24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3417:1420:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. جمعية "ثافرا" تنتقد الوضع الصّحي لمعتقلي الريف‬ (5.00)

  2. بنعبد القادر يترأس تقديم "تقرير الخدمة العمومية" (5.00)

  3. الداخلية و"أونسا" تواجهان الحشرة القرمزية لإنقاذ صبار البيضاء (5.00)

  4. أسبوع ثقافي يميط اللثام عن أسرار وتقاليد المطبخين الأمريكي والمغربي (5.00)

  5. ركود الاقتصاد يؤزم وضعية قطاع بيع المجوهرات التقليدية بالبيضاء (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | لشكر يجدد التحذير من "القطبية المصطنعة" بالمغرب

لشكر يجدد التحذير من "القطبية المصطنعة" بالمغرب

لشكر يجدد التحذير من "القطبية المصطنعة" بالمغرب

قال إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، إن اللقاء التواصلي الذي تنظمه الكتابة الإقليمية للحزب بالفقيه بن صالح، يوم الجمعة، تحت عنوان "حزب الاتحاد الاشتراكي.. واقع الحال ورهانات المستقبل"، يندرج في سياق باقي اللقاءات التواصلية التي تؤطرها قيادات الحزب في اليوم نفسه بباقي تراب المملكة، والتي يبقى الهدف منها هو التداول في قضايا وأوضاع المجتمع محليا ووطنيا، والتوجه نحو إعادة وبناء الأداة الحزبية في اتجاه أن تكون وسيطا حقيقيا مع المجتمع من خلال نضال القرب والعمل التنظيمي والتواصل مع مختلف الشرائح الاجتماعية.

وذكر لشكر، في تصريح خص به الإعلام، أنه حرص شخصيا على زيارة الفقيه بن صالح، بالنظر إلى كونها من الأقاليم التي يعرفها فيها الحزب دينامية ملحوظة، ولأنه تبين من خلال العديد من المحطات النضالية السابقة أن الاتحاديات والاتحاديين يبلون فيها البلاء الحسن.

وأفاد المسؤول ذاته عن تدبير شؤون حزب الاتحاد الاشتراكي، في سياق حديثه عن الوضع السياسي بدول الجوار، بأن العديد من المؤسسات والمنظمات الدولية سواء بدول الشمال أو الشرق أو الجنوب قد عرفت تراجعات وارتدادات، وأن واقع حال حزب الاتحاد الاشتراكي لا يختلف عن واقع مختلف التيارات السياسية اليسارية بالعالم.

ووطنيا، وقف إدريس لشكر، في كلمته، عند بعض "اختلالات الحكومة السابقة" وعند مواقف رئيسها عبد الإله بنكيران من العديد من الملفات الاجتماعية، ومن حزب الاتحاد الاشتراكي خصيصا، وأكد على ما أسماه بالموقف الرصين للحزب من بعض القضايا الاجتماعية التي شغلت بال الرأي العام الوطني (التعويض عن التقاعد الوزاري، صندوق المقاصة، الزيادة في الأجور..)، وعاد ليذكّر بصرخته سنة 2016، حينما حذر من القطبية المصطنعة.

وشدد المسؤول الحزبي، مساء الجمعة، أمام العشرات من الاتحاديات والاتحاديين، على دور المؤسسة الملكية في خلق توازن واستقرار حقيقيين بالمغرب، معتبرا خطاب العاهل المغربي بمناسبة افتتاح دورة سابقة للبرلمان إنصافا لموقف الحزب المتعلق بالقطبية المصطنعة، خاصة حينما أكد ملك البلاد أنه هو "الضامن للتعددية السياسية بالمغرب".

وانتقد الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي بشدة خرجات بنكيران، وقال إن هناك من حاول مصادرة قرارات الاتحاد الاشتراكي، وهناك من قال "إننا اليوم تُحركنا الأصالة وغدا الأحرار، ومن قبلُ كان الأمين العام لحزب الاستقلال، وتساءل عن مصير هؤلاء جميعا، مؤكدا أن حزب الاتحاد الاشتراكي ظل بعيدا عن الارتدادات التي تعرفها مجموعة من الأحزاب، بالنظر إلى تدبيره العقلاني والحكيم للمرحلة.

ودعا كافة مناضلي الحزب إلى الافتخار بحصيلة الحكومة وبما تحقق في القطاعات الوزارية التي يدبرها الاتحاديون، مشيرا إلى أن المغرب يعرف إصلاحات حقيقية على عدة مستويات، خاصة في مجال اللاتمركز والاستثمار والرقمنة وفي قطاعات مرتبطة بالجالية..؛ وهي الإصلاحات التي من شأنها – يقول- أن تحل عدة ملفات ظلت عالقة لسنوات وكانت موضوع خطابات ملكية.

