24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3417:1420:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. جمعية "ثافرا" تنتقد الوضع الصّحي لمعتقلي الريف‬ (5.00)

  2. بنعبد القادر يترأس تقديم "تقرير الخدمة العمومية" (5.00)

  3. الداخلية و"أونسا" تواجهان الحشرة القرمزية لإنقاذ صبار البيضاء (5.00)

  4. عشرات الأحكام بالمؤبد على ضباط في جيش تركيا (5.00)

  5. ركود الاقتصاد يؤزم وضعية قطاع بيع المجوهرات التقليدية بالبيضاء (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "حلاوة السلطة" تدفع بنكيران إلى تبرير التخلي عن المرجعية الإسلامية

"حلاوة السلطة" تدفع بنكيران إلى تبرير التخلي عن المرجعية الإسلامية

"حلاوة السلطة" تدفع بنكيران إلى تبرير التخلي عن المرجعية الإسلامية

برر عبد الإله بنكيران، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، دواعي تخلي تنظيمه السياسي عن المرجعية الإسلامية بعد قرار العمل السياسي من داخل مؤسسات الدولة، وقال "إن قوانين البلاد ليست بالضرورة منسجمة مع التوجه الشرعي".

ودافع بنكيران، في كلمة مع أعضاء من شبيبة "البيجيدي"، بثها على صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك"، ليلة الاثنين- الثلاثاء، على ضرورة الفصل بين الشؤون الدينية وبين الممارسة السياسية حتى في الأمور التي تسببت في إحراج إلى "إخوان المغرب" من قبيل فرض الزكاة وبيع المشروبات الكحولية.

وأوضح الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية أن "الخمر محرم في الإسلام؛ لكن منعه هو قرار مكفول للدولة"، مشيرا إلى أن "الرسول لم يكن يحد شارب الخمر ونفس الشيء بالنسبة لأبي بكر الصديق"، وزاد أن "الخمر في الإسلام كان موجودا دائماً، وحتى اليوم فهو غير ممنوع ولكن الممنوع هو السكر العلني".

وأورد بنكيران أن قوانين منع المشروبات الكحولية في المغرب على المسلمين أقرها المقيم العام الفرنسي ليوطي في فترة الاستعمار حماية لمصالح فرنسا. كما أضاف أن "البيجيدي" هو حزب سياسي وليس جماعة دينية، وأن تدبير العمل الحكومي يتطلب النباهة والجرأة، في إشارة إلى تخلي تنظيمه السياسي على عدد من الشعارات والمواقف الإسلامية التي كان يتبناها.

وأشار رئيس الحكومة السابق إلى تخلي حزب العدالة والتنمية في برنامجه على ضرورة فرض الزكاة للفقراء بعد الجدل الذي أثاره الموضوع، موردا أن "الملك الراحل الحسن الثاني حاول فرض الزكاة من خلاله تخصيصه لجائزة حول كيفية جمع الزكاة؛ لكن هذا المشروع لم يكتب له أن يخرج".

بنكيران وهو يبرئ حزبه من الخلط بين الدين والسياسية، قال إن "المجال الديني في المغرب منظم بالقانون وله رئيس هو أمير المؤمنين ورئيس الحكومة يمكن أن ينبه إلى بعض الأمور؛ لكن هذا مجال محفوظ لجلالة الملك، مثل وزارة الخارجية أو أكثر".

ويرى الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية أن الدولة التي لا تتوفر على هذا الاستثناء في المجال الديني تعرضت لعدة مشاكل، وحذر من "الفوضى الدينية" التي اعتبرها مسألة خطيرة على البلاد.

ووجّه رئيس الحكومة السابق رسائل إلى المطالبين بالعلمانية، وقال إن "هؤلاء يغامرون بأنفسهم ويغامرون بوطنهم؛ لأنه نحن أمة بُنيت على الدين منذ المولى إدريس مؤسس الدولة المغربية".

وعاد بنكيران إلى الحديث عن الصلاحيات الواسعة للملك محمد السادس، وأورد أن "من يقول بأن الحكومة تُسير البلاد فهو كيخربق وكيكذب على راسو.. الملك هو من يُسير البلاد والحكومة فقط عنصر مساعد".

وتطرّق الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية إلى الجدل الذي أثارته صحافية مغربية من خلال انتقادها احتلال الشوارع أثناء صلاة التراويح، وقال إن "المغاربة من أكثر الشعوب إيمانا في الكون، وأنا أستغرب من تضايق شي وحدين من إيقاف الحركة لبعض الوقت من أجل التراويح"، وأضاف المتحدث: "عيب هدشي اللي كتبو وحشوما عليهم وراه المغاربة جابوها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (95)

1 - الجنازة على العدالة والتنمية الثلاثاء 21 ماي 2019 - 05:14
لم تعد الاغلبية من الشعب تثق بأي سياسي واي حزب كيفما كان انتماؤه .
وداعا ثلبوت الانتخابات
2 - ادام سمارة الثلاثاء 21 ماي 2019 - 05:14
اريد ان افهم واش لي بهدل الشعب المغربي لخمس سنوات له الحق في الفتاء الديني و السياسي ...كارثة ...ثم ان مثل هذه الالاعيب لا يمكنها خداع الشعب مرة اخرى .حزب النذالة اصبح مغضوب عليه بافعاله في حق المواطن ....والان اصبحت شعارات حنا مع اللبرالية و حرية المواطن عوض قال الله وقال الرسول ...انه النفاق و ما ادراك ما النفاق
3 - المختار السوسي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 05:15
بعض شيوخ التلف .. يحرضون ضد المغاربة ... و بعض البواجدة كذالك .. و اخر التلفيين ... الكتاني ... الذي يسمي نفسه الشريف ....ههههه الشريف ديال اش ...


قمة التكبر و الاستهتار :....

اذن ماذا يجب فعله ضد هؤلاء المتطرفين ؟ الامر بسيط ...

