24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | استقالة مبعوث الأمم المتحدة إلى الصحراء هورست كولر لدواع صحية

استقالة مبعوث الأمم المتحدة إلى الصحراء هورست كولر لدواع صحية

استقالة مبعوث الأمم المتحدة إلى الصحراء هورست كولر لدواع صحية

أعلنت الأمم المتّحدة، مساء الأربعاء، أنّ مبعوثها إلى الصحراء الرئيس الألماني الأسبق هورست كوهلر (76 عاماً) استقال من منصبه "لدواع صحّية"، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية "فرانس بريس".

وقالت المنظمة الدولية في بيان إنّ "الأمين العام (أنطونيو غوتيريش) يأسف بشدّة لهذه الاستقالة لكنّه قال إنّه يتفهّمها تماماً وقد أعرب عن أطيب أمنياته للمبعوث الأممي الذي تسلّم مهامه في يونيو 2017".

وكان كولر، قد أقر في مارس الماضي، بصعوبة التوصل إلى حل سياسي لقضية الصحراء في المرحلة الحالية، مضيفا أن "الفترة المقبلة تتطلب أن نمر إلى طرح الأسئلة الموضوعية".

وشدد المبعوث السابق عقب اختتام المائدة المستديرة الثانية حول نزاع الصحراء بمدينة جنيف السويسرية، على ضرورة شروع أطراف النزاع في الدخول في خطوات جريئة من أجل بناء الثقة، واعتبر ذلك عنصرا ضروريا لإحراز تقدم في الملف، موردا أن "ساكنة الصحراء تستحق أن ينتهي هذا النزاع".

