24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3417:1420:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. جمعية "ثافرا" تنتقد الوضع الصّحي لمعتقلي الريف‬ (5.00)

  2. بنعبد القادر يترأس تقديم "تقرير الخدمة العمومية" (5.00)

  3. الداخلية و"أونسا" تواجهان الحشرة القرمزية لإنقاذ صبار البيضاء (5.00)

  4. عشرات الأحكام بالمؤبد على ضباط في جيش تركيا (5.00)

  5. ركود الاقتصاد يؤزم وضعية قطاع بيع المجوهرات التقليدية بالبيضاء (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العثماني يعترف بعجز الحكومة أمام تراكم أعطاب المنظومة التعليمية

العثماني يعترف بعجز الحكومة أمام تراكم أعطاب المنظومة التعليمية

العثماني يعترف بعجز الحكومة أمام تراكم أعطاب المنظومة التعليمية

أقر رئيس الحكومة سعدالدين العثماني بصعوبة إصلاح نظام التعليم في ولايته الحكومية، إذ قال إن إشكالات هذا القطاع بالمغرب قديمة وبنيوية وعميقة، وتعود إلى عهد حكومات سابقة، مؤكداً أنه لا يمكن لحكومة أن تدعي حلها في سنتين أو ثلاث سنوات، واعتبر أن الأمر غير ممكن.

وأضاف العثماني، في الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة المنعقدة اليوم الثلاثاء حول محور "السياسة الحكومية في التعليم والتكوين المهني والبحث العلمي" بمجلس المستشارين، أن "إصلاح منظومة التربية والتكوين أمر حيوي ومهم ويعتبر مدخلاً للتنمية المستدامة والشاملة".

وأكد العثماني أن حكومته تتوفر على إرادة قوية لحل إشكاليات التعليم عبر تخصيصها لموارد مالية قال إنها غير مسبوقة لقطاع التربية والتكوين، وأوضح أن الميزانية المخصصة لهذا القطاع عرفت ارتفاعًا بلغ نسبة 25 في المائة سنة 2019 مقارنة مع سنة 2016.

ولفت العثماني إلى الرؤية الإستراتيجية (2015-2030) التي بدأت حكومته في تطبيقها، موردا أنها "طموحة وتستجيب لتطلعات مدرسة المستقبل وضمان حق التلاميذ في المعرفة وفي تعليم بجودة عالية؛ إذ تقوم على مقاربة شمولية لتحسين جودة التعليم الابتدائي والثانوي لتحقيق الإنصاف وتكافؤ الفرص في ولوج أبناء المغاربة إلى التمدرس، وأيضاً تعزيز التكوين المهني باعتباره رافعة أساسية لتحقيق فرص الشغل".

وتسعى الإستراتيجية، حسب العثماني، إلى "إرساء منظومة متميزة للتعليم العالي والبحث العلمي، بما يحقق ملاءمة أفضل لعرض التعليم العالي مع متطلبات سوق الشغل وتحسين جودته وتوسيع عرضه، إلى جانب تعزيز وتأهيل الموارد البشرية التربوية لسد الخصاص والرفع من جودة العملية التعليمية".

وأكد العثماني أن حكومته تسعى إلى توسيع المدى الزمني لإلزامية التعليم، من خلال رفع السن الأقصى لهذه الإلزامية إلى 16 سنة، إضافة إلى إقرار إلزامية تمدرس أطفال الفئة العمرية من 4 و5 سنوات بالتعليم الأولي؛ على أن يتم إدماج الفئة العمرية من 3 سنوات في مرحلة مقبلة.

كما سيتم، وفق الإستراتيجية، اعتماد التمييز الإيجابي لفائدة الأوساط القروية وشبه الحضرية والمناطق ذات الخصاص، وإيلاء عناية لتمدرس الأطفال في وضعية إعاقة، أو في وضعيات خاصة، لتمكينهم من حق التعلم، وتعزيز التكوين المهني عبر إحداث المدن الجهوية للمهن والكفاءات.

وشدد العثماني على أن "إصلاح المنظومة الوطنية للتربية والتكوين والبحث العلمي، باعتباره أحد التحديات الكبرى، يبقى مسؤولية جماعية، وليس مسؤولية الحكومة لوحدها"، وقال إن هذا "يستدعي تضافر جهود مختلف مكونات هذه المنظومة، وانخراط كافة القوى الحية للأمة في إرادة الإصلاح".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (86)

