مدريد تخسر 30 مليون أورو بسبب عدم تمديد اتفاق الصيد البحري

مدريد تخسر 30 مليون أورو بسبب عدم تمديد اتفاق الصيد البحري
الخميس 15 دجنبر 2011 - 23:03

قدرت الحكومة الإسبانية خسارة أسطول الصيد البحري الاسباني، الذي اضطر إلى مغادرة المياه المغربية بعد رفض البرلمان الأوروبي تمديد اتفاق الصيد بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، بما لا يقل عن ثلاثين مليون أورو.

وأبرزت وزيرة البيئة والشؤون القروية والبحرية الإسبانية، روسا أغيلار، خلال ندوة صحفية اليوم الخميس على هامش اجتماع لوزراء الصيد البحري الأوروبيين عقد في بروكسيل في أعقاب قرار البرلمان الأوروبي، أنه “يتعين على الاتحاد الأوروبي تعويض الأضرار التي لحقت بقطاع الصيد البحري الاسباني والتي تقدر حسب تقييم أولي بثلاثين مليون أورو خلال مدة الشهرين والنصف التي سوف لن يعمل فيها ” الأسطول الاسباني في المياه المغربية.

وطالبت الوزيرة الاسبانية “البلدان الأعضاء في الاتحاد الاوروبي بمنح هذا التعويض لأننا لسنا مسؤولين عن هذا الوضع”، مبرزة أن إسبانيا لم تخرج بعد من الركود الاقتصادي الذي تسبب في تسجيل أكثر من خمسة ملايين عاطل.

وكانت روسا أغيلار قد طالبت في وقت لاحق من الاتحاد الاوروبي بتعويض عن وقف نشاط أسطول الصيد البحري في المياه المغربية، مشيرة إلى أنه يتعين على الاتحاد الاوروبي “تعويض هذا الضرر” الذي لحق بأرباب السفن العاملة في المصايد المغربية فضلا عن أفراد أطقم هذه السفن الذين فقدوا مناصب عملهم (أزيد من 500 شخص).

وأوضحت روسا أغيلار أن “هناك قرى بأكملها في جهة الأندلس تعيش بفضل نشاط الصيد البحري في المصايد المغربية” في إشارة إلى المئات من مناصب الشغل غير المباشرة التي يوفرها هذا النشاط الاقتصادي بجهة الأندلس.

ومن جهة أخرى طالبت وزيرة البيئة والشؤون القروية والبحرية الإسبانية بروكسيل بالتفاوض “في أقرب وقت ممكن” مع الرباط “على أسس جديدة” من أجل “البحث بشكل سريع وعاجل” عن اتفاق جديد للصيد البحري مع المغرب.

وكانت وزارة البيئة والشؤون القروية والبحرية الإسبانية قد أعربت أمس عن عدم موافقتها على تصويت البرلمان الأوربي ضد تمديد اتفاقية الصيد البحري بين الإتحاد الأوربي والمغرب ، مؤكدة، مع ذلك، احترامها لهذا القرار.

وجددت الوزارة، في بلاغ لها، دعمها والتزامها تجاه الأسطول الإسباني الذي يمارس نشاطه في المياه المغربية مشيرة إلى أنها تنتظر توضيحا من المفوضية الأوروبية يشرح لها مقتضيات تطبيق التوصية التي صادق عليها البرلمان الأوربي.

وكان البرلمان الأوربي قد رفض، بأغلبية 326 صوتا مقابل 296 وامتناع 58 نائبا عن التصويت، تمديد البروتوكول السنوي لاتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي الذي دخل حيز التنفيذ بشكل مؤقت منذ 28 فبراير 2011.

وقد أثار قرار البرلمان الأوربي استياء الصيادين الإسبان وخاصة منهم المنخرطين في الكونفدرالية الإسبانية للصيد البحري والفدرالية الأندلسية لجمعيات الصيد البحري، اللتين أدانتا بشدة هذه التوصية واعتبرتا أنها تضر بمصالح قطاع الصيد البحري بإسبانيا.