وأقر إدريس لشكر بأن هناك خصاصا في المجال الاجتماعي، واستحضر بالمناسبة نموذج إقليم أزيلال بجهة بني ملال خنيفرة، وقال "إننا مطالبون في مجلسنا الوطني المقبل بالترافع من أجل أن تخصص الحكومة خلال العشرية المقبلة الأولوية لكل ما هو اجتماعي بقطاع التعليم والصحة".

وعن الآفاق المستقبلية للحزب، قال الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي إن كل الاتحاديات والاتحاديين يعيشون قلقا ويتساءلون عن "الآتي"، وهو قلق –يضيف المتحدث- لا ينتاب مناضلي الحزب وحدهم، إنما القيادة الوطنية وباقي التيارات السياسية اليسارية، بالنظر إلى الارتدادات والتغيرات الحقيقية التي يعرفها المشهد السياسي بعد انهيار مجموعة من الإيديولوجيات والمؤسسات التقليدية الاشتراكية على الصعيد الدولي.

وانتهى لشكر بالدعوة إلى اعتماد ما جاء في كلمة الكتابة الإقليمية للحزب بالفقيه بن صالح، واستغلال الفضاء الأزرق لنشر القيم والمواقف النبيلة للحزب والكف عن الصراعات التافهة، داعيا الكل إلى الالتقاء حول "مصالحة المشاريع"، لا المصالحة الذاتية، وحول الإبداع في صناعة مقترحات ومواقف قادرة على أن تبدع في مجال التنمية المستدامة، بما أن الهدف الأسمى -يضيف- هو أن يعود حزب الاتحاد الاشتراكي إلى سابق عهده، ليقوم بأدواره الطلائعية بهذا المجتمع الذي بات في أمس الحاجة إلى توازن حقيقي للقضاء على القطبية الحزبية، وإلى تيارات سياسية قادرة على أن تلعب دور الوسيط بين مختلف شرائح المجتمع والدولة.

ومن جانبه، أكد نور الدين الزوبدي، الكاتب الإقليمي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بالفقيه بن صالح، أن أولوية الأولويات في الوقت الراهن هي تصفية الأجواء بين الاتحاديات والاتحاديين، وفتح الباب أمامهم للرجوع إلى بيتهم، واعتبار ما وقع مجرد حادث عرضي، كانت وراءه جهات ما تروم فرض نمط أحادي معين في الساحة السياسية.

ودعا الزوبدي، خلال اللقاء ذاته، بعدما أقر بوقوع أخطاء وتجاوزات، إلى ضرورة استحضار المشترك بين الاتحاديين، من أجل العودة بقوة إلى المشهد السياسي- كما عادت أحزاب يسارية واشتراكية- ولاسترجاع قواعد الحزب وإشعاعه وتجدره في المجتمع.

وشدد الكاتب الإقليمي للحزب بالفقيه بن صالح على ضرورة تجميع قوى الاتحاديين وبناء أداة حزبية قوية، والاشتغال بالتزام ومسؤولية وبتواصل دائم قمين بأن يحقق التنسيق المحكم القادر على مجابهة التحديات المقبلة التي وصفها بالصعبة، مؤكدا على أهمية اللقاءات التواصلية التي من شأنها إعادة اللحمة الاتحادية كما كانت وتكسير الركود والانحباس ووضع حد للصراعات التافهة.

وطالب المسؤول الحزبي الإقليمي القيادة الحزبية الوطنية بالنزول عند المناضلين في القواعد للاستماع إلى انشغالاتهم واقتراحاتهم بهدف بلورة خطة عملية إجرائية، معتبرا تجاوب الأجهزة الجهوية والإقليمية والمحلية مع بياناتها وتوجيهاتها وقراراتها مؤشرا واضحا على الانسجام والتناغم القائم بين أعضائها.

ودعا الزوبدي، أمام العشرات من الاتحاديين والاتحاديات، إلى التصدي لبعض الممارسات غير التنظيمية وإلى ضرورة عودة المنخرطين إلى النقاش الداخلي المسؤول لحل المشاكل المطروحة واعتماد قوانين الحزب الداخلية والأساسية كمرجع حاسم في تصفية كل النزاعات.

واعتبر المسؤول السياسي بالفقيه بن صالح الدعوة إلى طي الخلافات وفتح قنوات الحوار في أفق تجميع قوى وطاقات التنظيم قمّة المسؤولية والشعور بالانتماء إلى حزب تاريخي عريق قدم تضحيات جسام وحمل مشعل التغيير والإصلاح.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - Hassan السبت 25 ماي 2019 - 20:47
الإتحاد الأشتتراكي يعيش عيشت الذبانة في البطانة .
2 - من انتم ??? السبت 25 ماي 2019 - 20:48
انا بعدا ما فهمتش شكون لي وصل هاد القوم لهاد المناصب
3 - ردة فتح الله والعلو السبت 25 ماي 2019 - 23:04
بعد ردة فتح الله والعلو الذي كان نجما للمعارضة في البرلمان ويحضى بنسبة كبيرة من متتبعي الشان البرلماني في المغرب ايام كان الاتحاد الاشتراكي في المعارضة اقول بعد ردة والعلو وتنصله عن احلامه الوردية التي كان يرسمها للمغاربة لم يعد احد يثق في الاتحاد الاشتراكي او السياسة في مجملها .
من اراد النجاح في حياته فاليعتمد على عقله وساعديه ولا ينتظر خيرا من اي سياسي . الكل يجعل الناخبين مطية للوصول الى مارب حزبية او تصفية حسابات بين التنظيمات الحزبية .
4 - الذاكرة الوطنية......! الأحد 26 ماي 2019 - 00:10
لايمكن لاي عاقل ام يساهم في
محو الماضي السياسي والنظال
والتضحية والتاطير الذي ساهم فيه
الاتحاد على 40 سنة واكثر......!
الاتحاد الاشتراكي حزب الكفاءات
ابى من ابى وكره من كره.....!
الاتحاد الاشتراكي و الاستقلال
احزاب وطنية تتوفر على خيرة
الكفاءات ذات خبرة وتجربة كبيرة
وهي القادرة على تنمية البلاد
اجتماعيا وسياسيا واقتصاديا......!
وهي التي تتوفر على اصحاب
المبادئ والضمير الحي والخبرة في
التسيير والتدبير بطرق علمية.....!
مشهود لها عالميا.....!
وعلى كل من يفرط في هذه الاحزاب
الوطنية فهو يساهم في تدمير
البلاد من حيث لا يشعر......!!!!
5 - فتح الله ولعلو الأحد 26 ماي 2019 - 01:54
بعد تشكيل أول حكومة التوافق صرح وزير المالية فتح الله ولعلو أمام البرلمان يجب أن نخلق التروة وبعد دلك أن نوزعها لقد مرت 20ولم يتم توزيع التروة .فس. جدار من وعود الأحزاب المغربية
6 - Baba الأحد 26 ماي 2019 - 10:17
انت براسك مصطنع... كيف لك ان تطالب بعدم اصطناع المشهد السياسي ؟
7 - الحقيقة الأحد 26 ماي 2019 - 11:40
إلى الرقم 3 ونعم التعليق والله وقعت في نفس المشكلة كنت من عشاق الاتحاد الاشتراكي حتى النخاع وصوتت على والعلو المنافق الذي غرنا بكلامه المعسول فصدمنا عندما اخذ زمام الحكم وأصبح من الذين يقولون انا ربكم الأعلى فطغى وتجبر وانقلب على مشجعيه حتى ندمت على أنني صوتت عليه ومن يومها أصبحت اكره الأحزاب
8 - عبدالمجيدالسباعي الأحد 26 ماي 2019 - 17:22
ردا على صاحب التعليق أربعة لا ننكر أن الاتحاد الاشتراكي حزب الكفاءات والوطنين الصادقين لكن أين نحن من هدا اليوم لا نرى سو ووجه تسلطت على الحزب وأصبحت تتاجر في الدمم
9 - العذرية السياسية الثلاثاء 28 ماي 2019 - 11:02
يجب على من تبقى من مناضلي حزب الاتحاد الإشتراكي القدامى الذين انسحبوا من المشهد السياسي و على رأسهم المناضل النزيه السيد اليوسفي وغيرهم من أمثال الكحص، الشامي وغيرهم العودة الى الساحة السياسية و أن ينسقوا مع من لا زالو يتشبتون باستمرارية حزب الإتحاد الوطني للقوات الشعبية وكذلك الأحزاب اليسارية التي لم تتلطخ سمعتها بالوصولية والزبونية مثل حزب منيب و بلافريج ليندمجوا داخل هذا الحزب العتيد ويعيدوا له توهجه في خدمة الوطن والمواطنين. لأن هذا الحزب هو من أنتج مفكرين من سياسيين و منظرين يشهد تاريخ المغرب بكفاءاتهم. نحن نعرف أن تجار الدين ومن يتحالف معهم من وصوليين يخافون من رجوع هذا الحزب للساحة السياسية لذالك يعدمون أي محاولة لإحيائه
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.