اقفال حساباتهم في الفيسبوك و تويتر و اليوتيوب ... عن طريق ابلاغ ادارة تويتر و فيسبوك .. ان محتوى قنواتهم يحث على الكراهية و العنف .. و ستقفل حساباتهم فوررا ..
4 - housni الثلاثاء 21 ماي 2019 - 05:20
they are players and the Moroccan nation is stupid by
not investigating with him and his promise's i believe the king is the problem because he is scared of change because he think the change will effect his position and he capital s
5 - بوحاطي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 05:23
ما دخلتم السياسة الا و لكم وجهين و لكن الامر المحزن دخلتموه باسم الدين حتى ملءتم بطونكم فهنيئا لكم ايها العفاريت
6 - Observateur الثلاثاء 21 ماي 2019 - 05:29
هذا الشخص اساء للاسلام بحربائيته و انتهازيته و قلة مروءته
7 - أحمد الثلاثاء 21 ماي 2019 - 05:29
يقول :"الخمر في الإسلام كان موجودا دائماً، وحتى اليوم فهو غير ممنوع ولكن الممنوع هو السكر العلني"...
نقطة البحث ليست المنع أو تركه
المشكلة هي بيعها و أكل ثمنها يا مول التقاعد الاستثنائي 7 ملايين باردة
8 - amar الثلاثاء 21 ماي 2019 - 05:32
الملك هو من يُسير البلاد والحكومة فقط عنصر مساعد".= oppression- escalvage=depotisme= moyen age= zer-
9 - Jamal الثلاثاء 21 ماي 2019 - 05:35
I would Never imagined a Muslim selling Alcohol.
Safi Kamalha Hada
10 - samir الثلاثاء 21 ماي 2019 - 05:37
الذي سمح لنفسه بأخذ 9 ملايين سنتيم من أموال دافعي الضرائب المغاربة الفقراء يمكن أن يبرركل شيء من أجل الإستمرار في السلطة والإستفادة من الإمتيازات الحرام.
11 - Adam الثلاثاء 21 ماي 2019 - 05:39
بنكيران هو الوحيد الي عندو الجرءة وقال إن الملك هو من يسير البلاد و ليست الحكومة بمعنى أن الدين يجب أن يحميه الملك و ليس الحكومة.
12 - باحث في المجال الثلاثاء 21 ماي 2019 - 05:44
((وعاد بنكيران إلى الحديث عن الصلاحيات الواسعة للملك محمد السادس، وأورد أن "من يقول بأن الحكومة تُسير البلاد فهو كيخربق وكيكذب على راسو.. الملك هو من يُسير البلاد والحكومة فقط عنصر مساعد". )) .
اعتقد لا داعي الانتخابات ان كان دور الحكومة صوري ، من الافضل ان لا نضيع اموال الشعب في الانتخابات وفي البرلمان ، في الحقيقة كنت مقتنع بهذه المهمة من سنة 2001 م ، عندما كنت رئيس جماعة وتبين لي اننا مجموعة تابعة لوزارات الداخلية لا غير ، انا شخصيا صرحت في احد الصحف الوطنية عن مشروع يقضي على البطالة على الصعيد الوطني في تاريخ 5 من شهر 6 من سنة 1997 ولا احد اهتم بالموضوع ، كنت حملة المسؤلية للأحزاب الديمقراطية ، الخطاء الوحيد انني كنت اعتقد بان الاحزاب الوطنية يهمها الوطن لكن تبين بانهم لا فرق بين الأحزاب الادارية والأحزاب الوطنية والاسلامية ، مجرد مسرحية الهدف عند الجميع هي المصالح الشخصية و الانتهازية .
13 - Meteor الثلاثاء 21 ماي 2019 - 05:47
كلما أرى أو أسمع مسؤولا مغربيا في التلفاز إلا و غيرت القناة.لا فرق بينهم أجمعين.لا دين و لا عهد لهم.آخر ما يمكن أن يفكروا فيه هو مصلحة المواطن.يعبدون المال و مصالحهم.
14 - زقزوق الثلاثاء 21 ماي 2019 - 05:48
هذا إسلامي المخزن و ذاك يساري المخزن و هذا مناضل أمازيغي المخزن و هذا نقابي المخزن و وو ، كلهم مخازنية ، عجينة واحدة مخبوز منها الكوميرة و الخبزة و الشوكولاتين و كرواصة،
و كل واحد يمثل على الشعب من موقعه .
المشكل أن الشعب عاق، و بدأت أصوات المعارضة الحقيقية تبرز بقيادات من خارج المغرب و على رأسها الحركة الريفية و حركة الجمهوريين المغاربة،،
المسرحية الهزلية بالمغرب وصلت نهايتها.
15 - غريب الثلاثاء 21 ماي 2019 - 05:54
حلاوة السلطة لم تجبركم على التخلي عن المرجعية الإسلامية فقط. بل انستكم مجموعة من المبادئ و القيم التي كنتم تتميزون بها قبل تسييركم الحكومة و لعلى أبرزها الوقوف بجانب الفقراء و الضعفاء من المواطنين و الدفاع عنهم و عن مطالبهم و الوقوف بجانبهم في مواجهة اللوبيات في مختلف المجالات.
اما الان لم نعد نميز حزبكم بين كل الأحزاب السياسية همكم الوحيد الرفاهية و المناصب و الاجور السمينة و البحث ما امكن لتأمين مستقبلكم و مستقبل أبنائكم.
اما المواطن فلا يعنيكم ان هو توفرت له ابسط ظروف العيش الكريم من صحة و سكن و تعليم و شغل و استقرار الأسعار و طرق و ووو
اما محاربة الفساد فلا داعي لذكره لانكم تقولون مالا تفعلون
16 - Winaruz الثلاثاء 21 ماي 2019 - 06:11
هدا الرجل يستحق ان يكون في كتاب Guinness للأرقام القياسية كا أكبر منافق على وجه الأرض
17 - صحراوی لمتونی الثلاثاء 21 ماي 2019 - 06:14
الحقیقه انکم وحزبکم استسلمتم امام قوه اللوبیات المسیطر علی تامغرب باختلاف مشاربها...وصعب علیکم الاستمرار فی تطبیق الوعود الانتخابیه التی اوصلت حزبکم الی ما هو علیه الانسحاب...ولکم فی سوره یوسف خیر دلیل علی عدم تاثیر الدین لی الممارسه السیاسیه...کما ان رجال اادین کن لهم دور کبیر فی حل الازمات السیاسیه والاقتصادیه فی المغرب عندما یصعب علی المخزن ایجاد الحلول الضروریه...
اما عن القوانین التنظیمیه التی اقرها الیوطی ، فکلکم ساهمتم فی استمرارها ولا احد منکم حاول تبدیلها باخری تلیق بشعب المغرب وتثبت استقلال البلاد...

فکفاکم ضحکا علی ذقون المغاربه.
18 - choukri الثلاثاء 21 ماي 2019 - 06:16
بما ان الامر كذلك ;وعاد بنكيران إلى الحديث عن الصلاحيات الواسعة للملك محمد السادس، وأورد أن "من يقول بأن الحكومة تُسير البلاد فهو كيخربق وكيكذب على راسو.. الملك هو من يُسير البلاد والحكومة فقط عنصر مساعد"
فلماذا تنظم الانتخابات و تكلف 30 مليار انه العبت و التبذير
19 - من الجنوب الثلاثاء 21 ماي 2019 - 06:21
حذر العلامة المرحوم المختار السوسي من استبدال أهل السياسة والدراية و استوزار الفقهاء و الأئمة. أثناء انتقاده لحركة الهبة و سقوطها المدومي في معركة سيدي بوعثمان في أوائل القرن الماضي. والدارسون للتاريخ يعرفون المآسي التي نتجت عن سياسة العزلة عن العالم الغربي الكافر طيلة القرن السابع عشر . ممافوت على المغرب ركوب سفينة التقدم في أوانها و جعله ضعيفا و لقمة سائغة أمام الغزو الأجنبي. حتى أن المقيم العام الفرنسي ليوطي تبجح بأنه يمسك المغرب ب "باطايون" أو فوج عسكري واحد .
ومما يجب أن يعرفه الجميع أن " خير من استجرته القوي الامين" كما جاء في الآية الكريمة . و عندي يقين أن وزراء هاته الحكومة و حتى وأن أبدت بعض الأمانة في برامجها الحزبية ضدا على الواقع الذي عرته الفضائح الأخلاقية ، فإنهم بعيدون بعد الشمس عن مبدأ القوة أو الحنكة أو الجدارة السياسية ، لذا نرى صاحبنا موضوع المقال واتباعه في حيص بيص . اختلط لديهم الحابل بالنابل . لا يعرفون هل هم مسيرون أو مجرورون. وهل هم يمينيون او معارضون . والنتيجة ما نراه من اضرابات وسوء الخدمات و تهاني القدرة الشرائية للمواطنين و انحلال الطبقة المتوسطة .
20 - مغربي مقهور الثلاثاء 21 ماي 2019 - 06:30
الان تغير الكلام. ما مبقاوش العفاريت و التماسيح. مكانش شي تمساح مثلك ومثل الجماعة ديالك. بعتوا و شريتوا في الدين باش توصلوا المناصب و تراكموا الأموال. انا شخصيا لم يسبق لي أن انتخبت في حياتي. و هذه المرة سوف انتخب ضدا فيكم. ولو انتصرتم سوف اهجر هذا البلد. لأنني أصبحت لا اطيقكم و لا أريد أن انظر حتى الى خلقتكم
21 - Yassine الثلاثاء 21 ماي 2019 - 06:36
يتحدث عن الخمور والصلوات في الشارع، متناسيا أن أعظم جرم اقترفه في حق الشعب المغربي هو تجرؤه الشنيع على الاستدانة بالربى من البنك آلدولي قرضا تلو الآخر، حتى راكم ديونا فاقت مجموع ديون ثلاث حكومات "غير إسلامية" قبله من غير "فائدة" تذكر. وما نعيشه اليوم من انتكاسة في مجالات حيوية كالصحة والتعليم والتوظيف سببه الربى المشؤوم الذي حرمته كل الديانات السماوية حتى استحلته حكومة بنكيران "الإسلامية"!