‫تعليقات الزوار

37
  • ليلى
    الخميس 15 دجنبر 2011 - 23:40

    اعتبر القرار الاوروبي فوزا للمغرب 30 مليون اورو خسائر في شهرين بينما كانوا يؤدون 36 مليون اورو في السنه هدا ابتزاز لثروه بلدنا.

  • mohamed
    الخميس 15 دجنبر 2011 - 23:48

    TRENTE MILLIONS d'euros de dommages pour 2 mois et demi, juste pour les 100 bateaux de peche espagnols, et vous trouvez cher TRENTE SIX MILLIONS d'euros pour 119 bateaux, pour 12 mois.. quelle cupidité!!!!!!!!!!!!!!! A ce compte vous gagnez 144 millions d'euros par an!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! DRABNI O BKA SSBA9NI O CHKA..

  • مغربي قح
    الخميس 15 دجنبر 2011 - 23:52

    ارفع راسك يا مغربي يا مسؤول واعلم ان البادئ أظلم ارتكبوا خطأ فادح واستقزاز لك يا وطني فلا تفاوض الا بشروط جديدة حتى ترد لهم الصاع صاعين اتهم جبناء

  • Saliha
    الخميس 15 دجنبر 2011 - 23:59

    Nous comme cityens nous avons rien perdu ni a gagner pour deux raisons. 1-Les rendements de cet accord sont destines uniquement pour certaines personnes et non pas pour tous les marocains. 2- je ne croix pas que les prix des poissons an Maroc sera diminue et je ne croix pas que les pauvres vont manger les sortes du poissons comme saumon, crevette, sole… avec des prix raisonables. les sardines coutent entre 10 to 20 dhs et ils sont chers pour les pauvres.

  • abu ayoub
    الجمعة 16 دجنبر 2011 - 00:01

    السلام عليكم
    اضن انها فرصة للمغرب لكي يخرج مؤزق القرن الماضي و يتعبئاولا بتقة عالي في خياته وكيف استغلالها و بالاخص ع هؤلاء الاستفزازيين الاروبيين لقد اعطونا هدية غير محسوبة

  • mabrouk lecha3b
    الجمعة 16 دجنبر 2011 - 00:02

    en espagne , cet info est passee presque inapercu, tandis qu'au maroc, elle fait la une depuis plusieurs jours, ca montre a quel point notre economie est faible!!!

    tout ceci pour 36 millions d'euros
    !!!
    certains appartements a Londressont vendu pour beaucoup plus que cette somme
    !!!

  • الغيور على بلاده
    الجمعة 16 دجنبر 2011 - 00:03

    بالله عليكم تلاتين مليون أورو ستخسرها وحدها اسبانيا جراء وقف الصيد بالمياه المغربية لمدة شهرين ونصف فما بالكم بالدي تجنيه هي الدول الاخرى التي (تتقيل )تصيد في مياهنا مند سنوات وفي الاخير يعطونا جوج دريال
    هذه تروتنا ويجب علينا نحن استغلالها واذا كان المغرب حقا يريد المسير في درب التنمية فعليه ان يستثمر في هذا القطاع بدل ان يضيع أمواله في المهرجانات الفارغة
    حشوما وعار جوج بحورا قد الخلا ومعندناش اسطول صيد

  • zaki
    الجمعة 16 دجنبر 2011 - 00:04

    Je ne vois pas comment cette ministre espagnole demande une couverture de perte pour ses marins espagnole de 30 millions d Euro pour les deux mois, non actives, qui restent du protocole, lors que le maroc pecois 36 Millions d euro pour toute l annee…. c est quoi cette logique…en termes plus simples nous donnons no reichesses poissonnieres aux espoagnoles, qui est d une valeur de 180 millions d Euro ( 30 par six) pour une mesquinnerie de 36 millions…alors la…vive la gestion des essources nationales…ou c est tout simplement le jemenfoutisme totale…

