24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تقرير حقوقي: نصف المغاربة يعانون من أمراض نفسية أو عقلية (5.00)

  2. حمد الله يساهم في تفوق جديد للنصر السعودي (5.00)

  3. المغرب يواجه الجزائر خلال كأس إفريقيا لكرة اليد (5.00)

  4. هبات دول الخليج للمغرب تُشرف على النهاية .. والتعليم أكبر مستفيد (5.00)

  5. أغلى سرج مغربي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العثماني: حدوث تعديل حكومي أمر وارد .. والكلام حوله تخطى الواقع

العثماني: حدوث تعديل حكومي أمر وارد .. والكلام حوله تخطى الواقع

العثماني: حدوث تعديل حكومي أمر وارد .. والكلام حوله تخطى الواقع

في ظل النقاش الدائر في المغرب حول إمكانية لجوء حكومة سعد الدين العثماني إلى إجراء تعديل على تشكيلتها بعد تجاوزها نصف الولاية، لم يستبعد رئيس الحكومة اللجوء إلى تغيير تشكيلة فريقه المكون من ستة أحزاب ومستقلين.

العثماني، الذي كان يتحدث في لقاء مع عدد من الصحافيين في بيته الوظيفي بالرباط، ليل أمس الأربعاء، حضرته هسبريس، يرى أن التعديل وارد "لكن ما يتم تداوله من كلام أكثر من الواقع"، مسجلا أنه "يمكن أن يكون من بين العناصر التي سيتم دعم العمل الحكومي بها".

وحول ما إذا كان هناك حزب سياسي طلب من رئيس الحكومة القيام بالتعديل، والذي تم تداوله على نطاق واسع في الآونة الأخيرة، قال العثماني: "ليس هناك أي حزب طلب التعديل الحكومي"، مضيفا: "إلى حدود الساعة لم أناقش هذا الموضوع مع أي حزب سياسي داخل الأغلبية".

العثماني، الذي كشف أن النقاش الذي فتح حول التعديل الحكومي كان منذ مدة طويلة، وارتبط بإعادة النظر في كتاب الدولة، أورد أن "شغل أغلبية النساء لهذه المناصب جعل النقاش يتوقف حوله، حتى لا يتم إبعاد العنصر النسائي من الحكومة".

وقال العثماني في هذا السياق: "موضوع كتاب الدولة كان النقاش الذي أثير سابقا، لكن اليوم ليس هناك أي نقاش حوله، ولم أفتحه مع أي من مكونات الأغلبية"، مبرزا أن انشغالات الحكومة بالحوار الاجتماعي وعدد من الملفات الاجتماعية، بالإضافة إلى الحصيلة المرحلية، حالت دون فتح المجال للحديث عنه مجددا.

من جهة ثانية دافع العثماني خلال لقائه مع الصحافيين عن أغلبيته الحكومية، رغم الانتقادات التي تطالها بسبب المواقف التي تعبر عنها أطراف من داخلها، والتي ذهبت حد التهديد بمغادرتها، مثل ما وقع خلال آخر دورة للجنة الإدارية لحزب التقدم والاشتراكية، والتي تركت الباب مفتوحا لجميع الاحتمالات، ومن ضمنها مغادرة الحكومة.

وفي هذا الصدد قال العثماني إن "الأغلبية الحالية تعد من بين الأغلبيات الأكثر انسجاما في المغرب"، مشددا على أن الوضع الحالي الذي تمر به "يؤكد أنها الأكثر استقرارا خلال العشرين سنة".

