24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2506:1413:3517:1520:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. "آمال الامتحانات" تكسر آلام سجناء مغاربة .. سكينة وعدل وطمأنينة (5.00)

  2. بوابة "مسافر" .. "الحاجة أم الاختراع" تحلق بشاب في سماء الإقلاع (5.00)

  3. رئيس وزراء كندا يثمّن الأصوات الانتخابية للمسلمين (5.00)

  4. رسميا.. "حزب الشعب" يطرد أردوغان من إسطنبول (5.00)

  5. إطلاق للرصاص على مسجد في مدينة سبتة المحتلّة (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | استقالة كولر.. المغرب يشيد بجهود المبعوث الأممي إلى الصحراء

استقالة كولر.. المغرب يشيد بجهود المبعوث الأممي إلى الصحراء

استقالة كولر.. المغرب يشيد بجهود المبعوث الأممي إلى الصحراء

قالت المملكة المغربية إنها "تلقت بأسف" استقالة هورست كولر، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء.

وأشادت المملكة، عبر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، توصلت به هسبريس مساء اليوم الأربعاء، بالجهود التي قادها هورست كولر منذ تعيينه في غشت من سنة 2017. كما أثنى البلاغ على "المثابرة والمهنية التي طبعت مهامه".

وجددت المملكة دعمها لجهود الأمين العام للأمم المتحدة لتسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، وقالت إنها "ملتزمة بتحقيق حل سياسي واقعي وعملي ودائم، قائم على التوافق في إطار مبادرة الحكم الذاتي".

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت، اليوم، أن هورست كولر، البالغ من العمر 76 عاماً، استقال من منصبه "لدواع صحية".

وقالت الأمم المتحدة، في بيان لها، إن "الأمين العام أنطونيو غوتيريش يأسف بشدة لهذه الاستقالة"، وأضاف أنه "يتفهمها تماماً"، معرباً عن أطيب أمنياته للمبعوث الأممي الذي تسلم مهامه في يونيو 2017.

وكان كولر قد خلف كريستوفر روس، الذي لم ينجح طيلة سنوات في طي الخلاف بين المغرب والبوليساريو.

وقد نجح كولر، وهو رئيس سابق لألمانيا، في إشراك جميع الأطراف المعنية بملف الصحراء؛ وهي المغرب والجزائر وموريتانيا وجبهة البوليساريو.

وسهر المبعوث الأممي، في السنتين الماضيتين، على عقد جولتين من اللقاءات بمشاركة جميع الأطراف. وقد ساهمت هذه الخطوة في تصفية الأجواء بين الأطراف الأربعة، بعد تعثر مسجل منذ سنة 2012.

وكان مقرراً أن تعقد جولة ثالثة في الأشهر المقبلة بين الأطراف للدخول في صلب موضوع الصحراء؛ لكن الاستقالة قد تؤجل ذلك إلى حين.

ومن المقرر أن تعيّن الأمم المتحدة، في غضون الأسابيع أو الأشهر المقبلة، مبعوثاً جديداً؛ وهو ما سيجعل ملف الصحراء أمام تحدّ جديد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - عباسي الأربعاء 22 ماي 2019 - 23:51
هناك شيء ما يطبخ في الكواليس
2 - أيت السجعي الأربعاء 22 ماي 2019 - 23:51
وجب التريث وربح الوقت فالجزائر منشغلة باحوالها ولسنا متأكدين بأن الجزائريين كلهم متفقين على معاداة المغرب لذلك فنحن نعتقد بأنه مهما بلغ عداء النظام الذي قد يخلف نظام آل بوتفليقة فهو لن يبلغ مدى ما كان يكنه غير المأسوف على رحيله عبد القادر مساهل للمغرب من حقد . نحن نعتقد بأن الوقت يلعب لصالحنا ذلك أن أحسن ما قام به الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله هو أنه أخذ الصحراء ولهذا يمكننا اليوم القول بأننا في الصحراء ولسنا في عجلة من أمرنا وعندما يريد الطرف الآخر حل القضية المصطنعة فملفنا جاهز على رأي الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله.
حفظ الله المغرب من كل مكروه
3 - rhiwi الأربعاء 22 ماي 2019 - 23:52
على زهر عند هاد البوزاريو مساكن.باقي غادي يزيدو فالتجرجير. ماعرفتش واش باقين مسوفلين ولا لا. حاجة لي بانت ليا قريبة هي ان الجراءر ميمكنش تكمل الماتش معاهم.
4 - ولد حميدو الأربعاء 22 ماي 2019 - 23:56
و متى ستقدم الجزاءر استقالتها من موضوع الصحراء

