24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. هل قلّص "فيسبوك" ظاهرة كتابات الطلبة على المراحيض والطاولات؟ (5.00)

  2. أصوات تدعو إلى اقتناء "الأدوية الجنيسة" لمواجهة "لوبيات ريعية" (5.00)

  3. مسابقة لحفظ القرآن‬ تجذب تنافس الأطفال بشفشاون (5.00)

  4. القضاء يفتح ملف "سمسار المحكمة" .. والموقوفون يعترفون بالتهم (5.00)

  5. تلاميذ يواصلون اكتشاف "كنوز الإسلام في إفريقيا" (5.00)

قيم هذا المقال

2.08

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | 8 برلمانيين أوروبيين صوتوا "خطأً" ضد تمديد اتفاق الصيد

8 برلمانيين أوروبيين صوتوا "خطأً" ضد تمديد اتفاق الصيد

8 برلمانيين أوروبيين صوتوا "خطأً" ضد تمديد اتفاق الصيد

أكدت وكالة الأنباء "أوروبا بريس" الاسبانية أن ثمانية برلمانيين أوروبيين صوتوا أمس الأربعاء خلال جلسة للبرلمان الأوروبي في ستراسبورغ ضد تمديد اتفاق الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب من بينهم إثنان من الحزب الاشتراكي العمالي الاسباني والحزب الشعبي "عن طريق الخطأ".

وأكدت مصادر من الحزب الاشتراكي العمالي الاسباني لوكالة "أوروبا بريس" أن التصويت ضد تمديد هذا الاتفاق من قبل البرلمانيين غارثيا إيرو وغوتييريث برييتو يعزى إلى "خطإ" تم "تصحيحه" فيما بعد، مشيرة إلى أن أعضاء فريق الاشتراكيين الإسبان في البرلمان الأوروبي أجمعوا على موافقتهم لتمديد هذا الاتفاق.

ونقلت وكالة الانباء الاسبانية عن مصادر بالحزب الشعبي قولها إن النائب البرلماني الاوروبي بابلو ثالبا صوت أيضا "عن طريق الخطأ" ضد تمديد هذا الاتفاق و"طالب بتصحيح تصويته".

وأشارت وكالة الانباء "أوروبا بريس" الاسبانية إلى أنه باستثناء خمسة برلمانيين إسبان أعضاء بالبرلمان الاوروبي، أعرب باقي البرلمانيين الإسبان عن موافقتهم لتمديد اتفاق الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، مضيفة أنه لم يتم تسجيل أي امتناع عن التصويت في صفوف البرلمانيين الأوربيين الإسبان.

وكان البرلمان الأوروبي، قد رفض بأغلبية 326 صوتا مقابل 296 وامتناع 58 نائبا عن التصويت، تمديد البروتوكول السنوي لاتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي الذي دخل حيز التنفيذ بشكل مؤقت منذ 28 فبراير 2011.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (109)

1 - Mohcine Ad الخميس 15 دجنبر 2011 - 03:38
paradoxalement ce n'est que maintenant qu'ils ont décidé que ce sont des erreurs!!! à vous tous de penser comment le maroc sera sans ce contact que nous les marocains n'acceptent plus son énnoncé !!!
2 - ودادي بسبب فريقي الخميس 15 دجنبر 2011 - 03:47
قتلونا بالسردين ولانشوبا والشرن والميرنة والكابايلا والفرخ ووو بغينا هاداك الحوت ليكانو كيبيعوه للاوروبا هداك ليمكنعرفوش الاسم ذيالو
3 - الحبشي الخميس 15 دجنبر 2011 - 03:55
تمديد رخصة النهب !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
4 - mohamed33 الخميس 15 دجنبر 2011 - 04:06
c'est dommage, tout les marocains étaient contents de cette décision, ça leur permettrai d'au moins manger a leur faim, mais c dommage, c pas au peuple de choisir ce qu'il veut mais c les dirigeants qui décident si les marocains doivent manger du poisson ou pas, on est des esclaves , nos enfants seront des esclaves et nous mourront comme esclave. hamdoulilah et vivent la liberté
5 - هشام الخميس 15 دجنبر 2011 - 04:26
خيرنا ما يديه غيرنا ,الا بغاو الاروبيين يزيرو صمطة بسياسة التقشف خاليو المستهلك المغربي يستافد واخا عير مؤقتا
6 - ahmed al mansour الخميس 15 دجنبر 2011 - 04:28
on a pas besoins de cette argent euros(1kg de poisson 150 rial) ca veut dire 1kg de kalamar ,sole ,miro zrika pour 150 rial 7,5 dh c est la crosse imaginez de signer un contrat avec un suedois pour pour pecher notre pauvre poisson c est vraimant fatiguant en plus il donne contrat pour 100 bateaux espagnols mais il ya un autre 1000 bateaux qui portent le meme nom, et font la guerre de peche avec notre garde cotieuros,mais les russes c est plu pire c est la catastrophe( quai tahno la hjar a khoya sahha) on veut une bonne organisation de notre richesse c est mieux que le petrole et plus facile arreter de signer les contrats pour passer vos affaires sur nos dos le sahara est marocaine sans signer des contrats cest les marocins qui decident, c est pour notre sante ,environement avec 350,000kmil aura pas de chomage,par contre vous allez voir spalyoukh les familles espagnols pleurent parce que c est grace nos 350,000km que l espagne a avance merci mes freres de tanger a laguerra
7 - كريم مراكشي الخميس 15 دجنبر 2011 - 05:01
ها صحاب لحال بداو تيبانو وندم رسم على الوجوه الاسبانية
8 - واحد من الناس الخميس 15 دجنبر 2011 - 05:03
المغرب يطلب من الاسطول الاوربي مغادرة المياه الاقليمية فورا)فرانس 24
القوات الملكية البحرية تحاصر الاسطول الاوروبي مباشرة بعد التصويت.
جمع راسك الحزب الشعبي المغرب مكيلعبش بقوت اولادو
9 - م م الخميس 15 دجنبر 2011 - 05:55
الاوروبيين ما بقاوش قادين على الحوت غادي يعديو بدجاج.
10 - MOMO الخميس 15 دجنبر 2011 - 05:58
personnelement je suis tres heureux d'entendre la fin de cette contrat, vous allez me demander pour koi:
1: les marocains vont bcp profitez des resources
les marocais aurons des jobs
des marocains finalement vont avoir la chance de manger des types du poissons qu'ils ont pas l habitude de voir au marches locaux
les entrepreneur vont exporter du poisson en europe aux prix haut
plus de beaucoup de benfit.
desole, pour la langue
after all the end of this contract will be a good thing for morocco:
the people of morocco will benefit from the job and from the resources, the governement will earn more export and foreign currency and the business men will have the opportunity to play with the european market and consumer.
I hope they don't change the votes to exploit our fisheries again
ya rebbi t3mihoum hta tjihoum derba o ywilliw icheriw lhout b les triple dial son prix
11 - مغربي الحر الخميس 15 دجنبر 2011 - 06:48
اسبانيا الأول الخاسرين و في وضع لا يحسد علية امام الحكومة الجديدة ورتفاع بطالة الصيادين