وأضاف العثماني أن الذي يهمه كرئيس للحكومة هو عمل فريقه الحكومي، "والذي يشتغل بانسجام تام وبتوافق مع ما تم وضعه في البرنامج الحكومي"، مؤكدا أنه ليس مسؤولا عن تصرفات الأحزاب التي يتم التعبير عنها في نهاية كل أسبوع ضمن الأنشطة الحزبية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - الشاليني الخميس 16 ماي 2019 - 14:13
فالحقيقة تعداو عليك فهاد رئيس المحكومة
مدير محلبة هو المنصب المناسب
2 - الوجدي الخميس 16 ماي 2019 - 14:17
تحية اخلاص لانجازات محكومتكم للمرأة < القروية > ، والله ضحكت من قلبي هههههههههههه
3 - مغربي حر الخميس 16 ماي 2019 - 14:20
موعدنا الإنتخابات القادمة انشاء الله، لن ننسى وعدوكم الكاذبة و ما فعلتموه للشعب المغربي
4 - noureddine الخميس 16 ماي 2019 - 14:24
اضف الى حكومتك 30 وزيرا بدلا من تعديلها باش تكملو الطرح نمشي نوجد لحريرة ها المعقول.
5 - ماروك إيبدو الخميس 16 ماي 2019 - 14:25
كون درGتوا علينا زلايفكم نهائيا و إلى الأبد غادي يكون أفضل خبر يسمعه المغاربة في 2019...
6 - ريع التقاعد الخميس 16 ماي 2019 - 14:27
(يقول المثل ماتبدل صاحبك غير بما كرف منوا) وأظن أن الشعب لا يهمه التعديل الحكومي في شئ بقدر ما يهم الاحزاب وتبدأ المشاجرة والملاكمة على المناصب الوزرية داخل الاحزاب والحكومة والشعب لا ينتظر من أية حكومة أن تحل مشاكله اللهم إستفادت وزراء جدد من ريع التقاعد.
7 - الفرناسي الخميس 16 ماي 2019 - 14:27
افقرتم البلاد والعباد. حزب البواجدة حزب فاشل وشؤم. مازاد الموطن سوى الحزقة والمزيرية. 10 سنوات هباءا منتورا . ولو عدلت الحكومة الف مرة ستبقى الامور ما عليها. التاريخ يعيد نفسه. وكثرة الضحك تفسد البيع والشراء مابين البائع والشاري.!!!!!!!
8 - mousfar الخميس 16 ماي 2019 - 14:30
اظن ان الحزب المشاغب في الحكومة هو صاحب اقل عدد الحقائب وهو pps ...اجي من الاخر
9 - ميمي الخميس 16 ماي 2019 - 14:35
تقرأ عنوان المقال تحس بأنك في دولة ديموقراطية أن العثماني يصدق نفسه في كلام نواعم أنه رئيس حكومة محكومة ؟المغاربة جميعهم أجتنبوا رجس السياسة وفهموا ماتش مبيوع مند 1960
10 - rodeo الخميس 16 ماي 2019 - 14:39
كان رئيس الوزراء الإنجليزي في المقرة ذات يوم و قرأ على شاهد احد القبور هنا يرقد الرجل السياسي و الصادق و قال لا يمكن ان يدفن الإثنان في مكان واحد الخلاصة اما ان تكون سياسيا او صادقا لايمكن توفرهما معا
11 - souad الخميس 16 ماي 2019 - 14:45
شخصيا أتمنى ذهاب هذه الحكومة كاملة الْيَوْمَ قبل الغد بما فيهم رءيس الحكومة والاحتكام الى صناديق الاقتراع لكي يعرف الباجدة بأنهم انتهوا وبان لعبتهم السياسية وصلت الى الباب المسدود
12 - تعديل و اكن الخميس 16 ماي 2019 - 14:50
إن كان هناك تعديل فالمطلوب النقص من عدد الوزراء و كتاب الدولة و إعادة توزيع الحقائب من جديد دون إدخال وجوه جديدة حتى لا نزيد من عدد تقاعد الريع....
13 - عمر 51 الخميس 16 ماي 2019 - 14:54
الحكومة مشكلة من 6 أحزاب و مستقلين. وهل هذه هي الديموقراطية؟
نسبة المشاركة في الاقتراع حوالي 25 في المئة. وهل هذه هي الديموقراطية؟؟
بربكم قولوا للمغاربة أين توجد هذه الديموقراطية؟ في أي دولة....... ؟؟
14 - rachid63 الخميس 16 ماي 2019 - 14:54
... امر وارد والماء والشطابة كلكم.....مرضتو امة الله ياخد فيكم الحق.....تعديل تعديل تعديل وسيرو عدلو راسكم بعدا وراكم غادين للهاوية
15 - الحمد لله الخميس 16 ماي 2019 - 14:58
اتمنى ان يبدء التعديل الحكومي منك يا رئيس الحكومة و حليفك الاكبر الداودي
16 - rachid الخميس 16 ماي 2019 - 15:04
راهم كيدوزوا الوقت ديالهم منين ما يلقاوا ميقولوا للمواطنين كيبداو يدخلو ويخرجو فالهدرة.
اشمن من فايدة في التعديل الحكومي يلا غادي تبقا نفس العقلية.
غي يزيدو الضغط على الميزانية حيت هادو لي غادي يخرجو يديو التقاعد وشي محضوضين خرين غادي يستوزروا وحتاهما منا عامين يستافدو من التقاعد.
هد الريع ماقدرش يصلحو بن كيران لان هو لي غادي ينضر مشا غي للتقاعد ديال الناس لي يخدمو 40 عام وبدا يقطع ليهم ويزيدلهم فسنوات العمل حتى بنادم غادي يبقى يدير لكوش فاش يمشي يخدم.
التعديل الحكومي الا كان خاص الوزاراء لتعزلو يتحاسبو اشنو هي الحصيلة لقدمو للمغرب اما الا غي مستفد من الريع ومدور الحركة ومدبر على ولادو وعائلتو خاصو يتحاسب ويرجع فلوس الشعب ماشي يدي التقاعد ويبقى كل مرة يتبورد علينا
17 - امازيغية الخميس 16 ماي 2019 - 15:06
دابا هاد كتاب الدولة و وزراء بلا حقيبة ما محلهم من الاعراب في السوق السياسية المغربية، كيتزاد العدد ديال وزراء و تدخل نهار يتحسب عليه تقاعد وزير ماشي حكرة هادي للشعب موظف اكثر من 30 سنة فخدمة يخرج بتقاعد 3000 درهم الحاصول لي صوت عليكم مازال الله يعطيه الشلل و كل الاحزاب السياسية في المغرب كيشوف غير مصالحهم كن لمغاربة فيهم نفس نهار لنتخابات حتى واحد ما يمشي و لكن غالب الله كاينين ناس الخوف مسلسلهم. ارجو النشر هيسبريس
18 - محارب الخميس 16 ماي 2019 - 15:06
التعديل الحكومي وارد 100٪ و سيكون تعديل جدري مع إعادة النظر في 41 منصب حكومي هذا العدد او العرموم من الوزراء و كتاب الدولة الذي لم نعد نميز فيه من هو المسؤول على القطاع التداخل الاختصاصات. نلتمس حكومة تكون بأقل من 20 منصب قوية متماسكة فاعلة لتهندس للبلاد الملفات الثقيلة التعليم الصحة البطالة في المرتبة الأولى.
نتمنى أن يصيب حكومتنا الحالية زلزال قوي .
19 - الحمد لله الخميس 16 ماي 2019 - 15:24
عندما يموت الضمير و تتحكم الغريزة في اﻻنسان و بغيب العقل يتحول الحق الى باطل و تتعرى القيم و التقاليد بداس الشرف بالاقدام
20 - khalid الخميس 16 ماي 2019 - 15:28
الواقع السيد الوزير انتم لا تعيشونه ما يحس بالمزود غير الي مضروب بيه
21 - بوقنبة الخميس 16 ماي 2019 - 15:31
وفي هذا الصدد قال العثماني إن "الأغلبية الحالية تعد من بين الأغلبيات الأكثر انسجاما في المغرب"، مشددا على أن الوضع الحالي الذي تمر به "يؤكد أنها الأكثر استقرارا خلال العشرين سنة".
22 - تنغيري الخميس 16 ماي 2019 - 15:37
سبحان من خلقك،واش تتشوف راسك فلمراية ولا لا
23 - بومهدي الخميس 16 ماي 2019 - 16:18
إلى صاحب التعليق رقم 1 كلامك في الصميم تحية لك
24 - بوحاطي الخميس 16 ماي 2019 - 17:05
لن ازيد على التعليق رقم واحد لخص كل شيء
25 - Tarragona الخميس 16 ماي 2019 - 17:11
الأغلبية الحالية تعد من بين الأغلبيات الأكثر انسجاما في المغرب لاحول ولا قوة الا بالله الله انعل الكداب
26 - بوحاطي الخميس 16 ماي 2019 - 17:13
بعد الوجوه لا ترغب في رءيتهم و تتمنى زوالها لكن من سوء حظنا في هدا البلد السعيد ان نبتلى بهم
27 - فقير الخميس 16 ماي 2019 - 17:20
غير ايزوا ثاني ابرعوا بعض الوزراء بملاين صحاح وتقاعد مبرع وتعويضات سمينة .ارا برررع وكولشي علي ظهر الشعب الامي الجاهل المكلوم الذي لايحرك ساكنا .سروووو.
28 - Fassi الخميس 16 ماي 2019 - 17:24
عافاكم ما ديروش التعديل لحقاش غاديين غير تبدلوا وزراء بوزراء خرين وهذو وهذوك غايربحوا منحة نهاية الخدمة 70 مليون سنتيم (10 أشهر الأجرة الشهرية للوزير أو كاتب الدولة) بالإضافة إلى 40 ألف درهم حتى يموتوا، ولا هذو ولا هذوك ما غيديروا حتى شي وزة لأن الحكومة محكومة ولا تملك قرارها بيدها فهي محكومة يواسطة كل من صندوق النقد الدولي ومن طرف المخزن، لذلك أطلب منك أسي العثماني تطبق مبدأ الحكامة وتحافظ على أموال الشعب لأنك مسئول عنه يوم القيامة، فالحبيب المصطفى يقول: (لا تزول قدما ابن آدم حتى يُسأل عن أربع... ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه.)
29 - كاره الخوانجية الخميس 16 ماي 2019 - 17:55
لا نرضى ابدا ان يسير امورنا فاشلون منتقون كما تنتقى الاكاذيب.انتم لا شيئ وكفى.
30 - Rajawi الخميس 16 ماي 2019 - 18:46
انا قلت كم من مرة يجب عليكم تعديل اسم خزبكم اولا وشعار حزبكم اي رمزكم ......انتم تفمرون من تخت الحزام لاغير ولهدا غيرو حزبكم من اللعدالة ولا تننمية الى حزب الجنس وشعاركم رمزكم ......مع البيض... كف دافعتم على المرأة القلو.....ي...ةةة عفوا القروية الله ينعل لما يحشم يا حكومة الفضائح يا ذئاب
31 - محمد غاضب الخميس 16 ماي 2019 - 19:11
اذا كانت الذءاب تنهش من الفريسة للوهلة الاولى فلا تراها تنظر بعضها البعض ،همها هو الاكل والتركيز على الكمية ، ولن تتصارع الا عند الاقتراب من النهاية حيث يحاول كل يحاول الفوز بالعزيمة .
32 - هشام_طنجة الخميس 16 ماي 2019 - 20:35
لقد اخطأ المغاربة عندما قاطعوا الانتخابات الاخيرة فجعلنا هذا الحزب يصعد ب اصوات مؤيديه فقط . الانتخابات القادمة على كل حزب ان يقدم برنامجه الانتخابي كما يحدث في اميريكا قبل الانتخابات لكي يرى المغربي الاصلح للتصويت . و على الحزب الذي نوي الفوز ان يقدم برنامجه و وعوده علانية فهذا الحزب مستحيل يفوز في المرة القادمة راه خرج على الشعب بكامله
33 - جواد جورج الخميس 16 ماي 2019 - 21:56
الشعب المغربي لم يعد يكثرت لهذه الحكومة سواء عدلت أو أقيلت لأنه في الحقيقة لم يلامس أي تقدم طرأ على حياته إيجابا بل هناك تراجعات عدة اجتماعية واقتصادية وعود ووعود لم تتحقق أبدا لأن الوضع الحزبي عندنا يجب إصلاحه برمته وأن تكون هناك أحزاب واقعية على رأسها قادة حقيقيون لا يهمهم إلا إصلاح الوطن لا الكراسي والامتيازات فالوطن ليس بقرة للتجزئة بل هو ملاذ للجميع و بيت يحمي الجميع فلنحافظ على أغلى ما منحنا الله هو هذا الوطن دمت يامغرب قوي بإذن الله واحدا موحدا رغم أنف الوصوليين والانتهازيين
34 - الحقيقة الخميس 16 ماي 2019 - 22:49
أطباء الاضربات يريدون حرمان طلاب الكليات الخاصة من حق دستوري اذا وقع ذلك على الدولة إغلاق الكليات الخاصة
35 - محمد777 الخميس 16 ماي 2019 - 23:50
هذا شخص لايستحق ان يكون حتى رئيس بلدية فما بالك رئيس حكومة اكبر خطأ عندما صوت حزب العادلة والتنمية
36 - مدير السوق الخميس 16 ماي 2019 - 23:52
العثماني أرى فيه الرجل الذي يصلح لان يكون مدير السوق الاسبوعي و رئيس الشناقة.
37 - محمد الجمعة 17 ماي 2019 - 13:36
اسي العثماني راه الشعب كيموت بالجوع واش وتقولوا غادي تعدل الحوكمة الشعب راه ما عندوا غرض التعديل يخص الحكومة تعرف واقع الناس المزري يتسلفوا من الابناك باش اشريو ما يكلوا وانتم في تلاقون في بيوتكم ندما لد وطاب من الماكولات والمشروبات شوف الشعب اسي العثماني وحس بهم وان الله يمهل ولا يهمل
38 - amazighi السبت 18 ماي 2019 - 18:44
On en a marre de ton bla bla. Un peu d'action envers le social et des nécessiteux. Ne tombe pas dans le populisme comme ton prédécesseur.
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.