24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "مهنيو الصلب" يلتمسون حماية الصناعة المحلية (5.00)

  2. مثقفون وفنانون يوقعون بيانا لإطلاق سراح "معتقلي الرّيف وجرادة" (5.00)

  3. "نقابة الزايير" تضع شروطها على طاولة الداخلية (5.00)

  4. خلافات "البيجيدي" تطفو على السطح بالبيضاء (5.00)

  5. 11 ساعة في الجحيم .. قصة طفل فلسطيني مع جرائم جيش الاحتلال (5.00)

قيم هذا المقال

4.12

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | المؤتمر الـ13 يؤشر على تفكك البوليساريو إلى كيانات متناحرة

المؤتمر الـ13 يؤشر على تفكك البوليساريو إلى كيانات متناحرة

المؤتمر الـ13 يؤشر على تفكك البوليساريو إلى كيانات متناحرة

توجد جبهة البوليساريو عشية انعقاد مؤتمرها 13 في وضع لا تحسد عليه، حيث يتحدث الجميع عن تفريط قيادة البوليساريو في الخط الثوري لـ "الشعب الصحراوي"، حتى أن الكثير من الفعاليات السياسية القوية بمخيمات تندوف تصف مؤتمر الجبهة بأنه ولد أعرجا مشلولا ومعتوها.

وهو ما يكشف عن حالة التيه السياسي الذي تعيشه جبهة البوليساريو، إذ لم تستطع بلورة مشروع سياسي يتجاوب مع انتظارات الشعب الصحراوي، في وقت لم يعد أحد مقتنعا بوهم تأسيس دويلة صحراوية مستقلة، حين رفعت الجبهة لمؤتمرها شعار "الدولة الصحراوية المستقلة هي الحل!!".

عدم ثقة الصحراويين المحتجزين في مخيمات تندوف بدت واضحة، بل إن أحد المؤتمرين كتب مستهزئا بمجريات التحضير لانعقاد المؤتمر 13، إن "المؤتمر سينعقد في نفس البلدة وتحت سقف نفس القاعة، وبنفس المؤتمرين ونفس القيادة، وبنفس المصفقين والمزميرين والبلطجية والشبيحة ... وبالتالي قد يكون أحمق أو أبله من ينتظر نتائج مخالفة لما قد عودتنا عليه قيادتنا الرشيدة في مؤتمراتها الماضية".

وهكذا ارتفعت عدة أصوات قبل انعقاد المؤتمر تدعو جبهة البوليساريو إلى إعلان إفلاسها في تحمل مسؤولية الصحراويين اللاجئين، حيث يرى اللاجئون أن الجبهة باتت تهدد مشروع حل قضية الصحراء، ولذلك فهم يعتبرون أن لا أفق للمؤتمر في الاستدراك أو التغيير، ولكنه قد يعمق قضية إيجاد حل لقضية الصحراء.

وحول ظروف التحضير لمؤتمر البوليساريو، يتحدث الصحراويون بأن اللجنة التحضيرية التي عينتها الجبهة لتهيئ شروط عقد المؤتمر تعد من عبدة السلطان على حد تعبير كتاب صحراويين. ووصفوها بأنها لجنة عديمة الصلاحيات، فاقدة للمصداقية، فلا تملك أن تبادر في أي شيء، وما عليها سوى الاستمرارية في التسبيح بحمد ومباركة كبير القوم وسلطان الملاجيء.

وبذلك تكون اللقاءات التحضيرية للمؤتمر 13 قد عكست حالة من الفتور واليأس لدى الشارع الصحراوي، فقد كتب أحد قيادات الجبهة المعارضين يقول إن الانتصارات تتساقط، والأحداث تتسارع والمواطن يتحضر وينتظر المؤتمر الذي يبدو أنه فقد مفهومه عند القاعدة الشعبية التي نال منها التعب والفوضى ما نال من القضية والشعب على السواء.

إن هذه الأصوات لمثقفين صحراويين تجسد حجم الاحتقان الاجتماعي والسياسي تُجاه قيادة جبهة البوليساريو، حيث لا شفافية ولا نزاهة في التحضير للمؤتمر. وقد ابرز أحد المتدخلين أن تعديلات قانون تنظيم الجبهة قد خلقت ديكتاتورية تنظيمية ولكونها رَكَّزَتْ كافة الصلاحيات في يد عبد العزيز المراكشي، مما جعل التنظيم يتهلهل ويترهل عطاءه في منحدر خطير بات يعصف بحلم تحقيق وطن صحراوي مستقل وحر.

وإذا كانت هذه بعض فصول الاحتقان السياسي والتنظيمي، فإن الاحتقان الاجتماعي أكثر قوة، حيث وجد طريقه بقوة إلى لجان التحضير للمؤتمر 13، ليرسم صورة قاتمة حول الوضع المعيشي المزري داخل مخيمات تندوف، وقد برزت معالم ذلك في مداخلات المؤتمرين، الذين يتهمون قيادة الجبهة بتدريس أبنائهم في الدول المتقدمة كفرنسا والسويد واسبانيا... في حين يقدم تعليم هزيل وبئيس لسكان المخيمات المستضعفين.

وفيما يقتضي التفاعل مع مشروع استراتيجي لبناء الدولة المأمولة خلال مناقشات اللجنة التحضيرية للمؤتمر 13، إلا أن متابعة كافة المداخلات يلفيها غارقة في المطالب الاجتماعية والاقتصادية، والسلوكات اللا ديموقراطية واللامساواة فيما بين اللاجئين وقيادات الجبهة، ومنها التفاوتات في ظروف عيش اللاجئين وقيادات الجبهة التي ترفل في النعيم. وجاء على لسان أحد المتدخلين أن القيادة ترفل في قصور مكيفة، وتتجول في العواصم العالمية جيئة وذهابا فيما بين الأبواب الزجاجية للقاعات الفخمة.

