24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3317:1420:4522:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. هذه عشرة مزاعم تشكّك في حقيقة هبوط الإنسان على سطح القمر (5.00)

  2. هوس كرة القدم (5.00)

  3. القضاء يحقق في السطو على عقار بإقليم الصويرة (5.00)

  4. شرطة مراكش تنهي معاناة سياح أجانب مع السرقة (5.00)

  5. "الهاكا" ينذر قنوات بشأن وصلة "قندهار" الإشهارية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | وهبي: بنشماش يخدم مصالح "الأحرار".. والعماري وراء أزمة "البام"

وهبي: بنشماش يخدم مصالح "الأحرار".. والعماري وراء أزمة "البام"

وهبي: بنشماش يخدم مصالح "الأحرار".. والعماري وراء أزمة "البام"

فجّر عبد اللطيف وهبي، القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة، "قنبلة" سياسية من العيار الثقيل، باتهامه لحكيم بنشماش، الأمين العام للحزب، بالعمل لصالح حزب التجمع الوطني للأحرار الموجود في الحكومة، على الرغم من أنه يقود الحزب المعارض الأول في البلاد.

وكان بنشماش وصل إلى رئاسة مجلس المستشارين بفضل أصوات في الأغلبية الحكومية، خصوصا حزب التجمع الوطني للأحرار، الذي لعب دورا كبيرا في أن يضمن له أصواتا من أحزاب مشاركة في الحكومة.

وأوضح وهبي، في تصريح مصور مع هسبريس، أن بنشماش في كثير من القرارات التي اتخذها كان يربط فيها نفسه بحزب آخر في الأغلبية، في إشارة إلى حزب التجمع الوطني للأحرار. وأضاف المتحدث ذاته أن "هذا الأمر خلق لنا مشاكل معه، وكنا نقول له نحن حزب معارض ويجب أن نتصرف بعقلية المعارضة مع جميع الفرقاء السياسيين بدون استثناء".

من جهة ثانية، كشف وهبي أن إلياس العماري، الأمين العام السابق لحزب الأصالة والمعاصرة، عاد إلى لعبته المفضلة وهي العمل من وراء الكواليس والظل، متهما إياه بالوقوف وراء أخطر أزمة تنظيمية تهدد بإحراق "الجرار".

وقال القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة إن العماري "قام باتصالات هاتفية مع عدة أطراف في الحزب، وتدخل في الأزمة الحالية للدفاع عن صديقه بنشماش"، مضيفا أن "الاثنين (العماري وبنشماش) لا يريدان أن يتوقفا عن أكل كعكة الحزب".

وأضاف وهبي قائلاً": "أنا متأسف أن يعود العماري، الذي اعتقدت أنه حد من دوره في البام، بهذا الشكل في وقت الأزمة ليزيد من تكريسها. وأنا أحمله مسؤولية كبيرة في ما يجري الآن؛ لأنه يحاول أن يدمر الحزب، دفاعا عن صديقه الذي صنعه".

وأشار القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة إلى أن عددا كبيرا من قيادات وأعضاء "البام" يتصارعون اليوم مع مجموعة من الأشخاص استغلوا الحزب وما زالوا يريدون استغلاله بأبشع الصور، واصفا إياهم بـ"مصاصي دماء" و"مجموعة من السراق" الذين استفادوا من امتيازات تعد ولا تحصى.

وتفاءل البرلماني وهبي بأن يخرج "الجرار" من هذه الأزمة التي عصفت به، وقال: "أنا متفائل؛ لأن هناك توجها ديمقراطيا يدافع عن استقلالية الحزب وديمقراطيته وهو الأقوى ويحظى بالدعم والمساندة"، قبل أن يؤكد أن تنظيمه السياسي سيخرج قويا من محنته.

ويسود نقاش كبير داخل الحزب حول إمكانية عقد دورة استثنائية للمجلس الوطني لعزل بنشماش، وأوضح وهبي في هذا الصدد أن هذا "الخيار مطروح، ونحن نمتلك النصاب القانوني لنتخذ قرارا بشأن الوضعية التنظيمية ونرتب الجزاءات عن المسؤول عن الأزمة؛ لكن هناك رأي آخر يفضل أن نذهب مباشرة إلى المؤتمر، ونتخذ قرارنا دون أن نضيع مجهودنا".

ولفت المصدر ذاته، في تصريحه، إلى أن بنشماش منذ أن تسلم مقود "الجرار" وهو يراكم الأخطاء والتصرفات والقرارات الفردية، مشيرا إلى أن "الأمين العام فشل في حل أزمات داخلية عرفها الحزب ومن الطبيعي أن نصل اليوم إلى الوضع الحالي".