اظن الاستقالة مخطط لها بسبب الظروف التي تمر منها المنطقة
5 - %%%% الأربعاء 22 ماي 2019 - 23:59
cela soulève plusieurs questions ???un truc qui nous échappe a tous ni le maroc ni l algerie ni meme polisario .c une manoeuvre il faut trouver qui est derrière pour eviter des surprises
6 - aissa الخميس 23 ماي 2019 - 00:08
الماء و الشطابة ما شوفنا حتى شي نتيجة معاه.
7 - مهتن الخميس 23 ماي 2019 - 00:13
ان استقالة كولر أكبر دليل على أن هناك أطراف خفية ربما تريد إطالة الأزمة لانهاك الدولتين المغربية والجزائرية وعلى المغرب والجزائر فتح مفاوضات مباشرة فيما بينهما ووضع حد لهذا النزاع الذي عمر طويلا وانهك ميزانية ضخمة للدولتين الجارتين وتفكيك مخيمات اللاجئين بتندوف بصفة نهائية وبالتالي الالتفات إلى التنمية الاقتصادية والاجتماعية لشعوبهم في إطار شراكة حقيقية ونبذ التفرقة والعداوة والبغضاء وفتح صفحة جديدة وما ذلك على الله بعزيز، المهم حسن النوايا ،وإن يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتكم خيرا ،
8 - الهواري عبدالله الخميس 23 ماي 2019 - 00:26
بعدما تحرك الملف،وبدأ يظهر ضوء أبيض،فيه أمل من الحل،تجار الأسلحة،وهم الولايات المتحدة،فرنسا،روسيا......،لا يريدون أن تضيع منهم الملايير من الدولارات السنوية،من المشتريات من الأسلحة،وهي مشتريات سنوية،تعودوا على تلقيها،فلهذا ليس هناك أي حل،إلا في حالة واحدة،أن ينتصر الشعب الجزائري،ويختار رئيسا جديدا،يكون صالحا لشعب وللمنطقة.
9 - محمد الخميس 23 ماي 2019 - 00:28
الحق المغربي في صحراءه . الصمود ، التعبئة العامة ،اليد الممدودة و الصرامة في تدبير الملف يرغم العالم على الإنصياع للواقعية و لا حل إلا إذا كان تحت السيادة المغربية .
10 - محماد الليط الخميس 23 ماي 2019 - 00:35
جاءت استقالة كولر مفاجءة.. لكن مفيدة لأن النظام الفاسد في الجزاءر الذي كان يشارك في المفاوضات قد انتهت صلاحيته ... اتمني كمغربي اتمنى من كل قلبي ان تنجح الثورة المباركة لشباب الجزاءر .. وان تمر انتخابات الرءاسة بطريقة ديموقراطية .. ويتم تعيين حكومة من الشباب الجزاءري المثقف الواعي ..
الوزير الشاب الجديد الذي سيشارك في مفاوضات مشكل الصحراء المغربية ويعرف حقيقة الأمور والمشكل الذي جعله النظام السابق حصوة في تازيم العلاقات بين المغرب والجزاءر .. ومن تم سيقرر الشعب الجزائري الشقيق ما يراه مناسبا لعلاقات الشعبين الشقيقين المغربي والجزاءري اللذان تربطهما علاقات الجوار والأخوة والدم ..
11 - fattah rif الخميس 23 ماي 2019 - 00:38
التحجج بالأسباب الصحية بالنسبة لهوست كولر هو كذب وهروب من المسؤولية. الآن أدرك الوسيط الألماني أن المبعوثين السابقين لم يكونوا أقل ذكاءا وحنكة ديبلوماسية منه بعدما تيقن أن الحل موجود لدى حكام قصر المرادية.وفي اعتقادي أن أشجع الوسطاء السابقين هو الدبلوماسي الهولاندي فان والسوم الذي ختم مهمته بتصريح شهير بأن أطروحة البوليساريو والجزائر غير واقعية . مما يتحتم على أي وسيط جديد أن يحرق المراحل بدون إضاعة للوقت والتوجه حالا إلى مكامن الخلل ورمي الكرة في المرمى الجزائري وفضح المستور لأن قادة البوليساريو بيادق ودمى بيد العسكر الجزائري ليس باستطاعتهم فعل أي شيء دون التشاور مع أسيادهم.
12 - ولد حميدو الخميس 23 ماي 2019 - 00:41
تبين بان عدة دول تستفيد بنسبة من الغاز و البترول الجزاءري و طبعا سيعطون فرصة للنظام قبل اجراء الانتخابات فهل الارض البورية مثل الارض السقوية