يجب بحت علي شركاء جدد متل الصين تجلب الإستتمار و المنفعة المتبادلة
12 - جمال يجو أحفير الخميس 15 دجنبر 2011 - 07:47
حتى وإن أضفنا هؤلاء الثمانية فإن الأغلبية تكون لعدم التجديد ، إن هذا التصويت سياسي ، وهي فرصة طيبة للحكومة الجديدة لتبين مدى إحترامها للقرار الشعبي المغربي لإصلاح قطاع الصيد البحري و تقريب اللأسماك من المواطن ، خاصة و أن وزارة الصيد قد تكون مستقلة عن الفلاحة ، فلنفصل بين قضية الصحراء المغربية و بين المساومة بثروات المغرب الشعبية المحروم منها أكثر المغاربة و تحية شعبية وطنية /جمال يجو/ مدينة أحفير
13 - محمد الخميس 15 دجنبر 2011 - 08:01
لاداعي لتمديد الاتفاق الاسبان هم اكبر مستفيد
14 - مغربي حر . الخميس 15 دجنبر 2011 - 08:03
أريد أن أعرف ما ذا يستفيد المواطن العادي من هذه الاتفاقية . أنا شخصيا لا أرى فيها إلا النهب واستنزاف خيرات بلادنا ونحن في أمس الحاجة إليها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
15 - khalid الخميس 15 دجنبر 2011 - 08:32
فين كتمشي اموال هده الاتفاقية واش كتستافد منها البلاد وكيستافد منها البحار ???!!!!!!!! بغيتو تعرفو الجواب سولو شي بحار ولد الحرفة . ادن الاجدر بلاش من هاد الاستغلال .واش احد كيبات الليل والنهار مغامر ومضحي بحياتو في ضروف يرتى لها وسط البحر مع عدم وجود ادنى شروط السلامة ; وبالتالي يجي واحد ويمضي على اتفاقية ??????!!!!!! كفى من استغلال ثرواة البلاد
16 - المغربي الحر الخميس 15 دجنبر 2011 - 08:37
اولى بوادر سيادة القرار المغربي بدأت تظهر ، نتمنى من الحكومة الجديدة ان ترفض مستقبلا اي اتفاق بخصوص الخيرات المغربية مقلبل تعويضات هزيلة ، اذ ليس من المنطقي ان يحصل المغرب على 36 مليون اورو سنويا فقط مقابل الصيد في جميع مجاله البحري ، يجب محاسبة المسؤولين الذين قبلوا من قبل بهذا المبلغ الهزيد ابان المفاوضات السابقة
فرصة لرجال الاعمال المغاربة للاستثمار في قطاع الصيد وفرصة كذلك لفرض المغرب شروطه لتسويق منتوجه بالثمن الذي يراعي مصالحه الاستراتيجية
واخيرا اقول : وعسى تن تكرهوا شيئا وهو خير لكم
17 - ايوب الخميس 15 دجنبر 2011 - 08:38
تحية للتعليق رقم 2 فقد وفى و كفى
18 - احمد الخميس 15 دجنبر 2011 - 08:44
ربما هي سياسة الظغط والتقشف الا انها لم تدم طويلا لحب الغرب للسمك.
19 - maya الخميس 15 دجنبر 2011 - 08:46
من يستفيد من هذه الاتفاقية؟

أين تذهب 36 مليون أورو التي يتلقاها المغرب عن الاتفاقية؟

المعروف أن المغاربة يتضررون من هذه الاتفاقية فمن المستفيد ؟

أين هي الأسماك و أين هب الدولارات ؟
20 - usscorpion الخميس 15 دجنبر 2011 - 08:59
homa bghaw yjaddo tifakiya dyal samak, o o mabghawch yjaddo tifakiya dyal maticha , yakhdolina samak dyalna o ykhaliwlina maticha takhmaj.. iwa lahmak hada...
21 - pipo الخميس 15 دجنبر 2011 - 09:00
mes chers freres marocains, je vis en europe , je vous garantie que les prix des poissons est moin chere qu au Maroc.
ce n'est pas normales. et si quelqu'un me dit le contraire je suis pres a le debattre dans un interview avec des preuves
j'espere que notre ministre mr Akhnouch ouvre les portes pour nos frere Khalijis ( moyen orient) et investir dans des projets d'industrie poissoniere, comme ca il y aura beacoup de travail et nous beneficerons tous ensemble.
comme dit le proverbe: apprends moi pecher et ne me donne pas du poisson.
)..
22 - الاسد الاطلسي الخميس 15 دجنبر 2011 - 09:11
مازلنا مستعمرين بحريا مع الاسف
23 - mi/elq الخميس 15 دجنبر 2011 - 09:15
اللحمد لله الدي دهب عنا مراكبهم.هده بدية استرجاع خيراتنا وهده فرصة لجميع قطاع البحر في تجديد عملهم في هدا القطاع .اما بنسبة لوقف تمديد اتفاقية مع التحاد الؤربي فهية سوف تكون على جميع المغاربة بخير ان شاء الله لجميع رجال البحر و اصحاب المصانع و على جميع المواطنون..................بحرييييييييي
24 - Amine الخميس 15 دجنبر 2011 - 09:15
On a assez souffert de la surexploitation de nos ressources halieutiques. Le grand perdant de cette affaire est l'espagne qui va nbous supplier bientôt une fois leurs marins entrent en greve comme avant. Cette fois-ci, il ne faut absolument pas céder.

La balle est de coté de nos responsables pour investir dans ce secteur trés prometteur et générateur d'emplois.
25 - واحد منكم الخميس 15 دجنبر 2011 - 09:17
المساكين لا يفرقون بين نعم و لا اذا يجب عليهم ان يخضعوا لدورات تاهيل جديدة.لقد قال المغرب كلمته و يجب على الحكومة الحالية ان تلتزم بما صرحت به امس و على الحكومة الجديدة ان تحفظ ماء وجه المغاربة لا للتمديد ماذا نستفيد منه انشروا ثقافة تناول السمك بين المغاربة و قدموه لنا باثمنة معقولة ثم انتظروا الربح الحقيقي الذي لا منة فيه منا و الينا اياكم و الوقوع في الفخ نحن نعلم جميعا ان الاسبان هم اكبر المستفيدين من هذه الاتفاقيات فسوف يسعون بكل جهد لتمديدها او ابرام غيرها و لو على انفراد فالحذر الحذر السمك في خطر و التغيير في خطر... الشعب يريد ان يلمس بوادر التغيير حقيقة و هذه احسن فرصة.و الله الموفق.
26 - منير التازي الخميس 15 دجنبر 2011 - 09:28
اللي فات مات،وراكوم دابا يا المغاربة إلرجعتو درتو الإتفاقية مرة أخرى ،يحاسبكم حوتكم يوم القيامة..!
27 - بنادم الخميس 15 دجنبر 2011 - 09:30
هههههههههههه اسبانيا تقصحات وبغات تعاود التصويت من الاول او انهم تيبرروا بتبريرات واهية تصويتهم حتى لايكون هناك انعكاسات عليهم مع الحكومة المغربية القادمة
28 - citoyen الخميس 15 دجنبر 2011 - 09:39
on doit les remercier pour leur decision au moins ca a permis de donner au marocains leurs souverainté ,notre gouvernement doit changer d attitude et lever la tete haute au lieu de quetter comme un mesquin pour la peitite somme de 32 millions euro.