  • السردين يزغرد
    الجمعة 16 دجنبر 2011 - 00:08

    اعتقد ان هذا التصويتسوف يكون ايجابيا بالنسبة للمغرب لاعادة ترتيب الاوراق بخصوص الشراكة مع الاتحاد الاوروبي لان هذا الاخير هو المستفيذ الاكبروان ايقاف هذه الاتفاقية سوف تزيد من تازيم الوظع الاقتصادي لفات عريظة تشتغل في القطاع في اسبانيا والبرتغال وايطاليا اي دول جنوب اوروباعامة وعلى المغرب ان ياخد الدرس بان التعاون والشراكة يجب ان تقوم على التوزان لا الاستغلال "واستنزاف خيرات الشعوب مقابل36 مليون ارو.ولامجال للعوطف و النويا الحسنة في مثل هذه القظايا وان اي اتفاق في المستقبل يجب ان يكون بالشروط التي يقررها المغرب لا العكس ورب ظارة نافعة

  • مهاجر طليطلة
    الجمعة 16 دجنبر 2011 - 00:17

    انا اضن أنى الحوت مابقاش في بلادنا كما من ذي قبل راهم نشفو البحر ديال المغرب لآنهم كانو يأتون بالشباك الصغيرة التي تجرو الأخضر واليابس زد على هذا القنابل التي تقتل جميع الأسماك الصغيرة والكبيرة ولارقيب ولاحسيب وهذه هي النتيجة.
    اما عن الاموال التي يتقاضاه المغرب من الاتحاد الاوروبي 36مليون اورو فهي ضئيلة بالنسبة للمغرب في حين لقد صرحت الوزيرةالاسبانية بأنى الخسارة لمدة شهرين ونصف تقدر بي 30 مليون اورو ((يتعين على الاتحاد الأوروبي تعويض الأضرار التي لحقت بقطاع الصيد البحري الاسباني والتي تقدر حسب تقييم أولي بثلاثين مليون أورو خلال مدة الشهرين والنصف التي سوف لن يعمل فيها " الأسطول الاسباني في المياه المغربية))يعني عملية حسابية 145مليون اورو في السنة ههههه والجالية في اسبانيا تقاسي فهذا الوقت للضغط على اسبانيا لانها في ازمة كبيرة اوتجدون حلا للجالية المقيمة في اسبانيا وتخلونا حوتنا في بلادنا هنا سوف نرى ماذا سيفعل المسؤلون او الحكومة المنتضرة ونتمنى خيرا من هذه الحكومة الجديدة إنـــــــــــــــــشاء الله

  • Viva_rus
    الجمعة 16 دجنبر 2011 - 00:28

    ارجو ان ان تصل نسبة البطالة ال 100% كي تذوقو ولو القليل مما نذوقه يا شعب تشيطس

  • حمزة
    الجمعة 16 دجنبر 2011 - 00:35

    رفع الثمن من 35 مليون يورو إلى 120 مليون يورو. لأن ثرواتنا لا تقدر بثمن! بالإضافة على هذا نريد إعتذار البرلمان الأوروربي للحكومة وللشعب المغربي الذي تقبل هذا القرار بإستفزاز وإهانة.

  • Hassan
    الجمعة 16 دجنبر 2011 - 00:35

    اتمنى من البرلمان الاروبي ان يصوت ايضا ضد تقديم المساعدات الغذائية والمالية لصالح الحكومة المغربية، على الرغم ان تلك المساعدات موجهة للشعب الا ان معظم المحتاجين من افراد الشعب لا يستفيد ادنى شيء منها وعوض ذلك فهي تذهب الى مخازن العائلات المعروفة بالنهب والسرقة منذ فجر الاستقلال

  • tantan
    الجمعة 16 دجنبر 2011 - 00:37

    ALORS M BENKIRANE ON SOUHAITE DE VOTRE PART POSER UN MINISTRE DE LA PECHE MARITME C PAS UN SECTEUR SOUS TUTELLE DU MINISTRE DE L AGRICULTURE CAR LA PECHE EST LA PIERRE ANGULAIRE
    LE PARLEMENT EUROPIEN IL N A PAS BIEN AU COURANT DES NOUVEAUX STRATEGIE POUR PRATIQUE LA PECHE ALORS OU EST LE ROLE DES CHAMBRES DE LA PECHE ILS VAUT FAUT AGIR PAR LES EFFORT QUI ONT FAIT PA HALIEUTISE
    ON DEMANDE UN MINISTRE DE LA PECHE MARITIME VU LES GRANDS DEFIS QUI VIENNENT

