24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0507:3113:1816:2418:5520:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الاتحاد الأوروبي يعلن التوصل إلى "اتفاق بريكست" (5.00)

  2. "مندوبية التخطيط" ترصد تراجع مستوى المعيشة (5.00)

  3. العرض الصحي بوزان يتعزز بجراحة المسالك البولية (5.00)

  4. المعارضة تطالب "الحكومة المُعدَّلة" بتقديم برنامج جديد أمام البرلمان (5.00)

  5. عنف المدارس .. معطيات وأرقام (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | جبهة القوى: حصيلة حكومة العثماني "مخيبة للآمال"

جبهة القوى: حصيلة حكومة العثماني "مخيبة للآمال"

جبهة القوى: حصيلة حكومة العثماني "مخيبة للآمال"

قالت الأمانة العامة لجبهة القوى الديمقراطية إنها "عقدت اجتماعا لها بالمقر المركزي للحزب، برئاسة الأمين العام المصطفى بنعلي، خصصته لدراسة وتقييم حصيلة نصف الانتداب الحكومي، في ارتباط بالأوضاع الاجتماعية التي يعيشها المغاربة، في راهنهم اليومي".

وذكر بلاغ توصلت به هسبريس أنه "بعد وقوفها على رد رئيس الحكومة، الذي قدمه أمام البرلمان المجتمع بغرفتيه، مطلع الأسبوع الجاري، اعتبرت الأمانة العامة، بما لا يدع مجالا للشك، أن خطاب الحكومة يسبح في وادٍ، وقضايا المجتمع وانشغالاته تصب في وادٍ آخر، خاصة ما يتعلق بواقع وحقيقة الملفات والمطالب الاجتماعية الملحة، والمعاناة الكبرى التي تعيشها الفئات العريضة من المغاربة".

وأضاف البلاغ أن "الأمانة العامة لجبهة القوى الديمقراطية، وهي تستحضر بعمق ومسؤولية مضامين الحصيلة الحكومية المحتشمة، والتي يناقضها استمرار تدهور الأوضاع الاجتماعية، نتيجة تدبير حكومي لا شعبي، يمعن في ضرب حقوق ومكتسبات الطبقة المتوسطة وباقي الفئات الفقيرة والمعدومة، تجدد تضامنها الكامل مع المطالب المشروعة التي عبرت عنها كافة الحركات الاحتجاجية التي عاشها الشارع المغربي، والتي أضحت ظاهرة مجتمعية، طيلة نصف الانتداب الحكومي".

وفي هذا الظرف الدقيق، يضيف البلاغ، "دعت الأمانة العامة للحزب الحكومة إلى تحمل مسؤولياتها كاملة، في الوضع العام المأزوم الذي تجتازه البلاد سياسيا، اقتصاديا، اجتماعيا وثقافيا، عبر تفعيل مهامها الدستورية، وفي مقدمتها امتلاك الجرأة للتأويل والتنزيل الديمقراطيين للمضامين المتقدمة لدستور 2011، وتذكر في هذا الصدد بدعوتها كافة الفرقاء والقوى الحية لتنفيذ رزمة من الإصلاحات السياسية، وفي مقدمتها إصلاح المنظومتين الانتخابية والحزبية، قصد تأهيل المؤسسات السياسية الوطنية لتضطلع بمهامها الدستورية كاملة".

وجدّدت الأمانة العامة للحزب "الدعوة لتسريع وتيرة بلورة وتنفيذ نموذج تنموي بديل قادر على تصحيح الاختلالات، ودفع الدولة للاضطلاع بأدوارها الطبيعية المرتبطة بتعزيز أسس التماسك الاجتماعي، وضمان الخدمات الأساسية للمواطنين، وبما يمكن من إعادة ثقتهم في مصداقية النخب والمؤسسات، وضمان الاستقرار السياسي والمؤسساتي، الضروريين لإنجاز مهام الديمقراطية والتنمية".

وجاء في البلاغ أنه "أمام حالة الارتباك وغياب الانسجام بين مكونات الأغلبية الحكومية، خلصت الأمانة العامة إلى حث الفريق الحكومي على تبني حوار وطني ممأسس في القضايا المجتمعية الكبرى، وبذل جهد مضاعف لتجاوز السياسات العمومية النابعة من اختيارات اقتصادية واجتماعية مغرقة في النزعة النيوليبرالية المتوحشة، بآثارها المخلة بالتوازنات الاجتماعية، والانكباب الجدي على معالجة الأزمات المستشرية في منظومات التعليم والصحة وتفاقم حجم البطالة وانسداد آفاق الشغل المتفشي في أوساط الشباب".

وتستخلص الأمانة العامة، حسب البلاغ ذاته، "حجم الهوة الصارخة بين الشعارات الفضفاضة التي رفعتها الحكومة، وخيبة أمل المغاربة من التعاطي اليومي مع مشاكلهم واحتياجاتهم، كأصدق تعبير عن فشل الحصيلة في منتصف عمر هذه الولاية"، مشددة على "حاجة البلاد، دولة ومؤسسات ومجتمعا، إلى تعاقد جديد يؤسس لخطاب واقعي جديد، قوامه علاقات تنبني على تعزيز الثقة والوضوح وقول الحقيقة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - soussi الأحد 19 ماي 2019 - 08:30
المغاربة كيبغيو ليضحك عليهم خصكوم تردو ليهم بنكيران باش يعود يقولبهم تني و يدي حصيصى اخرا
2 - فرحات الأحد 19 ماي 2019 - 08:42
حكومة حققت ما لم يتحقق مند الاستقلال. حطمت الرقم القياسي العالمي في الوقفات الاحتجاجية في كل الميادين .
3 - حمدي الأحد 19 ماي 2019 - 08:55
هنيئا لكم على سباتكم يا جبهة الانتخابات.
4 - ورزازات الأحد 19 ماي 2019 - 09:31
السي بن علي بلا متكدبو علينا الاجزاب المغربية لا علاقة لها بالسياسة قهرتونا بالكدوب راه غبر الصراعات السياسية لي كينة وحيدو 60000 درهم ومكيونش الخلاص تا وحد ميترشح
5 - مغربية غيورة الأحد 19 ماي 2019 - 10:29
كلكم في الهوى سوى ليس فيكم قنفذ املس خطابات واجتماعات وانتقادات لا تجدي نفعا ماذا ستفعلون انتم مكان العثماني كثرة الأحزاب دون فائدة كتبانوا غير المظاهرات والاحتجاجات والاعتصامات ترى ماذا ستفعلون لو تقلدتم المناصب لك الله ياوطني
6 - Mogador الأحد 19 ماي 2019 - 11:07
حصيلة الحكومة مخيبة للآمال و أنتم حزب بلا وجود كباقي الأحزاب الأخرى.
7 - المتناوبون الأحد 19 ماي 2019 - 12:09
كلكم تتناوبون على المواطن يستغني حزب بعد ان كان فقيرا ويأتي الاخر ليلعب نفس دور سابقيه وهكدا دواليك حتى يرث الارض وما عليها.
8 - Adam الأحد 19 ماي 2019 - 13:01
انا اتحدى جميع هده الجمعيات أن تأتيني بنتائج الحكومات السابقة ونتائجها الافضل من حكومة بنكيران وحكومة العثماني.
9 - محمد بلحسن الاثنين 20 ماي 2019 - 08:12
و حصيلة جبهة القوى الديمقراطية مخيبة للامال طيلة الـ 17 سنة الأخيرة منذ خلق "منتدى المهندس الديمقراطي" في يوم 20 أبريل 2002.
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.