24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3417:1420:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. جمعية "ثافرا" تنتقد الوضع الصّحي لمعتقلي الريف‬ (5.00)

  2. نهاية "الصحوة"، ما العمل؟ (5.00)

  3. الجماعة واحتجاجات الطلبة (5.00)

  4. أمزازي وطلبة الطب (5.00)

  5. دركيو "أولاد حسون" يوقفون مروجين للمخدرات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | برلمانيون وقياديون بارزون يوقّعون طلب عزل بنشماش من "البام"

برلمانيون وقياديون بارزون يوقّعون طلب عزل بنشماش من "البام"

برلمانيون وقياديون بارزون يوقّعون طلب عزل بنشماش من "البام"

يبدو أن الأزمة في صفوف حزب الأصالة والمعاصرة (البام) ما تزال مستمرة، خصوصا بعد قرار العديد من أعضاء المكتبين السياسي والفيدرالي التوجه إلى دورة استثنائية للمجلس الوطني قصد التسريع بعزل الأمين العام للحزب، عبد الحكيم بنشماش.

وحسب مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية، فإن أعضاء بارزين بالمكتب الفيدرالي للحزب شرعوا في جمع توقيعات قصد توجيه دعوة إلى رئيسة المجلس الوطني، فاطمة الزهراء المنصوري، لعقد دورة استثنائية للمجلس، وبالتالي عزل بنشماش من منصبه.

وأوضحت مصادر هسبريس أن غالبية الأعضاء بالمكتب الفيدرالي، مدعومين بقيادات بارزة من المكتب السياسي، وقعوا على الطلب، وينتظر أن يتم توجيهه إلى المنصوري من أجل التسريع بتحديد موعد لعقد دورة استثنائية.

ولفتت مصادرنا إلى أن غالبية فروع الحزب بالجهات والأقاليم تدفع في هذا الاتجاه، وهو ما ينذر بتصعيد التوتر، خصوصا بعدما تلفظ بعض الأعضاء بكلام يحمل قذفا في حق أعضاء آخرين، الشيء الذي سيصعب العودة إلى التوافق والحوار لوضع حد لهذه الأزمة.

ولا يقتصر الأمر على ذلك فحسب، بل إن غالبية النواب والمستشارين البرلمانيين "الباميين" يدفعون بهذا الطرح ويرفضون بقاء بنشماش والعربي المحرشي يتحكمان في دواليب الحزب؛ فقد "انضم العديد منهم للموقعين على الطلب لوضع حد لتصرفات الأمين العام"، تقول مصادرنا.

وذهبت مصادر هسبريس إلى كون "تيار المستقبل"، الذي يتزعمه أُطر الحزب وشبابه، يرفض الوصاية والحجر من طرف ما يسمى بـ"حكماء البام"، المتمثلين في الأمناء العامين السابقين، الذين وجهوا "نداء المسؤولية" في وقت سابق.

وأوردت المصادر نفسها أن هذا التيار الجديد، الذي لا يدعو إلى التفرقة، "يسعى إلى تجديد النخب والديمقراطية واحترام ذكاء المناضلين ومنح الفرصة لنخبة سياسية جديدة"، مضيفة أنه "يريد حزبا قويا بكل مكوناته، ولكن يرفض قطعا بعض الممارسات التي ينهجها البعض، ومنهم الأمين العام".

ويمر "البام"، بحسب مصادر هسبريس، بأزمة داخلية كبيرة منذ انتخاب بنشماش أمينا عاما، غير أن الوضع تفجر وخرج إلى العلن مؤخرا، خصوصا بعد ما جرى عقب انتخاب رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر سمير كودار، الذي لم يعترف به قائد "الجرار" وأحاله على لجنة الأخلاقيات.

وأكدت مصادر من داخل المكتب السياسي لـ"البام" أن ما كان يعاتب عليه بنشماش الأمين العام السابق، إلياس العماري، صار يقوم به هو نفسه، وبات يتحكم رفقة العربي المحرشي، بصفته رئيسا لهيئة المنتخبين، في الحزب، موردة: "صدمنا فيه حقا؛ ذلك أن ما كان يعاتب عليه العماري صار يقوم بما هو أفظع منه، ويمارس الأستاذية والانفرادية في القرارات، ولا يستمع لشكاوى الأعضاء والمنتخبين، ولا يحل المشاكل العالقة".