  • yusf
    الجمعة 16 دجنبر 2011 - 00:37

    كيفاش غير اسبانيا بوحدها كتطالب بتعويض 30 مليون يورو و المغرب مول الشي كايعوضوه 36 مليون يورو، على هاد الحساب هاد النصارى شحال كايربحو على ظهرنا…

  • Mohcine Ad
    الجمعة 16 دجنبر 2011 - 00:44

    woilà !sans discussion, nous voulons pas la réactiver

  • abdu
    الجمعة 16 دجنبر 2011 - 00:57

    فضحو راسهم الخسارة 30 مليون لمدة شهرين ولمدة سنة 180 مليون ولمدة سنتين 360 مليون
    ولاكن كيف المغرب ياخذ 39 مليون لمدة ستت شهور والسنة 78 مليون ولمدة سنتين 156 مليون
    دايمن نسمعوا من المغرب نفس العدد 150 مليون يعني لستين

  • متابع
    الجمعة 16 دجنبر 2011 - 01:02

    ثلاثين مليون أورو كايداخلوها خلال مدة الشهرين والنصف , او حنا كايعطيونا 36 مليون اورو في العام كامل يعني 9 اشهر ديال الرباااااح الصافي (بدون حساب فترة الراحة البيولوجية)

  • Dragonaut
    الجمعة 16 دجنبر 2011 - 01:28

    من الواضح أن المغرب كان يستأجر مصايده بالمبلغ الرمزي 36 مليون € للسنة لأنه تقاضى تنازلات أخرى قد تكون سياسية، لكن ما هي هذه التنازلات؟ بصفقة كهذه يجب على الاتحاد الاوروبي الاعتراف بمغربية الصحراء و ليس فقط دعم مقترح الحكم الذاتي. أهذا ثمن الفيتو الاوروبي في مجلس الأمن؟ هل نحن فعلا بحاجة للفيتو؟ ما أسرار هذا الملف و لماذا لسنا مطلعين على ما كان موضوعا على الطاولة للتفاوض حول هذا البروتوكول؟ ما قول بنكيران في هذه المسألة و هل سيعيد الشفافية لهذا الملف؟

  • عبد اللطيف
    الجمعة 16 دجنبر 2011 - 01:30

    إنني أري إنها فرصة لهذه الحكومة المباركة أن تتفاوض مع الإتحاد الأوروبي شريطة أن تكون زيادة محترمة وهي زيادة في ميزانيتها لتحسين ظروف الطبقة المحتاجة.

  • pauvre
    الجمعة 16 دجنبر 2011 - 01:37

    هادا دليل قاطع بان الصوص المسؤولين المغاربة لهم نصيب من هده الكعكة بالشراكة مع الاوربيين. 30 مليون يورو في الشهر تدهب في الجيوب و نحن لا نقدر على شراء السسردين…حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • youssef
    الجمعة 16 دجنبر 2011 - 02:00

    Je crois qu une partie dans le gouvernement prend la coreption pour permitre aux europiens d acheter notre poisson avec ceu prix de 36 millions.

  • خديجة
    الجمعة 16 دجنبر 2011 - 02:17

    صورة شهوة منها دعيناكم لله يا كل من حرمتونا من خيراتنا من قريب او من بعيد .حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • مهدي المغربي
    الجمعة 16 دجنبر 2011 - 06:31

    حسب تقييم أولي بثلاثين مليون أورو خلال مدة الشهرين والنصف التي سوف لن يعمل فيها " الأسطول الاسباني في المياه المغربية. مع العلم ان المغرب يتم تعويضه ب 30 مليون سنويا،

    ملف جديد لك يا بن كيران، ليس التفاوض مع اوربا في المستقبل وانما محاسبة المفسدين الدين ساوموا خيراتنا ببلاش،  

