24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1213:3317:1320:4422:18
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. 15 مليون سنتيم تنتظر هداف البطولة المغربية (5.00)

  2. المغرب "يخترق" أمريكا اللاتينية بـ"حصان الاقتصاد وعربة السياسة" (5.00)

  3. نشطاء وطلبة الطب يرفعون بالبيضاء "الما والشطابا" في وجه أمزازي (5.00)

  4. تظاهرة ضد أمزازي (5.00)

  5. الزياني ينفي اتهامات "إلموندو" ويستعد لمقاضاة الدولة الإسبانية (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | منيب: الدولة تُضعف مستوى التلاميذ وتزرع "الخوف" في المدارس

منيب: الدولة تُضعف مستوى التلاميذ وتزرع "الخوف" في المدارس

منيب: الدولة تُضعف مستوى التلاميذ وتزرع "الخوف" في المدارس

‪ قالت نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، إن "الدولة المغربية نهجت اختيارات عديدة ساهمت في تعميق الفوارق الاجتماعية والمجالية، إذ تسببت في إضعاف المستوى الثقافي والحس النقدي لدى الطلاب والتلاميذ، إلى جانب تكريس العنف داخل أقسام المدرسة ومدرجات الجامعة".

وأضافت منيب، خلال تأطيرها ندوة تحت عنوان "التعليم العمومي..إلى أين؟" بمدينة مراكش، أن "المدرسة ينبغي أن تأخذ مكانتها داخل النموذج التنموي الجديد، عبر الإجابة عن السؤال المحوري: أي مواطن لأي مجتمع؟"، مؤكدة أن "الدولة سعت إلى تكريس الطاعة العمياء والخوف الدائم في المدرسة".

وشددت الفاعلة الحزبية على أن "المناهج المعتمدة في المدرسة العمومية فقيرة للغاية، ما يستلزم توفير التعليم للجميع، بوصفه حقاّ أفقيا، في إطار مشروع دمقرطة الدولة والمجتمع بشكل عام"، معتبرة أن "المنحى الذي تسطره الدولة السلطوية يخدم مصالحها".

وترى المتحدثة، في سياق تشخيصها لوضعية المدرسة العمومية بالمغرب، أن "ما تعرفه المدرسة الحالية يناقض تصورات القوى التقدمية والوطنية، لأنها تتسم أساسا باستعباد الإنسان باسم مسميات الدين وغيرها، ما نتج عنه غياب الجودة والردة الثقافية"، مبرزة أن "الموضوع يحتاج إلى حوار وطني من أجل جعل المنظومة التعليمية قادرة على التغيير المجتمعي".

"رغم المسلسلات المتتالية لما اصطلح عليه بإصلاح التعليم منذ الاستقلال فإن المدرسة تعيش أزمة مستمرة، ليست بالقطاعية وإنما هي مجتمعية"، تورد منيب، داعية إلى "تحقيق المساواة عوض تكافؤ الفرص، ما من شأنه فتح الفرص لكل فئات الشعب، ما يعني تحرر الإنسان".

وأردفت: "13 في المائة من الشباب فقط يصلون إلى مستوى البكالوريا، بينما 87 في المائة مصيرهم الهدر المدرسي كل سنة، فينضافون إلى صفوف الأمية؛ التي وصلت إلى ما قدره 47 في المائة في صفوف النساء، بينما تبلغ 27 في المائة في صفوف الرجال، فضلا عن وجود مليونين من الشباب بدون أي تعليم أو تكوين، وكذلك 12 في المائة فقط من الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 سنة يبلغون التعليم العالي".

وتابعت منيب: "نتذيل الترتيب الدولي بخصوص جودة التعليم، بسبب عدم توحيد المدرسة المغربية؛ بين التعليم العتيق والعمومي والمؤدى عنه والبعثات، دون إغفال إسهام الدولة في تسليع التعليم الذي تنطبق عليه معايير السوق تماما".

