التنظيم صراعات داخلية غير مسبوقة تهدد استمرار عبد الحكيم بنشماش في القيادة.

ووقَّعت هذا النداء فاطمة الزهراء المنصوري، رئيسة المجلس الوطني للحزب، وأعضاء المكتب السياسي صلاح الدين أبو الغالي وصلوح محمد ونجوى كوكوس، إضافة إلى الشرقاوي الروداني، عضو المجلس الوطني، والنائب البرلماني رشيد العبدي، والبرلمانية عزيز شكاف، وسليمان التجريني، عضو المجلس الوطني.

كما ضمت لائحة الموقعين على "نداء المستقبل"، الذي توصلت به هسبريس، سرحان الأحرش، عضو المكتب الفيدرالي، والنائبة البرلمانية غيثة بدرون، وأعضاء المكتب الفيدرالي للحزب فتاح أخياط وهشام عيروض ومهدي بنسعيد.

وقال الموقعون إن هذا النداء "موجه إلى كل طاقات الحزب وأطره"، وتحدثوا عن "إمكانية تدارك الأخطاء وإصلاح الاعوجاجات والقطيعة مع الممارسات الهدامة؛ وذلك بوضع حد للصراع الداخلي الذي تطبعه الانتهازية والهرولة نحو المواقع والمكاسب".

واقترح النداء ثلاثة مداخل أساسية للخروج من "الأزمة" التي يعيشها الحزب؛ "أولها إعمال الديمقراطية الداخلية والتدبير الجهوي للحزب كخيار إستراتيجي، ثانيها تجديد النخب الوطنية والمحلية والانفتاح على جيل جديد من القيادات السياسية، وثالثها توحيد الصف الديمقراطي الحداثي كمدخل لتحصين مكتسب الانتقال الديمقراطي".

ووصف الموقعون مبادرتهم بـ"النداء التاريخي لدعوة الجميع دون تمييز أو إقصاء إلى تفكير هادئ ومسؤول من أجل رؤية إستراتيجية شاملة لانطلاقة جديدة بأفق طموح، تتسع لجميع المكونات الحيوية للحزب من أجل استكمال البناء المؤسساتي الجاد للذات الحزبية".

وأشار النداء إلى أن "الصراعات الحالية التي تلازم الحزب في حركيته تحول دون اعتماده أشكالا ديمقراطية في معالجته للخلافات الداخلية، إذ طغت العصبية وتضخمت العوامل الذاتية وهيمنت المصالح الشخصية على مصالح التنظيم والوطن".

وأضاف النداء: "لو كُتب لهذا الحزب أن يستثمر في أساليب حضارية وديمقراطية في معالجة أزماته الداخلية لواصل مساهمته الفعالة في بناء الوطن بقوة أكبر ولجنبنا الكثير من هدر الزمن والطاقات".

ويرى الموقعون على النداء أن "الأزمة التي يعيش حزب الأصالة والمعاصرة ليست فقط أزمة تدبيرية وسياسية وتنظيمية شاملة، بل أكثر من ذلك هي أزمة بنيوية تتطلب الشجاعة التاريخية لتفكيكها وتقديم حلول واقعية تستحضر مستقبل أجيال آمنت بهذا المشروع السياسي الوطني الطموح"؛ كما أكدوا أن "الحزب ليس بحاجة إلى العودة في هذه المحطات المفصلية إلى التسويات التكتيكية"، مضيفين: "كما أن السباحة الفكرية في سياق التأسيس لن تحمل حلولاً سحرية جاهزة لتجاوز الأزمة الداخلية للحزب، بقدر ما نحتاج إلى عودة روح التأسيس الأولى".