notre souveraineté et l'economie que peut generer la peche est bcp plus que ca
29 - FINI FINI الخميس 15 دجنبر 2011 - 09:41
وكان البرلمان الأوروبي، قد رفض بأغلبية 326 صوتا مقابل 296 .
si on ajoute 8 à 296 le résultat n'arrivera pas à 326.La réponse est clair.personnellement je suis trés content, trés heureux pour cette décision.fini le vol européenne de notre richesse
30 - العربي الدمسيري الخميس 15 دجنبر 2011 - 09:43
دائما هناك التفاف على مبدأ حرية التجارة من جانب بعض الدول الأجنبية، وهذه عقليتهم ( حكارة) ويتم افتعال قيود وسياسات حمائيه تعوق انسياب المنتجات العربية إلى هذه الأسواق وفي هذه الحالة لا بد من استخدام كافة الوسائل التى تهدف إلى تنشيط التجارة البينية العربية والقضاء على المعوقات التى تعوقها. خاصة وان بلدنا متطور في هذا الجال بفعل تجاريبه العريقة.
اذ لا يوجد تنافس بين الدول العربية على الأسماك بعكس ما يحدث مع الدول الغربية ، وبالتالي فإن الظروف مهيأة تماما لنجاح تجارة الأسماك بين الدول العربية خاصة بعد الربيع العربي بشرط تذليل العقبات الإدارية والروتينية.
فالحل هو المنظمة العربية للتنمية الزراعية عوض الاتحاد الاوربي.
31 - abybakk الخميس 15 دجنبر 2011 - 09:52
C’est une occasion en or pour le gouvernement de Ben kirane de transformer cette rupture de contrat avec l’Europe en quelque chose de très intéressant pour la création d’emplois au Maroc.
Pourquoi ne pas faire un appel d’offre pour les jeunes au chômage qui veulent créer leurs propres entreprises. Par exemple 2 jeunes entrepreneurs pour un bateau qui remplacera le bateau européen avec un partenariat des banques, du ministère de pêche, la marine marchande, des chambres de commerce et d’autres partenaires pour former ces jeunes et les accompagner, sur chaque bateau, il y aura une dizaine de personnes marocaines entre pécheurs mécaniciens
Une partie de ces jeunes vont être obligés de créer eux aussi des emplois en construisant par exemple des petites usines frigorifiques pour emballer et congeler le poisson qui servira pour l’exportation d’où une source supplémentaire pour l’entrée de devises
Ces bateaux auront besoin d’être entretenus et réparés au Maroc (création d’autres emplois)
32 - abybakk الخميس 15 دجنبر 2011 - 09:54
(suite)
et par conséquent une industrie de construction et de réparation de bateaux de pêche peut se développer au Maroc
On peut penser à d’autres prestations, comme par exemple des usines pour les filets de pêche et tout le matériel de pêche (encore des emplois à créer)
Avec un peu d’intelligence de nos politiciens, on peut gagner beaucoup avec la rupture de ce contrat
Mais surtout ne donnez pas ces licences aux riches du Maroc car ils ont déjà le monopole dans ce secteur, il faut démocratiser la pêche, donner la chance aux jeunes, donner la chance au peuple
33 - المواطن الخميس 15 دجنبر 2011 - 09:55
ربما إسبانيا لم تشبع من السمك المغربي وتريد التمديد
لقاو بورخوووص ولقاو سيبا
والله العظيم وكان عليا أنا الآمر لدقتيو حتى حوتاااا
إلي بغا الحوت يشريه من المغرب مصيد ولا يشريوه مصبر في العلب
وليس أن نترك مياهنا الإقليمية لمن هب ودب
بصراحة شوها والذل هذه الإتفاقية
للآن لم أستوعب ان دولة تسمح لدولة أو بالأحرى لكثلة من الدول بتأجير مياه للصيد
ماهذا الذل !!!!!!!!!!!!!!!!
34 - nora الخميس 15 دجنبر 2011 - 09:55
en attendant euronews fr est entain de salir notre pays en boucle c'est cette chaine hypocrite qu'il faut attaquer
35 - Ahmed الخميس 15 دجنبر 2011 - 09:57
c'est normal que les espagnols votent pour parcequ'ils sont les plus grands gagnants dans cette affaire .Franchement il est grand temps que le Maroc développe le secteur de la peche hauturière et l'industrie des chalutiers de peche hautirière avec . il faut arréter de brader nos ressources pour une poignée d'euros . le Maroc avec 3000 KM de cotes pourra devenir leader doit avoir une industrie navale digne de ce nom si on compte les retombées du developpement de l'industrie navale de la peche et de la transformation des produits de la mer ce sont des cebntaines de milliers de postes d'emplois a la clé . et jusqu'a 20 % de PIB additionnel .il faut que le Maroc se réveille arrétons l'economie rentière il faut valoriser nos ressources .
36 - نجمة الشمال الخميس 15 دجنبر 2011 - 10:00
ههههههههههههههههههههه
حقا نستاهل نكون لعبة في يديهم خطاو او صححو المغرب اخر شيء يكون عندو شي راي او موقف اتجاه تروات بلادو
البارح بترو الخريطة وقالو خطا اليوم صوتو ضد وقالو خطا
امتى عيكون المغرب في تصرفاته مشي خطا ويوقف جميع هاد المهازل الي كتوقع
اتقو الله فينا بغينا تروتنا تبقى لبلادنا
الله ياخد الحق الله ياخد الحق
37 - benmechdoud الخميس 15 دجنبر 2011 - 10:06
Le Qatar a créé un fonds d'investissement de 50 millions d'euros pour financer des projets économiques portés par des habitants des banlieues de France.
Je crains que c'est le Qatar qui est entrain d'acheter les européens avec ses fonds pour créer des problèmes au Maroc.
Ainsi Qatar , l'Algérie peuvent trouver un terrain d'entente contre les intérêts marocains en faisant en sortes que les contrats futures de la pêche dans les eaux marocaine soient négociées aussi avec le polsario!