ولفتت القيادية السياسية إلى أن "أزمة المغرب لا تكمن في النمو الاقتصادي الضعيف، بل تتجلى أساسا في فشل المنظومة التعليمية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (70)

1 - قنيطري ،،، الأحد 19 ماي 2019 - 15:03
صحيح .. ف الدولة العميقة تخشى ان يصبح الشعب مثقف وواعي و يطالب بحقوقه و يطالب بمعاقبة و سجن ناهبي اموال الوطن ...
2 - مواطن مغربي الأحد 19 ماي 2019 - 15:10
تتحدث الرفيقة منيب عن قوى التقدم وفي نفس الوقت تنسق كثيرا من مواقعها مع جماعة التخلف والتطرف الديني.
شيء من الوضوح يا سيدتي...
3 - مروان الأحد 19 ماي 2019 - 15:16
هكدا كان يقول بنكيران قبل انتباخه الان ياتي الدور على السيدة منيب لتلعب دور الجوكير بعد ان استفاق الشعب من غيبوبته وفهم اللعبة
السؤال الان من التالي
4 - ركيز زهير الأحد 19 ماي 2019 - 15:18
بانتلي واقيلا نجربوك تا نتي فالاستحقاقات جاية ههههه
5 - amine الأحد 19 ماي 2019 - 15:22
هاذ مونيب من الأحسن لها الإبتعاد عن السياسة
6 - شكوري الأحد 19 ماي 2019 - 15:25
الدولة العميقة تحارب الوعي بكل الطرق والسبل.
7 - aziz الأحد 19 ماي 2019 - 15:27
انا اشك في نوايا هذا الحزب في ظل المشاركة السياسية في دستور غير دمقرااطي وممنوح ولا يخدم مصلحة الشعب المغربي يا اما انه يحفر لنفسه ليقع في الفساد كحال احزاب مثل بجد...او انه مجرد دكان يريد مصلحته لا اقل ولا اكثر
8 - benali.a الأحد 19 ماي 2019 - 15:29
السياسي الحقيقي هو من ينتج أفكار و يبحث عن حلول ويبتكر تصورات جديدة و يأتي ببرنامج حقيقي متكامل يعكس مبادئه وإنتمائه ، لكن منيب لا تنتج إلا النقد و التبخيس و الضجيج كضفاضع الليل نسمع صراخها ولا نراها .
9 - الإختراق المستحيل الأحد 19 ماي 2019 - 15:30
هل تستطيع "منيب"، اختراق الحدود التي لم يستطع تجاوزها "العثماني"، و قبله "بنكيران"، "الإسلاميين"، وقبلهما، الإتحاديين واليساريين الآخرين، ولاحتى من كانوا سموا أنفسهم "الكثلة الديموقراطية"
10 - المصطفى الأحد 19 ماي 2019 - 15:31
واين دور الاحزاب وشبيباتها في تاطير الشباب . السيدة منيب تكتفي بالنقد مستغلة اي حذث طارئ في البلاد لتنفت سمومها مقتقدة انها ستنال عطف الشعب الذي في نظرها فرصة للحصول على كرسي هنا او هناك في الانتخابات المقبلة . الاحزاب فقدت البوصلة ولم تدري ما دورها وتاهت في السراب عندما فشلت منها التي تقلدت زمام الحكم سواء كانت من اليمين او اليسار
11 - لاهاي الأحد 19 ماي 2019 - 15:32
ومتى كان التعليم جيد حتى نقول التعليم في تراجع في هذه الحكومة او الحكومات من قبلها لاشيء في الستينات كان المعلم ياًخذ دور الفقيه في المدارس العتيقة وكان يشتغل بترهيب التلامذ واًما المقررات يرتى اها اما في وقتنا الحاضر معلمين بلا شواهد التي تاًهلهم ان يكونوا معلمين المعلم اللذي يزرع الخوف في التاميذ لاياًهله ان يكون معلم اما المناهج مر عليهت الزمن.
12 - Tariq الأحد 19 ماي 2019 - 15:32
سيري الله يهديك ونتي خايفة على التلاميد ركم كلكم بحال بحال السياسيين غير الطريقة تختلف وانتي تريدين الركوب على اي موجة
13 - موحى الأحد 19 ماي 2019 - 15:34
تشخيص دقيق لواقع التعليم. دمت مناضلة وشجاعة دكتورة منيب.