وزاد وهبي أن بنشماش "لا يمتلك القدرة على إيجاد الحلول أو حتى التحاور، بل له القدرة فقط على تصفية الحسابات. وهذا حقا مؤلم، وأنا أشعر بإحباط كبير لما وصل إليه هذا الشخص الذي لا يتقن سوى خلق المشاكل".

وتأسف القيادي ذاته لجوء بنشماش إلى إشهار ورقة الطرد والتوقيف في حق شباب الحزب، بعد تجريد عضوية خمسة أعضاء من عضوية المكتب الفيدرالي، وقال: "وصلنا إلى هذا المستوى بتوقيف خيرة شباب الحزب، وهذا أمر غير مقبول، ونحن نعتبره يدخل في إطار تصفية حسابات وانحراف في السلطة".

وهبي اعتبر أن هذه "القرارات غير شرعية وباطلة، وأنا طلبت من هؤلاء الشباب أن يواصلوا عملهم استعدادا للمؤتمر، وأن لا يمتثلوا إلى لجنة التحكيم والأخلاقيات؛ لأن المسطرة باطلة أساسا، ولا تهمنا اليوم قرارات بنشماش".

وختم القيادي في "الأصالة والمعاصرة" حديثه بالتأكيد على أن الحزب سيذهب إلى المؤتمر الوطني المقبل لإعطاء ولادة جديدة "للجرار" و"الاكتفاء بعشر سنوات من الهيمنة والديكتاتورية عاشها الحزب، بما فيها فترة إلياس العماري وبنشماش"، بتعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - ميلود الأربعاء 22 ماي 2019 - 22:43
انت عاد بأن ليك بأن العماري هو أصل المشاكل
ملين كاطيح البقرة كيكترو جناوا
2 - هذا الحزب خطير على المجتمع الأربعاء 22 ماي 2019 - 22:48
هذا الحزب خطير على المجتمع المغربي الشريف.
بحيث يوجد في هذا الحزب معض الأشخاص لا يريدون الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
التعليم والصحة والإدارة والمحاكم والمستشفيات والبنية التحتية أصبحوا كريثة على المواطنين والاستثماريون.
لقد كثرت الرشوة والفساد والاستبداد في هذا الوطن الغالي والشعب المغربي الشريف يعيشوا في الفقر، رغم أن الدولة المغربية غانية بثروتها مثل الفسفاط والذهب والأسماك والخضر والضرائب الجماركية وإلى آخره.