لكني أبشرك يا عبد الإله بنكيران بدعاء النبي ﷺ الذي روته أمنا عائشة رضى الله عنها قالت: {سمعت رسول الله ﷺ يقول في بيتي هذا: "اللهم من ولي من أمر أمتي شيئاً فشق عليهم فاشقق عليه، ومن ولي من أمر أمتي شيئاً فرفق بهم فارفق به"} رواه مسلم. فانظر أدعى النبي ﷺ لك أم عليك؟
22 - مواطنة الثلاثاء 21 ماي 2019 - 06:41
إذن و إنطلاقا من تصىيح السيد پنميران يمكن إعتبار حزبىالعدالة والتتنمية حزبا علماني !!!!هذا هو الإنفصام السياسي.
23 - محمد بلحسن الثلاثاء 21 ماي 2019 - 06:43
التصريح "من يقول بأن الحكومة تُسير البلاد فهو كيخربق وكيكذب على راسو.. الملك هو من يُسير البلاد والحكومة فقط عنصر مساعد" خاطئ.
24 - بومهدي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 06:50
بعد الاستغلال البشع والمفضوح للدين للوصول إلى السلطة والانتهاء من مسرحية "الحلقة" والفوز بمرتب شهري خيالي يلبس بنكيران عباءة الدجالين ويفصل بين الدين والسياسة ويضحك على الذقون - قليلا من الحياء ياهذا.
25 - بائع القصص الثلاثاء 21 ماي 2019 - 06:50
ها هو قالها بفمه، العدالة والتهرجة حزب سياسي يشتغل مثل جماعة إسلامية في بلاد اسسها اليوطي، اذا نحن كفار وبن كيران وجماعته يمارسون السياسة بالجلابيب، الخمر حرام ولكن الممنوع هو السكر العلني، يبدو أن بن كيران مضايق من طرف القوانين التي تعارض تصوره للمجتمع ولكن قال في قرارة نفسه، معليش اش تربح مع صداع الراس والمبادئ اجي تاحنا نكلو شوية من الكعكة ما رابحين ما رابحين وخا حنا في الحكومة ولكن الحكم عند الأيادي الخلفية اعني الايادي الخفية.
اوا سي بن كيران خلي عندك الحريرة ديالك ونهار لي تشربها سخنها شويا وتكا في داك القنت، كلما غبرتي كلما نسيناك، الحريرة ديالكم تسالات دبا جمع وطوي
ما تخافش حزب الحشيش تا هو تسالا
26 - مغربي ساكن فالمغرب الثلاثاء 21 ماي 2019 - 06:52
تعليق رقم 1

"ﺇﻥ ﻗﻮﺍﻧﻴﻦ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﻟﻴﺴﺖ ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﻣﻨﺴﺠﻤﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﺘﻮﺟﻪ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ."
--->وأخيرا اعترف كبير المنافقين بمخالفة قوانين البلاد للشرع الإسلامي. تلك القوانين هي من تحمي الفساد وتنشره بإسم القانون ! وهذا رد على من يقول بأننا دولة اسلامية ثم يتّهم الإسلام بالقصور في معالجة مظاهر الانحراف في المجتمع .. المشكل لا يوجد في الإسلام بل يوجد في القوانين التي وضعتها جهات للاستغناء وللتحكم في الجيوب والعقول..

"ﻭﺩﺍﻓﻊ ﺑﻨﻜﻴﺮﺍﻥ...ﻋﻠﻰ ﺿﺮﻭﺭﺓ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺸﺆﻭﻥ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻤﺎﺭﺳﺔ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﺣﺘﻰ ﻓﻲ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺒﺒﺖ ﻓﻲ ﺇﺣﺮﺍﺝ ﺇﻟﻰ ﺇﺧﻮﺍﻥ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻞ ﻓﺮﺽ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻭﺑﻴﻊ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﺑﺎﺕ ﺍﻟﻜﺤﻮﻟﻴﺔ."
--->كبير المنافقين متشبع بروح العلمانية ثم فجأة تجده مناهض للعلمانية !!! هكذا هم السياسيون : بسبع وجوه مقزدرة وكل وجه مخرّج عينيه ينافق ويكذب بلا حشمة بلا حيا ..
27 - Mansi الثلاثاء 21 ماي 2019 - 06:52
ن يقول بأن الحكومة تُسير البلاد فهو كيخربق وكيكذب على راسو.. الملك هو من يُسير البلاد والحكومة فقط عنصر مساعد
28 - راك في الخسران آحمادي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 07:00
إذا لم تستحيي يابنكيران فصنع ما شئت...
29 - الرباطي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 07:00
بنكيران يدعو الى فصل العمل السياسي عن الديني وعن التخلي عن مجرد المطالبة بمنع الخمور ثم يتوجه في الوقت ذاته بالحديث للعلمانيين ان فصل الدين عن الدولة خط احمر!! ما عرفت اش نقول غير من هنا للقدام خلي عليك المرجعية الاسلامية فالتيقار فقد اسات لها اكثر من العلمانيين
30 - بنكيران حربائي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 07:09
بنكيران يتلون حسب الظرف والحالة وكلامه يتغير كل حين
وهذا هو حال الإخوان
يتلونون بما يرونه في صالحهم...
ولذلك دينهم ومنهجهم قائم على تحليلات ولو أدت إلى الكفر بالله! (يتركون الخمور والربا، والإسلام حرم الربا!)
بنكيران يتكلم على ضرورة الفصل بين الشؤون الدينية وبين الممارسة السياسية -أي العلمانية - وبعدها يقول أننا أمة بُنيت على الدين وأن المطالبين بالعلمانية يغامرون بأنفسهم ويغامرون بوطنهم !!!
فعلا زئبق حربائي
31 - لا للمرجعية الإسلامية الثلاثاء 21 ماي 2019 - 07:20
لانريد مرجعية إسلامية، كل الدول التي نهجت المرجعية الاسلامية رجعت الى الوراء، وليس هناك تجربة ناجحة واحدة، بخلاف بعض الدول الكافرة نمت و بلغت المجد وحققت العدالة الاجتماعية والسلم والسلام والرفاهية وبدون إسلام.
32 - مغربي ساكن فالمغرب الثلاثاء 21 ماي 2019 - 07:22
تعليق 2
"ﺍﻟﺨﻤﺮ ﻣﺤﺮﻡ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ؛ ﻟﻜﻦ ﻣﻨﻌﻪ ﻫﻮ ﻗﺮﺍﺭ ﻣﻜﻔﻮﻝ ﻟﻠﺪﻭلة"،"ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻳﺤﺪ ﺷﺎﺭﺏ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﻭﻧﻔﺲ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻷﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ"،"ﺍﻟﺨﻤﺮ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻛﺎﻥ ﻣﻮﺟﻮﺩﺍ ﺩﺍﺋﻤﺎً، ﻭﺣﺘﻰ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻓﻬﻮ ﻏﻴﺮ ﻣﻤﻨﻮﻉ ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻤﻤﻨﻮﻉ ﻫﻮ ﺍﻟﺴﻜﺮ ﺍﻟﻌﻠﻨﻲ."
--->كالعادة، كبير المنافقين يستخدم دهائه للتلبيس على الناس.. ﻓﻔﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ ﺃﻥ ﻋﻠﻴﺎً ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻣﺮ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ ﺃﻥ ﻳﺠﻠﺪ ﺍﻟﻮﻟﻴﺪ ﺑﻦ ﻋﻘﺒﺔ ﻓﺠﻠﺪﻩ ﻭ ﻋﻠﻲ ﻳﻌﺪُّ ﺣﺘﻰ ﺑﻠﻎ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﻓﻘﺎﻝ ﺃَﻣﺴِﻚ ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: "ﺟﻠﺪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ، ﻭﺟﻠﺪ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ، ﻭﻋﻤﺮ ﺛﻤﺎﻧﻴﻴﻦ، ﻭﻛﻞٌ ﺳُﻨﺔ ﻭﻫﺬﺍ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻲ."
ابتدأ الكلام بتحريم الخمر ثم أنهاه بتحريم السكر العلني فقط هههه .. إبليس !
وهل يجوز لك أصلا أن تعمل في حكومة دولة لا تمنع الخمر بل وتقوم بتدبير مداخيل وعائدات الخمور؟! آه نسيت بأن حزبكم هو كذلك حزب مخزني مثله مثل باقي الأحزاب التي تُسبّح بحمد دولة غير إسلامية ..

"ﻗﻮﺍﻧﻴﻦ ﻣﻨﻊ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﺑﺎﺕ ﺍﻟﻜﺤﻮﻟﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺃﻗﺮﻫﺎ ﺍﻟﻤﻘﻴﻢ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻲ ﻟﻴﻮﻃﻲ ﻓﻲ ﻓﺘﺮﺓ ﺍﻻﺳﺘﻌﻤﺎﺭ ﺣﻤﺎﻳﺔ ﻟﻤﺼﺎﻟﺢ ﻓﺮﻧﺴﺎ."
--->ليوطي منع الخمر على المسلمين حماية لمصالح فرنسا وقوم لوط أباحوا الخمر حماية لمصالحهم ! ..
33 - BIG DATA الثلاثاء 21 ماي 2019 - 07:33
على ذكر صلاة التراويح . أريد ان أعرف ، هل هي سنة ( برفع السين) مؤكدة ام لا . ولكم الشكر . رمضان كريم ، والله يجازيكم .
34 - اغبالو الثلاثاء 21 ماي 2019 - 07:33
رَآه ماشي بنكيران اللي كيهدر،.
اللي كيهدر هو سبعة ملايين في الشهر بلا خدمة ولا ردمة
والله ما رأيت ولا سمعت برجل حربائي ومنافق هكذا
لا مبدأ ، لا ضمير ، لا أخلاق ، كل شي حلال وحرام في نفس الوقت، كل سي مزيان وخائب في نفس الوقت ، بااااااااااااااااااااااااااز
35 - مغربي ساكن فالمغرب الثلاثاء 21 ماي 2019 - 07:34
تعليق 3
ﻛﻤﺎ ﺃﺿﺎﻑ ﺃﻥ "ﺍﻟﺒﻴﺠﻴﺪﻱ" ﻫﻮ ﺣﺰﺏ ﺳﻴﺎﺳﻲ ﻭﻟﻴﺲ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺩﻳﻨﻴﺔ، ﻭﺃﻥ ﺗﺪﺑﻴﺮ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﻲ ﻳﺘﻄﻠﺐ ﺍﻟﻨﺒﺎﻫﺔ ﻭﺍﻟﺠﺮﺃﺓ..
--->ولماذا لم تقل هذا قبل الإنتخابات ؟! أم أنك عملت بمقولة التجارة شطارة و"الله" يفتح ما بين البايع والشاري ؟! يا تاجر الدين ..
نعم العمل الحكومي أو السياسة بصفة عامة تتطلب النباهة في التحايل على العقول الآدمية وعلى النصوص الدينية وعلى القوانين الوضعية كما تتطلب الجرأة على انتهاك حرمات الله بأسلوب لبق وحضاري ! وكل ذلك يتم بإسم القانون ..