En tous cas, il faut que le Maroc arrête de négocier avec l'union 'européenne , mais négocier avec chacun de ses pays à part. et de beaucoup se méfier de l'Algerie, de Qatar et des corrompus de l'Europe
38 - ahmed الخميس 15 دجنبر 2011 - 10:09
il faut savoir que ce contrat est bidon 36millions d'euros pour plus de 20 millions de tons annuellement, ceci montre que le poisson marocain est mangé par les européen à presque 20dhs le ton (1000kgs) ; je demande au prochain gouvernement de revoir sérieusement les bêtises des précédents gouvernement
39 - abou sarah الخميس 15 دجنبر 2011 - 10:13
Vous ne oulez pas renouveler?Et bien,bon debarras et tant pis pour vous,et tant mieux pour nous.On se debarrasse enfin de chenapans qui sucent nos richesses halieutiques jusqu'à épuisement total.Quant-à vos malheureux euros,on s'en fou carrémént et les nouveaux dirigeants sauront se débrouiller sans vous,n'est ce pas Benkirane????????
40 - maroc الخميس 15 دجنبر 2011 - 10:15
L'espagne sera le 1er perdant de cet acte je suggere au gouvernomment Benkiran de s'orienter vers le marché japonai et brésilien....l'espagne maintenant va souffrir économiquement surtout ce secteur recrute bp de gens
41 - hanane الخميس 15 دجنبر 2011 - 10:20
اتمنى الا تكون هناك اي اتفاقية لان ترواتنا السمكية نحن اولى بها، كما لا نعرف منها سوى القليل جدا اضف الى غلاء اسعارها، لاننا لا ننعم باي منتوج الا عندما يرفض من طرف الاتحاد الاوربي كما يقع للطماطم و الليمون المغربي،
42 - NABIL الخميس 15 دجنبر 2011 - 10:30
Franchement chwi content et tous le poeuple marocian devrai l'etre, c'été nous les perdant, 1kg de sardine est coutait en ramadan 25 à 30 dh. HAmdolah en fin
43 - Hamid الخميس 15 دجنبر 2011 - 10:30
je les remercie beaucoup pour cette erreur
il ne faut pas renouveler cet accord de soumission aux caprices europeennes
merci Si Taib FASSI pour votre décision immediate de stopper ces voleurs
il est temps de e tourner vers l a chine ou les russes
44 - محمد الخميس 15 دجنبر 2011 - 10:35
أنا ابغيت المغرب هو الي ايبيع السمك لأوروبا عن طريق الأسواق لا في البحر. المغاربة هما الي ايصيدوا و يعلبوا في بلادهم و يصدروا السمك عن طريق الأسواق العالمية. و في هذا إنشاء أسطول مغربي يعتز به المغاربة و كفيل استعاب طبقة عاملة جد مهمة. أما الضغوطات الموجهة ضدنا فالمغاربة لها بالمرصاد، ما تيخص غي النية الصالحة خدمة للوطن ككل. اندافعوا على بلادنا بالنفس و الروح وراء ملكنا المفدى.
45 - hanane 1 الخميس 15 دجنبر 2011 - 10:37
الله يهديك ارقم 2راه كاينين ناس عمر ميرنا و الفرخ دخل لدارهم
46 - قبلي الخميس 15 دجنبر 2011 - 10:38
الحمد لله جات من عندهم، لا لتجديد هذه الاتفاقية إلا بشروطنا.
47 - سام الخميس 15 دجنبر 2011 - 10:44
موقف حول أزمة الصيد البحري
يبدو أن الاتحاد الأوروبي لم يخفى حقده للمسار الديمقراطي للمغرب تحو تعزيز دولة المؤسسات و الحق و القانون بأسلوب سلمى و حضاري عكس ما كانوا يتوقعونه من سيناريوهات شبيهة بتلك التي عرفتها بعض الساحات العربية,فعمد إلى تبنى مواقف الجهات المعادية للوحدة الترابية للمغرب في موضوع ذا طابع تجاري غير ذي صلة بالمواقف السياسية و هو يسعى في ذلك من جهة إلى معاقبة المغرب على نهجه الديمقراطي وحرية اختياراته التمثيلية البرلمانية الأخيرة و من جهة أخري الحصول على نفس الامتيازات الصيادية وفق سياسة تقشفية بأقل ثمن التكلفة
و عليه أؤيد الموقف المغربي المتخذ في هذا الشأن و أطالب بوقف كل و جميع الاتصالات أو المفاوضات مع جبهة البوليساريو و كذا فرض تأشيرة الدخول للمغرب على كل الأوروبيين باستثناء ذوى الأصول المغربية و سكان مدينتي سبتة و مليلية و المقيمين بصفة قانونية و اعتيادية بالمغرب
48 - goulou le3am zin الخميس 15 دجنبر 2011 - 10:45
اش كيعطيونا قردة والدة أو زايدون فلوسهم كاع ما كنشوفوها هاد العام يديرو أتفاقية تصالح مع الشعب المغربي أو كلشي ياكل أنواع جديدة ديال الحوت لي ما عارفينش سميتو
49 - جمال الخميس 15 دجنبر 2011 - 10:57
قتلونا بالسردين ولانشوبا والشرن والميرنة والكابايلا والفرخ ووو بغينا هاداك الحوت ليكانو كيبيعوه للاوروبا هداك ليمكنعرفوش الاسم ذيالو