14 - Peace الأحد 19 ماي 2019 - 15:34
انا ارى بانه ليست المشكلة سياسية من الطرف الدولة, يعني ان الدولة تريد تكريس الطاعة العمياء والخوف الدائم, لا اعرف من تقصدين بالدولة, على اي انا شخصيا ليس عندي ههذا التفكير و لا من علموني, المشكلة هي ان المغرب عموما يفتقد للكفاءات, سواءا التعليمية او الادارية, ااو هناك احتحمال اخر ان بعض الكفاءات يتم تهميشها من طرف البعض و لا يتم تشجيعها و اظهارها و تقديمها "للدولة", يعني المشكل عام و مجتمعي, لانه تلاحظين غالبا في المجتمع, هذا فلان عندو المعارف و هذا كذا و ينتمي لحزب كذا, حزب كذا مثقف و هذا حزب مكلخ و الان ظهر هذا حزب نزيه و الاخرين شفارة.. اذن اقصر طريق هو كل واحد عليه اصلاح نفسه اولا و ان يكون صادقا, حتى و لو كان الشخص الكفئ لا ينتمي الى حزبه او عشيرته او اخ عشيقته..
15 - فلالي الأحد 19 ماي 2019 - 15:36
أثبتت الدراسات الدولية من لدن الخبراء أن من يتكلم كثيرا لا يطبق ولا يوفي بالعهود .هده السياسية لا يبرز موضوع على السطح إلا ووجدتها أول المنتقدين والمعارضين والمشوشين كأنها هي التي تمتلك الحلول السحرية لكل المشاكل والمعضلات وووو.انا أكره السياسة والأحزاب السياسية والانتخابات ولكني بصفتي متابعا لمنبر هسبريس الحر ألاحظ هده الأمور
16 - ملاحظة الأحد 19 ماي 2019 - 15:38
دوزوا قريوهم بما ان اضرابات الاساتدة باستمرار
المغاربة يفكرون فقط في جيوبهم فالدولة و المواطنون سواء و كلهم مقصرون فالصين تقدمت حتى ضحى الشعب لعدة سنوات
17 - هشام كولميمة الأحد 19 ماي 2019 - 15:39
كل الكلام الذي جاءت به السيدة منيب صحيح و تحليل واقعي...لكن يتطلب منا وقتا طويلا لأن بالفعل استشرى التخلف في مجتمعنا.
18 - متتبع الأحد 19 ماي 2019 - 15:39
للامنيب تقوم بالتسخين الانتخابي المقبل ههههه قلبها على الشعب مسكينة ولكن قلبها على الكرسي في البرلمان او الجماعات ولكن الشعب سيلفظها كما لفظ سابقيها الذين يتغنون باليسار فالمغاربة يعرفون جيدا من هو الذي قلبه عليه اما امثالكم فقلبكم على الكراسي والامتيازات والتقاعدات المريحة المدفوعة من ضراىب الشعب ان اصوت عليكم وسأصوت على حزب تكون هويته وجذوره مغربية أصيلة اما الدخيل المودلج لا يهمنا
19 - محمد ريان الأحد 19 ماي 2019 - 15:40
إن مايرهق المدرسة المغربية هو كثرة المتدخلين والمتطفلين ولاحول ولا قوه الا بالله.فإنما يدرس ودرسه أسلافنا هو هو ولأن اختلفت اللغة أو المنهجية لكن اللب عينه .نحن في حاجة إلى تكوين قادة متمكنين لهم دراية كافية بتسيير لا تسييس البلاد أما أن نبقى محتارين في أي لسان ننطق به فالأحرى أن نصمت ونشمر عن سواعدنا ونعمل بجد وأمانة.
20 - المنافقون الجدد الأحد 19 ماي 2019 - 15:45
اليساريون بمختلف أطيافهم يؤمنون بالدكتاوتورية كمبدأ أساسي في فرض سياستهم والتي يسمونها : "دكتاتورية البروليتاريا ". و هكذا يتم اختصار نظريات اشتراكية وشيوعية في كلمة واحدة: دكتاتورية.
21 - لابد من إلغاء المدارس الخاصة الأحد 19 ماي 2019 - 15:45
لابد من إلغاء المدارس الخاصة وتقوية المدارس العامة والجامعات. بهذه الطريقة نضع الفرق بين الشعب المغربي العظيم.
في الغرب الشعب متساوي في التعليم والصحة العمومية.