  • mahmoud
    الجمعة 16 دجنبر 2011 - 07:01

    تعويض الأضرار التي لحقت بقطاع الصيد البحري الاسباني والتي تقدر حسب تقييم أولي بثلاثين مليون أورو خلال مدة الشهرين والنصف التي سوف لن يعمل فيها " الأسطول الاسباني في المياه المغربية.
    لنقم بعملية حسابية سهلة
    (30/2.5)*(12)
    12*12 144 مليون أورو في السنة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    شحال كتربح غير اسبانيا ابار 26دولة
    المغرب الى جا يطالب بي شي تعويض اوروبا غادا تجيها ازمة جديدة

  • abja
    الجمعة 16 دجنبر 2011 - 10:14

    ceux qui ont causé ses pertes pour le maroc devront etre jugé
    je me demande qui sont—?

  • bardad
    الجمعة 16 دجنبر 2011 - 10:45

    سبحان الله العام الي فاث ملي جددو اتفاقيﺓ‎ قالونا مقابل130 مليون يورو دابا مللى ماتجدادت كايقولنا راه كاناخدو غا36 مليون سبحان اله

  • Abdessamad
    الجمعة 16 دجنبر 2011 - 10:47

    un petit calcul:
    l'Espagne perd 30 M. EURO sur 2.5 mois et pour 100 bateaux
    calcul (30/2.5 x 12 ) /100 x 119
    cela veux dire que 119 bateaux gagne en 1 an 171.36 M. EURO
    et ils nous donne 36.1 M. EURO par an. Différence de 135.26 M. EURO

    PEFFFFFFFFF qu’est ce qu’on gagne en contre partie. Il faut en profiter pour renégocier tout surtout avec le parti populaire espagnole

  • tanger
    الجمعة 16 دجنبر 2011 - 11:50

    estoy totalmente de acuerdo con el comentario N 4 , desgraciadamente, el pueblo marroqui no gana ni con el acuerdo de pesca, tampoco sin el ,asi que que hagan lo que quieran
    me. en el fondo me alegro prque es un ingreso menos a los beneficiarios de esos acuerdos..

  • علي
    الجمعة 16 دجنبر 2011 - 12:40

    إذا كانت اسبانيا فقط خسرت 30 مليون أورو ولنقل أن هناك عشر دول مستفيدة أي 300 مليون أورو خسارة للدول الأوربية. هم كانو يمنحونا 36 مليون و أنا متأكد أنهم كانو يصطادون أكتر من كوطتهم. إذن قيمة الحوت المغربي تقدر ب 500 مليون أورو. يمكن أن يبيع المغرب سمكه لدول أخرى ب 300 مليون أورو على الاقل. النتيجة في صالحنا. ما يمكن أن نخشاه هو نقص المعونات و الاستمارات الأوربية إذا ما تشنجت العلاقات أكتر من هذا

  • general-3
    الجمعة 16 دجنبر 2011 - 12:50

    هام هام هام جدا !!!!!!!!!!

    انتم في المغرب لم تعرفوا السبب. اروبا اعتبرت الاقاليم التي تصطاد فيها مستعمرة من طرف المغرب وان الاموال التي تدفع مقابل الصيد يجب ان تذهب الى البوليساريو.

    هذا تحول خطير في قضية الصحراء. كما ان اسبانيا تتمتع باسماكنا باثمنة بخسة .اما المغرب فيعوض الخسارة برفع اسعار السمك على شعبه.( الطماع يخلي دار بوه الكذاب ). لا صحراء ولا حوت كليناه.
    calamare et gamba في اسبانيا 2.5 اورو
    في المغرب 70 درهم
    طز فيك يا مغربي.
    شكرا هسبرس وشهية طيبة.