1 - حميد الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:12
لو كانت فعلا الحكومة هي من تسير لقدمت استقالتها لكن في الواقع يلعبون دورا في مسرحية سيئة لا أقل ولا أكثر.
2 - مواطن الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:14
الدولة عموما ليس لها أية رغبة في إصلاح اامنظومة يكدب عليكم الكداب. أما بالنسبة للاصلاح فهو سهل وذلك بتوفير المعدات الديداكتيكية للاساتذة والحد من الاكتظا وتوفير الاطر الادارية الكافية وتحسين الظروف المادية للاساتذة الذين يتقاضون أدنى الأجور في البلاد. وهادشي كامل عارفاه الدولة وحسن منا لكن لا رغبة لهم في الاصلاح مطلقا.
3 - Nager abdou الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:18
تشجيع وتحفيز القطاع الخاص في التعليم و وعرقلة كل تطور للقطاع العام حتى يبدو ضعيفا منذ سنين هو سبب النتاءج الحالية للقطاع....
4 - عبد الله الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:18
اول مرة ينطق حقا عن التعليم .
ولكن كل هذه الأعطاب مخطط لها .
و كل الإصلاحات كانت ذريعة لخلق أعطاب جديدة .
و اليوم لم يعد هناك حل .
5 - Simmo الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:21
ان لم تستطع حل المشاكل وإصلاح التعليم فما عليك إلى تقديم استقالتك وترك السياسة واهتم بفتح عيادة للأمراض النفسانية ربما قد تحل مشاكل البعض رغم أنني لا اضن.
6 - أبو البر الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:21
و الله العظيم أن الحل جد بسيطة . أولا يجب الإعتراف بمستوانا التعليمي و لا نعقد الأمور ، راجعوا اليرامج لا علاقة لها بمستوى التلاميذ و خاصة في الخصوصي ، و كذلك العالم القروي ، السؤولون يعتبرون أن التلميذ قد مر من الأولي فمثلا في المستوى الأول نجد العمليات الثلاث و بطريقة جد معقدة لا تتلاءم و مستوى الطفل . ثانيا تهلاو في الأساتدة لأن الأستاذ هو المنفذ ، و تهلاو في البنيات التحتية للمدارس . ملي الأستاذ و التلاميذ ميقضيو الحاجة ديالهم في الدرك يعني الصبار و هذا واقع و ليس خيال ماهي النتيجة ؟
7 - عبد الخالق صدور وزان الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:22
الاشخاص الذين يحترمون انفسهم يقدمون استقالتهم لما يعجزون عن تحقيق الهدف المنشود من توليهم المسؤولية اما انتم يا جماعة التجارة الدينية والسماوي ليست لكم الجراة ان تفعلوا ذلك حبا في السلطة والمال الحرام الذي تراكمونه بدون اي عمل يدكر ستصلون سعيرا يوم يفر المرء من ابيه انتم بعتم للمواطن الاوهام وقاديتو حالتكم كما قال كبيركم الذي علمكم المكر والكذب على الشعب نسال الله ان يرينا فيكم يوما اسودا يا ايها الجبناء
8 - Adilusa الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:23
هذا ما يحدث عندما يتقلد الأمازيغ تسيير شؤون البلاد.. لا رئاسة الحكومة لا فلاحة لا تعليم لا والو...
9 - اعتراف شامل فضيلة الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:24
إن الحزب الإسلامي بالمغرب كان يظن أن المرجعية الدينية ستحل مشاكل البلاد إلا أن ذلك كان وسيلة للوصول إلى الحكم واستغلال الفرصة لتحسين وضعية قيادة الحزب فلم يستطع الحزب أن يسير أمور الدولة لهذا لابد من الاعتراف الشامل في فشل الحكومة في إيجاد الحلول وليس في التعليم فقط
10 - مروان الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:26
متى ستفهم سيد الوزير ان الاستتمار في البشر من تعليم جيد وتكوين هو من يرفع النمو الاقتصادي وليس الاستتمار في الحجر
كيف يعقل بلد كبير بساكنة تقارب 40 مليون لا يتجاوز ناتجه 120 مليار دولار
في حين هناك بلد كهولندا بساكنة 18مليون يحققون 900 مليار دولار سنويا
11 - عصام كامل الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:27
المشكل في غياب رؤية واضحة لاصلاح المنظومة مع كثرة الفئات رسميين متعاقدين وغياب الموارد المادية واصلاح المناهج دون الرجوع الى تقارير المجالس والاخذ بها وتبقى الامور على حالها
12 - المتتبع الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:30
حتى شي حاجة ما وت ليها حل هذه المحكومة هي عاجزة عن ايجاد الحلول لجميع ما يتخبط فيه المواطن المغربي
13 - مغربي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:30
المنظومة التعليمية في انحدار وأصبح قطاع التعليم حقل تجارب أما النخبة فتعليمها
محفوظ كما الحال للمناصب العليا
14 - استاذ الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:30
ونسيتم الشيء المهم انه قطب الرحى في العملية ككل.نسيتم المحرك الرئيسي. الذي يتظاهر يوميا في شوارع الرباط وامام البرلمان الذي يعاني الحرمان في كل شيء لا عدالة اجرية لا تعويضات لا تقاعد مريح لا تغطية صحية لاءقة رغم وجود تغطية تكميلية ويتحدثون عن صعوبة اصلاح المنظومة.تجددون مكاتبكم وسياراتكم وتعويضات دسمة ويقوم بشراء جميع لوازم عمله من أقلام ودفاتر بل هناك من قام بصباغة قسمه.تعرفون اين يكمن الخلل ونعرفه ولا تريدون إصلاحه..الله غالب. اسمعوا ما قالته ميركل وما قاله إمبراطور اليابان ورئيس سنغفورة وووو آنذاك...
15 - معلم الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:31
سبب تراجع مستوى التعليم هو غياب وعي الأسرة و فساد المجتمع و غياب العدل ... و مقررات غريبة عجيبة. عل سبيل المثال تفاجأت اليوم في حصة النشاط العلمي للمستوى الأول: النعامة تعيش في الصحراء! حلل و ناقش
16 - أستاذ غاضب الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:34
ميزانية التعليم تقدر بالملايير، ونحن كأساتذة لا نجد حتى أقلام الحبر لكي نكتب بها على السبورات البيضاء التي وزعت على المؤسسات التعليمية..بل ولا نجد أية وسيلة تعليمية..فكيف سندرس هؤلاء التلاميذ ؟؟؟
لا أعرف أين الخلل !! وهل الدولة تنتظر من الأستاذ شراء وسائل عمله من ماله الخاص ؟ في حين باقي الموظفين يستفيدون من جميع وسائل عملهم مجانا..فلم نسمع يوما طبيبا يشتري دواءا للمرضى من ماله الخاص..او موظف في البلدية يشتري دفار الحالة المدنية للمواطنين !!
17 - EL MEHDI الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:35
كان أحسن حل هو ملتمس الرقابة ولكن بعد هادشي كامل عاد فهمت مزيان علاش سماوه مجلس النوام..