وأعلن كولر في الموعد نفسه عن موافقة جميع الأطراف المشاركة في الاجتماع على عقد جولة ثالثة من المحادثات بحضور التشكيلة الحالية نفسها، وهي المغرب والجزائر والبوليساريو وموريتانيا، في خطوة تهدف إلى بحث عناصر التقارب بين أطراف النزاع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - ملولي الأربعاء 22 ماي 2019 - 22:20
غادي يبقاو يتناوبو على هاد المهمة بالعشرات والمئات و الصحراء غادا تبقى بلاصتها تحت العلم المغربي الاحمر القاني بنجمته الخماسية الخضراء...ولو حتى تفكك الأمم المتحدة براسها
2 - سعيد الأربعاء 22 ماي 2019 - 22:23
سيرجع الملف إلى نقطة الصفر سنصل ندور في حلقة مفرغة الى، أن يرت الله الأرض ومن عليها وانتهئ الكلام
3 - nhf الأربعاء 22 ماي 2019 - 22:24
ما دامت الصحراء المغربية في مغربها والمغرب في صحرائه فليستقل حتى لجاي من بعدو لا يهمنا اﻷمر حتى يرث الله الأرض ومن عليها
4 - ابو صلاح الأربعاء 22 ماي 2019 - 22:25
ويبقى المغرب في صحرائه وتبقى الصحراء في مغربها والسلام.....حقيقة التاريخ والجغرافيا.
5 - مغربي قح الأربعاء 22 ماي 2019 - 22:27
كل المبعوثون سينتهون ويمرضون ويموتون وتبقى الصحراء مغربية.
6 - رشيد الأربعاء 22 ماي 2019 - 22:30
ههههه وتبقا الجمهورية التيندوفية خارج الحدود المملكة الشريفة
7 - مجرد رائ الأربعاء 22 ماي 2019 - 22:34
استقال لأن الجانب الجزئر مشغول بالتورة ولم يبقا له مايمتص . ومثل هده المناصب موضوعة لمتصاص ابدم واطالة مدة الازمة قدر الامكان.
8 - Hassan الأربعاء 22 ماي 2019 - 22:35
الرجوع الى النقطة الصفر على مايبدو قضية صحة المبعوت مناورة منه لتيقنه ان الحل ليس بيده او حتى الامم المتحدة و انما هو صراع خفي بين القوى العضمى ويمكن ان يتجاوز حتى الجزاءر و المغرب
9 - محمد الأربعاء 22 ماي 2019 - 22:37
غادية وتاتزيان غير الله يدير شي تاويل د لخير
10 - متتبع الأربعاء 22 ماي 2019 - 22:41
يمشي هورست كوهلر و يجي واحد آخر و يستقيل هاذا الآخر و يعاوضو فلان .. و تبقى الصحراء مغربية إلى أن يرث الله الأرض و من عليها شاء من شاء و كره من كره.
11 - الروحاني الأربعاء 22 ماي 2019 - 22:43
تعني الاستقالة تمديد وقت استعمار الجزاءر من صنيعتها وتمديد معاناة المغرر بهم من اخواننا . انتهى الكلام
12 - مرتن بري دو كيس الأربعاء 22 ماي 2019 - 22:44
لماذا يا ترى في هذا الظرف بالذات..؟!....هل ارغم على الاستقالة ؟ هل لم تعد له القدرة على المواصلة..؟ ام جهة ما قوية أكثر من الأمم المتحدة لم تريده لكونه بدأ في الخوض في أشياء بدأت تظهر بوادر الانفراج في قضيتنا الوطنية....تساؤلات كثيرة....وستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا ***** ويأتيك بالاخبار ما لم تزود....اللهم في هذا الشهر المبارك العظيم ..اجعل هذه الخطوة مساعدة لجهودنا لحل مشكلة طالما طالت وأثرت علينا وعلى أجيال ممن سايروها منذ 43 سنة.....آمين.
13 - نهاية المرتزقة إقتربت الأربعاء 22 ماي 2019 - 22:54
سير ارتاح ليك أبابا حسن ليك هادوك لبوليخاريو غاديت يصطيوك راه ما عندهم ما يدار. و حتا دوك الجنرالات اللي كساندوهم راهم في ورطة و غارقين في مشاكيلهم الداخلية
14 - ابن المقفع الأربعاء 22 ماي 2019 - 22:55
كل من تدخل في ملف الصحراء المغربية بنية سيئة الا ولاحقته اللعنات وعاقبه الله في الدنيا قبل الآخرة بدءا بالمرض وعادة ما يكون غامضا وانتهاء بالوفاة.المسالة فيها سر من أسرار الله عز وجل. ( ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون ) صدق الله العظيم
15 - زكرياء المغربي الأربعاء 22 ماي 2019 - 22:57
كل مبعوث ترسله الأمم المتحدة لملف الصحراء المغربية لا يقدم شيء فمن الجيد إستقالته فالحل الوحيد لمشكلة الصحراء المغربية هو التدخل العسكري المغربي ضد المرتزقة
16 - مغربي الأربعاء 22 ماي 2019 - 23:11
مشكل الصحراء نزاع مفتعل من طرف شردمة من اﻹنتهازيين الخارجين عن طاعة بلدهم المغرب. قريبا سوف يعرف هذا الملف طريقه إلى الحل ﻷن النظام الذي يدعي مساندته لتقرير المصير ﻷبناء الصحراء ويقوفه إلى جانب المستضعفين في اﻷرض فإنه يئن تحت وطئة المظاهرات وسوف ينهار بإذن الله عندها سبفتضح أمر اﻹنفصاليين ولن يجدوا من يمولهم والوقوف إلى جانبهم إلا وطنهم الحبيب وإخوانهم في الشمال والوسط.
17 - ملولي زاكوري الأربعاء 22 ماي 2019 - 23:12