ويجب تقوية التعليم باللغة العربية والإنجليزية (والفرنسية) والتربية الإسلامية وحفظ القرآن الكريم والرياضة وجميع العلوم التكنولوجية الحديثة.

لهذا نناشد بإنشاء في جميع المملكة إلا المدارس العمومية وإنشاء في كل إقليم مستشفى جاميعي وكاملا. بحيث لا يمكن كل مريض في المملكة أن يذهب إلا إلى مستشفى في الرباط.
22 - محارب سابق الأحد 19 ماي 2019 - 15:52
قهرتونا في هذا البلاد كلكم سواسية لا يمين و لا يسار و لا وسط و لا هم يحزنون لا مدرسة لا صبيطار لا اقتصاد الامية و الجهل ضاربين اطنابهما في المجتمع الأمراض. الخطير التي ستحصد غالبية الأمة متفشية و في وسط المجتمع الهش و هو الاغلبية الساحقة من الشعب كسل و فقر الدم.
المهم كلكم تبحثون عن مصتلحكم فقط اما الشعب فله الله. و خوفي عليكم من هذا الشعب.
23 - وطني الأحد 19 ماي 2019 - 15:54
منيب تحاول المسكينة ان تخلق لنفسها الشهرة لذا تجدها في كل المناسبات . وانها المدافعة والمناضلة .الشعب عاق وفاق من اساليبكم القديمة الشعب يريد العيش الكريم الصحة والتعليم مجاني وبمستوى جيد وان يترجم لواقع ملموس اما الهضرة الخاوية والشعرات الفارغة ربحوبها
24 - Mansi الأحد 19 ماي 2019 - 15:59
الدولة تزرع الرعب! المخزن! سئمنا من كل هادا! من في الدولة؟ من هو المخزن؟ لا يوجد في المغاربة شجاع يسمي الامور بمسمياتها؟ من هاد منيب؟ إنسانة فاشلة لم يصوت عليها احد و تناوش لأخد نصيبها من الكعكة! شعب من الشعوب الراقدة تحت التراب لا أمل فيه! إدن هيا بِنا نأخد نصيبنا حتى نحن من الكعكة
25 - حق حق حق الأحد 19 ماي 2019 - 16:01
و الله ذلك حق انت امرأة شجاعة و الهدف واضح استحمار الشعب و الأمة
26 - الهاشمي 123 الأحد 19 ماي 2019 - 16:01
إلى صاحب التعليق(متتبع):من هي هذه الأحزاب المغربية الغير مؤدلجة و جذورها مغربية...؟هل أنت مازلت تصوت في الانتخابات؟شكرا على التفاعل.
27 - اقتربت الساعة الأحد 19 ماي 2019 - 16:03
تكرار ما قالوه من قبلكم و حين وصلوا غيروا ارائهم . هذا واضح لان الانتخابات اقتربت
و السباق نحو الحكم . التاريخ يعيد نفسه .
28 - منسي الأحد 19 ماي 2019 - 16:07
فوقاش كان شي خزب ايفلب على المصلحة ديال الشعب
29 - كلكم سواسية .... الأحد 19 ماي 2019 - 16:10
كلكم سواسية c est quif quif ......
30 - متقاعد الأحد 19 ماي 2019 - 16:12
لقد أعطيت لكم الفرصة حين صدقكم الشعب بهذه الخطابات الرنانة أما الآن فقد فاتكم الركب ولا يمكن أن تنطلي ألاعيبكم إلا على متهور يصدق كل شيئ او من تغلب عليه العواطف والكلام المعسول
31 - Brahim Fillali الأحد 19 ماي 2019 - 16:15
أن "المدرسة ينبغي أن تأخذ مكانتها داخل النموذج التنموي الجديد، عبر الإجابة عن السؤال المحوري: أي مواطن لأي مجتمع؟" ، تقول الأستاذة، و لا أعتقد أن هذا هو السؤال المحوري. لأن ليس من مهام المدرسة خلق المواطن و لكن خلق انسان مستقل الشخصية، يعرف كيف يتعلم... لأن التربية سيرورة و ليست فبركة مواطن الغد. لا يجب أن تطرح المدرسة السؤال السياسي و تقلبه سؤالا تربويا. حسم هذا السؤال منذ روسو.
32 - مواطن الأحد 19 ماي 2019 - 16:18
هاد الحزب عندو ما يقول...................المرحلة المقبلة للديموقراطيين الحداثيين التقدميين المتنورين المجددين............انتهى عهد الكلاخ وتجار الدين وصحاب الشكارة والمصالح...................
حكومة المجددين الثوريين التقدميين هي حكومة المغرب في العشريينية المقبلة.
33 - مدردش الأحد 19 ماي 2019 - 16:20