وكان بنشماش قرر سحب تفويض رئاسة المكتب الفدرالي من محمد الحموتي، مع إحالة ملف اجتماع تشكيل اللجنة التحضيرية على لجنة الأخلاقيات للبت القانوني في مجمل التجاوزات والخروقات المسجلة، واعتبر مواصلة أشغال اللجنة التحضيرية وما نتج عنها، بعد رفعه الجلسة، عملا غير قانوني ولا يخضع لقواعد الشرعية التنظيمية والسياسية، وهو الأمر الذي رفضه أعضاء المكتب السياسي، لافتين إلى أن هذه القرارات شخصية ولَم يتم التداول فيها.

وسبق لمصادر هسبريس أن أفادت بأن اجتماع المكتب السياسي الذي عقد ليلة الاثنين لم يدم سوى خمس دقائق، حيث انتفض أعضاء الحزب في وجه بنشماش، بقيادة أحمد اخشيشن، رئيس جهة مراكش آسفي، معلنين انسحابهم وتركه وحيدا في القاعة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - ولد حميدو الخميس 23 ماي 2019 - 01:10
تم اعفاء الاول و الثاني في الطريق
فهل الاثنان لهما علاقة بالحراك
الايام ستثبت دلك ام ما يقع مجرد صراع حزبي
2 - جميل جمال الخميس 23 ماي 2019 - 01:17
أي عزل للسيد بنشماس سيكون إيدانا بانهيار شاقولي للحزب .نعتقد جازمين أن كاليبرات وازنة تدور في فلك بنشماس لن يتم القفز عليها بسهولة وأن أي عزل اووتحييد له سيؤثر سلبا على وجود البام كقوة سياسية وازنةومؤثرة... القيادة ليست أساسا بالتشبيب لكن بالكفاءة والحنكة لان السياسة ليست رياضة جيدو او مصارعة او عدو ريفي .. قائد حزب يجب أن تكون له كاريزمت ورؤية ومعرفة بتاريخ الاحداث وطنيا اقليميا ودوليا ....الفريق المعاكس لبنشماس ليس رقما سهلا وهذا أمر طبيعي وله كلمته ورجاله لكن أي شرخ من هذا الاتجاه او داك سيكون خاتمة مبكرة لمستقبل حزب كنا نتمنى منه على الاقل أن يسد الطريق على تجار الدين......
3 - ناصح الخميس 23 ماي 2019 - 01:28
كاليك "انتفض الحزب في وجه بنشماس بقيادة احمد اخشيشن"او علاه بالسلامة و الراحة شكون هو احمد اخشيشن علاه ماشي من العهد القديم.وا غاكولو ليا هادوا علا من كايطنزو.ياكما بغيتوا تبينو لينا زعما راه الحزب تصلح باش التحالفو مع اخنوش من بعد الانتخابات الي جاية.وا خويا الي فاهم افهمنا راه هاد الناس راه حماضوا او ماباغينش امشيو فحالهوم
4 - الحسين اومحند لا منتمي الخميس 23 ماي 2019 - 01:50
سواء تم عزل بشماس...من عدمه...يبقى الرجل نموذج صارخ...فاضح...وواضح من أهل السياسة و التحزب...يجب إعادة النظر في قانون المحاسبة والتربح السريع لصناع القرار السياسي بالمغرب من الوزير إلى امين الحزب مرورا بالرلماني....وختاما بكبار المدراء...ورؤساء الجماعات والبلديات...والجهات....هذا هو الصواب...حتى تكون للسياسة طعم عند الشعب...يجب عزل بنشماس من العمل السياسي برمته حسب رأي مواطن لا سياسي لا نقابي لا جمعوي....
5 - البيضاوي الخميس 23 ماي 2019 - 01:51
الباميين بقاو تابعين حزب العدالة والتنمية أو نساو مشاكل حزبهم
6 - هشام هشام الخميس 23 ماي 2019 - 02:00
اللهم اضرب الظالمين بالظالمين . المغرب أكبر منهم جميعا.زوبعة في فنجان فارغ
7 - فرحات الخميس 23 ماي 2019 - 02:24
نطالب برلمان يخدم مصالح الشعب وليس حلبة ملاكمة و قاعة لتبادل الاتهامات نطالب بمناقشة حاجيات الشعب وليس مناقشة الكلام الفارغ اعملوا بجد أو ارحلوا إلى مشاريعكم الشخصية بعيدا عن أموال الشعب