لك الله يا وطني الحبيب.
3 - المتتبع الأربعاء 22 ماي 2019 - 22:49
ما اقول للاخ وهبي هو ان وجوده في حزب خلق من رحم الدولة لا يمكن له ان يعمل الا لصالح الدولة هناك مجموعة من برلمانيي البام على درجة عالية من الثقافة وتدخلها لا في الرد على الاسيلة الشفوية ولا على رييس الحكومة يشفي الغليل ولكن انتماءها الحزبي يدمرها
4 - sellam souiri الأربعاء 22 ماي 2019 - 22:51
C’est le makhzen qui oriente la ligne politique de ces pseudo -partis Il décide de leur sort car c’est lui qu’il les crées dans le cadre de la démocratie de façade !!
5 - صابر الأربعاء 22 ماي 2019 - 22:52
كلكم مسقين بمغرفة وحدة . حزبكم و كل الاحزاب في الهوى سوى
6 - saraha raha الأربعاء 22 ماي 2019 - 22:52
رحم الله من قال إن الاحزاب يشبهون كهنة معبد آمون يأكلون حتى تنتفخ بطونهم لكنهم لا يشبعون
7 - Seddam الأربعاء 22 ماي 2019 - 22:55
حزب الأصالة والمعاصرة انتهى بعدما أدى مهمته بنجاح عكس ما يقال بأنه فشل في تصدر الإنتخابات وإزاحة العدالة و التنمية،و لكن لم تكن هذه مهمته التي كلفه بها المخزن ،الأصالة والمعاصرة جاء لقص أجنحة البيجيدي و سرقة 102 مقعد برلماني التي يستعملها المخزن للسيطرة على المشهد السياسي و خلق التوازن الحزبي في الساحة ،و التحكم في التشريعات و والقوانين الخارجة من البرلمان و خروجها على المقاس،تصوروا الإنتخابات الاخيرة بدون البام أكيد البيجيدي سيحصل على 160 إلى 200 مقعد و هذا يشكل خطرا على الماسكين بزمام الأمور في البلاد ،اليوم انتهى البام و ثلث برلمانيي الحزب رحلوا إلى عش الحمامة و الباقي يتريت إلى حين ضمان التزكية للنزول من الجرار و التوجه إلى شركة أخنوش.
8 - مغربي قح الأربعاء 22 ماي 2019 - 22:56
التراكتور داروه باش يحرتو بيه العالم القروي وماخدمش ليهم ،راه بغاو يعطيوهم الحمام لعلى وعسى يصدق ليهم!!!
9 - زكرياء.ن الأربعاء 22 ماي 2019 - 23:05
هل يعيش الپام مرحلة (الثورة التي تأكل أبناءها) ففي الأصل نشأ هذا الحزب من دون هوية إديولوجية حتى تكون له هوية سياسية، فهو حزب قام على تجميع بقايا اليسار انضاف إليها رجال أعمال من نوع خاص من جهة جغرافية معينة بصفة خاصة كانوا مشتتين في أحزاب متفرقة، وكان بالإمكان أنْ يقوم هذا الحزب على أسس متينة لو استمر أكثر في التأمل في خلايا التفكير داخل جمعية حركة لكل الديموقراطيين.
10 - محمد الأربعاء 22 ماي 2019 - 23:07
يجب على حزب الأصالة والمعاصرة أن يثبت أنه حزب قوي وموحد وجيد ويستطيع تحقيق طموحات الشعب المقهور لكي يدخل الإنتخابات لعله يقوم بصدم الإخوان وإقتلاعهم من كرس الحكم .
11 - سوق عكاض الأربعاء 22 ماي 2019 - 23:07
الحزب الذي ولد وفي يده ملعقة ذهب لا يمكن أن يستمر طويلا مع هذا الشعب الذي آفاق ولم تعد معه لعبة الصغار لا يوجد لا مناضل ولا مناضلة في الجرار يوجد فقط مصاص الدماء كما يقال وشهد شاهد من أهلها والنتيجة في الانتخابات القادمة
12 - ياسين الأربعاء 22 ماي 2019 - 23:15
رغم عدم قناعتي بهذا الحزب كجلّ الأحزاب الكراكيز...لكن أحترم هذا الشخص وأقدّر مواقفه...
13 - جميل جمال الأربعاء 22 ماي 2019 - 23:19
كلام ليس له أي دلالة ويأتي فقط لنسف الحزب بأيادي داخلية ... لايعقل أن يتم نشر غسيل الحزب في الشوارع هذا إن كان صاحب نشر هكذا اتهامات الله اعلم بصدقيتها هكذا إن كان يؤمن بقضية حزبه أخطأ أصحايه أم لم يخطؤوا لكن حين يكون الامر سباق الكراسي والمناصب فيبدو انه لا فوق بين القنديل والمنديل والزنجبيل. قناصو فرص وأصحاب فرص رفعت الاقلام وجفت الصحف
14 - عزوزي الأربعاء 22 ماي 2019 - 23:36
هضرة خاوية الاحرار بكفائتها وقيادين ديالها محتاجاش لشي واحد اخدم مصالحها
15 - Hicham الأربعاء 22 ماي 2019 - 23:38
كلكم وراء ازمة شعب مغربي وتضهور اوضاع في كل قطاعات صممتم على خراب هاد بلاد تنهبون في كل شيء في قليل في كثير تكالبتم على هاد شعب حتى كره عيش بينكم
كما قال علي صلاة وسلام .سيأتي زمان على أمتي ترى تاجر كالثعلب وقاضي كالدءب وفقير ككلب .فبكى ص فقال كيف العيش بين دءب وثعلب وكلب
بدون رقيب ولا حسيب
16 - اسامة الأربعاء 22 ماي 2019 - 23:39
حزب التجمع الوطني للاحرار مدرسة يصعب على الفاشلين فهم مناهج العمل و المعقول
17 - بشرى الأربعاء 22 ماي 2019 - 23:40
بصراحة يعتبر حزب التجمع الوطني للأحرار الحزب الوحيد في الساحة السياسية الذي يشتغل و يتباحث في ايجاد الحلول الممكنة لمختلف انتظارات المواطنين.
لنا كامل الثقة في أن هذا المسار حضي بثقة جميع المغاربة.
18 - عبدالصمد الأربعاء 22 ماي 2019 - 23:51
حزب التجمع الوطني للاحرار مدرسة يصعب على الفاشلين فهم مناهج العمل و المعقول
19 - رحال الأربعاء 22 ماي 2019 - 23:51
حزب مخزني بامتياز وان كنت معارضا قحا يهمك شؤون ومشاكل المستضعفين فما عليك الا مغادرة هدا الحزب والالتحاق باخر اكثر مصداقية وان اقتضى الحال اعلان الانشقاق و تاسيس حزب مرادف اخر يضم بعض الأطر ونسبة كبيرة من الشباب الاكثر جدية من نفس الحزب.
20 - Majid الخميس 23 ماي 2019 - 00:03