المغاربة اذكياء رغم الاشرطة القديمة التي توضح ذاك المغربي بجلبابه وبلغته.لكن الدراسات اثبت ان سكان شمال افريقيا اذكياء بالفطرة وتكوينهم الذهني يخولهم للريادة على مستوى العالم.لكن ان تاطروا ونهلوا المعرفة الحقة.اما هو عليه نحن الان مجرد تخريج عمالة رخيصة لاستثمار الاجنبي والداخلي.المغرب يا ناس ليس بتلك الدولة التكنولوجية العظيمة.حتى يساير التعليم سوق الشغل.كانت البكالوريا المغربية ما بعد الاستقلال تضاهي او تتفوق على نظيرتها الفرنسية.لكن الخريجين لا يجدوا الشغل المناسب لتخصصهم فيهاجروا.اقتصادنا لا يتحمل مهندسين كثر وعباقرة في تخصصهم اقتصادنا مستواه شباب في مستوى مهني متوسط.فلاحة .جيش.نظافة.استقبالات.تعليم.صحة.مهن حرة حرفية.
34 - استاذ مدة 30 سنة الأحد 19 ماي 2019 - 16:25
حزب منيب لاينسق مع قوى التطرف !! أنت تخلط بين حزب الاتحاد الاشتراكي و حزب التقدم والاشتراكية من جهة وحزب السيدة نبيلة منيب وهو حز ب الطليعة الديمقراطي حزبها لايشارك في الحكومة مثل الحزبين المذكورين سابقا !!!
35 - ولد ورزازات تنغير الأحد 19 ماي 2019 - 16:25
السيدة منيب خاصك تعرفي واش المغاربة عاقو من النعاس عينا من لكدوب ديالكوم وراه باقي لحال للحملة ديال لانتخابات
36 - استاذة الأحد 19 ماي 2019 - 16:53
كل تحليلك صحيح..حالة المدرسة العمومية كارثية...فقط أضيف 13/100 يصيلون لمستوى الباكلوريا منهم 1/100فقط علوم رياضية.
37 - قاصح خير من كذاب الأحد 19 ماي 2019 - 17:08
انا أتساءل هل هناك إرادة سياسية حقيقية لاصلاح التعليم. أنا لا أظن ذلك. حيث لو كان العكس لقامت الدولة بمعاقبة المسؤولون اللذين تعاقبوا منذ ما يزيد عن 40 سنة على المجلس الأعلى لاصلاح التعليم و عاثوا فسادا في تبذير الأموال اللتي رصدت لهذه الغاية و ظلوا يحصلون على نتائج عكسية متتالية أوصلت التعليم إلى الحضيض. و مع ذلك قنوات الدولة و صحافتها داومت على التستر على الفشل الذريع .
38 - سعيد الأحد 19 ماي 2019 - 17:26
لنعطي فرصة لحزب منيب في الانتخابات المقبلة.على الأقل فهي لا تختفي تحث لحية دينية.و التي كانت وسيلة خداع حزب المصباح الذي انار طبقته. وانتقم من الشعب بالزيادة في الأسعار .ونقص من أجور الموظفين.
39 - haytem الأحد 19 ماي 2019 - 17:27
هاذ المرأة ما محلها من الإعراب لماذا تحشر نفسها في جميع المشاكل لابد انها تمهد للإنتخابات المقبلة اللا راحن معنصوتوش عليك شعب راه عاق و فاق.
40 - Moh ammed الأحد 19 ماي 2019 - 17:28
الإنتخابات قربات وكلها الغ بلغاه نعطوها فرصة حتى هي آلله احسن العون
41 - وجدي به الأحد 19 ماي 2019 - 17:38
طلبت قرضا من البنك لتسديد ثلاث شهور متاخرة لمؤسسة التعليم الخصوصي ... هل انا في كامل قواي العقلية ؟؟؟؟
42 - زاءد الأحد 19 ماي 2019 - 17:43
ما زال من يسمون بمدبري الشأن العام لا يعرفوا لغة تدريس ابناءنا مرة التعريب مرة الفرنسة.
الحمد لله لي باقي المدارس حالا ببانها
43 - مغترب الأحد 19 ماي 2019 - 17:52
استغرب من ما تسرح به هذه السيدة في العلان . هل هي لا تخشى ان تقضي باقي أيامها في السجون ام هي منهم و تلعب علينا الأدوار حتى تصل إلى الكرسي و تنظم الى آكل رزق الأيتام.
44 - التكنوقراطي الأحد 19 ماي 2019 - 18:01
ممكن ليس بهذه الهالة والسوداوية ! هناك مقررات متقدمة نسبيا مع انها تلاقي سخط و رفض من الطبقة الشعبية الساحقة مثل مقررات دينية او مقررات حول الزواج او الاسرة او حقوق المراة .. لان الشعب اغلبيته تقليدي و متخلف للاسف و متحفظ جدا حول الحداثة وانه مازال بضن انها صنيعة غربية .
45 - Zoubeir الأحد 19 ماي 2019 - 18:03
إمرأة من حديد ولا تخاف من أي شيء

