24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2506:1413:3517:1520:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. الاقتصاد في فاتورة الكهرباء يرفع مبيعات أنظمة اللوحات الشمسية (5.00)

  2. أمزازي: معدل 14,40 لدخول كليات الطبّ الخاصّة (5.00)

  3. هيئة تربط "اختفاء الأدوية" بمسؤوليّة وزير الصحة (5.00)

  4. المرأة ذات الخمار الأسود (5.00)

  5. "زيرو جائع" .. مبادرة تُشبع بطون المتشرّدين بمحاربة هدر الطعام (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | المغرب وأمريكا يُواصلان البحث عن حل نهائي لقضية الصحراء

المغرب وأمريكا يُواصلان البحث عن حل نهائي لقضية الصحراء

المغرب وأمريكا يُواصلان البحث عن حل نهائي لقضية الصحراء

بعد قرار مجلس الأمن الأخير رقم 2460 حول الصحراء الذي لعبت فيه الولايات المتحدة الأمريكية دوراً حاسماً يعزز الموقف المغربي، عقد ناصر بوريطة، وزير الخارجية والتعاون الدولي، لقاءات مع عدد من المسؤولين الأمريكيين في العاصمة واشنطن.

وعلمت جريدة هسبريس من مصادر موثوقة أن وزير الخارجية المغربية عقد اجتماعات مكثفة في الولايات المتحدة الأمريكية مع كبار المسؤولين الحكوميين حول ملف الصحراء، على مدى يومي الجمعة والسبت الماضيين.

ويأتي هذا التحرك الدبلوماسي المغربي في إطار إستراتيجية استباقية تنهجها الخارجية المغربية في التعامل مع ملف القضية الوطنية، إذ لم يعد التعاطي مع مسألة الصحراء يقتصر فقط على شهر أبريل المتزامن مع صدور تقرير مجلس الأمن.

وفشلت تحركات الجزائر وجبهة البوليساريو في الضغط على الولايات المتحدة الأمريكية، بصفتها الدولة التي تعد مسودة مشروع مجلس الأمن حول الصحراء.

وعزّز قرار مجلس الأمن الأخير مكتسبات المغرب في القرارات المتعلقة بأولوية مبادرة الحكم الذاتي وضرورة إحصاء ساكنة مخيمات تندوف في الجزائر، بالإضافة إلى دعوة القرار للبوليساريو باحترام وقف إطلاق النار، والوفاء بالتزاماتها بشأن الامتناع عن الأعمال المزعزعة للاستقرار، والماسة بالوضع القائم شرق وجنوب المنظومة الدفاعية المغربية.

وتدعم إدارة ترامب انخراط الجزائر من أجل الوصول إلى حل نهائي لهذا النزاع، إذ سبق لمندوب أمريكا بمجلس الأمن أن أكد خلال التصويت على قرار مجلس الأمن الأخير على ضرورة تعاون الدول المجاورة بشكل أكبر من أجل تحقيق حل سياسي، واعتبر أن مشاركة الجزائر في المشاورات التي يجريها المبعوث الأممي ساعدت في تحريك الملف.

وشرع هورست كولر، المبعوث الأممي إلى الصحراء، في الإعداد للمائدة المستديرة الثالثة بمشاركة جميع أطراف النزاع (المغرب والجزائر والبوليساريو وموريتانيا)؛ لكنه لم يعلن بعدُ عن توقيت إجرائها تاركا الوقت للمشاركين في الجولة الثانية، من أجل تقييم الجولة الأخيرة والتفاعل مع خلاصات مائدة جنيف.

وكان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي أكد، الأسبوع الماضي، على تتشبث الرباط بالعملية السياسية طبقا لأسس الموقف المغربي مع ضرورة التزام كل الأطراف بالمرجعية الأممية الثابتة والواضحة، التي أعاد مجلس الأمن التأكيد عليها في القرار 2468.

