24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3417:1420:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. جمعية "ثافرا" تنتقد الوضع الصّحي لمعتقلي الريف‬ (5.00)

  2. بنعبد القادر يترأس تقديم "تقرير الخدمة العمومية" (5.00)

  3. الداخلية و"أونسا" تواجهان الحشرة القرمزية لإنقاذ صبار البيضاء (5.00)

  4. أسبوع ثقافي يميط اللثام عن أسرار وتقاليد المطبخين الأمريكي والمغربي (5.00)

  5. ركود الاقتصاد يؤزم وضعية قطاع بيع المجوهرات التقليدية بالبيضاء (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | ألمانيا تشيد بقدرة كولر على تحريك الرمال الجامدة لملف الصحراء

ألمانيا تشيد بقدرة كولر على تحريك الرمال الجامدة لملف الصحراء

ألمانيا تشيد بقدرة كولر على تحريك الرمال الجامدة لملف الصحراء

أشادت وزارة الخارجية الألمانية بالجهود التي بذلها المبعوث الأممي إلى الصحراء هورست كولر، بعد تقديمه استقالته المفاجئة لأسباب "صحية"، وفق ما أعلنته الأمم المتحدة.

وأكد وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، أن ألمانيا ستواصل جهودها الودية من أجل الدفع بعجلة نزاع الصحراء إلى الأمام، مشيرا إلى أن بلاده ستستغل عضويتها في مجلس الأمن الدولي في 2020-2019 لتحقيق هذا الهدف.

وأوضح وزير الخارجية أن الرئيس الألماني السابق المبعوث الأممي المستقيل "وضع الأسس لعملية تفاوضية ممكنة بين أطراف النزاع، يمكن أن تؤدي إلى حل واقعي وعملي ودائم في إطار الأمم المتحدة، ما يسمح لساكنة الصحراء بممارسة حقها في تقرير المصير".

وأعربت ألمانيا عن شكرها العميق لهورست كولر "لالتزامه الدؤوب، والذي استطاع بعد أكثر من عقد من جمود الملف أن يجمع جميع الأطراف على طاولة واحدة".

ولازال الغموض يلف استقالة المبعوث الأممي المفاجئة، وفي وقت اختارت أطراف النزاع (المغرب والجزائر والبوليساريو) الاكتفاء بالإشادة بجهود كولر والتأسف على الخطوة التي أقدم عليها.

لكن بالعودة إلى الندوة الصحافية الأخيرة التي عقدها كولر بعد انتهاء الجولة الثانية من المحادثات التي أشرف عليها شهر مارس الماضي، يتضح جانب من دواعي تقديم استقالته، خصوصا عندما عبر، لأول مرة، عن خيبة آماله بشأن جمود مواقف أطراف النزاع.

وزاد الوضع في الجزائر من تعقيد مهمة المبعوث الأممي، إذ انعكست أزمة النظام الجزائري على الجولات التي عقدها كولر بشكل واضح من خلال حضور وفود مختلفة من هذا البلد في الجولة الأولى والثانية، بعد توالي الإطاحة بالمسؤولين الجزائريين، وهو الأمر نفسه كان سيتكرر في حالة انعقاد الجولة الثالثة.

من جهتها، رمت مصادر جزائرية بمسؤولية استقالة كولر في ملعب المغرب، وقالت إن رحيل المبعوث الأممي "كان متوقعا لأنه لم يجد نفسه في وضعية مريحة"، وفق ما جاء في وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.

وأشادت المملكة المغربية، عبر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، بالجهود التي قادها هورست كولر منذ تعيينه في غشت سنة 2017؛ كما أثنت على "المثابرة والمهنية التي طبعت مهامه".

وجددت المملكة دعمها لجهود الأمين العام للأمم المتحدة لتسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، وقالت إنها "ملتزمة بتحقيق حل سياسي واقعي وعملي ودائم، قائم على التوافق في إطار مبادرة الحكم الذاتي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - أبو النار السبت 25 ماي 2019 - 09:30
وأوضح وزير الخارجية أن الرئيس الألماني السابق المبعوث الأممي المستقيل "وضع الأسس لعملية تفاوضية ممكنة بين أطراف النزاع، يمكن أن تؤدي إلى حل واقعي وعملي ودائم في إطار الأمم المتحدة، ما يسمح لساكنة الصحراء بممارسة حقها في تقرير المصير".