السيد وهبي يعرف ما يقول ، فهو يعرف أن المصعد الذي صعد بالبام إلى الفوق أصبح محجوزا للأحرار و ينبغي إخلاؤه من الباميين ، البام و الأحرار كالسيتي و باريس سان جرمان ، بدون مصعد لن تفوز بشيء.
21 - نورة الخميس 23 ماي 2019 - 00:06
لقد حان الوقت ليبدأ البام للتسلق على نجاحات الاحرار.. ما اسهل الهدم و ما اصعب البناء.
22 - ًfathisalim الخميس 23 ماي 2019 - 00:23
كلكم سواسية كأسنان المشط في امتصاص
دماء أبناء الوطن وكلنا أمرنا الى الله
الله يعفوا عليكم من التدليس والخيانة والكدب والموبقات العفو يا مولانا
23 - عبدالله الخميس 23 ماي 2019 - 00:29
خاصنا بالمغرب حزب المثقفون أعضاءه مستواهم يبدأ من الباكلوريا فما فوق
24 - سياسي محنك الخميس 23 ماي 2019 - 00:30
السيد وهبي يحلم ! اذا لم ينصاع البام لاوامر المخزن بتحويل المصوتين عليه لصالح الاحرار في انتخابات 2021 سوف يحل المخزن هذا الحزب او يزج بالمعارضين داخله كالسيد وهبي في السجن بتهم مفبركة او جاهزة ! حزبكم لم يكن يوما حزب سياسي خرج من رحم الشعب بمشروعية و قيادات و تصورات حقيقية بل هو اداة مخزنية اسست لتشتيت الاحزاب الشرعية و تزوير الانتخابات بطريقة شرعية ! ماذا تتصورون انه قد نزلت عليكم الشرعية كما ينزل الوحي من السماء ! البام و الاحرار يشكلان العصى التي تنقلب على الساحر و المخزن يظن انه ضابط اللعبة و زادت ثقته في نفسه اكثر من اللزوم ! سير اسي وهبي قابل مهنة المحامات ديالك و بعد من الصداع قبل ما تجي فيك شي دقة لا تعلم مصدرها و عواقبها ! و اذا اردت النضال الحقيقي فعطى الله فاش تناضل و الى عمات ليك سير الى الاحزاب ''التاريخية'' ضيع معاهم الوقت... اما اذا اردت المناصب و الاموال فعليك بالاحرار من الان و لا تضيع الجهد و الوقت في معركة خاسرة مسبقا.
25 - حميد الخميس 23 ماي 2019 - 03:04
بصراحة بنشماس دون المستوى حتى يتقلد منصب أمين عام حزب وبالأحرى حزب يحتل المرتبة الثانية في المشهد السياسي وفي المعارضة
26 - مواطن حر الخميس 23 ماي 2019 - 03:19
هذا الحزب معروف من صنعه والفشل سيكون حليفه مثل كل الاحزاب الادارية التي سبقته...الشعب المغربي بدا يعي الصالح والطالح في هذه البلاد...لاداعي لان تمثلوا علينا بمسرحياتكم ..لن نرجع الى الوراء..ولا نرى اي جدوى في الاحزاب لان اصحابها لاتهمهم مصلحة الوطن والمواطنين بقدر ماتهمهم مصالحهم الشخصية منذ فجر الاستقلال ونحن على هذا المنوال
27 - محمد بلحسن الخميس 23 ماي 2019 - 07:47
حان الوقت لأقول حقيقة ما أشعر به من هذا المنبر الإعلامي المحترم:
بالمغرب حزب واحد هو "التجمع الوطني للأحرار" استطاع تدريجيا, في مدة 40 سنة تقريبا, منذ تأسيسه في 1978, من تأطير المشهد السياسي المغربي بالاعتماد على خبرات وطنية و دولية ساهمت في تحديد مهام باقي "الأحزاب" في إطار التعددية الحزبية. أشعر أن ذلك الــــــحــــــــزب الوحيد الأوحد هو بمثابة مقاولة عمومية تستفيد من جزء من الصفقات العمومية مكنته من تأطير المشهد السياسي ليستجيب لمعايير الدولية حتى لا يفقد بلدنا المصداقية.
أشعر أن أحمد عصمان كان سياسي بارع اكتسب مهارات عالية طيلة وجوده بجانب جلالة الملك الحسن الثاني رحمة الله عليه و رغم ذلك استطاع فريق من المهندسين (غالبيتهم كانوا يشتغلون في قطاع البناء و الأشغال العمومية) من بسط نفوذهم عليه و حولوه بذكاء و دهاء, دون علمه, إلى رئيس مدير عام لمقاولة عمومية من نوع خاص تتوفر على فروع بكل إدارة من الإدارات و المقاولات العمومية. جميع مناصب المسؤولية تسند لم له مؤهلات طبيعية و مهنية لخدمة مصالح ذلك الحزب و عبره مصالح المغرب.
أشعر أنه, ابتداء من 2021 سنعيش التعددية الحزبية بمفهومها الحقيقي
28 - مهتم الخميس 23 ماي 2019 - 09:17
اتوجه إلى أصحاب الثقافة السياسية و ليس لكل من هب و دب و أصبح يفهم في السياسة بين عشية و ضحاها.
المغرب يحتاج إلى أحزاب حقيقية لها برامج تنموية و نظرة ايديولوجية معينة و تاريخ سياسي معترف به، و ليس أحزاب صنعت من طرف المخزن او أحزاب الكوكوت مينوت.
نحتاج إلى عودة الاتحاد الاشتراكي إلى سابق عهدة و الاستقلال و توحيد حقيقي و جاد لاحزاب اليسار، هم وحدهم قادرون على منافسة العدالة و التنمية. نحتاج احزاب قوية، إن كانت في الحكومة اذتغلت و طبقت برامجها التنموية و إن كانت في المعارضة، أدت دورها في النقد البناء و الفعال و التوجيه الموضوعي. كل هذا بهدف خدمة مصالح الماربة بدون استثماء.
أما ما تقولون عن أحزاب الحرار و التجمع الوطني فبئس الاحزاب هي و إلى مزبلة التاريخ الذي لا يشرف المغا بة
29 - محمد بلحسن الخميس 23 ماي 2019 - 09:43
جميع مناصب المسؤولية تسند لم له مؤهلات طبيعية و مهنية لخدمة مصالح ذلك الحزب و عبره مصالح المغرب. ابتداء من 2021 سنعيش التعددية
30 - حكمة اليوم الخميس 23 ماي 2019 - 10:00
في القديم لما كانت تصنع الاصنام و تنحث. .. قد نقول بأن هولاء القوم جهلة و لا يفقهون شيئا...
و كل مرة تقول لهم الرسل كيف تعبدون ما لا ينفعكم و لا يضركم.... بل انتم لهم جند محضرون....!!!!!