مقيم بأميريكا وأحترم كتيرا هده المرأة المناضلة والمكافحة من أجل حقوق المواطنين

الله معاك
حسن من مليون خوانجي
نعم الرجولة
46 - بوجمعة السرغيني الأحد 19 ماي 2019 - 18:05
منيب ابوها كان محتسب بقلعة السراغنة اسؤلوا عنه تجار هذه المدينة
اما نبيلة فابنة الوز عوامة
47 - عبدالرحمان الأحد 19 ماي 2019 - 18:10
مال هاد السيدة تاحاجة ماعاجباها.
48 - العياشي الأحد 19 ماي 2019 - 18:11
الوعي مجاني ولا يدرس والدولة بغات بجهد جهيد لتوعي المكلخات فلم تزيدهن إلا تكليخا والمكلخين كذلك، الدولة تبني المدارس وتعلم بالمجان بش تيطيب الوعي؟ المغربي سياسيا طبيعته لبيرالي ليس إشتراكي لأنه تاجر ومن الطبقة المتوسطة المقاولة ويحب الملك الخاص إديولوجيا
49 - tycoon الأحد 19 ماي 2019 - 18:20
certains vivent toujours dans les années 60/70 avec les slogans de jadis, le MUR DE BERLIN est tombé en 89, la defaite du pacte de varsovie a ete acceptée par le parrain sovietique, le liberalisme et l economie du marché ont triomphé, il faut le reconnaitre!
50 - rachid63 الأحد 19 ماي 2019 - 19:00
وهاد السيدة كي بان ليا بحالا غدا تولي اول رئيسة حكومة فالمغرب.ها هي هنا ها هي لهيه وعا كتهضر واو واو واو واو....دازو كتر منك فالهضرة قضاو الغرض أو مشاو ياك ما تا نتي هادشي لي بغيتي
51 - sefrioui الأحد 19 ماي 2019 - 19:37
منذ الستينات وانتم تستعملون نفس الخطاب . اصبحتم مختصين في لغة الهدم . ليس لكم اقتراحات او افكار ولظحة.. ازمة التربية والتعليم الحالية ساهمتم في زرعها منذ عشرات السنين وانتم تعرفون الاسباب....
52 - ما الحل يا أصحاب التعاليق ؟ الأحد 19 ماي 2019 - 20:39
أنا قد أوافقكم الرأي و لكن نورونا برأي رشيد نتبعه إن كنتم صادقين ؟ و أنا أشك إلى حد كبير أن يكون لديكم رأي سديد جامع مانع ؟
و إن كان ذلك كذلك فلنبحث و نفكر في حل يخرجنا من سوء هذا الوضع الخطير ، و جزاكم الله خيرا .
53 - النسر الفضي الأحد 19 ماي 2019 - 20:47
بهذه الخرجات تحاول منيب إخفاء الضربات الموجعة التي تلقتها من رفاقها في المكتب السياسي، آخرها كان هو انسحاب عمر بلافريج من الحزب بسبب تدبيرها التحكمي الأحادي والمتسلط وخرجاتها الإعلامية الشعبوية وغير المحسوبة. كيف لحزب يعاني من أزمة فكرية وسياسية وتنظيمية أن يغير وجه المغرب؟ "لو كان الخوخ يداوي لو كان دوا راسو" .
54 - الانتهازيون الجدد الأحد 19 ماي 2019 - 21:49
الدولة العميقة التي تهاجمها نبيلة في كل خرجة هي نفسها التي أرسلتها إلى السويد في مهمة خاصة. على من تكذبين يا سيدتي؟ سئمنا هذه المسرحيات السخيفة، وبهذه الطريقة الشعبوية لن تصلي مرادك بإذن الله. أعيدوا النظر في مرجعيتكم الفكرية وخطكم السياسي وإلا ستبقون خارج الزمان والمكان.
55 - طريقة التقييم الأحد 19 ماي 2019 - 22:44