اظن حتى المغرب يتفهم اللعبة
13 - Senhaji senhaji الخميس 23 ماي 2019 - 00:57
Il faut davantage de vigilance je ne crois pas à l’histoire de problème de santé les allemands sont sérieux et la gestion du dossier au niveau des nations unies manque terriblement de sérieux
14 - الثقة الخميس 23 ماي 2019 - 01:03
لا تهمنا إستقالة أيا كان ولا تهمنا مشاكل جارة السوء ،كل ما يهمنا هو التشبت بصحرائنا ،ولا يمكننا أن نقبل باي حل سوى الحكم الذاتي من غير هذا الشيء لا تبقى إلا الزرواطة لمن سولت له نفسه المساس بوحدتنا ،حقا لدينا مشاكل إجتماعية ،لكن كل شيء يهون و نتوحد ضد ألأعداء
15 - moha tout court الخميس 23 ماي 2019 - 01:12
"مرَّضه البوليزاريو وعرَّابهم عسكر الجزائر ولم يعد يتحمل مفاوضات سير واجي..." نتمنى أن يتم حل ملف الصحراء المغربية بطريقة أخرى دون الحاجة إلى مبعوث أو بعثة لأن المفاوضات لن تأتي يأي نتيجة..
لو ألح المغرب في استرجاع موريطانيا والصحراء الشرقية والصحراء الغربية خلال مفاوضات الاستقلال لقدمتا له هاتين الاخيرتين فوق طبق من ذهب..
اسرائيل اكتسحت الضفة الغربية وغزة وسيناء والجولان وجنوب لبنان حتى أصبحت في موقف قوة لتفرض وجودها على الدول العربية وتضعها أمام الأمر الواقع لتساومها القضية الفلسطينية... إنها سياسة العصا والجزرة..
16 - اسامة الخميس 23 ماي 2019 - 01:13
لن تحل القضية الصحراء بشكل منصف و عقلاني وبراگماتي إلا إذا رفع الجيش الحزائري يده عن السياسة و الإعلام الذي يشعل كل مرة غضب المغاربة بالتدخل في شؤونهم بطريقة وقحة و عندها أضمن لكم ١٠٠٪؜ أن الحل سيأتي في ظرف أقل من سنة واحدة
17 - الشريف الخميس 23 ماي 2019 - 01:28
استقالة اشترتها الجزاءر لربح الوقت ليتسنا لها حل مشاكلها الداخلية قبل تعيين مسؤول اممي اخر. لا اعرف كم هو الثمن الذي قدمته الجزاءر لامانيا ولكوهلر ؟!
18 - ضد الضد الخميس 23 ماي 2019 - 01:57
سيأتي اليوم الذي يكشف فيه السيد كولر سبب استقالته من القضية. لأنه أدرك اللعبة جيدا لكن تجار الاسلحة ليس في صالحهم الحل.
19 - مجرد رأي الخميس 23 ماي 2019 - 01:59
ماكان لنا لنعلم ولا لنهتم لا لهورست كولر ولا كريستوفر روس ولا جيمس بيكر ولا لغيرها من الاسماء ولا لأسباب تعيينها أو استقالتها .. لولا أخطاؤنا نحن .
ما معنى "المبعوث الشخصي إلى الصحراء " ومتى كانت أرض خاضعة لسيادة دولة ما عضو في الأمم المتحدة تستوجب إرسال مبعوث خاص من المنظمة العالمية اليها؟!! ولأجل ماذا؟ وإلى متى؟ و كيف؟
المغرب قدم حلا و اقعيا وجديا يهدف في عمقه إلى إنهاء النزاع و بالتالي عدم فسح المجال للغرباء مهما كانوا أن يسترزقوا من قضية مفتعلة منذ 44 سنة فقط وفي ظروف كان المجتمع الدولي نفسه لا يزال يضمد جراح الحرب العالمية 2.
الكرة الآن في نصف مرمى الأشقاء الجزائريين بكل أطيافهم ليقفوا وقفة تأمل عميقة حول ما آلت إليه أوضاع القطرين الشقيقين بسبب تفاهة استغلها العالم أيما استغلال للتحكم في بلدينا عن بعد وايهامنا أنهم يلعبون دور الوساطة ، أي وساطة تلك التي استمرت قرابة نصف قرن ولم ينجم عنها إلا مزيدا من التوتر والشرخ و الاستغلال والاستنزاف؟!
لا تنتظروا حلا من أحد فالحل يكمن في الحوار بين المغرب والجزائر لا غير، وما أحوجنا إلى مصالحة تاريخية تنهي التوتر القائم،
20 - بومليك رشيد الخميس 23 ماي 2019 - 02:17
تذكروا كلامي
بين تصريح الرءيس الموريتاني ( الدول العظمى لا تريد دويلة بين شمال افريقيا و دول الساحل)
و بين استقالة كولر هناك أمور مستعجلة يخطط لها في دواليب مجلس الامن و من يتحكم فيه .. لا شيء يصدر من هناك بمحض الصدفة ... كل التقارير الاخيرة حول الصحراء جاءت احداثها متسلسلة و كانت كلها من الحسن الى الاحسن بالنسبة للمغرب و مخيبة للامال بالنسبة للبوليزاريو.... انه تخطيط تتضح معالمه دون رجة قوية ....
لكن يبقى السؤال : ما هو الثمن ؟ ...لان الدول العظمى لا تعطي شيءا بالمجان و خطواتها محسوبة
21 - عبدالله الخميس 23 ماي 2019 - 02:17
خرج الشوكة بلا دم لانه فهم الفيلم التركي او الفيلم الامريكي الفرنسي لا انه الا التقوليب فيه والمصالح .
غاز الجزاءر هو لي معقد المساءل والحراك خرج ليهم من الجنب ما كانوش ضاربين بحسابو ولهاذا خصهوم يديرو الانتاج ديال الفيلم من جديد لانهم لا يعرفون نتيجة الحراك الجزاءري.
استغلال الغاز الجزاءري وبيع سلاحهم الى الكوانب ، علاه هما حماق يضيعو هاذ الفرصة باش يتقطع ليهم رزقهوم .
لقاو الامي القائد الطالح لي تا يتهجا في قراءة ورقة الله اعلم تا يبات يقرا فيها باش ما يغلطش لان مستواه ضعيف ضعيف جدا والعقلية ديال الجنيرالات اولاد فرنسا مصورين رزقهم مع الأمية .
لهاذا قضية الصحراء هي قضية أمريكية او حاطينها كلعبة الابتزاز والتخويف لدول شمال افريقيا . كون المغرب ما فيهش الخوانة بزاف كون سلا هاذ المشكل لان استراتيجيته جد مهمة وتمنها لا يحصى ، كون خرج ليها كود مع الامريكان وحذرهم بانه سوف يغير اتجاهه للأبد الى اسيا وسوف ترون الامريكان وانزعاجهم القوي.
22 - في التأني السلامة الخميس 23 ماي 2019 - 03:52
حينما بدأ يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود في قضية الصحراء المغربية تأتي استقالة كولر...بما يعني الرجوع لنقطة الانطلاق وحياكة خيوط جديدة وتجربة متاهة أخرى.... هناك لاعبون أقوياء في هذا الملف الشائك والذي يظهر أنهم لايريدون خيرا للمنطقة ...يراهنون على اللاحل لاستنزاف كل من المغرب والجزائر كما استنتج ذلك كثير من المعلقين...لذلك علينا ضبط أعصابنا إلى أبعد الحدود ولا نستعجل أي شئ فموقف المغرب من النزاع المفتعل لا يتزحزح قيد أنملة....فمادمنا على أرضنا فلا خوف بإذن الله على الصحراء المغربية....نواصل البناء والتشييد وتكريس الديمقراطية...وتقوية الجبهة الداخلية ومحاربة المفسدين يدا بيد مع جلالة الملك...أما البوليساريو فنقول لهم أنكم اخترتم الانتظار والرهان على السراب فلتتحملوا مسؤولية اختياراتكم فالجزائريون اليوم منشغلون بأمورهم الداخلية ولن يلتفتوا إليكم مستقبلا ...يكفي ما عانته خزينتهم من تبذير الأموال في السراب وعلى قضية لا تعنيهم في شئ.
23 - بوبكر المريد الخميس 23 ماي 2019 - 04:11
رائحة صفقة القرن تلقي بظلالها على منطقة المغرب العربي، _ لقد اشعلوا فتيل الحرب في الشرق الأوسط و الان جاء دور شمال افريقيا_ (فاللهم اجعل كيدهم في نحورهم .). دعاء المستضعفين:حسبنا الله و نعم الوكيل.
24 - إسلام الخميس 23 ماي 2019 - 10:41
ماما أمريكا هي التي تقرر، لأنها تلعب على الحبلين، هي مع من يدفع اكثر، تشعل الفتيل بين الأطراف وتلعب دور المتفرج، نحن كذلك سنلعب معها لعبة الشطرنج، المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها ولايهمنا غير ذلك.
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.