  • moga
    الجمعة 16 دجنبر 2011 - 13:20

    ارى ان الحكومة المغربية يجب ان تسعى الى الوعي بذاتها وان ان تكون مستقلة في اتخاذ قراراتها لان ذلك يعود بالنفع عليها وعلينا اي يجب ان تسعى الى استغلال ثروات البلاد بنفسها لا ان تسعى تحت ارجل الاوربين وان تبني اسطولها الخاص من ابناء الوطن الكفوئين الموجودين فهناك الكثير منهم ونقوم بالتكم فهم بدل التحكم فينا وقتما شاؤو ….وشكرا

  • بنحمو
    الجمعة 16 دجنبر 2011 - 13:24

    وقف الاتفاقية هو في صالح الحكومة المرتقبة. إدا ما شكل بنكيران حكومة قوية و وطنية تعرف كيف تدافع عن مصالح البلاد, ستجني من إعادة إتفاقية الصيد مع أوروبا و إعادة النظر في إتفاقيات أخرى ما يسهل عليها تنفيد برامج عدة تخلق مناصب شغل كثيرة. هذه مناسبة لكي يظهروا للشعب طول كعبهم في السياسة " ديال بصح ". و إلا سنبقى دائما من المطأطئين رؤوسهم للغرب , و لا نفقه إلا في أشياء لا تسمن و لا تغني من جوع.
    ثم متى سنقوم بوقفة إحتجاجية أمام التمثيلية الأوروبية لكي نقول لهم لا حق لكم في التدخل في شؤوننا الداخيلية, و حكومتكم الأروبية "لاهاي" أقرت بالسيادة المغربية على أراضينا الصحراوية ؟

  • DKHISSI ABDEL
    الجمعة 16 دجنبر 2011 - 13:47

    JE SOUHAITYE COMME JE L ESPERE QUE LE NOUVEAU POUVOIR RELEVE LE DEFIT .NOUS NOUS SMMMES pas DES MOUTONS TRES FACILE A CROQUER! c est la honte vu le prix du poissons en EUROPE! ARRETER CE GACHIS MONSIEURS LES TEHCNOCRTHES!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • كريم
    الجمعة 16 دجنبر 2011 - 13:51

    هده مسرحية والبلدان الاوروبية التي تستعمر المغرب وتسرق خيرات واموال الشعب المغربي ستعود لتوقيع اتفاقية جديدة مع المغرب حتى تقوم بحل ازمتها المالية ونعطي للخونة في المغرب الدين سيمضون معها الاتفاقية الجديدة الرشوة الكبيرة التي تضعها لهم في حسابهم بسويسرا ولن تخرج البواخر الاوروبية من السواحل المغربية حتى تبقى اوروبا غنية والمغاربة فقراء . اللهم ان هدا لمنكر اوروبا تسرق اموال المغاربة وخيرات بلدهم امام اعين المغاربة والعالم كله .

  • hamid
    السبت 17 دجنبر 2011 - 00:22

    وطني حبيبي٠ كم انا غيور عنك وكم انا فخور بك

  • سعيد
    السبت 17 دجنبر 2011 - 13:57

    نحن المغاربة الفقراء جائعون و لا نريد اعطاء بحرنا لاوروبا ولا نريد هده الاتفاقية الملعونة التي جعلت المغاربة فقراء وجائعين ونصف الصيادين المغاربة عاطلين عن العمل و كانت سببا في اغلاق عدد كبير من مصانع السردين والسمك في المغرب وجعلت عددا كبيرا من المغاربة الدين كانوا يعملون في مصانع السردين والسمك عاطلين عن العمل و جعلت المغاربة فقراء و جائعين ولا ياكلون السردين والسمك وجعلت اسبانيا دولة غنية و قوية لانها تسرق السمك المغربي . عندنا في المغرب 4000 كيلو متر من السواحل البحرية و نعيش في الفقر والمجاعة اللهم ان هدا لمنكر فاجعل كيد الوزراء المغاربة الفاسدين في نحورهم وانتقم منهم يا رب العالمين انك انت المنتقم الجبار ولا تترك الوزراء المغاربة الخونة يستمتعون باموال الشعب المغربي وبخيرات المغرب التي سرقوها و باعوها لاوروبا وامريكا و ارزقنا بوزراء صالحين وطاهرين ومخلصين و اوفياء يحبون مصلحة الشعب المغربي ولا يسرقون اموال وخيرات المغاربة و يعطونها لاوروبا وامريكا مثل الوزراء المغاربة السابقين واللهم انصر حزب العدالة والتنمية على الاحزاب المغربية كلها لانه هو الامل الوحيد عند المغاربة .

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز