24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1513:3517:1520:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. "الڭارديانات" يحْكُمون عين الذياب ويتحدّون السلطات في الدار البيضاء (5.00)

  2. انتقادات نقابية تطال مستشفيات العاصمة وما جاورها (5.00)

  3. حناجر تقنيي المملكة تصدح برفض "جُبن" الحكومة واقتطاع الأجور (5.00)

  4. الكتبيون ينددون بتغيير المؤلفات الدراسية وقرارات "قطع الأرزاق" (5.00)

  5. وزير رياضة مصر يعتذر رسمياً للمغرب بسبب بتر خريطة الصحراء (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | المالكي يدعو إلى التصدي لخطاب التيئيس بتقوية المجتمع المدني

المالكي يدعو إلى التصدي لخطاب التيئيس بتقوية المجتمع المدني

المالكي يدعو إلى التصدي لخطاب التيئيس بتقوية المجتمع المدني

قال الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، إنّ هيئات المجتمع المدني اضطلعت بأدوار حاسمة في التنشئة الاجتماعية والتنمية الثقافية ونشر ثقافة حقوق الإنسان والدفاع عن الحقوق الاجتماعية، كما تلعب دورَ المنبه إلى الاختلالات والخروقات المحتمل أن تشوب السياسيات العامة وتدبير المرافق العامة.

جاء ذلك في لقاء تواصلي مع هيئات المجتمع المدني حول "البرلمان المنفتح" و"مبادرة الشراكة من أجل حكومة منفتحة"، احتضنه مجلس النواب، اليوم الخميس، ودُشّنت خلاله عملية تواصل بين مجلس النواب وهيئات المجتمع المدني، قال المالكي إنها ستكون منتظمة تفعيلا للشراكة المواطنة التي نص عليها دستور المملكة.

ويبدو أنّ نفور المغاربة من العمل السياسي، والانتقادات اللاذعة التي تطال المؤسسات من طرف المجتمع، وخاصة الشباب، عجّلت بتفعيل مبادرة "الشراكة من أجل حكومة منفتحة"، وهي مبادرة عالمية انضمّ إليها المغرب منذ شهر أبريل من السنة الماضية، حيث قال المالكي إن من بين أهداف التعاون بين مجلس النواب وهيئات المجتمع المدني "التصدي لخطابات التيئيس".

وأوضح أن الهدف "هو تعزيز البناء الديمقراطي وتقوية المشاركة في تدبير الشأن العام، والتصدي لخطابات التيئيس وترسيخ قيَم المواطنة وزرع روح المبادرة وجعل الشباب يؤمن بدور المؤسسات وضرورتها، وبالمشاركة السياسية في إطار التعددية وعلى أساس قيم التسامح والاعتدال واحترام الحق في الاختلاف وفي إبداء الرأي".

تخوف البرلمان من الهوّة بين المجتمع والمؤسسات، ومحاولة احتوائه عبر التعاون مع هيئات المجتمع المدني، تجلى أيضا في الورقة التقديمية للقاء التواصلي المنعقد بمجلس النواب، التي أشارت إلى أنّ السياق العالمي الحالي "يتسم بنزعات مناهَضةِ العمل البرلماني، وبالتالي فإنّ البرلمانات مدعوة إلى إعادة النظر في منهجية تواصلها".

وأثنى الحبيب المالكي على دينامية المجتمع المدني المغربي، واضطلاعه بأدوار حاسمة في التنشئة الاجتماعية والتنمية الثقافية وتكريس التنوع الثقافي ونشر وصيانة حقوق الإنسان، مشيرا إلى أنّ المكانة التي تحتلها هيئات المجتمع المدني جعلتها تكون شريكا في التطور الحقوقي الذي يعرفه المغرب، وتمكين فئات واسعة من السكان من عدد من حقوقهم الاقتصادية والاجتماعية.

واستطرد المتحدث ذاته بأنّ "الدور الرئيسي الذي تلعبه هيئات المجتمع المدني أهّلها لتكون شريكا للدولة، وتكريسها فاعلا مستقلا ومخاطَبا مؤطرا للفعل الثقافي والحقوق والمدني والإنمائي"، مبرزا أن دستور 2011 نقلَ هيئات المجتمع المدني من "وصع كلاسيكي إلى وضع متقدم، بتكريسه لدورها الحاسم في تقدم المجتمع، وهو ما سيُعطي نفَسا جديدا للديمقراطية".

