24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | حزب "الأصالة والمعاصرة" يتجه إلى دورة استثنائية لعزل بنشماش

حزب "الأصالة والمعاصرة" يتجه إلى دورة استثنائية لعزل بنشماش

حزب "الأصالة والمعاصرة" يتجه إلى دورة استثنائية لعزل بنشماش

يبدو أن نهاية عبد الحكيم بنشماش على رأس الأمانة العامة لحزب الأصالة والمعاصرة لم يعد يفصلها سوى أسابيع قليلة، بعد الاجتماع العاصف الذي عقد ليلة الاثنين بالرباط ولَم يدم إلا خمس دقائق.

وكشفت مصادر مطلعة من المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة أن أعضاء المكتب السياسي طوقوا عنق بنشماش، إذ طالبوا بعقد دورة استثنائية للمجلس الوطني، من أجل عزل الأمين العام للحزب، معتبرين تصرفاته بـ"الصبيانية وغير السياسية ولا تمت بصلة إلى الحزب، خصوصا بعدما جرى في انتخاب رئيس للجنة التحضيرية لعقد المؤتمر".

وكشفت مصادر هسبريس الإلكترونية أن اجتماعا للمكتب السياسي عقد ليلة الاثنين ولم يدم سوى خمس دقائق، حيث انتفض أعضاء الحزب في وجه بنشماش، بقيادة أحمد أخشيشن، رئيس جهة مراكش آسفي، معلنين انسحابهم وتركه وحيدا بالقاعة.

وأوضحت مصادر الجريدة أن بنشماش، الذي بات المقربون منه يتهربون منه، دخل إلى قاعة الاجتماع، ليفاجئ الأعضاء بكونه قرّر تجميد المكتب الفيدرالي الذي يرأسه محمد الحموتي، وكذا سحب التفويض منه مع إحالته على المجلس التأديبي.

ولَم يقتصر الأمر على هذا فحسب، فإن رئيس الغرفة الثانية، تضيف مصادرنا، اعتبر أن اللجنة التحضيرية التي انتخبت سمير كودار على رأسها باطلة ولا أساس قانوني لها، مشيرة إلى أن بنشماش "تحدى الجميع ضاربا بعرض الحائط ما قرره الأعضاء، ليعلن عن إحالة كودار على لجنة الأخلاقيات التابعة للحزب".

وأكدت مصادر الجريدة أن هذه التصرفات الصادرة عن الأمين العام لم ترق باقي الأعضاء؛ فقد انتفض أخشيشن، العضو البارز في الحزب، مخاطبا إياه "بما أنك تود إخبارنا بما قررته، فنحن لن نناقشك في شيء"، لينصرف ويتبعه باقي الأعضاء.

ووصفت المصادر أن ما بدر من الأمين العام يعد "تصرفات صبيانية لا ترقى إلى المستوى، وقد فهم منه باقي الأعضاء أنه يقوم بتصعيد ضدهم"، لافتة إلى كون الأعضاء قرروا الرد بقوة عليه بالدعوة إلى عقد دورة استثنائية للحزب.

وتأتي هذه التطورات التي يبدو أنها ستأتي على الأخضر واليابس بالحزب، عقب انتخاب كودار رئيسا للجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني، بحصوله على غالبية الأصوات، بـ 102 مقابل 52 صوتا لميلودة حازب، ما فهم منه بنشماش وأنصاره بكون نهايته على رأس "الجرار" باتت وشيكة.

واضطر بنشماش، حينها، إلى رفع جلسة اللجنة التحضيرية وتصدير الأزمة إلى المكتب السياسي؛ فيما خرج كل من محمد الحموتي، رئيس المكتب الفيدرالي للحزب، وفاطمة الزهراء المنصوري، رئيسة المجلس الوطني، ليعلنا عن دعمهما لكودار وقدما له تهنئة مكتوبة.

وجاء في التهنئتين، اللتين توصلت هسبريس بنسخة منهما، أن "رئاسة اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع للحزب جاءت بأغلبية ساحقة في جلسة تصويت علني ساهم فيه عضوات وأعضاء اللجنة التحضيرية الذين حضروا بناء على دعوة رسمية وتلا أسماءهم الأمين العام في بداية الاجتماع".

من جهة ثانية، خرج حكيم بنشماش، الأمين العام، بما وصفه بيان الشرعية والمسؤولية، أعلن فيه أنه "لم يتسن للحاضرات والحاضرين الحسم العملي في مباشرة عملية الترشيح والتصويت بالنظر للخلاف الذي تفجر بخصوص بعض المواد الواردة في النظام الداخلي"، موردا أن "العملية لم تتم نهائيا بعد رفع الجلسة لانتفاء الشروط العادية والسليمة للدخول في هذه العملية".

وقال البيان إن "تنصيب أحد المرشحين لنفسه رئيسا للجنة التحضيرية بعد رفع الجلسة من طرف الأمين العام مسألة غير شرعية"، معتبرا أن "الاستحواذ على المنصة من قبل "رئيس" المكتب الفيدرالي رفقة المرشح المذكور سلوك لا يحترم سلطة المؤسسات الحزبية، ويخرق قواعد العملية الانتخابية والسلوك السياسي السليم؛ وهو ما يستوجب المحاسبة، وفقا للضوابط التنظيمية والتأديبية والسياسية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - aknoul الثلاثاء 21 ماي 2019 - 01:50
La presse s'acharnent contre Benchemass a cause du probleme de presentation en justice des 4 journalistes

Benchemass est un grand calibre, tres serieux, mais peut etre pas fait pour le tier monde

le Maroc a besoin des gens comme Benchemass pour avancer
2 - سمير الثلاثاء 21 ماي 2019 - 01:56
الذئاب تفترس بعضها البعض ....
3 - جون بولتون الثلاثاء 21 ماي 2019 - 02:02
حكيم بنشماش عليه مغادرة حزب الأصالة والمعاصرة ورئاسة مجلس المستشارين الشعب يريد وجوه صغيرة وجديدة
4 - مواطن الثلاثاء 21 ماي 2019 - 02:02
عدد كبير من مسؤولي الأحزاب السياسية يمثلون الصبى السياسي، يسيرون الحزب وكأنه شركة مملوكة لهم ولا يهمهم في التسيير الحزبي الا :
الكرسي والريع التابع له،
وإصدار تصريحات غالبا بدون دراسة قبلية،
والظهور اما الكاميرات.
5 - حي العكاري الثلاثاء 21 ماي 2019 - 02:04
هاد الحزب ممكن يكون بديل للعدالة والتنمية بشرط يكون وهبي او فاطمة الزهراء علی راس الحزب ويخدموا علی الانتخابات من دابا حيث بصراحة بنشماس كارثة وشخصيتوا ضعيفة فالاقناع ..وهبي افضل وتتحس بيه صريح شيشوية
6 - افران الاطلس المتوسط الثلاثاء 21 ماي 2019 - 02:10
الأمين العام الذي يمكنه ان يسوق هذا الحزب هو السيد وهبي ، السكرتير العام المناسب لهذا الحزب هو السيد وهبي ، وهذه نظريتي. هذا الحزب مع حزب اخر فقط الاثنين يمكن أن تشكل حكومة خاصة بهم بعد عام 2021 هذه هي نظريتي
Le secrétaire général compétent pour diriger ce parti est M. Wahbi, voici ma théorie à ne pas oublier avec ce parti et un autres seulement ils peuvent former leurs propre gouvernement après 2021 ça reste mon opinion
7 - Walo الثلاثاء 21 ماي 2019 - 02:11
والو ت لعبة احسن حاجة هو عزل جميع الاحزاب .معدنا منديرو بهم غير الخوا الخاوي .
8 - الرباطي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 02:13
المسالة ليست بنشماس ولكن هي ازمة كل الاحزاب المفبركة والحياة السياسية المغربية بشكل عام...يبقى التساؤل عن الهدف من زيادة الدعم العمومي لها ضدا على ارادة الشعب الذي يقرر اغلبيته مقاطعة الانتخابات
9 - Amir الثلاثاء 21 ماي 2019 - 02:28
اخوان لم بعض التعاليق فيها الشتيمة.اقسم بالله وهذا الشهر الفاضل.ان هذا السيد بنشماش من اطيب خلق الله.والله على مااقول شهيد.لما الشتيمة في اعراض المسلمين. ونحن اخوان في الاسلام.انا زرته وجلست معه.انا لست من اي تيار.انما الحق يقال والله علي رقيب وحسيب.
10 - اغروم الثلاثاء 21 ماي 2019 - 03:39
ما بني على باطل فهو باطل ، هذا الحزب احسن ما يمكن ان يفعله هو اعلان حله لان الجميع يعرف كيفية نشؤوه والهدف منه وللاسف لم يرقى الى مستوى تطلعات من كانوا من وراءه لهذا اتجهو لحزب الاحرار وكلهم احزاب تشتغل بالرموت كنترول
11 - موحند الثلاثاء 21 ماي 2019 - 09:23
ما يحدث داخل حزب الجرار من تطاحنات حول الكراسي والريع لدليل ملموس بان اعضاء وزعمات الاحزاب المخزنية لا تهمها مصالح وقضايا الشعب التي تتمثل في الرفع من مستوى التعليم والصحة والسكن والشغل والعيش الكريم وبناء رولة الحق والقانون. ولكن همهم الاساسي هو الحفاظ على المناصب والريع المالي والاقتصادي والسياسي والديني لاجل خدمة المنظومة الفاسدة والحفاظ عليها. وهذه المنظومة الفاسدة تعتمد العبودية والاستبداد والفساد ومختلف اشكال الريع والعهر والقوادة والنهب والافتراس لحقوق وممتلكات الشعب وارضه كوساءل للتسيير والتحكم في مصير شعب ووطنه. فبنشماش يعتبر من بين ادوات المخزن التي يستعملها للحفاظ على المنظومة الفاسدة. بنشماش نموذج من بين النماذج اليسارية التي تخلت عن اصلها ومبادءها وتمخزنت ودخلت مستقع البام المخزني ومن الصعب الخروج منه ولكن لكل بداية نهاية.
12 - معلق الثلاثاء 21 ماي 2019 - 09:30
حين قاله بن كران لم تصدقوه.
13 - قرفاوي م الثلاثاء 21 ماي 2019 - 09:35
لا أعتقد أن المشاكل التي يعيشها هذا الحزب أو الأحزاب الأخرى هو غيرة على الوطن و الشعب بل هي صراعات من أجل الإستفادة الشخصية و نيل القسط الأكبر من كل كعكة تقدم لهم .
14 - ملاحظ الثلاثاء 21 ماي 2019 - 09:40
حزب اداري كما بدا، وجوه من الاثرياء الجدد الذين يلهثون وراء التحكم و السلطة، لجني الارباح.
15 - من هولندا الثلاثاء 21 ماي 2019 - 09:56
لن يكون بن شماس استثناء في قاعدة المخزن. كلينيكس، انتهت صلاحيته و بات مكانه مجمع القمامة. نقطة إلى السطر. موعد آخر مع كبش آخر .. و هكذا دواليك. رمضان مبارك .. تحياتي من هولندا
16 - محمد ادراري ادغيغ الثلاثاء 21 ماي 2019 - 10:48
-" ما بني على باطل فهو باطل" الحزب بني أساسه على باطل إذن في الأول والأخير سينتهي دوره على محالة وأغلب الأحزاب المغربية في نظري سيكون مصيرها الزوال لأنها هي عبارة عن دكاكين سياسية لا اقل ولا أكثر ولم يعد أحدا خصوصا شباب اليوم يثق بهم أبدا.....كاتب عام جمعية ادغيغ
17 - بنعباس الثلاثاء 21 ماي 2019 - 13:27
في الوقت الدي ينتظر فيه المواطن الأفكار والاقتراحات والمبادرات لحل مشاكله المتعددة وتأطيره ، يجد نفسه امام درامة عقيمة لكل من تطفل على السياسة لخدمة مصالحه و ينتفض متشاجرا مع الجميع كلما وجد مضايقة ، غير منتبهين ان البقاء لله فقد سبقهم رهط كثير ولم ينالوا شرف خدمة الوطن ولم ينتفعوا من ما جمعوه وافتقدوا الجاه والسلطة
18 - سكزوفرين الثلاثاء 21 ماي 2019 - 13:54
بنشماس يتقن الكلام والسفسطة
ولكن كرجل سياسي ما عطاوهش
لو كان يحب حزبه اعرف قدره وقدم استقالته.
19 - البوهالي البوخالي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:37
السيد بن شماس رجال صريح ومتقف وعملي ويريد اصلاح المنظومة الحزبية من أجل الولاء والانتماء للحزب وليس لوهبي أو المنصوري أو ..........؟
وهذا كله بسبب قطع الطريق على البعض من المستفيدين في الحزب مند زمن من رئاسة الفريق النيابي الى اللجن
وهناك مجموعة من الانتهازيين داخل الحزب يريدون السيطرة على الحزب وكدالك من أجل إبقاء التبعية لهم وابقاء الحزب حزب مواسم وليس حزب مهيكل ومنظم
وهذا طبيعي أن يحارب السيد بنشماس
ولكن الاصلاح يجب أن يكون رغم كل شيء
20 - المغربي الحر الثلاثاء 21 ماي 2019 - 16:37
أقول لك اخي الدي انت من افران أهل مكة أدار بشعابها
السيد وهبي الدي يتكلم في كل الوسائل الإعلامية عن الديمقراطية وووووو
هل طبقها هو في تارودانت عندما وصعو فيه الناس التقة بالمجلس البلدي لمدينة
وقدم استقالته فيه وضرب بعرض الحائض المسؤولية المولقات على عاتقه
أقول لك اخي ليس في القنافد املس
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.