8 - المتتبع الخميس 23 ماي 2019 - 04:08
البام معروف كيف خلق وكيف انتخب رؤساء الاحزاب السابقون ابتداءا بيد الله الى الباكوري الى العماري الى بنشماس اخيرا واخرا ولا زال هذا الحزب يتلاطم بين الامواج خصوصا بعد الانتخابات الاخيرة لما سخر له كل شيء ليفوز لذلك وجب على من يدعون ان حزبهم في المعارضة ان ينسلخوا من جلد المخزن اولا ثم يختارون رييسا ذا مرجعية تبرهن انه حزب معارض
9 - صحفي الخميس 23 ماي 2019 - 04:29
الاحزاب تحاسب زعماءها في كل صغيرة وكبيرة وتطمح الى التغيير ولاتقبل الديكتاتورية والانفراد باتخاذ القرارات. المهم ان هذا حالهم مع تسيير الحزب. والمغرب؟
10 - abdelilah tazi الخميس 23 ماي 2019 - 04:45
ليس في القنافد املس كولشي مشوكين ومكتعرفهوم علاش مطويين.
الاحزاب ديال المغرب خاصها فورماسيون زعما داكشي ديال التكوين باش يواكبو التيار ولكن حيت المحزمين قدامين بزاف وعاقلين على التكوين ديال شحال هادي غايقولونا خاصهم القفة الزيت و الطحين كيف كانت العادة فالتكوين ....
11 - منتدى المهندسين الباميين الخميس 23 ماي 2019 - 04:56
واسفاه على حزب البام وما يمر به اليوم هو نتيجة تهافت لبعض مسيري هذا الحزب في خدمة مصالحهم الشخصية والحفاظ على مراكزهم في مؤسسات الدولة فهم لم ينجحوا حتى في دوائرهم الانتخابية فكيف يعقل أن يفلحوا في تسيير حزب الجرار مع العلم أن الكثير من كفاءات الحزب سئمت من التهميش والإقصاء وغيرت انتماءتها إلى أحزاب أخرى أو فقدت الثقة الكاملة في الأحزاب السياسية فالمرجو في التفكير في دخ دماء جديدة في مراكز القرار بكل نقاهة وشفافية والأولويات للشباب قبل فوات الأوان.
12 - أنس طنجاوي الخميس 23 ماي 2019 - 05:17
يجب تزويد تلسياسيين بالمسدسات للتراشق بالنار فيما بينهم و نرتاحوا منهم الى الابد.
13 - قرفاوي م الخميس 23 ماي 2019 - 06:57
حدة الصراع بين أفراد هذا الحزب تزداد يوما بعد الآخر مما قد يحصل عن إثره إنشقاق البعض عن الآخر أو إنقسام الحزب الى قسمين فتنهار مكانته بين الأحزاب و يلتحق بأحزاب المؤخرة .
14 - العشير بوخروبة الخميس 23 ماي 2019 - 10:01
التراكتور ف بلاصتو كايدور...و الشيفور راسو كايفور...و رباعة من الجماعة عليه كاتنوعر و تشور ، و تقلب تبدلو بشي سوكور يتقن الدور...دايرة العصا ف الرويدة و تجر فيه من اللور...و الفيلم علينا كايتمثل بلاكولور...التراكتور رشى ليه الساسي وخسر فيه الموطور...أصلا روايدو مامقادينش ، و شاgها فدانية بالفور...خص الجماعة تشوف ليها شي كارو جارو بغل أولا شي كارويلة سايgها حنطور...باش تكمل السير بلا كونتور[email protected]
15 - دمحم الخميس 23 ماي 2019 - 13:48
على الحكومة تغير قانون الانتخابات حتى يصبح الانتخاب إجباري و معاقب عليه و التقليل من عدد الأحزاب حتى توضح الصورة السياسية 'الاقتصادية و المحاسبة و النزاهة أما إذا بقي الحال ما هو عليه فلابد من كارثة الفساد في كل المجالس.
المنتخب يحب أن يكون في خدمة الله 'الوطن و الملك و ليس في خدمته الشخصية و الأقارب. 5 احزاب فيكم الكفاءات و السياسة و الشعودة و حتى المفسدين. لا بد من المحاسبة قبل الانتخاب و بعد الانتخابات...
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.