24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1213:3317:1320:4422:18
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. 15 مليون سنتيم تنتظر هداف البطولة المغربية (5.00)

  2. المغرب "يخترق" أمريكا اللاتينية بـ"حصان الاقتصاد وعربة السياسة" (5.00)

  3. نشطاء وطلبة الطب يرفعون بالبيضاء "الما والشطابا" في وجه أمزازي (5.00)

  4. تظاهرة ضد أمزازي (5.00)

  5. الزياني ينفي اتهامات "إلموندو" ويستعد لمقاضاة الدولة الإسبانية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | قادة في "البام" يتبرؤون من "صبيانية بنشماش"

قادة في "البام" يتبرؤون من "صبيانية بنشماش"

قادة في "البام" يتبرؤون من "صبيانية بنشماش"

يعيش حزب الأصالة والمعاصرة هذه الأيام على وقع خلاقات تنظيمية حادة، فبعدما اتخذ حكيم بنشماش، الأمين العام للحزب، مجموعة من القرارات الانفرادية التي عرضها خلال اجتماع المكتب السياسي المنعقد أمس، خرج مجموعة من أعضاء هذا الأخير ليؤكدوا أنهم لم يتداولوا في النقط التي تلاها الأمين العام، ولم يتخذ بشأنها أي قرار.

وفاجأ بنشماش أعضاء المكتب السياسي بتجميد المكتب الفيدرالي، وسحب التفويض من رئيسه محمد الحموتي مع إحالته على المجلس التأديبي، معتبرا أن "اللجنة التحضيرية التي انتخبت سمير كودار على رأسها باطلة وليس لها أي أساس قانوني"، الأمر الذي لم يرق باقي الأعضاء.

وشدد عدد من أعضاء المكتب السياسي، في بيان جديد توصلت به هسبريس، على أن "قرارات الأمين العام تلزمه بصفته الشخصية فقط"، معلنين "تشبثهم بقوة بالشرعية الديمقراطية، وبكل القرارات الصادرة عن اجتماع 05 يناير 2019، واحترام مقررات مؤسسات الحزب، خاصة المجلس الوطني والمكتبين السياسي والفيدرالي".

البيان التوضيحي وقعه كل من أحمد اخشيشن ومحمد الحموتي وعبد اللطيف وهبي وعزيز بنعزوز وصلاح الدين أبو الغالي، إلى جانب الشيخ أحمدو إدبدا وعادل بركات وأحمد الإدريسي، بالإضافة إلى جمال مكماني والسعيد صديقي ومحمد صلوح، فضلا عن نجوى كوكوس.

ودعا الأعضاء الموقعون على البيان "مناضلات ومناضلي الحزب، المؤمنين بضرورة التشبث بصفاء مشروع الحزب ووحدته، وبمبادئ الديمقراطية الداخلية، وبواجب حماية شرعية مؤسسات الحزب، إلى الانخراط بإيجابية في دينامية التحضير للمؤتمر الوطني الرابع".

وزاد المصدر قائلا: "تفعيلا لمخرجات الدورة 24 للمجلس الوطني، وما تم تحقيقه من خلال عقد اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع لاجتماعها الأول، بصورة تجلى فيها الرأي الحر والديمقراطي لأعضائها"، سيتم "عقد لقاء إعلامي خلال الساعات المقبلة لشرح وتوضيح كل حيثيات القضايا المطروحة داخل الحزب".

وأكدت مصادر هسبريس، التي حضرت اجتماع المكتب السياسي، أن التصرفات الصادرة عن الأمين العام لم ترق باقي الأعضاء؛ فقد انتفض أخشيشن، العضو البارز في الحزب، مخاطبا إياه بالقول: "بما أنك تود إخبارنا بما قررته فنحن لن نناقشك في شيء"، لينصرف بعدها ويتبعه باقي الأعضاء.

ووصفت المصادر ذاتها أن ما بدر من الأمين العام يعد "تصرفات صبيانية لا ترقى إلى المستوى، وقد فهم من ذلك باقي الأعضاء أنه يقوم بتصعيد ضدهم"، لافتة الانتباه إلى أن الغاضبين قرروا الرد بقوة على بنشماش بالدعوة إلى عقد دورة استثنائية للمجلس الوطني للحزب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - ابو اسحاق الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:17
البام يحتضر ليس لصراع داخلي بين اعضاء مركزيته أو لخلاف في المنهجية أو حتى في البرنامج، بل ببساطة تخلي المخزن عنه الذي اصطنعه لمهمة وانتهت صلاحيتها وبالتالي مصيره الفناء.
وممن يأملون في جني الثمار معه،مخطئون
2 - السلام عليكم الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:30
مابني على باطل فهو باطل.حزب البام لا تاريخ له لا قواعد له معظم أعضاءه من أصحاب المصالح والوصوليين. حزب البام ولد من رحم المخزن بثلاثة اعضاء في البرلمان في البداية .حزب البام حزب إداري أسسه المخزن لقطع الطريق على البيجيدي .لكن لا البام فلح ولا البيجيدي فلح.انهما يدمران حزبهما بنفسيهما بسبب اللهفة على القيادة والمراكز والمناصب .الرابح الأكبر المخزن وهو يتفرج على الأحزاب وهي تنهش بعضها البعض
3 - محمد الثلاثاء 21 ماي 2019 - 16:55
"ظهر الحق و زهق الباطل ان الباطل كان زهوقا"،صدق الله العظيم.
4 - عمر الثلاثاء 21 ماي 2019 - 18:09
قال احد الحكماء المغاربة:لو لم تكن هناك احزاب لخلقتها.الكلمة الاخيرة لا تعجب بعض الاشخاص لان الخالق هو الله الواحد القهار
لقطع الطريق على الوصوليين لماذا لا يمنع الترحال وسن قانون يمنع منعا باتا الترشح لولاية ثالثة.
5 - بوجيدي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 18:29
وبما أن حزبنا العتيد حزب الأصالة والمعاصرة الضاربة جذوره في عمق تربة النضال المغربية،والذي يستمد شرعيته التاريخية والنضالية من الالتفاف حول هموم الشعب، والمكون من مناضلين ومناضلات حقيقيين،والذي يشكل قوة اقتراحية ضخمة ورهيبة، والمتميز بقوته الديمقراطية التي سار بذكرها الركبان،هذا الحزب الذي أوشك أن يصبح القوة الأولى في البلاد أصلح الله ملك اابلاد....فإن هذا لايمنعنا من الاعتراف بأن حزبنا مات ومضى وفات وانقضى وهو الآن يردد الشهادة باللغة الفرنسية....إنا لله وإنا إليه راجعون.
6 - متتبع الأربعاء 22 ماي 2019 - 00:24
الحزب يحتضر لان مهمته انتهت ......الحمد لله لكل شيء نهاية
7 - الغباء السياسي الأربعاء 22 ماي 2019 - 10:06
التراكتور راه دخل لا فيراي شحال هادي ترحموا عليه لم يكن حزبا بمعنى الكلمة كتلة مفبركة محدود الصلاحية
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.