المنضومة ككل يشوبها نوع من الاختلال التقييمي فالنقط لاتتبث فعليا قدرات ودكاء التلميد وإنما منضومة ترتكز كثيرا على الممارسة بكثرة فيكون رد الفعلي لفكر التلميد أو الطالب لاشعوريا راجع إلى الاسقاط الفعلي للتمارين المنجزة مسبقا دون استعمال التحليل المنطقي.
ولي تجربة خاصة في هذا
أعرف تلميذ بالكاد حصل على الباكلوريا علوم رياضية
بمعدل مقبول
ولج معهد التكوين بفرنسا فانقلب وضعه التعليمي واجتاز دخول المدارس العليا للمهندسين بكفاءة أما في المغرب فسدت جميع الابواب في وجهه
فطريقة التقييم يشوبها كثير من الخلل
لابد من امتحانات على شكل أولمبياد لتمييز المتفوقين
معدلات 16 و 17 و 19 غير حقيقية بتاتا
لان أصلا نسب QI العالي تكون نسبه الطبيعية قليلة مثل نسبة الغباء أما الباقي فدكاء متوسط يفوق 90/100
56 - مغربي غيور الأحد 19 ماي 2019 - 23:06
هذه السيدة التي تمثل حزبها هي اخر الاحزاب المغربية التي وضعت خطا فاصلا بين حزبها و المخزن فهي مازالت تطالب بالملكية البرلمانية كنظام سياسي للبلاد.
57 - صالح الأحد 19 ماي 2019 - 23:18
احيي هذه المراة الحديدية واشجعها في مسارها الديمقراطي انها مستقبل المغرب بامتياز واتمنى لها الفوز بالانتخابات المقبلة
58 - العثماني الأحد 19 ماي 2019 - 23:49
السبب الرئيسي وراء هذا الإنحطاط هو خروج المرأة عما خلقت و إهمالهما لواجبها في التربية و تهيئة الرجال و النساء واقع مزر يعيشه المجتمع جراء العشوائية و الفوضى الذي سببه خروج المرأة لسوق الشغل و تخليها عن رسالتها النبيلة و لنا في النساء السياسات عبرة لما يعانينه من فشل في حياتهن الأسرية
59 - ايت علي الاثنين 20 ماي 2019 - 00:03
ليس فيهم حكيم واحد.
يتوجهون لقتل التعليم العمومي ارضاءا لاملاءات الابناك الدولة الاستعمارية.. ملاوا المدارس بشبكات بيع حبوب الهلوسة.. لا ديمقراطيون ولا شعبيون.. لا يهمهم الوطن.. الحرية للوطن
60 - Hmida الاثنين 20 ماي 2019 - 00:43
Et pourquoi vous envoyer vos enfant à la mission française Madam? Vouse vous foutez de nos gueules?
61 - مصطفى مغرب الاثنين 20 ماي 2019 - 01:13
الله يعفو علينا منكم عيينا منكم
62 - said الاثنين 20 ماي 2019 - 01:54
اهلكتونا ابالشفوي . االلي بغا يلمع صورتو مع الشعب. يبدا يتكلم في موضوع التعليم.ابغينا العمل ماشي البلا بلا
63 - رأي1 الاثنين 20 ماي 2019 - 02:54
كل ما يمكن قوله بصدد التعليم قد قيل.ومن المستبعد ان يكون المسؤولون الحقيقيون على جهل بذلك.فاهل مكة ادرى بشعابها.لكن يبدو وكما لو انهم مع علمهم متمادون في اصطناع الجهل بدليل تكرار نفس الاستجابات وبلوغ نفس النتيجة الى درجة الشك في وجود من يريد الابقاء على الحال كما هو لانه لو تغير في اتجاه الاحسن سيؤدي ذلك الى فقدان مصدر مهم للارتزاق.والدليل ما يحدث من تلاعب باموال التعليم كما في المخطط الاستعجالي وما سيأتي بعده.النوايا قد تكون مخلصة ولكن التدبير فيه ارتياب كبير والطرف الذي ينهض بالمهمة مغرض وغير نزيه.ونجاح التعليم لا يحصل الا بمراقبة صارمة لما يصرف فيه من اموال والعمل تبعا لاهداف ينبغي ان تتجسد وفق معايير علمية موضوعية .والا فنحن في وضع تعليمي دائم التدهور.