ما دامت الصحراء المغربية في مغربها والمغرب في صحرائه فليستقل حتى لجاي من بعدو لا يهمنا اﻷمر حتى يرث الله الأرض ومن عليها
18 - عبد المغيت الأربعاء 22 ماي 2019 - 23:14
اليست الصحراء صحرائنا ، اليست ساكنة الصحراء مغريية ، الا يوحدنا جميعا من طنجة الى الكويرة علم واحد ونظام واحد ، فلم إدن الحوار وما الداعي إليه ولما التفاوض وعلامى نتفاوض أصلا ¡¡¡¡ . أنتفاوض على أرضنا وماهوى ملك لنا اي منطق هدى ؟؟؟؟ . غريب حقا في فالاعراف والمنطق العقلاني كل من يتعدى ويحاول سلب أرضك فهو عدو وتهديد ، وكل تهديد وجب تدميره وسحقه سحقا ليكون عبرتا لمن يعتبر والا كنا فريسة سهلة لكل مرتزقة
19 - رجل عظيم . الأربعاء 22 ماي 2019 - 23:15
كان رجلا منصفا وكان على الحياد انه كالصناعة الألمانية قوي ويتحمل المشاق شكرا له واشافاه
20 - ولد حميدو الأربعاء 22 ماي 2019 - 23:16
جميع المبعوثين الامميين لا يقدمون و لا يؤخرون بل فقط يملاون جيوبهم
21 - ورديغة الأربعاء 22 ماي 2019 - 23:18
المغرب شريف اللي يبغى يحك عليه يصيبه المرض والدوار فيفر هاربا لينجو بنفسه ويستمر المغرب في أرضه شامخا لم يمسسه سوء بإذن الله
22 - عبد الصمد الأربعاء 22 ماي 2019 - 23:25
الالمان ناس كتخدم بالمعقول في جميع المجالات ومن بينها السياسية، اختيار كولر لمهمة الصحراء جاء برغبة من الامم المتحدة فعليا لطي هذا الملف نهائيا، اليوم هنالك لوبي خفي وقوي يريد بقاء الصراع لأمد بعيد، مادفع الالماني للاستقالة، والمرض فقط كتبرير لها.
23 - الحسين الأربعاء 22 ماي 2019 - 23:25
هكذا يجب أن يكون عليه حكامنا اذا لم يستطع أحدامنهم أأن يقوم بواجبه كما يجب فعليه بالمغادرة .
24 - sami rahmoni الأربعاء 22 ماي 2019 - 23:25
يجب استغلال الفرص كما يقول المثل (لي بغا يتعشا بيك تغدا بيه قبل ما يتعشا بيك) الفرص مواتية من اجل القضاء على راس الافعى
25 - إحصاء المخيمات مطلب أممي الأربعاء 22 ماي 2019 - 23:27
إستقالة السيد كولر المبعوث الأممي ، و من منظوري الشخصي ، هي إستقالة غير مفاجئة ، و بغض النظر لدواعيها، فهي لا تدعو إلى القلق ، ذلك لأن القرار الأخير لمجلس الأمن قد تم بموجبه، إلغاء الإنفصال و لم يبقى على الطاولة ، سوى الحكم الذاتي ، و بهذا تكون مهمة كولر السياسية قد إنتهت ، فكانت إستقالته موضوعية.
في إعتقادي و الحالة هذه، يجب على الأمم المتحدة وضع مكان السيد كولر ، شخصية توكل لها مهمة تقنية أكثر منها سياسية لأن المرحلة القادمة ستكون مخصصة لإحصاء المخيمات و فتح المجال لإخواننا المحتجزين بالعودة إلى وطنهم المملكة المغربية.
26 - jad marocan الأربعاء 22 ماي 2019 - 23:27
ما كاين لا أوضاع صحية و لا والو .السيد ما لقاش الحل حيث القضية معقدة فيها عدة أطراف دولية باغا تفرض سيطرتها على المنطقة و تصفية حسابات مثل روسيا و امريكا و مثل فرنسا و المانيا و اسبانيا و جنوب افريقيا وزيد وزيد فا السيد حب يخرج من هاد الموضوع
27 - الحج الأربعاء 22 ماي 2019 - 23:39
كل من تطاول على حقنا في صحرائنا الحبيبة لابد و أن يتخلص منه القدر. أنظروا إلى مصير الجزائر اليوم التي ما فأتت تخلق المشاكل لنا. إن الله يمهل و لا يهمل
28 - omar الأربعاء 22 ماي 2019 - 23:39
بعث عناصر التقارب
هذا الملتقى أصبح في خبر كان ويجب علينا ان نستعد لكل الاحتمالات
الولايات المتحده الامريكيه حليفتنا في جميع الأمور ولكنها في كثير من الأحيان تتخذ مواقف مبهمة ربما لامور يعلمها الجميع منها استفادتهم بشكل او بآخر من عاءدات انفط والغاز الجزائريين
هذا الدعم السخي لا يمكن لعدد من سيناتورات أمريكا ان يستغنوا عنه لدعم المغرب كليا لذا فالادارة الأمريكية تلعب على الحبلين
يجب ان نعي هاذا جيدا ونعرف التعامل مع المستجدات وعلى رأسها الآن المبعوث الاممي الجديد الذي سيتم اختياره لتكليفه بالملف
الإشارة الواضحة لاين تسير الأمور سنعرفها بمجرد ان يعلن عن المبعوث الاممي الجديد الى الصحراء
29 - هشام الأربعاء 22 ماي 2019 - 23:48
ويبقى نظام الوهمي الجزاءري يستنزف اموال شعب الجزاءري على جمهرية وهمية الى اجل عير مسمى
30 - نورالدين العيسي الخميس 23 ماي 2019 - 01:08
جملة تعني الكثير
الصحراء مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها.
منقولة عن المنصور بالله معنها الوحدة الترابية ايها المسلميين.