وكشف المسؤول الحكومي المغربي، في عرض أمام لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج حول مستجدات القضية الوطنية، عن وجود رغبة ملحة لدى القوى الفاعلة داخل مجلس الأمن، وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية، من أجل الدفع بالعملية السياسية للتوصل إلى حل سياسي نهائي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - ahmad الاثنين 20 ماي 2019 - 23:22
صحراء مغربية ال ابد ادين ولا يوم الدين
2 - Bruxellois الاثنين 20 ماي 2019 - 23:26
مع كل أسف ، أبو نهب الأمريكي ترامب الحل موجود معه في إستيلاب خيرات الصحراء التي تحت الأرض وهنا يكمن الحل بالنسبة للمريكان، قبل نهاية عصابة بوتفليقة ويخرجون خاوي الوفاض !
3 - Jebbour boutayeb الاثنين 20 ماي 2019 - 23:33
الصحراء صحراءنا والملك ملكنا. الصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه
4 - الحسين الاثنين 20 ماي 2019 - 23:34
الذي نسمع داءما من وزارة الشؤون الخارجية أن المغرب لا يريد اي دولة أو أي مؤسسة تتدخل في الشؤون الصحراء المغربية. فقط الأمم المتحدة هي المؤسسة التي لديها الحق في إيجاد حل لهذه القضية.
ام أن ام امريكا لها وضع خاص?
5 - adil الاثنين 20 ماي 2019 - 23:34
ا مريكا وفرنسا واسبانيا وروسيا والصين وابريطانيا والمانيا كلهم يعرفون بان الصحراء هي جزء لا يتجزء من المغرب كلهم يعترفون بسيادة المغرب على صحراءه, عكس دويلة الجزائر المتورطة في قضية اكبر من حجمها, هناك عبارات تتغنى بها الجارة الشرقية وهي ,المبدا,وتقرير المصير,وتصفية الاستعمار,واخر مستعمرة,والاستقلال,وووووو,,,الخ.هذه المصطلحات اكل عليها الدهر, وحتى كوبا تخلت عن الجزائر, بسسب نصف مليار دولار التي يحب على الجزائر ان تؤديها الى كوبا ,
6 - ملاحظ الاثنين 20 ماي 2019 - 23:35
النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية هو من صنع النظام الجزائري في طريقه إلى الإنهيار بمساعدة فديل كاسترو و القذافي و بعض الأنظمة الديكتاتورية الأخرى .. المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها شاء من شاء و كره من كره.
7 - مغربي الاثنين 20 ماي 2019 - 23:38
امريكا وفرنسا و اسبانيا لايريدون حلا لملف الصحراء بل ابتزاز المغرب و الجزائر على حد سواء و الابقاء على الوضع كما هو عليه قصد الحصول على مزيد من الامتيازات
8 - سعيد الاثنين 20 ماي 2019 - 23:42
على المملكة المغربية إغتنام الفرص المتاحة له والتي تتجلى في شغور منصب رئيس الدولة الجزائرية و الاحداث في ليبيا و الخليج العربي و... ولا ننسى الصحراء الكبرى...
المملكة سيكون لها دور سيادي مستقبلا في فرض السلم و السلام في المنطقة بخصوص ضهور موازين قوة جديدة في المنضومة الجديدة
المغرب حليف إستراتيجي لامريكا ومن هنا أجددها و أكررها يجب إغتنام الفرصة
(مجرد رأي)
9 - مراكشي الاثنين 20 ماي 2019 - 23:47
الصحراء صحراؤنا و الملك ملكنا
10 - عبدالله الثلاثاء 21 ماي 2019 - 00:00
