24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2506:1413:3517:1520:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "صوت خبراء البام" يدعو إلى إعادة هيكلة الحزب

"صوت خبراء البام" يدعو إلى إعادة هيكلة الحزب

"صوت خبراء البام" يدعو إلى إعادة هيكلة الحزب

أصدر حوالي 50 باحثا ومثقفا ينتمون إلى حزب الأصالة والمعاصرة وثيقة أطلقوا عليها "صوت خبراء البام"، ضمت مجموعة من المقترحات، في مبادرة "تدعم لا محالة المسار الذي أطلقه الحزب منذ تأسيسه إبان حركة لكل الديمقراطيين".

واعتبر موقعو الوثيقة أن أهمية هذا الصوت "تكمن في تلبية الحاجة الملحة لتأطير النقاش بشكل مهني وفعال من طرف كفاءات أسدت وما زالت تسدي إضافة نوعية للحزب، وهي تشتغل منذ تأسيس الحزب من وراء الستار. إنها مبادرة العارفين بواقع القطاعات التي راكموا بها خبرة تفوق في بعض الأحيان ثلاثين سنة من التجربة، وتحث جميع مناضلي وقياديي حزب الأصالة والمعاصرة إلى الإصغاء والاستماع إليها".

وأضافت الوثيقة أن الصراع، حسب منظور موقعي صوت الخبراء، "يجب أن يكون بالأساس صراع أفكار وتوجهات وصراع مشاريع وبرامج. وهنا، يستحضر الصوت مقولة الفيلسوف إنكلز الذي أكد أن الأفكار هي التي تغير مسار الأمم، وأما السياسة النبيلة فهي السياسة التي تخدم مصالح المواطنين، وتحل مشاكله اليومية، وليس بتاتا البحث عن السلطة والتموقع السياسي، والبحث عن المناصب وتحقيق انجازات انتخابوية عددية عقيمة".

كما وجّه موقعو الوثيقة نداء، في أفق وضع حد للصراعات، التي طال أمدها، بتفعيل بعض المقترحات التي من شأنها إعادة هيكلة الحزب خاصة على المستوى المركزي وتقوية مؤسساته الداخلية، "على غرار تفعيل الديمقراطية الداخلية تدريجيا لإنضاج شروطها، وكذا خلق مجلس للحكماء يجمع المؤسسين النشيطين للحزب والأمناء العامين السابقين ورؤساء المجالس الوطنية السابقين وأعضاء ينتخبهم المؤتمر تكون مهمته التدخل في حالة الخلافات ما بين الهيئات الوطنية للحزب حيث يلعب مجلس الحكماء دورا استشاريا واستباقيا وليس تقريريا".

كما دعت الوثيقة إلى جعل اللجنة الوطنية للأخلاقيات تحت إمرة مجلس الحكماء، مع التنصيص على عدم تجاوز العضوية في الهيئات الوطنية لولايتين متتاليتين فقط، وكذا توفر أعضاء المكتب السياسي على قدر مقبول من الكفاءة ومشهود لهم بالنزاهة.

كما اقترح موقعو الوثيقة الاعتماد على مبادئ المالية العمومية كأسس لتدبير موارد الحزب، مع إحداث منصب الآمر بالصرف وفصله عن المحاسب، إضافة إلى التدبير النشيط لموارد الحزب عبر توظيفها في سندات آمنة.