حسبنا الله ونعم الوكيل الذي يسيل دماء اخوته قبل منيته و لقاء الله عز وجل القهار .
31 - Haitouf ahmed الخميس 23 ماي 2019 - 01:54
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته للجميع ورضمان كريم . تقبل الله منا ومنكم صيامنا وقيامنا وصالح الأعمال
في ما يخص الصحراء المغربية هي في الحقيقة كما دازو الاوالين طبعا سيتبعهم الآخرين وبلا مأوى .
المغرب في صحراءه والصحراء في أحضان مغربيتها .
إلى يوم القيامة .والجزائر ولا مورتانيا ولا أي كان غير كيضيعو في الوقت وصافي ؟ ؟ ؟
أما القضية ديال المرتزقة حصلو حصلة ديال الكلاب وإنشاء الله تعالى تكون الجزائر فيه السلطة المدنية وتشوفو المرتزقة فين آخر ايامتهم وعاش الملك والشعب المغربي
32 - عبدالكريم بوشيخي الخميس 23 ماي 2019 - 02:29
في اعتقادي الشخصي ان استقالة السيد هورست كوهلر من مهمته كمبعوث اممي للصحراء المغربية ليست لها علاقة بحالته الصحية و انما استقال عن قناعة و سار على درب المبعوث الهولندي بعد ان اكتشف ان كيان البوليساريو المفبرك لا يستحق هذا الجهد و اللغط و بالتالي اختار الانسحاب و تقديم استقالته عوض ان يجهد طاقته على قضية تافهة صنعها نظام تافه و غبي بدد مئات ملايير الدولارات على اتفه التافهين امثال عبدالعزيز المراكشي و ابراهيم غالي و مليشياته المسلحة التي استوطنت ارض الجزائر لكن الصدمة بالنسبة لكابرانات الجيش الجزائري اقوى من استقالة السيد كوهلر لانهم وجهوا بوصلتهم نحو المانيا لاستمالتها و سخروا كل امكانياتهم لذالك لكن تبخرت احلامهم في المانيا بعد استقالة السيد كوهلر و ما عليهم الا انتظار مبعوث جديد و معرفة جنسيته ليعيدوا نفس السيناريو مع الدولة المنتمي اليها و هكذا يستمر هذا المسلسل الشيق مع اغبى نظام عرفه التاريخ البشري الى ان يرث الله الارض و من عليها فالمغرب بلد الشرفاء و اولياء الله الصالحين و كل من حاول النيل منه او ايذاءه فسيكون مصيره الفشل و الاحباط و الكوارث و هذا ما يعيشه النظام الجزائري حاليا
33 - AbouMeryem الخميس 23 ماي 2019 - 03:58
النفاق بعينه!!قبل الإستقالة كان عليه أن يكون موضوعيا و يقول أن المشكل عند الجزائر لكتحرض صحراويين ضد بلدهم المغرب.
هل يعقل أن "يلجء"إسباني كتالونيا إلى فرنسا و تساعده فرنسا بالسلاح ضد بلده إسبانيا.
لماذا الكيل بمكيالين تحت دريعة تقرير مصير الشعوب .
و راه كاين :روهينغا و اليوغور و كاين في ليبيا مواطنين هربوا من حفتر لماذا لا تأوبهم الجزاىر في تندوف؟؟
على الأمم المتحدة و القوى العظمى أن تنعت مباشرة الجزاءر بأنها هي المسؤولة على هذه القضية و متحشمش تتراجع و تقول أنها غلطت في حق المغرب مند سنين خلت.
الصحراء مغربيةو مغربية إلى الأبد.
و السلام.
34 - الحوار بين المغرب والجزاءر الخميس 23 ماي 2019 - 03:59
الحل يمر عبر الحوار بين المغرب والجزاءر، وذلك برسم الحدود وحل جميع الخلافات وعودة المغاربة الصحراويين وبناء الثقة وبناء منطقة مغاربية متضامنة ومتعاونة وآمنة ومستقرة للشعب المغاربي الواحد.
35 - ريفي ينوا الخميس 23 ماي 2019 - 10:45
ستبقى الصحراء مغربية!!!!!!
وتبقى البقرة تحلب....
وتبقى اموال الشعب المغربي تفرق كمنحات وتفرق كخوف....وتبقى المغرب دائما ملتزمة بالصمت للدول التي تساعدها وتساندها....
ستبقى الصحراء الغربية مغربية...وسيبقى معها الفقر والبطالة...
وستبقى الاموال تذهب للصحراويين فقط...
آه لو تعلمون شحال صرف لأجل هاته الصحراء...تعيش المغاربة كالملوك....
36 - علي الخميس 23 ماي 2019 - 11:39
كولر باع الماتش بكل تأكيد تدخلت للجزائر بطرقها المعهودة لازاحة كولر لان الامور بدأت تتوضح في عهده ولا تريد ان يستمر مسلسل الهزائم لها ولدميتها بوليساريو وتريد تعيين مبعوث اخر على مقاسها كما حصل مع الهولندي فالسوم الذي حسم في امر الصحراء بعدم قابلية الوضع للاستفتاء فقدم استقالته اذن المسرحية مطبوخة وعلى مسؤولينا الحرص الشديد على عدم قبول اي مبعوث اخر من حوقة الجزائر ومدعوم من طرف بولتون لان هذا الصهيوني زبون مخلص لرشاوى الجزائر يجب التصدي لكل التلاعبات واستثمار الانتصارات السابقة والحالية للدبلوماسية المغربية لا نسقط في فخ بيكر او روس او با نكي مون حذار.......
37 - hamid الخميس 23 ماي 2019 - 18:37
فك الحصار على المحتجزين واعطاؤهم حرية التنقل
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.