الضغود الدولية جعلت المغرب يتفاوض مع جماعة إرهابية البوليسايو التي صنعتها دولة الإرهاب الجزائر
فمتى الضغود الدولية تنتقل إلى الجزائر في قضية القبايل و استقلالها من المحتل من مقاطعة فرنسا الجزائرية أم لم يحن الوقت بعد
المغرب صمد أمام الغرب لمدة ٤٥ سنة
أما الجزائر فلن تصمد ابدا أمام الغرب لأنها في يد فرنسا
11 - مصطفى المغربي وافتخر الثلاثاء 21 ماي 2019 - 00:07
الصحراء مغربية مهما تنطع المتنطعين، وحفظ الله بلدنا من كل مكروه وسوء امين يارب العالمين.
12 - علولة الثلاثاء 21 ماي 2019 - 00:09
أتمنى من الله العزيز ان تحل هذه المسالة فقد طال الدهر علينا لنرى اهلنا بالصحراء معززين مكرمين مثلهم مثلنا من الشمال الى أقصى الجنوب تحت راية واحدة مغربية مغربية مغربية واليمت الحاقد من شرق المغرب
13 - عبدالكريم بوشيخي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 00:15
التحركات الاستباقية التي تنهجها الدبلماسية المغربية ستعطي ثمارها الايجابية في ملف الصحراء المغربية و تحاصر اعداء وحدتنا الترابية و كسر شوكتهم التي كسرها الشعب الجزائري الشقيق حينما فجر ثورة 22 فبراير في وجه حكامه فملف الصحراء المغربية يوجد بين ايدي الادارة الامريكية و الحل سيكون في نيويورك و واشنطن ( البيت الابيض و البنتاغون و وزارة الخارجية و الكنغريس ) اضافة الى باريس و موسكو و تحركات الدبلماسية المغربية في هذه المحاور و القوى الفاعلة سيخدم الحل النهائي كما يريد المغرب و هو الحكم الداتي الموسع كاخر مقترح واقعي يحفظ ماء وجه الجميع و ينهي هذا الصراع العبثي الذي غذته اموال شركة سوناطراك الجزائرية على حساب قوت الشعب الجزائري و كذالك عقدة جنيرالات الفساد من المملكة المغربية الشريفة; في واشنطن يحاول جون بولتون المنحاز لاطروحة النظام الجزائري تحت تاثير البترو دولار توسيع مهام المينورسو و جعلها اداة في يد مجلس الامن مثل اونيسكوم و انموفيك و هي لجان تفتيش اممية عن اسلحة الدمار التي جردت العراق من سيادته على ارضه و الامر سيكون مختلفا مع طبيعة المينورسو في الصحراء لكن يجب التصدي لكل تجاوزاتها.
14 - افران الاطلس المتوسط الثلاثاء 21 ماي 2019 - 00:25
ها هي الحقيقة ظهرت المغرب أمريكا تبحث عن حل نهائي لقضية الصحراء المغربية . لمذا أمريكا لم فعل ذلك منذ فترة اطلاق وتوقيع عن اطلاق النار (1991) . لمذا فقط حتى الان عدد من الاسئلة تطرح . عندما رات أمريكا ان النظام الجزائري الفاسد بدا ينهر . الصحراء مغربية بدون شروط . من طنجة الى الكويرة وبما فيه الصحراء الشرقية (تندوف حاي بيضة قنادصة) واماكن اخرى من الجهة الشرقية كذلك ان لا ننسى دائما هذا
15 - rachid63 الثلاثاء 21 ماي 2019 - 00:33
كون بغات المريكان يحلو هاد المشكل كون حلوه شحال هادي.هما باغيين هاكا...والصحراء مغربية بغاو أو لا كرهو
16 - لقنانبي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 00:42