لي بصح باغي الخير للبلاد غا يعرف بلي مستقبل المغرب فاليسار
18 - Hamido الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:36
يقول احد العارفين بخبايا تاريخ المغرب الحديث،ان تعريب النظام التعليمي لم يكن على يد عزالدين العراقي.بل كانت ارادة ملكية وان العراقي ابدى تحفضه عليها انداك .لكن الحسن الثاني اجاب ان النظام المتبع انتج يساريين معارضين للملكية .ادت تغيير النظام التعليمي اللذي انجب خير الاطر واستبداله باخر فاشل تماما كان توجها استراتيجيا للقصر اللذي كان في صراع مع اليسار.
19 - على الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:40
لن يفعل هذا الرجل وصحبه شيئا حتى وان منحناه 20 سنة اضافية. رئيس الحكومة يبرر فشله بالحكومات السابقة. الشيئ الوحيد الذي هم بارعون فيه هو حل المشاكل بالعصا والمياه المثلجة واذلال الاستاذ الذي هو محور العملية التعليمية.
20 - مواطن كاعي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:40
ميزانية التعليم ضخمة..لكن لا أثر لها على أرض الواقع..والسبب هو سياسة "كول و وكل" التي تجعل الكثير من الميزانيات تتبخر في ظل غياب المراقبة وفساد موظفي بعض المديريات والأكاديميات..
مشاريع وهمية+يتم تمرير صفقات لنفس الأشخاص تحت الطاولة+وغيرها من مظاهر الفساد التي ساهمت في اغتناء موظفين على حساب التلاميذ الأبرياء..
21 - bourguiba الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:42
تخيل أن لديك سيارة معطوبة سواء في ما يخص المحرك أو الأكسيسوارات فهل تصلح المحرك أم انك تعتني بالأكسيسوارات وتهمل المحرك وتنتظر أان تعود السيارة للطريق ....الأستاد هو محور العملية التعلمية وكل إصلاح لا يدخل تكوين الأستاد وتحفيزه بل على الأقل ضمان حقوقه بحيث الموظف الوحيد المستثنى من الترقية السليمة كباقي الموظفين بدعوى أن العدد يستنزف كتلة الأجور ....لذلك لا داعي بصرف الملايير في الخطط ...لا داعي فالمحرك يبحث عن تأمين حياته البائسة خارج المدرسة وما استقمتم له يستقيم
22 - fador الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:42
على ما اضن انهم جاؤوا بالعثماني رئيسا للمحكومة بحكم انه طبيب نفسي لديه خبرة في مراوغة الشعب . فمرة يقول ان حكومته حققت الكثير و مرة يعترف بالعجز و مرة يقول لا شيئ . والله كرهت العدالة و التنمية لانهم انسلخوا عن دينهم و مبادئهم و مازاد كرهي فيهم هو قول بنزيدان ان الدين و السياسة لا يجتمعان . بصحتكم و بصحت الفلوس لي وليتو تلعبو بيها و المناصب و الامتيازات. الدنيا قصيرة و سوف تحاسبون
23 - فؤاد الرواضي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:43
قال وزير التعليم السابق "الوفا" في احدى تدخلاته : "تعليمنا بخير والحمد لله ، لكن يحتاج الى شئ واحد فقط" ، فاستغرب الجميع وظنوه يمزح فأضاف : "يلزمنا فقط أن يقوم كل واحد في المنظومة بآداء واجبه كاملا وهذا هو المشكل"
الصراحة يجب ضبط كل فرد ينتمي الى منظومة التعليم واعتماد الترقية بالمردودية لغربلة الصالحين للقطاع من المتطفلين الكسالى أما غير ذلك فتستمر الأزمة
24 - RALEUR الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:44
حكومة العجز، وحكومة الإقرار، تقر أنها لم تستطع تطبيق التسقيف في البنزين، تقر أنها عاجزة أمام أعطاب التعليم، لكن في المقابل قادرة على الوقوف بجانب سنترال الحليب، قادرة على مكافأة خدام الدولة، قادرة على رفع أجور البرلمانيين والحكومة قادرة على نفخ تقاعدهم٠ وقفت هذه الحكومة دوما مع الباطرونا وأدارت ضهرها للكادحين الذين أوصلوها لكرسي الحكومة فكافأتهم بغلاء الأسعار والقهر والتضييق، واليوم يقول كبيركم الذي علمكم النفاق أنه تخلى عن المرجعية الإسلامية من أجل السياسة، وأكمل خليفته بإقرار سياسة حزبه الفاشلة٠
25 - سبيم الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:48
في رأيي يجب خوصصة التعليم بشكل كامل وان ترفع الدولة يدها عنه ما عدا فينا يخص جانب المراقبة للمحتوى والجودة لان المدرسة الحكومية التي توظف أساتذة هم بمثابة موظفون لدى الدولة لا يقومون بواجبهم ولكن قبل الخوصصة على الدولة أن تتكفل بمصاريف الاطفال من أسر معوزة وتساعد الاسر على تحمل مصاريف المدرسة كالاعفاءات الضريبية والاعفاء من الاقتطاع وغيرها
26 - saadzaghloul الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:50
إذا كنتم عاجزين عن إصلاح المنظومة التربية وغيرها من القطاعات كالصحة مثلا فماذا تنتظرون لتقدموا استقالتكم أم أنكم ألفتم الكراسي الوزارية وذقتم حلاوتها وأصبحتم غير قادرين على تركها أقول لكم ضعوا المفاتيح واستقيلوا خير لكم وللبلاد فأنتم عاجزون ولستم أكفاء لتسيير البلاد وحل المشاكل لكنكم بارعون في تفقير المواطنين وسرقة أموالهم بدون حق حسبي الله ونعم الوكيل فيكم يا أعداء الوطن والمواطن والوطنية
27 - طالب الثلاثاء 21 ماي 2019 - 16:04
المنظومة التعليمية في تدهور خطيير ، واش يا الله بان ليكم هادشي .. راه غير كاتخربقو و تجلسو تحربو فينا بحال فئران التجارب .. الحاجة الاي كاتهمكوم هي شحال د الفلوس اتدخلو و اتربحو .. اما التعليم د ولاد و بنات الشعب هادا اخر همكوم !
28 - amazighi الثلاثاء 21 ماي 2019 - 16:05
Même dans 100 ans ces gens ne seront pas des politiciens tels François mitterand Raymond barre Jean Pierre Chevènement Jacques Chirac....
29 - الأمر الواقع الثلاثاء 21 ماي 2019 - 16:11
<< ليس مسؤولية الحكومة لوحدها >> ، إذن لا داعي للانتخابات البرلمانية ، لأن الحكومة تآلفت فيها أحزاب سياسية و لا حزب واحد من مكوناتها كان التعليم ضمن برنامجه الانتخابي ، و إنما اتكلت على المجتمع ليساعد الحكومة في كل القطاعات الحيوية ، و هذا اعتراف من رئيس الحكومة بضرورة تعيين حكومة تقنوقراط ، اعتراف بالفشل الذي ألزم المجتمع بضرورة الرقابة و سحب الثقة من هذا الحكومة العاجزة ..
حزب السيد رئيس الحكومة هو المسؤول الأول عن هذه الوضعية المتأزمة ، باعتباره ترأس الحكومة السابقة التي صرح رئيسها السابق بضرورة رفع الدولة يدها عن التعليم و الصحة ، و لم يحمل المسؤولية للجميع ، حزب العدالة و التنمية الذي استحلى في المعارضة لم يكن له بديل يقترحه في مجال التعليم على الحكومات التي سبقته ، حزب سكت عن كل الخروقات و التجاوزات و استنزاف الميزانيات في التعليم لما كان في المعارضة و بعد توليه رئاسة حكومتين متتاليتين ، حزب افترى على الله الكذب لما ادعى << عفا الله عما سلف >>
هذا النقد و الحكم الصادرين عن رئيس الحكومة الحالي إنما يعلن فشل المجلس الأعلى للتعليم في إخراج ما يناسب الوضع الحالي للتعليم ببلادنا .
30 - salah الثلاثاء 21 ماي 2019 - 16:11
وأين تكافؤ الفرص في الأجور اسي العثماني بين نساء ورجال التعليم،فهذا في الزنزانة9 يتقاضى 4500دروزميله في السلم العاشر6400در وزميلهم في نفس المؤسسة يتقاضى 10500در،أين هي العدالة الأجرية في كل هذا؟الجودة تمر بتحسين ظروف نساء ورجال التعليم ماديا ومعنويا مع المحاسبة بدءا بأول الهرم ونزولا إلى القاعدة.
31 - ملاحظ تربوي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 16:17
اصلاح المنظومة يتطلب إرادة سياسية قوية من طرف الحكومة و ليس العكس كما فعل بنكيران و إخوانه للوظيفة العمومية.فقد تم اضعاف القطاع بشكل متعمد لإرضاء بعض المؤسسات الدولية المانحة.لا يمكن بتاتا تحسين قطاع التربية و التكوين بالتوظيف المباشر،هذه قناعة تامة و قد أقر بها العثماني لكن بعد فوات الأوان.و المشكل الكبير،هو أن قطاعات عمومية أخرى تعيش نفس المشاكل.حسبنا الله و نعم الوكيل منكم أيها المتربصون!
32 - هاشمي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 16:19
خصتا حكومة ديال المعقول ماشي ديال الأحزاب و خاصنا رجال أقوياء و يخافون الله و لهم كرامة و عزة نفس ماشي بحال بنكيران .. وخصنا برلمان قوي يعرف ما له و ما عليه ماشي بحال البرلمان الحالي الذي لم يستطع إسقاط حكومة تسير بالوطن إلى الهاوية ... أما بخصوص التعليم فتحسينه سهل ... بناء المدارس العمومية ... الحمد لله خيرات البلاد كثيرة .... و الحد من المدارس الخصوصية التجارية مع تحسين ظروف عيش الأساتذة ... و سترى الطريق الصحيح ... كلشي ساهل غير اللي ما بغاش يخدم .
33 - Oujmo الثلاثاء 21 ماي 2019 - 16:23
هذه الحكومة ومن قبلها هي المسؤولة عن تردي وانحدار المنظومة التعليمية والتربوية
فتشجيع التعليم الخاص واهمال العام من طرف الدولة هو السبب في هذه المعضلة
ولات عندنا حكومات باغيا غير دخل لفلوس من الجبايات والضرائب ولكن باش تصرف لا وألف لا باراك يضمنوا رواتبهم السمينة مع التعويضات الخيالية والشعب يمشي يموت لان كل الخدمات الاجتماعية لا ينتفع بها من صحة وتعليم وسكن
34 - مغربي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 16:27
ان المشكل ليس في الموارد المالية ولكن الاشكال يكمن في العنصر البشري غير المؤهل في علوم التربية وفي المواطنة الحقة
لاصلاح التعليم :
تقنين الاضراب على الايتجاوز3ايام في السنة مع الخصم من اجرة المضربين
.الكفاءة والانتاج في الميدان هما معيار الترقي وليس الشواهد
منع الاشتغال في التعليم الخصوصي
.الاجرة متحركة حسب عدد الساعات الفعلية للعمل
35 - azedine الثلاثاء 21 ماي 2019 - 16:37
normalement quand les responsables échouent dans leurs missions ils démissionnent
pourquoi vous restez à vos postes et vous percevez des salaires astronomique alors que vous n’êtes qu'une bande d'incapables
36 - khalid الثلاثاء 21 ماي 2019 - 16:43
مسيرون لا مخيرون والى الهاوية
37 - رحمة القنيطرة الثلاثاء 21 ماي 2019 - 16:43