من جهة ثانية، قال المالكي إنّ الديمقراطية التشاركية لا يمكن أن تعوِّض الديمقراطية التمثيلية، وزاد موضحا: "هناك حدود ينبغي احترامها بين المدني والسياسي، كما أنّ هيئات المجتمع المدني لا يمكن أن تقوم مقام الأحزاب السياسية، لكنها تُعتبر دعامة أساسية للمؤسسات، وتجعل عملها أكثر شفافية، وبالتالي فهي رافد فاعل للديمقراطية وتخصيب العمل الديمقراطي والمؤسساتي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - Marocain الخميس 23 ماي 2019 - 16:49
وجعل الشباب يؤمن بدور المؤسسات وضرورتها، وبالمشاركة السياسية في إطار التعددية وعلى أساس قيم التسامح والاعتدال واحترام الحق في الاختلاف وفي إبداء الرأي". Le parlement et le gouvernement ne servent que les ministres et les parlementaires. Pourquoi ne pas importer une société japonaise pour gérer le Maroc. Cela ferait moins cher et bénifique pour le pays.
2 - زعلان الخميس 23 ماي 2019 - 17:04
الواقع هو الذي يدعو الى اليأس انظر الى المستشفيات يا سعادة الاستاذ المحترم المالكي .سئمنا سئمنا !!!الى الله المشتكى حسبنا الله ونعم الوكيل.
3 - yaaaaaaaaadris الخميس 23 ماي 2019 - 17:04
إنتشار خطاب التيئيس أنتم السبب فيه بأداءكم السيئ و قبولكم لعب دور المدافعين عن الشعب في مسرحية رديئة الإخراج .
كلكم تتقاضون أجورا خيالية و تقاعدات مريحة ، بدون وجه حق ، و إذا إنتقدكم أحد يسمى " تيئيس " بالله عليكم ، ألا تخجلون ؟
4 - ابوزيد الخميس 23 ماي 2019 - 17:20
التصدي لخطاب التيءيس بالأفعال وليس بالقول فقط.
أخرج من تكنتك يارءيس البرلمان وسوف ترى الفقر و المرض .قل لسائقك يأخذك 30 أو 40 كم على العاصمة الرباط.نحن نريد الخير للبلاد ونريد أن يعيش الكل سعداء و بنفس الحقوق وبدون إمتيازات و أباك صاحبي . الفقير ليس له مكان في مغرب اليوم.الحياة أصبحت صعبة عن المواطن البسبط .لقد فقد المغاربة الثقة في السياسة بسبب امثالكم.
5 - Hamido الخميس 23 ماي 2019 - 17:23
هناك مبادرات فيسبوكية هذه الايام وتطالب بحدف تقاعد البرلمانيين والوزراء والا ستقاطع الانتخابات.
6 - المؤرخ الخميس 23 ماي 2019 - 17:26
الشفوي ماغاديش يحل مشاكل الشعب. الحوار ما عندو قيمة في غياب إرادة من فوق هرم السلطة إلى اسفله.
لازم حلول ملموسة.
7 - دارلمان الخميس 23 ماي 2019 - 17:45
في 1990 كم من مغربي كانت لديه سيارة وكم من اسرة كانت لديها شقة ملكية?سؤال لمن عاشو هاته الفترة حيث كان الخبز واتاي والمرقة بلا لحم ولا ما سخون ولا ماكينة صابون والقليل من يدرس في التعليم الخاص ,وناكل اللحم مرة في العيد ,ولا نعرف معنى السفر في العطلة ………..
8 - المهرجون الخميس 23 ماي 2019 - 17:47
التيئيس لا يشعر به من يتقاضى في اجرته كتقاعد لمدة 5 سنوات تكليف وليس بوظيفة ما فوق 20000 درهم شهريا. بن كران خرج بتقاعد يفوق 90000 درهم شهري 70000 هبة و20000 كتقاعد لمدة 5 سنوات تكليف وليست بوظيفة التيئيس والتبخيس والتلبس يشعر به الحازق لي ضارباه الميزيرية كضحكو على عباد الله.
9 - علي الخميس 23 ماي 2019 - 17:56
كلكم تعلمتم خطاب التيئيس لانكم مستفيدون من ثروة البلاد ورزق العباد وركنتم اولادكم واقاربكم في الوظاىف العليا وتستفيدون على الاقل من ثلاثة رواتب فلكية وللحفاظ على تلكم الامتيازات تنعتون اصحاب الاراء السديدة فيكم كنخبة سياسية فاشلة لم تقدموا لهذا البلد وشعبه عبر خقب من وجودكم اي شىء يذكر تتهمونهم بخطاب التيئيس لا انتم الذين يئس منكم الشعب من كثرة كذبكم وزوركم وظلمكم وشحمتكم.
10 - عبدالله الخميس 23 ماي 2019 - 18:17
والله ان اردت ان تعرف الحقيقة فما عليك الا ان تتنكر وقم بزيارات ميدانية لمستعحلاتنا ومستشفيات وادراتنا ومدارسنا ........ وانظر بنفسك واحكم هل تيئيس ام حقيقة.
11 - محسين الخميس 23 ماي 2019 - 18:58
المسؤولين بغاونا نشوفوهم كايتبرعو و حنا ناكلو اتاي و الزيت و نفرحوا فبلاصتهوم ههههه، شحال مكايحملوناش هاد المسؤولين مكانخلوهمش اتبرعوا مزيان فين ما مشا كايشكاو عليه الناس حيت هو شبعان و ساكن ف فبلا و كايداوا ففرنسا و الفلوس مجودة ، اودي غير صبرو معنا شوية حنا عارفين محناكم !!!!
12 - دارلقمان الخميس 23 ماي 2019 - 19:04
الى صاحب التعليق رقم 7
ربما هذا الوضعية تنطبق عليك انت
ليكن في علمك بان الاوضاع تغيرت ليس ماديا فقط بل فكريا
ليكن في علمك بان الثورة التكنلولوجية جعلت الاحسان اكثر وعيا واكثر حساسية
تجاه الفوارق الاجتماعية
اما ملأ البطون فان الاسواق تعج بمنتوجات غير صالحة للاكل
13 - قاصح خير من كذاب الخميس 23 ماي 2019 - 19:25
السبب في التيءيس هو حزبكم الاتحاد الاشتراكي اللذي شارك في مسرحية البلوكاج القذرة اللتي شخص فيها دور البطل أخنوش ليسيطر على المحكومة و يمنح لكم على طابق من ذهب رئاسة مجلس النواب رغم فشل حزبكم في الإنتخابات. نحن بريؤون من برلمانكم اللذي يعيش في النعيم على حساب دافعي الضرائب.
14 - العام زين الخميس 23 ماي 2019 - 20:27
من بعد ما فقدت مشروعي واصابني الافلاس وتشردت عائلتي، اش بغيتي نقول ليك العام زين؟! يوميا لا ارى اي انفراج في الافق لا القريب ولا البعيد، والبعيد لا يهمني، لاني لست دولة او مؤسسة لكي انتظر سنوات،يوميا زملائي واصدقائي يهاجرون، يوميا الكل يتكلم عن انهيار الدولة المغربية، وانكم فقط تربحون الوقت قبل الصدمة ، او بغيتو نقولو العام زين. السي المالكي واش كاين شي مخطط استعجالي او لا ؟ لانه فعلا المغرب في الهاوية.والسياسة هي اخر حاجة غادي يهتم بها الشعب دابا . لانه الشعب حاليا تيفكر في حلول سريعة لانقاد نفسه.
15 - عزيزي الخميس 23 ماي 2019 - 20:32
يا حبيبي كيف لا نياس ونحن نتجرع كاس المرارة من الفقر والغبن انظروا إلى المستشفيات اعطيكم حالة واحدة مستعجلات مستشفى بناصر بورزازات والله الا حالة يرثى لها كأننا في العصور القديمة أو في دولة إفريقية اوزيد اوزيد ماشاء الله
16 - محمد الريفي الخميس 23 ماي 2019 - 21:23
لا حق لمن هو وجه من وجوه اليأس أن يتحدث عن التيءيس . فالمالكي نفسه أحد الأعمدة التي صنعت اليأس في بلادنا . من رءيس لما سمي المجلس الوطني للشباب والمستقبل ضدا على رغبة حتى الحزب الذي ينتمي إليه مرورا بتنزيل الميثاق الوطني للتربية والتكوين ثم وزيرا..... ثم وزيرا ...... ثم رءيسا لمجلس النواب لأصغر فريق .... للاسف لأكبر حزب في تاريخ المغرب ممن انتهى على يد مخربيه الى دكان سياسي تباع به الخردوات . الا يدعو هذا الى اليأس بدل الحديث عن التيءيس . ها العار الى ماكولو وسكتو.....
17 - ملاحظ الجمعة 24 ماي 2019 - 00:00
مجرد اسمك رئيس مجلس النواب كافي لييأس الشباب و الشياب اكثر من 40 سنة و انت في السلطة. اين هي حظوظ الشباب و امثالك يتمسكون بالمناصب . ميعادنا يوم القيامة امام الله انت و كل من له سلطة في هذا البلد
18 - موح الجمعة 24 ماي 2019 - 01:11
هذه الخزعبلات والكلام الفارغ هو من اجل تبرير الرواتب الضخمة والتعويضات والتقاعد الاستثنائي اي الريع الذي يستفدون منه. لهذا هم يعملون بالطبل والغيطة لجعل الشعب يثق في انجازاتهم الكاذبة على الاوراق. الواقع يقول ان الشعب يزداد فقرا وتعاسة والاثرياء يزدادون ثراء. المعيشة اصبحت صعبة للغاية في هذا البلد والنموذج التنموي الذي التهم الملايير فشل فشلا ذريعا. ماذا انجزتم حتى يتم تبخيسه؟لا شيئ سوى الكلام الفارغ.
19 - مواطن صريح الجمعة 24 ماي 2019 - 04:44
يقول المثل المغربي قالو لعمى درنالك الرفيسة قلهم فلدين تبان ادا ارادة الحكومة القضاء على خطاب التيئيس يجب عليها ان توفر شروط القضاء على اسباب يأس الشباب وهي على علم بل كل العلم بهده الاسباب.
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.