24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:5013:3617:1120:1221:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. مؤتمر الروبوتات يفتح أبوابه أمام الزوار في بكين (5.00)

  2. حارس مرمى يطلب المساعدة لاسترجاع بصره (5.00)

  3. تاريخ آنفا .. فك الحصار عن المسلمين وسِر تسمية "الدار البيضاء" (5.00)

  4. جدل غرينلاند يدفع ترامب إلى عدم زيارة الدنمارك (5.00)

  5. حملة "فيسبوكية" تحشد للاحتجاج ضد الخدمات الصحية بوادي زم (5.00)

قيم هذا المقال

3.44

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بنكيران يكشف لقاءه بالملك ويرفض الإفصاح عن عدد حقائب حكومته

بنكيران يكشف لقاءه بالملك ويرفض الإفصاح عن عدد حقائب حكومته

بنكيران يكشف لقاءه بالملك ويرفض الإفصاح عن عدد حقائب حكومته

كشف رئيس الحكومة المعين، والأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران، لقاءه بالملك محمد السادس في إطار مشاوراته المتواصلة لتشكيل حكومته يوم أمس الأربعاء، مكتفيا بالقول لوسائل الإعلام بعد انتهاء جلسة أخرى من جلسات مشاوراته مع حلفائه المنعقدة يوم الخميس 15 دجنبر الجاري "شرفني جلالة الملك بلقاء، وكما تعلمون لقاءات الملك هو من يعلن ما يجري فيها".

ومن جهة أخرى، أكد بنكيران أنه تم الاتفاق بين زعماء الأغلبية، الذين استقبلهم صبيحة الخميس بالمقر المركزي لحزب العدالة والتنمية بالرباط، على ميثاق الأغلبية، والهيكلة الحكومية وسيتم وضع اللمسات الأخيرة عليها يوم غد الجمعة على الساعة السابعة مساء، مشيرا إلى أن المشاورات ستستمر خلال الأسبوع الجاري، ولن تتوقف يومي السبت والأحد.

ورفض بنكيران، رغم إلحاح الصحفيين، الإفصاح عن عدد حقائب حكومته، مرددا قولته المعتادة" لاأعرف وزيرا في هذه الحكومة، سوى هذا الواقف أمامكم"، كما رفض أيضا الكشف عن رئيس مجلس النواب، طالبا توجيه مثل هذا السؤال لعباس الفاسي.

وحضر اللقاء المذكور، كل من عبد الإله بنيكران رئيس الحكومة المعين وعبد الله بها نائبه في الحزب، ونبيل بنعبد الله الامين العام لحزب التقدم والاشتراكية، وعبد الواحد سهيل عضو الديوان السياسي لنفس الحزب، وعباس الفاسي الامين العام لحزب الاستقلال ومحمد السوسي وعبد الواحد الفاسي عضوي اللجنة التنفيذية للحزب نفسه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - SATAR الخميس 15 دجنبر 2011 - 14:01
VOILA MONSIEUR benkirane A commencé de prendre qlq chose de makhzane,le silence de palais dans chaque recontre avec le ROI AVEC LES PERSONALITéS
2 - momo الخميس 15 دجنبر 2011 - 14:04
c'était prevu! car la dernière fois et juste après sa rencontre avec le roi, il commencait à raconter en détail le contenu de la discussion. et donc mnt le roi lui a dit de ne pas divulguer comme ces informations. c'est normal benkiran c'est la première fois que prend un poste de reponsbailité!
3 - حميد الخميس 15 دجنبر 2011 - 14:17
عاش الملك محمد السادس ، و أعانك الله يا رئيس الحكومة
4 - مواطن الخميس 15 دجنبر 2011 - 14:19
الله احفظك اسي بن كيران ووفقك الله لا تسربوا كل شيئ للصحافة فانهم يجعلون من الحبة قبة على بركة الله امض في طريقك والله معك والشعب يضع فيك ثقته
5 - Travail en silence الخميس 15 دجنبر 2011 - 14:22
Benkiran commence à devenir discret . il commence à diminuer le degré de sa spontanéité / si c'est ainsi il va apprendre beaucoup de sa majesté / TRAVAIL en SILENCE / C'est une stratégie sage / Bon courage Benkiran et vive Mohammed 6
6 - A Moroccan citizen الخميس 15 دجنبر 2011 - 14:22
We wanna have an honnest cabinet. Mr. Benkirane should keep from the old figures only those deemed honnest and able to add something to his cabinet. Otherwise, the rest should be disregarded. It'd be to focus on the educated youth; some 34/46-years-old people can really play a substantial role in the new government being highly educated and having good wills with regard to serving their community. If the PJD didn't do well, we should sure distrust any party/cabinet after it.
7 - AMMOU الخميس 15 دجنبر 2011 - 14:24
le moment de connaitre nos prochains dirigeants qui décideront de notre sort économique,social,politique.....?QUELLE IMPATIENCE. Nous souhaitons du vrai dans le prochain staff gouvernemental.ON n'a que trop attendu. .QUAND viendra le
8 - mowatén الخميس 15 دجنبر 2011 - 14:27
الله ايخرج العاقبة على خير.عنداك ا سي بنكيران ثعاود لينا لفيلم للي حنا حافضينو.جيب لينا شي حاجة باقى كاينة ف boxoffice يعني النوفو ا سي بنكيران. المهم هو المشاركة ماعندنا مانديرو بيها.ايوا حظ سعيد ا سي بنكيران.
9 - ابو امين الخميس 15 دجنبر 2011 - 14:31
ينتظر المغاربة عن تشكيل الحكومة الجديدة او ولادتها ويتعرفون وزرائها الجدد ويقول احد ربما يكون المولود ذكر وليس انثى كما سلف
10 - ووووووووووووووووووحدوي الخميس 15 دجنبر 2011 - 14:47
نتمنى الخير في المستقبل القريب.
و أن تكون الحكومة الجديدة في مستوى تطلعاتنا.
11 - dady الخميس 15 دجنبر 2011 - 14:52
Puisque la majorité est constituer de 217 deputé donc le gouveernement ne doit pas depasser 22 ministres 11 pour le PJD y compris le chef ge gouvernement 6 pour le PI 3 pour leMP et 2 au PPS
12 - بو زبيطة علي مدرس تا مزيغت الخميس 15 دجنبر 2011 - 15:00
الا خ بن كيران بدا يتعامل مع الصحا فة بطر يقة د يبلز ما سية بعدما كان يتعا طى معها بعفوية و السبب ير جع الى المسؤولية الثقيلة التي تنتظره و كدلك حتى لا يظن الا خر ين انه ليس مسيسا كما تقتضيه االو ضعية الر اهنة المتعلقة يشخصه كر ئيس حكومة ادن لا مجال للشكوك في قدر ته على التعا طي مع القضايا المقبلة كر جل سيا سة محنك دو خبرة و تجربة في الشان السياسي
13 - اوتفراوت 01 الخميس 15 دجنبر 2011 - 15:05
في زمن الشباب وعصر الثورات !!!
الشباب لا يدخل ضمن اهذاف العدالة و التنمية الذي قرر الغاء وزارة الشباب و الرياضة و عوضها بوزارات اخرى *تافهة و اقل اهمية*
رغم ان الشباب هم من كان لهم الفضل في وصول *الملتحيين* الى كرسي السلطة لاول مرة في تاريخهم !!!
14 - Marocain الخميس 15 دجنبر 2011 - 15:08
علامات تكريس السياسات السابقة، فلا ننتظر التغيير: من يوم تعيين السيد عبد الإله بن كيران على رأس الحكومة وهو يتراجع عن مواقفه. هذه أيام قليلة، فماذا ستقول للشعب المغربي بعد نهاية ولايتك.
نصيحة للأخ المعين: تذكر يوم نهاية ولايتك ويوم لقاءك بربك عز وجل وهو سائلك عن تلك الأيام التي توليت فيها تدبير شؤون العباد المغلوب عن أمرهم. فلا تغرنك الحياة الزائلة، فعمل لآخرتك يوم لا ينفع لا مال ولا بنون ولا أنصار الحزب
وفقك الله لما فيه خير للعباد.
15 - نور المغربي الخميس 15 دجنبر 2011 - 15:18
لم العجلة فيوما ما من الايام المقبلة سنعرف وزراء الحكومة الجديدة والتي ينتظرها الكثير من الأعمال والجرأة والتضحية لتصحيح ما أفسدته الحكومات السابقة حتى تلك التي كان فيها الاتحاد الاشتراكي مسؤولا عن التسيير والذي شرع منذ الآن في معارضة حكومة لم تتشكل بعد وكأن الشعب المغربي لا يعرف ما كان عليه بعض الوزراء الاتحاديين قبل استوزارهم وكيف أصبحوا الآن واصبح من الضروري على أولائك تأسيس حزب جديد وأقترح عليهم تسميته حزب الاتحاد البورجوازي لكونهم لم يحترموا مبادىء الاشتراكية .أما نحن فسنمنح الوقت للحكومة لنعرف كيف ستدير الامور وسندعمها بقوة لكونها آخر امل بقي لنا في هذا الوطن
16 - ملاحظ الخميس 15 دجنبر 2011 - 15:26
مثل جميل يردده إخوتنا المصريون كان الله في عونهم وهو الآن أحسن رد على كل من يسأل بنكيران و لا يجيبه عن تركيبة الحكومة المقبلة المثل هو بكل بساطة " يا خبر النهار ده بفلوس بكرا يقى ببلاش " ستضطر للكذب من حيث لا تدري يا أخ بنكيران عندما تنفي معرفتك باسم أي وزير غير الماثل أمامنا اليوم فإنك تكذب بوعي أو عن غير وعي ...على الأقل أنت تعرف إلى حدود أمس ةزراء حزبك لا حول و لا قوة إلا بالله ......أنشري يا هسبريس الجميلة
17 - fek الخميس 15 دجنبر 2011 - 15:51
لقد تسلم لائحة الوزراء ليعلنها للعموم
18 - نورالدين الخميس 15 دجنبر 2011 - 16:20
عندما يعقد مجلس الحكومة إجتماعا يخرج الناطق الرسمي باسم الحكومة بهدا الخطاب الى الصحافة
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
صدرت الهيئة العليا اليوم القرار القاضي بالبدء الفوري بوضع مسودة لإعداد مشروع ورقة متعلقة بتشكيل لجنة خاصة لدراسة حيثيات جميع متطلبات آليات العمل لإعداد جدول زمني دقيق لاستصدار مفكرة توضح الأطر العامة بتحديد سبل انشاء مجلس معني بحل جميع المعوقات التي تعرقل عملية تذليل العقبات المرتبطة باعداد مذكرة تحدد المبادئ اللازمة لإطلاق عملية تداول كل المسائل المتمحورة حول القضايا المرتكزة على الحلول المنبثقة عن المقررات السابقة والحاضر يعلم الغائب
19 - اخديجتنا ابوه ماءالعينين الخميس 15 دجنبر 2011 - 16:40
نتمنى من كل قلوبنا ان السيد بن كيران رئيس الحكومة الذي قال انه مازال لم يعرف من هم الوزراء في حكومته ان يكونوا أشخاصا مشهودا لهم بالنزاهة ويعيدون عن الفساد حتى لايؤثر تواجد أشخاص لايرضى عنهم الشارع المغربي في النقص من شعبية حزب العدالة والتنمية وكذلك في برنامج الحزب الذي كان سببا في التصويت وبالأغلبية على حزب المصباح والله الموفق ياسيد عبد الاله بن كيران فان المرحلة التي توليتم فيها صعبة جداً والتحديات والرهانات وضعتم فيها في وقت حرج
20 - طنجوي مفقووص الخميس 15 دجنبر 2011 - 17:03
لا يُرجى الكثير من حكومة منبثقة من <<إنتخابات>>مشكوك أصلا في نزاهتها,لأنه كما هو معلوم الشعب قاطع الإنتخابات كما قاطع الإستفتاء على <<الدستور>>الممنوح;وبالتالي ستكون حكومة بنكيران-التي هي أصلا بمثابة جرعة مهدِّنة لحالة الإحتقان التي يعيشها الشارع المغربي-ستكون كسابقاتها من الحكومات التي لم تكن في يوم من الأيام سوى بيادق في يدي المخزن;وبعيدة كل البعد عن مطالب الجماهير.
ويبقى الحل الوحيد والأوحد للشعب المغربي من أجل نيل حقوقه كاملة;الإستمرار في التظاهرات السلمية تحت راية الحركة الشعباوية 20فبراير;ولكُم واسع النظر.
21 - عبدو الخميس 15 دجنبر 2011 - 17:36
"لا أعرف وزيرا في هذه الحكومة" ؟؟؟ زعما راك إسلامي والكذب محرم في الاسلام ولا لا آسي بنكيران
22 - مصطفى الخميس 15 دجنبر 2011 - 18:18
"وكما تعلمون لقاءات الملك هو من يعلن ما يجري فيها"


الصحافيون يعلمون, أنت يا سي بنكيران الذي لم تكن تعلم من قبل بذلك ...

لقد إستوعبت الدرس ورسالة قد وصلت.
23 - سرقسطي مغربي الخميس 15 دجنبر 2011 - 19:16
اللهم وفق رئيس حكومتنا الجديد لما تحبه وترضاه يارب العالمين قولوا آمين
24 - hassan الخميس 15 دجنبر 2011 - 19:52
هل سنشهد مثل ما يقع قي دول ديمقراطية من يفشل يستقيل
25 - ابو رضا الخميس 15 دجنبر 2011 - 20:06
ان السياسة تفرض على ابن كيران على تكتم الاعلان قبل الاوان من هم الوزارء فلا يريد ان يسبق الاحداث ربما يخاف ان يقع اي تغييرات فى اخر اللحظة ويقع فى مازق مع الصحافة ومع الشعب فلا تلوموا هدا الرجل فمهما طال الليل سيصبح الصباح فقليلا من التانى كل شىء فى وقته يكفى انه بدل مجهود كبير من اول يوم نجح فى الانتخابات وحاول اقناع الاخرين فتصوروا ان جميع الاحزاب دهبت الى المعارضة فكيف سيكون موقفه فلن يبقى له عندئد الا الاستقالة والاستقالة معناها الفشل وسحب ثقة الشعب فمهما كان اسم الاشخاص وانتمائهم الحزبى فيبقى الملك حامى هدا الوطن والشان لتسيير القطاعات يبقى مرهون بعمل الحكومة التى يراسها ابن كيران
26 - ابراهيـــــــــــــــم الخميس 15 دجنبر 2011 - 20:10
العقول الكبيرة تناقش الأفكـــــــــــــــــــــــــــــــــار

و العقول المتوسطة تناقش الأحــــــــــــــــــــــداث

و العقول الصغيرة تناقش شؤون النـــــــــــــــا س
27 - almani الخميس 15 دجنبر 2011 - 20:23
اتعجب ممن يطلب من رئيس الحكومة الكشف عن مضمون لقائه مع الملك دون اذن من هذا الاخير ويكفي اخباره الرأي العام عن وجود هذا اللقاء من اصله ولو لم يكشفه لما كان معروفا
28 - xmen الخميس 15 دجنبر 2011 - 20:36
اين قولتك المشهورة التي وعدت فيها بالصراحة ولا شئ غير الصراحة. بدات يا بن كيران تتعلم ابجديات اللف والدوران
29 - yassine الخميس 15 دجنبر 2011 - 20:42
c'est très normale de laisser quelque chose entre le roi et notre premier ministre ,ça et pour le bien de citoyens ...
30 - marocain الخميس 15 دجنبر 2011 - 22:20
bonne chance d'un progressiste assi benkirane.
ta réussite seracelle du pays inchaaalh
31 - مواطن مغربي الخميس 15 دجنبر 2011 - 22:32
سبحان الله اصبح الكل يعلم الغيب اتقوا الله و دعوا السيد بن كيران يقوم بعمله الله اهدي ما خلق
32 - lahsen الخميس 15 دجنبر 2011 - 23:40
عبد الإله بن كيران يحترم الرأي العام المغربي بالتواصل الدائم عبر الصحافة الوطنية ، بالتوفيق و النجاح
33 - نورس الخميس 15 دجنبر 2011 - 23:52
غريب ابهذه السرعة بذلت الصراحة والوضوح بالكذب . عار عليك يا ريس ؟؟؟؟
34 - خالد الجمعة 16 دجنبر 2011 - 00:00
هههه اسي طانجاوي شكون هي بعدا عشرين فبراير ياصاحب التعليق رقم 20 ؟؟؟ لايعترف بها احد ولاتمثل سوى نفسها فقط لاغير , احترموا انفسكم ولا تتكلموا باسم الشعب المغربي
35 - مواطن الجمعة 16 دجنبر 2011 - 00:02
خلوا النس يديوا خدمتهم جميع الامور كتبغي شويا نتع السترة
ساعدوا على قضاء حواءجكم بالكتمان ايوا كدبوا حتى هده!
36 - بوشعيب الجمعة 16 دجنبر 2011 - 01:01
مصطفى الرميد : العدل
نجيب بوليف : المالية
سعد الدين العثماني : الخارجية
المقرئ الإدريسيي أبو زيد :الثقافة و الإعلام
عبد العزيز رباح : السكنى و التعمير
جامع المعتصم : التعليم
37 - aziz1969 الجمعة 16 دجنبر 2011 - 02:49
ليس كل قلم نافع … وليس كل قلم ضار… فـ اﻷ‌قـلام بحار…

قلم حبره دماء يقتل الناس بالكـلام….!!

وقلم يكتب لمضرة البشرية وينسى منفعتهم…!!

وقلم يكتب لتكون أسماء الناس أشباحاً ﻻ‌تعرف الرحمة…!!

وقلم يكتب أي خبر يسمعة ويطوره بذاته…!!

وقلم ريشته حادهـ من يقترب منها تنزفه دماً …!!

وقلم يكتب لمنصبه وينسى دينة وشرعيتة…!!

وقلم ﻻ‌ترى له دموعاً بل غرور وضحك وكبرياء…!!

أﻻ‌ تستحق تلك اﻻ‌قـلام اﻻ‌عدام ..

و
~~

قلم يشقى ويتعب لمنفعة الناس ومنفعة نفسه…

وقلم يدمي دماً وبيكي شقاءاًَ وعناءاً ليعم العلم المكان…

وقلم يكتب في قواعد دينة ودنيتة ويصلح حال أمتة…

وقلم يكتب من فكره ونزف حروفه بحبره ليمنع الضرر في كل مكان…

وقلم يطوى صفحته لكي ﻻ‌تنطوى صفحة الزمان…

أليست هذه شمعات تنير لنا الظلمات ..؟؟

قلم بات الليالي وكتب وهو يعاني وفجأه أخذ تعبه أنسان أناني…!

وقلم حل مشاكل جميع البشرية ومات ﻷ‌ن مشكلته لم تحل…!!

وقلم حرقته حرارة الشمس وقاومها وبعد ذالك أخذت صفحته عاصفة مريرة …!!

وقلم يكتب الحقيقة والواقع والمصيبة ﻻ‌تراهـ بعدها …!!

أليست هذي أقـلام مظلومة وسط هذا الزمان..؟؟
38 - غير دايز الجمعة 16 دجنبر 2011 - 08:07
"واستعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان" إنها مشورات وشد وجدب الله يحسن عوان هذا الرجل وكذالك هذا درس للمغاربة لكي يصوتوابكثافة في المستقبل ويحاولوا إعطاء أغلبية مريحة لحزب أو اثنين لكي تكون الحكومة منسجمة وسهلة التكوين وكدلك مسح الأحزاب الطفيلية من الخريطة السياسية وإغلاق دكاكين الإنتخابات بعدم منحها أصوات. لا تحملوا الرجل ما لا يطيق وبالتالي حاولوا إن تصححوا الأخطاء يوم الإقتراع المقبل "ولي زرع شي يحصدو"
39 - للا حسناء الجمعة 16 دجنبر 2011 - 10:27
اللهم وفقهم وأنصرهم .
مزيدا من التفوق أستاذ عبد الإله بن كيران
أرجوا من الله أن تتغير البلاد إلى الأحسن
40 - boh2 الجمعة 16 دجنبر 2011 - 11:03
الله احفظك اسي بن كيران ووفقك الله لا تسربوا كل شيئ للصحافة فانهم يجعلون من الحبة قبة على بركة الله امض في طريقك والله معك والشعب يضع فيك ثقته
41 - youssef الجمعة 16 دجنبر 2011 - 11:17
une question a ceux qui réclament un rapport détaillé sur chaque rencontre de mr benkirane avec le roi ou n'importe quel diplomate:est ce que c'est ça la transparence?!!!
est que ce ça qui va nous permettre d'avancer "ila bkina kanfekrou hakda ,zedna bekri!!!" s'il n' y a pas de croissance sociale même les anges ne peuvent créer du changement .le développement d'un pays se mesure par la croissance de son social.
42 - Belmekki Ahmed الجمعة 16 دجنبر 2011 - 15:26
Après l'adoption par la majorité des marocains de la nouvelle constitution, qui à plusieurs égards tente de réconcilier les intérêts des gouvernants et des gouvernés, et d'introduire un certain équilibre en faveur de ces derniers, d'associer conceptuellement responsabilité et la réédition des comptes, et voilà que des élections, marquée par un taux d'abstention de près de 60% des électeurs qui ont dit non et mille fois non à ces vielles jeunes figures partisanes qui se bousculent pour tenir notre sort entre leurs griffes aiguisées, de ces élections estropiées nous sort donc cet conglomérat de partis, qui décident de s'unir pour diriger la destinée de l'ensemble des marocains. et ce que je souhaite c'est de les voir réussir dans leur mission, les marocains ont connu plus qu’assez de frustrations, et leur classe politique s'est tellement ironisée de leur sort..
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

التعليقات مغلقة على هذا المقال