ههههههههههههههههههه
االله اخويا الى صدقتي ههههههه
50 - pollard الخميس 15 دجنبر 2011 - 10:58
la PROLONGATION du contrat de pêche est de 36 000 000 d'euro annuel pendant cinq années pour 120 bateau de pêche seulement ou passent ces fortunes si ce n'est que dans la poche des lobbies qui s'enrichissent sans jamais se sentir rassasiés quand le peuple s’élèvera ce ne sera plus le printemps arabe ça sera le cyclone ou plutôt l'œil du cyclone arabe CAR DE PEUR NOUS NOUS VOYONS UNIQUES ET DE MALHEUR NOTRE RÉVOLTE SERA UNIQUE
51 - Saad الخميس 15 دجنبر 2011 - 11:02
اللهم فينا حنا نكلو حوتنا ياك فلوس تايدهم أشفرا اللهم نكل حوتنا لغلاو علينا
52 - laho mahada monkar الخميس 15 دجنبر 2011 - 11:03
قد تمّ فعليا في يوليوز من هذا العام يمنح الحق لـ100 سفينة إسبانية بالعمل وسط المياه المغربية مقابل ما يزيد عن 39 مليون أورو.
مليون اورو في العام ل100 سفينة كبييييييييييرة.واحد السفينة من هاد 100 كتصيد 50 طن في اليوم . الى حسبنا الحوت ب 2اورو للكيلو اي 100*50000*2=10مليون اورو في اليوم 3.65 مليار اورو في العام ...واكواك ابن كيران.
جوج بحور والشعب مقهور الله ياخد الحق في المسيرين الي كيصدقوا الحوث على اوروبا والشعب المغربي بجوع.
يجب على الشعب المغربي ان يعلم أن الأتفاقية ستلغى عند استنزاف و شطب كل الأسماك المتبقية لحد الأن وعندها سيدفع أولادنا الثمن بفعل السياسة التي تنهجها حكومتنا الموقرة.
لا تجددوا هده الاتفاقية حتى يتبين موقف اسبانيا من الصحراء في ضل صعود الحزب الشعبي المعادي للمغرب في قضيته , و ستكون ورقة الصيد البحري ورقة ضغط في ظل الاوضاع المزرية للاقتصاد الاسباني ,,, يجب استغلال الفرص.:نبيعو الحوت في قاع البحر
واش هدا ماشي الحماق ؟
واش حنا ماشي رجال الي جا يدي لينا رزقنا و يهلكنا عصا ؟
الفيتنام ما عندها والو عندها هير الحوت شو فين وصلات بيه
53 - ابن علي-اوروبا الخميس 15 دجنبر 2011 - 11:04
بالله عليكم الى متى نبقى مكتوفى الايدى بالاتحاد الاوروبي ونرسف تحت اغلاله اليست لنا كرامة . غيرنا اخذ الاستقلال بعدنا وتعرض للدمار الشامل ومايزال يتعرض للكوارث الطبيعية والان ينعم بالقوة والرفاهية وحقق الصدارة فى الاكتفاء الذاتى.هناك العشرات خذ مثلا جزيرة موريشيوس اخذت الاستقلال عام1968من بريطانيا .اصبحت منتجة حتى التكنولوجيا ولها تعليم مجاني والطلاب لهم حافلات مجانية وكذلك القطاع الحى تجرى عمليات حتى عملية القلب بالمجان و72فى المئة من الشعب لهم السكن.ولهم ديموقراطية نزيهة وشفافة.ثم ليست لهم موارد طبيعية.وماذا نملك نحن الا الزعمات الفارغة والسفه والتضخم السياسي..ان واجب التضامن اقوى شئ.وكلما ساعدت الاخرين على النجاح كلما زاد نجاحى على حد تعبير راي كرولاك مؤسس ماكدونالد
54 - مصطفى الخميس 15 دجنبر 2011 - 11:11
الخير فيما إختاره الله .
و هذه فرصة لإعادة النضر في مثل هذه الصفقات بمنظور جديد, وبعيدا عن المساومات والأظرفة تحت المائدة...!
55 - fes habiba الخميس 15 دجنبر 2011 - 11:14
رجاء من الحكومة الجديدة عدم إبرام أي تفاقية مع أروبا حتي تسمع العرض الصيني فأروبا تعيش أزمة خانقة وأول المتضررين هم الإسبان .
56 - مغربي غيور الخميس 15 دجنبر 2011 - 11:16
الحمد لله من اللي الإتفاقية لم تتجدد مع هذا النصارى
والشعب المغربي يشبع الحوت مزيان
واش اعباد الله السردين ب 10دراهم في بلاد تتوفر على أكبر ثروة سمكية راه خاص يكون السردين غير ب2 دراهم للكيلو هذا هو المنطق
راه في السعودية المتوفرة على البترول لتر ديال ليصانص غبر بنص ريال سعودي يعني بدرهم مغربي. ماذا يعني هذا
57 - maroc-libre الخميس 15 دجنبر 2011 - 11:18
في نظري ثلاثة أسباب كانت وراء رفض الاتفاق تمديد رخصة الصيد مع المغرب:
1- صعود الاسلاميين للحكم (العدالة والتنمية)
2- التزامن مع العملية الارهابية التي نفذها نورالدين العمراني ببلجيكا.
3 - الأزمة الاقتصادية والمالية للدول الأروبية.
58 - simao الخميس 15 دجنبر 2011 - 11:20
Les députés européens ont bloqué l’accord de pêche avec le Maroc en demandant notamment que "les intérêts de la population sahraouie soient mieux pris en compte"!!!
59 - شيخ جبالة الخميس 15 دجنبر 2011 - 11:32
السمك هبة الاهية للكل ولكن مع الحدود الحرية لكل دولة وجب التحكم في الثروة السمكية ضرورة ملحة امام تزايد جشع واطماع اعداء الوحدة الترابية ولعل رفض الاوروبيون الاستمرار في نزف اسماكنا يكون خيرا لفقراء بلدنا الحبيب ولو على حساب جيوب الخزينة المهم ان يبحث المغرب عن اسواق جديدة لترويج اسماكه دون اغفال الاسواق الشعبية المحلية
60 - abd.azzam.italy الخميس 15 دجنبر 2011 - 11:32
ومادا يستفيد الشعب المغربي من هده العقد الثمينة التي تدهب لجيب واحد ومن يدور في فلكه اللهم لهدا منكر
61 - Rif-ino الخميس 15 دجنبر 2011 - 11:42
Le poisson marocain était bradé et les aides allaient dans les poches des gros bonnets de la pêche marocaines et certains hauts fonctionnaires tandis que les marocains voyaient les prix des poissons explosé. Alors, je dis MERCI aux députés européens qui abolit cet accord honteux.
62 - souhail الخميس 15 دجنبر 2011 - 11:46
au commentaire N5, je comprend pourquoi tu es toujours sur les sites marocains, tout simplement car soit vous avez pas de site intrenet en algérie soit ils se sont tous était piraté par des hackers marocains ! !! hhhh
63 - فيها خير ان شاء الله الخميس 15 دجنبر 2011 - 11:47
بتصويتهم ضد تمديد الاتفاقية فانهم يرسلون إشارة إلي المغرب بأن يبحث عن أسواق جديدة ومتكافئة بين الطرفين واما أن يشرع المغرب في استغلال منتوجاته البحرية بنفسه ويصنعها أو يسوقها حسب إمكانياته وطاقاته المتوفرة.
64 - مغربي حر الخميس 15 دجنبر 2011 - 11:47
ليس هنالك ما يسمى بالخطأ في السياسة كل نواب الاتحاد الاوروبي لهم مستوى عالي في السياسة يعني القرار مدروس و عن اقتناع من كل نائب، فقط هما يلعبون بالاوراق و لا يريدون التضحية بأي ورقة و لكن المعادلة الرياضية في السياسة تقتضي التضحية بقسط من الاوراق لكن بشكل محسوب جيداً..
65 - البيضاوية المحمدية الخميس 15 دجنبر 2011 - 11:55
الحقيقة، وتوحشنا الحوت. ومالين السناكات داروا فينا حالة.
66 - brahim الخميس 15 دجنبر 2011 - 11:58
لقد حان الوقت لنكون أكثر جرأة و نكون أكثر انغلاقا و صرامة في وجه الغرب الذي ضل يستغل لمدة عقود ثرواتنا الطبيعية في سعيا وراء الإلتحاق بالإتحاد الأوروبي مع أننا لا نتشارك معه لا تاريخا و لا ثقافة و لا لغة و لا ملة، و نلتفت لإخواننا المسلمين المغاربة منهم على وجه الخصوص (ليبيا، تونس، الجزائر،موريتانيا) في إطار مشروع المغرب الكبير الإسلامي كبداية، نحو حلم المشروع الكبير 'الدولة الإسلامية العظمى.
67 - الشلحة الخميس 15 دجنبر 2011 - 12:08
36 مليون اورو سنويا فقط مقابل 3600 كلم سواحل بحرية ؟؟؟ انها مهزلة و يجب ان تتوقف