والحق أن اللقاءات التحضيرية للمؤتمر 13 لجبهة البوليساريو عبرت عن عميق احتقان كبير حيال قيادات الجبهة، لأنها بحسبهم لم تستجب لمطالبهم الاجتماعية والاقتصادية الضرورية داخل المخيمات، فضلا عن حالة الضياع والتيه للمشروع السياسي للدولة الصحراوية، وذلك غداة توقف المفاوضات غير الرسمية مع المغرب.

وعلى العموم فإن كل الأصوات داخل المخيمات بات تعتبر الجبهة وقيادتها المستفيد الوحيد من بقاء الوضع على ما هو عليه، وفي المقابل تدعو العديد من الفعاليات الصحراوية أن المؤتمر 13 عليه أن يختار الفعل الثوري المسلح لحل النزاع في الصحراء. وتكاد تجمع على ذلك كل الفعاليات من داخل الجبهة وهو ما لا تستطيع الجبهة الاستجابة له، خلال مؤتمرها السابق لأن زمن الانتظار قد استنفذ في المخيمات، فلا خيار اليوم لهم سوى العودة إلى الوطن بأي وسيلة كانت، والحق أن الواقع السياسي الدولي في صالح المملكة، ذلك أن أي خيار قد تبدعه الجبهة سيهدد بزوالها إلى الأبد.

هذا وقد فشلت البوليساريو فشلا ذريعا في التحول من حركة مسلحة إلى حركة سياسية لها تصور للحل، ولا سيما بعد وقف إطلاق النار سنة 1991، وحينها تأكد أن الجبهة لم تستوعب معنى المفاوضات السلمية لحل النزاع في الصحراء، فصاحبت حالة "للاحرب وللا سلم" لمفاوضاتها حول تحديد لوائح الهوية فأفشلتها، وتسببت في فشل المفاوضات غير الرسمية.

فيما استطاع المغرب أن يحول إخفاقات جبهة البوليساريو في تدبير ملف النزاع لصالحه، فأقنع العالم بأن تقرير المصير لا يعنى سوى الحكم الذاتي، وفي وقت لم تستطع الجبهة بلورت مشروع سياسي للحل يكون بديلا لتجاوز حالة الفشل في تدبير ملف النزاع حول الصحراء.

كما استطاع المغرب أن يقنع الرأي العالمي بأن الدفع في إقامة دويلة جنوب المغرب يعني مغامرة حقيقية غير معقولة، لا تهدد الأمن الاستراتيجي للملكة المغربية وإنما مصالح الدول الكبرى في المنطقة، ولا سيما بعد دخول تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي كلاعب أساسي في المنطقة، وقد تقوى غداة سقوط القدافي وحصوله على جزء كبير من أسلحة النظام الليبي المقبور.

*محلل سياسي مختص بقضية الصحراء والشأن المغاربي
[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (51)

1 - Kamal Al Attaoui الخميس 15 دجنبر 2011 - 03:20
اخي فاتحي ركز على كلمة واحدة ، لاجئين ام محتجزين؟؟ لا تستصغر عقولنا رجاءا. ان كانوا لاجئينلالجؤوا ممن؟ ان كانوا محتجزين فالاشخاص الذين يحتجزونهم يصافحون الوفد المفاوض ادى الام المتحدة...
حلل وناقش وارفع من مستوى الكتابة
2 - Karim Cherkawi الخميس 15 دجنبر 2011 - 04:04
I think that the only way and if the world will accept our offer which is the following:
Let have the Morccan Mighty Army backed up with F16 and the Polikhariya Including Alkheria with there rusty Russian junks all together against Morocco and GO TO WAR and the winner TAKES ALL. That way will get rid of those roches rats {polikharyao and we will occupy Alkherya but I doubt that Alkherya got balls to fight, all there good at is talk talk talk and blablablabla like an old 3gouza.
3 - Aziz الخميس 15 دجنبر 2011 - 04:25
مهما طال الزمن النصر لنا لان شعارنا قوي الله الوطن الملك
4 - Dragonaut الخميس 15 دجنبر 2011 - 04:34
لا البوليزاريو و لا الحركات المنشقة عنها كخط الشهيد على هدى. جميعهم يتحدثون عن نفس الاسطورة و لهم نفس الاوهام. و قد تضطر البوليزاريو لإعادة إحياء نفسها من جديد من خلال إحدى هذه الحركات بتغيير شكلي للمرتزقة في مناصب القرار بالمخيمات. الصحراء مغربية، و من يقول غير ذلك فليحمل السلاح أو ليصمت.
5 - ودادي بسبب فريقي الخميس 15 دجنبر 2011 - 04:38
لي كان حاكمهم مات بابا القدافي بابا هنا هنا هو .......يشوفو مع عمو كاسترو هنا هنا لهيه جنبا الى جنب مع تجارتكم المفضلة الكوكايين
6 - صحراوي الخميس 15 دجنبر 2011 - 04:54
حسب كاتب المقال، البوليزاريو انتهى أو يعيش آخر آيامه... و هي طبعا وجهة نظر مغربيه.داخل البوليزاريو حقيقة هناك غليان داخله لأجل التجديد و المناصب ،كالذي عاشته الشعوب العربيه ،لكن متفقين كلهم على تقوية الكفاح من اجل الإستقلال، و لم يذكر صاحب المقال أن رئيس الوحدة الإفريقيه زار المخيمات يوم الثلثاء وعامل أمين جبهة البوليزاريو كرئيس دوله.
7 - متتبع من تازة الخميس 15 دجنبر 2011 - 06:14
تحليلك ممتازأخي عبد الفتاح،فقراءتك للوضع داخل المخيمات بعد انقضاء هذا المؤتمر البائس واليائس كانت دقيقة،فالضحية الكبرى من وراء هذا النزاع المفبرك جزائريا ،هم أبناء الوطن الصحراويون المحتجزون عنوة داخل جحيم المخيمات،إنك لتجد أكثرهم يحلم بفرصة الهرب من قبضة عسكرهم،لكن خطر كشف أمرهم والقبض عليهم هاربين،يبقى جاثما على قلوبهم،فقد سبق وضربوا لهم الأمثال لمن يجرؤ على مغادرة مستنقعهم،يسلخون الجلود عن الأبدان وهم أحياء ليلفظوا أنفاسهم من النزف وفظاعة الألم،بل ويفعلون ما لا يخطر على بال أحد،إنهم اليوم كالأفعى المقطوع رأسها ستتخبط صرعى إلى حين،ثم ينال الموت منها ويشل حركتها إلى الأبد،سيما وأن القذافي أحد مروضي هذه الأفعى الخبيثة،أصبح اليوم هيكلا عظميا.
8 - بو زبيطة علي مدرس تا مزيغت الخميس 15 دجنبر 2011 - 08:00
كنت على يقين من الو هلة الا و لى ان الا نفصاليين سيتشر دمون وراء مصالح ضيقة مند مقتل الو لي مصطفى السيد الدي كان يتزعم هده العصابة المد عومة حينها من النظا مين الليبي و الجزائري فما بني على البا طل فهو با طل و بما ان المر اكشي قد عين على المعتقلين البو ليسار يو بمخيمات تندوف من لدن اسياده جنرالا ت الجزائر الا مر الدي ا غاظ الكثير من ر فقائه المنشقين و ا غلبهم قام بتصفيتهم بمسا عدة اسياده دا خل ار اضي الجزائر الا القليل منهم الد ين فروا الى و طنهم المغر ب ملبين ندا الو طن غفور ر حيم حيث استقبلهم ملكهم بالا حضان و ها هم يعيشون بين ا ها ليهم و د و يهم معززين مكر مين بل ا غلبهم تقلد منا صب سا مية جعلته يد ير الشان العام ببلده المغرب و يتعايش مع موا طنيه بثقة و احترام الا مر الدي يفتقده او لا ئك الر ها ئن بمخيمات العار بتند وف و لما تنصلت الا مم المتحدة من الخرا فة الو همية لا نفصاليي البو ليسار يو و ا عترفت بمغر بية الصحراء و لما ا قدم صاحب الجلالة محمد السادس حفظه الله على المبادرة الجر يئة التي ابهرت ساسة العالم الا و هي الحكم الداتي فقد عبد العزيز المر اكشي تو ازنه و بدا ينهب المال
9 - فهمي محمد من طنجة الخميس 15 دجنبر 2011 - 08:12
و خصوصا فقدان ممولهم الحقيقي القذافي.فاللهم عجل تفكيكهم .يا رب العالمين
10 - عماد الخميس 15 دجنبر 2011 - 08:22
من الطبيعي ان تظهر بوادر الانقسام وبروز على السطح ما كان خافيا من المشاكل التي تهدد وحدة الجماعة لاجتفاف مصادر تمويلها بعد اغتيال القذافي "السبونسورsponsor" الاول للعصابة و الازمة الاوربية.و بناء على كل ما سبق يجب على الحكومة المغربية ان ترفع من سقف مطالبها و ان تعيد النظر في اقتراح الحكم الذاتي.
11 - كريم الخميس 15 دجنبر 2011 - 08:55
الله يشتت ليهم شمل الصحراء مغربية و ستبقي مغربية تحت ضل سيدنا الله ينصر ويطول لينا عمرو عاش الملك احب من احب و كره من كره
12 - fatima الخميس 15 دجنبر 2011 - 09:28
و يرجعو فحالوم ن بلادم و مسوهوم ما مسو مغاربة كاملين و نفطو عليهم ديك شفارة لي ديعلوم سنوات من حياتم في أوهام و لكدوب
13 - mohamed maroc الخميس 15 دجنبر 2011 - 09:53
اللهم شتت شملهم اللهم اجعل كيدهم في نحرهم
14 - Riad الخميس 15 دجنبر 2011 - 09:59
مشروع البوليساريو مشروع فاشل واديولوجيته بدأت تتقوض ومع الوقت سوف تتلاشى كما يتلاشى غبار الزوبعة في الفضاء الواسع، رجال البوليزاريو الأذكياء أدركوا اللعبه منذ زمن وأن الركض وراء الوهم والسراب لن يجني لهم سوى مزيدا من المشاكل ولن يحقق لهم ولا لابنائهم أي مستقبل فقرروا العوده إلى المغرب (إن الوطن غفور رحيم) والأغبياء منهم لا زالوا يختفون في ثياب جزائريه ويحملون سلاحا اسبانيا يصوب ضدهم وصوب مستقبلهم ومستقبل ابنائهم، آن الأوان للرجوع للوطن ، فارجعوا لوطنكم الأم، وحققوا مستقبلكم في بلدكم الأم إن المغرب يحبكمْ فلا تضيعوا آخر ما تبقى لكم من آمال، واتركوا تجارالوهم يخسرون ، وانظروا من حولكم ، العالم يتقدم ويتطور والناس تترقى وأنتم تحكمون على أنفسكم ، وعلى أبنائكم بالضياع، جيل كامل من الشباب دمرتموه بأفكاركم الهدامه ، ولم تربحوا شيئا ، فأوضاعكم المزريه في مخيمات تندوف عار في جبين الانسانيه ، والله خلقكم كي تستمتعوا بحياتكم وتمتعوا أبنائكم وأحفادكم ، لكن أنتم تدفعون الثمن وأسيادكم الذين يتحكمون فيكم ويبيعون لكم الوهم والسراب يستمتعون في أجود الفنادق الاوروبيه ...
...(.يتبع).......
15 - Riad الخميس 15 دجنبر 2011 - 10:03
ويكدسون أموالا طائله في أبناك سويسرا وأنتم أيها الصحراوييون تحققون لهم تلك الأحلام وتقوضون أحلامكم وأحلام أبنائكم وأحفادكم،
عودوا إلى رشدكم وارجعوا لوطنكم، واضمنواحياة العز والكرامه في بيت وطنكم الأم الذي يمد يده لكم ،فلقد خذلتموه سنينا طوال وهو لا زال يمد يده لكم ويدعوكم للرجوع عودوا ايها الصحراويون إلى وطنكم ،وخذوا العبرة من التاريخ ، فلا بقاء لكيان واهم مهما طال به زمن الوهم، وكم من قبائل وأمم شردت بسبب الانشقاق والتصدع والحلم بوطن منشود لا أساس له، ادرسوا التاريخ وعلموه أبنائكم وأحفادكم ، ادرسوا الحق واعملوا به ، فأنتم أدرى أنه لا وجود لدوله جنوب الصحراء منذ نشأة الدوله الادريسيه مرورا بالمرابطين والموحدين والمرينيين والوطاسيين وحتى زمن قريب حين تسلم العلويون مقالد الحكم وبويع السلطان المولى علي الشريف العلوي مؤسس الدوله العلويه كأول سلطان علوي على المغرب، لم يكن هناك ما يسمى بالبوليزاريو ، فكيف الآن تقولون أنكم كائن موجود وأنتم لا وجود لكم في التاريخ؟
إن لم تصدقوننا فصدقوا التاريخ، وابحثوا بأنفسكم في سجلات التاريخ ولن تجدوا غير خريطة واحده تحت قيادة واحده بقلب واحد ..(يتبع)
16 - Riad الخميس 15 دجنبر 2011 - 10:08
تحت قيادة واحده بقلب واحد يمتد من البوغاز إلى أعماق الصحراء إنها قيادة الشرفاء والسلاطين الشرفاء بمبايعة الأمه منذ بزوغ فجر المغرب إبان مبايعة المولى ادريس الثاني بمدينة فاس منذ قرونْ،
إلى مبايعة محمد السادس بمدينة الرباط سنة 1999 ميلاديه وهو الملك الثالث والعشرون من الاسره العلويه الشريفه وقد بايع اجدادكم منذ النصف الثاني من القرن السابع عشر كل السلاطين العلويين برضاهم وثقتهم وقناعتهم فمالكم أنتم تكيلون بمكيالين ؟
أيها الصحراويون المغرر بهم التاريخ حجتنا فهاتوا حجتكم
17 - Larbi Ziani الخميس 15 دجنبر 2011 - 10:10
Polisario est un héritage de Khaadafi et de la geuerre froide qui a trop duré. On ne peut pas créer un Etat sur un térritoire de 300.000 Km2 avec une population de moins de 300.000. L'Alégréie ferait bine d'd'exploietr les milliards de dollars dépensés dans le développemnt du peuple
18 - ابن علي-اوروبا الخميس 15 دجنبر 2011 - 10:26
انه التيه ونفق مظلم يحوك المجتمع المغربي بكل اطيافه وعن الاستنزاف وهدر الطاقات الخلاقة والامكانات الهائلة فى مجالي الانفاق العسكري والتضخم السياسي.هناك مساحة شاسعة من التربية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية..لكن غياب العقلية الاستثمارية او ثقافة المؤسسات او التكتلات سادت فينا العقلية الاستهلاكية.عقلية البطولة والزعمات الفارغة من حب الصدام والعنف والسب والطعن والمظاهرات والمسيرات والوقفات والسلبية والاتكالية.اخذت بنا الى الاستغراق فى التخلف والفقر والبطالة والفساد.بينما غيرنا يتقدم ويتحسن رغم الظروف الصعبة والاليمة ومع ذلك ينجز مشاريع عالمية.نحن نستطيع ان نفعل المعجزات والخوارق.يقول والى اموس:ليس هناك مستحيل كل ما عليك فعله هو العثور على طريقة لجعله يتحقق. ولكن للاسف نتقن السفه بينم الالافات من التجارب الفردية والجماعية تجوب الدنيا كلها
19 - omar الخميس 15 دجنبر 2011 - 10:43
ojala fuera todo esto verdad porque ya estamos cansados de esta historia
20 - طه امين الخميس 15 دجنبر 2011 - 10:51
لقد ظهر الحق و زهق الباطل و هذه هي اللحظة التاريخية التي كنا ننتظرها لقد انكشفت حقيقة المرتزقة خاصة عند مقتل المقبور القذافي و موت امراة مطران تم الربيع العربي و هذه الفرصة يجب على الدبلوماسية المغربية ان تتحرك بقوة لحسم قضيتنا الوطنية يجب ان لا نعطي الفرصة لاعداء وحدتنا الترابية يتقووا من جديد هاذ الدبوماسية الخارجية عندنا كي يترا لها بحال السلوكي تتنود ا لرنب عاد الخبار رفيروسكم
21 - fouad1001 الخميس 15 دجنبر 2011 - 10:54
by by kadafi=bye polisario manhosa
22 - said الخميس 15 دجنبر 2011 - 11:08
je vois pas pourquoi une poignée de gens veut faire un pays;pourquoi ne pas les laisser regagner leur patriequel intêrets ont -ils c gens med abdelaziz et son clan vivent à leur guise tant que le reste n'ont pas mme le necessaire c honteux pour c gensil faut qu'ils se soulévent contre ce clan autrement ils restent un pretexte au clan pour recevoir les aides internationaux et les vendent à leur détriment ils ont des biens partout ailleurs et le peuple souffre
23 - Ismail-Agadir الخميس 15 دجنبر 2011 - 11:32
إلى كل عقل خلقه الله وطورته أفكار الحرب الباردة...إليكم ملخص النزاع حول الصحراء المغربية :

أقــول لـــكم...أعطوا التيســـاع لسيــدكم المـــغرب...
فوالله وأنا المؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره...أن الصحـــــراء ستبقى مغربيـــــــــــة...وأقسم بالله العظيم أنكم لن تنعمو بحبة رمل من رمالها ولا قطرة ماء من محيطها...لا حكم داتي ولا فتح حدود ولا مغرب عربي...ولا هم يفرحون...الصحـــراء مغربية وستبقى مغربية شــاء من شـــاء وأبـــى من أبـــى طـال الزمن أم قصر بالســــلم أم بالقــــوة...صحرائــي هي وطني الغالي من طنجة إلى الكويرة...وأقول لكم نحن الشعب المغربي متمسكون أشد التمسك بصحرائنا الغالية أكثر من تمسكنا بأرواحنا...حتى ولو تخاصمنا مع جميع دول العالم ،فالويل الويــل لم سولت له نفسه سلبها منا...
أقسم بالله أنكم سترون الدمار والهلاك والخراب بإذن الله لملاحقتكم للمغرب. الأيام بيننا...
24 - benayad lhoussain الخميس 15 دجنبر 2011 - 11:35
بسم الله مجراها ومرساها ......ان فطرة اي فرد تميل الى الانانية حيث تجد اسرة متحدة افرادها وبعد مدة زمنية كل يلغي بلغاه...لكن حسب المعلومات نجد الجالية المغربية من اقدم الجاليات ومن حيث العدد فكثير .... ومن حيث الكيف - تمخض جبلا و اعطى فارا -...من حين الى اخر تجد تحركات ما يسمى بالشعب الصحراوي واضحا للعيان بكل رموزهم الانفصالية ...فالمرتزقة هم بعض المغاربة اللذ ين تركوا المكان شاغرا للهاؤلاء فمثلا منحتهم حكومة توسكانا ضاحية للاقامة - اللجوء السياسي -لكن بجانب هذه الضاحية يقطنون المغاربة ذو السمعة تستحيى ان تقول اني مغربي ....
حيت ترويج المخدراث وما هنالك من الكلام.........ان فلورنسا غنية عن التعريف من حيث السياحة العالمية -10 ملايين تقريبا في السنة -مدينة صغيرة جدا لكن عظيمة بتاريخها ومشاهيرها - كاليونارد دا فينتشي واللاءحة طويلة...........اتمنى من الحكومة الجديدة ان تعطي اهمية للدبلوماسية الخارجية لتحسين الصورة الحقيقية للمملكة المغربية والسلام.benayad florence italy..
25 - LALOLI الخميس 15 دجنبر 2011 - 11:39
اللهم اضرب الظالمين بالظالمين وأخرجنا من بينهم سالمين يا عزيز يا جبار
26 - ahmed Ben MSIK الخميس 15 دجنبر 2011 - 11:45
un jour un ensegant de Sa Majesté Mohamed 6 a dit à son pére "vous savez Sir Votre Fils est Timide ne parle pas beaucoup et pense Beaucoup" Hassan II que DIEU ait Pitié de son äme a rétorqué en lui disant dans ce cas il Fera un bon savant 'càd les savants ne parlent pas trop et réfléchissent" le MAitre a répondu Non Sir je pense qu'il fera un Grand STRATEGE eh oui il a raison le Prof la Grande Strattégie de MED6 fait que les Ennemis commencent à S'estompllier et à re rétracter petit à petit jusqu'à l'éffondrement total donc Vive MOHAMED 6 et Vive les MArocains
27 - Hamid الخميس 15 دجنبر 2011 - 12:26
cher frere
le Maroc ne fait pas parti de ce club
et si Abdelaziz morrakouch a été recu en tant que president mais tout le monde sait qu'il n est pas president
au fait il est president de quoi au juste?