الصحراء الغربية التي تسميها أبواق الجزاءر هي مشكل اصطنعه بومدين والقدافي ايام الحرب الباردة.. وهم يعلمون انها اراضي مغربية ويصرون على سحبها من المملكة المغربية.. رغم حكم محكمة لاهاي وبيعة الصحراويين لسلاطين المغرب ..كل ذالك لم يشفع لحكام الجزاءر برفع يد الظلم والطغيان ضد استرجاع الصحراء المغربية من اسبانيا .. ويرى محللون اجانب أن من أسباب الأزمة المالية في القطر الجزاءري الشقيق مشكل الصحراء المغربية.. ١..لان الجزاءر تصرف أموالا طائلة على مرتزقة البوليزاريو من تسليح ومصاريف القيادة وما يسمى الجيش الصحراوي وتدريب الشباب الصحراوي في كوبا التي تطالب الجزاءر حاليا بمبالغ مالية كبيرة عجزت الجزاءر عن دفعها ووو...٢...تصرف الجزاءر أموالا طائلة على شراء ذمم الدول لمساندة أطروحة الشعب الصحراوي وتقرير المصير والتصويت ووو......٣...تصرف الجزاءر أموالا طائلة على شراء الأسلحة والمعدات الحربية لتسليح جيشها ضد العدو المفترض المغرب .. كل هذه التصرفات لعب فيها النظام الفاسد في الجزاءر والعسكر الحاكم ادوارا كبيرة تسببت في تجويع وتفقير الشعب الجزائري الشقيق....
17 - gdim izik الثلاثاء 21 ماي 2019 - 00:59
حتى تمرر صفقة القرن بعدها تتغير السياسة بالعكس وان غدا لناظره قريب
18 - عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠ الثلاثاء 21 ماي 2019 - 01:14
احصاء سكان مخيم تندوف يعرف تاخرا كبيرا في الزمان والمكان . الدولة الحاضنة لا تسمح للامم المتحدة باحصاء المتواجدين في هذا المخيم السجن الكبير المحروس من طرف المرتزقة وجنود الخدمة الوطنية . الدولة الحاضنة لا تسمح للصحافة الدولية والمغربية بالدخول الى هذا المخيم وتدعي - الحياد - . اي حياد وهي ترسل الشباب للتدرب على حمل السلاح في بلاد كاستروا واصبحت مطالبة يدفع الفاتورة بعد ما توقف نتيجة حراك 22 فبراير .
يجب تبيان الصحراوي الحقيقي من المرتزق وعلى الامم المتحدة ان تتحاور مع صحراويو الداخل الذين تربطهم البيعة الشريفة بالعرش العلوي المجيد . اما المرتزقة فلا دولة لهم ولا ارض لهم وسيتهون في صحراء الساحل بعدما توقفت الامدادات و الاموال نتيجة الحراك الذي تعرفه الدولة الحاضنة . ان قرب نهاية المرتزقة اصبح وشيكا لان الشعب المعني بهذا الصراع خرج الى الشارع للمطالبة برحيل رموز الفساد ووضع حد للعصابة التي كانت مسيطرة على حريته الشعب قال كلمته وما على فلول النظام الا الرحيل وتقديم ابراهيم الرخيص الى المحاكمة على شاكلة ما يجري في محاكم الدولة الحاضنة حاليا .
اقف هنا والسلام على من ينتظر منا السلام .
19 - مغربي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 01:15
ان التطورات على الساحة العالمية و الإقليمية تساعد على حلحلت ملف النزاع مفتعل حول الصحراء المغربية بالصفة النهائية و علينا استغلال المرحلة بل اعتبارها فرصة الذهبية يجب توظيفها بانجع السبل ممكنة متاحة لدينا على راسها لغة الصالح المشتركة مع اصدقاء واشقاء وخاصة مع الولايات المتحدة الأمريكية ممسكة بالملف الصحراء المغربية وعلى اثرها يتم طي ملف بالصفة النهائية خاصة وان الاخيرة قادرة على غرض مبادرة حكم الذاتي ان تم الاتفاق و التوافق على المصالح على المدى البعيد وهذا حق مشروع يخدمنا ويواكب العصر بافاق واعدة للاجيال القادمة افضل من التأجيل او الاعتماد على الساكنة جل جيناتها ضد الوحدة الترابية 100/ ان توفرة الارادة لدى المجتمع الدولي على راسه الخمس الكبار بغض النظر عن دور منوط بالجزائر في اللعبة التي توظف فيه ورقة ميلشيات البوليساريو الارهابية على غرار باقي اعداء السريين و العلنيين للوحدة الترابية لخدمة مصالحها بالدرجة الاولى بحيث جوهر جل استراتجياتها الداخلية و الخارجية يتأسس على معاكسة المغرب وحدته و المصالحه بشتى سبل متاحة لها لارضاء اصحاب قرار لوبيات المصالح فوق كل اعتبار.
20 - المحاميد الثلاثاء 21 ماي 2019 - 01:35
الصحراء مغربيةابا عن جد والجزاىر تعرف دالك وتكتم الشهادة دولة جارة لا اعرف لمادا تتعنت ولكن الله في الوجود قلتها مرارا والله يمهل ولا يهمل من حفرة لاخيه يوسعها لعله يسقط فيها ونحن في شهر الغفران والمغرب بلد الشرفاء من مسه بالسوء الا وضربته مصيبة
21 - افران الاطلس المتوسط الثلاثاء 21 ماي 2019 - 01:43
ها هي الحقيقة قد ظهرت أمريكا تبحث عن حل نهائي لقضية الصحراء المغربية . ولمذا أمريكا لم تفعل ذلك منذ فترة توقيع اطلاق النارفي المنطقة (1991) . لمذا فقط انتظرت حتى الان ؟ عدد من الاسئلة تطرح حول المسالة. عندما رات أمريكا ان النظام الجزائري الفاسد بدأ ينهر بدأت تميل اتجاه اختيارات المغرب . لماذا جعلتنا الولايات المتحدة جعلت لنا حظر بيع الأسلحة خلال حرب الصحراء . المغرب في صحرائه من طنجة الى الكويرة وبما فيها ايضا الصحراء الشرقية ( تندوف حاسي بيضة قنادصة ...) واماكن اخرى من الجهة الشرقية كذلك ان لا ننسى دائما هذا
22 - مجاهد الثلاثاء 21 ماي 2019 - 01:58
ههههه ان كانت الصحراء مغربية وقضية شعب فما دخل أمريكا. الصحراء المغربية ليست نيفادا أو تكساس.
23 - مواطن مغربي صحراوي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 02:08
الحق يعلو ولايعلا عليه مهما طال زمن الإرتزاق و الإحتيال و تكالب لصوص الإنفصال ، وأن حقوق الشعب المغربي في وحدته الترابية عادلة ومشروعة ، وأنه لم و لن يفرط في شبر من تراب صحرائه . و على الدول الكبرى مثل فرنسا و أمريكا و بريطانيا و روسيا و الصين أن تنصف المغرب في في وحدته الترابية فهي تعلم أن المغرب كان أكبر من ذلك مساحة و أنه تعرض لإستعمارين مختلفين الفرنسي و الإسباني و تعرف أن المملكة عريقة في الوجود ككيان سياسي راسخ و فاعل و تشهد المعاملات التجارية و الديبلوماسية و المعاهدات المبرمة بينه و بينها منذ قرون أن الصحراء مغربية تاريخا و أرضا و شعبا و عليها إنهاء هذا الزيف الذي تحاول الجزائر و مرتزقتها تبيضه في المحافل الدولية .
24 - إحصاء المخيمات، قرار أممي. الثلاثاء 21 ماي 2019 - 02:26
يعني أن أسطورة البوليسارو في طريق الذوبان؟ هذا ما تدل عليه الإشارة من خلال قرار مجلس الأمن 2460 ، الذي يجب الإشتغال عليه بجدية خاصة النقطة المتعلقة بـ "إحصاء مخيمات الذل و العار لتحرير إخواننا المحتجزين ، فإن تم ذلك ، ستكون هي نهاية البوليساريو.
25 - مجرد رأي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 02:53
لقد بدى جليا الآن أن مقترح الحكم الذاتي هو الحل الذي يطفو على سطح حلحلة النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، و هو حل الحكم الذاتي يرتبط ارتباطا وثيقا بإحصاء مخيمات تندوف بالجزائر، و الإحصاء له ارتباط وثيق بإثبات انتماء كل فرد لقبيلة صحراوية معينة وهذا هو الطريق نحو التمييز بين الصحراويين المغاربة المرحب بهم في بلادهم والعودة إلى العيش بجانب شعائرهم و أهلهم .
وبين المقيمين بخيام تندوف من ذوي الجنسيات المختلفة التي يقع على الجزائر مسؤولية تحديد هوياتهم وترحيلهم أو الإبقاء عليهم في الجزائر و تجنيسهم ....
لقد هرمنا من أجل هاته اللحظة التاريخية،
على الجميع أن يتحلى بحسن النية و بدون شروط من أجل الإقدام على هذا الحل الذي تدعو إليه الأمم المتحدة والعالم أجمع.
26 - Saad الثلاثاء 21 ماي 2019 - 03:18
إلى رقم11.
واضح《 بغرير و العصير لشعب الصحراء ولا لقواعد》هناك أشخاص يسترزقون بهكذا مكاء وتصدية.ولهم مستوى معيشة لايملكه كبارالإطارات فتراهم متبرعين في القارات الخمس وفي كوبا بأموال شعب له دولة 《قاردة ولدة》و 《يابان إفريقيا》.ربما يكون رقم 11 من هذا الصنف.إذالم تستحيئ فقل ماشئت والقافلة تسير.وشكرا.
27 - قاهر الانفصاليين الثلاثاء 21 ماي 2019 - 04:19
لقد حسم الشعب المغربي قضية الصحراء حينما استرجعها إلى حضن الوطن الام وانتهى الامر...أما التلويح بحل آخر خارج السيادة المغربية فهو لعب بالنار ودفع إلى الفوضى الخلاقة.فالكل يعلم أن اندلاع حرب لاقدر الله ستكون تكلفتها باهظة جدا...السيناريو المقبول هو الحكم الذاتي لحفظ ماء وجه الجميع...غير هذا يعتبر مجازفة غير مأمونة العواقب لذلك إذا كانت الولايات المتحدة الامريكية أو الأمم المتحدة لا تريد حلا لهذه القضية فهي على الاقل لن تجازف بحل يهدد وحدة المغرب الترابية....هذا يعني الاستمرار في ابتزاز كل من المغرب والجزائر وانهاكهما....تطبيقا لنظرية الاستثمار في المشاكل واللعب على الحبلين....نتمنى رؤية موحدة بين المغرب والجزائر لجميع المشاكل الثنائية قبل أن تنزل أمريكا مشروعها العبثي وتقضي على أحلام الاتحاد المغاربي....ولكم أن تنظروا لما يجري في ليبيا والسودان ....وما الشرق الأوسط منكم ببعيد....تقبل الله صيامكم.
28 - اكرد المصطفى الثلاثاء 21 ماي 2019 - 05:17
طوارق الجزاءر يساندون اخوانهم بمالي وليبيا. هناك اتصالات داءمة بين هذه القباءل. ماذا ستقول الجزاءر لهم اذا طالبوا تقرير مصيرهم؟ القباءل هيات خريطة اقليمهم وكونت حكومة بالمنفى.هناك من يطالب بحهوية كما في المغرب وهناك من يطالبون بتقرير المصير. لا ننسى منطقة الشاوية ولمزاب. ماذا ستفعل الجزاءر مع مبدا ظلت تدافع عنه منذاستقلالها؟طبقوه اذا