حتى لاعبي البارصا و الريال يتقضاون اكثر من 36 مليون اورو سنويا

نقول للمسؤولين المغاربة توقفوا عن اهانة المغرب و تشبتوا بقرار طرد الاسطول البحري الشجاع , و لكن صارمين في علاقاتنا مع الدول التي تستعمل ملف الصحراء للوي دراعنا , مما الخوف ؟؟ الصحراء مغربية و ستبقى دائما و لا احد يستطيع فصلها عن المغرب لانه عليه اولا ان يقتل 35 مليون مغربي .
68 - Malika الخميس 15 دجنبر 2011 - 12:13
أن تبيع السمك في البحر؟ كيقولبونا
هده خسارة واضحة للمغرب
السمك يباع بالكيلوا في الأسواق
أنا كمستهلك لا أشتري السمك في البحر
لقد كنا ضائعين في سمكنا ومغفوليين كالقطيع
التحركات الديمقراطية
جعلت آلاوروبيين خائفين من فضح سياسة النهب.
سمكنا دوجودة عالية هناك أسواق تتهافت عليه
سنستفيد أكتر من بيع سمكنا بالكيلولأسواق أخرى.
69 - Abou Omar الخميس 15 دجنبر 2011 - 12:14
Le Maroc ne doit négocier tout Accord qu’avec les pays amis sincères et non les hypocrites qui sont maintenant dévoilés et appliquer la politique «donnant donnant» que comprennent bien les Européens et laisser notre voisin l'Algérie en train de gaspiller l’argent du pétrole du peuple algérien pour acheter des positions hostiles au Maroc moyennant des corrompus européens.
70 - بنادم الخميس 15 دجنبر 2011 - 12:15
مليون أورو لخزينة الدولة،وملايين الأوروهات ًتحت الطبلة ًللسماسرة المنافقين اللذين يوقعون عليها . والخاسر الأكبرالشعب ومهنيو القطاع.
71 - kamal الخميس 15 دجنبر 2011 - 12:17
Sincèrement les 36 millions euros ne représente pas grand chose par rapport à ce qu'on a comme richesse il faut développer des entreprises national pour exploiter nos larges océans . D'ailleurs 2O min de dance Lopez à Morroco Mall , nous a coûté 1 million d'euros à réfléchir
72 - belksiri الخميس 15 دجنبر 2011 - 12:31
enfin , notre industrie alimentaire s enrichera apres une longue periode ,maintenant c au tour du maroc de bien jouer cette carte decisive pour montrer son bon regime diplomatique et sa position geostrategique , comme ca ils vont bien de penser a comment traiter avec le gouvernement de notre chere pays, on est riche , yas pas que les richesses maritime au maroc , tant pis pour eux, hamdoulilah pour nous, ,
73 - السوسي الخميس 15 دجنبر 2011 - 12:32
لا لتمديد اتفاقية النهب للبحر المغربي مقابل"جوج"فرانك ديالهم.فما قد تسطاده باخرة مغربية واحدة طول الستة هو أكبر من دالك المبلغ الزهيد الدي يمنحونه لنا يجب الإهتمام بالصيادين المغاربة وتقوية الإنتاج ثم التصدير تحو هؤلاء الأوربيين لكن بعد تصتيع المنتوج وبيعه لهم بالثمن الباهض
74 - AMAZIGH الخميس 15 دجنبر 2011 - 12:37
بقالينا دوك الشفارة ديالنا اللي كيبيعو الحوت فالبحر بلا مانشوفو فلوسو. الى ما داوهش كاين الشينوى و الجابون و الهنود يكلو حتى المغاربا غير بيع ليهوم
الكرطونة دلحوت تساوي برميل من البطرول تخيلوا معايا كون فلوسو تتدخل المغرب مغانكونوش بحال الجزير راه هذاك هو البترول ديالنا
البركة فالعذلة و التنمية تنتمناو منها تحمي لينا الثروة للي عطاها لينا الله.
هزك الما و ضربك الضو ال PP ماشي داك بيبي للي على بالي و بالك الا هذا الحرب ديال السبليون اللي تيدعم بولي زبال.
وهذي ضربة لهاذوك بوليزاريو الداخل اللي فرعين لينا راسنا بالسردين ديال الصحراء المغربية اللي ما بغاو غير اللي فيها
75 - مغربي الخميس 15 دجنبر 2011 - 13:15
لماذا لا نجعل من السمك مشروع وطني وورش تأهيلي ضخم من خلال صنع مصانع التصبير وأساطيل الصيد البحري الوطنية وكذلك خلق و تأهيل نقاط التوزيع والنقل والتخزين على الصعيد الوطني.
والله لو بيع السمك وطنيا بشكل يضمن فقط تمويل المشروع وضمان استمراريته فقط لكنا رابحين لمشروع وطني وحس وطني وتغذية وطنية وفرص شغل وطنية وموقف وطني مع العلم بل اليقين أن مشروعا من هذا النوع سيحقق ما سبق بل ويضمن أرباحا مهمة خصوصا إذا أضفنا إليه إفهام الاتحاد الأوربي أن السمك المغربي يُباع كما تُباع جميع المنتوجات الوطنية
فكما تعملُ كل دولة في أوربا على بيع منتوجاتها بالسوق المغربية فمن حق المغرب بيع منتوجاته وليعلموا أن زمن المساومة والمزايدة تحت طائل تهديد الأمن الإقليمي لم يعد فزاعة بل على أوربا أن تحرص على صحتها السياسية وسلامتها الاقتصادية بدلا من اللهت وراء ما عند الآخرين.
زمن الإمبريالية ولى بغير رجعة
76 - Otoman الخميس 15 دجنبر 2011 - 13:17
ااغلب التعليقات تدل على جهل مطلق بالسياسة
لنقل أن المغرب قرر إيقاف الإتفاقية بصورة نهائية فالخاسر 500 عامل مباشر من الإسبان
لكن نحن الذين نوجد بإيسبانيا نعد تقريبا بمليون مغربي.
اتقوا الله و لاتلعبوا بعقول الناس أيها المعلقين الساذجين.
نحن المهجرين نعيش بين من تسبوهم و ليس لنا من منفذ فالمغرب لايقدم لنا أي بديل للعودة إلى أرض الوطن
77 - ياسين الخميس 15 دجنبر 2011 - 13:22
بداية الصحافة الإسبانية ينقصها المصداقية في نقل الأخبار ولا أدل على ذلك ما نشروه عن المغرب من أكاذيب ثانيا القرار صدر ويجب منع الأساطيل الأوروبية من البقاء في المياه الإقليمية المغربية لأنها تستنزف ثرواتنا البحرية لكونها لا تلتزم بالشروط ولا تحترم الراحة البيلوجية للثروات البحرية وأخيرا وهذا هو الأهم أن من حق الشعب المغربي التمتع بثرواته البحرية بدل إعطائها لأروبا وأولها اسبانيا التي لا تحترم الحدود الإقليمية للبلدين
78 - مسلم و افتخر الخميس 15 دجنبر 2011 - 13:25
احسن حاجة انهم رفضوها باغين الخيرات ديال بلادنا ناخدوها احنا مشي الاوربين و كن عملو استفتاء هل توافق على ان نعقد صفقة الحوت مع الاوروبين او صفقة بيع الحجارة المغربية لكان 99 مئة على الاقل صوتو بلا
79 - ادريس الخميس 15 دجنبر 2011 - 13:31
اعتقد انه ان الاوان لعقد اتفاق جديد للصيد البحري مع الشعب المغربي بدلا من الاوروبيين الذين نزفوا خيراتنا.
80 - مغربي حر الخميس 15 دجنبر 2011 - 13:42
لسد الأبواق التي لطالما تطاولت على وحدتنا الترابية.هذه فرصة للحكومة لتبين للشعب على أنها تتحمل مسؤليتها اتجاه الله الوطن الملك هذه فرصة بن كيران ليصالح الشعب مع السياسة وليريهم الخيرات التي من الله بها على مغربنا العزيز )وقهرنا السردين وشطون وعاد 20 DH( .الحمد لله الذي فضح أعداء الوطن الواحد تلو ى الآخر بالأمس قطر اليوم أروبا وغذا علمه عند الله .والحمد لله على يقظة الملك والشعب و(الحكومة) فإن كانت قوات الردع المغربية دافعت عن وحدتنا الترابية ضد دويلة خطر ها نحن نرى تدخل الدولة في رد الإعتبار لبحارنا المغربية نريد أن يعرف العالم أنه قبل التحدث عن المغرب يجب أن يضع نصب أعينه ما قاله عنا الأخيار والأشرار الدموقراطيين والديكتاثورين العقلاء والجهلاء و و و و و.....الكل اجتمع على أن المغرب بلد عظيم وشعبه شعب عظيم وأشاروا كلهم على توخي الحيطة والحظر عند المساس بكرامتهم ووحدتهم الترابية والسلام عليكم.