كل العالم يعرف أن الحل هو في تطبيث القرارات الاممية و هذه هي الواقعية.
الذي يتخيل أن يكون هناك حل بدون استفتاء الشعب الصحراوي فهو واهم
2 - مغربي أمريكي السبت 25 ماي 2019 - 09:30
الإحتمال الأرجح هو أنه تم دس السم للسيد كولر في الجزائر أو تنذوف مند مدة طويلة و الآن بدأت صحته تتدهور. أمريكا و فرنسا يعرفون هذا وألمانيا لن تسكت عن هذه الجريمة الدولية أبدا و قد تجر شخصيات كبيرة للمحكمة الجنايات الدولية.
3 - انتظروا السبت 25 ماي 2019 - 09:33
يا أختي خارجة ألمانيا، سكان الصحراء المغاربة قرروا مصيرهم دون انتظار منك او من اي غيرك، فهم يعيشون في بلدهم المغرب وسط شعب من 35 مليون نسمة منذ أكثر من 44 سنة بعد طرد المستعمر الإسباني من الأرض المغربية، أما انتم ومن يؤدي لكم فانتظروا تقرير مصيركم وإنا معكم من المنتظرين..
4 - سعيد اسمار السبت 25 ماي 2019 - 09:46
مهما تعاقب المبعوثين وتعددت اسباب الاستقاله يبق حل معضله الصحرا' بيد صناعه الذين لايصنعون على الهوا' فهو الساعق الذي ينتظر لحظه انفجاره ليكون الزازال ااذي سينهي الانظمه الباليه في المنطقه والتي اصبحت عاله عاى شعوبها وحرج كبير لسادتها الذين فقدو الامل في قدرتها على مسايره العصرنه وحيمايت مصالحهم امام شعوب فاقتهم. بالاف السنين تطورا.
5 - مغربي أمريكي السبت 25 ماي 2019 - 09:57
الإحتمال الأرجح هو أنه تم دس السم للسيد كولر في الجزائر أو تنذوف مند مدة طويلة و الآن بدأت صحته تتدهور. أمريكا و فرنسا يعرفون هذا وألمانيا لن تسكت عن هذه الجريمة الدولية أبدا و قد تجر شخصيات كبيرة للمحكمة الجنايات الدولية.
6 - من البليدة السبت 25 ماي 2019 - 10:12
إلى2 - مغربي أمريكي
و إذا لم تصح هذه النظرية. هل ستعترف بخطأك أم تأتينا بنظرية أخرى
الجزائر الجزائر ثم الجزائر
يا أخي لما أنت تعرف علم اليقين أن الجزائر لن تتخلى عن دعم الشعب الصحراوي و لو وضعو الشمس في يمينها و القمر في يسارها لماذا هذا و في نفس الوقت تطلبون أشباء من الجزائر و هي لم تطلب شيئ منكم
7 - السبت 25 ماي 2019 - 10:19
في إجتماع بتندوف مع قيادة البوليزاريو صاح كولر في وجه غالي اللاجئون السوريون وصلوا ألمانيا مشيا عل الأقدام و قوافل الناس من غواتيمالا و السالفادور تصل حدود أمريكا يوميا مشيا على الأقدام و هنا رأيت آلاف الناس ليس بمقدورها حتى الوصول لبئر الماء خارج المخيمات مند أكثر من أربعين سنة. إذا كنتم تطالبون بالحرية فلماذا تحتجزون الناس هنا.
8 - وناغ السبت 25 ماي 2019 - 10:37
الانفاصليون
سيقع لهم ماوقع للذئب
الدي يجري وراء الجراد
لعله يسد رمقه
وكلما وضع رجله فوق واحدة
تضهر اخرى وينتقل اليها
تاركا الاولى
وهكدا دواليك الى ان مر الجراد
دون ان يفوز بشيئ
فالمرحوم الحسن الثاني
اقترح الاستفتاء
وبداوا في التماطل
الى ان الغي
وجاء محمد السادس
واقترح الحكم الداتي
وهاهم من جديد يتماطلون ليلغى
وسياتي الحسن التالث
ويقترح الجهوية
وفي الاخير
خاوية على عروشها
9 - ahmed السبت 25 ماي 2019 - 10:38
الحق يقال ... ان جميع دول العالم مع تقرير المصير للشعب الصحراوي ..
وهو اجراء الاستفتاء..
الا دولتان فقط ترفضان هذا الاجراء ..
وهما المغرب وفرنسا..مما دفع بالسيد كوهلر للاستقالة تجنبا لاصطدام بلاده المانيا الشريكين الكبيرين في الاتحادالاوروبي .
10 - نبيل المغربي السبت 25 ماي 2019 - 10:38
الشعب قرر مصيره منذ سنوات لا داعي لقلقكم، بقي فقط ان تتغير الامور في الشرق و يتحقق تقرير المصير باختفاء نهائي للعصابتين المتواجدتين في المرادية و تندوف
11 - المفيد الاكبر السبت 25 ماي 2019 - 11:07
وأوضح وزير الخارجية أن الرئيس الألماني السابق المبعوث الأممي المستقيل "وضع الأسس لعملية تفاوضية ممكنة بين أطراف النزاع، يمكن أن تؤدي إلى حل واقعي وعملي ودائم في إطار الأمم المتحدة، ما يسمح لساكنة الصحراء بممارسة حقها في تقرير المصير".هذا ما تطلبه الأمم المتحدة مند بدء النزع والمغرب يتهرب..ولكن يأتى يوما قريبا ستفعله الامم الهتحدة لاحل بدون إسثفتاء لشعب الصحراوي..ثروات المغرب تأكل بسبب هده القضيية وأخرها مساعدة لبناء كنيسة باريس بي200 مليون أورو..والبلد غارق في الديون..واشكرا
12 - م. ع. السبت 25 ماي 2019 - 11:11
المبعوث ليس مريض بل بسبب مخطط ماراتي ألماني كفضيحة المبعوث الأممي السابق في ليبيا الإسباني برنارديو الدي كان يعمل لحساب الإمارات مقابل الرشوة و تم تعيينه كمدير للأكاديمية الدبلوماسية في الإمارات التي يرأسها وزير خارجية الإمارات. و قد قدم إستقالته زاعمين أن له طموحات سياسية في بلده سبانيا و هو كدب.
يوم 30 شهر 4 يستقبل قرقاش وزير خارجية الإمارات وفد من حزب ميركل بينهم المتحدث بإسم الشؤون الخارجية.
يوم 15 شهر 5 يلتقي قرقاش مبعوثين دوليين بشأن اليمن و ليبيا و الصومال و ...
يوم 24 شهر 5 ألمانيا تعفي الإمارات من العقوبات العسكرية و تبقيها على السعودية.
صحيفة زنقة تكتب يوم 24 شهر 5 أن محمودي ولد صيبوك رئيس الحزب الموريتاني للعدالة و ... و رئيس رابطة تجمع الصحافة الموريتانية أن كوهلر قال له في لقاء إنفرادي أن لا مفر من الحرب بين المغرب و البوليساريو؟ هدا يدل على أن هدا الموريتاني بدأ ينفد ما تقوله له الإمارات.
ألمانيا و كوهلر إستدعت وفد من المرتزقة لإطلاعهم شخصيا على آخر الخطط و نواياهم.
ألمانيا و كوهلر لم ينجحوا في هدفهم الأول بسحب مشكلة الصحراء المغربية من فرنسا و جعلها أوروبية
- يتبع -
13 - mrakech السبت 25 ماي 2019 - 11:17
اتمنى للسيد هورست كولرالشفاء والراحة. انه رجل واقعي, ذو تجربة عالية في الاقتصاد والسياسة...ومن بينها ما قام به من منجزات ناجحة...

المغرب وبوليزاريو استفادوا من واقعية السيد هورست كولر..

وكنت متيقنا انه لايميل لجهة دون الاخرى, ومن الصعب ان تضغط عليه قوة سياسية معينة مثل امريكا اوفرنسا او اسرائيل...
14 - مغربي أمريكي السبت 25 ماي 2019 - 11:36
رقم 6 من البليذة. وهل عندما يضعون الشمس على يمينكم و القمر على يساركم هل تظن أن المغرب غير قادر على وضع قارورة كوكا كولا جنوبكم كما فعل في حرب 63 حتى سمع سكان المريخ صياح رئيسكم المقبور حگرونا حگرونا و هرول إمبراطور أثيوبيا لإنقاذكم من الإحتلال؟
15 - مواطن السبت 25 ماي 2019 - 11:37
سؤال بسيط للاخوة الجزائريين:

إذا كان المغرب لديه مشكل الصحراء المغربية هو الذي يعيق تقدمه ويستنفد اقتصاده،

فما هو المشكل الذي تعاني منه الجزائر ويمنعها من التقدم رغم توفرها على البترول والغاز ؟
أليس هو الصحراء المغربية؟
وهو الذي يستنفد اقتصادها أكثر من المغرب.
16 - م. ع. السبت 25 ماي 2019 - 11:43
الإمارات كانت تخطط للفوضى في المغرب مند سنوات. و حدرت الملك مند سنوات من خطر الإمارات و السعودية. لكن دائما نفس الأخطاء.
كيف يسمح للإمارات بتوزيع قفة رمضان بالمغرب إنها فعلا فضيحة. كيف يسمح للمسؤول سعودي بالتنقل بحرية بين المسؤولين المغاربة و يجتمع معهم و هدفه هو التجسس و معرفة في مادا يفكر هؤلاء المسؤولين لتزويد الإمارات بهده المعلومات.
الشيخ السعودي أعلن أنه سيسمي كأس العرب بكأس محمد السادس لطمأنته و التغطية على ما يخططون له مع الإمارات لإستهداف المغرب و يحاولون إستغلال غباء الملك مرة أخرى لأنهم شياطين و يعرفون نقط ضعف الملك.
من أول يوم قلت أن المقاتلة المغربية باليمن أسقطت بسبب سابوطاج إحدى الدول في التحالف و فعلا الإمارات من أسقطت المقاتلة المغربية و الأردنية لتوريط المغرب في الحرب و السعودية حليفتها أعطت بعض المال لأسرة المغدور.
تبادل الزيارات الكثيرة بين مسؤولي الإمارات و الجزائر و بعدها إرسال الإمارات وفود عسكرية لموريتانيا و تخصيص طائرتان عسكريتان جديدتان و ربما أكثر لموريتانيا يدل على أنهم لنقل الأسلحة و الإرهابيين و تنقل العسكريين الإماراتيين و جواسيسهم.
- يتبع
17 - رشيد المانيا السبت 25 ماي 2019 - 11:44
إلى المرتزق رقم 1 أبو النار:
هذا ما يدرسونه لك ليل نهار الاستفساء لان فاقد الشيء لا يعطيه وهذا ما يعرفون لانهم بأنفسهم لم يأخذوا استقلالهم إلا بالاستفتاء ويريدون أن يصبح الكل مثلهم يستفتى بالاستفتاء ليستفتئ.
على المغرب أن يكون حازما الحكم الذاتي هو آخر ما لدينا لهم وفقط من ولد منهم قبل 1975 بالصحراء المغربية ولم يثبت عليه حمل السلاح ضد المواطن المغربي.... أما الآخرين فيبقو في مسقط رأسهم الجزائر ويطلبوا هناك الاستفتاء.
فالحمدلله الذي قانا مما ابتلى غيرنا به
18 - مغربي أمريكي السبت 25 ماي 2019 - 11:56
في إجتماع بتندوف مع قيادة البوليزاريو صاح كولر في وجه غالي اللاجئون السوريون وصلوا ألمانيا مشيا عل الأقدام و قوافل الناس من غواتيمالا و السالفادور تصل حدود أمريكا يوميا مشيا على الأقدام و هنا رأيت آلاف الناس ليس بمقدورها حتى الوصول لبئر الماء خارج المخيمات مند أكثر من أربعين سنة. إذا كنتم تطالبون بالحرية فلماذا تحتجزون الناس هنا. في هذه اللحظة بالذات أدركت البوليزاريو أن لكولر نوايا حقيقية في نقل سكان المخيمات الى المغرب او منحهم الحرية للتنقل نحو اوربا. بدون اللاجئين البوليزاريو تعلم علم اليقين أن الجيش المغربي سينفرد بهم و سيمحقهم برا و جوا و سيعيد كل أراضي الصحراء الشرقية من تندوف و توات و تيميمون و بشار و القنادسة و حاسي بيضة و تنجدوب.
19 - مغربي أمريكي السبت 25 ماي 2019 - 11:58
في إجتماع بتندوف مع قيادة البوليزاريو صاح كولر في وجه غالي اللاجئون السوريون وصلوا ألمانيا مشيا عل الأقدام و قوافل الناس من غواتيمالا و السالفادور تصل حدود أمريكا يوميا مشيا على الأقدام و هنا رأيت آلاف الناس ليس بمقدورها حتى الوصول لبئر الماء خارج المخيمات مند أكثر من أربعين سنة. إذا كنتم تطالبون بالحرية فلماذا تحتجزون الناس هنا. في هذه اللحظة بالذات أدركت البوليزاريو أن لكولر نوايا حقيقية في نقل سكان المخيمات الى المغرب او منحهم الحرية للتنقل نحو اوربا. بدون اللاجئين البوليزاريو تعلم علم اليقين أن الجيش المغربي سينفرد بهم و سيمحقهم برا و جوا و سيعيد كل أراضي الصحراء الشرقية من تندوف و توات و تيميمون و بشار و القنادسة و حاسي بيضة و تنجدوب.
20 - مغربي أمريكي السبت 25 ماي 2019 - 12:01
في إجتماع بتندوف مع قيادة البوليزاريو صاح كولر في وجه غالي اللاجئون السوريون وصلوا ألمانيا مشيا عل الأقدام و قوافل الناس من غواتيمالا و السالفادور تصل حدود أمريكا يوميا مشيا على الأقدام و هنا رأيت آلاف الناس ليس بمقدورها حتى الوصول لبئر الماء خارج المخيمات مند أكثر من أربعين سنة. إذا كنتم تطالبون بالحرية فلماذا تحتجزون الناس هنا. في هذه اللحظة بالذات أدركت البوليزاريو أن لكولر نوايا حقيقية في نقل سكان المخيمات الى المغرب او منحهم الحرية للتنقل نحو اوربا. بدون اللاجئين البوليزاريو تعلم علم اليقين أن الجيش المغربي سينفرد بهم و سيمحقهم برا و جوا و سيعيد كل أراضي الصحراء الشرقية من تندوف و توات و تيميمون و بشار و القنادسة و حاسي بيضة و تنجدوب.
21 - م. ع. السبت 25 ماي 2019 - 12:04
تركيا إكتشفت المئات من جواسيس الإمارات و السعودية بتركيا و آخرهم الفلسطيني الدي قتلوه الأتراك ليكون عبرة لغيره.
المخابرات المغربية لا تقوم بعملها.
لو كان لحسن الثاني على قيد الحياة. لوجه خطاب شديد اللهجة لدويلة الإمارات بالإسم و هددها بنقل الحرب إلى داخل الإمارات إن حاولت اللعب مع المغرب. قطر كان عندها مشكل الحسن الثاني و لم تتجرأ مثل غيرها في اللعب مع المغرب. لأن الحسن الثاني كان أسد يمثل الأسود.
المغرب عليه التخطيط مع إيران و تركيا و قطر و ليبيا و ... لإستهداف الإمارات في كل مكان و هدم مخططاتها و توريطها في عدة حروب أينما دهبت. المغرب عليه شراء السلاح من الدول النامية و إعطائه للحوثيين و الصومال و ليبيا و ...
المغرب عليه فضح دويلة الإمارات في الأمم المتحدة و أنها أصبحت تخرب تدخلات مبعوثي الأمم المتحدة و تتمادى في دلك و أن على الأمم المتحدة وضع حد لها لأنها أصبحت تتصرف كأنها عضو دائم العضوية بمجلس الأمن. و أنه قريبا سنجد كل مبعوثي الأمم المتحدة يشتغلون في الإمارات.
22 - ait baha السبت 25 ماي 2019 - 12:05
mr coller est trés intelligent est directe il sait trés bien qu'il y'aura pas de solution a ce faux probléme sauf la guerre est il a préféré s'éloigner avant le jour G
23 - يوسف بن تاشفين السبت 25 ماي 2019 - 12:38
الى رقم 6 النظام الجزاءري الباءد بدد الملايير من الدولارات منذ السبعينيات من القرن الماضي على المرتزقة واستقدم موريتانيين وماليين وتشاديين الى تندوف كل هذا من اجل تصدير مشاكله الداخلية وسرق وعصابته اموال الشعب واستثمروها خارج البلاد وقد افتضح امرهم اليوم...كوبا حليفة النظام تطالب بتعويض كبير والا سترسل الاطفال والشباب الذي منحهم اياها نظام الجزاءر لتدريبهم...اف من عقل مكلخ ومازال زايد فيه
24 - افران الاطلس المتوسط السبت 25 ماي 2019 - 13:02
تقديم استقالة مفاجئة لكي تستمر القضية لفترة طويلة مرة اخرى إلى جانب ذلك ، كان شئ افضل لهذه الاستقالة بشكل غير متوقع لأنه ، ليس هو الرجل المناسب لهذه المهمة
Soumettre une démission surprise afin que le cas perdure encore une fois cette démission soudaine c'est fait pour que le conflit perdure encore pour des années de plus pour que les négociation entre le Maroc et pays concerné dure encore pour longtemps, il valait mieux pour cette démission car, cet homme n'est pas vraiment la personne idéal pour s’en-charger au règlement de ce conflit et pour ce poste.c'est un ( monde pro russe) donc contre l'idée du Maroc a l'origine
25 - عبدو السبت 25 ماي 2019 - 13:24
ترامب يفرض على كولر حلا يلبي مصالح امريكا في الصحراء.لكن الاخير رفض.و اعتبر ذلك تدخلا في مهامه و قدم استقالته.الايام القليلة ستبين ذلك.من خلال تعيين مبعوث جديد الى الصحراء مقرب للولايات المتحدة الامريكية ان لم يكن امريكي.
26 - ولد حميدو السبت 25 ماي 2019 - 13:25
44 سنة مرت عن استرجاع المغرب لصحراءه و عليهم ان يتثظروا سنوات اخرى قابلة للتجديد الى ان يرث الله الارض و من عليها
27 - مواطن السبت 25 ماي 2019 - 13:51
نفس المشاكل ونفس القضايا مرت على كثير من الدول وخرجوا بحلول ونسي العالم المشكل ، إلا هاد الصحراء ههههه .
راه هناك لوبيات تتمعش من الداخل في قضية الصحراء ولا تريد لها النهاية لأنهم عايشن من هاد المشكل كولشي فابور سكن سيارات إمتيازات كثيرة سفريات ..
28 - Amira السبت 25 ماي 2019 - 13:51
وأكد وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، أن ألمانيا ستواصل جهودها الودية من أجل الدفع بعجلة نزاع الصحراء إلى الأمام، مشيرا إلى أن بلاده ستستغل عضويتها في مجلس الأمن الدولي في 2020-2019 لتحقيق هذا الهدف.

لم افهم الدور الذي تريد المانيا ان تلعبه في قضية الصحراء المغربية بما ان الرئيس السابق كان ضمن موظفوا الامم المتحدة ولم يعد يشتغل لصالح بلاده في هذه القضية!!! يتبع.....وخلي عينك على الحذث
29 - عبد الحق السبت 25 ماي 2019 - 15:16
الجزائر ،الجزائر الجزائر،هذا كلامك . ليس الجزائر وإنما حكامها يكرهون المغاربة والمغرب حتى النخاع ، كان في السابق المغرب غير مسجل لما فيه الكفاية أما الان له من الأسلحة ما يجعله يدافع عن أرضه وحكام الجزائر أموالا طائلة لدعم البليزاريو ،واختير الأول الشعب الجزائري.....
30 - Vérité en bande dessiné السبت 25 ماي 2019 - 15:27
لا يقدر كولار على عفاريت المغرب حيث خرج له عفريت إسرائيلي فرنسي أمريكي أربكه في طريقه مما جعله يستقل فجأة وأصابته وعكة ...ونادى بألمانيا ،التي أجابته بٱنه غير قادر على العفاريت.. ولكم كامل العقل في ختم الٱحذاث وتحية للسياسة المغربية الحكيمة.والصحراء مغربية بقوة القانون والتاريخ والجغرافيا...
31 - North america السبت 25 ماي 2019 - 16:48
Je suis marocain et je vis à l étranger..la vérité c est que un marocain a l étranger n ose même à parlé devant un algérien parce que les marocain de l étranger sache bien combien sont courageous les Algérie, mais les marocain qui vis au Maroc connaisse pas bien les algériens....juste ils écris défier leur écrans.. c est bizzare que des marocain majorité,ent des member de la famille qui gouverne critique la situation politique en Algérie qui est le seul pays démocratique dans l monde Arab... et les marocain oublie qu ils vivent dans le seul régime dictateur dans le monde à côté de la Corée de nord, Thaïlande...
32 - رد على أبو النار 1 السبت 25 ماي 2019 - 17:14
حسبت نفسك كتبت شيئا مهما وهو لا شيء.. الواقعية يا ابو النار هي أن المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها لانها مغربية بحكم التاريخ و الجغرافية والمجتمع الدولي ادرك أن الإستفتاء يستحيل تطبيقه لتواجد أهل الصحراء في خمس دول على الأقل تجمعهم نفس اللهجة ونفس المواصفات واللباس والتقاليد كانوا يجوبون الصحراء الكبرى إبان الإستعمار الإسباني والفرنسي بلا حدود ولا قيود وتقرير المصير له صيغ متعددة ولا يمر بالضرورة عبر الإستفتاء.. فاستمروا أن شئتم في تعاستكم وغيكم وأوهامكم إلى أن تلقوا ربكم والسلام على من اتبع الهدى
33 - ملاحظ السبت 25 ماي 2019 - 18:07
اذا كانت الجزائر طرف في النزاع، فنظامها هو الذي اقحم نفسه فيه. و بما ان هذا النظام بدا واضحا انه مرفوض من طرف الشعب، و انه مصر فرض استمرارية، ضدا عن الديموقراطية و حقوق الانسان و تقرير مصير الشعوب، فكيف لكولر استمراره المفاوضات مع نظام متناقض هو راس الفتنة و الازمة بين الشعوب و المنطقة كلها.
34 - قاهر الانفصاليين السبت 25 ماي 2019 - 18:16
إلى بعض المعلقين وأظنهم جزائريون الذين لم ييأسوا بعد من ترديد كلام بائد"تقرير مصير الشعب الصحراوي" ولا يوضحون من يكون هذا "الشعب الصحراوي" اللهم إلا إذا كانوا يقصدون الشعوب الصحراوية المختلفة الاثنيات والتي لم يعرف لها استقرار محدد لأنها كانت تجوب الصحراء الكبرى بحتا عن الكلأ لماشيتها على طول الصحراء الكبرى.أما الحدود المرسومة فالكل يعلم أنها حدود استعمارية سطرت لأغراض امبريالية اقتصادية للتحكم في ثروات الصحراء الكبرى ولا علاقة لها بالمكونات البشرية والعرقية والدليل هو مثلا تشتيت شعب الطوارق بين عدة دول منها الجزائر نفسها إضافة إلى دول إفريقية أخرى.هذا جانب ومن جانب آخر فالاستفتاء الذين ينعق به الانفصاليون ومن يدعمهم فقد صرح أكثر من من مسؤول أممي باستحالة تطبيقه في هذه المنطقة ولذلك فقد كانت الأمم المتحدة تشيد في المقابل بجدية المقترح المغربي ووصفته بالجدي وذي المصداقية بما يعني الاعتراف بحقوق المغرب في صحرائه.استقالة كولر... خطة لإدامة النزاع واستنزاف مقدرات كل من المغرب والجزائر والحيلولة دون توافق هذيين البلدين الكبيرين إنه مخطط أمريكي رهيب ومن يضن شيئا آخر فهو واهم بامتياز.
35 - ملاحظ السبت 25 ماي 2019 - 18:28
9 - ahmed غريب امركم اي تقرير مصير تريدون و انتم تتهربون احصاء من يسمون بلاجئين، ليست لهم بطاقة هوية لاجئ و لا هو حر في التصرف في نفسه. فهل المحتجز او المسجون له حق التصويت؟ و اي استفتاء و تندوف هي اكاديمية تصدير التزوير الانتخابي الجزائري حتى الى حلفائهم و مناصريهم.. 99% و اي استفتاء بغير تحقيق الهوية. اذا اردتم ان تلعبون ضد الشعب المغربي و حتى الجزائري فانكم تحلمون و تراهنون على الفشل و الانتحار. اللهم الا اذا كان في مساركم فسادا و اهدارا لارزاق الشعب الجزائري الذي اصبحت المؤامرات واضحة ضده.
36 - إلى رقم 1 السبت 25 ماي 2019 - 19:25
إلى رقم 1
المغاربة جميعهم هم المعنيون بالاستفتاء حول أرض تعود لهم. .. أما المرتزقة مثلك فالتغريد خارج السرب هو ما دأبوا عليه.
وإذا كنت أبا للنار فالمغاربة هم مياه ستطفئ نارك و تجرفك إلى حيث اللاعودة.
37 - ذ.عبدالقاهربناني السبت 25 ماي 2019 - 20:30
ردا على م.ع الذي يخال نفسه محللا جيوستراتيحيا تفوق تخميناته الإستحبارات المغربية أقول بأن تحركات الأمراء الخليجيين والتي وصفها النظام الإيراني بالطفولية قابلها ملك المغرب بدهائه المعهود أولا برفضه لقاء محمد بنسلمان في جولته المغاربية. أما بخصوص مهمة كوهلر فوسط هذا الخلط الصارخ بين المؤيدين للمعسكرين الأمريكي والروسي يبدو أن الآلة الألمانية تعطلت.
38 - من الجزاءر السبت 25 ماي 2019 - 20:41
لن تكون ولن تسمح شعوب امتنا باقامة دويلة اسمها ليس له محل من الاعراب لا والف لا فعلى المتاجرون في هذه القضية ان يعودوا الى رشدهم وان يتقوا الله في الناس الغلابة والمساكين ويقبلون بالحكم الذاتي و بااااستا
39 - محمد السبت 25 ماي 2019 - 21:24
الدول الامبريالية وعلى راءسهم الدولة التي استعمرت المغرب اعني فرنسا هي من تملك المفتاح السري لقضية الصحراء فهي تستفيد من الجزاءر وتستفيد من المغرب وليس من مصلحتها ولا مز مصلحة اوروبا الوحدة المغاربية .و طي الهذا الملف الظالم في حق المغرب اي ملف الصحراء. والملفات سبحان الله لا تفتح الا للدول المستضعفة لاستفزازها وتعطيل تنميتها.
40 - عبدالرحيم 2 السبت 25 ماي 2019 - 23:25
إن السبب الأساسي الدي جعل قائد الجيش الجزائري يتشبث ببقاء بعض زمور النظام (الدي هو من بينهم) والحضور مؤخرا في كرنفال البوليزاريو بتندوف لتأكيد دعمه لهم هو خوفه من فقدان الثقة لدى المرتزقة وحدوث إضطرابات قد تؤدي إلى هروب السكان من المخيمات وبالتالي خروج ورقة ما يسمى بالبوليزاريو من بين يديه النظام المتسلط على رقاب الشعب الجزائري
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.