يشار إلى أن حزب الأصالة والمعاصرة، الذي يعتبر الحزب الثاني من حيث عدد المقاعد البرلمانية، يعيش منذ استقالة الأمين العام السابق إلياس العماري على وقع صراعات داخلية مستمرة، جعلت الأمناء العامين السابقين يتدخلون أكثر من مرة لإصلاح الوضع، لكن دون جدوى.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - Mogador الخميس 16 ماي 2019 - 01:51
أصدر 13 قيادياً في حزب الأصالة والمعاصرة "نداء المستقبل لإصلاح اعوجاجات الحزب".
القريب و الداني يعرف كيف ولد هذا الحزب، لذا كيف يمكن إصلاحه و قد ولد معوجا.
2 - اعوجاج الفيراج الخميس 16 ماي 2019 - 02:24
اصلاح اعوجاج البام حيث الرئيس بنشماش بغى زعما يزير السمطة و يتزقرم لكن هادشي ما خدامش فالبام ...حشومة حزب ليدام و التغماس بجوج يدين يوصل لهاذ المستوى ! البام حزب القصاعي و الدجاج و البسطيلا و زرود الانتخابات الله يعمرها دار لي عمرو ما زرد يتسنى 2021 باقي الخير موجود غادي يتهلاو فيه و يزيدوه ربعالاف هي القليلة ! واخا حتى واحد ما باقي فاهم ما محل هذا الحزب من الاعراب لكن مازال غادي يكون عندو دور في 2021 و هو يطاكي على الاحرار و ينوض الروينة فبعض المدن و البوادي حتى تولي تشوف الدجاج الرومي لابس شورط و سبرديلا كيدير الحملة بوحديه ! ا الله يعفو و خلاص.
3 - حميد الخميس 16 ماي 2019 - 02:48
حزب مشوه مند ولادته وهو السبب في كره المغاربة للسياسة لما رأوه من مهازل مند نشأته
4 - عبد الله الحر الخميس 16 ماي 2019 - 04:17
هذا حزب تلى طريقة النشأنةفهو خزب جمع المنخنقة والموقوذة والنطيحة وما عاف السبع جمع من شداد الافاق اتوا من كل حدب وصوب جماعة من الفاشلين ومن اصحاب السوابق في نهب المال العام واسألوا كبيرهم الذي علمهم السحر ماذا قدم للجماعة التي كان يرأسها بالرباط واسألوا ال المنصوري ماذا قدموا للحمراء ولساكنتها
5 - mouna الخميس 16 ماي 2019 - 10:46
حزب مولود لمحاربة الاسلاميين , اي ليحارب كل ما ينتمي للاسلام ...
كل من حارب الاسلام في هذا البلاد, فلن ينجح ابدا...

غير الاستاذ وهبي لا ارى فيهم رجل او امراة راشد (ة)...

حزب لا ينجح الا بالطريقة السيسية , فوق جثث الانسان...
6 - omar الخميس 16 ماي 2019 - 11:40
اخشيشين رئيس مجلس جهة مراكش لم يعقد اي اجتماع مع باميي اقليم قلعة السراغنة منذ ان منحوه ازيد من اربعين الف صوت!!!! واش ماشي حشومة عليه؟؟؟
7 - فارس الخميس 16 ماي 2019 - 11:53
الاحزاب في المغرب هي رمز الفساد...حزب تاجر بالاساام واخر بالفقر ....صديقوني الاحزاب كلها مصالح والمنتمي اليها لغرص سخصي.ليس حبا في الوطن ..مثلا حزب العدالة والتنمية ..اين خطابته الدينية ومحاربة الفساد...وسجن المسؤولين المتورطين بالفساد ههههالعفاريت والتماسيح ...اليس هم اافاسدين وهم العفاريت والتساميح
8 - فضولي الخميس 16 ماي 2019 - 18:21
مالم يكن هناك تطبيق فعلي وليس فقط قانون لربط المسؤؤلية بالحاسبة فلا خير يرجى من هؤلاء المرتزقة ...كلهم ...يمينا ويسارا ووسطا...الا المزيد من السلب والنهب...وكل متحزب منافق ووصولي او دمية تحركها الاحزاب.قاليك خدمة الوطن لواه خدمة الكوفتير
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.