81 - saidsaid الخميس 15 دجنبر 2011 - 13:43
O MES AMIS. MÊME SI LE MAROC NE RENOUVELLE PAS LA CONVENTION . NOS CHERS COMPATRIOTES VENDENT LE POISON DANS LES HAUTES MERS LOIN DES YEUX ET CE, MALGRÉ L'EXISTENCE OU PAS DE LA CONVENTION......
82 - ابحري مسكين الخميس 15 دجنبر 2011 - 13:43
علامات تفكيك الاتحاد الاوروبي بدات تلوح في الافق من خلال عدم التصويت لصالح التمديد الذي تستفيد منه اسبانيا بحصة الاسد والنمر , كما يبدو فان اسبانيا لن تسكت فستبدا حربا باردة مع المغرب وستضغط عليه بكل الوسائل حته يرضخ للتوقيع ولو اقتضى الحال خلق اتفاقية جديدة تخص البلدين اسبانيا والمغرب
83 - ميلود الخميس 15 دجنبر 2011 - 13:46
الاسبان عندهم عقدة من اي شيء مغربي.من كثر حقدهم وجهلهم بالامور صوتوا ضد الاتفاقية دون حتى ان يتعرفوا على محتواها.اول ما عرفوا ن اسم المغرب موجود صوتوا ضد . فاذا بهم يتفاجؤون ان التصويت هو ضد مصالح صيلديهم ههههههههههه.تعيشوا وتاكلوا غيرها .
84 - Hiba الخميس 15 دجنبر 2011 - 13:48
Si les europpéens cessent de pêcher dans nos eaux trés riches en poisson de toute sorte, et si La Maroc gère de façon ingénieuse sa richesses Halieutique, je peux vous dire que notre pays entirera un bénéfice d'au moins 10 Milliards d'euros/an et en plus d' 1 millions d'empois à créer pour les jeunes.Pourquoi donc, les marocains veulent signer un accord qui leur est trés défavorable à tous les niveaux?Le réponse est dans la faiblesse de notre diplomatie qui fait des concessions à tout étranger voulant saboter ce beau pays qui est le Maroc ! Imaginez vous que l'algérie par exemple accepte cette humiliation de 36 millions d'euros en plus du pillage de la ressource,viennet les conditions imposées par les européens pour dépenser cette maudique somme de 36 millions( oû est la souvraineté du Maroc?).Je ne suis pas fier d'être marocain en ce moment!
85 - tim الخميس 15 دجنبر 2011 - 13:49
أعتقد أنا هده خطوة من الخطوات الأولى لعرقلة تقدم المغرب
و سوف تكون هناك خطوات أخرى
86 - meriem الخميس 15 دجنبر 2011 - 14:19
الله يجعل داك الحوت يرجع ليهم عدم ف اركابي انشالله....غلاو علينا الحوت,,,غلاو علينا السكن,,,ها العار وميعطيوا لينا شبر التيساع,,,,
87 - اسد الصحراء المغربية الخميس 15 دجنبر 2011 - 14:19
يقول المتل " صديق العديو عدوي" و اسبايا صديقة الجزائر و البوزبال وليس لها مصلحة في استقرار المغرب لان قوتها من ضعفنا...
غريب ان نسمع في القرن العشرين عن الخطأ في التصويت في برلمان عالمي و الغريب ان يكون من الاسبان ....انا واتق كل التفة ان الاسبان وراء كل هدا العدد من التصويت بطريقة مباشرة او غير مباشرة و ضرب العصفور بحجر واحد التصويت للعدم تمديد و تقرب الى المغرب لانهم سيخصرون بطيقة او باحرى الصيد في مياهنا الاقليمية ... و تفكيرهم هدا مدفوع مسبقا لانهم اعتادوا على اللعب بعقول السياسيين الضعفاء الجبناء من حكوماتنا الدين يتأمرون على بلادهم و شعبهم و التهليل بالنفاق السياسي مما يساعد اعداء الوطن في تماديهم و بالتوصل الى اسرارنا الداخلة.
نحن شعب واحد وراء ملكنا محمد سادس حفضه الله و ايده و في بلادنا المغرب من طنجة الى لكويرة نحن في ارضنا علينا ان لا نهاب احد مدمنا يد واحدة شعبا و ملكا و حكومتا....و على حكومتنا المقفبلة ان تعلم انها مقبلة على مناوارات و محاولات لتشتت هدا الاتحاد و تضعيفها من الداخل و الخارج من اجل مصالحهم و ليس مصالح الوطن و الشعب .الله الوطن الملك.
88 - بنحمو الخميس 15 دجنبر 2011 - 14:31
36millions par ans, cad 3 millions par mois et 30 milles euros par jour; autrement si en prend en compte au plus deux cents bateaux qui participent à la pêche au large de nos côtes; un bateaux peut pécher tout ce qu'il veut avec une redevance de 150 euros. Allons un peut plus loin et imaginons que le bateux X a pêché seulement 3 tonnes de sardines et pas calamar ou merlans; le kilo revient à 0,05 euros !!! voilà où on est avec les européens. Là on doit se demander ; qui nous affame ? ceux qui nous dirigent ou bien les européens qui ne cessent de nous parler des droit de l'homme; des liberté individuelles; du droit à la vie ?
89 - حمزة الخميس 15 دجنبر 2011 - 14:33
العز غادي ناكلوا الحوت البلدي الحقيقي اللذيذ ... العــــــــزززز
90 - اقرا هدا التعليق الخميس 15 دجنبر 2011 - 14:34
هل تعلم ان في عشاء ليلة عيد الميلاد المسيحي les crustaces le saumon و بعض انواع الاسماء تكون اساسية جدا على المائدة و الاوربيين يستهلكون هده الانواع بكتافة كما ان المطبخ الاسباني يعتمد اعتمادا كبيرا على العديد من انواع السمك و التي يثصطادونها بالمغرب و هده فترة الاعياد المسيحية يعني الفنادق و المطاعم الاوربية تحتاج للسمك بكثرة و هدا الرفض هو لصالح المغرب لانه جاء في وقته ليشكل ورقة ضغط على الاوربيين كما ان ايقاف الصيد في مياهنا سيعيد فتح معامل خاصة لتعليب السمك التي اغلقت قبل ارجو من حكومة بن كيران الضغط بهدع الورقة على الاوربيين لان السمك وجبة مهمة للاوربيين و خصوصا في اعياد راس السنة
91 - بنحمو الخميس 15 دجنبر 2011 - 14:37
إلى المواطنين الأحرار و شباب بلادي الأعزاء, لقد قمنا بوقفتنا أمام السفارة القطرية للإحتجاج على بتر خريطة و طننا من صحراءه الحبيبة. اليوم الإتحاد الأروبي يريد أن يفتي علينا أوامره والتي تهمنا نحن المغاربة , لا فرق بيننا من وجدة الى داخلة فلكويرة, عروبية أو شلوح أو ريافة أو صحراوة, شمالي أو جنوبي, شرقي أو غربي, كلنا أبناء هذا الوطن. فلا حق للأروبيين أن يفرقوا بيننا لا بإسم الحقوق الإنسانية و لا بإسم الحقوق المالية, نحن أدرى بحقوقنا و ندافع عنها بما لدينا من قوة بصير و صبر. المغرب والحكومة المرتقبة محتاجة إلى الإتفاقية الأروبية لكن بدون التدخل في شؤوننا الداخلية. المغرب أخد قراره العظيم اليوم و هو منع الأسطول الأروبي من الصيد بشواطئنا إبتداءا من نصف ليلة هذا اليوم. إدن لنواصل نحن الشباب الجمعويون و المناضلون المتحزبون و النقابيون و لما لا رجال الأعمال بوقفة إحتجاجية أمام التمثلية الأروبية بالرباط. هكذا سنقول للأروبيين أن المغاربة هم كذلك لهم رأي عام.
92 - كاتب الخميس 15 دجنبر 2011 - 14:45
رخصة النهب....................
93 - karimop الخميس 15 دجنبر 2011 - 15:08
الى حفات حفات دير القصبة أولي حوات . دبا مكاين غير لوح اوجبد الحوت طلق الله سراحو
94 - Adel الخميس 15 دجنبر 2011 - 15:20
شويا يبداو إيقولو، " غير كونا كنداحكو معاكم! نتوما المغاربة قشابتكم ضيقة، مكتعارفوشي ضحك".
95 - مغربي الخميس 15 دجنبر 2011 - 15:31
يريدون محاصرة الحكومة الجديد ماليا ولكن عدم التجديد في مصلحة الشعب المغربي .
96 - حاميد الخميس 15 دجنبر 2011 - 15:40
النهب و الإبتزاز في أعلي البحار بالتواطؤ مع المسؤولين.لا حسيب و لا رقيب.سلاحف ثم جمعها من ميناء العيون بحضور شخصيات ومسؤولين كبار في المناصب و النهب في جنوب البلاد : حوالي متر في قطر كل واحدة . هربت إلى فرنسا ...وما خفي أعضم...حتى الرمال البيضاء من شواطئ إيفني....
*** أتفق مع طرح التعليق 2 و 3 ..
97 - neutre الخميس 15 دجنبر 2011 - 16:38
je m' adresse a toutes les personnes qui parlent de vol et je trouve que ce n est pas vrai absolument le contrat a été clôturé avec l' accord de gouvernement marocain .
98 - imane الخميس 15 دجنبر 2011 - 16:46
هه الأخ لكيتكلم على الجالية أجو خدمو في البحر ولا ديرو مشاريع صغيرة في المغرب السبانيول خدمو حثى ريوسهم لا نريد تجديد الإثفاقية شكرا لكل الفاعلين الضاغطين الذين ساهمو في هذا الأمر نقولو السياسيين ما تخافيش على الصحرا مستعدين نموتو في سبيل الله ما كنظلمو حد ما كنتعداو ولكن بنادم حاضينا وزايدون راهم فصلوها في الخريطة وهذا إستفزاز كبير بحال إلا صابرين على والو الصحرا مغربية
99 - wahid الخميس 15 دجنبر 2011 - 18:29
الكل سمع بهذا الخبر الذي سَرّ جميع المغاربة .. الغريب في الأمر هو أن الحكومة الماضية قد باعت اسماكنا و مياهنا خردة بأبخس الأثمان 36 مليون يورو!! بدريعة أن نرضي الأرپـــيون عسى أن يصوتوا لصالحنا في قضية الصحراء ألمغربية! أروپا حفدة الشياطين يعرفون نقاط ضعفنا فيتعاملون معنا كالأطفال
المبلغ الذي يدفعه الاتحاد الاوربي هو 36 مليون اورو/السنة ! وعدد ساكنة المغرب يفوق 36 مليون نسمة اذا قسمنا هذا المبلغ على عدد المغاربة فمعدل نصيب كل مغربي هو 1 اورو أي 10 درهم/السنة أي أقل من درهم واحد/الشهر والمعروف علينا نحن المغاربة اننا نحب السمك و ناكله بمعدل مرتين في الاسبوع على الاقل ... العملية :: لنفرض كل أسرة تنفق 50 درهما / الشهر لشراء السمك أي 600 درهم/السنة و في المغرب معدل 4 ملايين عائلة و النتيجة النهائيه هي 32 مليار و 400 مليون درهم أي 240 مليون أورو يدفعها المغاربة لشراء السمك مقارنة مع 36 مليون يورو !!!!! تستهلك و تتداول في السوق الداخلية . إذن نحن لا نحتاج لهذه الصفقة مع اوربا لكن ممكن ان نصدر لهم ماهو زائد و نضاعف المدخول
100 - mhamed Laabali الخميس 15 دجنبر 2011 - 18:51
Bonjour,
L'EU se rend compte qu'elle vient de commettre une erreur monumentale en refusant de renouveler le contrat de pêche dans les eaux territoriales marocaines. Il est donc tout à fait normal qu'elle va commencer à chercher des explications à son comportement. Et il est certain que bientôt les européens vont trouver une astuce ou une pression sur le Maroc pour revenir dans nos eaux territoriales. C'est donc à ce moment là que le Maroc doit montrer son intransigeance. C'est l'EU qui est la grande perdante. Déjà une crise en train de se dessiner dans l'horizon espagnol. Akhennoch a affirmé que cette situation sera dure pour l'économie marocaine mais c'est une occasion inespérée pour le Maroc afin qu'il développe son industrie maritime.
Le contrat de pêche avec l'Europe n'est pas bénéfique pour la société marocaine. Le coût du contrat est presque imposé, la moitié de ce coût est détournée;
Logiquement, les marocains doivent bénir ce rejet.
Amicalement !!
101 - رشيد الخميس 15 دجنبر 2011 - 18:57
من فضلكم ماهو الحوت ؟
آه داك الي كيكون فلقواطا عاد تدكرتو
شحال هدا ما دقتو ثمنو غالي عليا . لأنني مغربي ولد الجنوب الشرقي او الساحل بعيد عليا
والنيت حشوما واش الله اعطنا منو بحور والشعب منو مقهور
مبغيناش تجديد هاد الاتفاقية والعدالة و التنمية لها انشاء الله لاغية
باش حتى انا اوصلني منو شي شوية او نعرف ليه اسماء. والصياد من طنجة لكويرة يربح اترقع ويحس بني عندو بلاد ويدير مزية.
102 - Bilbil الخميس 15 دجنبر 2011 - 19:27
صوتو خطا ام ندمو ايوا زير راسك يا بنكيران هاد الفرص ما تعاود انت اللي غادي تبيع السمك جاهز للعالم بثمن معقول وغادي تنقص من البطالة وغادين نصوتو عليك والله اذا جددت معاه الاتفاقية غادي نقوم بحملة معاديه ليك هاهاها
103 - مصطفى الخميس 15 دجنبر 2011 - 19:28
يجب على الأوروبيين أن يعرفوا بأن الشعب المغربي سعيد لقرار عدم تجديد الاتفاقية، وأنهم أسدوا للحكومة الجديدة بالمغرب هدية ثمينة لم يكن أحد يتوقعها...
104 - abridox الخميس 15 دجنبر 2011 - 22:09
En europe il y a un parlement qui vote, qui décide et donne son avis au traités signés, qui votre au maroc?, qui décide au maroc? qui bénéficie de 30 millions au maroc? c'est un message politique adressé aux marocain, au "les 395 dormeurs" et au gouvernement
105 - ليلى الخميس 15 دجنبر 2011 - 23:16
م كاينش اللي غادي يخرج على اسبانيا قد البوليساريو داباالاتفاقية ترهنات بقضية الصحراء البوليساريو طمعوا الاسبان بالحوت اللي غياخدوه باقل ثمن الى عاونوهم على المغرب وهده هي الاحلام ودا با خليهم يداعيو بانهم غلطو في التصويت العدر اقبح من الزلة الحمد لله الي تعماتلهوم وجا العيب من عندهوم هده غير ارضات الوالدين على بن كيران باش يعصر للعلوج الحامض في عينيهم محيت هما غالطين سحابهوم المغرب ما يقدرش يدبر راسوا راه بزاف ديال الدول كتمنى تلقى فرصة باش تبرع بحوت المغرب وهده هي الوجبة وخلي البوليساريو تنفع اسبانيا والدول الاوروبية كلها وراني كنقول للحكومة المقبلة باش تكون عندها الشجاعة باش تفرض شروطها واحنا غادي نساندو كل مغربي غيور حتى نرفعو من قيمة منتجات بلادنا والله يعاونا جميعا على الانتهازيين.
106 - Abdelaaziz الجمعة 16 دجنبر 2011 - 00:02
<--la cause principale de la résiliation du contrat de péche

"المملكة المغربية تعبر عن إدانتها القوية لإغلاق جسر باب المغاربة من قبل السلطات الإسرائيلية"
alors israel = UE=USA
c'est le début d'une guerre entre le maroc et les partenaires d'ISRAEL mais dans tt cas vive le roi Mohammed VI et vive le maroc
on doit chercher des nouveaux partenaires qui ne sont pas liés à ISRAEL , heureusement il n y a pas que UE, USA et
ISRAEL dans le monde

7na dima m3a milikna

3acha almalik
سبتة, مليلية, الصحراء, جزر ....--> 100% marocaines