29 - رشيد المانيا الثلاثاء 21 ماي 2019 - 05:25
إلى المرتزق رقم 25 صريح: هم يعلمونكم ما يعرفون... فاستقلالهم اخذوه باستفتاء لهذا لا يعرفون شيئا آخر ويرددون تلك الكلمة كل يوم. علامة من علامات المرض النفسي.
يجب على المغرب أن يكون حازما الحكم الذاتي هو أقصى ما عندنا وفقط لمن ولد في الصحراء المغربية قبل 1975 ولم يثبت عليه حمل السلاح ضد المواطن المغربي.
والحمد لله الذي قانا مما ابتلى غيرنا به
30 - مغربي حر الثلاثاء 21 ماي 2019 - 05:44
اظن بان الوزير بوريية لايفقه جيدا في ملف الصحراء يجب الاعتماد على الصحراويين الوحدويين الذين لديهم خبرة وحنكة في تفاصيل الملف واقناع الطرف الاخر عن طريق اعطائهم الفرصة والثقة التامة من اجل تدبير الملف .. فالملف حكرا على الساسة في الرباط.. نريد تطبيق الجهوية المسعة ..فكافانا من الشعارات والضحك غلى الذقون .. فيجب التعامل مع سكان الصحراء بوضوح ،،
31 - zaki الثلاثاء 21 ماي 2019 - 07:17
مشكل الصحراء أصبح في المزاد العلني عند الولايات المتحدة الأميريكية وفرنسا اللتان تدعما من يعطي أكثر فالمغرب هذه المرة قدم عدة تنازلات وبكل سخاء لقوى الإمبريالة التي تنهب خيرات الجزائر والمغرب
لترجيح الكفة لصالحه . أمريكا ليست صديقةأحد وصداقتها تقتل . فدعم القوى الإمبريالية للمغرب مثل البورصةليس لها استقرار ربما أن الجزائر في الجولة القادمة ستعطي بسخاء وتغير أميريكا رأيها وهكذا تدور العجلة والقوى الإمبريالية تقوم بتشحيمها لكي يكون العطاء أكثر. يستهزؤن ويضحكون علينا . لا تفرحوا إنهم اليهود في شخص أميريكا معروفون مدى التاريخ لدى المسلمين بالمكر والإحتيال.قال الشاعر الفلسطيني لاأذكر إسمه واصفا أميريكا :
الطاعون أميريكا وأميريكا الطاعون .
قال تعالى : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَىٰ أَوْلِيَاءَ ۘ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ.
32 - DZ-DZ الثلاثاء 21 ماي 2019 - 09:27
ا لى رقم 8: لمثل ما ذكرت في تعليقك نحن الجزائريين لن نثيق فيكم ابدا سوف تظلوا اعداء الى يوم يبعثون .
33 - [email protected] الثلاثاء 21 ماي 2019 - 09:36
اقول لرقم 11 - 18-23 - 25 -33 و غيرهم من الجزائريين اللذين ليسوا سوى ارقام في عقلية قايدهم لانه يستنزف خيراتهم ليحولها الى ارقام في الابناك لفائدته و حاشيته و زبانيته و لماما فرنسا و ربيباتها ايطاليا و امريكا و لدميته البوليزاريو و من يلعب بها ككوبا و فنزويلا و جنوب اغريقيا و ناميبيا و الكثير من الجياع المنتفعين من خيرات الغاشي.., اقول لهم : عندما تملكون مصيركم بايديكم و تقدرون على تقرير مصيركم انتم و شعب القبائل الحر و شعب الطوارق الابي و شعب ميزاب السليب, عندها تعالو و تكلموا باسم ابناء جنوب المغرب مهد الحضارة اللتي انارت اجدادكم على مر قرون.
34 - أبو النار الثلاثاء 21 ماي 2019 - 09:39
إلى 31 - رشيد المانيا
لا يوجد شيئ يسمى أقصى ما عندنا.
هذا يسمى القفز على الحقائق
و بعدين هل تعلم أن مثل هذه الجمل الشائعة عندنا نحن العرب لا يوجد لها محل من الإعراب عند غيرنا من الامم المتقدمة.
أجزم لك أن هذه الجملة عند هورست كولر لا تعني شيئا على الإطلاق لان ما يوجد في ملفه أبعد من هذه الجملة بعد السماع السابعة عن الارض
35 - عبدالرحيم 2 الثلاثاء 21 ماي 2019 - 12:43
واضح وضوح الشمس أن السبب الرئيسي الذي جعل الجيش الجزائري يرفض تنحي جميع زمور النظام كما يطالب بذلك الشعب هي مشكلة البوليزاريو التي لا يريدها تخرج من بين يديه إلى رئيس منتخب ديموقراطيا والتي أصبحت جسما سرطاني عالقا في جسده وحجرة مغروسة في حدائه فوق التراب الجزائري بحمادة تندوف.. والجزائريون كلهم يعرفون هذا جيدا ولا أحد من السياسيين يستطيع إبداء المعارضة او النبش في الموضوع مخافة تلقي نفس المصير الذي تلقاه الرئيس السابق محمد بوضياف والزعيم المؤسس المفترض لجبهة البوليزاريو المزعومة الوالي مصطفى السيد بعدما تراجع عن مواقفه الإنفصالية
36 - Said الأربعاء 22 ماي 2019 - 02:42
النصر للمملكة المغربية على الإنفصاليين وعلى أصحاب الفتن كيف ما كانوا. لم يبقى كثيرا للإنتصار على المرتزقة. المغرب بلد يتسع للجميع دون التفرقة والعصبية والعنصرية. الرضا بالهوية الإسلامية والأمازغية والعربية والصحراوية.
37 - عمر الأربعاء 22 ماي 2019 - 02:59
يا يعيد ان محاولات اغتنام الفرص من طرف المغرب في عدة مرات هو الذي أوصلنا الى هذا الوضع.
فلقد حاول اغتنام فرصة استقلال الشعب الموريتاني وتسبب في 9سنوات ضياع .
ثم حاول اغتنام فرصة استقلال الشعب الجزائري وضيع المنطقة .
ثم حاول اغتنام فرصة استقلال الصحراويين وانت ترى اليوم الحاصل والقادم الله اعلم به .
38 - Jamal الأربعاء 22 ماي 2019 - 04:51
ادا كان للاشكاليات الكبرى منهجية جدرية.
فمن الضروريات الاعتدار لوزير الخارجية بوريطة.
سي بوريطة ممكن ان يكون أب مثالي او زوج صالح، لكن شخصيته توحي بالضعف و الحشمة. لغة جسده و صوته و مضمون خطابه لا يجدي ولا يشفي. اعتقد ان تكوينه حصيلة التربية المغربية القديمة التي استعملت بوعو و الصراخ للردع.
المعلوم أن الدبلوماسية الناجحة الهادفة تتجلى في تعيين الرجل المناسب للحقيبة المناسبة.
سي بوريطة لا يرتقي للخوض في مفاوضات الصحراء المغربية. و الوقت لا يرحم.
39 - أبو النار الأربعاء 22 ماي 2019 - 08:55
إلى 38 - Jamal
السيد بوريطة أو أخر لا حول و لا قوة له لان كل القرارات الاممية واضحة
يا سيدي الكريم هل تعلم أن اول قرار لاستفتاء الشعب الصحراوي كان سنة 1965
وقتها فرنسا أزالت حمايتها على المغربو كانت حدودها مسطرة و منتهي منها.
المغرب ارتكب خطا باجتياحه للصحراء الغربية وحان الوقت أن يحاسب نفسه لان لا يمكنه أن يتبع هذه السياسة التي لا تجدي نفعا.
لن يعترف أحدا بما قام به المغرب و لو بعد مليون سنة
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.