وأكد "صوت خبراء البام" أنه سيستمر بصفة منتظمة في نشر أوراق تترجم تصوره في القضايا والإشكالات الوطنية، خصوصا القضايا الاقتصادية والاجتماعية؛ من قبيل صياغة البرنامج الاقتصادي في أفق انتخابات 2021، تقييم استمرارية الدين العمومي وآثاره الاقتصادية، وإشكالية التشغيل والسياسات العمومية المرتبطة بها، وكذا إعداد تصور في السياسات العمومية القطاعية خصوصا في قطاع التعليم والصحة والبحث العلمي والحكامة والطاقة والبيئة باعتبارها قطاعات عرضية تترجم النموذج التنموي، وغيرها من الأوراق.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - Seddam الأربعاء 22 ماي 2019 - 11:38
حزب الأصالة والمعاصرة انتهى بعدما أدى مهمته بنجاح عكس الذين يقولون أن الحزب فشل في تصدر الإنتخابات و إزاحة العدالة والتنمية من قيادة الحكومة،فالحزب حصل على 102 مقعد و هو عدد مهم في يد المخزن لخلق التوازن داخل الساحة السياسية في المغرب، و ضبط الساحة السياسية و تعطيل التشريعات والقوانين المنبتقة من البرلمان،حزب البام انتهى و ذهب إلى مزبلة التاريخ و اليوم جاء دور حزب التجمع الوطني للأحرار و أكثر من ثلث برلمانيي الحزب رحلوا إلى عش الحمامة و الباقي يتريت إلى حين ضمان التزكية للنزول من الجرار و التوجه إلى شركة أخنوش.
2 - م المصطفى الأربعاء 22 ماي 2019 - 11:57
50 باحثا ومثقفا لترتيب بيت الحزب. فلا أعتقد أن هذا الحزب هو الوحيد الذي يتوفر على باحثين ومثقفين من هذا النوع، بل كل الأحزاب. والسؤال هنا هو : ما هي القيمة المضافة التي تقدمها هذه الأحزاب للمواطنين؟
ما هي البرامج التي تشتغل عليها هذه الأحزاب لفك بعض المشاكل التي تتخبط فيها الحكومة؟
ما نسمعه عن احزابنا المغربية هي اللقاءات والخطابات والتجمعات،وترديد كلمة المناضلين والمناضلات، وكثيرا ما تنشب خلافات بين أعضائها المؤسسين، لا للتفكير في ما يتطلع إليه المواطنون، بل إلى من يتربع على كرسي الرئاسة بدل زيد أو عمر...
3 - افران الاطلس المتوسط الأربعاء 22 ماي 2019 - 12:09
إعادة هيكلة الحزب البام اصبح امرا ضروريا وسريعا . اضن ان الشخص الملائم لقيادة هذا الحزب البام هو السيد وهبي يجب ان نعمل جميع التيقة في هذا الرجل ذو كفائة عالية
4 - تايكة غرماد الأربعاء 22 ماي 2019 - 12:15
حزب ليست له قاعدة شعبية حقيقية وهي الانخراط حسب الاقتناع بالنظام الأساسي والمبادء وبرنامج تدافع عن مخطط للنهوض بوضعية الشعب !!
حزب فرض من فوق هرب اليه مختلف الطامعين في الامتيازات الانتهازيين للوصول الى التقرب من مصادر القرار الهاربين من ملفات ثقيلة يجرونها !!
فكيف لخليط مثل هذا يكون حزب بمعنى القواعد الدولية
5 - حميد الأربعاء 22 ماي 2019 - 12:25
لو كان فعلا لدى هذا الحزب خبراء ما كان لينظم مسيرة الدارالبيضاء المعلومة لمحاربة الإسلاميين ونعرف ما آلت إليه نتيجتها
6 - rachid63 الأربعاء 22 ماي 2019 - 13:21
واش الهيكل ديال الجرار قدام أو تصدا؟؟!أو حاجة اخرى!!ياكما مالين هاد التراكتور عياو؟؟؟!!
7 - باحث في المجال الأربعاء 22 ماي 2019 - 13:23
"يجب أن يكون بالأساس صراع أفكار وتوجهات وصراع مشاريع وبرامج. وهنا، يستحضر الصوت مقولة الفيلسوف إنكلز الذي أكد أن الأفكار هي التي تغير مسار الأمم، وأما السياسة النبيلة فهي السياسة التي تخدم مصالح المواطنين، وتحل مشاكله اليومية، وليس بتاتا البحث عن السلطة والتموقع السياسي، والبحث عن المناصب وتحقيق انجازات انتخابوية عددية عقيمة". .
ادا كانا فعلا صراع افكار بالمغرب ، المغرب لا يحتاج الى كثرت الاحزاب وكثرت التنظيمات الموازية ، الاحزاب عندنا وسيلة من الوسائل الى الوصول الى السلطة لا غير ، نقطة واحدة يجب الجميع الاهتمام بها (( كيف لنا ان نتكلم عن الديمقراطية و نحن نعيش خارجها بما تحمله الكلمة من معنى (( التعددية الحزبية و الاقتراع باللائحة )) معناه تمييع العمل الحزبي والهدف هو الصراع على السلطة بما تحمله الكلمة من معنى ، معناه الاستسلام للواقع المرير .
الامر لله لا غير
8 - ملاحظ عابر الأربعاء 22 ماي 2019 - 13:38
ادا كانت لديك مشكلة وتنتظر من الطبقة السياسية حلا فأنت ادن عندك مشكلتين او كما قال العالم الكبير A ainstain صاحب النظرية النسبية (on ne réglé pas les problèmes avec ceux qui les ont creer)
9 - عبدالسلام الأربعاء 22 ماي 2019 - 13:57
باخلاص اعطينا اصواتنا للحزب ولاكن طعننا في ظهرنا وتفنن في قهر الشعب الله ياخد الحق في الظالم
10 - Adam الأربعاء 22 ماي 2019 - 14:46
انا كنعرف الخبراء كيكونوا في الاقتصاد في العلوم في الأسلحة في الطب في الهندسة أما في الأحزاب المغربية أو في السياسة المغربية عامة هناك شلاهبية يتقنون فن الكدب لا غير.
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.