64 - ولد حميدو الاثنين 20 ماي 2019 - 04:48
لا يوجد المعقول
ادن الفساد سيحاكم الفساد كما يقع في الجزاءر و كما قال سقراط
لقد كنت شخصا نزيها و لهدا لم اصبح سياسيا
65 - محمد أحمد المختار الاثنين 20 ماي 2019 - 04:52
ما قالته السيدة منيب من سفسفة سياسوية حول التعليم بالمغرب بمثابة من قدم لظروفه وجبة شواء لحم خنزير في طبق صيني؛(الدولة لها مسؤولية كونها المؤشر لكل مناحي الحياة لشعبها؛لكن مسؤولية الشركاء الآخرين من يسقطها؛(الاحزاب-والمفكرون-ودعاة الاصلاح-وكذلك المجتمع الذي قطع علاقته مع القراءة؛والإعلام المرئي واامسموع؛والمكتوب؛الذي انحدار إلى درجة لم نكن نتوقعها؛
66 - سعيد الاثنين 20 ماي 2019 - 06:32
ميركل المغرب لا تعرف في مجال التعليم. الفكر الاشتراكي انتهى مع سقوط الاتحاد السوفياتي. أنها تغني خارج السرب.
67 - بائع القصص الاثنين 20 ماي 2019 - 07:55
سامحينا لالة منيب واخا تكوني بصاح الهدرة لي كتقولي وخا ما تكونيش بحال اولاد البيجيدي، حنا صافي سالينا مع الأحزاب، حنا مقاطعين الانتخابات إلى أجل غير مسمى حتى ايبان لعروق لي كتحكم في كلشي...
68 - واش كلامها ماشي صحيح؟ الاثنين 20 ماي 2019 - 12:52
كل ماقالتها الرفيقة التي لا تهاب أحد هو انعاكس للواقع. تستحق فرصة في الانتخابات التالية
69 - عبدالرحيم.اركيبي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 03:17
فالسيدة منيب داءما تخرج بخرجات خاصة بها وكاءنها تعطينا تجارب وعصارة نموذج حي في جميع المجالات وكلام والنقذ والتجريح وكانوا امتالها يتبجحون بالحلول ....الخ.هذه اسطوانة ملت منذ زمان ولا ينفع الا الصحيح اما منيب الا مراءة تحب الظهور وتتناقذ مع مواقفها .اعطيها فقيرا يريد دواءا او جريحا تعطيه حلا عمليا...يعيشون في اوسع البيوت واشهى الطعام والناس نيام .فلا خير في سياسة لاتجدي نفعا للمغاربة شيءا والله انا مع الحزب الوحيد فقط.المهم العمل .
70 - moha raiss الثلاثاء 21 ماي 2019 - 03:21
لقد عجز الرجال عن اخراجنا من هذه الأزمة الخانقة على جميع الأصعدة فلنجرب المرأة . منيب أستاذة جامعية ومن حكمونا من قبل جلهم جهلة مستوى دراسي متواضع جدا . باستثناء الاستاد سي عبد الرحمان اليوسفي الذي بمجرد أن أخرجنا من السكتة القلبية تكالب على المغرب الحبيب أحزاب الذل والمهانة الاستقلال والعدالة واللا تنمية .لم أر ى في حياتي حكومة تنقص من أجرة الموظف إلى أن رأيت هذا الحزب المنافق العدالة والتنمية وخصوصا كبيرهم بن كيران . منيب احسن بالف مرة من كل الحثالة التي سبقت .والدليل أن الدولة لن تنجحها في الانتخابات لانها تنادي بربط المسؤولية بالمحاسبة وهذا ما يخاف منه رجال الدين المفسدين
المجموع: 70 | عرض: 1 - 70

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.