السلام عليكم مهما خصص للتعليم من ميزانية لا تغير في التعليم شيء لأننا نحتاج إلى تغيير تركيبة البشرية لرجال التعليم ربما لو خصصت هذه الميزانية لاستيراد أساتذة من خارج أرض الوطن ، لأن رجال التعليم خاصتنا لديهم هموم ومشاكل وضمير هو الذي أصاب التعليم في الصميم في إحدى المدارس نعاني جدا من رجال التعليم حيث أنهم لا يستطيع توصيل إلا ما يقارب 46 في المائة للتلاميذ ومنهم من تأتي أو يأتي من أجل دردشة مع زميله أو زميلتها طيلة الحصة والتلاميذ يتخبطون في القسم بل الاستاذة زميلة هي التي تقوم بضرب التلاميذ بدلا من أستاذتهم من أجل التصرفات الصبيانية داخل القسم لأنهم مجرد أطفال ولا تضربهم على الدراسة إننا نعاني نتمنى من المفتشين مدينة القنيطرة البحث في هذا الامر يجب ضبط الاساتدة والاستاذات قبل الميزانية
38 - من خنيفرة الثلاثاء 21 ماي 2019 - 16:46
الاعتراف سيد الادلة،وبناء عليه على حكومة الهواة أن تقدم استقالتها وتعتذر وتحاسب على هدر مال شعب بآلاف الملايير،شعب مغلوب على امره و على بناء مغشوش لمستقبل أجيال ممن لاحول ولاقوة لامهااتهم واباءهم في ظل فساد إداري وسياسي محكم،أثناء الحملات الانتخابية يرسم صقور الأحزاب السياسة صورة المستقبل بألوان ولوحات خطابية تغري الشباب والمعطلين والاميين والمرضى و.... ،وفور مرور يوم الاقتراع يتنكرون ويتملصون من العهود والوعود، ويبدأ الصراع على الحقائب الوزارية ومناصب الامتيازات والنهب وتلعب منابر الاعلام الرسمي الدور المعروف كماتتولى اجهزة القمع الامني فرض الأمر الواقع،ومع توالي نفس السيناريوهات المتطورة لاتعاب الشعب ومع القليل من الفهم تدرك فئة من العباد أن الحكومة ما هي إلا شاشة تعكس ما يبرمج بالوحدة المركزية وأنها عاجزة على الوفاء بالتزاماتها للعبيد /العباد في احسن الاحوال
39 - شمهوص الثلاثاء 21 ماي 2019 - 16:59
او ملي توصل الانتخابات جيو مطرطقين عينيكم او ديك البتسامة الماكرة او قولو للمواطنين صوتو علينا او حنا راه مكتشدو رشوة ولكن كنحلو كاع المعضلات ديالكم!!!!!!
فكيف ما كنقول داءما بالنسبة ليا كمواطن عاش حقبة كبيرة ديال المسرح الانتخابي السياسي فهمت ان اي حزب كينجح كيطيح الحرف الاول او كيخلي لينا الحرفين الاخيرين منردو ليهم ف اللنتخابات الجاية ان شاء الله.
40 - وعزيز الثلاثاء 21 ماي 2019 - 17:03
الحل يكمن في :
معرفة الإشكال من الأساس
هل تعلمون ان الرغبة في التعلم ماتت...!
هل تعلمون ان بعض المدرسين لا هم لهم إلا الأجر و فرض استعمال زمن مريح على الإدارة؟
هل تعلمون ان السر في كل ما نراه هو أنه تقاد القب مع السطل، حتى أصبح الكل سطل...؟ ؟
هل تعلمون ان التلميذ يقول للأستاذ اذا طلب منه جوابا لسؤال : ما حفطش هكذا. !!
هل تعلمون ان التلميذ أصبح بلا هوية بلا رغبة بلا تصور لذاته او لمستقبله او او او !!!! ؟؟
عليكم فرض اسلوب تدبيري و ليس التساهل...
عليكم إعادة المكانة اللائقة بالاستاذ او المعلم
عليكم تشديد المراقبة على المردودية...
عليكم إحياء الرغبة في التعلم و فتح التواصل مع الآباء و الأمهات لكي تكون هناك روابط بين الأسرة و المدرسة...
تسخير وسائل التواصل التحفيز و بناء أطر الغد و مواطن الغد ليكون في مستوى التحديات التي تنتظرنا...
و الا فالمستقبل مضلم و الشباب ضائع و الأموال تصرف هباءا بلا فائدة... اذا فقدنا السيطرة على زمام الأمور فالأمر خطير....
الحلول المكتبية لا تفيد...
الحلول الترقيعية التي لا تضع الأسباب نصب اعينها و تدرس الظواهر باحترافية و موضوعين
لا تفيد في شيئ
فيقوا.
41 - جريء الثلاثاء 21 ماي 2019 - 17:08
و الله منصدقك اخاي، حكومة الظل لها حساباتها وترتيباتها، و اولاويتها، اما انت يا اخي غي كتلعب معانا قاش قاش.
رؤوس الحربة بغاونا نبقاو مكالخين، حد ما يسولهوم على خيرات البلاد فين كيهربوها.
42 - جميل الثلاثاء 21 ماي 2019 - 17:09
مايوجه للتعليم والصحة والسكن في هذا البلد يضاهي ما يوجه للمهرجانات العفن وسيتوكومات الباسلة ومايسرق من ثروات ذهب فوسفاط والثروة السمكية يجعل تعليم والصحة والسكن في مصافي دول العالم ولكن بلدي الجميل وحكومته المحكومة ترى معضلة التعليم في اللغة العربية وهذا باطل يراد به حق يعني تغطية سرطان المشاكل القطاع بلغتنا الأم العربية التي يعترف به الغرب كلغة علم ومعرفة
43 - Meddddd الثلاثاء 21 ماي 2019 - 17:32
السلام عليكم ورحمة الله إذا أردتم الإصلاح يجب تشخيص الوضع اولها تقليص عدد الوزارات حتى تصبح في حدود 14وزارة تقليص عدد النيام عفوا النواب في حدود 100نائم حدف مجلس المستشارين نهائيا منع تعدد المهام تقليص أجور الوزراء والنيام مع حرمانه من التقاتد منع الترشيح اكثر من ولايتين وزيد وزيد وبصح فطوركم
44 - عبدالحليم الثلاثاء 21 ماي 2019 - 17:36
مشكل التعليم الحقيقي التنجيح في الابتدائي والغش في الاعدادي والثانوي٠٠٠٠٠٠الحل هو مصداقية النجاح من الاول الى الباك٠٠٠٠٠
45 - amazighi الثلاثاء 21 ماي 2019 - 17:36
Je tiens à répondre à ce qui est écris en 35. En effet un responsable assume son échec et se demet de ses fonctions. Or ces gens a la manette n'ont rien de responsable. C'est une b..
46 - العابث الأخير في هذا القرن الثلاثاء 21 ماي 2019 - 17:52
بما أنها أعترفت يعني التنحي ونتمنى أن يكون هناك من يغار على بلاده وأن تأتو كل ذي حق حقه. ..والسلام عليكم
47 - هشام التازي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 17:54
الحكومة تقر بصعوبة تسقيف المحروقات وتقر بصعوية اصلاح التعليم ولا تقر بانها غادية بينا للخسران ا حمادي. الحكومة مع بداية اقتراب نهاية ولايتها تقر بانهل فشلت في كل شيء ،والمفروض هو ان يرجع وزراء الحكومتين السابقتين اجورهم طيلة الولايتين مع الاعفؤ من التقاعد ثم تقديهم للمحاسبة والمحاكمة بتهمة الاخلال باىواجب المهني وخيانة الامانة وثقة الشعب .
48 - ابوعامر الثلاثاء 21 ماي 2019 - 18:32
المغربي ليس بغبي بطبعه، هو يعلم بقينا ان كل الأمور التي لمت بقطاعين هامين في بلادنا : الصحة والتعليم، من الاختراعات الجهنمية للوبيات معروفة في البلاد. إضافة إلى ضغوطات خارجية. والا لماذا اصلا أعطيت التراخيص للتعليم الخصوصي مند الثمانينات، بدون الانتباه انه ماشر القطيعة مع الواقع انداك. الكل في غيبوبة معمول لها بخدعة شيطانية، لقتل المرافق الحقيقة في البلاد. اد ما معنى لدولة صحتها و تعليمها بين أيادي الخواص. كيف يمكن نعيتها؟ ولكن يمكن تدارك الأمر اذا كانت هناك إرادات ورجال غيورين على مستقبل بلدهم. والله الموفق.
49 - لكل شيء آوانه الثلاثاء 21 ماي 2019 - 18:39
* لكل شيء آوانه :
ـ الآن إعتراف بتراكم أعطاب المنظومة التعليمية .
ـ و إبان الحملة الإنتخابية ، يمكن إعطاء الوعود بالحلول .
وكل إنتخابات جديدة و أنتم بخير.
50 - الاستاذ حميد. الثلاثاء 21 ماي 2019 - 18:41
شهادات ودبلومات بدن مصداقية واساتذة بدون تكوين جيد.عن أي اصلاح تتكلمون؟
51 - ابن البناء الثلاثاء 21 ماي 2019 - 18:57
خريجون كل سنة من جميع الاسلاك
أدبية
علمية
تقنية
فنية
هجرة سنوية الدمغة
من انتج هؤلاء وغيرهم سوى المدرسة العمومية المجهودات الاسر
كفى من الضحك على المغاربة من اجل استنزاف جيوبهن المثفلة بالديوان...بحل باطل اسمه التعليم الخصوصي.
رسالتي للشعب المغربي
احسنوا الى الاستاذ وارجعوا ثقتكم فيه ...
لتنتهي. الثمتيلية.
52 - محمد الثائر الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:04
لارغبة في الدولة الى اصلاح منظومة التعليم فالاعطاب كثيرة التي تعيق تحسين المنظومة لكن لا ارادة حقيقية لكي تنفق الدولة على تعليم الفقراء ما يهمها اجور الوزراء والبرلمانيين وتقاعدهم المثير للجدل وتنقلاتهم بتعويضاتها السمينة اما الفقراء لهم الله المدرسة العمومية استهدفت عنوة بتفقير الاستاذ والتشكيك في دوره التربوي حتى اصبح الكل يتحامل عليه
53 - طنسيون الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:11
فشل التعليم هو بداية للإفلاس والتدهور الاقتصادي وفشل كل التدابير واستراتيجيات التنمية والتطور. لن يكون هناك استقرار ولن تكون البلاد في مأمن ما دام وضع التعليم هكذا. كل هذا بفعل عقليات منغلقة ومتشبثة بمنظور تقليدي متخلف لمناحي الحياة ومفرط في تعليم وتكوين محشو ومليئ بالمقدسات واالثوابت الوهمية أنتجت مواطن اتكالي ويخاف مواجهة التحديات وغير قادر على الإنتاج.
54 - عبود كليز الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:15
حزب فاشل لا يتوفر على تصور للإصلاح الذي يتبجح به سواء بالتعليم أو بمجالات حيوية أخرى يتحدث عن سنتين أو ثلاث سنوات هذا هروب مفضوح من المسؤولية لأنه يحكم منذ ثماني سنوات و لازال دون شيء يذكر سوى التحطيم الكلي للقدرة الشرائية للمواطن المغربي المسكين.
55 - Yassin الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:23
يجب على كل المغاربة أن يتضرعوا الله عز وجل أن يهب هدا البلد العزيز رجلا قادر على إصلاح المنظومة التعليمية والتربوية التي فشل في إصلاحها كل من حاول لحد الآن. وفي حال لب الله دعائنا سنجعل من هدا الشخص شبه رسول نبني له ضريحا داخل جامعة القرويين.
56 - hassan الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:24
رداعلى التعليق 8 حينما يتعلق الامر بادارة شؤون البلاد فلا فرق بين امازيغ اوعرب ولا يهودي ولا مسلم ولا....
57 - معلم الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:31
كما سيتم، وفق الإستراتيجية، اعتماد التمييز الإيجابي لفائدة الأوساط القروية وشبه الحضرية والمناطق ذات الخصاص، وإيلاء عناية لتمدرس الأطفال في وضعية إعاقة، أو في وضعيات خاصة، لتمكينهم من حق التعلم، وتعزيز التكوين المهني عبر إحداث المدن الجهوية للمهن والكفاءات.

انشاء لا غير وعلم لا ينتفع به يردده الجميع من الوزيرباش يدوخ على الناس والمفتش باش يبان مكون و المعلم حين يريد اجتياز الامتحان المهني
58 - i l الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:32
ليس عندنا و زراء لللأسف أي لست لنا حكومة و بالأحرى رئيسهاـ أنما عندنا دمى تتحرك إلا بأمر أو بلجام
59 - Amazigh الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:57
Qu est ce que ils ont fait les arabes comme chefs des anciens gouvernements .Y a que l'arabisation de peuple naif
60 - Zeggo Amlal الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:03
Un seul mot à vous dirr: degagez
61 - بلازواق الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:26
مع هاد الضمير المنعدم ديال الاساتدة اللي عندنا يلا مشاو لمريكان يخرجو ليهم على التعليم ديالهم
62 - amazighi الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:32
Nos politiciens nos responsables des droits de l'homme ont un gap de 1000 ans peut être plus comparé à ceux que l'on a connu en notre jeunesse en Europe. Quel gâchis!
63 - شاب يكره الفساد الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:33
انا نعطيك ا سي رئيس الحكومة الوصفة السحرية لإصلاح التعليم..عتابروه هو قطاع الأمن..دوك التحفيزات لي كيتعطيو للبوليس عطيوها للأساتذة (البريمات) و دوك الفلوس ديال المعدات خسروها على معدات التعليم..و ديك الحماسة الزائدة باش كتخدموا قطاع الامن الوطني خدموا بها التعليم و سترى العجب العجاب..الفرق هو ان التعليم غادي يتحرك بنفس الموارد اللي الامن ما يتحركش بها
64 - marocain الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:33
هذا الكلام الذي قاله رئيس الحكومة قد قيل مرات عدة . إصلاح التعليم يحتاج إرادة والرغبة في الإصلاح، و ليس إظهار الرغبة في الإصلاح. الحكومات التي تعاقبت كلها فقط تظهر هذه الرغبة و تبيع منتوجاتها بشعارات متنوعة. و خلاصة القول إنهم يحاربون التعليم بكل ما أوتو من قوة. أنا لا أظن أن المجلس الأعلى للتعليم تنقصه الكفاءات. بل يتوفر على عقول تشتغل ضد التيار و تتفنن في خلق كل ما يبعد المغربي عن العلم. فمثلا ألاحظ في قنوات المغرب و خاصة في فقرات نشرات الأخبار المتعلقة بالثقافة أن الثقافة مرتبطة بالبندير و الرقص و الفلامينغو وفرقة رقص قادمة من فلسطين و أخرى قادمة من بلاد القوقاز. إن الخطوة الأولى لإصلاح التعليم في بلادنا هي رد الإعتبار للعلم و العلماء إعطاؤهم الأهمية التي يستحقونها. الجهل إذا كان يخدم الدولة فإن العلم يخدم الوططططططننننننننن.
65 - مواطن الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:38
العثماني موظف ينفذ التعليمات لا اقل و لا اكثر الفاهم يفهم
66 - يوسف الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:44
وآخر الضحايا هم المتزرفون التربويون الذين حكم عليهم المرسوم المشؤوم 2.18.294 بالسجن عشرات السنين بالسلم العاشر.... هكذا يكون التحفيز وإلا فلا.... لم أعد أشك أن كل تلك الأزمات مفتعلة ومقصودة عن سبق إصرار وترصد.
67 - يوغرطة الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:47
اننا نتساءل عن عجز او تعمد تكسير التعليم واثقال كاهل الثلاميد بالكتب والمقررات اضافة الى طول ساعات الدراسة بدون فاءدة....
ان مشكلة التعليم في بلدنا هو بعد المقررات عن الحياة اليومية وحاجيات سوق الشغل ....
اول شيء يلزم اصلاح التعليم هو الغاء الفرنسية وتلخيصها فقط في مادة التواصل لا غير...مع التركيز على اللغة الانجليزية لانها ضرورة في سوق الشغل الدولي .
ثانيا،تقليص ساعات الدراسة الى فترة صباحية او مساءية لتخفيف الارهاق عن الثلميذ،وكذلك الضغط على المواصلات المهترؤة اصلا.....
اذخال مواد تهم المواطن(السلامة الصحية،السلامة الغذاءية،السلامة الطرقية،الوقاية المدنية،الاسعافات الاولية،ادب الحوار،القانون،البيءة،تثمين الموارد الطبيعية،الثلوث،.....)...والقطع مع خزعبلات قال المتنبي و النقش على الجبس....
ثالثا،التربية الاسلامية السمحة المبنية على التسامح والمعاملات والاخلاق السمحة لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم عوض التركيز على مصطلحات تخرب العقول مثل السبي،والغناءم والقتل ......
رابعا،تبسيط المقررات عوض تعقيدها...وذلك بتربية العقل المغربي على التفكير وايجاد الحلول،عوض مبدا المحفوظات والتلقي
68 - سيمو الثلاثاء 21 ماي 2019 - 21:10
اصبح المغرب يتوفر على مسرحين كبيرين مجلس المستشارين ومجلس النواب والحكومة عبارة عن كركيز تحركها ايادي خفية والشعب يضحك على نفسه
69 - مواطن مغربي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 21:35
ان تهاوي القطاعات الإستراتيجية للبلد بشكل متواصل هو شيء مدبر ومدروس عن قصد وراءه كبار ادرع الفساد التي أصبحت تجمع بين المال والسلطة من أجل تحويل القطاعات العمومية إلى قطاعات خاصة بها بعد دفعها إلى حافة الإفلاس وخلق عدة ارتباكات بها وبالتالي خصخصتها و احتكار البلد وقطاعاته عن آخره وهدا بتواطىء مع بعض الأحزاب التي للاسف تدعي تمثيلية صوت المواطن.
70 - Nour tadlaoui الثلاثاء 21 ماي 2019 - 21:47
اما الحديث عن تحسين ظروف عمل الاساتذة و تحسين أوضاعهم الاجتماعية و المادية فغير وارد .فلا اصلاح بدون مدخل تحسين اوضاع اسرة التعليم و ارجاع الاعتبار إليها و غير ذلك هو هراء في هراء فماذا تنتظر من استاذ يطلب منه شراء كل شيء من جيبه من الوزرة الى الاقلام إلى المراجع و العدة الإلكترونية التي تنوي الوزارة اعتمادها في مستهل الدخول المدرسي القادم زيادة على التنقل بسيارته وووووو و العمل إلى سن 64سنة في ظروف تعتبر منفى و اقامة جبرية و مع ذلك تستمر الحكومة ووزيرها في المماطلة و تغليط الرأي العام و تسويق اصلاح و همي .فالاصلاح له 4مداخل هي:تثمين الموارد البشرية و تحسين ظروف عملها ورد الاعتبار لها و مدخل البنية التحتية و مدخل المناهج و البرامج و مدخل الحكامة ،اي اهمال لمدخل يؤدي إلى الفشل الحتمي.
71 - حسن الثلاثاء 21 ماي 2019 - 21:58
لماذا لا تبدا بالاصلاحات البسيطة اولا . المال جزء من الحل و ليس هو الحل لمنظومة التعليم لان هذه الاموال تذهب الى تكاليف الاجور و هذا ليس اصلاحا . بل يجب اصلاح الهيكلة بهندسة جديدة تشمل جميع جوانب التعليم و التنظيم و الجودة .
72 - مغربية في لندن الثلاثاء 21 ماي 2019 - 22:46