"ﻣﻦ ﻳﻘﻮﻝ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺗُﺴﻴﺮ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﻓﻬﻮ ﻛﻴﺨﺮﺑﻖ ﻭﻛﻴﻜﺬﺏ ﻋﻠﻰ ﺭﺍﺳﻮ .. ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻫﻮ ﻣﻦ ﻳُﺴﻴﺮ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﻭﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻓﻘﻂ ﻋﻨﺼﺮ ﻣﺴﺎﻋﺪ."
--->الكل يعرف هذا .. ولهذا السبب المغرب سيظل دولة متخلفة .. بالله عليكم ! ملك يحكم البلاد وحكومة تلعب دور المساعد ثم بعد الفشل نُحاسب الحكومة !! وتذهب حكومة وتأتي حكومة ويظل البلد يعانق الفشل والتخلف ونظل نحاسب الحكومة !!!
36 - قليب الفيستا الثلاثاء 21 ماي 2019 - 07:35
علاه فين عمر كانت عندو شي مرجعية اسلامية. الرجل يالله تايعرف كيفاش يتوضا وتسحاب راسو هو الامام الغزالي. وبرك على لخوت قال الله ورسوله يجيبها من هنا ويديها لهنا حتى فاز ب 70000 درهم شهريا وقال ليهم هادي هي المرجعية البقشيشية والا فلا . سبب الحزقة والميزيريا في البلاد دار هاك وسلت دعيناه الله في هاد الشهر المبارك. صحاب 63 سنة للتقاعد وصحاب الشوافريا تاع الكاميويات باقيين تايدعو عليه الى يومنا هدا.
37 - حفيظ الثلاثاء 21 ماي 2019 - 07:37
بعض الامور فيها شبهات . مثلا هدا المقال يبدأ بعنوان عريض لحكم صدر عن انسان عادي يخطئ ويصيب كغيره من البشر .وإذا ما قرأنا المقال لا نجد كلمة( لسب او لأن) التي تدل على فعل برر سواء على لسان المتحث او الكاتب . ومنه يرفض ما دهب اليه اليه الكاتب ويتحمل ما تشابه من الحديث . وتضحض حججه .
38 - انا الثلاثاء 21 ماي 2019 - 07:43
اذا كنت تعترف بأن الملك هو الذي يسير الدولة وليست الحكومة فما محل برنامجكم الانتخابي من الاعراب؟ اذن بما اننا نعرف أن الحكومة فشلت في كل شيء هذا يعني حسب اعترافكم أن الملك هو الذي فشل في كل شيء. بما انكم تعلمون أن الملك هو الذي يحكم وانتم لا دور لكم فلماذا استمريتم في الحكم لولايتين متتاليتين؟ الجواب بسيط وهو حلاوة الكرسي والمال والتقرب من السلطة. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
39 - محمد بلحسن الثلاثاء 21 ماي 2019 - 07:43
عجبا !
تذكير بتصريح سي بنكيران في أكتوبر 2013 نفايا أن يكون قد فرض الملك عليه وزيرا: "حاشا لله, و أنا من اقترحت جميع الأسماء".
40 - عبداللطيف الثلاثاء 21 ماي 2019 - 07:54
تفضحونا المنافقين في الدنيا قبل الآخرة تمسكنتو حتى تمكنتو وغيرتو المواقف ديالكم طمعا في السلطة والمال اذن المواقف حسب المواقع ملي كنتو في المعارضة والفقر الخمر والقمار والغناء حرام وحاليا حالتى كلشي طمعا في المناصب .اللهم اجعل خير أيامنا خواتمها افهمتي
41 - محمد بلحسن الثلاثاء 21 ماي 2019 - 08:13
طيلة 35 يوم من 29 نونبر إلى 02 يناير 2012 كان بنكيران حر في تكوين فريقه.
في 26 يناير 2012 صودق على التصريح الحكومي.
الحصيلة ؟
42 - ملاحظ الثلاثاء 21 ماي 2019 - 08:21
من يعتقد ان السياسة مبنية على الاخلاق فهو كيخربق وكيكذب على راسو
43 - MEKOUAR.BTA الثلاثاء 21 ماي 2019 - 08:21
من يقول بأن الحكومة تُسير البلاد فهو كيخربق وكيكذب على راسو.. الملك هو من يُسير البلاد والحكومة فقط عنصر مساعد". صدقت يااستاذ بنكيران . فلنخجل اذن ونحن نردد اسطوانات مشروخة من قبيل فصل السلط وربط المسؤولية بالمحاسبة ......
44 - محمد بلحسن الثلاثاء 21 ماي 2019 - 08:47
سبق لبنكيران أن صرح: "الملك قال لنا بعدما كنا نأخذ صورة جماعية "au travail""
لتقييم الحصيلة عودوا الى الخطابات الملكية السامية
45 - شاهد على العصر الثلاثاء 21 ماي 2019 - 08:55
تصريحات بنكيران هي في حد ذاتها كاريكاتور للسياسة و التدين المخزني و تناقضات المجتمع خاصتا عندما ترفق بتلك الصورة في صالون بيته مع التركيز على ذلك الركن الذي يشبه الحجر الاسود و كان صالون بنكيران حتى هو معبد مقدس يخاطبنا بنكيران من داخله و تطوف حوله الملائكة هههه ! انا و الله لم اعد افهم ماذا ينتظر المغاربة من بنكيران و حزبه و لماذا اصلا تعطى كل هذه الاهمية لتصريحاته كيف ما كان نوعها. الرجل تقاعد و لن يرجع للسياسة مهما حاول و حتى حزبه اصبح مخزني اكثر من المخزن و يصرحون كلهم بهذا كل يوم و لكنهم لا زالوا يسعملون الدين لحفظ ماء وجوههم و طمعا في ولاية جديدة في 2021 بلا حشمة بلا حيا ! الحقيقة هي ان ليس حزبهم من يلام و لكن الذين يصوتون عليهم من يستحقون اللومة ! انا اتذكر جيدا كيف كان اعضاء هذا الحزب من قبل و الله كانوا اشد انتقادا للمخزن من اي احد و كانوا يكفرون السياسيين في السلطة و يخونونهم و يحلفون برب العباد ان لا تدخل بطونهم ذغمتا من المال المشبوه او درهما من اموال ''السحت و البهتان و النفاق'' و كانوا اشبه ببائعي البخور و العطور الاخوانية يشفق عليهم المرئ ! اوا سير تكلم معاهم الان... !
46 - محمد أيوب الثلاثاء 21 ماي 2019 - 09:02
صدق الرجل في هذه:
كون الملك هو الذي يحكم ولا احد غيره ففي هذه صدق الرجل..وكل متابع الشأن العام ببلدنا يعلم ذلك..وهذا معناه ان الحكومة وباقي المؤسسات(المنتخبة)وغير المنتخبة هي مجرد هياكل جوفاء تساعد صاحب القرار احيانا ويمتص المخزن عبرها جشع النخبة الى المناصب والكراسي وما يستتبع ذلك من امتيازات لا حصر لها حتى لا تطالب هذه النخبة بحقها في اقتسام السلطة..هذا الواقع يعلمه ايضا المحللون والدارسون الاجانب..الخلاصة هي: ان المؤسسة الملكية ببلدنا هي الكل في الكل لذلك ترى المواطنين في احتجاجاتهم يرفعون صور الملك وينادون بتدخله ليقينهم بأنه هو القادر بعد الخالق سبحانه وتعالى على تغيير اوضاعهم وحل مشاكلهم..وتاسيسا على هذا يذهب الكثيرون الى أن بلدنا بعيد جدا على أن تكون به ديموقراطية حقيقية..فهذه تقتضي اقتسام السلطة وتوزيع الاختصاصات بين المؤسسات..وهذا ما لا يوجد عندنا حاليا.واذا كان البعض يرى في دستور2011 قفزة نوعية نحو ترسيخ مسار ديموقراطية فعلي فان غيرهم كثيرون يرون فيه ترسيخا لنفس نهج الدساتير السابقة مع تغييرات طفيفة لا تمس الجوهر.ومعنى هذا أن السلطة بالمغرب تدور حول شخص واحد وتوجد وهو الملك
47 - مواطنة 1 الثلاثاء 21 ماي 2019 - 09:41
المشكل اسي بنكيران اننا عارفين شكون اللي كيحكم هاد البلاد ، وإلا عطاونا الاختيار اللهم هو ولا انتوما ، كون كان الأمر بيديكم كون قطعتوا المانضات على الموظفين وسديتو الحوانت ومنعتو الطموبيلات ورجعتوا الجمال يمشيو في الشانطيات ، الصلاة في الطرقات عيب وعيب كبير لم نعهد بآبائنا ولا أجدادنا يصلون في قرعات الطريق ، زعما كثرة المومنين والمصلين ، شهر واحد في العام !!! على رأي سعيد صالح : يا رمضان يا متوضي يا مصلي الصبحية والضهرية والعشا لا والعشا لا ... إلا بغيتي تعرف الدين عند المغاربة شوف تصرفاتهم ، والله وخرجتي توزع شي صدقة في الشارع حتى يتقاتلو عليها اللي عندهم قبل ملي ما عندهم ... أما السياسيين ذوي المرجعية الدينية ففضائحهم تحدثت عنهم .
48 - fatima الثلاثاء 21 ماي 2019 - 09:49
المشكل هو خلط المسلمين بين العلم والدين، فهم يخلطون بينهما حتى أنهم اعتبروا الدين "علما"، بل انتهوا منذ ثمانمائة عام إلى اختزال العلم كله في الدين، فصار هذا الأخير بديلا مطلقا للبحث والمعرفة، إلا إذا كان بحثا في الدين من أجل المعرفة به، ولهذا سمّوا فقهاء المسلمين "علماء"، وإن كانوا لا يفكرون ولا يبحثون ولا يكتشفون أي شيء جديد أبدا، بل فقط يجيدون فنّ الأجوبة الجاهزة......
49 - ساهل ماهل الثلاثاء 21 ماي 2019 - 09:51
ليوطي منع الخمر على المغاربة المسلمين بشكل صريح.
بن كيران يبرر بأن حتى اليوم فهو غير ممنوع ولكن الممنوع هو السكر العلني. بلا بلا بلا
طلع ليوطي مرجل عليكم.
السياسة تستدعي ضرب بيرات و كويسات مرة مرة ياك أ سيدي؟ قولها قولها
50 - وناغ الثلاثاء 21 ماي 2019 - 09:52
مالم يشر اليه بن كيران
هو ان هناك ضغوطاط خارجية تلزم حزبه ان يتبرا من الاسلام
كما فعلت السعودية
والا سيصنف حزبه مع الارهاب

اما مااشار اليه بن كيران
من ان الملك هو الدي يحكم
ادن ولمادا لم تنسحب بعدما لم يعد هناك اي دور لحزبك
او تغيير اسم الحزب وتسميه
حزب المساعدة
51 - souad الثلاثاء 21 ماي 2019 - 09:56
تجار الدين فاحت ريحتهم لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم رنين النقود انساهم كل المباديءواصبح همهم الوحيد هو السلطة والكرسي المريح والأسفار والفنادق الفخمة اللهم انا نسألك الستر في الدنيا والاخرة
52 - بنكيران يعترف الثلاثاء 21 ماي 2019 - 09:59
بنكيران : "من يقول بأن الحكومة تُسير البلاد فهو كيخربق وكيكذب على راسو.. الملك هو من يُسير البلاد والحكومة فقط عنصر مساعد".

بنكيران يعترف أن الانتخابات والأحزاب والبرلمان ووو... ماهي إلا أدوار وتمثيلية يعنى واجهة ديموقراطية فقط للمجتمعات الدولية
أما راه كلشي في يد القصر الملكي .. وهو من يحكم البلاد
53 - جليلة الثلاثاء 21 ماي 2019 - 10:04
هههههههههههههههه سقط القناع عن القناع عن القناع ...قمة النفاق والمصلحجية ...اليس عارا اسيهم بن كيران ان تتقاضى تقاعدا ب70000 درهم لن اقول لك حرام ولكن ديموقراطيا وحقوقيا وقانونيا..و...و....و...في بلد يتقاضا فيه مواطن عمل بالقطاع الخاص 40 سنة يحصل على تقاعد 1000 درهم حلل الوضع قانونيا ودينيا و..و...و... وعرفيا وكما تشاء هدا في الوقت الدي تحرم فيه فئة من التقاعد اصلا لتدهب في اردل العمر الى التسول في الازقة... اين الانسانية ..اين حقوق الانسان..اين الاعراف والمواثيق الدولية...ام اين الحياء سئمنا حتىى من سماع اسمائكم والنظر اليكم يصيبنا بالتقزز.لا نملك الا ان نقول حسبنا الله ونعم الوكيل لاننا اولا واخيرا مسلمون.
54 - immad الثلاثاء 21 ماي 2019 - 10:05
سقط القناع عن القناع عن القنااااااااااع
55 - أطـــلـــس الثلاثاء 21 ماي 2019 - 10:05
يا ذئابا فتكت بالناس آلاف القرون
أتركينى أنا والدين فما أنت وديني
أمن الله قد استحصلت صكاً في شؤوني
وكتاب الله في الجامع يدعو: أين حقي؟
أنت فسرت كتاب الله تفسير فساد
واتخذت الدين أحبولة لك واصطياد
فتلبست بثوب لم يفصل بسداد
وإذا بالثوب ينشق ويبدو:أين حقي؟
برياء ونفاق تخدعون الله جهرا
أين مكر الله ممن ملؤوا العالم مكرا
ان صفا الأمر لهم لن يتركوا لله أمرا
وسيبقى الله مثلى مستغيثا:أين حقى؟
حاسبيني إن يكن ثمة ديوان حساب
كيف أهلوك تهادوا بين لهو وشراب
وتناسوا أن شعبا في شقاء وعذاب
يجذب الحسرة والحسرة تحكى:أين حقي؟
عائشا عيشة رهط لم يفكر بسواه
همه أن ينهب المال لاشباع هواه
أين من يفتح تحقيقا يرى عما جناه
ويريه بانتقام الشعب جهراً:أين حقى؟
يكدح الشعب بلا أجر لأفراد قلائل
وملايين الضحايا بين فلاح وعامل
لم يزل يصرعها الظلم ويدعو:أين حقي؟
دولة يؤجر فيها كل أفاك عنيد
أجره لا عن جهود بل لتعطيل الجهود
لم يواجه نعمة الأمة الا بالجحود
واذا النعمة تغلى فى حشاه:أين حقى؟
ليس هذا الذنب ذنب الشعب بل ذنب الولاة
وجهوا الأمة توجيه فناء لا حياة
وتواصوا قبل أن تفنى بنهب التركات
واذا الحراس للبيت لصوص:أين حقى؟
56 - سي محمد الثلاثاء 21 ماي 2019 - 10:10
مادام الملك هو الذي يحكم فلماذا نكذب على المغاربة بالإنتخابات؟ إذن هو الضحك على الذقون ليس إلا
57 - Said الثلاثاء 21 ماي 2019 - 10:28
وماذا بعد....
سيجل عليك التاريخ أنك أكبر حربائي سياسي عرفه المغرب في العصر المعاصر.
خرجاتك،تزيدالمغاربة تألما وحنقا بسبب سياستك الفاشلة في التعليم والصحة والشغل.
قهرتنا.
حسبنا الله ونعم الوكيل.
58 - النفاق الثلاثاء 21 ماي 2019 - 10:28
في بث مباشر جديد بثه على صفحته الفايسبوكية مساء يوم أمس الإثنين ، توقع رئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران دخوله السجن في القادم من الأيام.
و قال بنكيران لأعضاء شبيبة حزبه الذين استقبلوهم بمنزله بالرباط ، أنه إذا دخل السجن فسيكون محتاجاً إلى المرجعية التي يتبناها حزبه.
و أضاف الأمين العام السابق لـ”البيجيدي” ، أن الإنسان يمكن أن يكون في جماعة أو مسؤول في الدولة أو في السجن ، حيث قال بالحرف : ” لا قدر الله وامشينا للسجن غنحتاجو المرجعية ديالنا لأن السجن هو مكان تكون فيه محاصر”.
ذات المتحدث ، استعاد ذكرياته أيام اعتقاله في معتقل “درب مولاي الشريف” إبان عهد الملك الراحل الحسن الثاني ، حيث قال أنه أمضى شهراً في المعتقل و شهراً آخر في المستشفى.

بنكيران قال أن على الوزراء و السفراء أن يعلموا أن السياسة لها وجه آخر ، مشيراً إلى أن القتل يمكن أن يقع في الصراع السياسي.
59 - الله يلعن الي ما يحشم الثلاثاء 21 ماي 2019 - 10:37
الحمد لله
والله ما صوت عليكم يوما
ايماني بالله ان شاء الله
اعطاني بصيرة انكم مجرد
بعابع كراكيز منافقين
وسييييير
لي غايتيق ففاسي خصو لعقل
كما فعلها علال الفاشي
كان يدعي السلفية وهو خوروطو
60 - ابو حكيم الثلاثاء 21 ماي 2019 - 10:50
اذا كان الملك هو من يسير البلاد كما صرح بن كيران فلماذا دخلتم الحكومة وباية صفة نجحتم هل بمشروعكم التنموي ام باستغلال صفتكم الدينية لشريحة كبيرة من الشعب غير المطلع على الكواليس ؟وهل دخلتم للحكومة للمساعدة ؟ فان كان الملك هو من يسير البلاد فهو لا يحتاج لمساعدتكم فالذي له جيش من المدنيين والعسكريين لا يحتاج للمساعدة في الاخير انه الخداع لهذا الشعب لكي لا يجد من يحاسب
61 - خالد F الثلاثاء 21 ماي 2019 - 11:05
سأعلق انطلاقا مما جاء أعلاه:
( ووجّه رئيس الحكومة السابق رسائل إلى المطالبين بالعلمانية، وقال إن "هؤلاء يغامرون بأنفسهم ويغامرون بوطنهم؛ لأنه نحن أمة بُنيت على الدين منذ المولى إدريس مؤسس الدولة المغربية" ).
الجواب:
( ودافع بنكيران... على ضرورة الفصل بين الشؤون الدينية وبين الممارسة السياسية حتى في الأمور التي تسببت في إحراج إلى "إخوان المغرب" من قبيل فرض الزكاة وبيع المشروبات الكحولية)
من هو العلماني أم أنني لا أفهم اللغة العربية.
62 - روميو الثلاثاء 21 ماي 2019 - 11:09
كنت كندافع عليهوم ولكن ميستاهلوش،أصلا حيت هما كيتيقو هي فراسهوم وكيعرفو هي راسهوم،وتبين انهم مشي حزب اخلاقي كما كانو كيبينو لينا فوسائل الاعلام بل ابعد مايكون على الأخلاق ،وحتا بيناتهوم أصلا مكاينش التقة كتجمعهوم هي مصالح الشخصية،كنت كندافع عليهوم من باب الانسانية خاصة العيالات منهوم ساعة تبين لي أني مكنفهم والو!ههه
63 - Abedou الثلاثاء 21 ماي 2019 - 11:15
من فضلكم كفانا خزعبلات هذا الشخص فهو ينتمي لماض نريد أن ننساه ولكن في كل مرة تبعتون فيه شيئا من الروح ،تكلم ويتكلم كثيرا ولم نستفد منه شيئا يفتي يشرعن ينكث يغني يرقص يفعل كل شيء ولم يفد أي أحد إلا نفسه
64 - الحسين الثلاثاء 21 ماي 2019 - 11:18
فقط اريد أن أن التفت أنظار الأخوة القراء الى نقطة ذكرها عبد الإله بنكيران وهي مهمة جدا وهي قوله ،
,(أن من يحكم المغرب الفعلي ومن بيده السلطة الحقيقية هو الملك ومن يظن أن الأمر بيد ي الحكومة فهو خاطىء تماما)
65 - كونيتو الثلاثاء 21 ماي 2019 - 11:39
الى الاخوة المعلقين.حزب (العدالة) و(التنمية) حزب كساءر الدكاكين السياسية في المغرب. غير هما كايتاجرو بالسياسة وهم يتاجرون بالسياسة وبالدين.فهؤلاء الناس لايمثلون لااسلام اودين...فالاسلام بعيد عنهم كل البعد.وغني عنهم...وعن امثالهم
66 - ahmed الثلاثاء 21 ماي 2019 - 11:43
أخدت التقاعد المريح 7000000 وتريد إقناعنا بأنك تخليت عن المرجعية الاسلامية بعدما بينت أنت وإخوانك وأخواتك أنكم لا تبحثون سوى عن المتعة والترفيه والسفر والتجبيد والبحث عن الزوجات الصغيرات والمدلكات والقنديلات الطريات وتقول فوق كل هذا أن المقيم الفرنسي هو من سن تحريم الخمر على المغاربة. من أين أتيت بهذه المعلومات أيها البوحاطي؟
67 - النهاية الثلاثاء 21 ماي 2019 - 11:45
بن كيران اجهز على الانتخابات المقبلة نهائيا. ان كان كادب يجب ان يعاقب . وان كان صادقا فشكرا له على التصريح الجريئ. لانه صادر عن رئيس الحكومة سابقا وليس صادرا من ايها كان.ترقبوا اكبر مقاطعة للانتاخابات في تاريخ البشرية .
68 - كونيتو الثلاثاء 21 ماي 2019 - 11:50
بلي الحكومة غير مساعدة.اعلاش كاينين هاد الاحزاب.ويصرفوا اعليهم الدعم من اجيوب الناس.ولمن تجرى الانتخابات....للاستهلاك الخارجي زعما راه المغرب فيه ديموقراطية.هادشي راه معروف من الستينات..الحمد لله الشعوب كلها بدات تستفيق من حكم العسكر والمخزن
69 - ابو سارة الثلاثاء 21 ماي 2019 - 11:56
من فضلكم كفانا خزعبلات هذا الشخص فهو ينتمي لماض نريد أن ننساه ولكن في كل مرة تبعتون فيه شيئا من الروح ،تكلم ويتكلم كثيرا ولم نستفد منه شيئا يفتي يشرعن ينكث يغني يرقص يفعل كل شيء ولم يقنع احدا الا بعض مريديه الاميين
خلاصة القول هذا الشخص الى مزبلة التاريخ
70 - محمدبرزوك الثلاثاء 21 ماي 2019 - 12:04
حب الجاه والمال يجعل الحرام حلال والحلال حرام،والعكس صحيح فالسيدالذى ظهرفى الاول بوجه ارادان يهيئ للانتخابات القادمة بوجه اخر يعجب بائع الخموروشاربه ولربما يعجب من ياكل رمضان وهكذا....كل هذا لاجل الفوز بالجاه والمال ،ولقد قال الله تعالى فى مثل هؤلاء:يايهاالدين امنوا لم تقولون مالاتفعلون كبر مقتا عند االه ان تقولوا مالانفعلون.صدق الله العظبم .
71 - شعبوية و نفاق و ريع فاسد الثلاثاء 21 ماي 2019 - 12:14
من أجل تحقيق أهدافهم و خدمة لمشروعهم الإسلاموي السياسي يعمل الباجدة وتجار الدين و كبيرهم بنكيران على تبرير برغماتية خطابهم الشعبوي الانتفاعي بكل الوسائل و التأقلم مع الأوضاع و الظروف السياسية و الإجتماعية و الإقتصادية و لو أدى إلى التنازل عن بعض أسس مرجعيتهم و توجههم المذهبي و كل ذلك في سبيل أريحية الكراسي و المناصب القيادية و السياسية و تدبير الشأن العام المغربي و الحصول على مكاسب و امتيازات الريع السياسي الفاسد البرلماني و الوزاري ....
72 - مواطن الثلاثاء 21 ماي 2019 - 12:35
دعنا ننساك،
لا خير في رجل يخون ثقة من صوت عليه، ولا تهمه إلا مصلحته الخاصة، يتنكر لمبادئه ويحلل ويحرم على هواه وحسب منافعه.
لا حول ولا قوة إلا بالله.
73 - rachid63 الثلاثاء 21 ماي 2019 - 12:43
"الخمر غير ممنوع والممنوع هو السكر العلني"هذه قولة عظيمة.ديرها شعار للانتخابات المقبلة.ويغيتيش تسكت.بقا فيك الحال دارو ليك الشطابة.وحتا حاجة ما دايمة....انت متناقض:مرة تقول هادي ومرة تقول ضدها:
74 - سعيد الثلاثاء 21 ماي 2019 - 12:52
هدا الشخص يعتبر نفسه مفكرا أو شخصية ثقافية لها وزنها أو صاحب نظرية معينة والسي بنكيران لست سوى شخصية عادية إستغلت فراغا سياسيا في وقت ما ولم تكن في المستوى كفاك تنظيرا وإعطاء حكم واترك دلك لمن هم قدوة لذلك أمثال الجابري المنجرة وغيرهم الدين ابتعدوا عن الساحة السياسية لانهم يعرفون أنه لا يدخلها في هدا البلد إلا الانتهازيون أمثالكم
75 - Youssef الثلاثاء 21 ماي 2019 - 13:20
Après 5 années au pouvoir BENKIRAN s'est rendu compte que la politique est une chose et la religion en est une autre diamétralement opposées. Ceux qui pensent gouverner un pays en nos jours en s'inspirant d'une religion quelconque sont comme ceux qui soufflent dans le vent.
76 - Mohammed nihou salem الثلاثاء 21 ماي 2019 - 13:26
الخلاصة ،الملك هو من يحكم وهو قاءد السفينة..وكل مشاكل البلد يتحملها رءيس البلاد...بنكيران كان صريحا مع المغاربة ،بأنه لا يحكم ..قال هذا الكلام لما كان رءيسا للحكومة...اعباشكراد الله :سيدنا هو لي تيحكم !شكرا هيسبريس على حرية التعبير .
77 - عمر الثلاثاء 21 ماي 2019 - 13:37
تكييف وشرعنة سبع ملايين درهم شهريا مع توجهات ومرجعيات الحزب
78 - محلل فوق العادة الثلاثاء 21 ماي 2019 - 13:43
لم اكن انوي ان اعلق على هذا المهرج انما نظرا لخطورة ما قاله استسمحكم للتوجه الى " حركة التوحيد والاصلاح " لاقول لهم ان قول بنكيران ان البيجيدي" هو حزب سياسي وليس جماعة دينية " يدل مما لا يدع مجالا للشك ان السيد قد فك الارتباط بالحركة وبالتالي يستوجب عليكم كجماعة ان تفكوا الارتباط معه ....اجل ان السيد تجاوز الامانة العامة والقانون الداخلي للحزب حيث سكت دهرا ونطق كفرا.
79 - abdo الثلاثاء 21 ماي 2019 - 13:50
مثلما ذكرنا الشعبوي المرقاوي بنكيران ان المغرب دولة اسلامية عندما كان في المعارضة جاء الدور علي لاذكره ان المغرب هو كذلك و سيبقى كذلك تحت امارة المؤميين للملك محمد السادس
80 - Amine الثلاثاء 21 ماي 2019 - 14:04
المشكلة يا سيد بنكيران ان لا انت مارست التوجه العلماني الدمقراطي على حقه ولا مارست التوجه الاسلامي على حقه
81 - ر.ع الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:40
في السياسة لا وجود لقيم او أخلاق، فالمصلحة والمصلحة وحدها هي مناط العمل السياسي، والمأمول هو ان يهتم السياسيون بالصالح العام ومصالح الدولة والمواطنين، ولكن مع الأسف فالطبقة السياسية المغربية، بما فيها من يسمون أنفسهم إسلاميين،هي طبقة انتهازية لاتهتم الا بخدمة مصالحها الشخصية ومصالح ومستقبل ابناءها وأفراد عائلتها والمتزلفين من المقربين وأعضاء الحزب والنقابة،ولكن الانكى بالنسبة للإسلاميين هو ان استغلال المواطنين يتم تحت يافطة الدين الإسلامي الحنيف باعتباره مقدسا مشتركا بين المواطنين يتطلب الصدق والوفاء والإخلاص.وينبذ النفاق والتزلف،فالإسلاميون سبق لهم التقدم للانتخابات وطالبوا المواطنين بالتصويت عليهم وعلى برنامجهم الذي يتضمن محاربة المفسدين والفساد بكل اشكاله ومن ضمنها محاربة تداول وبيع الخمور وارساء عدالة اجتماعية مبنية على التكافل والزكاة، وحينما وصلوا إلى السلطة بدءوا، وعلى رأسهم بنكيران يبحثون عن المبررات للتراجع عن ذلك بزعمهم ان الإسلام لايحرم الخمر ولا يفرض الزكاة للفقراء، وهذا قمة النفاق والحرباءية
82 - محمد الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:42
التنكر للمبادئ شيء زهيد أمام السلطة ولو كانت متوهمة والمال اما ان الملك هو من يحكم فلا جديد لكن ان تكون الحكومة عون سلطة باجر فهذا عار و شنار كل المؤسسات في البلد واجهة أمام الاغيار المصيبة ان الاغيار يعرفون هذا و أكثر لكل هذا إستقيلوا و تركوا الملك و مستشاروه يسير البلد
83 - Oujdi الثلاثاء 21 ماي 2019 - 16:03
سبحان الله اغبى شعب في العالم غي البارح كان النقاش حول 9 ملايين في الشهر افلا تتذكرون.
84 - مراقب الثلاثاء 21 ماي 2019 - 16:17
نعم الخمر كان في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولكن لم يكونوا يستفيدون من الأموال المستخلصة من الضرائب عليه لانها حرام ...... ماشي بحالكم لي تتاكلو اي حاجة سوا حرام ولا حلال
85 - Hassan الثلاثاء 21 ماي 2019 - 16:27
إنه تصريح واضح لمن لم تتطح لديه الصورة بعد ،حيث أقر بهدا أن مضية الدين و الاسلام ليس شيء مبدئي بل لغرض السلطة و 70000درهم و توظيف الابناء وووووو.و فعلا فقد حقق له البيع في الدين نتائج شخصية كثيرة. هنيئا له السحت و الحرام.
86 - نحافضو على العادة الثلاثاء 21 ماي 2019 - 17:34
السدادر عالين اشوية الݣلسة ماغادياش تكون مرتاحة
بزاف اديال الناس مفهموش إغيرو لعلو اديال السدادر كيݣلس الانسان 6 دقائق رجليه مدلين كيعيا إما يتكا ولا إهز رجليه فوق السداري
الدراسة مهمة مكان كتݣلس فيه بالساعات وانت رجليك مدلين
راه السدادر اللي كنديرو اديال الناس اللي فهم 2 متر طول فما فوق
سمحو لي على هدا الملاحضة أنا كنتمحن في الݣلسة عند الناس في غير 170سم
87 - meknassi الثلاثاء 21 ماي 2019 - 21:38
وهل المرجعية الدينية توصي بتقاعد سمين استثنائي بمبلف 9 ملايين شهريا . وإذا كانت الحكومة مجرد دمية لا حول ولا قوة لها في التسيير فهل يستحق وزرائها حجم التعويضات التي يتقاضونها .
88 - راعي غنم الثلاثاء 21 ماي 2019 - 22:11
هذا الرجل ينطبق عليه قول الرسول عليه الصلاة والسلام لبعض صحابته «إن أخوف ما أخاف عليكم بعدي منافق عليم اللسان». وقد فسر علماء المسلمين المنافق عليم اللسان بأنه ذلك الشخص العالم للعلم ومنطلق اللسان به، لكنه شخص جاهل القلب والعمل، ضعيف القيم، تحكم سلوكه المصلحة الشخصية وليست الجمعية.
89 - محمد غاضب الثلاثاء 21 ماي 2019 - 22:58
سحق المغاربة من اجل اكل السحت حلال ، اخذت هو الاسلام يا بنكيران ؟ فرضت انت وحزبك على المغاربة اردل القوانين واقبحها لكي تستمر ا في الحكم المزور ،الست من قال الان ان الحكومة لا تحكم ؟ اليس هذا اعتراف منكم بطمعكم ؟ اتقوا الله في المحاربة الذين استبلدتموهم وركبتم على اعناقهم كي تتسلقوا المناصب ثم تنكرتم لهذا الجميل وقهرتم الشعب بكل المصاب التي اخرجتموها الوجود : التقاعد ، التخلي عن الموازنة، غلاء الاسعار ، ضرب الحق في التوظيف وفض التعاقد ... الله ينتقم منكم يا منافقين .
90 - امازيغي سوسي الأربعاء 22 ماي 2019 - 00:49
فات الفوت اسي بن كيران قل لينا هاد الهضرة ملي كنت رئيس الحكومة ولا يالاه فقتي .
91 - عبدو الأربعاء 22 ماي 2019 - 01:08
بنزيدان استعمل الدين حتى شد الحكومة وبالتالي 9الملايين من بعدها في اظار ما يسمى التقاعد.هدا من سيمات المنافقين .راه بحالو يمكن كاع يشرب الخمر لان الدين عندو هير وسيلة لتحقيق مصالحه
92 - بنزيان رشيد الأربعاء 22 ماي 2019 - 01:36
اقلل الكلام ا سي بنكيران.... فكلما زاد الانسان في الكلام زاد في الخطإ.... وان كنت تحب ما تقول.... و هدا طبيعي... اقول لك ان الكثير اصبح لا يحب ما تقول لكونه متناقض او غريب عن المنطق....
شكرا
93 - Hassan الأربعاء 22 ماي 2019 - 03:07
إلى الحديث عن الصلاحيات الواسعة للملك محمد السادس، وأورد أن "من يقول بأن الحكومة تُسير البلاد فهو كيخربق وكيكذب على راسو.. الملك هو من يُسير البلاد والحكومة فقط عنصر مساعد
94 - مريم الأربعاء 22 ماي 2019 - 10:15
المشكل يطرح حينما يخلط الناخب الدين بالسياسة، اما حين يخلط الحزب بينهما فذاك ليس مشكلا طالما كان الناخب واعيا وان لديه الاختيار...
95 - بلال الأربعاء 22 ماي 2019 - 19:15
السيد بنكيراء نسى معنى و تاثير السياسة و السياسات.بدء يتوجه الى الفكر اليبرالي الذين حللو المحرمات لاجل اغراض اقتصادية محضة و لانهم اصحاب شركات انتاج الخمر و تجار الخمر و لاجل الضريبة هذه الضريبة حرام على دولة اسلامية . شر و تكاليف الخمر اكبر من هذه المصالح. شرب الخمر و التدخين ليس له علاقة بالحرية و الاختيار انما هي سياسة يتبعا اليبرالييون اصحاب المصالح و استغلال عذر الوظائف و الضرائب، لا يفكرون في الانسان و حياته الاجتماعية و صحته. المجتمعات الغربية ترى ان سياسات الخمر و التدخين تضر صحيا و اجماعيا و خطر في المرور ، هي اخطاء سياسية. الامر وصل الى ان جمعيات مكافحة الادمان و مرضى التدخين رفعو دعوة قضائية على منتجي السجائر . الناس تستيقظ من الغيبوبة التي اصطنعها اصحاب المصالح عن طريق السياسات و التلاعب بالعقل و الحرية .
حرام، يتضمن جميع ابعاد السياسات الاقتصادية و الاجتماعية و الصحية. تحليل الخمر هو بحث عن مزيد من المشاكل للدولة و الشعب.
المجموع: 95 | عرض: 1 - 95

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.