ce Morrakochi doit revenir à la sagesse et ne plus jouer ce role car il n y aura jamais une republique entre le Maroc et la mauritanie à moins que si l'algerie veut lui ceder tindouf
ou il peut creer sa republique de reve
28 - الميطر الخميس 15 دجنبر 2011 - 12:40
الحمد لله وحده
أنا مواطن مغربي أحب وطني من طنجة الى الكويرة.كما أحب أبنتءه في الداخل و الخارج.كما أتمنى ملاقاة مواطنسنا بمخيات تندوف.
أدعوهم الى العودة الى بلدهم. ان كانت لهم مطالب فالدولة ستتكفل بهامن شغل وسكن وأمن .المهم أن يعيش اخواننا كما نعيش نحن او احسن
المغرب تغير .حرية التعبير موجودة الامن متوفر- ةان كان البعض يبحث عن الفتنة- عودوا الى وطنكم الام.فنحن نحبكم ولا نريد التمزيق المستحيل لهذا البلد الامين.
عودوا باي وسيلة وسترون الفرق الكبير بين الواقع و الخيال
فالجزائر ان كان فيها نفع فلتنفع شعبها المكلوم.فهي تستغلكم اضرب اخوانكم المغاربة.عودوا الينا....حتى نعيش معا جنبا الىجنب.

نــــــــــحــــــــــن نــــــــــــــــحــــــــــــبـــــــــــــــــــــــكــــــــــــــــــــــــم

مغرب محمد السادس تطور و يزدهر ونحن معه.عودوا هدانا وهداكم الله.
29 - amal الخميس 15 دجنبر 2011 - 13:00
لقد تعبنا من هدا التعتيم الاٍعلامي المغربي.كل مرة يقولون لنا هناك تقدم مغربي في هدا الملف.البوليساريو فقدت أحد أهم قادتها.انتصار ديبلوماسي مغربي غير مسبوق في الأمم المتحدة.والنتيجة أن هده المسرحية استمرت أزيد من 36 سنة بلا حل.كفى من هده المسرحيات الهزلية المتكررة.قولوا لنا الحقائق.و ما يجري بالضبط.
30 - REDIR MOSTAFA الخميس 15 دجنبر 2011 - 13:10
المغرب بلد ديمقراطي وفيها تطور عمراني رائع ويتقدم نحو الامام والاتحاد الاوربي اخيرا منحه الشريك في الديمقراطية مع الاتحاد الاوربي وكذلك مملكة المغرب دولة مؤساساتية وفيها حرية وديمقراطية ....بكل تاكيد مايقوم به جبهة البوليسارويو هي خطوة غير صحيحة .....المغرب تهتم بمناطق الصحراء في جنوبها اكثر من المناطق الاخرى في المملكة ...
31 - YOUSSAD الخميس 15 دجنبر 2011 - 13:16
الامر سيان في هده الحالة فهم لاجئون و لكن بدون تعداد و بدون بطائق اللجوء و هم كدلك محتجزون لان الآلة العسكرية الامنية تراقبهم بالليل و النهار و لا يمكن ابدا التحرك من والى مخيم الا بأدن امني فالحصار قائم بكل تأكيد..فالوصفان قائمان ..
ارجو ان تتسم انت كدلك بالموضوعية فلا تحاول التقليل من كتابات السيد فانحي فقد أصاب كثيرا في مقاله كما ارجو ان تعلم ان خبث و مكر الجزائر هدا البلد الحقود المتخلف في التفكير هو سبب اطالة المشكل فالقرار قرار الحل في الجزائر العاصمة و ليس بمخيمات "مدن" الوهم ..فعبد العزيز و ازلامه بيادق في يد الجزائريين ليس الا ..و ساكنة "مدن" الوهم لا حول لهم و لا قوة.
32 - hicham chaair الخميس 15 دجنبر 2011 - 13:29
عدم ثقة الصحراويين المحتجزين في مخيمات تندوف بدت واضحة، بل إن أحد المؤتمرين كتب مستهزئا بمجريات التحضير لانعقاد المؤتمر 13، إن "المؤتمر سينعقد في نفس البلدة وتحت سقف نفس القاعة، وبنفس المؤتمرين ونفس القيادة، وبنفس المصفقين والمزميرين والبلطجية والشبيحة ... وبالتالي قد يكون أحمق أو أبله من ينتظر نتائج مخالفة لما قد عودتنا عليه قيادتنا الرشيدة في مؤتمراتها الماضية".
33 - hamid nador الخميس 15 دجنبر 2011 - 13:52
بسم الله الرحمان الرحيم وبعد اخواني واخوتي الصحرويين الحقيقيون مثشبتون بجدورهم المغربية
الاصيلة اما الباقي فيما يسما بالبوليساريو فالاسم يدل على الاصل احفاد فرانكو والدليل واظح ,
34 - ميلود الخميس 15 دجنبر 2011 - 14:18
يبدو ان شؤم الرقم 13 المعروف سيلاحق زعماء المرتزقة وسيكون هذا اخر مؤتمر يعقدونه بعد كل ما تعرضوا له من اخفاقات بقيام الربيع العربي وسقوط الممولبن لنزعاتهم الانفصالية الشاذة.ارى ان الوقت اليوم مناسب اكثر من اي وقت مضى ان يحل المغرب هذا المشكل خصوصا اذا اعلن المرتزقة الحرب فلا يجب ان يفوت المغرب هذه الفرصة لاجتثاتهم نهائيا واعادة الوضع الطبيعي للمغرب في المنطقة من موقف قوة هذا هو مانحتاجه اليوم.اما من يتحدث عن زيارة رئيس الوحدة الافريقية ومعاملته لزعيمكم المزعوم -المغلق رقم 4-فليس له اي اهمية فالمغرب لم تعد تربطه اي رابطة بهذه الوحدة منذ امد مع ان المغرب موجود في معظم الدول الافريقية وخصوصا اقتصاديا لا يهمنا اكثر من ذلك كما ان هذا الذي زاركم لم يستطع فعل اي شيء لحل مشاكل كبرى واهم مثل ماحصل في الثورة اليبية حيث لم يصغي له احد والحل كان فقط بيد الثوار والنيتو!
35 - A Moroccan citizen الخميس 15 دجنبر 2011 - 14:31
The Polisario will go away soon or later. What is built on vacuum cannot survive for long. The Polisario are, after all, just a gang; what legitimacy do they have? Even the regions that supported them were extremist. Neither the geographical context nor the political and historical ones do allow them to establish an independent state. They have been living on theft, kidnapping, "alms from here and there", among others. For God's sake, why don't they surrender and live under the Moroccan sovereignty? They wouldn't do it because Algeria is behind their movement and demands. Anyway, these people will remain our enemies for good.
36 - الى الصحروي 4 الخميس 15 دجنبر 2011 - 14:34
غليان الصحرويين في تندوف لايقارن بما يقع في العالم العربي كما تصف من تغيير القيادة والمطالبة بالاصلاح والحرية والتشبث بالاستقلال لان القضية قد خسرتها القيادة في كل شيء اما من يعامله كرئيس دوله فهذا لا قيمة له قد عومل كرئيس دوله منذ سنوات فكان له غنم هذه االمعاملة وحده وللصحراويين الغرم
استيقظوا فقد طال نومكم واستفيقوا فقد طالت غفلتكم
37 - غالية ابراهيم الخميس 15 دجنبر 2011 - 14:42
إن التقرير المتشائم لمستقبل الصحراويين ، الذي يظهر سخطهم على قيادتهم ماهو إلا نوع من الإلمام و الإدراك لقضيتهم الوطنية.
إن فشل القيادة الصحراوية لا يعني إنهيار الكيان الصحراوي. لأنهم هم من كونوا هذا الكيان، و لهم رجال قادرين على تحمل المسؤولية اكثر من القيادة الحالية. لا خير في أمة لا تختلف، اما الأمة التي تصفق و تزمر كلها فهي الأقرب للزوال من التي تحاسب و تعاقب كل من تحدى حدوده
38 - ikcpc الخميس 15 دجنبر 2011 - 14:43
Pourquoi ALI ANOUZLA, le journaliste a été invité à cet congrès? Pourquoi n'a t-on pas invité d'autres journalistes? doit-on accepter ce type d'invitation quand on est marocain et avec l'intégrité du territoire? Qui a payé son billet
39 - مغربي غيور الخميس 15 دجنبر 2011 - 15:21
للأسف و لا وسيلة اعلام واحدة مغربية لم تشر لمكان عقد هدا المؤتمر يقولون بلدة فقط و كانها في المريخ. دهبت لابحت في المصادر المستقلة فوجدت ما هي الا قرية تيفاريتي التي توجد داخل مجال التراب الوطني و التي اقامت الخارجية الدنيا و اقعدتها و هددت باعلان الحرب ادا نضم هدا المؤتمر في تيفاريتي السنة الفارطة و في النتيجة لم يفعلوا شيئا و هاهم يتجرؤون على ترابنا الوطني الغالي هده السنة و لم يتيروا هدا الامر في وسائل الاعلام لكي لا يتيرو غضب الشارع المغربي من ضعف خارجيته. و يعيدو نفس سيناريو امينتوا التي رفض المغرب استقبالها و اقام الدنيا ليعود عن قراره و يرضخ للضغوط الخارجية. كفانا من سياسة المهادنة و الدل و السياسة الجبانة التي تهيننا امام العالم . المغرب يصرف اموالا طائلة في ميزانية الدفاع و لكنها لا تدهب الا الى جيوب الجنرالات و مشغلهم . كم كنت اتمنى ان يكون اردوغان هو من يحكم المغرب ليشفي غليننا.
40 - مغربي من طنجة الى الكويرة الخميس 15 دجنبر 2011 - 15:32
مع زوال أولياء نعمة بوليوالو= بوليزيرو ستقع ثورة في المخيمات وسيفرح المغاربة الأحراربالنصرالمبين .
41 - bachir الخميس 15 دجنبر 2011 - 16:34
واش هاد عبد العزيز المراكشي لا يعوض, بحالو بحال القدافي وبن علي وصالح ؟أين هي الديمقراطية الثورية؟ألا توجد هناك نخب أخرى في تندوف، هذا إذا افترضنا جدلا أن تندوف تخلق النخب؟
42 - مواطن الخميس 15 دجنبر 2011 - 16:45
تكلمت الأخبار مؤخرا عن المدة التي حكمها العقيد معمر القدافي ووصفته بالزعيم المتجبر، فكم هي مدة حكم السيد عبد العزيز (الركيبي)، ولماذا لاينعت بالدكتاتور هو أيضا؟
43 - Zooom الخميس 15 دجنبر 2011 - 16:47
يا سيدي الكاتب و المحلل ! القضبة برمتها مفتعلة ، و بقاؤها مقترن ببقاء الفاعل ، و الفاعل هنا فاعلان : الاول قُتل وانتهى شره إلى الابد ! و الثاني في حالة احتضار . اذا المسألة لا تغدو كونها جزء من استراتيجية النظام العسكري الجزائري في المنطقة . انتظروا الجديد في الجزائر حينما يهب ريح عقلاء هذا البلد المريض حاليا . حينذاك سيعود الصحراويون الاحرار الى بلدهم تلقائيا . و الله الموفق . 
44 - imane الخميس 15 دجنبر 2011 - 17:26
إلى مدعي صحراوي نحن كذلك مستعدين للإستشهاد في سبيل الصحراء لأنها مغربية وصراحة ن تججدو سياسة أحسن من هذه ضيعو أراضي مغربية منها تندوف التي تعيش فيها وكان أصلا السبب مساعدة المغرب للجزائر وضيعو موريتانيا التي خرج منها يوسف بن تاشفين الذي أنقذ الأندلس من سقوط بني دولة مراكش ونحن أحفاده لن ننضيع الصحراء ونصيحة كونو دولة في تندوف هي أيضا كانت أرض مغربية وجمعو ناس من مالي والجزائر هناك من يريد العودة فليعد من يريد البقاء فليبقى هذا شأنكم
45 - خريبكة تنادي الخميس 15 دجنبر 2011 - 21:28
صاحب المقال، لا نقول إنتظارات الشعب الصحراوي، حيث ليس لدينا شعب صحراوي، و شعب عربي، و شعب أما زيغي، لكن لدينا الشعب المغربي، و أذا كنت من المتتبعين لهذه القضية، اكتب إنتظارات المرتزقة، أصحاب الوهم.
حيث أن المحتجزين، و بعض انفصالي الداخل، الذين اغتنوا من هذه القضية، و يعتقدون أنفسهم، أن بعض الشعوب، تساندهم و لكن الحقيقة، مشاركتهم في بعض المنتديات، من طرف بعض المنظمات الغير الحكومية، ليس من باب العطف، و لكن من اجل منح التنظيم. و اعلموا أن بعض الوجوه، اغتنت بواسطة الصدقات، و الإعانات، التي ترسل إلى المحتجزين بالقوة، داخل هذا الكيان الوهمي.
إلى عبد العزيز و حاشيته، إن الربيع العربي انتهى، و أتبت الديمقراطية، و لكن أعداء الوطن، انتظروا خريف الجمهورية، سينهي حلمكم بالزوال، و لن يمر عليكم بسلامة.
46 - قدور الخميس 15 دجنبر 2011 - 22:04
مؤتمر الجبهة ولد أعرجا مشلولا ومعتوها وفين عمرو شي مؤتمر تولاد برجليه كاملة دايمن غير الشلل الدايم حتى في عهد اسيادهم
47 - Samir الخميس 15 دجنبر 2011 - 22:24
Au No 41 : Il n'y a pas plus endoctriné que tes semblables de ton peuple MAHGOR qui n'ose même pas lever le petit doit face à la soldatesque sanguinaire qui castré ton peuple de femmelette !!! Le Sahara est MAROCAIN et l'avis de ton peuple MAHGOR ou ses dirigeants MAFIEUX ne vaux pas une CACA au concert des nations. Tu peux, toi et tes semblables MAHGORS continuer à aboyer en oubliant la misère de ton peuple soumis, qui exporte du GAZ mais des HARRAGAS aussi. J'ai déjà vu des mongoles, mais ton peuple bat tous les records historiques de la connerie !!!
48 - احمد السالك و لد مبيريك الخميس 15 دجنبر 2011 - 23:00
ا طير كم ا طركم ما نكم خبا رين بداك اللي لهي يعدل لكم ا غار تو بوا و تعالو للمغرب لعي تعيشو هون مو نكين كبالا داك اللي بيكم انتم ما كطيتو ا عر فتو بلي داك المر اكشي يسر ك الا موال اللي يكبضها بسميتكم انتم يا بيي عدتو الا طلابا ما نكم لهي تعدلو شي
49 - جواد الجمعة 16 دجنبر 2011 - 00:03
لمادا عجز المغاربة اختراق البوليزاريو من الداخل و نسفهم ام ان مخابراتنا ملهية بنا
50 - الدم المغربي الاصيل الجمعة 16 دجنبر 2011 - 00:12
الصحراء لانقاش في مغربيتها فهي ليست محط نقاش بتاتا انما نريد استرجاع كل الاقطار التي سلبها المستعمر وادعت تحريرها الجزائرواقصد بدالك الصحراء الشرقية اما بخصوص الشردمة البوزبال فهم مجرد مرتزقة اصطنعها الجار الخبيث بعد هزيمته في حرب الرمال لمحاربة المغرب.
لتعلم الجزائر ان المغرب بلد الابطال وسيدالحروب مند عهد المرابطين الى يومنا هدا......اعلموا ان التاريخ يعيد نفسه وسيعود المغرب ان شاء الله كما كان قبل الاستعمار....المغرب الكبير= الصحراء الشرقية + مالي + موريطانيا (خارطة المغرب الكبير).
51 - amgherbi الجمعة 16 دجنبر 2011 - 01:26
لا ارى اي اهمية في قرائة هذا المقال ولا حتى التعليق عليه ولاكن مادام لامر له علاقة بصحرائنا الغالية فاني كمغربي لا يهمني ما يقوله انفصالي البوليزاريو ولا انفصالي الذاخل لان المعول عليه لحماية الوطن هو وحدة الشعب المغربي وصموده في دفاعه عن ارضه مهما تكن التضحيات وهذا والحمد لله موجود فليس المغاربة احفاد طارق بن زياد ويوسف ابن تاشفين وعبد الكريم الخطابي هم من يفرط في ارضهم ولا في بحرهم وليس جيل اليوم باقل وطنية من جيل الاستقلال ومن جيل المسيرة وكلنا جنود للدفاع عن ارضنا وارض اجدادنا من طنجة الى الكويرة وبشعارنا الدائم الله الوطن الملك.
المجموع: 51 | عرض: 1 - 51

التعليقات مغلقة على هذا المقال