اذا اعترفتم بعجزكم فقدموا أوراق الاستقالة يكون احسن و اشرف لكم.
73 - kamal الثلاثاء 21 ماي 2019 - 22:47
la réforme de l enseignement est à la porté du Maroc. les gouvernement ont tout essayé: on a changé les programmes mais sans résultats , on a procédé à la formation des professeurs en adoptant la formation contenue ou l adoption de nouvelle pédagogie mais sans résultats. les gouvernements ont oublié un noyau clé dans la réforme a savoir la famille. toute réforme ne prend pas en considération la famille est une réforme destiné à l echec. les parents n eduquent pas leurs enfants, les parents ne font pas leurs rôles dans la sensibilisation et l encadrement de leurs enfants. IL y a meme des familles qui sont dépassées par leurs enfants: drogue, criminalité ...Monisuer le ministre comment voulez vous qu une famille qui vit dans un appartement économique 55 m eduquent leurs enfants . bref vous avez detruit plusieurs générations
74 - محارب بالكلمة الصادقة الثلاثاء 21 ماي 2019 - 22:50
السيد يعترف انه وحكومته فاشلون بل وغارقون في تطبيق توصيات صندوق النقد الدولي التي حسب علمهم يستحيل تجاوزها وبالتالي لا يمكن السباحة ضد التيار ويفضل اثارة غضب الشعب عوض التماس اعادة النظر في التوصيات وايجاد مخارج يطمئن الها المواطنون.....
75 - رابحي تانديت الثلاثاء 21 ماي 2019 - 23:12
في معرض رده استشهد السيد رئيس الحكومة ببيت شعري ينطوي على مس بالذات الإلهية ، حين قال ، و الأصح :
رماه في اليم مكتوفا و قال له
إياك إياك ان تبتل بالماء
" الهاء " في رماه تعود على الذات الإلهية
تبعا لأيديولوجية الشاعر !
لذا أوجه عناية السيد رئيس الحكومة الى كون الثقافة الحقيقية تقتضي التحقيق و التدقيق قبل النشر و التسويق!
76 - أستاد الأربعاء 22 ماي 2019 - 00:03
والله لن يكون هناك إصلاح دون محاكمة سارقي 40 مليار التي كانت مخصصة للبنامج الاستعجالي.
77 - مواطن غيور على بلده العزيز الأربعاء 22 ماي 2019 - 00:21
الخوصصة هي العامل الاساسي وراء المشاكل التي يعرفها حاليا قطاع التعليم، لان بعض الخواص جنوا منه ارباحا خيالية، وبالتالي يقومون في الكواليس بعرقلة السير العادي للتعليم العمومي، وذلك بالطبع في اطار المنافسة الغير الشريفة و بمباركة الوزارة الوصية.
78 - مواطن بسيط الأربعاء 22 ماي 2019 - 00:22
بكل إيجاز مادام لم تظهر آثار سياسات هذه الحكومة على أرض الواقع ..ومادام المواطن يعاني في كل المجالات ..فمجمل القول هذه حكومة الشفوي والتسويف ...في حين في بلدان الحكومات الحقيقية تظهر سياساتها كنعم على وجوه المواطنين ..
حزب العدالة والتنمية زلة وصدمة في تاريخ المغرب لن تنسى ...
79 - موحا الأربعاء 22 ماي 2019 - 00:31
التعليم عندنا يشبه قصة سروال علي الموجودة في تلاوة إقرأ
80 - Youssef الأربعاء 22 ماي 2019 - 00:43
لا يمكن لمنظومة التعليم أن تتحسن والفكر الإسلامي يهيمن على برمجة مقرراتها. لا يمكن أن تُكوٍنَ عقولناً متٌزنة ومادة الفلسفة غابة في المقررات الدراسية. يجب على الحكومة أن تختار بين منضومة تعليمية عصرية هدفها تكوين جيل في مستوى تحديات العصر، والمنضومة الحالية التي أنتجت أجيالن من العاطلين والمتطرفين.
81 - Ahmed الأربعاء 22 ماي 2019 - 04:06
الحقيقة ان الحكومة التي يراسها حزب العدالة والتنمية يعرف جيدا ان الكونفدرالية الديمقراطية للشغل واحزاب اليسار هما اللذان يهيمنان على الشان النقابي والسياسي . ورغم المجهودات الجبارة التى قطعها مشروع خوصصة التعليم . فان الوضع الاجتماعي والاقتصادي يعبر عن ضرورة حماية المؤسسة العمومية .
82 - لك.الله الأربعاء 22 ماي 2019 - 06:34
ليس التعليم وحده الذي فشلتم في ايجاد وصفة سحرية لتجويده وتحسين مردوديته ووضعه على السكة الصحيحة فالصحة هي الاخرى تشكو الى الله سوء أحوالها وقس على ذلك ...وحتى انصفكم انتم ابنتم علو كعبكم في الزيادة في الاسعار والاقتطاعات وتفقير الفقير والقضاء على الطبقة الوسطى والى الله المشتكى
83 - bon الأربعاء 22 ماي 2019 - 09:26
سبب تراجع التعليم هو التعليم بنفسه اي المقررات .عدم التحفيزات .موظفون بالادارة من طينة الاسانذة و المعلمين لا دراية لهم بالادارة مطلقا و تجدهم يسيرون مكاتب و اقسام و لا دراية لهم بالادارة مطلقا هذا سبب من الاسباب كيف يعقل ان تضع الرجل الغير المناسب في امكنة حساسة وهو رجل تعلبم لا بفقه في ادارة وجب تعيبن اناس خارج نطاق التعليم هناك اناس اكفاء عملوا بالخصوصي في شركات درسوا الادارة لا علاقة الادارة و الترقية به عوض صرف الاموال على اناس الفوا القسم و تغيير اطارهم من القسم الى الادارة هذا ضياع الوقت و المال في تكوينات غير نافعة هههه يا رجال القرار هناك شباب عملوا بالخصوصي و لهم دراية بالادارات و لهم مؤهلات اتوظفوا هاذو بالادارة و يبقى المعلم معلم في اطاره الاصلي اه اجي نغيرو الاطار المعلم نغيرو لو الاطار يولي رييس مصلحة المالية هههه التفلية هذه .اوبغيتي التعليم امشي فين اودي .او نزيد هدشي ديال الاحزاب هاذو الاخراب هادو اجي هذا ديالنا نديروه هنا هههه هذا ماشي ديالنا حيدوه هههه اللعبهذا١
84 - Nizar الأربعاء 22 ماي 2019 - 10:12
تعليق سريع ومختصر اول تصريح لحزب هده الحكومة من بين اولويتها القضية الوطنية والتعليم وتشغيل الشباب ومحاربة الفساد والمفسدين واليوم رئيس الحكومة في ولاية ونصف يطل علينا يقول صعب تحقيق اصلاح التعليم جميل سؤال المطروح ادن اين تلك المبالغ المالية التي رصدت لقطاع التعليم وباقي القطاعات الاخرى التي ادليتم بها في ولاية ونصف اه ام عفا الله عما سلف اتمنى الاجابة الشافي ومن دون مزيدات سياسية ولا شعبوية صرح راحة نحن مقبلين على استحققات 2021 والا مصيركم مصير الاحزاب التي فشلت قبلكم
85 - اصلاح التعليم الأربعاء 22 ماي 2019 - 11:33
لاصلاح التعليم يجب اولا تعيين وزير تكنوقراطي لامنتمي وذو كفاءات وخبرات في المجال التربوي
ويجب عقد مناظرة حول التربية والتعليم
فصل التربية والتعليم عن التكوين والبحث العلمي والحاق التكوين والبحث العلمي بوزارةالصناعة. تسوية وضعية الاساتذة والحاقهم لالادارة المركزية وليس بالاكاديميات.م
86 - مسخوط الأربعاء 22 ماي 2019 - 12:24
والله بالله تالله
ازمتنا ازمة اخلاقية حتى لو انفقتم ما في الارض الحصيلة ستكون صفر
المجموع: 86 | عرض: 1 - 86

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.