من يصنع اي شيئ و يعطيه مكانة... صورية ..
يكون خارج السياق الموضوعي و الواقعي...
يكون كهولاء لا يفقهون شيئا... و لكن كانت مصالح هي التي تهم و ليس المعتقد...
فهناك صكوك الغفران و هناك أشياء أخرى غير ما اريد من السياسة من تدبير الشأن العام بحكمة و رشاد و برامج للتنمية وووو التقدم...

صناعة الابطال....
هكذا تكون نتائجها....

السياسي الذي لا يبنى من القواعد و يشرب من عيون طموح القواعد و يعرف تفاصيل صراع الضعفاء مع الحياة و صراع المرضى مع الألم و صراع العامل مع الليبرالية المتوحشة و يعرف اسباب التخلف انه من التدبير و ليس شيئا اخر.. فتكون له صورة واضحة للتدبير المحكم و الراشد و يدافع عن قناعته بكل موضوعية مقنعة... لن ينجح كساسي....

اما اذا كانت الهموم مثل ما جاء على لسان الاستاذ أعلاه... فلا نستغرب.... ما نرى و ما نسمع و ما يقال....

السياسة ليست مهنة... بل أمانة جسيمة
31 - انتهى الخميس 23 ماي 2019 - 10:15
يبدو ان الحزب يوجد في العد العكسي نحو التشتت و الانهيار
32 - ميلود الخميس 23 ماي 2019 - 16:09
الى عبد الله صاحب التعليق 23
ليس المشكل في الثقافة
الأحزاب بالمغرب يسيرها دكاترة ومهندسون ومحامون
المشكل في الضمير والاحساس بالمسؤولية
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.